معارضة بنكيران "قانون القنّب" .. مخاوف واقعية أم مزايدات سياسية؟

معارضة بنكيران "قانون القنّب" .. مخاوف واقعية أم مزايدات سياسية؟
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:00

على غرار الإرباك الذي أحدثه موقفه إزاء القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، عاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ليكرر السيناريو نفسه مع مشروع القانون الإطار لتقنين زراعة القنب الهندي، بعدما هدد بتجميد عضويته في حزبه إذا صادقت الحكومة على مشروع القانون المذكور، والانسحاب نهائيا من الحزب إذا صوّت فريقه البرلماني لفائدته.

وفيما جرى إرجاء عرض مشروع القانون الإطار لتقنين زراعة القنب الهندي الذي أعدته وزارة الداخلية، في المجلس الحكومي، تتعالى الأصوات الرافضة للمشروع داخل حزب العدالة والتنمية، المتزعم للتحالف الحكومي، بينما ترى أوساط أخرى في الحزب أن هناك قضايا أهمّ من مناقشة تقنين زراعة القنب الهندي.

عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قال إن “أُمّ المعارك بالنسبة إلينا اليوم في الحزب، هي الخيار الديمقراطي ولا شيء غيره”، وأضاف بنبرة ساخرة من الأطراف الداعمة لتقنين القنب الهندي: “ما يهمنا هو أن نعرف إلى أين تسير البلاد، وما كيهمّناش لا القنّب ولا البلاستيك ولا السّْلك”.

ويبني معارضو تقنين زراعة القنب الهندي موقفهم على أساس أن التقنين سيُشرعن تجارة المخدرات داخل المغرب، رغم أن مشروع القانون الإطار حصر مجالات استخدامه في الاستعمالات الدوائية والصناعية، بينما ذهب أفتاتي إلى القول إن “مافيات المخدرات لديها امتدادات داخل بعض الأحزاب السياسية”، على حد تعبيره.

وقال عضور الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في تصريح لهسبريس: “منذ عقود طويلة وصغار الفلاحين وعائلاتهم يرزحون تحت استغلال مافيات الاتجار وتهريب المخدرات، ومعروف أيضا أن هذه المافيات لها امتدادات داخل أحزاب سياسية”، مضيفا أن “البرلمان المغربي داخلينو أصحاب المخدرات، وهذا غير خافٍ على أحد”.

وسبق لعبد الإله بنكيران، الذي يقود المعركة المضادة لمشروع قانون تقنين القنب الهندي داخل حزب العدالة والتنمية، أن وصف دعاة تقنين هذه الزراعة، عندما كان رئيسا للحكومة، بـ”البانضية”، متهما إياهم ب”الكذب على الشعب، بادعائهم الدفاع عن الفقراء الذين يزرعون الكيف من خلال تحرير هذه الزراعة، وتُصبح مباحة لا يؤاخذ عليها القانون”.

وقال في أحد المؤتمرات الحزبية: “حين سنسمح بالكيف ستتسع رقعة زراعته وستكثر المصائب في المغرب كله، وستكثر الجرائم”، مضيفا: “ايلا كانوا تمّا (يقصد الأماكن المعروفة بزراعة القنب الهندي) ناس مظلومين أنا أول من يناصرهم باش نرجعو لهم حقهم، وايلا كانت المنطقة خصها التنمية نديرو اللازم ونجيبو لهم الإمكانيات ونقلبو معهم على حلول”.

وعلى الرغم من أن حزب العدالة والتنمية قضى في الحكومة زهاء عشر سنوات، إلا أن وضعية مزارعي القنب الهندي ظلت على حالها، ولم تُقدّم إليهم أي حلول لإخراجهم من وضعيتهم المزرية، ما جعل منتقدي بنكيران ومَن معه من معارضي تقنين زراعة نبتة “الكيف” يسائلونهم عن البديل الذي يقترحونه، بينما رفض عبد العزيز أفتاتي الإجابة عن سؤال بهذا الخصوص، وقال إن الموضوع الذي يجب أن يحظى بالنقاش اليوم هو الخيار الديمقراطي.

وأردف قائلا: “معركتنا اليوم هي معركة الخيار الديمقراطي، والسؤال الذي يجب أن يُطرح ليس هو هل سنقنن زراعة القنب الهندي أم لا، بل هل سنتدرج من السلطوية إلى الاستبداد أم سنرتقي إلى الديمقراطية الحقيقية؟”، مضيفا: “هذه هي أم المعاربة بالنسبة إليّ كعضو في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ونحن على أبواب الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، أما الأمور الأخرى فسيأتي الوقت لمناقشتها”.

‫تعليقات الزوار

102
  • يوسف11
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:10

    افتاتي ومن معه يتناقضون بالدفاع عن رفض بنكيران للتقنين لانها مبادرة صادرة عن الياس العماري سابقا.
    يقولون لعقود وصغار مزارعي القنب يعيشون تحت وطأة البارونات، ويرفضون التقنين.
    التقنين يهم الزراعة والانتاج والبيع، ولا علاقة له بالكماية والشيرة.
    افهموا الناس معنى التقنين، فبعضهم يعتقد انه تحرير الزراعة والبيع و… التبواق

  • عبدالرؤوف معطاوي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:10

    أنا لا أثق بهذا وبمواقفه وتدخلاته فهو بارع في الثمتيل ولكن يخذع نفسه فبدلا أن يتوب ويعمل عملا صالحا ليغفر الله له يكرر نفس السيناريو ونسي أن الخلود لله وحده أما نحن عابرون وعن نفسي لن أسامحه في حقي.

  • برز الثعلب يوما ......
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:11

    كفاك ضحكا على المغاربة. ..المغرب و أهله أكبر منك بكثير. .لا تحاول استغلال خرجاتك البهلوانية لاستجداء عطف المغاربة الأذكياء. .انكشفت الاعيبكم. ..انتهيتم سياسيا. .أتمنى أن تغادر كورونا هذا البلد و تعود الحياة في مراكش الجميلة. .آنذاك يمكنك أن تمتعنا في جامع الفناء بابداعاتدك الهزلية. .

  • hassan
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:12

    ولاية كبيرهم هدا ،هي الولاية التي ضخ الى ميزانية الدولة من مداخيل بيع و استهلاك الخمور مباليغ قياسية و ازدادت رخص بيعه .

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:13

    للأمانة الأدبية هو كان يعارض ذاك المشروع وحزب المصباح في اوج قوته. فلا داعي للمغالطات وخطابات بن كيران في ذاك الموضوع موجودة على مواقع التواصل الاجتماعي..

  • مغترب
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:14

    مزال عندو الوجه باش يدوي يجب ان تسرع الدولة في اخراج القانون بدون مزايدات سياسية لان الشعب لا يثق فالاحزاب بدون استثناء….

  • HAMID
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:16

    الدول الغير مسلمة تمنع وتحارب المخدات والدول التي تدعي الاسلام تسمح كل المحرمات فقط من اجل المال
    الذي يهرب للخارج و يذهب لشراء الجزر والقصور بباريس..

  • Motafarija
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:16

    يا الله بانت ليكم الديموقراطية حتى خفتو على المناصب ديالكم والكراسي والكعكة!!!!!!
    الديمقراطيه اللي تتقصدو هي المساواة في تقسيم الكعكة حيت مكاينش شي حاجة اخرى اسميتكم من غير مصالحكم

  • ميمون
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:17

    بن كيران سياسة خالف تعرف،هذي الستارتيجيا ذيال البانضية الذياب ذيال السياسة ،الميكا ولافينط وزيذ وزيذ وزيذ، خاصو الحبس فترت ذيالو مذة قصيرة في الحكومة سير طل على الثروة لي حصل عليه

  • محمد مداني
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:18

    لماذا لا تكون معارض لمعاشك الذي لاتستحقه،كفى من التهريج الكل فطن لمقالبك وحلقاتك البهلوانية واقوالك المتناقضة، يا بنكيران اتق الله بالسفر قد يكون بالقريب.

  • abdo
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:19

    مزايدة سياسية واضحة ولكن كلشي فهمكم مزيان بلا ماتبغيو تلعبو على الأوتار

  • مهتم
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:24

    بنكيران انسان لا يحب الخير للمغاربة.جميع قراراته تكون ضد ابناء هذا البلد….

  • الكوشي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:25

    لو اتبع هدا الشخص ميدان السرك والتهريج لربما كان ضالعا فيه

  • سفيان
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:27

    او مال هاد بن كيران و ليتو كاتهضرو عيه مؤخرا بحال إلى هو صاحب القرار فالبلاد. اعجبو الحال او لا مايعجبوش شغلو هداك. انا زدت كرهت هاد الحزب من يوم قرار التطبيع. قاليك المبادئ ديالهم ما كاتسمحش. رغم انهم الحزب الوحيد إلى المبادئ ديالهم معندها حتى مبدئ.

  • نوض تشلل جا الماء
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:28

    انفصام في الشخصية فالاول قال لا يجب أن نسلم على الايادي ومن بعد العكس،قريبا سيقول يجب تقنين القنب الهندي وتصديره لمواجهة التحديات نحن ليس لدينا بترول ولكن الحمد الله لدينا ما هو أغلى.

  • bensaid
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:29

    مع مشروع قانون تقنين القنب.سيفتح المغرب بابا كبيرا لفرص التشغيل و العملة الصعبة و استغلال ثروة وطنية في مجالات نافعة. أما المزايدات السياسية فلن تنفع إلا أصحابها.
    لدى نريد شجاعة في إتخاد القرارات. لأن الكيف ثروة وطنية يجب استغلالها. وأعداء المغرب ينقرون وثر الدين الحساس من الجانب السلبي. لتبقى دار لقمان على حالها. فهل من شجاعة في القرار و رؤية مستقبلية إيجابية?.

  • Rajae
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:30

    سؤال للبيجيدي والسجارة ليست حرام ؟
    ……
    ….
    ….
    …..
    ….

  • محمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:30

    الناس ألي كايتعاطاو للكيف ناس مسالمون وليسوا مجرمون كما وصفتهم يابنكرين حين قلت (وستكثر المصائب في المغرب كله، وستكثر الجرائم )لقد أصبح ابن كيران مهمشا في الحزب وهذه الخرجات هي فقط تعبيرا أنه مازال موجودا ومؤثرا في الحزب ليس إلا.

  • خالد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:31

    بن كيران و أتباعه يعارضون المشروع لصالح حليفه الإخواني في تركيا.
    لو احس كدبن كيران أن أعضاء حزبه لن ينحازوا لارضوغان لما قال شئ
    لكن ما تفعله تركيا حلال، لكن حرام على بلدنا الحبيب.
    سوف يحاسبكم الشعب المغربي قريبا في الانتخابات

  • مححد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:32

    هادى هوى التمساح الكبير أكبر منافق ما دخله في الموضوع يجب مقاطعة الحزب في الإنتخابات

  • عطيو حقو ويقبل
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:34

    السيد بنكيران الفساد في السما والارض والبحر وهو حرام في القران وتقول للفاسدين عفا الله عما سلف والله برئ من قولك وتدافع حتى الموت عن تقنين الحشيش ولا تدافع عن المخدرات الاخطر وهي تفتك بالمغاربة من اين تأتي وكيف تدخل البلاد هذه المخدرات حتى ولو تقنن الحشيش هل المغاربة يسلمون من المخدرات الاخطر نحن مع الخير للبلاد والعباد

  • mastafa
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:39

    من اشد الامور غرابة عند ما تجد من يضرب البردعة ويترك الحمار يحمل حزب العدالة كل المسؤولية ويترك
    باقي الائتلاف ولعلهم يعرفون ان الحمامة قادرة على فعل ما عجز عنه الجرار والحزب عرف التضيق مند 1997 لايسمح له يالترشح في كل الدوائر الانتخابية تم2007 حركة لكل الديمقراطين بقايدة عالي الهمة هدفها محاصرة الحزب الاسلامي واكتساحها الانتخابات الجماعية بعد ان اسس حزي الاصالة والمعاصرة ليأتي الربيع العربي سمح بأجراء انتخابات اقل مايقال عنها شبه نزيه ليبدأ الصراع داحل المؤسسات بين الاسلامين والجرار الابن المدلل المؤسسات المخزنية العدالة يمكن الحكم على فشلها لوكانت تملك الاغلبية المطلقة وتستطيع تمرير قوانينها اما الائتلاف فيجب ارضاء الجميع

  • هشام
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:41

    غادي تبدى تصور علينا ولا تمثل علينا دير بحال غنوشي
    هدا شعب المغربي ماشي شعب تونسي أنتم حزب منافق وتحب مراوغات. ديبلوماسية مغربية شفتي كيفاش خرجات لألمانيا فاص. هاد سنة سينبد حزب ندالة وفساد وسيطرد حتى من معارضة بإسم الملك وشعب

  • ميمون
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:42

    خاصنا ندمرو المجتمع لي هو اصلا مدمر. اهم حاجة هو نوقفو ضد العدالة و التنمية وخا يكونو كيطالبو بشيحاجة مزيانة حينت هاد الحاجة عبارة عن مزايدة سياسية.
    لكن اهم حاجة هو نوافقو على تقنين الحشيش و بعد دلك الفانيد علاش لا ضدا في العدالة و التنمية.
    ياك

  • متدخل
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:43

    أعباد الله. الأمر يتعلق بتقنين زراعة و استعمالات القنب الهندي. فلمذا المزايدة في الموضوع.

  • الطائر الحر
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:45

    عشره سنوات في الحكومة ماذا استفاد منكم الشعب غير المكر، الخداع والضحك على الدقون. ماذا قدمتم للصغار الفلاحين في الشمال و لا الجنوب، ماذا قدمت للعمال زيادة في الضرائب، امتصاص من المعاش وتمديد حتى يهلك المرء إلى 63 سنه. حكومه لا عدالة لا تنمية أوسخ حكومه على مر العصور.

  • ضحكن
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:47

    السيد بنكيران يستيقض في الصباح ليقرر مصير الشعب المغربي رجع تنعس السي بنكيران راه التران وصل المحطة التالية وزايدون لي بغا يدير الخير يديرو غير ف الهبال لي مساكن تايضورو فالزناقي وتاياكلو من الزبل و إلا غادي الدافع دافع على الأرباح ديال الزراعة تمشي لمستشفيات الطب النفسي حيتاش الموضوع متصل بيهم

  • خالد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:49

    مزايدات بوجادية للبروز في دور البطل صاحب المبادىء. لا يستحي آكل السحت خادم أسياده

  • مواطنة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:51

    كل الأحزاب فقدت مصداقيتها، تبحث عن الريع فقط. ينبغي ان يلغي الملك جميع الاحزاب واقامة حزبين فقط بالمغرب يتم انتخابهم من خيرة الشبا ب المثقف الغيور على الوطن المتوفرين على مؤهلات تؤهلهم لتحمل المسؤولية. بخصوص بنكيران سير تكمش وكول 7مليون ديالك إذا كانت حلالا،وبعد عن السياسة لما لم تجرم الخمر وبيعه مع السجائر في ولايتك أم أنها تنير العقول ، لا حول ولا قوة الا بالله

  • Uoi
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:52

    العدالة والتنمية تحرم الكيف وتحلل الخمر.حلل وناقش وحرم

  • مغربية
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:54

    امريكا من الدول المنفتحة بدأت في تقنين الماريخوانا الحشيش لكن متشددة ولها قوانين في قبول وشروط العمل فكل واحد تقدم بملف للشغل او وظيفة لابد ان يمر من تحليلات على المخدرات ليس بالبول او الدم بل من جدور الشعر كل الوظائف العمومية والخاصة بما فيها الفنادق والسوبر مارشي الا النادل في المطاعم او المقاهي او ان تشتغل حر مثلا طاكسي وهذا القانون متشدد في كل الولايات الامريكية او مثلا في مالزيا الاعدام لتجار المخدرات فهل للسيد بنكيران ان يطرح مثل هذه القوانين

  • Mojrime
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:58

    مزال لم يخضع لتلقيح ضد الكديب والتمثيل وتقمص شخصية إمام بائع الزنجبيل يحرم ويحلل وماذا يقول عن الخمر والخمار هل حلال أم حرم لا زال يحلم لم يستيقظ من سباته العميق

  • العذرية السياسية المفقودة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:01

    في 2011، رفع شعار محاربة الفساد والاستبداد!دارت رحى السياسة بدون زرع!رأينا فقط الحين ديال البشر الحي و الطحين ديال الكرامة الإنسانية و اللطحين ديال الموارد و الثروات والفرص!في 2020،طلعت علينا شمس التطبيع السوداء المسودة، خدعنا ترامب بتويتة،ماشي التوت اللي على بالكم، واعترافه!كملها السفير بخريطته الموقعة بخط يده التطبيعية!طبعنا بحال الدلاح!طلع نتنياهو دوش لينا بالبارد بخريطته المبتورة!الرسالة هي التطبيع مجانا، لسنا من نقايض؛أنتم هم من تلق بكم المقايضة!نحن أقوياء؛أنتم الضعفاء،الجبناء!السيد رئيس الحكومة السابق عارض التطبيع بمساندة التقاعد ب8 د مليون!جاءت الفيضانات!لم يهمس بكلمة!جاءت الأزمة الغبية مع ألمانيا!قال إنه لا ذراية له بالعلاقات الدولية!تخصصه هي العلاقات التقاعدية الريعية المرعية!أحزاب الحشيش تريد تقنين الكيف!السيد رئيس الحكومة يرفع شعار محاربة الكيف والحشيش لترقيع عذريته السياسية المفقودة!الفساد مازال هنا؛بل تغول!الاستبداد وطد أوتاده وفاض خير وشر الاستبداد!المغاربة أصبحوا يقولون كلاما لم نعهده!والعالم يشير إلينا بالبنان والاتهام والإدانة!عاش التطبيع؛يسقط التطبيع!

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:04

    أفتاتي إلى أين تسير البلاد ؟ هذا حسب اللغويين يسمى استفهام استنكاريا فأنت تستنكر حالة البلاد المزرية في عهدكم تسير البلاد إلى الهاوية الفقر الهشاشة المخدرات الجريمة الانتحارات في الشباب خاصة غلاء المعيشة بسبب تحرير السوق والمحروقات وحذف صندوق المقاصة هذا هو الجواب اما تقنين الكيف ربما ستعطى فرصة للمزارعين يشتغلون ويستفيدون في العلن من زراعته ككل الزراعات

  • Libre
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:07

    بنكيران يرقص رقصة الديك المدبوح فهو تارة يقول لأنصاره عليكم تحمل المسؤولية والتبات وعدم الانسحاب وتارة يلوح بالاستقالة فالكيف يباع ويشترى في المغرب والمشروبات الروحية كذلك وخرجة بنكيران هي رد على تحالف الأحزاب حول القاسم الانتخابي وتحالف مع أباطرة المخدرات الدين يرفضون تقنينها

  • عبدو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:07

    في حالة تشريع زراعة الحشيش سوف يستغل هدا التشريع من طرف لوبيات لآ ضمير لهم لجني أموال طاءلة

  • يوسف
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:08

    نحن المواطنون الاحرار الذين يوفرون رزقهم ورزق أبنائهم بعرق جبينهم لا بالنوم في البرلمان والكذب على الناخبين. نحن اليوم معركتنا هي إنقاذ اولئك الذين يموتون بسبب سوء أحوال الطقس بالجبال وفك عزلتهم معركتنا إنقاذ الجنين الذي لم يولد بعد لأن الطريق إلى المستشفى شاقة ومكلفة معركتنا البحث عن فرص الشغل للشباب العاطل الذي ارتكبتم إبادة في حق أحلامه بمستقبل يوفر له النصاب القانوني من الكرامة. معركتنا هي انقاذ الاسر المهددة حياتها في بيوت آيلة للسقوط. معركتنا هي الاهتمام بذالك المهاجر السري الذي يركب امواجا عاتية هربا من ديماغوجيتكم ونفاقكم السياسي. واش فهمتيني ولا لا السي بنكيران والسي افتاتي واس كيحسابكم المواطن دابة. شكرا هسبريس لنشر التعليق.

  • adam.bzioui
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:09

    كان على بنكيران مغادرة المشهد السياسي منذ اقالته من رئاسة الحكومة. لقد خذل المغاربة و ضحك عليهم.
    عليه ان يستقيل وان يستغفر الله في الدنيا قبل الآخرة.

    لا حول ولاقوة الا بالله.

  • fillahi
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:11

    cet homme doit quitter Les lieux pour laisser la place Aux jeunes qui peuvent donner des résultats pour notre pays Merci Hesspress.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:13

    انت اكبر شلاهبي باغي تدير الأزمة باش ترجع لراسة الحزب
    انا اطلب من سلا أن لا تنتخب عليك لأنك مشوش كبييير ومناور

  • عبد الناصر_إفني
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:25

    كما قال أحد المعلقين يحب فهم معنى التقنين أولا؛ لأن وضع قوانين و التراخيص يخدم المزارع لحمايته و كسب رزقه بشكل قانوني دون حرج.
    و فيما بعد؛ و مع الاجتهاد يمكن تحيين و مراجعة القانون كما هو الشأن بالنسبة لجميع القوانين.
    وضع الكمامات و حالة الطوارئ صوت على قانونه دجى ليلا حتى يمكن القاضي من تنفيذه دون مراعاة الحالة المادية و النعيشية للمواطن ذعيرة من 300 درهم إلى 1300 درهم و حبس من شهر إلى ثلاثة أشهر: حلل و ناقش هل يجب حماية معيشة هذه الفئة المزارعة و رفع الخوف و اللبس عنها؟

  • Abdellatif
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:25

    هذا البهلوان وهذا الشلاهبي يأخذ تقاعده السمين (بدون وجه حق) من اموال مختلفة المصادر منها ضرائب الفقراء واموال الكازينوهات والضرائب على الخمور وربا الابناك ووو.. ويدعو الى محاربة اموال الكيف الطبي … هذا هو العبث بعينيه

  • عبدو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:30

    مزايدات سياسية..لماذا لم يعترض على قانون التقاعد..لماذا رفض المصادقة على الدرجة الجديدة بالنسبة الاعدادي والابتدائي فترة حكمه
    كفى من الضحك والمتاجرة بالدين والسياسة

  • Bra nait
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:31

    من خول له التكلم باسم المغاربة ..فكل التعليقات ضده في خرجاته الحامضة في صفحته في الفايس بوك..انتهت صلاحية هذا المنافق هذه مرحلة سياسية أخرى لا يمكن أن يديرها الباجدة واهم من يرى غير ذلك والأيام بيننا .

  • benha
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:31

    كل شيء مهم ، ماكاينش شي حاجة مهمة وشي حاجة خرى ما مهماش ، خاصنا ننقاشو كل حاجة بتعقل و بدون تعصب للراي ، و نشوفو اشنو هي الحاجة لي صالحة للبلاد و لي ما صالحش ، ولي صالحة نديروها ولي ما صالحاش نبعدوها ، وهكذا غادي نقدموا خدمة للبلاد ، و اتعجب كيف لشخص واحد افرض رايو على الجميع ، هذا كيدل على انه هو لي عندو شخصية قوية وبارزة كتوزن الاخرين لي ما عندهم قيمة ، وعلى هاد الحساب نقدرو نقولو انه هو وحدو لي عندو الحق ، او لا لا ؟

  • تانتان
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:33

    الخائفون من تقنين زراعة الكيف يخافون من إنخفاض ثمنه ، هذا من جهة ومن جهة أخرى فسوف يتحتم على المدمنين تكوين ملف طبي وشواهد طبية لإقتناء الجرعة اليومية بشرط أن يخضع المدمن لجلسات الإقلاع عن الإدمان،،،،،، الضجة القائمة هي مزايدات سياسية بسبب حمى الإنتخابات.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:34

    الصورة واضحة
    هذا اسلوب جديد بعد ان انكشفت جميع الأساليب والطرق الغير القانونية من طرف الشعب والتي أعطت نتائج عكسية في الانتخابات السابقة اليوم يظهر ان القنب والقاسم الانتخابي من الأساليب الجديدة للتحكم وتغليب طرف على طرف واعني هنا حزب العدالة التنمية وان هذا الأخير اذا أرد ان يحفظ ماء وجه عليه امام الشعب أن ينسحب في صمت

  • عبده
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:49

    أولا هاد الإنسان غير مؤهل علميا وأخلاقيا وسياسيا واجتماعيا ليبدي رأيه في هذا الموضوع…بالإضافة بأي صفة يتحدث….ما عليه إلا أن ينعم بتقاعده الإسنثنائي الذي لايستحقه…ربما هذا الشخص كعادته يريد أن يركب على هذا الموضوع لهذف انتخابي من أجل التأثير على ضعفاء ومحدودية ثقافة فئة من المجتمع حتى يحقق هدفه…

  • مغربي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:52

    اصلا هذا المشروع لا يهم الشق الترفيهي يعني استهلاك وبيع الحشيش سيبقى ممنوع على مذا الاحتجاج اذن ؟

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:57

    أنا مع تقنين إستعمالاته في صناعة الأدوية و العلاجات الإستشفائية عند الضرورة و عدم وجود بدائل. أما تقنين بيعه دون دالك فهو الخطر على مابقي من الوعي عند فئة شعبية لازالت تهتم بوطنيتها أكثر من مصالحها الشخصية. إبحث في من قدم المشروع تفهم كل شيء.

  • ميركلاند و بنكيرانلاند
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:58

    جاءت المستشارة العظيمة ميركل في 2005!تنظيم مبهر لكأس العالم2006!2008،أزمة عالمية تعصف بأقوى الدول!ألمانيا هي ألمانيا لا تترنح أوتتزحزح!2014 تفوز بكأس العالم؛نحن نخرج منه قبل الوصول إليه!في2020،كورونا تعصف بالعالم وترامب!ألمانيا هي ألمانيا تمتص الضربة وتظل واقفة شامخة!عصفت كورونا بقلعة الرمال التي بنيت عندنا كذبا،فسادا واستبدادا طيلة20سنة بفاشلين لايتحركون من مكانهم إلا لتحصين مناصبهم النصبية!بنكيران جاء في2012وسُحِب سحبا خارج الحلبة حد الطرد في لعبة البلوكاج والديكاج في2017!بين 2012و2017 السيد بنكيران وسع دائرة الفساد بالتمياك الفوق والزيار لتحت في اتجاه الشعب؛وبعفا بنكيران عما سلف و عما هو جاري وما سيأتي،حاشا أن يعفو الله عن الفساد في الأرض!السيد بنكيران قضى على المسحوقين والطبقة المتوسطة!قضاو بيه الغرض وسكتوه ب8 د المليون!السيدة ميركل نجحت باقتدار وجدارة؛هاهي تنسحب لشقتها الصغيرة!السيد بنكيران نجح في توطيد دعائم ما جاء من أجل محاربته وفشل فشلا ذريعا في كل شيئ؛ هاهو يعود باش إكمل علينا؛أوي كملوا بيه المشوار!متى سيكتب مذكراته ليقدم فيها اعترافاته،إنجازاته، توباته،ندماته وخيباتة؟

  • غضبان
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:00

    هذا الرجل لم يخف يوما على مصالح المغرب ولا على مصالح المغاربة…اقوال بلا افعال ثرثرة وكثرة الكلام بدون منفعة..فقط مزايدات سياسية يريد بها هذا الانسان الذي يقول ما لا يفعل…ويحاول بكل ما له من دهاء وعبقرية خبيثة ان يتسلل للصفوف ويصبح مع الاوائل من حزب منبوذ لا خلاق له ولا اخلاق ولا قيمة سياسية كل اقوالهم وافعالهم سواسية..ينظرون الى ربحهم اولا ثم الى ما بعده لعائلانهم وابنائهم…فكم صرخ هذا البلاء المسلط على المغرب بان الوظيفة العمومية ثقل على ميزانية البلاد.ومع ءلك نجده وظف اثنين من ابناءه …كم دافع على لقمة الفقير وهو في المعارضة..فبمجرد استسلامه لمفاتيح الحكومة…هلك الفقير بزيادة فقره..فحارب صندوق المقاصة..وصندوق النقاعد ..غير انه لم يعترض على تقاعده الاستثنائي والذي لم يدفع فيه درهم واحد…فكلامه ككلام لحلايقية..يريد العودة بقوة كرئيسا لحزب الشياطين كما كان من قبل.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:03

    من يحترم حرية الرأي و حرية التعبير يعي أنه ليس بالضرورة تتقبل رأي الآخر لاكن واجب الإحترام مستقر ولايجب الخلبطة و خلط الحابل بالنابل. على الأقل الرجل عرفنا مواقفه و لازال ثابثا عليها. ربما يكون مخطئ أو صائب لاكن لايتخفى وراء الستار. كل الإحترام للسيد عبدالإلاه بنكيران.

  • أزغوذ
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:07

    بنكيران الذئب الذي عرف كيف يخدع المغاربة بالتماسيح حتى أصبح كبيرهم .هو يعارض تقنين الكيف من أجل عرقلة الأحزاب التي تنافسه و التي دعت إلى التقنين و هما حزب الأصالة و حزب الاستقلال . لو كان فيه فعلا خير و يحب الخير للمغاربة ما قبل 9 مليون من مال الشعب و هو نائم في فيلته و حراسه الشخصيين . لم تعد تنطوي حيله على المغاربة أكبر مهرج و أكبر منافق .نطلب منه بأن يدخل إلى جحره و لا يكثر علينا عويله .نحن نعرف أنه غير مرتاح رغم كل الإمكانيات التي حصل عليها بهتانا .يعيش أزمة نفسية حادة و سيموت عليها و العاقبة للمتقين .

  • أمين
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:16

    أنا أقول للسيد افتاتي، إذا كان يطرح السؤال إلى أين تسير البلاد، فالجواب عند قائدهم السيد بنكيران الذي يتقاضى من أموال الشعب 70.000 درهم بعد الخدمة التي تولاها لمدة 6 سنوات و تم الاستغناء عنه بعد أن كان سببا فى إغراق البلاد في العديد من الأزمات وعلى رأسها الأزمة الإجتماعية، وأيضا إذا كان السيد افتاتي يتكلم عن الديمقراطية فنحن حاليا في غنا عن ديمقراطية حزب العدالة والتنمية بعد عشرة سنوات من التسيير الجماعي والحكومي بحصيلة كارتية.

  • وجدي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:17

    بن كيران رغم انه لا منصب له لا في الحزب و لا في الدولة. لا زال يصول و يجول، في كل تصريح له تجد كل وسائل الاعلام تتناقشه. و قانون القاسم الانتخابي تم اخراجه خصيصا لمواجهته في الانتخابات القادمة. المخزن يعرف انه قوة و قادر ان يكتسح الانتخابات من جديد. و المخزن ان كان يريد خدمة البلد فلا حاجة له لاسرائيل او للحشيش . المشكل في السرقة و النهب و تهريب الاموال لبنما . و استقلال القضاء

  • abdou
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:18

    الموضوع الذي أعرفه وبعرفه وٱكتشفه جميع المغاربة أن هذا الحزب يتغدى من المضلومية وهذا لم يعد يخفى على أحد ولن ينطلي عليه . الناس يتحدثون عن التقنين يعني أن تكون له ضوابط ويسمح له بالإنتاج وفق القانون وليس على هوى الأباطرة أو أصحاب المظلومية . ماذا فعل هذا بنكيران إلا أنه ضرب جميع مكاسب الشعب في الصميم وماذا فعل لما مرر قانون التربية الوطنية وهذا ما سبفعله لما تقنن نبتة القنب الهندي . ٱنتهى زمن الشعبوية والمضلومية إنك مركون في الزاوية وٱنتهت صلاحيتك مع الشعب وإن بقيت مع إنتهازيين من مريديك هذه خلاصتي ويتقاسمها معي جل المغاربة فجلالة هو الوحيد الذي نال تقة المغاربة ويعمل لصالح الشعب ويعرف جيدا الإنتهازيين ويعطي لكل واحد حجمه وعاش الملك ولا شيء غير الملك وتبا للمسترقين من ٱهات المستضعفين. ويحيى الشعب ويحيى الملك مع الشعار الله الوطن الملك.

  • Femme
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:22

    Est ce qu il n’y a pas une autorité au maroc pour demander à ce moharrij de se taire? Tu es qui pour dire au peuple ce qu il doit faire? As tu demande l Avis du peuple quand tu accumules une fortune sans droit? Et pourquoi on continue de protéger ta villa? Tu as peur du peuple?
    Basta laisse nous tranquille va faire du sport tu en as besoin avec ce ventre de lhram

  • citoyen
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:33

    بنكيران واخوانه بانت لهم الاخلاق الاسلامية غير في تقنين الكيف ونسوا ان شفط تسعة ملايين في الشهر من اموال الشعب الفقير دون مقابل مرفوضة دينيا واخلاقيا.
    الشعبوية اصبحت وسيلة سهلة للوصل للسلطة والمال .

  • Mustafa
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:36

    انا لم افهم حاجة هدا الإنسان عندك التقاعد والسيارة والمدارس الحرة واش لم تشبع كنت في الحكومة واش أعملت الكدوب والمصلحة الخاصة لا نريد ناس مثلك قلت حاجة وعندما دخلت الحكومة لم تطبق ماقلته المواطنين كلكم سوى مزال تريد الحلوى التي لم تصلك انسيني مشكل شركة امنديس في الشمال انت معاها والشعب فقرته كثرة الفاتورات لانريدك انت وحزبك كلكم كادبين وغير قادرين لحل مشاكل المغاربة ولو تحكم 100 سنة انت وغيرك اخ عليكم

  • tarik
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:41

    هذا الرجل فقد مصداقيته ، حتى وان قال لا في قضية تقنين القنب الهندي

  • يونس
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:42

    ادا كنت حقا تعمل و تكد للوصول إلى ماتحتاجه بدون سرقة ولصوصية و استرزاق و تبانضية… في هدا العصر و مع كورونا فتناول القنب النبتة المحلية الطبيعية التي نستعملها مند القدم حل ضرفي …هناك من يحتاجه للثوتر الدي تخلقه بخرجاتك. ادا كنت خارج التاريخ و خصوصا تتوصل ب9 ملايين و حراسة بيليكي… فتحتاج فقط الى لمسمن المصنوع من الدقيق الأبيض السام المستورد من امريكا بعد ما أن نزعوا منه جميع المواد الغداءية و اتاي بالمبيدات و اللحوم المغيرة وراثيا…و تعد ماتبقى لك من ايام قبل ان يصيبك السرطان و الزهايمر و السكري و الضغط ووو انت تعلم ان في وال ستريت مثلا بورصة العالم المالية…الكل يضرب السطورا…كوكاين..حتى يبقى ساهرا الليالي و يتصنت على اخبار العالم و منها خرجاتك البهلوانية …و يتخدون القرارات التي ستفرض على المغرب حينها. تختبئ وراء التدين و تحاول الضهور كزورو zoro المنقد …لمادا لاتنقدنا من المحافظات الغداءية التي تسبب العنف حتى عند الأطفال… و توفر علينا شراء الآلات الطبية الباهضة الثمن … انت تدعي انك تحب زوجتك…!!! غريب…المغربي عامة يحب أمه…!

  • محمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وآش بنكيران كزالك كيحكم اكل أموال اليتامى والأرانب بتقاضيهعشرة ملايين سنتين في الشهر بالطبع عليكم ما العمل اللي قدمها المغاربة من اجل هاد الأرانب السحري بلادي الحمر والعلم عليه ان يكون داخل اصوار السن لو كانت هناك دمقراطية

  • amin
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:48

    شخصيا اكره هذا الثعلب لم يقم باي انجاز ولا انجاز واحد ليس له الجرأة للتغيير فقط (بغينا نخدمو مخلاوناش التماسيح…) الجملة المشهورا كون كنت راجل كون قلت اسماء لمخلاوكش تخدم لكن كلهم متشابهين المصالح الشخصية و الكعكة ارقوها لكن هد المهرج واعد المغاربة بزاف و لم يف بها

  • ça suffit
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:49

    Benkirane et ses acolytes du parti PJD doivent disparaître de la scène politique. Ça suffit pour eux. Benkirane touche 70 000 dh par mois de retraite sans les mériter et ses acolytes hypocrites profitent du fait que le PJD est à la tête du gouvernement avec le bilan catastrophique (corruption, pauvreté, chômage, problèmes sociaux etc)

  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:50

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد يارب يارحمن يارحيم ارحمنا برحمتك واعطنا الصحة يارب والخير والبركات يارب اشفنا واجعل عظمتك على بلدنا بالخير والفرح والخيرات يارب ياربي فرحني واشفني وترزقني واشف كل انسان وارزقنا واحفظنا اللهم ارحم المومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام اللهم امين

  • متابعة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:55

    بغيت نعرف باي حق يعطينا رايه وكانه من بملك زمام الامور .
    عهدك انتهى ونتمنى ان لانراك ثانية
    يتكلم كانه ضامن لنتيجة الانتخابات القادمة وكان المناصب ااحكومية بالارث اشنو وقع علاش كبتدخل في ملك البلاد وحده من يقرر . واش هذا يسحاب ليه انه هو اللي كاين . سير لدارك وهنينا من صداعك فقط.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:07

    لا تخدعنكم خرجات هذا الشخص الذي لا يبحث الا على مصلحته الشخصية لان اامغاربة يعرفون جيدا انه يبحث عن استمالة اصوات البسطاء.

  • الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:09

    اللهم اغفر لي عندما وضعت تقتي في ناس من حزب العدالة والتنمية واعطيتهم صوتي ليدوسو علينا و اصبحوا مطايا لكل الانتهازيين الدين استفادوا من القوانين التي خرجت في عهدهم وزادهتم ثراءا ونفودا .
    الديموقراطية ساحة ليست ساحتكم،هي عقيدة مناقضة للعقيدة الإسلامية، فعندما اكلتم من ثمارها كيف كان مداقها !!!!

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:15

    الرفض: لا هو بمخاوف و لا هو بمزايدات سياسية…هو مكر و خداع و انتهازية و وصولية هدفها التشويش و خلق فوضى و بعثرة الأوراق.و الهدف واضح هو إتمام اللعب الذي قبل به من 2011 و فسح المجال أمام أصحاب المال للعب كما يحلو لهم.

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:15

    بنكيران تخطى الحدود يظن نفسه فارس زمانه و أن لولاه لوقعة السماء ويهدد و يتوعد بتجميد عضويته و أتباعه الوصوليون هل هو من يحكم البلد يجب أن نعرف هذا ينطبق عليه المثل المغربي (شكون داها فيك الحريرة يوم العيد)لقد ولا صراخه أين مقولته الشهيرة غرغري لن تأكلي…لقد أخد تقاعد ب 8 ملايين و سيارة مرسيدس لم يكن يحلم بها و ظف بنته و ولده درس في ديكارت الفرنسية و هو يطالب بالتعريب عنده إنفصام في الشخصية أم أن المواد الكيماوية التي كان يتاجر بها أثرت على عقله

  • Observateur
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:16

    الخلط العمد بين ما هو سياسي_المسار الديمقراطي_ وما هو اقتصادي_اجتماعي_تقنين انتاج وتجارة القنب الهندي_ لا يخدم البلد في شيء لانه اياساسا غير سليم وانما يخدم مصالح فؤوية ضيقة كل همها التواجد في داءرة السلطة عبر الانتخابات

  • Simo
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:18

    Benkirane et son staff cherchent le buzz à l’approche des élections
    sauf qu’ils ont oublié que le citoyen marocain s’est réveillé et n’en crois plus à leurs astuces ni à leurs hypocrisies.

  • redouan
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:19

    هو اصلا وجود حزب العدالة والتنمية في الحكومة كان بناءا على مزايدات سياسية .أما الان والحالة هذه.فان خرجات السيد بنكيران لا تخلو من مزايدات. وتحين الفرص ومحاولة القفز على الاحداث. فلا حزب العدالة والتنمية احسن التسيير و لا بن كيران تفوق في خرجاته. فهو لا يعدو أن يكون كباقي السياسيين الذين تركوا انطباعا سيئا في نظر المغاربة،وفي نظر كل محب لهذا الوطن. لن تفلح في كسب تعاطف المغاربة،ولن يكسب حزبك المعركة. ضاعت منكم ثقة الشعب.لانكم لم تستطيعوا الصمود أمام الامتيازات والكراسي والمناصب ففقدتم كل شيئ جميل يربطكم بهذا الشعب المسكين الذي بنى امالا على وعودكم. ولم يجد منكم الا تقزبم كل المكتسبات المحققة. ضاع الشعب ،ويمكن ان يصلح أمره ووضعه السياسي ويعوض ما يمكنه تعويضهه لكن خسرتم انتم كخزب وكاشخاص ، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نغيروا شيئا ،او تكسبوا ثقة ابناء هذا الوطن مرة اخرى.

  • الفريلانسي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:26

    باراكا من الضحك على المغاربة، الللي حرام هو تاخد تقاعد مريح وسيارة وامتبازات وسفريات وفيلات، بعد أن خربتمموها وجلستم على تلها، بعدما كنتم تقودون سيارات شعبية اصبحتم تقودون سيارات ألمانية الصنع، ومررتم قوانين لا شعبية ضربت القوة الشرائية للحازقين… أما تقنين القنب الهندي، فجاءت من التقنين اي هناك قانون يحمي المزارعين الذين سوف ينتظمون في تعاونيات ويبيعون محصولهم الخام لمصانع تقوم باستخراج مستحضرات وزيوت طبية ومنتجات صيدلانية والأغراض طبية…. اماالتبواق فمازال القانون يجرمه… فاصمتوا واستمتع ا واتركو الشأن السياسي…

  • الانتماء الديني و السياسي المختبر العلمي :
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:31

    – تدخلات وتحليل في غير محلها اطلاقا ، الموضوع هو تقنين القنب الهندي لأغراض علمية فقط ،اما قانون التجريم او شرع التحريم ، لن يقع اي تغيير فيهما.
    – كان من المفروض ان يهتم النقاش من جانبه العلمي فقط لانه هو الموضوع الاساسي وليس ، تسييس الموضوع او تحويله لموضوع ديني .
    – عندما يتم فهم الموضوع خارج ايطاره العلمي ، و يتم تسييسه او مناقشته من خلال زوايا الدينية ،فهدا يعني استغلال الدين في السياسة ، ولو كان الامر صحيح عندهم لما كانت مهنة احدهم طبيب نفسي ، _ بكل بساطة سنجد ان محتوى الوصفات الطبية لزبناىه في بعض الحالات كانت ، أدوية بها مقادير من المخدرات _.
    * لا ادري ان كان يناقش مع زبناىه موضوع تناولها : هل هو حلال ام حرام ؟ .
    * الحزب السياسي ليس وصيا على الدين ، فهو مدبر فقط لمرحلة زمنية محددة قصد تحقيق التنمية و التطور و الدفاع عن مصالح بلده العليا ، وليس التمويه السياسي باستغلال الدين ….

  • عبدو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:34

    فقط لأن الفكرة جاءت من غريمه الدي غادر حقل السياسة , “ولو طارت فهي معزة”

  • citoyene
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:42

    الحزب الاخوان لا يمثل المغاربة انه يمثل اجندات اخرة خاريجة عن البلاد لهم اديولوجيات والعائد لا علاقة لها مع المغرب والمغاربة مع الاسف كل هده السنين التي قضاوها على في الحكم انها ضائعة للبلاد عززو فيها عوششهم التي اصبحت مكشوفة على الاعيان وهم يترقبونا الفراص الركوب مرة اخرة عن مصائب الشعب سنراهم في صفوف المساجيد ويوزيعونا الصدقات ودق الابواب الفقراء بنسبة لهم لا شي مجانا يشترونا الضمائرالعالم يحارب الاداء الوبائي ونحن نحارب الاداء الاديولوجي الهدام هو الاسلامية السياسية هده الاديولوجية التي دخلت علينا من الشرق الاوصط والازلنا نبحت عن لقاحها دون الوصول الى دالك

  • ahmed
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:56

    Le parti des Frères musulmans ne représente pas les Marocains. Il représente d’autres agendas à l’extérieur du pays. Ils ont des idéologies et le retour n’a rien à voir avec le Maroc et les Marocains. Malheureusement, toutes ces années passées au pouvoir ont été perdues au pays dans lequel ils se sont renforcés. leurs nids qui se sont exposés aux regards en attendant l’occasion de chevaucher à nouveau pour les malheurs. Les gens les verront dans les rangs des mosquées, nous distribueront l’aumône, frapperont aux portes des pauvres, pour eux rien est gratuit, ils achètent des consciences des gens contre leurs épidémiologique que les marocains combattent cette idéologie destructrice, c’est l’islamisme politique, cette idéologie qui nous est entrée depuis le Moyen-Orient et nous dénonçons encore sans y parvenir a son vaccin

  • المصلح الاجتماعي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:58

    يستعرض المقال ” بينما ذهب أفتاتي إلى القول إن “مافيات المخدرات لديها امتدادات داخل بعض الأحزاب السياسية”، على حد تعبيره. …..
    هذا اتهام خطير بصدر افتاتي على مؤسسة وطنية ويتهم أن من يدخلها هم أباطرة المخدرات وهذا اتهام خطيرا جدا…. لذا أطالب أن يفتح وكيل الملك تحقيقا في هذا التصريح وماذا صحته والتحقيق مع أفتاتي حتى لايعود لهذه التصريحات.

  • بزاف على سنطيحة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:13

    هذا خيينا تايضرب فيها عرام د الفلوس فلوس السحت و باقي تايهضر . حزبه سوف يتفتت في الاستحقاقات المقبلة .و حينها يخرج للزنقة و يغوت و للا يلوح حوايجو . وا تقولبتو بالقاسم الانتخابي الجديد و حينها يمرر القانون . و بعد ذلك يجب سحب الريع و السحث الذي مضسر هذا .. المرجو النشر و شكرا

  • الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:15

    وكاننا نتكلم عن أستاذ فاضل ذو اخلاق عالية أو سياسي محنك أخرج البلاد من المحنة لما كان في السلطة!!! هذا المخلوق الدخيل ليس إلا كذابا ومنافقا ولم نجني منه إلا المصائب وما زلنا نتخبط فيها، أما حزبه المشؤوم فلقد أحس بالهزيمة وارتبك فاصبح يهلوس لانه فارغ سياسيا وفاشل مؤسساتيا حتى أنهم اصبحوا يقرون بطمعهم في الكراسي على لسان البليكي المكروه وفضائحهم الاخلاقية فحدث ولا حرج.
    إنما لا تعمى الأبصار لكن القلوب التي هي في الصدور وندعوا الله أن يجعل كيدهم في نحورهم.

  • نوفل البروفيسور
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:28

    هاد الباجدة يمشيو غير يقراو على cbd oil لي يستخرج من نبتة الكيف و يشوفو شحال ساوي فالسوق العالمية و يشوفو شحال مضيعين على المغرب بافكارهم الغبية. للعلم 10 مللتر (10 ml) من هاد الزيت كتسوى 50 دولار على الاقل للنوعية المتوسطة 10%. فما بالك ب 30%.

  • مواطن2
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:32

    انا كمواطن مغربي بسيط لم افهم ما معنى الديموقراطية التي ينادي بها اعضاء حزب العدالة والتنمية ؟ هل من الديموقراطية ان يعيش الكثير من المواطنين في المغرب ” تحت عتبة الفقر ” ؟ هل من الديموقراطية ان يخد المنتخب في منصبه ؟ هل من الديموقراطية ان يعيش العالم القروي في شبه عزلة اثناء فصل الشتاء ؟ الديموقراطية عند الكثير من هؤلاء هي الحصول والوصول الى اهدافهم باستعمال تلك العبارة والتلويح بها.لا اعتقد ان مصلحة المواطنين اصبحت تشغل اي حزب من الاحزاب القائمة…شعارهم جميع ” انا….وبعدي الطوفان “…السيد بن كيران رغم انه خرج من دائرة القرار ” الرسمية ” الا انه عمليا لا زال يتحكم فيها…..مع العلم ان تهديداته ليس لها اي مبرر…..دون اغفال انه يستفيد من امتيازات بعيدة عن الديموقراطية.

  • البنان الديمقراطي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:50

    سي افتاتي يقول بان ما يهمه هو لخيار الديمقراطي ما يعني القوانين الانتخابية الجديدة التي ستحرمهم من بعض المقاعد لفاءدة بعض الاحزاب الصغرى التي نتمنى نحن معشر المغاربة سماع صوتها. واما ما يكابده مزارعو نبتة القنب الهندي من فقر و ما يتعرضون له من ملاحقات قانونية فلا يهم مادام لم يهتم هو وواخوانه في العدالة و التنمية لايجاد حلول لهؤلاء المواطنين البؤساء. فضلا ان للتقنين تداعيات ايحابية كثيرة من بينها على سبيل المثال الحد من ارباح الاباطرة ليس العكس.
    و ما الفرق بين العنب و النبتة؟

  • يوسف
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:54

    إلى صاحب التعليق 48 . اكيد وليس ربما. ما تقنين القنب الهندي ما هو إلا ذريعة لاستغباء ما يمكن استغباؤه من ذوي العاطفة الهشة. هذا الحزب له نفس الاستراتيجية منذ دخوله الساحة السياسية. ركب على إصلاح مدونة الأحوال الشخصية وخاصة مسألة ولاية الاب عند زواج الفتاة البالغة اكثر من 18 سنة ثم على الربيع العربي……اما بنكيران فإنه داهية أتذكر يوم قال في البرلمان اعطيوني الحكومة نحل المشاكل اللي ما قدرتوش عليها. اعطاوهلو ولقى ليهم الحلول على حساب الشعب البسيط. المقاصة إصلاح نضام التقاعد التوصيف بالتعاقد زيادة ضرائب جديدة على الدخل دياب الموضة تحرير الأسعار دياب المحروقات …..واللائحة طويلة. راه باختصار يعاني بمرض السكيزوفرينيا. عند بالو لم يؤذي أحدا. اعجبني تعليقك

  • الثلاثاء 9 مارس 2021 - 14:55

    سير حنا بالله والشرع معاك ،واش إننا وصي علينا،سير ضرب التقاعد السمين أوسكت ،

  • Said
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:27

    يجب على كل المغاربة أن ينتبهوا أن هذه القضية قضية الأجيال القادمة وهذه النبتة لن تكون حكرا على الأدوية والصناعة كما يدعون وارجوا ان ترحموا شبابنا وابناءنا من هذا السم القاتل بالحلال بين والحرام بين وارجوا ان تتدخل إمارة المؤمنين الحسم في هذه القضية والغاءها لانها ستكون وزرا على من قننها الى يوم الدين

  • محمد بن ع
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:50

    يستقيل بنكيران اويطلق حزبه مادا له في قرارات الحكومة هل حزبه هوعماد الحكومة هل هوقلبها النابض الحكومة مغربية تمثل الدولة المغربية بشعار الله الوطن الملك

  • ردا على الاخ HAMID
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:59

    يقول مثل مغربي شاءع عندنا : “للي كايشطح ماكايدركش لليحيتو”
    ماهو محرم في القرآن هل الكيف ام الخمر الدي تعتمد حكومة الذئاب الملتحية على اموال ضراءبه بشكل كبير ؟؟!!!!
    كفى نفاقا،،

  • Mezabi
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:46

    خرجات بنكيران وشطحاته الماكرة ومواقفه الحرباءية تجعل منه شخصا مكروها وغير مرغوب فيه. على بعد شهور قليلة من الإنتخابات التشريعية ضاعف الرجل من وثيرة ظهوره عبر وسائل التواصل الاجتماعي باصدار بلاغات تارة يتقمص دور المعارض وتارة دور المدافع عن مصالح الدولة. الرجل ربما انه يشكو من انفصام خطير في شخصيته اذ هو يهدد بالاستقالة من الحزب فيما لو تمت المصادقة على قانون زراعة القنب الهندي وهو نفسه الذي كان ابان رءياساته للحكومة يعتمد على مداخيل الخمور حتى ان معدل الانتاج شهد الدروة. وبالطبع فإن المبدأ المكيافيلي الذي يدين به بدل الاسلام يجيز له استعمال كل الوسائل حتى القدرة للوصول الى اهدافه وغاياته. ولا يهم ان كان الدين والشعبوية وعباءة المسلم المتصوف والبكاء في الملتقيات الانتخابية و…و…و كلها وسائل توصله الى مبتغاه. ثم ان الرجل لا يفرق بين زراعة القنب الهندي للصناعات الطبية والصيدلية وبين الاستهلاك كحشيس مخذر. ان الرجل ” تلفت بيه الايام وباغي يضحك على الشعب” واقول انه لن يستقل ولو ثمت المصادقة على الكوكايين.

  • - بديهي جدا !
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:53

    – من البديهي جدا ان تكون لهم فقط هاته التصورات غير الصحيحة ، فاغلبية اطر الحزب لهم شواهد جامعية ، تهم نواقص الوضوء ،او مفهوم الفقه الديني عند البزنطيين ، او عملية غسل الموتى عند الفنيقيين ، وحتى من كانت له شهادة دكتورة في الكيمياء ، تم توظيفه سابقا مع الدكاترة المعطلين في التسعينات ، واشتغل بميدان المالية العامة ولم تعد اربطه اي علاقة مع الكيمياء ، واصبح عالم سياسي يعشق ركوب القطار و النزول منه متى يشاء …
    – ما كبيرهم فكان محضر مختبر بالمدرسة العليا للأساتدة ، و كان في شبه عطلة داىمة ، لسنين ، وبرز فجأة ،كزعيم سياسي ….
    – كفى من التهريج السياسي من طرف حزب يقود الحكومة …

  • Samir
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:58

    Oui pour la légalisation du cannabis (drogue douce) 1
    Et non au khwanjisme et salafisme (drogue dure)1

  • جمال المغربي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:59

    السيد بن كيران بعيد جدا عن المنطق، كيف انه كان يقبل حينما كان رءيسا للحكومة اموال الضراءب على الخمور والان يعارض تقنين الكيف الذي سوف يستعمل في الجانب الطبي و سيوفر مناصب شغل هامة لابناء الشمال دون أي متابعات قضاءية.

  • لطيفة الطيار
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:45

    انالااصدق هذا المهرج لأنه يلعب على الحبال هو وحزبه المنافق خربونا وعمقوا المحسوبية والزبونية واكل أموال الشعب باسم الدين والان يلعب ضد ما هو قانوني

  • simosimol
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 19:09

    الاولى محاربة الريع الذي تعيشون فيه انظروا فقط لعمدة سلا و كم من منصب يراكم في ضرب صارخ لقول بنكيران عن عمر رضي الله عنه غرغري او لا تغرغري فلن تذوقي لا سمنا و لا عسلا…….يا رباعة المنافقين.

  • aziz abdo
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 20:45

    واش مزال عندك الوجه لي توريه للمغاربة انت تعرف ما هي الديموقراطية والله ماعندك الوجه لي يحشم أنت آخر من يجب أن يتكلم عن الديموقراطية بتقاعدك السمين وانعدام الضمير بعت كل شيء وضحكت على المغاربة ولكن امامك الزمان سوف تؤدي التمن غاليا إن في الدنيا أو امام الله.

  • مافيا السياسة و الدين :
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:00

    اخطر مافيا على تقدم اي بلد هو استغلال الدين ، لاقتحام مجال السياسة ، فتقدم الدول الغربية حصل بفعل ، ابعاد الكنيسة عن الدين ، واعتبرت الكنيسة مجال للعبادة فقط دون الخوض في المجال السياسي ، لان الخلط بينهما يؤدي الى مشاكل .
    – السياسة هي مجال لتطوير الاقتصاد و تحقيق المساوات الحقوقية و الاجتماعية للمواطن ، و البحث عن حل المشاكل دات الأولوية ، في مجالات التعليم و الصحة و القضاء على الهشاشة الاجتماعية ، والدفاع عن ثوابث و سيادة البلد .
    – انتم تفضلون داىما النقاشات في المواضيع التي يمكن استثمارها في حب المغاربة للدين ، المغاربة يعرفون الحلال و الحرام قبلكم ، وكفى من التباكي ونهج سياسة المظلومية ، المغاربة ادكياء جدا يشعرون بمن يحبهم ومن يريد مصلحتهم الشخصية ،وكفى من التمثيل السياسي تحت قناع الايديولوجية ” الدينية الشادة “

  • فؤاد مكناس
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:38

    تقنين بيع الحشيش و استهلاكه بالنسبة للاشخاص البالغين سيغطي تكاليف الحماية الاجتماعية المقدرة ب 51 مليار درهم و سيغطي ايضا قطاعات اجتماعية اخرى.
    الخزينة العامة ستجني من وراء تقنين الكيف من حيث الاستعمال الطبي او الانتشاء مبالغ تفوق 100 مليار درهم.
    و كل هدا فيه خير للبلاد و المستهلكين (راهم حماقو هي بالخردولة و المغشوشة الممزوجة بمواد اخرى )و خلو البزناسة من الاحياء. و نهاية التهريب الدولي الدي ينخر الاقتصاد الوطني بشكل غير مباشر …..
    لمادا الخمور و السجائر لا تتحدثون عنها.
    هل تعرفون ان في بعض الولايات الامريكية سمحت ببيع الحشيش و كانت مفلسة اما الان اصبحت ثرية و عادت بالفائدة على سكان الولاية

  • الباجدة حزب الريع و الامتيازات
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:12

    تصريحات مخلوع الباجدة و كبير عشيرة تجار الدين المنافقين و جماعة البيليكي و الديبشخي التي تهيمن على مفاصل الحزب هي فقط من أجل خلق البوز الإعلامي و البحث عن دور سياسي في قادم الأيام خصوصا و نحن على مقربة من أبواب الميركاتو الإنتخابي القادم و الذي سيتقرر فيه مصير الباجدة بعد التعديلات الأخيرة على القاسم الانتخابي و نمط الاقتراع و الإنزال القوي و الضجة المفتعلة في الغرفة الأولى لنوابهم من أجل عرقلة المصادقة البرلمانية لأنها ستفدهم عدد لا يستهان به من المقاعد البرلمانية و لا تصب في مصلحة جماعة البيليكي و الديبشخي التي تقود العمل الحكومي و تستفيد من مكاسب و امتيازات الريع السياسي و الانتخابي الفاسد و لا يمكنها البتة الاستمرار في المشهد السياسي المغربي دون الإستفادة منه و الرفول في نعيمه و مراكمة الثروات و الامتيازات الريعية الفاسدة و الإثراء الغير المشروع على حساب شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم و الهيمنة على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية و الوزارية و زيادة غلتها.

  • عقاقير بطعم الشيرا
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 00:40

    الامور جد واضحة تاميم الحشيش بالمغرب واجبارية التحشش لمن قاده حظه السيء الى السقوط في براثن المرض والادوية المستخرجة من القنب تعالج توتر الاعصاب تماما كما تهدىء لفافات الحشيش من روع وعدم التوازن للاشخاص لمدمنين على المخدرات .

  • MOUGHRABI66
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 03:27

    أنظروا إلى ما يقول” زعيم هؤلاء الشعباويين والغمايقيين وزعيم المعاشيين ”!!! أنا أول من يناصرهم باش نرجعو لهم حقهم، وايلا كانت المنطقة خصها التنمية نديرو اللازم ونجيبو لهم الإمكانيات ونقلبو معهم على حلول” وما محل كلامك من الإعراب حين كنت رئيس الحكومة والآن تقول “وايلا كانت المنطقة خصها التنمية” كأنك لم تعلم بأوضاع القرويين حتى الآن ونحن نقول لك سير تمشي فحالاتك أنت ومن معك ياالغمايقي “المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين ” آجينا للطايطاي والله لا شديتي المسؤولية

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز