معرض يستحضر ستين سنة من مساهمة المغرب في "حفظ السلام"

معرض يستحضر ستين سنة من مساهمة المغرب في "حفظ السلام"
الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:55

تزامناً مع الذّكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء والذّكرى الخامسة والسّبعين لإنشاء منظمة الأمم المتحدة، نظّمت القوّات المسلحة الملكية، صباح اليوم الجمعة، معرضاً بالصّور يسلّط الضّوء على ستّين سنة من مساهمة المملكة في عمليات “حفظ السّلام”.

المعرض الأوّل من نوعه، الذي احتضنته فضاءات المكتبة الوطنية بالرّباط، حضره مسؤولون عسكريون من القيادة العامّة وسفراء أوروبيون وممثلون عن الأمم المتّحدة.

وأعربت سيلفيا لوبيز إيكرا، منسقة مقيمة للأمم المتحدة في المغرب، عن الشّكر والامتنان للمملكة المغربية لمساهمتها الفعالة في عمليات حفظ السلام الأممية، وأيضا لجنود حفظ السّلام المغاربة وعائلاتهم على الخدمات والتضحيات الجليلة التي قدموها ويقدمونها في خدمة السّلم والأمن الدوليين.

وشكرت الإيفوارية إيكرا، في كلمة لها أمام مجموعة من المسؤولين العسكريين والأوروبيين، الملك محمد السّادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الذي أعطى تعليماته العليا من أجل تنظيم هذا الحدث، الذي يعكس التزام وانخراط المغرب في إحلال السّلام والأمن العالميين، وكذا في قضايا الهجرة والمناخ والتّنمية الإفريقية ومحاربة الإرهاب.

وثمّنت المسؤولة الأممية في كلمتها دور الجنود المغاربة المتواجدين في مناطق النّزاع والتّوتر، ومساهمتهم الكبيرة في إحلال السّلام، قائلة: “نحن نقدّر ذلك كثيرا”.

وفي هذا الصّدد، قال الكولونيل عبد الواحد الكنوني، من مديرية التّاريخ العسكري لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إنه “تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة هذا المعرض على هامش الذكرى الخامسة والأربعين لمسيرة الخضراء والذّكرى الخامسة والسّبعين لإنشاء منظمة الأمم المتّحدة”.

وأضاف أنّ “هذا المعرض يسلّط الضّوء على ستّين سنة من مساهمة المملكة في عمليات حفظ السّلام. بلغت مجموع المساهمات 14 مساهمة في 14 مهمة أممية، وهو ما يمثّل 20 في المائة من مجموع المهمات التي أنشأتها الأمم المتحدة منذ سنة 1948”.

وتابع المسؤول العسكري المغربي، في تصريح لهسبريس، بأن التّجريدات المغربية، بما فيها العنصر النّسوي، التّابعة للقوات المسلحة الملكية، تسهر على استتباب الأمن والمحافظة على أمن المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية إلى السّاكنة المحلية وتوعيتها للحد من مخاطر انتشار “كوفيد-19”.

وقال ساليسو أداّ، سفير جمهورية النّيجر المعتمد لدى المملكة المغربية، إنّ “للمملكة أدوارا حاسمة في عمليات حفظ السّلام، خاصة في إفريقيا”، مبرزاً أنّ “العالم عاش أزمات واضطرابات كثيرة نتج عنها مآسي ومصابين”، لافتا إلى أنّ “المغرب ملتزم بإحلال الأمن والدّفع إلى إحلال السّلام، ويساعد الشّعوب، ويقدم مساعدات إنسانية لصالح المدنيين”.

من جانبها، قالت الكولونيل فدوى بناني بايتي، عن القوّات المسلحة الملكية، إنّ “المرأة العسكرية ساهمت بفعالية في عمليات إحلال السّلم التي باشرتها القوّات المسلحة الملكية في عدد من مناطق العالم، وقد كانت أول مهمّة أوكلت لها خلال عام 1992 في الصومال، وفي كوسوفو ما بين 1999 و2006”.

وأفادت الكولونيل بناني، في تصريح لهسبريس، بأنّ “الأطر العسكرية النّسوية تشارك حاليا في ثلاث عمليات في مينسكا في أفريقيا الوسطى وكوغو وفي جنوب السّودان”، وأضافت أنّ “هاته الأطر تشتغل بفعالية قبل التحاقها بالمناطق المعنية، وقد أبانت عن مهنية عالية في مختلف العمليات الإنسانية والصحية، العسكرية والمدنية، وفي مجالات البيئة”.

وساهمت المملكة في 14 مهمّة أممية بأزيد من 74 ألف عضو من القّوات المسلّحة الملكية، كما قدّمت ما يفوق مليوني وستمائة خدمة طبّية لصالح المدنيين. وشملت هذه المساعدات بالخصوص الدّول الإفريقية ومنطقة الشّرق الأوسط وبعض دول أوروبا الشّرقية كصربيا والبوسنة.

كما شارك جنود مغاربة من القبّعات الزرق في حملات تحسيسية لفائدة ساكنة بينغا بشمال جمهورية الكونغو الدّيمقراطية، خلال الشّهر الماضي، حول التدابير الاحترازية ضد كوفيد-19 ومكافحة العنف الجنسي.

ويتمركز القبّعات الزرق من الجنود المغاربة في كل من الكونغو والصّومال وإفريقيا الوسطى وكوت ديفوار. وكانت أول مشاركة للتّجريدة المغربية في دولة كونغو في يوليوز 1960، وكانت مكونة من فيلقين للمشاة وفيلق للمظليين، بقيادة الجنرال حمو الكتاني، الذي شغل أيضا منصب القائد المساعد للقوات الأممية العاملة بالكونغو.

وقد اعتبر المغرب آنذاك أكبر مساهم في قوات الأمم المتحدة بالكونغو، بحيث ارتفع عدد جنود التّجريدة المغربية من 2485 في يوليوز 1960 إلى 3275 في 26 شتنبر من السّنة نفسها. وقد ساهمت التجريدة المغربية في عمليات فك النزاع واستعادة السلم بين الأطراف المتحاربة.

وخلال عام 1994، ساهمت التجريدة المغربية، إلى جانب تجريدات أخرى تنتمي إلى 33 دولة، في الأنشطة الإنسانية بالصّومال، حيث تركزت مهامها في الدعم الصحي والنفسي والاجتماعي للمواطنين الصّوماليين.

كما شاركت تجريدة مكوّنة من 1400 جندي في إطار “IFOR” خلال عام 2007 في العمليات الإنسانية بالبوسنة والهرسك. وشاركت تجريدة المملكة في كوت ديفوار خلال عام 2016، حيث قامت بتقديم مساعدات إنسانية وخدمات طبّية لفائدة المواطنين الإيفواريين. وقد سقط 11 شهيداً مغربيا في ميدان الشّرف.

وأقام المغرب 17 مستشفى ميدانيا طبّيا وجراحيا في 14 دولة، حيث قدّم ما يزيد عن 2650000 خدمة طبية وجراحية لفائدة الساكنة المحلية واللاجئين.

‫تعليقات الزوار

3
  • Kamal Deutschland
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:39

    هذا هو الفرق بين ملوك المغرب و الفقاقير. المغرب دولة أمة و حضارة ضاربة في أعماق التاريخ والجيش المغربي كدولة موجود منذ 13 قرن وعنده بطولات يشهد لها التاريخ والأمثلة كثيرة ومتعددة نذكر فقط من بينها معركة الزلاقة ثالث أكبر معركة في تاريخ الأمة الإسلامية بعد القادسية واليرموك وبالمناسبة كانت يوم الجمعة أيضا. معركة واد اللبن ضد العثمانيين معركة واد المخازن أو ما يعرف بالملوك الثلاثة والتي قتل فيها ملك البرتغال و قطع رأسه. و بطبيعة الحال باب المغاربة يشهد على التاريخ المشترك بين فلسطين والمغرب وأن المغاربة كانو ولازالو مستعدين للتضحية بالغالي والنفيس من أجل فلسطين. زد على ذلك مشاركة الجيش المغربي الباسل في حفظ السلام الدولي في مختلف بقاع العالم. أما العصابات في شكل دولة وصنيعتها الآنسة بوليزا المومس فإلى مزبلة التاريخ بإذن الله. يحيا الجيش المغربي الباسل أسياد حرب الصحراء والذل والمهانة للخونة ومن يساندهم من أحفاد سنبل آغا التركي الكراغلة.

  • بلي محمد المملكة المغربية
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:26

    فقط بعض الحروف ادا سمح لنا المنبر حروف بلغة الفن والتاريخ لااللغة الثانية لسنا من فرسانها ولن نكون لااليوم ولافي المستقبل التاريخ لايعرف لانحياز لجهة دون جهة يسجل الوقفات بالصور كادليل ولا يعرف لغة الامبالاة عقليته تختلف واسعة وعيونه كدالك المملكة ليست وليدة البارحة بل هي موجودة مند مئات السنين مرت من محن عدة لكن خرجت برحمة الله فقط مرفوعة الرأس وهده المحنة ومحنة أخرى ستخرج منهما وبرحمة الله كدالك فقدرته لاتقهر ولايصمد في وجهها شيء تحية احترام للعيون الساهرة بالليل والنهار حفظ الله المملكة بماحفظ به عباده الصالحين اصحاب النيات الحسنة

  • حسن
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:29

    تحية خاصة للكولونيل عبد الواحد الكنوني درس معي في الثانوية العسكرية الملكية بمراكش. كنا إخوة بحق وكان المشرفون علينا رجال علمونا الكثير منهم من قضى نحبه مثل العلمي رحمة الله عليه وآخرون المسكي، الزيراوي، سمير…
    درس عبد الواحد الكنوني بمدرسة علوم الإعلام بعد الحصول على البكالوريا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين