معارك المغرب والبوليساريو تواصل نثر الغبار في الاتحاد الإفريقي

معارك المغرب والبوليساريو تواصل نثر الغبار في الاتحاد الإفريقي
الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:00

تستمر الصراعات بين المغرب وجبهة البوليساريو على المستوى الإفريقي؛ فبسبب الجدالات التي واكبت اجتماع اللجنة الاقتصادية الإفريقية التابعة للأمم المتحدة خلال الأسبوع الماضي، ألغي اجتماع لوزراء المالية للدول الأعضاء في منظمة الاتحاد الإفريقي.

وبحسب الصحيفة السنغالية “لو طيموان”، فإن أسباب إلغاء اجتماع اللجنة الاقتصادية الإفريقية ليوم الخميس الماضي تعود أساسا إلى مشاركة “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” فيه، بينما رفض المغرب الجلوس إلى جانبها، ما دفع وزير الاقتصاد والمالية السنغالي، أمادو با، إلى أن يقرر تأجيل الاجتماع إلى تاريخ غير محدد.

وتم أيضا تأجيل اجتماع الاثنين لوزراء المالية للدول الأعضاء في منظمة الاتحاد الإفريقي إلى أجل لاحق دون تحديده، ما يؤشر على معارك ضارية ستعرفها القارة الإفريقية، بعد عودة المغرب إلى المنظمة القارية، خاصة مع العدد الكبير من الاجتماعات التي يتم عقدها على مستوى مختلف القطاعات بشكل دوري.

وكان الأسبوع الماضي من أكثر الأسابيع “الساخنة” التي عرفت مواجهة بين المغرب وجبهة البوليساريو، بعد شهرين من استكمال المملكة لانضمامها إلى منظمة الاتحاد الإفريقي؛ حيث انعقد اجتماع لمجلس الأمن والسلم، التابع للاتحاد الإفريقي، خصص لموضوع الصحراء. ومقابل غياب المغرب عن هذا الاجتماع، حضر ممثلو جبهة البوليساريو والجزائر. كما استبقت المملكة انعقاد الاجتماع لتبعث رسائل تؤكد من خلالها أن الملف في يد منظمة الأمم المتحدة، وأن على الاتحاد الإفريقي المساهمة في هذا المسار الأممي للقضية.

ويقول رضا فلاح، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بأكادير: “كان من المنتظر أن ترفع عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي من ضراوة الصراع الدبلوماسي وحرب المواقع التمثيلية”، منبها إلى البعد الجيو-استراتيجي لهذه المعركة، الذي يشكل الإطار المرجعي والعامل المحرك لها.

وأوضح فلاح، في حديث لهسبريس، أن السياسة الخارجية للمغرب في إفريقيا، خلال السنين الأخيرة، “قلبت الموازين داخل منظومة العلاقات السياسية والاقتصادية في القارة السمراء القائمة على صفقات نفوذ بين دول محور بريتوريا-لاغوس-الجزائر، مع هيمنة قطبية لجنوب إفريقيا”.

في هذا السياق، يضيف المتحدث ذاته، “تتيح الشراكات الاستراتيجية للمملكة المغربية مع بلدان إفريقيا مراكز تأثير إيجابية جديدة داخل هذه المنظومة، بل، كما رأينا على إثر إعلان مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، شهدنا إرهاصات تصدع هذا المحور في ما يتعلق بتوافقه ضد قضية الوحدة الترابية للمغرب”.

ولفت الخبير في العلاقات الدولية إلى أن المواجهة ليست مع جبهة البوليساريو، بل هي ضد دولتي الجزائر وجنوب إفريقيا، “اللتين سترفعان من حدة سياسة العداء بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؛ ذلك أن حرب المواقع التمثيلية ليست سوى الشجرة التي تخفي غابة الصراع الجيو-استراتيجي لإضعاف المملكة المغربية، كما أن الموقف المغربي الرافض لحضور البوليساريو في اللقاءات المشتركة التي تجمع الاتحاد الإفريقي بمؤسسات تابعة لمنظمات دولية أخرى، وفي مقدمتها الأمم المتحدة، يستمد شرعيته وصدقيته من مبادئ وأسس القانوني الدولي”، بتعبير أستاذ العلاقات الدولية.

وتابع رضا فلاح بأن محاولة هذه الدول إقحام البوليساريو في اجتماعات تجري خارج إطار الهيئات الداخلية للاتحاد مع مؤسسات دولية لا تعترف بالكيان الانفصالي، “تتعارض مع المبدأ المؤسس لإنشاء المنظمات الحكومية الدولية، وهو مبدأ العضوية الحصرية للدول ذات السيادة”، “مضيفا أنه من “الواضح أن البوليساريو أصبحت ورقة مسيسة في يد الجزائر وجنوب إفريقيا لفرض أمر واقع على المغرب وعلى دول أخرى ومنظمات دولية، دون أدنى اعتبار لكل ما تمليه الشرعية القانونية الدولية”.

‫تعليقات الزوار

74
  • محمد اوكيدما
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:13

    تساؤل لا طالما ازعجني
    ماذا سيفعل صاحب الجلالة اذا تم فتح مكتب للبولساريو بمدينة العيون هل سنصمت على هذا الاستفزاز يجب ردع البولساريو ووقف انشطتها الارهابية ولما الانسحاب من الاتحاد الافريقي الذي لم ينفعنا سوى بالشر

  • علولة
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:14

    في هذه الحالة على المغرب ان يرمي بسفارة الجارة الخبيثة وإلقاء محلها سفارة القبايل الشقيقة ورفع عالمها بالقارة الافريقية مطالبا لانضمامها الى الاتحاد الافريقي كردة فعل امام الديموقراطية الحقيقية التي تطالب بتحرير الشعوب

  • الصراحة
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:19

    الصراع أصبح واضحا بأنه بين الجارة الحقودة والمغرب أما البوليساريو لا تملك من أمرها شيئا حتى تستمر في هذا الصراع أكثر من أربعين سنة لولا دعم الجزائر وجنوب أفريقيا إليها ولكن كيف يقول المثل تايعيا من يعطي أو مايعيا من يأخذ الجزائر بنفسها محتاجة لمن يساعدها بعد إنهيار ثمن البترول وإن شاءالله سيرمى بالبوليساريو إلى …. وعندها سيكونو لنا نظر آخر

  • amiiine
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:19

    بإذن الله و بإرادتنا القوية و أصالتنا سنحافظ على أرضنا و أرض أجددنا

  • sido
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:21

    ce qui a reporter la reunion c est l Afrique du sud et le nigeria . je m assois pas avec le polisario la france a aussis dit je m assois pas avec le FLN et a la fin c est l independance in chaa ALLAH le meme senario

  • أحلام
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:22

    أتمنى من كل قلبي ألا تتأثر علاقتنا بأشقائنا الجزائرين و أن تظل المحبة مابين الشعبين الكريمين و أن لا تتأثر بالسياسة الهاوية التي لا تفضي لمستقبل مشرق

  • WATANIONE
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:24

    حسب ويــكــيــبــيــديا :
    مواقف الدول حول النزاع:
    – إسبانيا:
    تعلن أنها مهتمة بالنزاع، وتؤيد حل متوافق بين الأطراف طبقا لقرارات الأمم المتحدة.
    – المغرب
    تنظر إلى الصحراء الغربية على أنها صحراء مغربية اقتطعها الإستعمارمن أراضيه .
    – الجزائر
    تقول الجزائر بأنها ليست معنية بهذا النزاع وبأنه ليست لها أية أطماع في الصحراء الغربية وتقول بأن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار وان قضية الصحراء الغربية يجب أن تُحل على مستوى الأمم المتحدةالأممي.
    – موريتانيا
    طالبت بالجزء الجنوبي من الصحراء الغربية، ثم ما لبتت أن تراجعت عن مطالبها بل وقامت وفي سنة 1979 تم توقيع اتفاق السلام بين موريتانيا والجمهورية الصحراوية بالعاصمة الجزائرية والذي بموجبه انسحبت موريتانيا واعترفت بالجمهورية الصحراوية.
    – رأي محكمة العدل الدولية :
    تعارض مطلبين إحداهما يقدمه المغرب مدعيا حقوقا تاريخية في الصحراء الغربية، والثاني يؤكد ويدافع عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

  • Mehdi
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:24

    le Maroc est dans son Sahara.deffendant ce sloguant partout dans le monde particulierement en europe et aux ameriques.De ma part come resident marocain en espagne ,on le fera au niveau des association.L etat est obliger de nous aider pour creer plus d associations et adherant les gens qui savent l hitoire des choses,Nous somme des soldats deriere nos chef sa majete le roi,Vive le maroc uni Abas les integristes du polisario .MAROCAIN jusqu a la mort.

  • المعاملة بالمثل
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:27

    الجزائر تحارب المغرب علنا و بالواضح و بالمكشوف و تضع كل العراقيل في وجه المغرب حتى و لو كان ذلك لا يتعلق بالصحراء اىمغربية لا مز قريب و لا من بعيد فلماذا لا نعاملها بالمثل و نضربها في كل شيء تضع يدها عليهاو نحشر انفنا فيه حتى و ان تعلق الامر بنيتها زرع البطاطا بجزر الوقواق نعاكسها في ذلك و نرفضه …
    الجزاىر عدو المغرب و اىمغاربة و على كل مغربي شريف له غيرة على وطنه و اسرته و اهله ان يتخذ من الجزاىر و مصالح الجزاىر عدوا …انتهى الكلام .

  • anass
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:35

    السلام عليكم.غياب المغرب عن الساحة الافربقية لمدة اطول هو الذي جعل المرتزقة تطلق جدورها في أفريقيا وتفرض ووجودها.

  • ابو علي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:38

    يجب على المغرب ان يستمر في هذه الخطة لان البوليساريو و صنيعتها الجزائر دخلت الى غرفة الانعاش

  • mohamed ferdaous
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:48

    بسم الله والنصر من الله
    المغرب سينتصر انشاء الله رغم العراقل التي تضعها بعض الدول
    التي تقف بجانب البولساريو ومنها الجزائر العدو الاكبر للوحدة
    الترابة الممغربية ومنه الصحراء المغربية وتتبعها دولة جنوب إفرقيا
    الت بدأث في العداوة وازدادت من سنة2000 والسبب ترشح المغرب
    لكأس العالم وقبلهم القدافي مع جنرلات الجزائر، ولكن لن يفلحوا باذن الله
    النصر حليف المغرب بفضل السياسة الرشدة للملك محمد السادس وخلفه
    الشعب المغربي قطبة أربعين مليون مستعدة غاية الاستعداد لجميع الطوارء
    وسي نتصر المغرب باذنالله والصحراء مغربية ومعها الصحراء الشرقية و
    سبة ومليلية والجزر انشاء الله ولن يبقى شبر من ارض المغرب مستعمر

  • Freethinker
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:50

    إلى المعلقة 6: تحدثي عن نفسك. الجزائريون ليسوا أشقاءنا بل هم ألد أعدائنا. كيف تعتبرين من يسعى إلى إيذائك ليل نهار وبكل الوسائل شقيقا؟؟؟؟ إذا كانوا أشقاء فكيف يكون الأعداء؟

  • ait baha
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:51

    il faut couper les relations diplomatique avec l'algerie comme ce qu'a fait l'arabie saudite avec l'iran
    pour que tous le monde sachent ou est le vraie probléme est de lever le masque sur les algériens qui jouent un double jeu tant que cette junte militaire gouverne ce pays qui cherchent une voie a prendre depuis leur indépendance offerte par les français il ne l'ont jamais trouver c'est normale un pays qui n'a pas de passé il aura du mal a retrouver un chemin pour l'avenir c'est comme un ourse polaire qui vit en afrique

  • غيور على بلده
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:53

    الجزائر غارقة في مشاكلها الداخلية .اقتصاذ هزيل .سياسه غير صالحه.
    اموال الشعب المسكيين اخدووه الجنرلات وهربوه الى الخارج .
    الجزائريون سيشعلوون الحرب بينهم / لا سكن / لا لقمة العيش / لا بطلوول .
    الكل راح الى الخارج. والشعب المسكيين يدفع الثمن .

  • Tolérance et cohabitation
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:57

    La RASD , République Arabe doit en principe être présente au sommet des Arabes en Jordanie actuellement. Pourquoi elle n’est pas présente ? Parce que personne ne la reconnait, et pourtant c’est une République Arabe. La logique veut que les autres pays et organisations ne doivent la reconnaitre tant qu’elle n’est pas reconnue par ses frères Arabes d’abord qui connaissent bien le problème du Sahara ; c’est un problème Marocco-Algérien dont cette dernière fait jouer la manne pétrolière pour contrer et affaiblir le Maroc. Ce problème profite aussi à beaucoup de responsables et surtout surtout Algériens. Les peuples du grand Maghreb ont ts la même affinité. Aux responsables du blocage du développement de ce bloc de ne pas contrer l’histoire et d’être à la hauteur des aspirations de ces peuples. Si non l’histoire va les juger…..

  • لحبيب الجكاني
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:59

    تحرر الشعب الصحرواي رهين بتحرر الشعب المغربي و العكس صحيح . لماذا هذه العقول متحجرة لفكرة الصحراء مغربية لماذا لا ترون في تحرر الصحراء ازدهار للمغرب و المغرب العربي بصفة عامة للاسف حتى الاساتذة و المثقفين ينظرون الى الاسفل …

  • مكناسي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:01

    الله يعطيك الصحة صاحب التعليق لي قبلي. إذا كانت جارة الغدر شقيقة كيف يكون الأعداء ؟ جارة السوء والتاريخ لا يكذب .شعب الحركي غدروا بوطنهم الأم مابالك .بالجار. فلولا خونة الداخل ما تجرأ عدو الخارج والموت للخونة أينما وجدوا

  • مغترب مغربي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:01

    watanione
    إسبانيا خرجت من باب الصحراء الواسع بما فيها طرفاية وسيدي إيفني قبل خروجها من الساقية الحمراء ووادي الدهب

    ـــ الجزائر حاضنة البيض الفاسد دخلت من النافدة الضيقة وفرخت بعد ذلك كيانا وهميا في ظرف أربع وعشرون ساعة على إجلاء آخر مظهر من مظاهر إحتلالها للأرض المغربية

    ـــ المغرب أنزل علم الإحتلال ورفع العلم الوطني الذي لازال وسيزال يرفرف فوق الصحراء المغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

    موريتانيا تنازلت عن منطقة وادي الدهب بسبب ضغوطات العسكر الجزائري الذي شارك في إسقاط نواكشوط سنة ستة وسبعون وتسعمائة والف والدليل على لسان المختار ولد داده وصور أسرى الجيش الجزائري في هذا الفيديو attaque conjointe polisario + armee algerienne contre Nouakchott

    ـــ فرنسا أورثت أولادها أراضي مقتطعة من دول الجوار ونسيت أن تورثها إطلالة على المحيط الأطلسي

    ـــ الجزائر ستظل تحلم بهذه الإطلالة إلى أن يختفي ديناصورات الأفالان والحركى

  • افريقي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:02

    كلام جميل من كل المحليلين الذين لا يرون الى كل شيء يصب في مصلحة المغرب نعم هي العاطفة لا اكثر من ذلك اما الواقع يختلف كثيرا ان المغرب لا بد ان ينصاع لاقانون التاسيسي لاتحاد اللافريقي وسبق ان صادق عليه و بدون تحفظ و مع العلم ان المغرب سبق له ان جلس و تفاوظ مع جبهة البولزاريو و لعدة مرات في منهاتن و بوسطن اما كذا كلام فارغ لا يفيد مهما كان دعم دول الخجيج للملك لا تفيد ليما لا تدعم دول الخليج المغرب في استعادت بلدتي ميلة و سبتة من اسبانيا و ايضا ليما تعيد الامرات جزرها من اران كل شيء كذب في الكذب مجرد فبركة الامور و الاموال تبقى في يد الامراء و الملوك الشعوب و خاصة منها الشعب المغربي يعيش الفقر و الهم و الميزيرية انشر يا هيسبريس

  • عبدالواحد
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:04

    البوليزاريو تقف في حنجرة المغرب وتسبب له في الكثير هن المشاكل كسرطان الحنجرة لا يحرق إلا بالمواد الكمياوية فعلا المغرب بإحراقهه ومحوهم من الوجود وإلا سوف يتمدد ويتغدى من طرف جارة السوء حينذالك سيكون له عواقب وخيمة.الإبادة والحرق هو الحل الأفضل.

  • marroqui
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:08

    العدو الجزائري لن يرضخ للأمر الواقع الجديد الذي يفرضه المغرب بعد عودته إلى الحضن الأفريقي. وأقول أن المغرب عليه أن يستمر في الضغط والمواجهة وفي نفس الوقت العمل على تفكيك التحالف الجزائري والجنوب إفريقي. في نفس الوقت يجب العمل على إعداد ملفات ومواقف تكون مزعجة للجزائر. لا مهادنة مع العدو الجزائري. و نقول أن تحصين الجبهة الداخلية المغربية ضروري و إذا تطلب الأمر خوض حرب دبلوماسية وعسكرية حتى مع العدو الجزائري فالمغاربة مستعدون وهم أهل لذلك. يجب تحريك ملف حقوق الإنسان في الجزائر في المحافل الدولية و مواجهتها بدون هوادة و مساعدة القبايل. الجزائر عدو و هي كذلك ولن تتغير لأن فيها قوم من طينة ونوعية لا مثيل لها في التاريخ من القبح و الخبث والحسد والكراهية.

  • العيون عيني
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:08

    بما أن الأمم المتحدة لا تعترف بهذا الكيان الوهمي وهي أعلى هيئة دولية فلماذا لا تزال أفريقيا تقبل بتواجد البوليساريو بين ظهرانيها ؟ لعل عامل الزمن كفيل بأن يوضح للاتحاد الأفريقي اللعبة التي انطلت عليه منذ أكثر من أربعين سنة من طرف عسكر الجزائر. على الدبلوماسية الرسمية والموازية تكثيف جهودها بتنسيق مع الدول الأفريقية الصديقة لطرد هذا التنظيم حتى ولو اقتضى الحال الاحتكام إلى القضاء الدولي لأن وجوده بالاتحاد الأفريقي غير قانوني. عاشت الصحراء المغربية.

  • توضيح الأمور من جزائري
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:12

    إلى 9 – المعاملة بالمثل
    أنا أقول لك و بكل شفافية أن الجزائريين لا يقولون أن المغرب بلد عدو لهم و لكن الجزائريين لهم أعين و أذان و هم يعلمون أن:
    – المغرب طعن الجزائر في الظهر في حرب الرمال بعد أن أخرج الجزائريون الإسنعمار و هم ينزفون دما
    بعدها المغرب فال أن موريطانيا هي أرض مغربية و ظل هكذا حتى 1969
    – بعدها اجتاح المغرب الصحراء الغربية و تفاسمها مع موريطانيا
    – لما انسحبت موريطانيا من الصحراء الغربية قال لا الصحراء الغربية كلها لي
    سنة 1994 و دون سابق انذار فرض المغرب التأشيرة على الجزائريين ( مع أن هذه التأشيرة بالتأكيد المتضررمنها هو الشعب و ليس حكام الجزائر و أنتم في كل المنابر ترددون أن مشكلتنا هي مع حكام الجزائر و ليس مع الشعب الجزائري الشقيق. و توقيت فرض التاشيرة كان له معنى يفهمه الجزائريون جيدأ
    فلا تلومو الجزائريون عندما تصبح ثقتهم في االمغرب شيه معدومة

  • ZAPATA
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:17

    كثير ماهلل المغاربة بانظمام المغرب لحلبة الصراع والاحراج داخل الاتحاد الافريقي
    اللعب صار على المكشوف والمغرب يتلقى الصفعة تلوى الاخرى وكعادته سوف ينسحب من هذا التجمع بعد عدة ضربات وسوف تكون الضربة القاضية التي تجعله يرتعش ويجمع حقائبه

    انشر وتقبل الراي

  • MOHAMED
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:21

    حرام عليك ماقلته ياصاحب التعليق 13 الجزائريون و المغربيون اخوة وسيبقون اخوة الى ان يرث الله الارض ومن عليها. لاتقلق فالله هو المدبر و المسير.

  • 3abir sabil
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:38

    عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي سلاح دو حدين وان لم تكن الدبلوماسية المغربية في مستوى الصراع مع الجزائر وجنوب افريقيا ستنقلب الامور الى الاسوء في صراعنا في قضية الصحراء

  • قول الحق ولو على نفسك
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:03

    ارد على تعليق السابع عنوانك المستعار watanien نعم انتم وتنين يخونت الوطن

  • Freethinker
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:04

    إلى المعلق الجزائري 20- الميزيرية هي التي تعيشها بلادك الغارقة في أموال البترول والتي يموت أبناؤها رغم ذلك في قوارب الموت هربا إلى أوروبا

  • WATANIONE
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:10

    إلــى 19 – مغترب مغربي
    أنــا وَطَـــنِــيٌّ أكــثر مــنك وصحراؤنا مغْـربية
    وعــادي جِــدّاً أن يَعْــرِفَ المغاربة ما يوجد على ويــكــيــبــيــديا !
    منذ 1975 م ونحن في اللامجهول !
    مــن عِــنْدَهُ الحــل والمفاتيح لهذه الصحراء ؟
    الحكومة المغربية ؟ المــلك ؟ الجزائر ؟ بــاريــزْ ؟ تَــلْ أفـــيــف ؟ واشنــطن ؟
    مــن ؟ لنا الحــق في الجواب ؟
    وكَــمْ من دؤلــة في العالم مــــعــنا أو ضِـــدنـــا ؟ ومن هــي ؟
    أهَــل في هــذا سِـــرْ لــكيْ لا يَعْرِفُــه المغــاربة بِــرُمـــتهم !

  • مغربي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:30

    عودة المغرب القوية إلى الاتحاد الافريقي تعد إنتصار التاريخي على الاعداء في مقدمتهم الجزائر و جنوب افريقي و ما خفي أعظم الذين يحاولون بالكل السبل المتاحة لديهم وعلى آسيا الورقة ميلشيات البوليزاريو توظيفها ضد المصالح العليا للمغرب والمفارقة بالعالم و بالخصوص بالقارة الأفريقية بيت القصيد والحمية التي تظلت مصدر قرارات و دعم باسم كم الهائل من الدول بأفريقيا قد يستغل في اليوم من الأيام من الطرف القوى الاستعمار التي بيدها خيوط اللعبة باكملها بل يوظف المطية ضد الوحدة الترابية للمملكة وهنا تكمن خطورة شيء الذي تفطن له ملكنا المفدى اعزه الله والنصره وادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق زالتفوق اينما حل وارتحل الذي بذل المجهودات الجبارة و التضحيات الجسام لا تعد ولا تحصى لقطع الطريق على هذه المخططات التي تستهدف الصحراء المغربية بالطريقة الرائدة بالجميع المقاييس وهو الشيء الذي لم يستوعبه الأعداء ويؤشر أن المعارك القادمة بافريقيا بل بالعالم ستكون شرسة فوق كل التوقعات حول ملف النزاع المفتعل.

  • احمد
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:32

    الى المسمى افريقي الموز لم يصل بعد امريكا الجنوبية بعيدة جدا والثوم ستنتجه الصين في الدولة العضمى

  • أحمد
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:36

    بدا جليا أن المغرب خطط للإنظمام فقط ليعرقل، لا غير. ما كان يجب أن يلغى أي اجتماع بسبب عدم حظور المغرب. هذا الأخير إنظم للإتحاد بمحض إرادته و بدون شروط. يجب على الإنحاد الإفريقي أن يكون صارما و حازما. الذي يعرقل، يطرد.

  • WATANIONE
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:37

    إلــى 29 – Freethinker :
    وْنْــــسِــــتِ وْلا تْــنَــا ســتِ الميزيرية نْ تَــعْــنا التي تعيشها بلادنا الغارقة في أموال الفوسفاط والذهب والمعادن والفلاحة وجُــوجْ بْــحُــورا والتي يموت أبناؤنا رغم ذلك في قوارب الموت هربا إلى أوروبا !
    الــجْــمْـــلْ مَــتَــيْشــوفشْ حْــديبْــتو !

  • Zohra
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:42

    Please no Moroccan embassy in Algeria .
    We don't need any Algerian embassy in Morocco either .

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:42

    في وقت ضعفت فيها الدولة المغربية التي كانت عملتها (الريال) تتداول حتى حدود نهر السنغال احتلت اسبانيا الاستعمارية أراضي مغربية و قسمتها شمالاً و جنوباً و عند انسحابها سنة 75 لم تترك مدرسة او مستشفى او مدن او إحياء تركت بضع بنايات يسكنها عسكرها اما باقي سكان الصحراء المغربية لم يكونو سوى رحل يتجولون في الصحارى الكبرى لا يعرفون حتى معنى حدود او دولة بل كانو عبارة عن قبائل تنتقل من مكان إلى مكان على الجمال و تنصب خيم الماعز هنا و هناك،عندما استعاد المغرب صحراءئه بالتدريج ابتدأ من افني الطانطان و طرفاية سنة 58 و 63،عندما لم يكن أحد لا المرتزقة او اسيادهم في الجزائر يعرفون اين تقع هذه الصحراء الى ان تحررت كل الصحراء المغربية سنة 1975 قرر الحاقد المزور للتاريخ المدعو (هواري بومدين) معادة المغرب ومعه القذافي خلق كيان وهمي لم يسمع به أحد في تاريخ شمال أفريقيا لا قبل ولا بعد استعمار هذه المنطقة كيان قزم باسم غريب عجيب (جمهورية رملية خرافية) سرقو راية فلسطين زورو تاريخ المنطقة و خلقو خزعبلات مثل شهداء و نضالات مزورة و زورو حتى اسمأئهم و مكان ولادتهم

  • عابر سبيل
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:52

    أنا قرأت خبر عاجل
    عاجل.. مجلس السلم والامن الافريقي يدعو الى فتح مكتب للاتحاد بالعيون ويقرر زيارة ميدانية للصحراء هذه السنة
    أظن أنها بادرة حسنة يمكنها أن تلطف الأجواء داخل الإتحاد الإفريقي و بداية لجلوس المغرب و جبهة البوليساري إلى طاولة المفاوضات للخروج من الأزمة حسب ما تقنضيه الشرعية الدولية. و يمكن أن يعزز اتحاد المغرب العربي الذي ننتظره

  • من المهجر
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:17

    الي رقم 30
    امشن وطني دبا عد سميتها صحرؤنا المغربية مبقات صحراء الغربية كما يسمها الإرهابيين وشعب محمية فرنسا صدقنا ما يوجد في ويكيبيديا ومن يكتب هناك ولو كنت مغرب حر لما سميت مجموعة من المرتزقة بشعب صحراوي

  • حميد
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:20

    إلى 30 – WATANIONE
    كلام مفيد و جميل. يا أخي لهذا السبب وجدت الامم المتحدة و التي تشجع الطرفين على التفاوض للخروج بحل يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي حسب اللوائح ذات الصلة. يعني الجواب هو في نيورورك والذي يقول لك غبر ذلك مخطأأ لأن الأمم المتحدة هي الظامن لمابعد الإستفتاء و لن يستطيع أحدا أن يقول العكس كما تم ذلك على سبيل المثال في تيمور الشرقية و في جنوب السودان على سبيل المثال

  • mehdi
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:22

    الجنوب مغربي اراد من اراد و كره من كره المغاربة مجتمعون على عاى وحدة وطنهم! المعلقون الجزاءريون قليلوا الحياء كونوا تحشموا راه كون على ارادة الشعب يجب قطع جميع العلاقات مع جار السوء ! لقد ارتكب الحسن الثاني خطءا تاريخيا عندما تراجع بعد ان سحق الجيش المغربي كل من وقف في طيفه!

  • مغترب مغربي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:41

    watanione
    هل قلت لك أنك لست وطنيا ؟
    يقول المثل المغربي مول الفز تايقفز
    أنا ياعزيزي أعطيت وجهة نظري وإذا لم تقبلها فأتحداك أن تفندها وكفى إستغباءا لعقولنا لأن الصحراء المغربية لن تكون سوى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومن يملك الشرعية أو القوة العسكرية فليتفضل لتحرير ما لا يصح تحريره مرتين
    المرتزقة يحلمون والمغاربة يعملون ولكل إمرئ ما نوى والله ليس بغافل عن المنافقين والغشاشين والمحرفين والمنتحلين لهوية الآخرين والسلام

  • algerien
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:42

    بالأمس جلس المغرب جنبا إلى جنب البوليساريو في الإتحاد الإفريقي و اليوم ينسحب
    بالأمس تم نشر خارطة المغرب من دون الصحراء في ملتقى كرانس مونتانا في الداخلة و اليوم المغرب يحتج لوجود مقعد و علم الوليساريو
    بالأمس المغرب عاد إلى الإتحاد الإفريقي ، الكل يهلل و يطبل ، سنحارب من داخل الإتحاد أحسن لأن أعداءنا يروجون لمغالطات، النتيجة غياب في مجلس الأمن الإفريقي .
    حتى السنغال أقرب أصدقاء المغرب لم تجروء على طرد البوليساريو رغم أن الملتقى ينظم في السنغال،السبب و بكل بساطة جميع الدول مع حل سلمي من الامم المتحدة

  • Freethinker
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:57

    إلى 34- هههه تقارن أموال البترول الذي هو عصب الحياة بأموال الفوسفاط!!! هزلت. ينبغي أن تقارن بلادك بالإمارات التي صنعت المعجزات لا بالمغرب الذي ليس لديه بترول ومع ذلك فهو متفوق عليكم في مجالات عديدة وبشهادة الخبراء. لماذا لا تكون الجزائر مثل دول الخليج التي تضمن العيش الكريم لمواطنيها بدل الإلقاء بهم في بحور الموت؟

  • ALGERIE VIDEO:FVVIEFS2-MM
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 14:10

    سعر النفط هبط الجزاءر غارقة في المشاكل والشعب الجزاءري هاد السنة 2017 ما ذاقوش الخظرة والفواكه والسردين فقط لمن استطاع اليه سبيلا, ربي عطاكم على حسب قلوبكم بلادكم ناشفة قاحطة قاحلة يابسة

  • moha
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 14:41

    Laissez le polisario défendre les territoires ou il se trouve Tindouf !
    On ne peut pas les empêcher de manifester leur attachement a l’Algérie.

  • REDOUAN
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:00

    تقرير المصير يجب أن يطبق على الشعب الجزائري أولا قبل الالتفات للشعب الصحراوي

  • ابن سوس المغربي،الى تعليق24
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:13

    شعب المغرب ليس لديه أي عداوة اتجاه الشعب دزايري الشقيق بالعكس هم اقرب شعب إلينا،مشكلة في نظامهم الذي يستعدينا يزرع فيهم الحقد والكراهية ضد كل ما هو مغربي،تنكرو لكل ما قدمه المغرب للجزائر مال سلاح استقبال الآف من لاجئين جرحى فتح إذاعة تناصر قضيتهم في الناظور،كذبو كذبتهم الشهيرة(حقروتا المروك طعنا في الظهر)الحقيقة اعترف بها الرئيس بن بلا في شاهد على العصر كاتب انور مالك ومستشار الحسن الثاني بوطالب،بعد الاستقلال دخل قادة الجزائر في صراع على السلطة خاف بن بلا من الانقلاب و زعم ان الجزائر يتهددها عدوان خارجي جيشو مشاعر الشعب ضد المغرب قررو ابعاد الثوار عن الصراع وهاجمو المغرب احتلو حاسي بيضاء تينجوب بني ونيفk50وحات فيكيك،اشتكى المغرب عدة مرات ظلمهم فا قررا الدفاع عن نفسه هاجم لم يبقى سوىk12 على تيندوف،بعد وسطات تعهد بن بلا بانسحاب من الأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا بشار تيندوف ترسيم الحدود،انسحبت القوات المغربية،انقلب بومدين على بن بلا في65 وتنكر لكل شي خلقو مشكلة الصحراء حتى يظل المغرب يستنزف يضعف ولا يطالب باستعادة أرضه التاريخية،تنكرو لكل المواثيق والاتفاقات بين البلدين

  • السوسي،الى من يهمه الأمر
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:14

    خلال تتبعي للمواقع التواصل الاجتماعي و كل ما يتعلق بالعلاقة المغربية الجزائرية اكتشفت ان هناك طرف ثالث ليس في مصلحته المصالحة بين الشعبين و البلدين الشقيقين الذين يجمعهما التاريخ المشترك الجغرافية اللغة الدين و الدم، الطرف الثالث هم معلقين من مرتزقة البولي زباليو يندسون في المواقع في كل ما يخص المغرب و الجزائر يغيرون أسمائهم حسب الحاجة ينتحلون أسماء البلدين يشتمون الطرفين يسبون الطرفين بشتى الأوصاف القذرة و استفزازية كل هذا لزرع الحقد والكراهية بين الشعبين المغربي و الجزائري حتى يبقى الشعبين يكرهون بعضهم و تستمر القطيعة وللأسف قد نجحو ﻹن هذا في صالح زعماء المرتزقة سا تكون نهايتهم اذا تصالح المغرب و الجزائر و الشعبين الشقيقين، في الأخير لل نتمنى في المغرب عيؤ كل الخير لدول المغرب العربي

  • sadaoui
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:35

    je me demande pourquoi vous avez reintegre UA pour revenir au meme raisons qui vont ont pousser a quitter

  • جمال
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:40

    يعيش في الجمهورية الجزائرية الديمقرطية الشعبية أكثر من 600 ألف مغربي منهم أكثر من 30 في المئة يعيشون بصفة غير شرعية
    أغلبية المغاربة تعمل في البناء و الزخرفة و النجارة و يشهد لهم بالمهنية و الكفاءة العالية وهم يعيشون مع إخوتهم الجزائريين في تناغم و تفاهم كبير و لهذا من غير المعقول شتم الجزائريين صباحا و مساءا ووصفها بالبلد المتخلف فهذا عيب لأنكم تتكلمون عن شعب لا تعرفونه و لا تعرفون تعلقه بإنتماءه ووطنيته فلا داعي للشتم و السب فهذا لا يزيد الجزائريين إلا تشبتا بوطنهم فهم للجزائر خلقوا

  • maghribi mouhajir
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:52

    ا لمعنى الحقيقي حاليا للpolisario هو : الجبهة الشغبية لتخريب الساقية الحمراء وواد الذهب

  • WATANIONE
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:55

    إلى كل من 41 – مغترب مغربي و 43 – Freethinker إقرؤوا تعليقي على موضوع :العطش ينغّص حياة سكان "دوار صفيحي" في قلب عاصمة المملكة 6 – WATANIONE.
    وحاولوا الإستفادة قلـــيلا مَـــايْكونْشْ راسْكُــمْ قَــاسْحْ !
    راهْ حْنا المْغاربة وآخُــوتْنا الدْزايْرية والتْــوانْسة وكل إفريقيا والعالم العربي
    تَنْحْــلْــموا بْــزافْ وماعَرْفينْشْ قْدْرنا وتَــنْخافوا من الحقيقة الــمُرة
    والوضعية المُــزْرِية لشعوبنا !
    هَــلْ لاتعْلَما أننا في ذَيْـــلْ الحضارات !
    عْلاشْ سْمَوْنا بالعالم الثالت ؟ جْوْبوني وشكرا٠

  • abdeltif Salam
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 16:20

    نحن الصحراويين المغاربة الأحرار، نعلن للعالم :
    1- أننا قررنا مصيرنا بولائنا لوطننا الام المغرب و لأجدادنا، ولقسم المسيرة الخضراء، واننا لانقبل بأن يرهن ألبوليساريو (عشرات الآلاف من الانتهازيين والارهابيين ومرتزقة الجزائر) مصير أربعين مليون مغربي، ومصير إفريقيا ؛
    2ـ أن المغرب كان ضحية التقسيم الاستعماري، وان الشعب المغربي (عرب وامازيغ) شعب واحد لا يقبل التفاوض على صحراءه المسترجعة (عدم وجود دولة صحراوية تاريخيا)، وان الجزائر لازالت تحتل جزءا من المغرب؛
    3ـ أن عصابة ألبوليساريو لا يمثلنا لا من قريب ولا من بعيد، وبالتالي نطالب العالم إدراجها جماعة إرهابية، وعزل الجزائر، والاعتراف بمغربية الصحراء؛
    4ـ أننا نطالب منظمة الوحدة الأفريقية القيام بنقد ذاتي عبر وضع النزاع في محله الصحيح، أي بين المغرب والجزائر (الطرف الرئيسي)، وإنهاء عضوية الدولة الصحراوية الوهمية، واطلاق صراح الصحراويين المغاربة المحتجزين بتندوف، والعودة للذين لهم رغبة في بناء وطنهم الغفور الرحيم المغرب وصلة الرحم والعيش بسلام وبكرامة ؛
    5ـ أننا مستعدين للدفاع بالغالي والنفيس عن شعارنا : الله ـ الوطن ـ الملك.

  • Oranai. Algérien
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 16:51

    المغرب قبل الانظمام الى الاتحاد الافريقي راح يروج انه داخل الى معركة مع من يسميهم اعدائه ليلهم الشعب المغربي بأنه انتصار مع ان الجزائر صرحت من الأول ان انضمام المغرب هو حق له تفرضه جغرافته و هو من غادره من قبل من ارادته مع انهصااااادق على القانون الذي يفرض عليه الاعتراف بدول الاعظاء في الاتحاد و هذا ما جعل الشعب المغربي لم يقبل بهاذه الخطوة الان يريد ان يريد ان يقنعهم بأنه بدأ في تنفيد مع وعد به الشعب المغربي و ما هي الا رقصات الديك المذبوح و ان كان قد غادر من قبل بارادته هاذه المرة سيطرد باعطاء الحجة انه لم يحترم القانون الداخلي للااحاد الافريقي حتى الدول الفرونكوفونية اللتي ساندته في الانظمام صارحته بعدم طرد اي عظو يحترم القانون

  • المعقول
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 16:57

    حذاري من مضمون التعليقات. يوجد كثير من المعلقين من جماعة البوليزاريو. بكل عقلانية تسمية دولة بالجمهورية الصحراوية اكبر دليل على عدم وجودها من قبل. الصحراء موجودة في كثير من دول العالم والمغرب من ضمن هته الدول.

  • abdeltif Salam
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 17:06

    العالم اجمع يعرف أن الجزائر الحقودة والمخادعة هي الطرف رئيسي في النزاع على الصحراء المغربية: فهي صانعة (مع أعداء الامة) ومحتضنة وراعية عصابة ألبوليساريو الإرهابية (عشرات الآلاف) لتقسيم وإضعاف المغرب وتحويل نظامه الملكي إلى جمهورية عسكرية.
    ولتعلم الجزائر وليعلم العالم، أن المغاربة الأقوياء بإيمانهم بالله وبأنفسهم وبتاريخهم وبملكهم وبثقتهم في المستقبل، لا يقبلون التفاوض على صحراءهم المسترجعة (رغم الأخطاء التي ارتكبتها الديبلوماسية المغربية)، ولن يسمحون للجزائر ولغيرها العبث بوجودنا (صحراؤنا قضية وجود لا حدود)، وأننا مستعدين للدفاع بالغالي والنفيس عن شعارنا: الله ـ الوطن ـ الملك.
    هنا المغاربة.

  • poupa
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 18:06

    لن تكف جارة الشر عن معاكسة المغرب حتا تاكل شي طريحة مثل حرب الرمال..ولمن يريد معرفة حقيقة الصراع ..ما هو الا امتداد لحرب الرمال وهذه هي الحقيقة لان قبل 1961 لم تكن ما يعرف بجمهورية الوهم اي وجود…
    علينا اقناع الدول الصديقة مثل سينغال والكوت ديفوار بالخروج معنا من هذا الاتحاد الافريقي وتكوين تكتل سياسي واقتصادي بيننا …مادام يرفض طرد جماعة البوليساريو …
    ثم بعده الاستعداد لاي هجوم يمكن ان تشنه جارة الشر …لانها لا تكف عن شرا السلاح الروسي عوض تنمية البلاد التي تسبح علي بحور من الغاز والبترول لا تقدر بثمن

  • Obstoukal
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 18:08

    Les algeropolisariens axent de plus en plus leurs attaques contre le Maroc sur des arguments juridiques Depuis les plaidoiries de A Rahal devan la Cij jusqu'a celle de amar Bilani devant des parlementaires europeens ni l'Algerie qui s'emploie en meme temps a denigrer le Maroc ni son protegé polisarien ne sont censés representer les populations sahraoui Il est grand temps que nos juristes et les populations fassent entendre leur voix

  • مغترب مغربي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 18:22

    watanione
    المرجو منك ألا تحاول مرة أخرى إستغباء عقول القراء لأن الحقيقة التي تتحدث عنها هي حقيقة تدليسية
    فحين تتحدث عن الصحراء المغربية يجب عليك أن تكون مُلما بحيثيات إفتعالها بعد خروج الإسبان من طرفاية وإيفني والرأس الأبيض ورأس بوجدور في خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي ، ويجب ان تكون على علم بالحقيقة كاملة وليس مجزأة
    أنت الذي تصدمك حقيقة إجماع الدولة / الأمة على مغربية الصحراء أما ما عدا ذلك فهو مجرد لغة بروبغندية
    صحيح أن الجزائريين إخواننا لكن ليس كلهم ، وإذا كان الشياتون الجزائريون ممن ينهقون صباحا ومساءا حول الصحراء بمثل ما تنهق به أنت الآن فاعلم أن المغاربة لا يتسامحون مع مثل هكذا خطاب يحاول عبثا أن يبث التيئيس والإحباط في نفوس من لازال يؤمن بأن كل المعلقين هنا مغاربة فلا تعطينا الدروس في كيفية تحليل وتفكيك خطابك المبثوث في تعليقك الأول والذي أوردت فيه مجموعة من الثيمات المستقاة من محبرة المرتزقة مثل : الصحراء الغربية ، الجمهورية الصحراوية ، المغرب يدعي حقوق تاريخية ، تقريرالمصير
    فكن مغربيا أو موزمبيقيا ولا تحاول إستغباءنا
    سلام

  • راجي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 18:33

    (حضارات سادت ثم بادت) ان لحزب العدالة ان يبدا في التقهقر نتيجة خضوعه للامر الواقع وسيحل به ماحل بالاحزاب التي سبقته فانتظروا

  • WATANIONE
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 20:59

    إلى – مغترب مغربي
    Vous avez peur de votre reflet
    Je pense qu'il faut commencer à arrêter de voir que l'aspect négatif de votre réalité!
    Vous etes quelqu'un qui a peur des miroirs et qui parfois voit son visage défiguré
    l'angoisse, la peur, sont affaire d'imagination plus que de réalité

  • Ali
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 21:53

    إلى رقم 1
    لا عليك من قال لك أن المغرب سيقبل بقرارات الإتحاد الإفريقي.البند الرابع من ميثاق الأمم المتحدة ينص على أنه لا يحق لإي هيئة تابعة للأمم المتحدة كالإتحاد الأفريقي أن تبث في قضية مطروحة في الأمم المتحدة ويعتبر قرارها غير إلزامي للأطراف المعنية بالقرار.الإتحاد الإفريقي له الحق في إبداء رأيه إذا كان لا يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة.

  • sa7rawi
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 23:14

    دائما وأبدا ولابد هذا شعار عصابة االمرادية وان , توو ,تري , شعارالعداء ضد المملكة العريقة الشريفة .
    نصرالله ملكنا وشعبنا وإننا إن شاء الله سنوحد إفريقيا وسيكون المغرب حاملا لمشعل التقدم و
    الرقي في هذه القارة . ومن يزرع الشوك يحصد الريح ٠
    والله العظيم كل من حسد وحقد على هذا البلد الأمين مات حسرة وأسفا ٠
    والله لو لم يكن المغرب ما كانت الجزائر سياسة copier coller بنينا جامع بناوا جامع عندنا جوج بحورة حتى هما بغاو بحر بأي ثمن اللهv إنجينا من جيران السوء هذا ماكان٠

  • عادل
    الخميس 30 مارس 2017 - 03:53

    متى سيعرف المغرب أن الجزائر لا تتراجع إلى بفتح سفارة لجمهورية القبايل و دفع طلب لها لإنضمام آلى لإتحاد لإفريقي متل جبهة البوليساريو نحن نعلم أن الملك يكره تفريق الدوال لكن لا حل مع الجزائر إلى عن طريق جمهورية القبايل المحتلة من طرف ألإحتلال الجزائري

  • مسلم
    الخميس 30 مارس 2017 - 08:18

    أتقدم بالشكر للمعلقة رقم 6 أحلام على إيمانها وعن مستواها أما جل المعلقين أرى أنه لا يوجد فرق بينهم وبين حكام الجزائر ولو أنه حكامنا لا يشتمون الشعب المغربي فالكل يشتم في الشعب والجزائر كبلد! ومنهم من يقول الحرب سبحان الله. لقد قلتها مرارا وتكرارا لو أن الصحراء هم الشعب لكان حسم الأمر هذا نهائيا. الشعب الجزائري لا يملك ناقة ولاجمل في الصحراء. فكفوا افواهكم عن شتمنا إن كنتم مسلمين ولا داعي للتفرقة ومن يقول الحرب فوالله هي ليست لصالح المغرب. واستغرب مامنكم أحد يذكر سبتة ومليلية مع أنها أراضي مغربية ومامنكم أحد يكره الإسبان بالعكس يتقاتل المغاربة على برشلونة ومدريد.مع أننا نرى مايتعرض له أمهاتنا المغربيات من ضرب وشتم على الحدود. اتقوا الله نحن إخوة في العرق والدم والدين لا دخل للشعب الجزائري في قضية الصحراء ويجب أن نتحد لنقوى. أما عن مايقول الجزاءرين يعيشون فقرا فاجيبك لا توجد دولة في العالم شعبها له:الطب،التعليم،السكن مجانا ويزيد شعبها تقاضي منحات شهرية للشباب للارامل للشيخ.مواد غذائية أولية كالزيت والسكر والسميد والعجاءن مدعمة من الدولة.ولاتنسى أن الشعب ج يقول نفس الشي على المغاربة

  • جميل
    الخميس 30 مارس 2017 - 09:12

    إلى 62 – Ali
    أنا شايف أنك نائم و تريد أن تقص لباسا حسب مقاسك. يعني في الأمم المتحدة لا تقبلون بالغستفتاء و في الإتحاد الإفريقي تقولون أن الامم المتحدة هي المسؤولة عن الملف. لعلمك الغتحاد الإفريقي له ممثل للصحراء الغربية منذ سنوات و الاجنماع الأخير لمجلس السلم و الأمن اتخذ قرارات من بينها فتح مكتب في مدينة العيون. أنا أظن و أنت تتفق معي أنها بادرة تستوجب التقدير لمعرفة عن كثب الاوضاع هناك لإالمغرب رابح لان على ما سمعت هناك البشؤ ينعمون و يتنعمون معتاه أن التقرير سيكون في صالح المغرب. أليس كذلك؟

  • بن مهيدي
    الخميس 30 مارس 2017 - 09:34

    إلى 63 – sa7rawi
    إذا كانت المرادية لما تؤدي عملها الذي يدافع عن مصالح الجزائر تسميه عداءا للمغرب فلك أن تسميه ماشئت
    يا صديقي نحن لم نحسد أحدا و ليس من عاداتنا الحسد وإلا اعطيني دليل على حسدنا للأخرين و أعان الله الشعب المغربي غي تطوره و نهضته
    إلا إذا كنت تقصد موقف الجزائر من الصحراء الغربية. فهذا خط أحمر و لا أعتقد امه حسدا لان العالم يعرف حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره
    و الله هذا الموقف ليس بموقف المورادية و صدقني أن هذه هي عقلية الجزائريين فبارك الله فيك لا تتعب نفسك و تنتظر العكس لانه مستحيل المنال

  • محمد البيضاوي
    الخميس 30 مارس 2017 - 10:08

    لي 24

    انتى خاطيء هل نسيت المسيرة الخضراء التي قام بها شعب المغربي ضد المستعمر الإسباني وطرد الجيش الإسباني من صحراء انت تتجاهل الواقع وما دخل الجزائر وا موريتانيا في هذا سراع اتقو الله

  • توضيح الأمور من جزائري
    الخميس 30 مارس 2017 - 10:33

    إلى 68 – محمد البيضاوي
    يا محمد أرجو أن تكون واقعيا لاتتتسرع في الكلام و محاولة قطع كلام الأخرين عفا عنه الزمن الجزائر يا حبيبي لها حدود مع الصحراء الغربية فكيف لها أن لا تتدخل في موضوع يخص حدودها و أمنها القومي و القضية موضوعة فوق طاولة الامم المتحدة للإستفتاء. يا عزيزي الجزائر ليس لها لا ناقة و لا جمل في موضوع الأراضي إلا إذا كنت تريد أن تحاسب البشر بالنوايا. الجزائر سترضخ لنتائج الإستفتاء و لكن الجزائر لن تحيد قيد انملة عن مساندة الشعب الصحراوي فيما أعطته الشرعية الدولية عن طريق محكمة العدل الدولية. أما ‘ن المسيرة الخضراء فأعتقد أن قاموس الامم المتحدة لا يحتوى على مثل هذه الامور

  • لمخطار
    الخميس 30 مارس 2017 - 15:00

    الحل موجود على طولة لكن هناك من يرفض الحل الحل هو اعطاء الكلمة لصحراوين اما يكونو مغريبة او يستفيدو من الحكم الذاتي او يكونو الحرار هنا نقطتان في صالح لمغرب الحكم الذاتي او لنضيمام الى المغرب

  • محب للعدل والسلام
    الأحد 9 أبريل 2017 - 00:17

    الى رقم 96
    كن ما تريد لا يهم. إنك تحب ان يسري قانون الأمم المتحدة على الناس ولا تريد أن يسري عليك. الحدود الجغرافية الجزائرية-الفرنسية-التركية التي أنتم عليها الأن غير معترف بها تارخيا إبدأؤو برد الحقوق الى جيرانكم كل جيرانكم وبعد دالك كن فخورا بنفسك أما إفتخارك هدا الآن فإنه مائع وغبي لا قيمة له (اتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم) إنكم تعيشون في أرآضي الناس، كفى تهريجا.

  • محب للعدل والسلام
    الأحد 9 أبريل 2017 - 00:48

    الى رقم 70 المخ طار
    حقا عندما تسمح حكومة الجزائر للأمم المتحذة بإحصاء صحراوي تندوف سوف يكون الحل.

  • محب للعدل والسلام
    الأحد 9 أبريل 2017 - 05:31

    الى54 Oranai Algerien
    سوف أجيبك حتى ولو ان قضيةالصحراء لا تخصك لأن الجزائر الحقيقية (سبعمئة الف كيلومتر) لا تحد مع المغرب و المنطقة التي تحد مع المغرب هي منطقة فرنسية-جزائرية وليست كما يظن قصيري الثفكير جزائرية لولا فرانسا لما تمكنتم من وضع اقدامكم هناك ولولا توهيمكم لفرنسا بأن الجزائر سوف تبقى فرنسا التانية إلى الأبد لما ساعدتكم فرانسا. اذن يجب التفاوض مع فرنسا كذالك. أما في ما يخص الإتحاد الإفريقي فإنه يحث على الإعتراف بالدول وليس بالمنظمات. البوليزاريو مُمَثلة في الأمم المتحدة ولاكن غير معترف بها كدولة لها كذالك ممتلين في العديد من الدول لاغير.

  • عاقل
    الأحد 9 أبريل 2017 - 21:39

    تنقسم البلاد المسماة الجزائر اليوم الى إقليمين: إقليم الجزائر التارخية التي يتكون مساحته من سبعمئة الف كيلومتر ويحد بشمال المغرب والإقليم المشترك بين الجزائر وتركيا وفرنسا هذا الإقليم يحد مع المغرب في الجنوب ويحد كذالك مع الصحراء يجب التفاوض مع هذه الدول الثلاثة قصد إسترجاع الأراضي المغربية.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات