معطيات رسمية مغربية تتوقع ارتفاع إنتاج الخضر والفواكه 70 في المائة

معطيات رسمية مغربية تتوقع ارتفاع إنتاج الخضر والفواكه 70 في المائة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:00

كشفت معطيات رسمية أن إنتاج الخضر والفواكه في المغرب سيسجل ارتفاعاً بنحو 70 في المائة في أفق سنة 2030، ليناهز حوالي 20 مليون طن.

وجاء ضمن معطيات صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الإنتاج الوطني سيصل إلى 19.5 ملايين طن سنة 2030، مقابل 11.4 ملايين طن ما بين 2015 و2018.

وتكتسي سلاسل إنتاج الخضر والفواكه أهمية بالغة في القطاع الفلاحي الوطني، إذ كان الإنتاج سنة 2007 في حدود 9.1 مليون طن، وما فتئ يسجل نمواً متواصلاً كمؤشر على وجود مؤهلات جد هامة لتنميتها.

ويتم تسويق أكثر من 9 ملايين طن من إنتاج الخضر والفواكه في السوق المحلية، وهو ما يستدعي تنمية قنوات التسويق العصرية بالموازاة مع إصلاح أسواق الجملة الحالية وإطلاق أخرى من الجيل الجديد.

وفي أفق إجراء إصلاح عميق لأسواق الجملة، بادرت الحكومة إلى المصادقة على مشروع القانون رقم 37.21 الذي سيتم بموجبه سن تدابير خاصة مؤقتة تتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضر المنتجة في إطار التجميع الفلاحي، وهو أحد أشكال تجمع الفلاحين، وجاء به مخطط “المغرب الأخضر”.

وينص المشروع، الذي صادق عليه مجلس النواب الأسبوع الماضي، على تمكين المجمعين على الترخيص من السلطة المختصة من تسويق الفواكه والخضر المنتجة في إطار مشاريع التجميع الفلاحي مباشرة دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة.

كما يمكن المشروع صغار الفلاحين المجمعين من تحسين إنتاجهم والولوج إلى مسالك التسويق الحديثة، وهو ما سيرتب عنه تطوير قنوات التوزيع والتزويد الحديث لبيع الخضر والفواكه بالتقسيط، وخاصة بالمساحات التجارية الكبرى والفنادق والمطاعم ونقط البيع المختصة.

وينتظر من هذا القانون الجديد أن يسرع وتيرة إرساء مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد في سلاسل الخضر والفواكه عبر تحفيز المجمعين على تحسين الإدماج والتكامل بين عالية سلسلة الإنتاج وسافلتها.

وتسعى وزارة الفلاحة من خلال هذه المقتضيات التي سيستمر العمل بها إلى غاية 2030 إلى توفير حل ظرفي لمشاكل التسويق التي يعاني منها الفلاحون، في انتظار قوانين جديدة تتعلق بخلق أسواق جملة شفافة وشاسعة المساحة، وتخضع لضوابط السلامة الصحية ومنظمة ومحكمة على صعيد جميع المدن.

‫تعليقات الزوار

33
  • سنجر
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:08

    ارتفاع الخضر والفواكه 70% لقد انخفاض جيوب المواطنين 95.7% المرجو إعادة النضار عاجلا

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:11

    هناك قطاعات وزارية حقيقة قطعت أشواطاً كبيرة في التنمية والتطوير واعطت ثمارها وأتمنى ان يواصل هولاء الوزراء مسؤوليتهم بها دون ذكرها احتراما لكل الأحزاب وللانتخابات
    ولكن هده الحقيقة

  • غيلان قدور
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:13

    مع الاسف كان على المسؤولين تطوير الصناعة الغذائية وهو قطاع كان سيكون سلاح عظيم في يد البلد وله قيمة مضافة كبيرة عند التصدير بالاضافة الى اليد العاملة والمعاهد الزراعية لكن اكتفوا باستهلاك الفرشة المائية لتصدير الفواكه والخضر على حالها دون تصنيع وهذه الطريقة ليست لها مردودية كبيرة من العملة الصعبة !!!
    والغريب ان صاحب البر والبر يفتخر بتصدير الالاف من الاطنان من الفواكه والخضر ويوهم الناس باهمية العملية !!
    كان البلد سيكون رائد في الصناعة الغذائية!! وله تاثير على الصعيد العالمي

  • نورالدين
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:13

    حسبنا الله ونعم الوكيل. واش الدولة ماتتفكرش في المسكين والفقير الكراء الماء والضوء مرتفع إيجارة.ضعيفة في المغرب والعيد على الأبواب .الإنسان تيفكر ليل ونهار على صعوبة الحياة ماكين لا حنين ولا رحيم إلا مارحم ربي.

  • Akram
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:17

    كل الخضر والفواكه يجب أن تذهب الى تعاونيات فلاحية كبيرة،،،،قبل الدخول الى السوق،،،،ومراقبة الجودة وإرسال عينات إلى المختبر،،،وممنوع تباع الخضر بدون مراقبة،،،،لان هناك أدوية ممنوعة عالميا،،،،وموجودة في المغرب،،،الاتخاظ الاوربي لا ياخد فاكهة الافوكاتو من المغرب ،،،روسيا قبل سنتين ارجعوا الينا البرتقال،،ايطاليا حاليا تاخد البطيخ الاحمر من السنغال،،،،مع أن المغرب اقل،،،فرنسا الافوكادو من جنوب افريقيا،،،،،لهدا البحث الخضر المغربية تلج بكثرة إلى افريقيا،،،نريظ كميات كبيرة مع الجودة،،،،

  • Younes RossoNero
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:20

    لكن من يحمد الله على نعمه و جوده و فضله ؟؟؟ قال تعالى (“و لإن شكرتكم لأزيدنكم”).
    الغالبية العظمى من الفلاحين صغارا و كبارا لا يجيدون سوى الشكوى و التظلم و التأفف و البكاء سواء في الربح أو الخسارة، ديما يتشكاو ها شتا قليلة ها الدواء غالي ها اليد العاملة ماكايناش …و قليل ليكايصفي رزقو و يخرج العشر على الغلة

  • الحمد لله
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:21

    الحمد لله اللهم ادمها نعمة واحفظها من الزوال و زد وبارك الامن الغذائي اهم شئ

  • البهلول المصطفى
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:21

    فواكه غاليا وتنهب أموال الفقراء والمساكين ماشي مشكل عند الله غادي ناكل أو نشرب فابور ليس فيها لاغوا ولا فيجاجة

  • ozothen
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:25

    القناديل لن يعجبهم الأمر، فقط لأن الوزير المعلوم هو خصمهم السياسي

  • خليل اسبانيا
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:26

    المعطيات داءما ايجابية لكن لما ننزل إلى الشارع نجد المواطن البسيط يعاني الفقر والتهميش وعدم قدرته على شراء ولو رطل لحم لابناءه المرجو إعادة الهيكلة

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:28

    كيقولو أخنوش ما خدامش ويزيدو يخرجو فعينيهم، من أنتم؟؟

  • عادل بوموجة
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:30

    حاولوا على النظام الخرائري المذلول لأنكم تحكرونه لم يعرف كيف يشبع شعبه الذي يفتقر لأبسط شروط العيش ، الشعب الجزائري المغلوب على أمره يقف في طوابير طويلة من أجل نصف لتر من الحليب المجفف ونصف لتر من الزيت

  • راشدي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:31

    هكذا قدمت معطيات المغرب الأخضر بإنجاز كبير في أفق 2020 !!!

  • الصحة اولا
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:38

    المرجو ايلاء الأولوية أيضاً لجودة المنتوجات و ليس لكميتها فقط. كثرة استعمال المبيدات و التغيير الجيني لن يؤدي إلا إلى استفحال الأمراض. و ما قد يربح من وفرة المنتوج، قد يخسر بضعف الحالة الصحية للمواطن، و مصاريف العلاجات.

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:41

    الخضر المغربية من أجود الخضر في العالم هذا اذا لم تكن هي اصلا رقم واحد….اعيش في ابريطانيا وكلشي عندهم مسوس….الجزر ليس بالجزر والطماطم ليست بطماطم صدقوني هناك فرق عظيم….رقم 2 يجب على العثماني التأكد من أن هذه الخضر لن تسقط في ايدي اسبانيا ولا الجزاءر ولا موريتانيا فنحن لا نريد أن نعلف الرعاوين والاعداء والشميت بدون شعور…..وهديك الاتفاقية ديال الصيد البحري مع اسبانيا يجب أن تمزق كل ممزق……راه حنا كنتسناوا في هذا الخبر زعما…..الخضر المغربية والإنتاج المغربي يمكن له لعب دور هام في دعم الصحراء اذا استغل وروقب جيدا….راه ماشي وغير خضرة ماكين بأس عطيهم….

  • simojmm
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:42

    تبارك الله عليكم، راكوم خدامين مع اخنوش فالحملة

  • الخيراني بملايين الاطناني
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:42

    الحمد لله .. كولشي من فضل ربي ،، ما تبقاوش تجملو علينا ،، روسيا بنت السد العالي نعم ،، لكن بفضل الله .. احب من احب و كره من كره ..

  • سبحان الله
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:43

    قل لا يعلم الغيب إلا الله. تعرفون متى يأتي رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى حسب أساتذة علم الفلك. ماكين بأس. ولكن باش تعلمون ما سيقع في سنة 2030 من المستحيل. نريد منكم شيء واحد فقط هل هذه الفيروسات والجائحات من الله أم من صنع البشر؟ننتظر جوابكم يا علمائنا الأجلاء. على منبر هسبريس. وشكرا لكم مسبقا

  • العين بصيرة واليد قصير
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:52

    معلومة عندي أتمنا أن أكون مخطئا فيها وهي أن المنتوجات الفلاحية تصدر بابخس الاثمنة الى الخارج مع العلم ان الدول غنية ومستوى عيش الفرد فيها مرتفع وتباع عندنا في بلادنا بأثمان مضاعفة ومردود اغلبية المواطنين متدني جدا مع العلم بوجود فئة منهم كبير فقيرة جدا وتحتى عتبة الفقر.
    إن كان هذا صحيحا فتقوا الله في أنفسكم.

  • متتبع
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:56

    مؤشر إيجابي ولكي تكتمل الفرحة يجب اعتماد اللغة المغربية كلغة التدريس في بلدنا في أفق سنة 2030 كذلك

  • مغربي من السويد
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 11:57

    هذا خبر مفرح وفي نفس الوقت مقرح لبعض الشياطين الذين يعلقون كتابيًا علي هبسبريس المحترمة . نحن المغاربه الاحرار المهم هو ازدهار المغرب اقتصاديًا ودبلوماسيا وان تكونوا احسن بكثير من دولة الكراكزً وكبرانا فرنسا .
    اما بوزبال الي الجحيم .
    عاش المغرب وايسراءيل

  • Mouad
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:00

    يجب تحلية مياه البحر واستخدامها في سقي الأراضي الزراعية كي لا تتفاقم أزمة المياه وضعف الفرشة المائية لأن الزراعة تستهلك موارد كبييييرة جدااااا من المياه

    الحمد لله في السنوات الأخيرة ثم إطلاق عدة محطات لتحلية مياه البحر في عدد من المدن والمناطق الزراعية إلا ان هذا غير كافي يجب إنشاء محطات أخرى جديدة

    هذا هو الحل

  • المناضــــــل الحر
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:11

    غادي يقولو شي عدميين وخاصة منهم فئة المتقاعدين الذين يقضون وقتهم التافه في الافتراضي على الأنترنت بعدما “طردوا” في الواقع من منازلهم بفعل المشاكل التي يغرقون فيها ويهربون الى الأنترنت.. سيقولون : “ماذا نستفيد نحن من كل هذا”
    هو ديما مدخل راسو وديما باغي يستافد وباغي الرخا والفابور إذا كان ممكن، بحال الى هو شريك في ضيعة الفلاح أو شريك في قطيع الكساب أو شريك تاجر في متجره أو… (كا يتحاسبو معاهوم وكا يقرروا ليهم حتى الأثمنة ألي خاص يبيعو بها منتوجاتهم باش يكونو هما فرحانين وخا ربي حرّمهم من الفح والسعادة، فرحانين حينت الفلاح أو الكساب أو التاجر ما خاصوش يربح حقدا وحسدا)
    السي الكريط !
    استفد أو لا تستفد فذالك لا يهمنا يا تريك الساعيا شوهتو البلاد، ديما تشكيو وتبكيو حينت الله كرس فيكوم الجوع والقهرة والذل والمهانة وما وما عمركوم تحمدو الله ديما جيعانين في قلوبكم وعقولكم وليس في بطونكم، لأن لا احد في المغرب يموت جوعا
    ديما كا تشعرو بالذل والمهانة ليس لأنكم فقراء ومعدمين وإنما لأنكم جشعين وشلاهبية تأكلون وتبكون وتطالبون بالمزيد

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:32

    نسيتم أن تذكروا أن عدد سكان المغرب آنذاك سيصل إلى حوالي خمسين مليونا.أي المزيد من الأفواه الآكلة.

  • مراديوس
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:58

    المغرب ولله الحمد ربح رهان الكم لأن الخضر والفواكه متوفرة وعلى مدار العام، يجب ان ينكب الان على مشكل الجودة التي لا يثق فيها المواطن حيث تكفي إشاعة لينخفض الاستهلاك الى الصفر كما هو الحال بالنسبة لبعض الفواكه ثم ينظر بعد ذلك لمشكل الشناقة الذين يربحون أضعاف ما يجنيه الفلاح وفي الاخير تحويل الغذاء لأن بنية الأسر في تحول وعادات الاستهلاك كذلك حيث هناك من لا يطبخ بتاتا في البيت، الاستهلاك الملاحظ مرده العدد الكبير للسناكات والمطاعم الشعبية.

  • رابح
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:59

    الى رقم12عادل بوموجة…
    اتعرف من هو المذلول……؟؟؟
    المذلول هو من يرسل زوجته تعمل في حقول الفراولة في اسبانيا وتبقى مع الفلاح الاسباني مدة 4اشهر . لتعود اليه بدراهم معدودة ….
    هل عرفت الان تعرف المذلول في اللغة العربية يا ديوث …
    تنبح او لا تنبح . فالحدود تبقى مغلوقة الى ابد الدهر .. والماطيشة ..تعرف وين تديرها…….
    لا نشتري من عندكم ….. نشتري من تونس الشقيقة …
    لان خضروات الديوث حرام .. الديوث محرم التعامل معه والشراء والبيع معه …..لانه ملعون في الارض والسماء
    يا بوموجة الديوث

  • asb 9
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 13:14

    أضم صوتي للصديق 23 وأؤكد شيأ قاله أن الدولة لا تفلح لا تحرت و لا تدرس. أشخاص فلاحين هم من يعملون و يجتهدون. يبيعون خضرهم لمن أرادو وقت ما أرادو بالثمن الدي قبلوه. أنت أو عمك أو جارك يصدر الدجين أو الكمامات أو الزليج.لا أحد يعلق.فقط الفلاح تابعينو.

  • benha
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 13:39

    نعم هذا مجال خصب يمكن ان يساهم في التنمية ، لكن على الدولة ان تساهم في تاطير الفلاحين والمشتغلين في هذا المجال لكي يتقنوا مهنتهم ويحسنوا مردودهم ، لان الجهل بالمجال وما يتطلبه من معارف وتقنيات وغيرها ، يؤدي الى ضعف المردودية وضعف الاستفادة ، ما يترتب عليه النفور من العمل في هذا الميدان ، اضف الى ذلك مشاكل التسويق ، وضعف المردود كلما زاد الانتاج ، ونقص التسويق ، وعلينا ان نبحث عن اسواق خارجية من اجل تسويق فاءض المنتوج ، لان السوق الداخلية غير كافية ، ووفرة المنتوج تؤدي الى انهيار الاسعار والى خسارة الفلاح ، كما وقع للبطيخ الاحمر هذه السنة ، وخسارة الفلاح تؤدي الى نفوره ونفور غيره من الاشتغال في هذا الميدان الهام الذي من شانه ان يساهم في ازدهار البلاد كلما تم الاهتمام به .

  • omar
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 15:07

    لا يعقل ان تستمر سياسة الدولة في المجال الفلاحي بنفس الصيغة .. زراعة الخضروات و الفواكه الاستوائية و المزروعات و الاشجار ذات الاستهلاك الكبير للماء في المناطق الجافة و شبه الجا’ة خصوصا سوس ماشة الجنوب الشرقي و تقديم الدعم لكبار الفلاحين بطرق ريعية و الاستمرار في الاعفاء من الضرائب و لابد من اعادة النظر في قوانين التعاونيات وجمعيات السقي و علاقتها بمكاتب الاستثمار الفلاحي

  • الشلح
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 15:28

    استهزوء من الحسن التاني رحمه الله، لزرع الطماطم وهم يزرعون أنابيب البترول،لن يغني عنهم من شيء، الطاقة المتجددة ستطيح بالبترول حتى يصبح برميل من النفط يساوي لتر ماء

  • محمد
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 16:05

    ارتفاع نسبة انتاج الخضر ب70 في المءة مزيان ولاكن كاين مشكل ديال الماء السقي راه غادي او كينقارض .ها لعار يلقاو غا ميشربو .والله هو المدبر الامر

  • الطموح
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 00:22

    2030 ههه المدى البعيد هو لي خرج عليك طلبو الله اطول لكم العمر حتى لهذيك السنة واش دابا ماعند الفقير والمحتاج ماياكل وتقهر مع كورونا وهالتزيار فالطريق ولكن حيث انثم شابعين ماتحسو بالجيعان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة