"معتقلو الحراك" والإعدام .. زيان يطالب النيابة العامة بسحب ملتمسها

"معتقلو الحراك" والإعدام .. زيان يطالب النيابة العامة بسحب ملتمسها
الجمعة 11 غشت 2017 - 23:00

اعتبر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أن ما تردد من أخبار حول تطبيق عقوبة الإعدام في حق متهمين متابعين على خلفية ما بات يعرف بـحراك الريف”، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، “لا يستند إلى أساس من الصحة والقانون”.

وكشف بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء، نشرته وكالة الأنباء الرسمية مساء اليوم الجمعة، أن “ملف القضية لازال بين يدي قاضي التحقيق، الذي يرجع إليه وحده طبقا للقانون الحق في إصدار أوامر بالإحالة أو عدم المتابعة أو عدم الاختصاص؛ علما أن المطالبة بتطبيق العقوبات لا يكون إلا أمام قضاء الحكم وحده وليس أمام قاضي التحقيق”. كما اعتبر المصدر نفسه أن “هذه الأخبار يظهر أن الهدف من ورائها هو التأثير على مجريات التحقيق”.

وتعليقا على هذا الأمر، أوضح النقيب السابق المحامي محمد زيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “ملاءمة المتابعة تبقى بين يدي النيابة العامة، ويمكن لقاضي التحقيق أن يقبلها أو يرفضها، لكن ملاءمة الأفعال يحددها الوكيل العام”.

ولفت النقيب الانتباه، في تصريحه، إلى أن “النيابة العامة، إن اعتبرت أنها تجاوزت تكييف الملاءمة، يجب عليها الاعتراف بذلك وسحب ملتمسها الكتابي الذي يربط قاضي التحقيق”، مؤكدا أنها “أخطأت في ملاءمتها”، بتعبيره.

وشدد محمد زيان على أن “المسلم به أن قاضي التحقيق يمكنه ألا يساير ملتمسات النيابة العامة، لكن يبقى لها الحق في تقديم طعن في ذلك”.

وبخصوص “تأثير هذه الأخبار على مجريات التحقيق”، قال زيان: “نحن لم نبدل الوقائع أو قمنا بحذفها، لكنها في نظرنا لا تتلاءم مع الفصلين 201 و202″، مشيرا إلى أن “النيابة العامة هي التي تؤثر على القضاء، على اعتبار أن رئيسها، وزير العدل، لازال يتحكم فيها، وسبق أن تم وصف المحتجين بالانفصاليين من طرف الحكومة”.

أما المحامي سعيد بنحماني فأوضح أن النيابة العامة التمست متابعة المتهمين بناء على الفصول المذكورة، مشيرا إلى أن “قاضي التحقيق يمكنه الاستجابة لها ويمكنه رفضها، كما يمكننا كدفاع تقديم طعن في ذلك على غرار الوكيل العام الذي من شأنه الطعن بدوره في القرار أمام الغرفة الجنحية”.

وأردف بنحماني بأن “قاضي التحقيق لم يبت بعد في أي شيء، بما في ذلك الملتمس الذي قدمه الوكيل العام”. كما أشار المحامي ذاته، عضو هيئة الدفاع عن “معتقلي الحراك”، إلى أن “الوكيل العام يعتبر أن ما يدون يؤثر على التحقيق، والحال أنه سوء فهم من طرف من ينشر ذلك، وسوء فهم للمسطرة القانونية”.

وأعلن محامو الناشط “ناصر الزفزافي ومن معه” إسدال قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء الستار على ملف معتقلي حراك الريف، إذ أنهى يوم أمس الخميس التحقيق مع المتهمين المتواجدين بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء.

وأثار قرار قاضي التحقيق باستئنافية الدار البيضاء غضبا واسعا في صفوف هيئة الدفاع عن المعتقلين، خاصة أنه قرار مفاجئ لم يتم إشعارهم به مسبقا، حسب إفاداتهم في تصريحات استقتها جريدة هسبريس منهم.

وأوضح هؤلاء أن النيابة العامة قدمت ملتمسا إلى قاضي التحقيق يحمل في طياته تهما وعقوبات ثقيلة في حق ناصر الزفزافي وباقي المعتقلين، تصل إلى الإعدام والمؤبد، طبقا للفصلين 201 و202 من القانون الجنائي.

‫تعليقات الزوار

50
  • Chrome
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:09

    اتمنى البراءة للمعتقلين ان تبث عدم تواطئهم مع اياد خارجية لزعزعة استقرار البلاد رغم سبهم لهذا ونعث نسائنا بافحش الصفات.وان ثبث العكس فالمرجو تطبيق اقصى العقوبات.

  • ليس مع او ضد
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:11

    الزفزافي زفزف على نفسه وعلى اصحابه.
    تحكيم العقل اولى من شعارات عاطفية وأمن البلد فوق كل شيء.

  • mateo
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:12

    اش بغا هاد زيان بغا الشهرة والركوب على مطالب الناس. الدفاع يجب أن يكون في المحكمة وليس في المواقع الاليكترونية أو الفايسبوك أو قناة فرنسا ٢٤. غير كا يصعب عل على موكليه الموقف بهده التصرفات.

  • طلال
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:13

    شكون هاد زيان سياسي فاشل حتى رآيو فاشل خلي القانون إتخد مجراه براكة منفتنة الخاويه

  • ناصر الزفزافي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:18

    وهل يوجد في المغرب محاكم وقضاة وحكومة وبرلمان حقيقيين بالطبع الجواب لا لوكانت عندنا محاكم وقضاة لما وصلنا الى ما وصلنا اليه الان من ظلم وقمع وفقر وتهميش ونهب خيرات البلاد من طرف عصابات عاءلية تلبس جلابية الدولة وبعض المنتفعين يلبسون بدلات القضاة والبرلمانيين

  • fox
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:20

    أصبح نظام الحكم في المغرب أضحوكة العالم

  • labib
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:21

    أخطاء قانونية في مسطرة المتابعة
    ما معنى متابعتهم بالدار البيضاء؟
    هل الحسيمة ليس لها محكمة الاستئناف؟
    عرقلة العبادة، ثم بعد ذلك تهم ثقيلة! تهديد امن الداخلي للدولة وزعزعة استقرارها ووحدتها..،،،،
    المهم اختلط الحابل بالنابل .تهم ثقيلة لتخويف المحتجين لا أقل ولا أكثر.

  • لاديمقراطية
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:25

    على مايبدو ان الدولة تطبق عقوبة الاعدام بطريقتها الغامضة .والا لمادا لايتم اطلاق سراح المعتقلين .وتبرئة الدمة ولمادا محاولة الضغط على المتضاهرين اين هي هده الديمقراطية التي تتغنون بها في المحافل .

  • mohamed
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:30

    هذه إشاعة وراءها عقوبة سجنية بعشرات السنين. لن يتنازل الاحرار عن إطلاق سراح المعتقلين. كفاكم عبثا بمشاعر الريفيين

  • CITOYEN
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:33

    بيان الوكيل العام بالدار البيضاء يكذب أخبار ملتمس النيابة العامة المزعوم – على السي زيان و محاميي الدفاع برد رسمي لتوضيح الأمور حتى لا يساهموا في التشويش على التحقيق – التسرع ليس في مصلحة المتهمين –

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:33

    إخواننا في الريف المرجو منكم ان تراعوا مصلحة الوطن فقضيتكم قضية وطن بإسره ورسالتكم وصلت وتدخل ملك البلاد لحلها فملكنا لايريد الا الخير لشعبه ولو كان غير ذلك لفعل مثل السفاحين وهم معروفين فلا يهمهم الا مصالحهم حفظ الله الوطن من طنجة الى الگويرة

  • وجدي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:36

    لا تساهل و لا عفو مع كل من سولت له نفسه على اﻹحتجاج و تنظيم مسيرات و اعلام و رايات دخيلة فوق رأسه ﻷنها قد انتهت صلاحيتها

  • الحارث
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:40

    كتقرى غير الكوارث….من يطالب الملك بقارورة اوكسجين …من يطالب بحق الاستثمار….من يطالب بمراحعة الدستور…من يطالب بالعيش الكريم والماء….والهواء النقي …واجرة تفي بالحياة …ومن يطالب بقبر الدنيا بخمسين متر…وهناك النقيض الوكيل العام للملك يطالب باعدام من سولت له نفسه مطالبة الملك بمحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين ….فياعجبا….لمغرب التناقض شعب يعيش في ادنى حال وفاسدين يعجبهم الحال.

  • aziz
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:42

    اييه وليينا بحال مصر قاليك الاعدام ولا المؤبد انا اقول حرب نفسية مخزنية لفرض بضع سنوات على المعتقلين من اجل اخماد الحراك

  • اومحند الحسين
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:44

    حكم بالإعدام = ANDHA KANOON=قانون أعمى

    اسلوب النيابة العامة،،او الوكيل العام لدى محاكم المملكة يعتمد على إغراق المتهم بسيل من التهم الغليظة والمغلظة،،ثم تجده يرجو إنزال أقسى العقوبات وأشد الأحكام طبقا للفصول والمواد التي حفظها ظهرا عن قلب،،والتي بات يستعملها في كافة قضايا المحكمة بآختلاف الجرائم والجنح المرتكبة من الضنين!!!!

    لسنا مع هكذا جس نبض للشارع المغربي من طرف النيابة العامة،،حول احكام بعيدة كل البعد عن ميزان العدالة،،

  • محسن
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:51

    لما سحب البساط من تحت أقدام الزياني خلال انتخابات اكتوبر بدأ يبحث عن أسباب واهية لخلق الفتن.

  • وهل يهم
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:51

    سجناء الراءي جنود الحق تم طعنهم في الضهر من طرف المغاربة الساكتون عن الحق و المهللين للإنجازات الخرافية والتقدم المزيف المسوق من طرف البعض. المغرب لم يرقى بعد الى دولة الحق والقانون كما يزعمون … الكل يتربص بالكل … الكل ينتظر تقديم الحقوق و العدالة على طبق من ذهب . معسكر الشر شرس ومساند … و الحق له الله

  • الحسن التاني
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:51

    بسب الزفزافي اصبحنا اضحوكة امام العالم .كيف المغرب يطالب بسبة ومليلة .والحسيمة تطالب بلانفصال .

  • مغربي و كفى
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:56

    تعددت الأشكال و الفساد واحد .. ونحن ضد كلها سواءذات طبيعة مادية أو معنوية ..و أظن أن الزفزافي كانت نيته سيئة من أول الحكاية .. فلما لم يلتفت له إلا نفر قليل .. غير الأسلوب و أصبح يتكلم عن الفساد و أشياء أخرى .. فنسخ ما كان يضمر ه ..!!! لكن من كان يتابع مقاطع اليوتوب الخاص به سيفهم ماكان يريد بالظبط.. و من ادعى غير ذلك فهو من طينته أو من من يريد رد الصفع للدولة .. المهم .. خير دليل هي تجمعاته التي كانت ترفرف فيها الأعلام الإنفصالية و لم يحرك ساكنا ولم يسمح بالعلم الوطني بينها .. وحينما يُسأل يقول بأن العلم المغربي في القلب في خبث ظاهر .

  • علي ايت لحسن
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:58

    هاذ الفتنة راه دايرها زيان هو اللي شاعل العافية النيابةالعامة خداما اشغلها وهو راه يعرقل الامور.النيابة ما قالت والو.وهو راه فاتن الامة.

  • حسن. ق
    الجمعة 11 غشت 2017 - 23:58

    هذا المحامي آخر الزمان يربكب على الأحداث لبلوغ مآربه الشخصية و للظهور أمام الشعب أنه وحده المدافع على مصالح الشعب …في حين أنه يصب البنزين على النار و يأجج مشاعر المواطنين بأخبار مغلوطة وفي غالب الوقت غير صحيحة.. لقضاء مصالحه الشخصية والبلوغ إلى سدة الحكم…
    فمثله هم الذي يسيروننا و لا ينفدون برامج التنمية للرفع من مستوى معيشة هذا الشعب الصبور… و هم الذين يجب أن تطبق عليهم اقصى العقوبات…

  • الغراق
    السبت 12 غشت 2017 - 00:04

    النيابة العامة كما هو متعارف عليه تقوم بدورها المنوط بها وهو التغراق.. دائما تأتي بأقصى العقوبات الموجودة في فصول المتابعة .. لذلك فلا تستغربوا من مطالبها بتوقيع أقصى العقوبات على المتابعين في أية قضية.. لأنها تنهج سياسة ( ولو طارت معزة) .. تسمى بالعدالة العمياء.. لا تنسوا الدون كيشوت الذي يحارب طواحين الهواء…

  • RIFI
    السبت 12 غشت 2017 - 00:06

    الزفزافي قال في احدى فبديوهاته[ان اعتقلنا فان الحراك قد انتصر وان قتلونا فان الحراك قد انتصر]فاذا حققنا فنجد انه على حق هاهي الحسيمة ترتعد بالجرافات والالات بكل اصنافها البناء والتشييد ليلا ونهارا اما المعتقلون فياتي يومهم فسينالون حريتهم وفيما يخص معشر العياشة فانهم سيبقون كالضفادع التي جف ت عليهم مياه البركة انشروا لعلكم تفقهون .

  • azro
    السبت 12 غشت 2017 - 00:09

    خاص إحكمو بالإعدام ناهبي المال العام والمزورين للملفات الكبرى والكذابا على الشعب
    انا كنعرف واحد ماشي بزاف خرج لاكريما (طاكسي كبير) بالرشوة مكان لا فالجيش لا مناضل لا والو،وكانعراف واحد مسكين كان جندي بسيط وتجرح فالصحراء مع البوليساريو فالستينات عيا مسكين ما يجري على لاكريما والله ما عطاوهالو

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 00:12

    و الله أتعجب لهؤلاء الناس. لمدة شهور و هم يحرضون الناس و يشحنونهم ضد الدولة و كل رموزها، حتى حرمة المساجد إنتهكوها. تسببوا في توتر إجتماعي و سياسي و فوضى و إحتلوا الشارع العمومي أكثر من سبعة شهور. بسببهم سقط جرحى كثيرون و قتيل. و الآن يطالبون بخروجهم بكل بساطة حتى يستمروا و يفرضون عقليتهم القبلية على هذا الوطن و مواطنيه. أمر غريب فعلا.

  • النصر حليفكم
    السبت 12 غشت 2017 - 00:13

    يا شعب اللبابة هائلاء الأبرياء الذين يزج بهم في السجون يناظلون من أجل المستضعفين في هذا البلد وما أكثرهم ومن أجل إحقاق الحق فيقوا إنكم في سبات عميق إلى متى الحق يأخذ ولا يعطى النصر حليفكم يا أهل الحسيمة الشرفاء

  • يامخزن حذاري كلناالزفزافي
    السبت 12 غشت 2017 - 00:20

    ‎إذا تم النطق بهذا الحكم، فلا محالة ستشتعل منطقة الريف و باقي المغرب المقهور لهيبا من الاحتجاجات الشعبية القوية و العارمة و عندئد لن نتحدث عن حراك شعبي إجتماعي محدود في الزمان و المكان بل قد نشهد إنتفاضة شعبية تطيح بالكثير رموز الريع و الفساد و الاستبداد في الريف و غيره من المناطق. و الخاسر هنا هم دعاة نظرية و مقاربة القمع و التخوين من طغمة خدام الدولة في حكومة بنعرفة الباجدة.‎‏‎ ‎

  • محمد
    السبت 12 غشت 2017 - 00:23

    الإعدام يصدر في حق القتلة المشرملين وحاملي السيوف في واضح النهار وخاءني الأمانة الذين ينهبون المال العام دون حسيب ولا رقيب. ..ولا يصدر في حق معتقلي الرأي!

  • abou sra
    السبت 12 غشت 2017 - 00:32

    محامون يجهلون القانون القضية ماتزال في التحقيق اللدي لاعلاقة له بالنيابة العامة ملتمسات النيابةتقدم لقاضي الجلسة وليس لقاضي التحقيق

  • مافاهم والو
    السبت 12 غشت 2017 - 00:34

    نعم لاعدام كل من سولت له نفسه العبث بامن واستقرار هذا الوطن ….عاش الملك

  • Marocain silmi
    السبت 12 غشت 2017 - 00:39

    عيب وعار على هذا النقيب او المحامي المزفت ومن معه من محامين وجمعيات الذي لا يىتاح له البال الا عند اشعال الفتنة. شرذمة كلها مزفزفة تكذب بجميع الطرق لتثير انتباه الراءي العام لكن الكل عاق بهم والحمد لله

  • عبدالله
    السبت 12 غشت 2017 - 00:41

    الإعدام حل مزيان ومرضي حتى يكبح جماح كل من سولت له نفسه الاعتداء على حرمة البلاد وهبة الدولة.فلنتعلم من تركيا

  • عبد الحق
    السبت 12 غشت 2017 - 00:44

    الى رقم ١٨
    متى طلب المغرب يسبتة ومليلية ، لم اسمع بهذ ا الخبر ،اللهم الا اذا كان يطالب باسترجاعهما بأضعف الايمان أي بقلبه، كل ما نقراه في الصحافة أن الاعلام يطلق على سبتة ومليلية بالثغرين ولست أدري ما الثغر هل هي المدينة المحتلة ،وأنا دائما أتساءل لماذا لا يطالب اسبانيا بصفة رسمية باسترجاع المدينتين وحسب ما سمعت من بعض الاساتذة في التاريخ أن هناك اتفاق سري بين المغرب واسبانيا على بقاء الوضع على ماهو عليه مقابل بعض الامتيازات للمغرب كبقاء التهريب المعيشي الذي تقتات منه الساكنة

  • Said
    السبت 12 غشت 2017 - 00:56

    اواباز اصاحبي طلال كانك من اصحاب الكهف تتكلم عن القضاء وكاننا في دولة ديموقراطية ليس هناك قضاء مستقل في الامور كهذه الكل مسير من الاعلى فان لم تحضر في المحاكمة هيئات حقوقيةاجنبية فالداخلية هي التي ستصدر الحكم نحن مغاربة نعرف مايجري في هذا الوطن نتمنى ان يستفيق المسؤولين الذين لازالوا يعيشون على ايقاع متأخر والشعب فاتهم بسنوات ضوءية نرتقب صعود جيل جديد من المسؤولين خاليين من العقد والحقد اتجاه الشعب

  • اعلي
    السبت 12 غشت 2017 - 00:56

    تتحدثون عن القانون وكاننا في فرنسا أو سويسرا نحن كلنا نعرف عل من يطبق القانون عل الضعفا اما الا قويا فنساوهم بدو يدوسون رجال الأمن بسياراتهم الفارهة .

  • اجي انقول لك
    السبت 12 غشت 2017 - 02:06

    انا اعرف عن المتهم انه برء مادام في التحقبق و لم يوجه له التحقيق تهمة مؤكدة و الشرط الاول عدم التصريح او نشر ملفات ااتحقيق مادام القصتء غي الكتابعة و البثفمنذ البداية تنشر اخبار و كتابات تنيب الى الفضاو هذا ما هو غيلا قاموني و من الجرائم. المحامون يتكلمون على الشاشةهة

    ر قبل كل شيء لا محاكمة و لا تطبيق. اما السيد الزياني فهو معروف بالثرثره وووو كفا من الغلبان و الكذب مادام الحكم جاري فالصمة اولى و الحا طلب العفو ز اطلاق سراح الجميع و ظبط النفس و الاصلاح.

  • Canada
    السبت 12 غشت 2017 - 03:05

    J'espere que tout ira bien dans le but que notre pays reste stable. Il faut que les representants du gouvernement qui ont qualifie les militant de separatiste, devront etre traduit en justice et subirons un proces, comme les autres militants. Les representants du gouvernement ne sont pas competants, on les fait passer du ministere de l'interieur 'a l'enseignement; du tavail aux mines …etc.Aucune competence de gestion, de vision lointaine, que des voleurs.

  • ع.بوجمعة
    السبت 12 غشت 2017 - 04:55

    ا لى الرقم 27,
    لا تنسى ما اقول لك اذا لم تحمدوا الله وتسيرون على الفتنة والفوضى فمايقع لكم لم يكون في حسبانكم اما الشعب ليس باحمق حتى ينجر الى حماقتكم القبلية العرقية هل تظن ان المغاربة سيدمرون بلدهم بسببكم ايها الاغبياء المتعصبون ان كلامك حسب عقليتك المتخلفة اتدري ان خرجت السيطرة من الدولة وقامت كما قام حكام في الشرق الاوسط لدمرت منطقتكم عن كاملها هل تظن ياغبي ان الحرب الاهلية سهلة ربما انت وامثالك يظنون ان مايقع في سوريا والعراق الا فيلما خياليا لهذا لم تستفدوا من ما تشاهدونه من خراب ودمار وقتل وتشتت وغتصاب وتعذيب وهجر هربا من الموت كول الخبز بارد واحمد الله على نعمته ودخول سوق راسك رام مبقاتش في كثرة الكلام فحذاري

  • محسن
    السبت 12 غشت 2017 - 04:59

    يحملون علما غير علم الوطن ويتحدون المغاربة أجمعين
    وكان على زيان الذي يدافع عن الخونة ان يمنعهم قبل الدفاع عنهم من حمل راية معادية للوطن اذا كان حقيقة وطنيا !
    اننا في عصر المتناقضات وعصر الحقد وعصر العصيان من جماعة أرادت للمغرب الفتنة والدمار والخراب
    ونحن مع الأمن والاستقرار والضرب على ايدى جميع من سولت له نفسه بث الفتنة والخروج عن القانون والمس بأمن الدولة واستقرارها
    اننا نطالب زيان ان يفصح عن موقفه هل يؤيد هذه الجماعة التى تحمل منديلا وراية غير رأيك المغرب ؟
    هل هو مع احترام قوانين الدولة ام من الذين يبتون التفرقة والعنصرية بهذه الوقفات التى ليست من خصال المحامي النزيه
    اننا نجدد ملتمسنا لسيدنا المنصور بالله ان لا يستجيب لطلبات هذه الشرذمة من الخونة ما داموا يحملون أعلاما غير علم الوطن وصورة الملك الهمام حامى الملة والدين
    يجب متابعة هذا الخاءن الذي يحمل العلم الأجنبي ومعاقبته بما يستحق طبق القوانين المغربية ليكون عبرة لامتاله ممن لا يحترمون شعار وعلم المملكة والا فسيقتفون اثره غيره وتعم الفوضى أكتر مما هي عليه
    اننا مع تطبيق القانون في حق كل متمرد وداع للعصيان والتفرقة عاش الملك

  • Amine Maknasi
    السبت 12 غشت 2017 - 05:00

    والله هذه مهزلة وكل العالم كشف ألاعيبكم ونحن الشعب قسماً بالله لن نكستب و الزفزافي مسكتمه فقط من أجل التملص من الحقوق و المسؤلون هم يجب أن يكون في السجن وليس بينساً شريف ولو كان الزفزافي في بدل اوربي لتم تنصيبه وزيراً لأن إنسان شريف و يغار على وطنه. الشعب لن يسكت لقد ضقنا منكم العذاب حتى أحفاذنا الذين سيتواجدون بعد 40 سنة لم تدعوا لهم خيراتهم ويجب أن تحاكموا أنتم

  • Mohamed
    السبت 12 غشت 2017 - 05:21

    Le gouvernement doit assumer sa responsabilite pour la stabilte du royaume. Ceux qui avaient declare que les militants de Hoceima sont des separatistes devront etre traduit devant la justice (si elle existe) et subiront un proces juste. Je pense que cela est important pour faire valoir le droit. Nini avait ete juge pour fausse information concernant le mariage des gais de lksar souk et avait paye des millons de DH; pouquoi pas ces gens .

  • جلال
    السبت 12 غشت 2017 - 06:06

    كفاكم جدلا و تهريجا و تدخل في ما لا تفقهون.
    الوطن فوق الجميع و من يريد الفتنة كالدي أتى للفقيه بعصى فكان الأول من أكل منها . قد يأتي يوم يصبح فيه حراك الريف أو غيره في خبر كان إن شاء الله تعالى و ترجع المياه إلى مجاريها و ياخد كعبرة لمن لا يعتبر. المغرب وطن الجميع و المساس بوحدته خط أحمر.

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 09:57

    ان هذه المراوغات من طرف النيابة العامة لاستغلال الوقت خصوصا قبيل عيد الأضحى المبارك لتمرير أحكام على شرفاء طالبو بحقوقهم المشروعة.
    يجب التصدي لها بقوة الشعب عن طريق المظاهرات السلمية كسابقاتها.

  • مراد توفيق
    السبت 12 غشت 2017 - 10:28

    هده احكام ام جس النبض مباراة كرة القدم هده ماشي عدالة

  • marhribi
    السبت 12 غشت 2017 - 10:33

    c bien mérite, car ce monsieur la a traité les marocain d'occupants et il a oublié que c'est grâce au maroc, malgré les diverses injustice, qu'il a vu le jour des un hôpital, qu'il s'est vacciné gratuitement, qu'il est parti a l école….s'il prétend avoir mieux qu'il y aille. mais s'il veut brûler tout un pays, mieux qu'il se brule tout seul

  • Redouan mouden r
    السبت 12 غشت 2017 - 11:04

    هذه فقط حرب اعلامية يراد منها الاشاعة و ترويجها لشيء يخطط له المخزن في امر حراك الريف . ربما مناورة لصدم الناس ثم تيم تخفيف العقوبة ليظهر المخزن و اجهزته القضائية رحماء . كيف يعقل ان شخص اتهم بعرقلة صلاة الجمعة ان يعاقب باقصى عقوبة اللهم اذا كان هناك ملفا يطبخ ؟ و هل محاكمة شخص لمجرد انه مس بحرمة بالمسجد ان تطول كل هذه المدة اللهم ادا كان ملف يطبح في دار المخزن . و هي مع الاسف المحكمة حيث العدل اساس الملك . و اظن ان حراك الريف كان سلميا و تلك الانفلاتات التي حصلت من احراق لمعقل الامن هو من فعل بلطجية معروف الجهة التي تحركها لتشويه صورة الحراك و اعطاء شرعية للاعتقالات و الاختطاف و اقتحام البيوت.

  • محمد
    السبت 12 غشت 2017 - 12:29

    والله لست متحزبا ولكن أبغض حزب الباجدة لطحنه الطبقة المتوسطة وما دونها وخاصة تمريره لقانون التقاعد ثم عدم تصديه للفساد بجدية.اما السيد زيان فلم يشارك في المهزلة الانتخابية المحسومة سلفا ولايطمع في تولي مناصب ولم يسرق وقدم استقالته بعدما رأى حقوق الانسان تنتهك اما كونه محامي الحكومة فعليكم ان تلوموا رفاق الدرب للاموي لتصفية حسابات سياسية.فالاستاذ زيان يدافع عن معتقلي الحراك لقناعته انهم ظلموا .فعلا نحن شعب لانستحيي ومن اعطى ظهره وانحنى للركوب عليه فيستاهل التكرفيس

  • marroqui
    السبت 12 غشت 2017 - 12:52

    المحامي زيان الذي انبعث من جديد بركوبه على احداث الحسيمة يقوم الان بمعية بعض المدافعين عن المعتقلين بعملية تاطير هؤلاء سياسيا وقانونيا و هم جزء من الناس المحرضين على الاحتجاج. هم لا يدافعون عن القانون وتطبيق القانون ولهم عقدة نفسية مع مغاربة الداخل بتعبير اهل الشمال. اقول ان السلطات المختصة يجب ان تحقق مع زيان . واقول لاهلنا في الحسيمة هذا الرجل يستغل انتماءه للريف و يستغلكم للرجوع الى السلطة لا غير.

  • ابن الريف
    السبت 12 غشت 2017 - 12:58

    الحرية لكل بريئ والإعدام لكل خائن .

  • أبو ياسر
    السبت 12 غشت 2017 - 19:26

    من سلبيات الإنترنت ان الأميين أصبحوا يفهمون في القانون

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة