معذرة لفلسطين من أهل المغرب!

معذرة  لفلسطين من أهل المغرب!
الأربعاء 28 مارس 2012 - 03:21

معذرة لفلسطين الأبية ..معذرة ، وألف معذرة . ها أنتِ تُطعَنين للمرة الألف من إخوة لك في الدين والهَمِّ .. معذرة من أهل المغرب الأفاضل الذين ما خذلوك يوما وأنت تخوضين مشوارك الثوري ضد العدو الصهيوني المغتصب .. فهذا حال عموم المغاربة ، الأنقياء الأتقياء ، الذين لم ينبطحوا قطُّ على أعتاب الكراسي ، ولم يتهافتوا أبدا على المناصب ..معذرة مِمَّنْ رَانَ على قلوبهم وأجسادهم حكم قوم كانوا –إلى وقت قريب- يرفعون راية النصرة لك ؛ في الشوارع ، والمجالس ، والمنتديات ،…يعلنون لك النصر بما دونه الأنفس والْمُهَج ، ويسترخصون ، من أجلك /أجلهم ، المال ، والوقت ، والجهد .. يقودون حملات مناهضة التطبيع ، ودعوات المساندة والتأييد .و هاهم اليوم في مواقع القرار – بعد أن “تمخزنوا”- يولونك الأدبار ولَمَّا يستقر بهم المقام بعدُ !!.

لقد تفاجأنا كما تفاجأ كل الغيورين على أرض الميعاد ، بالموقف المخزي لحكومة الإسلاميين من حضور أحد أعضاء الكنيست لدولة بني صهيون لفعاليات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي عرفت ردهات مجلس النواب أشغالها يوم السبت :24/03/2012.

لقد كنا ننتظر من إسلاميي هذه الحكومة كل شيء إلا أن ينزلقوا هذا المنزلق الخطير نحو التنكر لكل المبادئ التي ظلوا يتبجحون بها طيلة عمر تواجدهم في المعارضة أيام كانوا يستنفرون الآلاف من المغاربة للوقفات والمسيرات التي كانوا يسجلونها ضد مواقف الحكومات السابقة التي كانت “تسمح” بحلول فنان ، أو إعلامي ، أو مثقف صهيوني ، على مهرجان فني ، أو صالون فكري أو سياسي . وكانوا يقيمون الدنيا ولا يقعدونها على هكذا حضور ، ويعتبرونه خيانة عظمى للقضية و للشعب الفلسطيني والمغربي سواء !!.

أجل ، قد ينبري بعض مريدي هذا الحزب ويقول : مهلاً أخانا !. إن حزب العدالة والتنمية ليس هو الحكومة ، بل هو جزء بسيط منها فقط ، وأن موقف الحزب عبَّر عنه نوابه من خلال موقفهم الصارم من الحضور ، وقرارهم الحازم بالانسحاب من فعاليات هذه الجمعية . والحزب الذي كان ضد التطبيع مع العدو لا زال على عهده ، ولم يبدل ولم يغيِّر ،ووو…
ونحن نقول : إن هذا عذر أكبر من زلة . إذ بالله عليكم أيها النواب المحترمون ، كيف “تستحمرون” وتستغفلون المغاربة بهكذا منطق ؟ فمن يسير هذه الحكومة ؟ أليس حزبكم –المناضل جدا – هو الذي يسيرها في شخص رئيس الحكومة ذي الصلاحيات غير المسبوقة ؟ وكيف “تستبلدوننا” بازدواجية الخطاب حين يقبل فريقكم الحكومي بهذه الزيارة تحت تعلات غريبة ومضحكة ( عضوية البرلمان في الاتحاد ،”مصلحة البلاد العليا” ، خدمة القضية من الداخل ، الضغط على العدو من خلال فتح قنوات حوار جادة وفاعلة معه لنصرة القضية ،…) ، في حين يستلذ فريقكم النيابي مواقفكم السابقة أيام” المشماش” ، فيعلنها في رد مفضوح وممجوج وكأنه يعلن عن فتح القدس ، أو عن الانتصار في” النزال الكبير” الذي أعددتم له لسنوات طويلة ؛ كثرة “الشفوي” ، والاستهلاك الإعلامي والانتخابوي الرخيص .

أليس من مقدور السيد ابن كيران رئيس الحكومة ووزيره في الخارجية ، صاحِبَيِّ البلاء الحسن في نصرة القضية الفلسطينية ، أن يصدرا أوامرهما الصارمة ويمنعا حضور هذا “المتصهين” ؛ أم هي الصلاحيات المجمدة ، والتعليمات الفوقية ،ما يمنعهما من هكذا مبادرة ؟ !.

لقد صوت عليكم المغاربة ، واستبشروا خيرا بصعودكم إلى دفة الحكم ، من أجل أن تحركوا الراكد من الالتزامات التي أُبرمت مع العدو ، وتفسخوا ” العلاقات التطبيعية” التي استشرت في الفن ،والاقتصاد، والثقافة ،والعلاقات الخارجية . هذا ما يريده منكم من أعلاكم كرسي الحكم ، ومكنكم من رقابه ،لا أن تحموها وتحافظوا على “التزامات” سلفكم ، غير الصالح ، بتبريرات وحجج لا تقنع حتى الأطفال …

لقد سبق لنا أن قلنا في مقال سابق :” إن الذي ينقص حكومة ابن كيران ليس هو تقديم النموذج الأمثل في ” النزاهة الشخصية ” ، وسلامة الصدر واليد ، والصدق مع الشعب (على أهميته) ، ولكن الذي ينقصها هو الإرادة السياسية الحقيقية في محاربة الفساد والمفسدين ، أو على الأقل في فضحهم ، والتحذير منهم ، وتعبئة الرأي العام ضدهم كيفما كانت رتبهم ، ونياشينهم ؛ دون محاباة ولا تحيز ، مع الاعتذار إلى الشعب مما يصنعون ، والوضوح معه في عرض ملفاتهم ، وعدم الاكتفاء بضرب صغارهم ، وغض الطرف عن كبارهم.
أما إذا اعترضهم الحائط ، وحال بينهم وبين الإصلاح حائل ، فليس أمامهم إلا أن يضعوا “مفاتيح” الحكم على الطاولة ، ويصارحوا الشعب أنهم عاجزون عن الوفاء بالعهد الذي قطعوه معه ، ويتنحَّوْا في هدوء ، ولَمَّا تتلوث أيديهم بالظلم ، وتَنْشَدَّ أفئدتهم إلى “رخاء” الكراسي ؛ فَيَعِزَّ عليهم فراقها ، حتى يَخِرَّ عليهم السقف ، ويتساقط كبرياؤهم في لجج الرفض ؛ فيخسروا دنياهم وآخرتهم…” (من مقال لنا بهذا الموقع :”المتسلقون ” !! ).

نعم ، إنها الإرادة السياسية الشجاعة والجريئة هي التي تنقص السيد ابن كيران وفريقه الحكومي لاتخاذ هذا الموقف . وهي ذات الإرادة التي تنقصه ليتخذ موقفا صريحا وواضحا من “المهرجانات” التي حاربها وحزبه في المعارضة ، وعلى رأسها مهرجان “موازين” الذي لازالت تتحكم فيه جيوب “المقاومة “الخفية ، وهي – للأسف الكبير – أكبر من ابن كيران وحزبه وحكومته.

ومرة أخرى ، معذرة لفلسطين الأبية من المغرب وأهله الكرام… فالإكراه حاصل ، ولكن القلب مطمئن بالإيمان..الإيمان بحقك في المقاومة ، والإيمان بحقك في التحرير والنصر… وإننا على العهد ماضون ..” والله غالب على أمره ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون “.

‫تعليقات الزوار

12
  • المسفيوي
    الأربعاء 28 مارس 2012 - 13:03

    يعلنون لك النصر بما دونه الأنفس والْمُهَج ، ويسترخصون ، من أجلك /أجلهم ، المال ، والوقت ، والجهد إذ كان هذا انتقاد للعدالة والتنمية الذي يجب عليه أن يكون واضحا مع المغاربة في هذه النازلة ويحدد من المسؤول في منح تأشيرة دخو هذا الصهيوني فإن الوجه الأخر من الحقيقة هوتوظيف العدل و اإحسان لفلسطين خدمة لمعاركها الداخليةو هو نفس المنطق الذي توظفه كل من سوريا وإيران لقد رأى المسلمون كيف أن قيادات حماس غادرت سوريا و تبحت لها عن عاصمة عربية تكون منطلقا لنشاطها السياسي بعدما اتخدت حماسالحياد من الأزمة السورية و رأينا كيف أن إيران قطعت دعمها المالي عن حماس ردا على هذا الموقف وهنا نطرح السؤال أين هو الإخلاص للقضية الفلسطينية أم ان الأمر يخضع للحسابات السياسية؟هل يستطيع أحدمن العدل واحسان أن يؤكد لي ان المسيرةكانت خالصة لفلسطين دون رسائل إلى خصومها بما فيهم الإسلاميين؟قال فتحي: هذه المسيرة دعم معنوي لا يستهان به للشعب الفلسطيني في محنته ونقول له فلسطين تحتاج إلى الدعم المالي أيضا فما هوحجم الأموال التي أرسلتموها طوال عقدين من الزمن؟لم نسمع بالجماعة قامت بهذا من قبل فقط العدالةو التنمية قامت بذلك

  • إلى القدس
    الأربعاء 28 مارس 2012 - 13:30

    إلى القدس حتى النصر و التحرير
    يا صهاينة نحن قادمون

  • SOKAYNA
    الأربعاء 28 مارس 2012 - 15:10

    لا تزايدوا على المغاربة فلستم أكثر شهامة منهم ،وعليك أن تعلم أن الفلسطينيين الذي تزايد بهم علينا يتفاضون مع اسرائيل في وضح النهاردون مواربة .ثم ليس بمسيرة بعيدة بآلاف الكلومترات ستتحرر القدس فرجاء لا للاستغفال والاستبلاد ولا للمزايدة الخرافية البئيسة

  • حكومة كراكيز
    الأربعاء 28 مارس 2012 - 16:23

    ا لجماعة كانت و مازالت حاضرة في القضية الفلسطينية, و 25 مارس لم يكن اول مسيرة للجماعة تضامنا مع الاقصى, الاختلاف الوحيد هنا هو تملق منظمي يوم كذبة ابريل بحجة اليوم العالمي للزحف الذي يصادف اصلا 30 مارس. هؤلاء المتملقون ارادوا التغطية على حضور الصهيوني للبرلمان بتواطئ مع العدالة و التنمية, هذه الاخيرة بدئ يظهر ضعفها و وهنها جليا. فلحد الان لم ننل منهم الا الكلام و الزرواطة.

  • الطمانينة
    الأربعاء 28 مارس 2012 - 17:49

    وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا

    قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

    الاعراف سورة رقم 7
    الاية 164

  • omar yadine
    الأربعاء 28 مارس 2012 - 19:34

    (تقول :لقد صوت عليكم المغاربة ، واستبشروا خيرا بصعودكم إلى دفة الحكم) البارحة قاطعتم الانتخابات،واليوم تزكيها فأي حول هذا في الأفكار؟ من يجب محاسبة الحكومة هم من صوتوا عليها أما جماعتكم فعليها أن تضرب الطم لأنها كانت خارجة عن الاجماع.

  • شفيق
    الأربعاء 28 مارس 2012 - 21:01

    بشرى بشرى خبر عاجل : لقد تحررت القدس من الاحتلال الاسرائيلي وزالت المستوطنات ورجع عرب 48 الى ديارهم بفضل هذه المسيرة المباركة الميمونة ، رجاء قوموا بمسيرات اخرى من اجل غزة وبغداد والضفة الغربية وافغانستان والصومال والشيشان … ، لم أرى عربيا يقول أن الصحراء مغربية و لم أرى عربيا يقول شيئ جميل عن المغرب
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم انهم يتاجرون بكل شئ ، استغلتم عشرين فيفي و هانتم تستغلون القدس لتلبية نزواتكم ، يتاجرون بدماء وبمعاناة الفلسطينيين بالمسيرات الفارغة منذ الخمسينات ، وغزة لاتجد حتى الغاز من اجل الاضاءة ، وكأن عمر بن الخطاب وصلاح الدين الايوبي استردا الاقصى بالتظاهر

  • معتز
    الخميس 29 مارس 2012 - 01:47

    معذرة من حكومة فقدت ذاكرتها أما أهل المغرب فقد عبروا عن إرادتهم في مسيرتهم المليونية نصرة لإخوتهم في فلسطين

  • الفيلا لي حفيظة
    الخميس 29 مارس 2012 - 15:34

    القدس تستصرخكم وأنتم في جدالاتكم العقيمة ومزايداتكم التي لا تنتهي أ خلصوا النية و اخدموا القضية كل من موقعه المهم أن نعمل نتحرك فمن قا ل ا ن التظا هر لا يجدي نفعا فألأ جانب ياتون من كل دول العالم ليتصا منوا مع الفلسطينيين فالدين ليس الفيصل أ و الحافز بل المنطلقا ت الا نسانية لنكن اخوانا في الا نسانية و نتناسى أ حقا دنا و لنكن ا خوانا في الدين في العروبة ولتكن فلسطين في القلب و لا تضعوها في موازين السياسة و السيا سيين الا ضعنا و ضاعت القضية و ليكن الصدق هو من يحركنا و الا زدنا اخوتنا في فلسطين خدلا نا لا داعي لنجعل قضيتهم مطية فشلنا و فرقتنا بضمير مخلص ويد واحدة و بخطى واثقة سنصل حتما

  • expjdiste
    الخميس 29 مارس 2012 - 19:26

    لمادا الاحساس بالدنب كل مرة يلتقي فيه المغاربة بأصدقاء اسرائليين. تعقل ايها المناضل المقاوم للتطبيع ..هل تريدنا ان نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطيننين؟؟
    الفلسطينيون يتواصلون يوميا مع الاسرائليين وما المشكلة ؟؟ نحن المغاربة سنساند الفلسطينيين قدر الامكان ولكن ليس على حساب علاقاتنا ومصالحنا.. أفهمت يا ممانع يا حامل شعار خيبر خيبر يايهود ..جيش محمد سيعود ..

  • تيليلا
    الخميس 29 مارس 2012 - 20:30

    معذرة للمغاربة من اهل المغرب..
    معذرة لسبتة و مليلية و الجزر ..معذرة من اهل المغرب الذين خذلوكي و أنت تخوضين حربك الثورية الريفية ضد العدو الاسباني المغتصب فوضعوا يدهم في يد العدو و قصفوكي بالفسفور.
    معذرة و الف معذرة…ها أنتِ تُطعَنين للمرة الألف من إخوة , ضحوا ب 273 شهيد في حرب اكتوبر لتحرير فليسطين التي باعها اهلها و استكثروا عليك جنديا واحدا يستشهد من اجلكي . ها انتي تطعنين للمرة الالف من اخوة يخرجون في مسيرات مليونية و يكتوبون المقالات ويهتفون من اجل فليسطين التي باعها اهلها و لم يخرجوا يوما من اجلك.
    لقد كنا ننتظر من الصحافيين الاتقياء الاجلاء كل شيء إلا ان يحاسبوا الحكومة المغربية على خطئها في حق فليسطين التي لم تصوت من اجل بن كيران قبل ان يحاسبوها على خطئها في حق المغاربة الذين صوتوا على بن كيران و الذين يأملون ان يحرر ارضهم قبل ان يحرر فليسطين التي باعها اهلها.
    اهلها الذين يعتبروننا عرب درجة ثانية و يسيؤون لنا في قنواتهم و مسلسلاتهم اهلها الذين يبترون خريطتنا اهلها الذين لم يساندونا يوما في قضية صحرائنا التي نخوضها وحدنا .

    فهذا حال عموم المغاربة الأنقياء الأتقياء

  • Zambo-Zambo
    السبت 31 مارس 2012 - 01:55

    Wallah ya oustad Salah,nos frères Palestiniens feront sans doute un sourire malicieux à la lecture de votre „poésie“,belle,sincère mais naive.Ils ont bien appris leurs lecons d’histoire, devenus pragmatiques et clairvoyants.Ils soufflent à la fois le chaud et le froid selon l‘appartenance au Fatah ou au Hamas,selon que l’on vive en Israel,à Ghaza,ou à Ramallah,que l’on est de la diaspora ou de l’Intérieur,que l’on est pan-arabiste ou islamiste, que l’on est pour ou contre des négociations directes avec leur ennemi de toujou Israel….! Regroupés dans 17 organisations (de l’extreme gauche à l’extreme droite),ils ne savent plus sur quel pied danser.Un célèbre politicien soviétique avait dit un jour (en privé) au terme d’une visite de Yasser Arafat : „les palestiniens auront un Etat le jour où ils parleront d’une seule voix.Ce sera le cas le jour où les poules auront des dents“.Alors ne vous excusez surtout pas,les palestiniens savent mieux que quiconque le chemin à suivre.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات