مغاربة العالم يتجرعون مرارة العبور قبل حلاوة العيد

مغاربة العالم يتجرعون مرارة العبور قبل حلاوة العيد
الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:00

قبيل حلول عيد الأضحى، الذي يعتبر مناسبة دينية يفضل أغلب المغاربة أن يحتفلوا بها في طقوس عائلية، تعرف أغلب النقاط الحدودية المغربية عودة أعداد كبيرة من مغاربة العالم بحرا وجوا إلى وطنهم الأم، رغبة في قضاء أيام العيد وسط أجواء مفتقدة خارج البلاد.

وتشهد النقطة الحدودية باب مليلية توافد أعداد كبيرة من مغاربة العالم، خصوصا المقيمين بأوروبا، أغلبهم يفضلون الدخول لوطنهم عبر ميناء مليلية رغم توفر المغرب على ميناء بني أنصار الضامن للربط البحري مع سيت الفرنسية ومينائي موتريل وألميريا.

شعار “اللي زربو ماتوا”

ويقول حسن، مهاجر مغربي مقيم بغرناطة، في تصريح لهسبريس “نفضل ميناء مليلية لانخفاض ثمن التذكرة، ولجودة البواخر، وتطور الخدمات مقارنه مع البواخر الإسبانية المشتغلة على خط ميناء بني أنصار”.

حسن يرى أن التنقل صوب المغرب بحرا عبر مليلية المحتلة، يضمن رحلة متميزة، وخروجا سلسا من الميناء، مضيفا أن “المعاناة تبدأ فور تجاوزنا لنقط المراقبة الإسبانية، ووصولنا للجانب المغربي من النقطة الحدودية باب مليلية ببني أنصار”.

ويشرح “هناك الفوضى والتسيب، وعصابات التهريب، والمشردون الذين يشكلون خطرا علينا وعلى أبناءنا وأمتعتنا”، مردفا بنبرة غاضبة “هذا دون الحديث عن البيروقراطية الإدارية التي يجسدها أمنيون وجمركيون لا يقدّرون حجم التعب الذي نال منّا ومن أطفالنا، حيث شعار “بشوية ولي زربو ماتوا”.

متاعب ومتاعب

حسن ليس الوحيد الذي تضرّر من الفوضى والتسيب بالنقطة الحدودية، فإسماعيل شاب مغربي، اختار أن يلبي نداء والدته ببركان لقضاء عيد الأضحى معها، وقال “أمي تعيش رفقة أختي فقط في منزل العائلة، وطلبت مني أن أقضي معها أيام العيد رفقة زوجتي وابني”.

وسرعان ما تغيرت ملامح إسماعيل من البسمة إلى العبوس “أنا هنا منذ ساعتين ونصف، فالإجراءات الجمركية والأمنية تجعلك تفكر أكثر من مرة قبل اتخاذ قرار العودة للوطن، وأثمنة التذاكر وجودة البواخر، ويسر الإجراءات تجعلنا نفضل ميناء مليلية على بني أنصار.

واستطرد المهاجر المغربي موضحا المتاعب التي لاقاها “نصطدم بمشاكل أخرى في الحدود، من قبيل كثرة المساطر، وقلة الموظفين، وسوء التنظيم، وانتشار المشردين والمهربين، والحياد السلبي للمفترض فيهم حمايتنا من أمنيين”.

محمد، صاحب وكالة أسفار بالناظور، أكد لهسبريس أن النسبة الكبيرة من العائدين للوطن تختار ميناء مليلية لنفس الأسباب التي ذكرها حسن وإسماعيل، موردا أن معظمهم يختارون السفر عبر الطائرة لوجود عروض تخفيض في هذه الأيام، ولسهولة العبور، وضيق الوقت.

وتابع “أغلب من يختارون السفر بالطائرة يفكرون في استغلال كل لحظة قرب من أحبابهم بمناسبة العيد، وأيضا لعدم توفرهم على الوقت الكافي، حيث إن أغلبهم يقدم شهادات مرضية لرب العمل، أو يستغل أسبوعا من عطلته السنوية للتمتع بأجواء عيد الأضحى وسط أفراد العائلة”.

كلام شعارات

وفي خضم ما ورد على لسان مغاربة المهجر، تبقى السمة الأبرز هي غياب آليات لتسريع وتيرة العبور، والاعتماد على نظام الاشتغال العادي، رغما ما يقره أمنيون وجمركيون على أن تعزيزات تم تسخيرها لتوفير أجواء مريحة لمغاربة العام لقضاء مناسبة العيد بوطنهم الأم.

كلام يعتبره المتضررون شعارات وكلام تسويق، لا يخرج عن سياق ما يتم ترويجه خلال عملية العبور السنوية، والتي انتهت في الـ15 من شتنبر المنصرم.

ويرى آخرون أنه من العيب أن لا يتوفر المغرب كدولة مروجة لرؤية سياحية مستقبلية، ومراهنة على جذب سياح العالم، على أسطول بحري، وتستعين بخدمات شركات أجنبية، همها الوحيد هو الربح، مؤكدين أن ذلك ما يجعل المغاربة بالخارج يختارون ميناء مليلية على ميناء بني أنصار.

‫تعليقات الزوار

45
  • الزيانية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:17

    هاد الناس مساكن كايندمو علاش كايجيو…

  • المغرب لا تستغرب / الدمراوي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:34

    القمع والحكرة هو شعار المخزن ووسيلة لتركيع المواطن البائس واختبار له أي درجة من الوعي وصل اليها ما تفرد علينا أفكار أروبا شوف وأسكت وزم فمك هذا المغرب ولا ما عجب حال ضرب رأسك مع الحائط و لا ذهن السير يسير ولا باك صاحبي هذا هو حالنا واحنا مواليه….

  • Montpellier
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:43

    في هذا الصيف عند عودتي الا فرنسا بقينا 24 ساعة حابسين في المرصا.حتا واحد ما جا يشوف حالنا لا مؤسسة محمد الخامس لا والو .رغم عندنا التذاكر .بقينا متشردين اطفال وشيوخ ونساء.

  • مهاجر مغترب
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:44

    والله اللحظة التي أكره وتؤرقني هي لحظة العبور للدخول الى المغرب "انه الجحيم" لاسلطات ولاإدارة….تقف وتنتظر الساعات الطوال وحتى امكانية الولوج الى مرحاض عمومي لقضاء الحاجة غير متوفرة….لعفو يامولانا.
    وعند العودة الى ارض المهجر والله لانشعر بآدميتنا حتى تطأ أقدامنا ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا بعد إنهاء المشوار الجهنمي لسلطاتنا المتعسفة …..الله يستر.

  • مهاجر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:50

    العبور الى المغرب بداية لمعانات لا نهاية لها، صراحة ما زلت لم افهم بعد لماذا الجمركيون والأمنيون يكرهوننا لهذه الدرجة، ما ذنبنا إن اصبحنا مقيمين بالخارخ؟ هل اخترناه بمحض ارادتنا؟ نعامل بلطف وبآحترام في بلد المهجر، ونعاني الويلات في بلدنا الحبيب ؟!!! أبنائنا يفضلون قضاء اجازاتهم في تركيا و ماليزيا…. على بلدهم الأصلي ولن ألومهم على ذالك والسبب واضح وضوح الشمس….

  • said
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:50

    لازالت دار لقمان على حالها، نسأل الله أن يرحمنا وأن يردنا إلى دينه ردا جميلا، قولوا ربما تكون ساعة إجابة

  • الاستغلال
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:32

    ا لمهاجر في اعين الدولة هو عبارة عن بقرة حلوب الذي يهم هو حليبها, معاناتها ومشاكلها لا تهم احد وكل تلك الجمعيات والمؤسسات بشعارتها الكاذبة لا تقوم بعملها ولا تتحمل مسؤوليتها, المهم هي العملة الصعبة وموارد المهاجرين.

  • ALI BABA
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:35

    grace au telephone et aussi skype e mail ect.
    j ai fait une immigration sans retour.pour faire mon avenir a ma dexieme mere mon nouveau paye.qui ma donne du travaille croire a moi et ne ma pas quite,
    je ne veut pas de humuliation des agent de l etat du maroc qui aime bien voire l immigre soufre.
    pour les gens qui von et vien et perdre tout leur economie.je vous dit vous perdez votre temps les enfant quand il devient grand il ne vont pas venir au maroc peut etre 2%.essay de construire une famille solide a l etranger.et oublier de venir encore si vous avez la chance prendre vos parent,le maroc n est pas fait pour tout les citoyens.il ya des marocains qui prend des avion militaire pour repare leur voiture a l etrange sans controle de la gendarmerie et douane.pour quoi cette difference.vous dit que tout le monde sont egaux au maroc,
    il ne faut pas oublier que les immigrant sont le sauveur du maroc au devise malgre le blanchissement des elites de cette devise.
    Amazigh

  • مواطن
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:42

    لقد أصبح كل من هب ودب يطعن المغرب في اداراته وفي أمنه وفي قضاته و……بل منهم من يصور المغرب والمغاربة كدولة للقراصنة وﻻ تحكمه اﻻ قوانين الغاب فعند ضبط أيا كان خارج القانون اﻻ ويبدأ بالبكاء ودرف الدموع ويخاطبك (ما شفتيني غير انا ) اما مواطنونا بالخارج فحتى نكون واقعيين وقد صادفت العديد منهم اتناء عودتي من عطلة سنوية زرت فيها اﻻهل خارج الوطن. تجدهم جميعا ملتزمين بكل القوانين اﻻوروبية اﻻ عندما يصلون إلى بوابة الحدود المغربية تتغير سلوكياتهم ويصبحون يرفضون التفتيش وهدا واجب و يبدأون في التدمر والكدب( بأن فﻻن كان يحمل…….وسمح له وانا … يريدون مني الرشوة) . نعم نحن ﻻ ننكر أن هناك تجاوزات إدارية في بعض اﻻحيان ولكن على الجميع التزام القانون .كفانا من القيل والقال وتشويه سمعة البﻻد والعباد وإعطاء الفرصة ﻻعداء الوطن. كما أتمنى من الصحافة المغربية أن ﻻ تنساق وراء أﻻكاديب بحيت أصبح كل المواطنين مﻻئكة مخلصين بما فيهم المجرمين و…..وكل مسؤول اداري كان اقطاعي مرتشي و…. .كفانا استهتارا بالعقول أما القانون فيبقى فوق الجميع .كما أن الله فوق كل مفتر كداب .

  • CASA
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:07

    فعلا الامور صعبة !! الكارثة هي الخروج لقد قظيت 24 ساعة في ميناء طنجة الجديد في اواخر شهر غشت لكي اخد السفينة للعبور الى الظفة الاخرى (اسبانيا) ولما جائت السفينة و ما ادراك بالسفينة التي تمتلكها شركة اردنية للملاحة كانت عبارة عن خردة تسطوا فوق البحر!! الى متى سيكون لبلدنا اسطول بحري الى متى ايها المسؤلون…??????????????????
    وشكرا

  • إلى "المعلق " رقم 7
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:09

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    اجزم وبكل تواضع أنك لا تؤدي فرائضك الدينية كاملة.
    ما استخلصه من كلامك هو أنك تنبذ آكل اللحوم وهذا يدل على صغر عقلك. أنت تعلم مثل كل قارئ هنا أن الله سخر للإنسان جل ما في البر والبحر من أنعام وأسماك وحوت وخضر وأعناب .. الخ. وحرم على الإنسان ما شاء ان يحرم لعلمه بضرره عليه.
    وبالرجوع الى صورة " الكوثر " حاول ان تشرحها على قياسك. ولك واسع النظر.

  • jeradien
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:33

    voila ce que on appele marhaba chez l autorite marocain
    belliet de bateau de almeria a nador 450 e
    voiture et 2 personne au contraire motril melillia 200 e.
    poue passe la police de melillia 1h ,au contraire au maroc 24 h c est sa marhaba 3andkome allahe ya3tina aoujahkome

  • وطني
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:46

    إلى المعلق رقم 10

    أنت 100/100 شرطي أو جمركي أو قريب لأحدهم، إن الحديث عن مشاكل البلاد وكشفها هو أول خطوة نحو حلها، والتستر عليها والقول أن العام زين هي خيانة وليست مواطنة كما تضن

    أتفق معك في الشق الذي قلت فيه أن المهاجرين يلتزمون بالقوانين في بلد الهجرة ويخرقونها ويتذمرون منها هنا، وأقول لك المسؤولية يتحملها المكلفون بتطبيق القانون، لأنهم يفضلون بعض الأوروات على تطبيق ما استحلفوا عليه..

    سيدي..نحن فعلا أمام معضلة أخلاق وأزمة مواطنة نتحمل فيها كامل المسؤولية، والوصول إلى الطريق الصحيح يستوجب الفضح وتشخيص الداء والتفكير الجماعي للحل وليس اتهام الصحافة والمتضررين بكونهم ليسوا وطنيين.

    كلنا نعشق بلدنا ومستعدون للتضحية بالغالي والنفيس من أجله، ولكن ليس بالصمت على الفساد ولكن بفضحه.

    خلاصة القول لا تدافع عن الخطأ..وتتهم فاضحي الفساد بالخيانة

  • محمد
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 02:01

    تحية لجميع المغاربة، وعيد مبارك
    الى الاخ مواطن، اظن اننا بالطبع نريد تطبيق القانون على كل من يخالفه وبدون استتناء.
    تقصد في كلامك باننا نحن المهاجرين لانطبق القانون الا في الغرب وفي مغربنا الحبيب لا ، انا لا اتفق معك اخي الكريم لاننا لسنا سواء منا الصالح ومنا الطالح وكدلك بالنسبة للاطر اللتي تستقبلنا عند نقاط العبور فليسوا كلهم سواء منهم من يستحق الاحترام والتقدير ومنهم دون
    دلك، فلا تعمم اخي الكريم.
    فالهدف من قدومنا الى الوطن ليس هو خرق القوانين!
    الله يهدينا حتى يدينا.
    شكرا هسبريس

  • أنس
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 02:06

    أولا أشكر هسبريس لاهتمامها ومتاابعتها لكل مايهم المواطن سواء بالداخل أو بالخارج وهذا ما يجعلها أول جريدة مغربية ثانيا في ما يخص العبور الى أرض الوطن والله انه لعار وألف عار أن يبقى الانسان مرهونا الى ثلاثة أيام متتالية لانتظار دوره في التفتيش وخصوصا أنها أيام عيد .وهذه شهادة حية…

  • ana
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 02:10

    والله شهادة حق المغاربة العائدون للوطن يصبحون همج بمجرد عودتهم لارض الوطن لا نضام لو تروهم عند دخولهم للقنصليات لا احترام لا نضام وللله في خلقه شؤون وان واحد منهم كفانا ضلما لوطننا الحبيب
    والله اكتب هذا وانا حاليا عائد للوطن للحبيب اتعرفون الخجل الدي اصابني بمدريد صراعات على الامتعة كل اقدم من 4 الى 6 حقائب كيف يمكن ان يوضع هذا الكم في صنوق الباص ولكم ان تتخيلوا ما حدث

  • Hassane
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 04:11

    صدّقت كل اموال الخروف و الله يقبل. لا دبيحة و لا دم و لا والوا. العيد مناسبة للتضامن و مساعدة المحتاجين.

  • ابن الوطن
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 04:20

    دولتنا خططها فاشلة. بعد كل التجاريب السابقة ليس هناك رؤية علمية ولا مستقبلية

  • karim
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 06:25

    كانت رحلة العودة يوم 28.08.2014 نحوالمانيا انا وزوجتي وطفلي ذو السنتين. حيث عانينا الامرين. 14ساعة من الانتظاركالدجاج في القفص.و السبب في ذلك هو كحل الراس. يجب محاكمة المسؤولين على مناء طنجة المتوسط واستبدالهم بمسؤولين من اليابان او اسبانيا. و يجب كذلك جلب الالاف من الاطباء النفسيين لعلاج كحل الراس لانه يقبل بالذل والهوان. للاسف الشعب اصبح incompetent
    on sait rien faire
    الحمد لله على بلاد الشرفة اللي عايشين فيها دابا

  • محمد
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 06:26

    اتذكر في احدى المرات لما خرجنا من الباخرة وكانت السيارات في تتابع وبعد ان اوقف شرطي صاحب سيارة كانت امامي خاطبه شرطي اخر من الخلف : اطلق الزبل يمشي…
    وحكومة بنزيدان ومسؤولوه يبدو انهم لم يفهموا اولا يسمعون الخطابات الملكية التي يحثهم فيها في كل مرة على الوقوف عن قرب على انشغالات وهموم المواطنين –
    والله ان باب مليلية وبني انصار نقطتين حدوديتين مشوهتين لصورة المغرب : متسكعين ومتسولين ولصوص ووولانفهم عدم قيام الناس المسؤولين بابعاد هؤلاء

  • سعيد
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 06:56

    ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻖ 12 ﻭﻣﻦ ﻧﺼﺒﻚ ﺍﻧﺖ ﺭﻗﻴﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﻪ ﺍﻟﺎﻋﺘﻘﺎﺩ ﻭﻣﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺰﻡ ﺍﻥ ﻓﻠﺎﻧﺎ ﻟﺎ ﻳﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﻩ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻟﺎ ﺍﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﺣﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻌﻠﻴﻘﻚ ﻣﻘﺰﺯ ﻭﻣﺜﻴﺮ ﻟﻠﻐﺜﻴﺎﻥ ﻭﻣﺜﺎﻝ ﻟﺎﺣﺪ ﺍﻛﺒﺮ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ,ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻳﻪ ﺍﻟﺮﺍﻱ ﻭﺍﻟﺎﻋﺘﻔﺎﺩ.

  • mohajir
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 07:28

    C'est vrai que le Maroc c notre patrie .mai qu'on t arrive à l aéroport ou ô port tu as 1 peur .car t dans 1 pays ou il y a pas de justice elhogra taadou je comprends pas si tu veux inveestire nari nari tu peux tout perdre .j'ai acheté 1 terrain qui existe même pas j'ai perdu 800.000dh ahcouma had Chi .rahna mrarben fi bladat nas ô fi bladna kadalik

  • Ali
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 07:39

    صراحة المعانات هي في إسبانيا . و الفرج يأتي بدخول المهاجر للمغرب .. من يقول غير دلك فهو مفتري . الإسبان يتعاملون مع المغاربة كالزبالة و الغريب في الأمر أن المغاربة كامونيين و يفضلون المعاملة الاسبانية على المعاملة الحسنة التي يحصلون عليها في المغرب و أنا شاهد على دلك .

  • hamid
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 07:48

    واشحال فينا ديال الشكوى وراه المواطن هو المشكل جايين فأسبوع واحد وباغيين ماتراقبوا ماوالو.نخليو عتاريس داعش دوزوخليو المهربين يدوزوا.تدوزو لعيد و تهربوا ونوحوا حنا.

  • keazy
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 07:54

    إلى Montpellier
    عندما تكون خارجا ،تاكد يا اخي ان ليس هناك لا اهلا ولا مارحبا ،إذهب حيث ما اردت او مت هناك بل يتفرجون عليك من بعيد

  • علولة
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 08:34

    انا مغربي وافتخر بهويتي لكن اكره نفسي ان دخلت بلدي في الليل تلقى الحدود وكانها ملك للصماصرة او الجماريك او الشرطة لان المراقبة تغيب تمتما في تلك اللحضة لا الذي يطبع ولا الذي يراقب السيارة الكل يمضر ماذا ستعطي رشوة والسيارة لا يوجد بها سوى الأطفال ملابسهم وإلا ستضل حتى الصباح وتدخل
    لما كنت عائدا أخذتني الدهشة
    المهاجر المسافر تنتضره آلاف الكيلومترات واقف في معبرسبتة واللذي ذاهب ليهرب السلع فقط تفتح له الطريق ظللت هناك 5 ساعات فق. في حاجز المغرب وعدد المهاجرين العائدين كان 29 سيارة أهذا رقم بالله عليكم
    قررت وكما الناس ان اذهب لقضاء العطلة ببلد آخر يكون افظل لي ولحواجز المغرب وكذلك كل الشباب لهم نفس الفكرة بالذهاب الى أمريكا اللاتينية مثلا او كرواتيا او … والمغرب يستقيل الموتى منا فقط خير لنا وله واليحارب المهاجرين بهذه الطرق اللا انسنية وبعد هذا سيبيع الابناء كل الممتلكات ويعيدوا أموالها الى هنا من جديد

  • Mohajir
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 09:11

    La faute est à ces immigrés qui reste attacher au Maroc, il n y a vraiment rien de beau à voir au Maroc. les jeunes générations l'ont bien compris, ils préfèrent voyager en Europe ou ailleurs dans le monde.

  • رأي
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 09:26

    السنة قبل الماضية قررت العودة الى المغرب بالسيارة لانني اكره سيارات و تعامل شركات كراء السيارات في بلادنا و الاثمنة باهضة.
    التعامل في ميناء طنجة تماما كما جاء على لسان الاخوة في المقال و عندما اتممت مسطرة الدخول وجدت مشكلة أخرى… تقريبا كل شركات التأمين في ألمانيا تزيل المغرب من الدول التي يكون فيها التأمين صالح وذلك لكثرة حوادث السير و خصوصا الحوادث الوهمية في بلادنا … لذلك يجب علينا تأمين السيارة خصيصا في المغرب وذلك قبل الخروج من الميناء (تأمينات الحدود = 900 ردهم للشهر). المشكل أن هناك فقط هذا التأمين و كان المكتب مغلق رغم ان هناك باخرة تتلو الاخرى تدخل الميناء. بقيت اساعات طوال مع زوجتي محبوسا في الميناء وبدأو السماسرة يتاجرون في، عرضو علي أن يأتي صاحب المكتب خصيصا من أجلنا لكن يجب أدفع ضعف الثمن و مشاكل أخرى… المهم أكثر هؤلاء لا دين لهم ولا ملة، اله يهدي ما خلق! المرض ديال بصح

  • reda
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 09:58

    السلام عليكم مبروك العيد لكل مغربي مسلم .
    في البداية حنا كمهاجرين كنعانيو من الادارة المغربية في المهجر او لما ندخلوا بلادنا .
    السبا فالمرسا اعوان السلطة كيف الشناقا تابعين غا صرف اما بوليس ولاو شفارا ا محملينا معرفت علاش اما المتشردين بلا حسابكلشي بغي ينهب الله يستر .الله يهدينا جميع حنا وخا كولشي نحبوا بلادنا ا اهلنا والله يصاوب احوالنا.
    اما لي كيقول بلي حنا كنتهجموا على سمعت لبلاد وراه معرف والوا ولا هو من مزرعة السلطان .

  • عيد مبارك سعيد
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:02

    الناس كيجيو يعيدو من البلدان و كيندمو علاش يجيو.
    و حنا هنا ما بغاو يعطينا حتى التلاتاء نمشيوا نعيدوا مع حبابنا .
    ما شاء الله المغرب هو هدا لي فيه معذب و لي في الخارج مكرفس

  • Redouane
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:12

    يجب على المغاربة المقيمين بالخارج ان يعبروا عن سخط هم العامر من ضروف العبور و مقاطعة العودة حتى تتحسن الظروف. ارضيت بالهم و الهم ما ارضى بي!!!!!

  • غريب
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 11:39

    السلام عليكم
    زيارة المغرب في مثل هذه المناسبات وسيلة ناجعة ليكره الأبناء وطنهم، فلا داعي للاستغراب حين يفضل أبناؤنا أوربا على المغرب، ولكم في لاعبي كرة القدم خير دليل.
    تحسين خدمات الاستقبال ليس صعبا أو مستحيلا، وكفانا من الإشهارات الغبية الخاصة بفترة العبور.
    تغيروا إلى الأفضل قبل فوات الأوان إذا لم يكن قد فات فعلا.

  • كريم
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 11:51

    المرجو عدم تحميل الأمنين و الجمركين ما لا طاقة لهم به أما عن الإجرائات في النقط الحدودية فعادية فالمغرب دولة كباقي الدول التسيب في النقاط الحدودية يجد في الدول الفاشلة كالصومال و ليبيا المرجو من الجميع أن يكون عقلانين فيكفي الذخول لموقع اليوتيب لمشاهدة الإجرائات على الحدود الأمريكية و تعقيداتها بالمقاربة مع المغرب

  • ساخط
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:07

    راه المهاجرين اللي كايعاودوا المعاناة دياولهم في النقط الحدودية المغربية راهم ماكايكدبوووش ، انا كنت في عطلة بفرنسا و اسبانيا الشهر الماضي فرق كبير في التعامل بين الشرط الحدودية الاوروبية ونظيرتها المغربية ، باش دوز المطار ولا الميناء ديال بلادنا الحبيبة خاصك دوز على 4 ولا 5 ديال البوليس في اسبانيا ولا فرنسا كاين بوليسي واحد الي كايطبع الباسبور لا غير ، زيادة على الازدحام الخانق في المعابر الحدودية المغربية الله يجيب العفو ، عاش المغرب .

  • علولة
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:27

    الى الأخ الكريم كريم 34
    لولا حبنا لوطننا وأهلنا هناك ما عاد احد من المهاجرين الى تلك الارض لكن لا تقلق الوقة قادم
    كيف لمسافر سيقطع 3600 كلم ولديه 24 سلعة متبقية من عطلته ان يقضي 5 ساعات منها فقط ينتضر ان يطبع جوازه ليبدأ في رحلته فيكفينا يوم كامل فقط من سبتة الى الخوزيراة أهذا أنصاف والمسافة 7 كيلومترات
    المصيبة ان الانسان ليس وحده في السيارة
    نعم لديه أطفال فمن الأفضل ان لا يذهب الى المغرب وهدا في كل سنة يتكرر يعطون الطريق لاصحاب التهريب بسرعة فائقة ونحن محجوزين امام الحائط وكأننا أكباش العيد تباع
    فيكف سنقارن مع دول اخرى الحواجز يكفيني في حاجز فرنسا 20 ثانية وفي اسبانيا نفس الرقم وفي بلجيكا 10 ثواني فيكف أقارن بالمغرب
    لم انزل من السيارة في كل حواجز أوروبا ولا أسأل حتى وكذلك كل المسافرين
    لكن حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ورزازات تازناخت
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:39

    أشعر بالحكرة والغبن لأنني أنتمي إلى منطقة بعيدة اسمها تازناخت ورزازات تصنف ضمن المغرب الغير النافع، يا إخواني فنحن نشتغل في أرض الوطن (الدارالبيضاء)، ونعاني أكثر من هذا خصوصا في عيد الأضحى

  • الله المعين/ الدمراوي
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:59

    يمكن ان نلاحظ من خلال التعليقات ان ٩٠ فى١٠٠ صرحت انها تعاني من الحيف والحكرة والمعاملة السيئة من طرف السلطات المتواجدة على الحدود طبعا نحن مغاربة مهاجرين وهم مغاربة قاطنين ينعمون بكل ماهو جميل فى هذا الوطن لما يغيرون أنفسهم ويتخلون عن ما يترتب عنه الضرر لا خوانهم القادمين من المهجر وهذا سلوك جميل يعود بالنفع لكل أفراد هذا الوطن العزيز نحن أبناء شعب واحد وعائلة واحدة في بعض الأحيان ذلك رجل الأمن / الجمركي/ الدركي الخ … هناك ابن عمه او ابن خالته او اخوه …. هم القادمون من المهجر لما لا نتخلى عن أشياء لم تعد تنفع و نتصافح لخير هذا البلد الجميل والرسول الأعظم يقول تركت أمتي على المحجة البيضاء ليلها كنهارها الطريق المستقيم اذا نسير على هذا المنوال والله المعين….

  • يوسف
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 15:03

    انا اساند صاحب المقال ١٠ في نقطة مهمة اكثرية امغاربة عندما نتكلم نلوم بلادنا و نقول بلاد كحلة و غير ذلك من الفاظ اصبحت معتادة فانا مثلا كنت في عطلة في المغرب ترى اناس يتكلمون عن الازبال يقولون الحكومة لا تنظف و البلاد و غير ذلك ولكن عندما تركب معه السيارة يرمي العلب الفارغة من النافدة هنا علامة الاستفهام اما المطار اقول لا حول و لا قوة الا بالله يتسابقون كما لو ان الطائرة ستذهب بدونهم فانا كنت يوما في مطار ليون و في ذلك المطار الطاءرات التي تقل للمغرب اغلبهم معزولة في منطقة خاصة و هناك ترى العجاب اما عند وصولك للمغرب فلا تستغرب للخروتستغرق اكثر من زمن الرحلة هنا نستنتج اننا نحن المغاربة السبب و ليس الحكومة او الدولة اذهب الى قنصلية المغرب في فرنسا كانك في سجن و ان ذهبت الى اي قنصلية اجنبية تراها هادءة و بالاحرى خالية لماذا؟ اتحداكم انظرو الى السياقة في المغرب نحن بكل خلاصة الشعب الخارق

  • amine
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 15:19

    سؤال المطروح لماذا كل هؤلاء الناس يهجرون من بلادهم

  • بنشالوم
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 15:39

    كل المعابر المغربية تعيش تخبطا وعشوائية المقصود منها ستر ما هو خفي.سواء كان من طرف عناصر الامن او موظفي الجمارك.هؤلاء لا يملكون من الوظيفة سوى الاسم.فتراهم تظنهم مهربين .لا في هندامهم ولا تصرفاتهم ناهيك عن الفاظهم.والجميع يعلم ذلك.هذان الجهازان هم الى امس الحاجة الى تغيير جذري و شامل.كذلك المواطن المغربي له حصته في هذا التخبط .لكن عن اي نوع من المواطن نتحدث هنا ومن له المصلحة في بقاء الحال على ما هو عليه.

  • Mohamed
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 23:39

    أقول للمعلق رقم 23 أنت تتكلم بدون ان تجرب دخول المغرب بالسيارة المغاربة هوما الكارثة لا إحساس عندهم باين فلوجه أديلهم أما اسبنيول كيقدو لينا الغرض في 10 دقايق أسكت راه باين فيك عمرلك مخرج

  • مهاجر من إيطاليا @امحن
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 13:04

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير أما قضية منطقة العبور بطنجة لا خدمات لا تسهيلات لا احترام حقوق الانسان متكبرين أقسم بالله العظيم إلى دخلنا الصف عند المراقبة 10 ساعات من الانتظار باش ايطبعو ليك الباسبور هاد الشي منين كنا راجعين عيب وحرام المغربي يبقى ديما عقلية ذات النفوذ فين القراية والوعي الانفتاح وخدمة المواطن عيب راه كاتكون الناس امخلطة بنادم خاص ايدير خدمتو قدام الله وشكرا هسبريس على النشر

  • Sal
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 22:24

    السلام عليكم مبروك العيد لكل مغربي مسلم .

    عطلة الصيف المشكلة نفسها عام 2013
    ابدأ سأعود من بلدي عطلة من المغرب. وشدد الطريق الخلفي دائماً بها.
    11 شهرا عمل الشاق. ثم تريد بعد شهر 1 في وطنكم الاستمتاع والاسترخاء.
    أنا سعيد لقد مكثت في هولندا هذا العام. العام المقبل هو بلدي عطلة جزر الكناري.

  • hamid
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 11:23

    lo que tiene que hacer esta gente es protestar,dejando de entrar a marruecos, hasta que nos tratan como personas.ya basta de tantos abusos

  • مجاهر
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:06

    في الحقيقة أن غالبية الجمركيين والقاءمين على نقط العبور يكرهوهننا لالذنب إقترفناه بل حسدا وحقدا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال