مغاربة وسط عاصفة من العنصرية بسبب "التحرش بألمانيات"

مغاربة وسط عاصفة من العنصرية بسبب "التحرش بألمانيات"
الخميس 7 يناير 2016 - 23:00

وجد عدد من الشباب المغاربة والسوريين أنفسهم في قلب عاصفة “التحرش بألمانيات” في مدينة كولونيا الألمانية، وذلك خلال احتفالات رأس السنة، حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي ومنابر إعلامية ألمانية خبر تحرش مغاربة وسوريين بفتيات ألمانيات، ومثل كرة الثلج المتدحرجة، فقد كبر النقاش وتحول إلى ضرورة تغيير البلاد لسياستها في التعامل مع المهاجرين واللاجئين، وإطلاق تحذيرات من انتشار العنصرية ضد الأجانب في ألمانيا.

احتدام النقاش حول مسألة المهاجرين مرده إلى أن التحرش في ألمانيا يعتبر من الأفعال المجرّمة التي يعاقب عليها القانون بشدة، بالإضافة إلى أن جميع التعليقات التي ربطت بين حادثة التحرش وبين استقبال ألمانيا لأكثر من مليون لاجئ تم حذفها من طرف مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بناء على اتفاق عقدته الحكومة الألمانية مع كل من “فيسبوك” و”تويتر” و”غوغل”، ينص على حذف جميع التعاليق العنصرية أو التي تحرض على الكراهية ضد المواطنين الألمانيين كيفما كانت أصولهم، ما أثار حفيظة العديد ممن تم حذف تعاليقهم حول “حادثة التحرش وضرورة التعامل بصرامة مع المهاجرين واللاجئين”، معتبرين ذلك حدا من حرية التعبير.

وعلى الرغم من أن السلطات الأمنية امتنعت عن الإدلاء بجنسيات المتورطين في أفعال التحرش، إلا أن صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أكدت أن من بينهم مغربيان على الأقل. أما السلطات الألمانية فتبرر عدم خوضها في جنسيات وأصول المتورطين بكونهم جميعا مواطنون ألمان، وصرح البرلماني الألماني فولكر بيك، عن حزب الخضر الألماني، بأن سلوك الحكومة الألمانية يجد تفسيره في “أنه بعد الحرب العالمية الثانية، تم منع كل ما من شأنه أن يعيد الأفكار العنصرية أو العدائية ضد الأجانب”.

في المقابل، فإن الحزب الليبرالي الألماني، وفي إطار الصراع السياسي، اعتبر أن قرار الحكومة الألمانية “سيؤدي إلى تبني خطاب أكثر تطرفا على الواقع، وسنرى أعداد المعادين للأجانب ترتفع كلما تم منع التعليقات في العالم الافتراضي”. وعلى الرغم من أن عدد المغاربة في ألمانيا يعتبر أقل من أصول أخرى، كالأتراك وحتى السوريين حاليا، إلا أنهم وجدوا أنفسهم أيضا داخل هذا الجدل بسبب تورط بعض الشباب في واقعة التحرش.

وعلى الرغم من الجدل القائم حول رفض البعض لحذف التعليقات المسيئة للمهاجرين، إلا أن الحكومة الألمانية، ولحد الآن، لا تزال تتعامل بصرامة مع أي دعوة للعنصرية، حيث سبق للسلطات الأمنية أن داهمت بيت ألماني، يبلغ من العمر 26 سنة، وحجزت حاسوبه وهاتفه بعد أن نشر على “فيسبوك” صورة الطفل السوري “أيلان”، الذي قذفت به الأمواج على الساحل التركي، وأرفقها بتعليق يقول: “نحن لن نقيم جنازة لأجله، بل سنحتفل”.

‫تعليقات الزوار

79
  • رجاوي في الغربة
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:15

    بدون ان نخوض نقاشا في الموضوع يجب عقابهم بالسجن وترحيلهم الى اوطانهم ومنعهم من دخول اراضي الإتحاد الأوروبي مدى الحياة ؛ اشياء مقرفة بدانا نراها موخرا في اوروبا بصراحة؛ اتعجب لهؤلاء كلنا لنا عيوب ونُخطئ;لكن ليس هكدا ابداااااااااا؛وجمعة مباركة ان شاء الله ولاتنسونا بدعائكم؛ يحيى المغرب يحيى الوطن

  • aziz casa
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:23

    العالم قرية صغيرة المانيا تستخدم العقل لا يرتجلون هم حقا شعب واع و حكومة واعية تعلمت من أخطاء هتلر. المانيا تصدر السيارات و التكنولوجيا و الادوية و معدات كثيرة الى العالم . انهم أغنياء و يرحبون بمن يندمج معهم لانهم سيواجهون مشكل الشيخوخة .

  • Marocain Libre
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:23

    المغاربة والجزائريين والتوانسة (بحكم أن الشهود و ضحايا التحرش قالوا للشرطة أن الفاعلين كانوا ذوي أصل عربي و شمال إفريقي، وكانوا في حالة سكر وعربدة كما رموا متفجرات رأس السنة على تجمعات الناس، الذين حجوا للساحة لمشاهدة الألعاب النارية مع حلول السنة الجديدة)اللي كانوا في واقعة التحرش هم من اللاجئين الذن دخلوا المانيا في الشهور القليلة الماضية وانتحلوا صفة السوريين. والله هم يتعاملون كالهمج هنا، لا احترام و لا والو. كيسرقوا و كيتعداوا و مابغاوش يعرفوا أن هادي بلاد القانون و الحريات و اللي بغى يدير الصداع و الجرائم يمشي فحالو. كنتمنى يرجعوهم لبلادهم هيت كاينين ناس في أمس حاجة لداك اللجوء، ناس كاتعاني من الحرب و الإرهاب. و المشكلة الكبيرة أن جميع هاد المغاربة اللي حرقوا لهنا ما عندهم لا مستوى أخلاقي و لا دراسي، و كيقدموا صورة خايبة بزاف بزاف على المغاربة والعرب و المسلمين بصفة عامة. والله حتى حشمونا !!

  • إنسان
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:24

    التحرش ظاهرة طبيعية في البلدان العربية، شعوب مكبوتة جنسيا و فكريا وثقافيا وجتماعيا.
    نجد مثلا أن في المغرب رجل عجوز له احفاد و قد يكون قد ادى مناسك الحج و يواضب على الصلوات الخمس يتجول بسيارته و يتحرش بالقاصرات.
    نجد التحرش عند جميع فئات المجتمع و في كل الفضاءات منها المدارس و الشوارع و المقاهي و محلات التجارة و الشواطئ و المؤسسات الحكومية.
    و هده الظاهرة تتفشى في شهر رمضان بعد الافطار.
    هدا هو النفاق بعينه……

  • حذف جميع التعاليق=حرية التعبير
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:25

    جميع التعليقات التي ربطت بين حادثة التحرش وبين استقبال ألمانيا لأكثر من مليون لاجئ تم حذفها من طرف مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بناء على اتفاق عقدته الحكومة الألمانية مع كل من "فيسبوك" و"تويتر" و"غوغل"، ينص على حذف جميع التعاليق العنصرية أو التي تحرض على الكراهية ضد المواطنين الألمانيين كيفما كانت أصولهم، ما أثار حفيظة العديد ممن تم حذف تعاليقهم حول "حادثة التحرش وضرورة التعامل بصرامة مع المهاجرين واللاجئين"، معتبرين ذلك حدا من حرية التعبير.
    et ils nous cassent la tete avec leur demacratie et liberté d'expression…alors quand ca les arrange, ils deviennent aussi dictatures que ceux du monde arabe

  • ولد الحاج
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:26

    شاهدت عدة فديوهات لهم بالمانيا صراحة سلوكات شاذة انا لا اعمم لكن هناك الكثير من المنحرفين هاجروا الى المانيا

  • med mounir
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:31

    on parle de ce qui c est passe la nuit du reveillon sur cette place situe entre la gare de cologne et la cathedrale de la dite ville allemande , personellement j ai visite cette place a plusieurs reprise et franchement c est un endroit cool ou se cotoient plusieurs origines ethnique et culturels .. mais ce qui c est passe en ce reveillon 2016. me rappel . un mauvais souvenir que j ai vecu a bruxelles belgique cette fois ci . mais en 1990 le reveillon de cette annee la j etais de sortie avec ma femme et ses 3 soeurs ,,et plus pressisement sur la grande place presque tout le monde avait bu cette nuit la beaucoup de belges d europeens en generale ,, rout c est bien passe ,, ,, sauf au moment ou un groupe de magherebins a surgit d une rue et la ca a foire vraiment et j ai ete oblige de d employer des mauvaises manieres pour me degager et faire degager ma petite famille de ce petrain .. c etait on peut plus triste . la vrai bssala , l foda enfin helas mauvaise image

  • الخيري
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:33

    بكل صراحة وبدون نفاق المجتمع ألماني كان يجب عليه
    أن يتوقع مثل هذه الأمور. لأن المجتمعات العربية هي مجتمعات أغلبها متخلف عن الركب الغربي.
    ليس لنا تقافة جنسية

  • amazigh
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:36

    في ألمانيا سيحدد مفهوم التحرش الجنسي عند المغاربة بشكل واضح و ستوضح لهم الصورة لمعنى التحرش الدي تعانيه المرأة المغربية من اللفظ العنيف الى استعمال هتك العرض و سيدركون جهلهم لأنفسهم و لفهمهم معنى العنف و التحرش و يتعلمون المعنى الحقيقي للحرية….و لمن يقول أن المرأة هي التي تفتنهم و تغريهم أن يتقدموا الى ألمانيا لرفع دعوى ضد المرأة الألمانية الفاجرة و المتبرجة بأن تستر نفسها لكي لا تشعل الفتنة وتحرك الغرائز الحيوانية

  • .....
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:37

    ليس تحرشا بل يبحثون عن زواج ابيض
    اما لو كان عندهم المال سيدهبون الى الملاهي الليلية
    موجود الخير
    و قد حكى الي مغربي بانه دخل الى ملهى و في الباب اعطوه رقما و عليه ان يبحث عن الفتاة التي عندها نفس الرقم و عندما دخل الى المرقص وجدها بدينة جدا و قبيحة و رمى الرقم و هرب من الباب و مرة وجد عنوان المانية تبحث عن الزواج و عندما طرق بابها فتحت الباب و كانت سكرانة و بدات تصرخ و تنادي على البوليس و هرب و لكن في االمرة الاخيرة تعرف على المانية و لكي يسهل امور الزواج رجع الى المغرب و لحقت به لعقد القران و بعد بحث عميق في السفارة تم قبول زواجه و هو الان في ميونيخ

  • محمد علي
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:37

    أعجبتني هذه العبارة
    "أما السلطات الألمانية فتبرر عدم خوضها في جنسيات وأصول المتورطين بكونهم جميعا مواطنون ألمان"
    ونعم الترحيب

  • Moroccan in Germany
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:37

    I'm a Moroccan living in Germany, My friend told me what happened in Cologne Main Station.
    It was really shameful, even women with their husbands and kids were sexually assaulted, they touched every girl's parts, with no mercy, they robbed everyone's phone.
    Even little girls were touched in their bottoms and breasts.
    This infects Moroccan students and employees here in Germany more than everyone else, you can't imagine how Germans look at us in Metros and Busses.

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:40

    نعم، ما تبقى للفضيحة الكبرى قام به أشباه الرجال هؤلاء.
    شوها، و الله إلاااا شوها كبيرا بزاف.
    كل الصحف الألمانية و الهولندية التي تصفحت تتحدث عن شبان شمال إفريقيين و عرب قاموا باعتداءات قل نظيرها في حق ما يربو عن 80 امرأة ألمانية في آخر ليلة من السنة الماضية. و معظم هذه الجرائد توجه أصابع الإتهام إلى المغاربة.
    ما قدو فيل، زادوه فيلة ..
    كانت سمعتنا هنا سيئة، أما الآن فهي بهذا العمل الجبان جمييييييلة جدا.

  • ABC
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:42

    هد الافعال وعقلية خمجية تسبب في العنصرية نعم, كل من لا يحترم الاخرين وغير متحضر يجب ارسالهم الى بلدانهم عاجلا. هؤلاء اصلا ليس لهم اقامة ولا شغل كلهم يستفيدون في مساعدة انسانية هنا في كولن. تدير فيهم المانيا الخير تحيدهم من البرد والجوع والحرب واخيرا ايرضوها ليها بومزوي.
    شوهة ملوثة

  • ايمازيغن
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:52

    C'est le genre d'informations que les marocains reçoivent comme une bénédiction ; se moquer un peu le temps d'oublier un peu, je dis bien un peu leurs
    propres drames .
    un marocain est un esclave
    Une vraie bouée d'oxygène pour un peuple qui caracole en tête de tous les fléaux sociaux : dans la région MENA, le Maroc présente le plus haut taux de chômage , plus haut taux d'analphabétisme , plus haut taux de suicides , plus haut taux de célibat , plus haut taux de divorces, plus haut taux de Daesh, .
    La prostitution est intégrée à l'identité nationale , la pédophilie une marque déposée , etc…
    Le gouvernement vient d'autoriser l'envoie de 2X1600 travailleuses agricoles en Espagne .
    Au khalidj des milliers de marocaines lavent les
    toilettes des bedoins.
    Le résistant français, le général De Gaulle, reçoit à l'Elysée un collaborateur marocain, Mohammed Ben Youssef, et le décore "Compagnon de la Libération" de la France qui occupait encore le Maroc!
    16 juin 1945

  • كاره للوضعية
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:52

    اغلب الصحف قالت بعضهم من شمال افريقيا … و ما تشوف ليك غير السبان للمغاربة من العرب ديال الشرق الاوسط ( السوريين و العراقيين و … ) و ينعتونا بالفوضويين و الشفارة و العدوانين … هد التعليق ديالي باش غير تعرفو شحال دوك الناس كيكرهونا و حنا ك كيجو للبلاد كنطهلاو فيهم … دخلو للجرائد العربية فالسويد و شوفو التعليقات … العفووو

  • مجرد ملاحظة
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:54

    هذه اخلاق المسلمين والمغاربة بشكل خاص. اما ازهاب او مخدرات او سرقة او تحرش بالنساء إنهم الجريمة اينما حلوا. يركبون قوارب الموت هربا من الزلط والقمل ولها يتم إنقاذهم ينقلبون الى كلاب مفترسة…هذه هي الثقافة التى يتبجعون بها. شكرا

  • mouka
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:55

    لو كان المغرب تتوفر فيه الكرامة مثل الحيوانات هنا في المانيا ,لم اقعد حتى نصف دقيقة فيها .الغربة هي فقط ضياع الحياة .

  • BOP35
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:56

    اولا هاذون لي دارو هاذا الشي من الحراكة لي تسللو مع اللاجئين السوريين وليس المغاربة المقيمين في المانيا…
    ثانيا, مع الاسف هذا الوحوش من بني ءادم ينتمون الى الجالية الاسلامية بالمانيا

  • youssef lmknasi
    الخميس 7 يناير 2016 - 23:58

    اللهم بارك المغاربة يلمعون في سماء اوروبا بجرائمهم بعد باريس التي نفذها المولدون هناك جاء الدور على الحراكة والمكان هذه المرة المانيا الكريمة التي تستقبل مواطنين ياتون من بلدن جائعة كالمغرب والجزائر وسوريا وباكستان صراحة اصبحت اكره جنسيتي انشري يااحلى صحيفة هسبريس

  • عمر
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:03

    احيط سيادتكم علما ان اليوم انتشرت نفس الضجة في زوريخ السويسرية وعمت منابر الاعلام السويسرية غير ان العجيب ان المتحرش بهم اعلنوا هذا بعد اسبوع من الحادثة يعني امر مفبرك للتحريض على العنف … وفيقوا راه حنا لي فالغربة كنعرفوا بللى حقوق الانسان و الدمقراطية لا تجري على المسلم وللاسف الدول العربية لا تحرك ساكنا
    العنصرية 10ل0 خصوصا سويسرا

  • sousou
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:05

    بحكم أنه لدي اختلاط مع اللاجئين السوريين بألمانيا فالمغاربة المتواجدين معهم لديهم صمعة جد سيئة (سكر ،عربدة، سرقة، شجار بالسلاح الأبيض…) رغم أنهم يتوفرون على كل شيء . لاأجد أي عذر أو مبررلما يقومون به سوى قلة التربية والدين، يقال أن مغاربة من بين المتحرشين ولن أفاجئ إذا تأكد أنهم هم أصحاب هذه الأعمال المشينة التي حدثت في رأس السنة والتي يندى لها الجبين. يحزنني أن يكون جزئ من أبناء بلدي على هذا الحال ونحن الجالية المغربية والمسلمة من سيدفع الثمن.

  • mohamed zakraoui
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:07

    لوكنت حاكم في المانيا لطردت هؤلاء المثحرشون علئ النساء الئ بلدهم الاصلي اليوم قبل الغذ حثي يتعلموا ان المراة لها حقوق مثل الرجل

  • امزيل المانيا
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:15

    للأسف بعض المغاربة والجزائرين المقرقبين! وبعض اللاجئين من مختلف الجنسيات الاخرى قاموا فعلا بأفعال شنيعة ضد من رحبوا بهم فلهم الحق يا أخي ان يغيروا على بلدهم وأن يحموا بلدهم من بعض الاوباش ،نعيش هنا اكثر من 19سنة ولم نرى هذه الهمجية من قبل للأسف انا شخصيا لم اتعرض يوما ما للعنصرية لأن هناك إحترام متبادل (احترم تحترم ) للإشارة عندي أصدقاء ألمان عنصرين استطعت ان اجعلهم أصدقاء لي وليس أعداء بالمعاملة تستطيع ان تغير كل شخص مهما كانت انتمائاته والعنصرية موجودة في اي مكان في العالم وفي بلدي الحبيب اكثر من أي مكان في العالم مع الأسف الشديد وكلمة حق أن الألمان أناس حقانيون بمعنى الكلمة إلا القليل منهم وهدا يتطابق مع جميع الشعوب عدم التربية هي أساس كل شيء والسلام

  • Schröder
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:15

    لا حول ولا قوة الا بالله هؤلاء الهمج فضحونا أينما كنا , لقد صدم المجتمع بألمانيا بهذه الأحداث الهمجية المقرفة , من المعروف أن فقط لمس النساء أو الحديث مع الأطفال جريمة قد تصل عقوبتها إلى السجن و الترحيل هنا بألمانيا , فما بالك بالتحرش الجماعي , هل هذا جزاء من يدخلكم عقر داره و يوفر لكم السكن و الأمن و المأكل و المشرب هل جزاء الإحسان الإعتداء على أعراض الناس . دمرتم صمعة المهاجرين و الإسلام اللهم و لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا يا رب.

  • الهاشمي
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:17

    ألمانيا دولة جديرة باﻹحترام، أخمدت نار العنصرية في المهد، ليس كما يقع في عالمنا الإسلامي من شرق إلى غربه من تأجيج للطائفية بكل أنواعها، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ع.م.
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:17

    الاعتداء على لاجئ تونسي مقعد وضرب أطفاله في ألمانيا
    اعتدى مجهولون في ألمانيا على لاجئ معاق وابنه وابنته، بمدينة كيمنيتس شرق ألمانيا، حسبما أفادت الشرطة امس الأربعاء.
    ووقع الاعتداء ليلة رأس السنة، وأوضحت الشرطة أن عدة أشخاص اعتدوا على لاجئ تونسي يستخدم مقعداً متحركاً برشقه وابنته (13 عاماً) وابنه (16 عاما) بالزجاجات، وداسوا ابنته، وذلك عندما كانت الأسرة موجودة بإحدى محطات الحافلات بالمدينة الواقعة شرق ألمانيا.
    وهرب الجناة واتصلت الأسرة بالشرطة، وتم نقل اللاجئ التونسي وأسرته إلى المستشفى، لتلقي الإسعافات مما لحقهم من اصابات.
    وقالت متحدثة باسم الشرطة، إن صعوبة تحدث الأسرة بالألمانية سبب تأخر التحقيقات.وحسب وصف الأسرة فإن رجلين وامرأة هم الذين نفذوا الاعتداء، وتجري الشرطة تحرياتها ضد المجهولين.

  • مغربي فالمانيا
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:24

    صراحة المغاربة بشكل خاص والعرب بشكل عام لقاو الحرية فألمانيا وبداو كيديروا شي تصرفات صبيانية سلبية كالتحرش والسخرية من الالمانيات بالدارجة وغيرها وهادشي كامل كيخلي الالمان ياخدو نظرية سلبة على العرب والمغاربة وخاصة اننا ضيوف عندهم واكرمونا احسن كرم لذا خاصنا نشكروهوم ماشي ندموهوم

  • lotfi
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:24

    اسلام عليكم. انا كنت في كولن وشاهدت تلك الاعمال المخجلة التي قامو بها. لم يكفهم اسكر حتى المتالة بل قامو باعمال ينذا لها الجبين من تصرفات اشجار على اتفه الامور وملاحقت البنات والتحرش بلقوة انه العار

  • مغربية ساخطة
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:28

    الاخلاق لذا غالبية المغاربة تكاد تكون منعدمة، و هم عندما يرون امرأة جميلة يصبحون كالذئاب، و عندما يرون امرأة غنية يصبحون كالكلاب.
    و يعتقدون ان الرجولة في التحرش و الجنس، و كل تفكيرهم و طموحهم في إرواء نزواتهم الجنسية الحيوانية كالحمير.
    بالاضافة الى اعتقادهم انهم اذكى الناس و أقوى الناس و اجمل الناس … لكنهم في الواقع عكس كل ذلك.

  • yassir
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:28

    ارجو من هسبريس ان تدقق في المعلومة,لم يتم ذكر اسم مغاربة في الاعلام الالماني بل قالوا في الاول وفي الاخير من اصول عربية,والحق من وجهة نظري اني لا اثق بما يلفونه حول الاجانب و المسلمين خاصة لان الحكومة تتعرض للضغط من طرف بعض الاحزاب و الشعب لتغيير القوانين الخاصة بالاجانب والتقليل منهم.

  • imad
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:34

    للإشارة أنا اعيش في المانيا وانا على علم ان كل سكان المسمى المغرب العربي المتواجدون هنا من أجل اللجوء يدعون أنهم مغاربة من الصحراء الغربية وأنهم مضطهدين ومساكين وأن الموت يهددهم ومع أن الألمان معروف عليهم انسانيتهم فهم يصدقون خزعبلات أولئك الخداعين ويمنحوهم حق اللجوء.والآن ترون بأم أعينكم ماذا يفعلون و صدق المثل المغربي: ما تدير خير ما يطرا باس
    شكرا لطاقم هسبريس

  • من كولونيا
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:38

    للأسف الشديد أغلب المتورطين مغاربة كثير منهم قاصرون و أكثرهم مقيم بشكل غير قانوني في ألمانيا قدموا من إيطاليا و إسبانيا بعد إندلاع الأزمة الاقتصادية العالمية . و هم منذ شهور يعتون فسادا في المدينة سرقة و نشل خاصة في محطة القطار الرئيسية .لقد أسائوا بشكل كبير لسمعة المغاربة في هذه المدينة المعروفة بتسامح سكانها . قال لي صديق ألماني ما بناه المغاربة في سنين يهدمه هؤلاء في أيام.

  • ماشي شغلي
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:39

    مغاربة شافر الالمانيات الشقراوات نساو راسهم .شوهتونا

  • عبد الرحيم
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:41

    كل واحد مغربي كيمشي للغربة سواء للدراسة أو العمل خاصوا يعرف انه مكيمتلش غي راسوا بل يمثل المغاربة و المسلمين وأي خطأ منو راه كيعطي صورة سليبية علينا و كيكرس فكرة ان المغاربة و المسلمين عموما شعوب غير متحضرة
    اذا جاتك الفرصة باش تمشي لأوروبا و استغلها فطلب العلم و فالحاجة لتفيدك و تفيد بلادك إذا رجعتيلها

  • نعيم
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:42

    ماذنب هاؤلاء المغاربة المساكين فالتحرش عندهم شيء عادي ولايعاقب عليه، في المغرب يمكن التحرش على فتاة وهي تمشي رفقة والديها شيء عادي جدا.المشكلة في دولتهم التي لم تضع حدا لهذه الاآفة ،مؤسف جدا حقيقة.

  • ع.م.
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:45

    اتهمت مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية اليمينية المتطرفة ألمانيا اليوم الأحد بانها تطمع من خلال فتح حدودها أمام آلاف من المهاجرين وطالبي اللجوء الى اتخاذهم “عبيدا” وتشغيلهم بأجور متدنية.
    وقالت مارين لو بان لمؤيديها في مرسيليا وهي وجهة رئيسية للمهاجرين من شمال افريقيا “ربما تظن المانيا ان سكانها يشرفون على الهلاك وربما تكون تسعى الى اعطاء أجور متدنية لذا فانها تواصل جلب العبيد من خلال الهجرة الجماعية”.
    وقالت “ألمانيا لا تسعى فقط الى التحكم في اقتصادنا بل انها تسعى لإرغامنا على قبول مئات الآلاف من طالبي اللجوء” مشيرة الى ان فرنسا ليست لديها الوسائل أو الرغبة لفتح ابوابها “لتعساء العالم”.
    .
    تشهد عدد من المدن الألمانية الكبرى تظاهرات حاشدة لمئات من اللاجئين الصوماليين المتواجدين على الأراضي الألمانية.
    وتظاهر المئات في مدن برلين وبون ودسلدورف وميونخ ومانشنچلادباخ، احتجاجاً على تصريحات الحكومة الألمانية الاخيرة بعدم الاعتراف بشرعية اللاجئين الصوماليين على أراضيها.
    .
    سويسرا: اللاجئون قاموا بـ 90 حالة تحرش خلال رأس السنة الميلادية
    الاعتداءات تشبه تلك التي شهدتها ألمانيا .

  • harrag españa
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:55

    إتصحاب ليهم المغرب هذا السيبة راك في أروبا أبابا هنا البوليس إدير خدمتو مكين لا رجلك لا خوك البنت إلى بغات مكاينش الي إهضر معاها الحق ديما في جنب المرأة صرراحة الأوروبيات تيحتارمو الي مينقرش عليهم و إلا بغاتك تغيك كإنسان ماشي بحال العربيات تعرف بالي القانون في صفها تزير ليك الراجل إلا معجبوش لحال إخلص الكرا والماكلة ويسوفري إلا ممشاش للحبس بحال القانون هنا في إسبانيا ويضيعو ليه الأوراق ديالو وفي الخير تضيعو الأوراق ديالها حتى هيا حيت الوراق باسم الزوج ويتشردو في الغربة والله العضيم شفت تبزاف ديال الحالات خاص تبدل العقلية و يطبق القانون ماشي الغابة هذه والله إهدي ما خلق

  • bdou@
    الجمعة 8 يناير 2016 - 00:56

    بصراحة من يرد أن يربي بناته لا يخشى عليهن تحرشا ولا يخاف عليهن انحرافا فدول الغرب هي أنسب مكانا، حيث الأمن والأمان ، لا يعترض أحد طريق الفتاة ولا يضايقها إلا إذا كانت هي منحرفة وتبدأ ذلك، كنت أظن أن البنات اللائي يولدن ويترعرعن في أوربا وأمريكا سيكونن أغلبهن منحرفات ومتأثرات بالغرب فإذا بالعكس هو الحاصل، الفتيات اللائي يهاجرن إلى دول الغرب يظهر منهن العجب، أكثرهن منحرفات أخلاقيا.

  • maghribiya man canada
    الجمعة 8 يناير 2016 - 01:15

    والله كاين شي وحدين وخا يطلعو للقمر ما يتبدلوش. واحد النهار تغدينا انا وراجلي فمطعم وقال لي سبقيني لطوموبيل خرجت كان واحد جوج لبنانيين جالسين فلاطيراس وبداو على الضصارة ولوحان الهدرة وانا ندور ليهم قلتلهم يلا سخن عليكم راسكم 911 ما خلات حد فغبينة قالو لي ما فهمنا قلتلهم البوليس لي غادي يفكني معاكم جبدت التلفون وهما يعلقو هنا البنات ولعيالات تيمشيو تقريبا عريانات وما كاينش لي تيدوي معاهم ولكن خوتنا لعرب تتلقا عينيهم فالتين وتيقلبو على خلاها! واحد النهار واحد بلحيتو وجار معاه لمرا نينجا كلشي كحل و3 الدراري وغادي مخرج عينيه فبنيتات 16 العام! ياك كاين واحد الحاجة اسمها الغض من البصر!!! بحال هاد الناس تيديرو غير المشاكل للمهاجرين لي محترمين راسهم لانه فاش تيحمى الطرح وسياسة التخويف لي دايرين الاحزاب اليمينية غادي عباد الله يوحلو وخا مادايرين والو

  • طنجوي
    الجمعة 8 يناير 2016 - 01:35

    شباب جزائري ومغريي وخاصة البيضاء وتطوان دخلوا الى المانيا بكثرة في الشهور الاخيرة من اسبانيا او اليونان او ايطاليا هدفهم التدمير.

    اتمنى ان تلقي بهم المانيا الى الصحراء بعيدا.

    المانيا بلد يحترم نفسه وهؤلاء العرب المستعربة لا يستحقون الاحترام خربوا بلدانهم ويلجؤون لتخريب بلدان غيرهم والسلطة المغربية تعرف ذلك جيدا .

    كم من فيديو نشر لهؤلاء الشباب على نيت

  • ابن سوس المغربي،ناقوس خطر
    الجمعة 8 يناير 2016 - 01:43

    بعض الناس عندنا في المغرب بطبعهم انانيون وعنيفون مكلخين لا يحبون القانون ولا يحبون التحضر ولا يعرفون معنى الحضارة لا يقلدون سوى الأشياء السيئة خاصة في بلدهم يبيحون لنفسهم كل شئ محرم وغير محرم المهم شعارهم ماشي سوقي فقط هذا الشعار خرب لنا البلد يتحرشون ينحرفون يكسرون ممتلكات الشعب، لا يعرفون الاحترام ولا يعرفون حتى كيف يعيشون عندما يخرجون خارج الوطن يحملون معاهم كل جهلهم وتخلفهم الى مجتمعات سبقتنا بمئات السنين من الحضارة والتقدم وبناء الانسان و احترام القانون والعيش في السكينة والسعي الى العلم التكوين و العمل. ان سياسة تجهيل وتفقير الشعب التي مارستها دولتنا هي سبب كا مأسي هذا الوطن كل دول العالم تستثمر في البشر تعليم جيد تكوين صحة بناء مواطن صالح ينفع نفسه ووطنه الا نحن يتخرج عندنا جحافل من المنحرفين الخارجين عن القانون بسبب انتشار المخدرات وحبوب الهلوسة في كل مكان

  • ع.م.
    الجمعة 8 يناير 2016 - 02:20

    هناك مغاربة, جزائريون و توانسة دخلو من إيطاليا و إسبانيا و لا يحصلون على مساعدة أو سكن لأنهم بعد مرور شهرين يأخدون منهم البسمات. لا يوجد أمامهم حل غير السرقة و التعاطي للمخدرات و التجمع أمام محطات القطار و المترو
    فهم يستعملون طرق السرقة الجماعية في التجمهرات و الديسكوات. جماعة تلتم على شخص بهدف السرقة. أنا سمعت حكايات كثيرة من المغاربة هنا دون الحاجة لحكايتها
    المهم هنا كلشي كا يسرق واخا كل دولة أو طريقة ديالها الجمعة و السبت في الليل تايكونو سكرانين
    المغاربة معروفين ب( كوزيكوزا) طريقة صعيبة. كاتشوف واحد سكران .كا تسلم عليه .كاتقولو فوتبول كا تعرف رونالدو . تحشي رجليك ما بين رجليه .كا تبدا تحركلو رجليه بزربة . رجليه كا تموت مشالو تيليفون ولا فلوس .
    الجزائريون ( الجلدة.تشمار.طالاج.تدوار) تايخدمو 2 . واحد تايحكي مع الضحية كايدورو لا خور تايز الحقيبة و لا فاليزا( البردعة)أو كايمشي
    التونسيون هههه معروفين بالمقص و الخطف . تايركبو في القطار. الأوربيون سكرانين .ناعسين . معانقين الحقائب ديالهم أو ضامنينهم هههه كايقطعو ليهم الحقيبة من يديها تايديوها كيفيقكا يلقاو غي ل يدين ديال الحقيبة.

  • محمد
    الجمعة 8 يناير 2016 - 02:22

    عدة تعليقات من المانيا
    ادن من هم الدين يسيئون للمغرب فكفى من الانانية
    مرة تتهمون الاجانب بالبيدوفيليين و مرة ترجعونهم ملائكة
    و انا بالنسبة الي فزرت عدة بلدان و المغاربة هم الدين يدهبون من اجل العمل و سمعتهم احسن من جميع اجناس دول العالم الثالث و الصحيفة دكرت بانهما مغربيان اثنان و انتم ارجعتمونها 20000 و غير دلك فادا كان منحرفون مغاربة فهم من الدين تربوا عندهم و لم يدهبوا من المغرب فعندما يكون لاعبا يرجعونه الماني و عندما يكون ارهابي ينسبونه لبلده الاصلي رغم انه ازداد ببلجيكا او فرنسا اما الدي غير حاصل على جنسيتهم فسيرحلونه كما وقع لجارنا اما السوريون فليس عندهم حل معهم و اضطروا لقبولهم

  • منير \لبيضاوي
    الجمعة 8 يناير 2016 - 03:10

    Vous savez que j'ai bien rigolé en lisant votre intervention . ça m'a rappelé un peu ce qu'on entendait dans les années 70 sur les histoires mythifiées racontées par les marocains . Réveilles toi , mon ami et arrêtez de croire tout ce qu'on vous dit .J'ai vécu à Dusseldof , et le mariage blanc se négocie entre 10000 et 15000 euros alors arretons de raconter n'importe quoi aux gens !!!

  • obs
    الجمعة 8 يناير 2016 - 03:28

    A chaque fois qu il ya quele que chose dans le monde, les marocains sont dedans, cela démontre la faillite de ce pays et de son éducation

  • مقيم في المانيا
    الجمعة 8 يناير 2016 - 03:52

    ليس السوريون ولاكن المغاربة والجزاءريين والتونسيون شوهوا بنا قدام للمان ولينا تنحشموا نقولوا رحما مغاربا ازد الى السرقة في الشوارع والمحلات

  • محمد
    الجمعة 8 يناير 2016 - 03:59

    ميلانو ميلانو رُدي السُراح فين كانو

    الله يرحم الستاتي على هذي

  • Amal
    الجمعة 8 يناير 2016 - 04:25

    I live in Germany Syrian people are educated and good people ,the problem is from. Moroccan people have a bad behaviour ,they don't respect anyone ,I feel so bad to say that but it's the truth. o

  • عبدالله
    الجمعة 8 يناير 2016 - 04:36

    باعتباري من سكان هذه المدينة الجميلة والسياحية بامتياز وباعتبار حضور مجموعة من أصدقائي للواقعة أقول لكم بأن اﻷمر لا يتعلق بشخصين اثنين بل مجموعة كبيرة ممن ثم القبض عليهم وممن هو مبحوث عنهم.الواقعة بدأت بقصد مجموعة من الشباب المغاربة والجزائرين المنحرفين وغير الناضجين من مجموعة من المدن اﻷخرى من ولا ية شمال نهر الراين مدينة كولونيا ليس للإحتفال لكن قصد النشل والسرقة ثم تطور اﻷمر للتحرش باللمس. …وحالة واحدة من اﻹغتصاب وهذا مارفع عدد الشكاوي لما يزيد عن 100 .
    هذه الواقعة شوهت الصورة المسجلة عن المغاربة لكون المدينة يقطنها عدد كبير من الطلبة المغاربة ومن حاملي الشواهد العليا لكون المدينة مدينة طلبة بامتياز وتواجد مجموعة من المساجد.

  • from berlin
    الجمعة 8 يناير 2016 - 04:54

    ا لالمان ماكيعرفوا غير اغراس.اغراس,,لي طاحوا فيه مكين غير الطرد.

  • mona
    الجمعة 8 يناير 2016 - 08:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا احب اقول ان المانيا مافيهاش العنصرية الي كان الإنسان محترم كيحترموه وبلد عندهم الانسانية اما عاي العنصرية هس تللي عندنا في بلادنا عندك نسوى ماعندكش متسواش وهادوك الاوباش اللي جاو عاي المانيا بس علي الخطف والسرقة والفوضة حتي اوراق ماعندهم انا مدة طويلة عايشة هنا ولا عمر انسان تحرش بنا لا الماني ولا اجنبي وألمان عمرهم مايعملو هيك هادو الوسخين اللي جاو من دول مجاورة لالمانيا والمانيا من حقها تحمي شعبها وناسها احنا بالمغرب جاو عندنا الافرقيين لاجئين شوفهوم الويل وضربوهوم ووووووووو اما هنا احترم تحترم

  • جعفر
    الجمعة 8 يناير 2016 - 09:10

    خويت لبلاد بسباب تخلف ديال هاد نوع ديال لبشار..ههم جاو تابعيني..ياااااربي السلامة

  • farid
    الجمعة 8 يناير 2016 - 09:27

    الذي ينام على سرير دافئ ليس كمن ينام في العراء،أنتم لا تعرفون معنى أن تكون لاجئا أو بدون أوراق في المهجر بدون عمل و بدون مال

  • جلال
    الجمعة 8 يناير 2016 - 09:27

    صراحة هذ الشيء عيب اللي كيديروه هذ الناس , الجهل + الأمية + الكبت + البطالة + الفقر = مخلوق مشوه معوق تائه حاقد لاتنتظر منه إلاتصرفات حيوانية

  • كمال
    الجمعة 8 يناير 2016 - 09:33

    نحمد الله الدي اكرمنا بالاسلام هدا الدين الحنيف الدي امرنا بغض البصر فمابالك بالتحرش
    ادا نحن العرب والمسلمين نفتخر بديننا اللدي كرم البشر جميعا دون تميز لافي
    اللون ولا في الجنس ﻷننا كلنا عباد الله بدون استتناء فمن اراد السير في الطريق المستقيم فعليه ان يقتدي باشرف الخلق
    لمادا نبحت في انتاج القوانين تعب بلا فاءدة
    فكل ما نحتاج اليه اتى به محمد (ص)

  • كيمو مهاجر مغربي بفرنسا
    الجمعة 8 يناير 2016 - 10:12

    في يوم من الايام كنت رفقة زوجتي الفرنسية واقفين امام كشك لاقتناء بعض البندق فأتى عربيان من الشرق لاقتناء البندق من نفس الكشك ، اراد احدهما تجاوزنا فقال له صديقه انتظر دورك فرد عليه الآخر " انا ما عندي دور هؤلاء كفار" فاجبته ساحاسبك يوم القيامة عما قلت ، فحاول ممازحتي لهول ما اصابه من صدمة حين علم اني عربي فقال لي "نحن اخوة " قلت له انا لا اخاوي القطيع مثلك ، فما كان لصديقه الا ان تركه قائلا والله انه محق وانا من اليوم لن اصاحب كبشا مثلك
    انهاتصرفات من اشخاص يفسدون صورة الكل فاحذروا مما انتم فاعلون

  • Taleb Ali
    الجمعة 8 يناير 2016 - 10:34

    ماشاء الله تغير الزمان والمكان وسببهما هو الفوضى وعقلية بعض المتوحشين لا اخلاق لا اسلوب لا مستوى. لما دخلت الى المانيا قبل 35 سنة هنا الكثير يتقرب اليك ويريدن ان يتعرفوا على ثقافتك ووطنك ويحبون ان يقوموا بزيارة للمغرب مرتين في السنة, واليوم الكل يبتعد عنك لا قمة لك هنا وهناك, في المغرب تجلس مع والديك في البيت او ترافقهم الى السوق تسمع السبان والكلام ايحشموك مع ابوك وامك. ماد ننتضروا من هد الجيل غير متحضر اصلا. البصري مات

  • esprit libre
    الجمعة 8 يناير 2016 - 11:07

    les rassembler ,les mettre dans un Avion :et les parachuter en Afrique ;ils seront contents j'en suis sur
    sans oublier de leur servir Tayeb ouhari

  • Said
    الجمعة 8 يناير 2016 - 11:51

    صدق ابن خلدون عندما قال أينما حل العرب حل الخراب
    و أضيف لنظرية المفكر أينما حل العرب و0البربر حل الخراب
    اسألوا الجالية المغربية بالخارج من ألمسؤول عن السرقة و المخدراتو الحرائم
    فإن كان هذا يدل على شيء فإنه يدل علىفشل المنظومة التربوية أساتذتها و نظامها

  • لا تستعجلوا
    الجمعة 8 يناير 2016 - 13:22

    انا مقيم في المانيا لاتستعجلوا بالقاء التهم كما قالت السيد ميركل اول امس فكما تعلمون ان هناك من يصطاد في الماء العكر لان ليس كل الالمان متفقون على ماقامت به ميركل ولايستطيعون التاثير على قراراتها لقلتهم لكنهم يخلقون سيناريوهات التاثير في الري العام ولكن المانيا دولة المؤسسات ستتبت هذا

  • بودواهي
    الجمعة 8 يناير 2016 - 14:09

    المانيا دولة متقدمة و دولة حق و قانون و لدلك فهي ستكون غير ملامة ادا ما طبقت القانون على من أساء التصرف و على من أظهر ان تخلفه يسيء لقيم و ثقافة و حضارة هدا الشعب العظيم

  • Omar 33
    الجمعة 8 يناير 2016 - 14:10

    Il faut voir la réalité en face il y a un problème de mentalité et d'éducation chez les Nord Africains : mensonge, violence, hypocrisie, frustration, fainéantise.

    Les Nord Africains juifs n'ont pas ces problèmes bizarrement.

  • ابض
    الجمعة 8 يناير 2016 - 15:04

    الولف صعيب,هذا راجع للقضاء..بينهم ثمانية مغاربة وتسعة جزائريين وسوريين وايرانيين وتونسيين والمانيين,وانا اشم رائحة طعم استعملته الاحزاب العنصرية والمعارضة للا جئين..بالتغرير بهم ودفعهم للقيام…

  • سمير
    الجمعة 8 يناير 2016 - 16:19

    انا ياخي ساكن في المانيا و اشاطرك الراي
    منادم فحال هكداك ماصالح لا في المانيا ولا فشي مطاع
    الله يهدينا و يهديهم

  • عزوز ميشو
    الجمعة 8 يناير 2016 - 20:56

    وسخو دوسلدوف وسخو ألمانيا كلها وسخونا معهم وسخو المغرب وسخو ملكنا غير مؤهلين للعيش في أوربا و لا حتى في إدغال افريقيا

  • hmed
    الجمعة 8 يناير 2016 - 22:44

    هاذ اللاجئين قتلهم الجوع والبرد في المانيا…قالك دولة غنية..

  • kamal-almania
    الجمعة 8 يناير 2016 - 23:15

    المغاربة وشباب المغرب العربي عموماً ما دخلو بلداً إلا خربوها وشوهونا فيها. ألمانيا لي بقات هاهوما حتى هي ضيعوها. أنا واصدقائي نعيش مدة طويلة في ألمانيا في طمأنينة وحصلنا على أعلى الشواهد وبميزات أحسن من الألمان أنفسهم. ثم فتحو أبواب اوروبا على مصراعيها فجاء من هب ودب من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا ولم ينسو طبعاً أن يأتو بعقليتهم المتخلفة وأخلاقهم السيئة. السرقة، الغش، الكدوب، السكر، المصاحبة …..اهاؤلاء هم المسلمون. كنت أقول الاصدقائي الألمان دائما المغرب بلد جميل وفيه مفكرون وأناس متنورون إلخ. لكن اليوم بدأت استحي قول دلك.
    المهم ألمانيا استقبلت مجموعة كبيرة من اللاجئين ودخل معهم عدد كبير من الناس من دول أخرى كالمغرب الجزائر تونس أفغانستان باكستان ليبيا…….. وفرت لهم مكان سكن وراتب إلخ. أضن ليس لسواد عيونهم!لا قدر الله وكانت حرب مع روسيا أو…. فسيكونون في الواجهة. داكشي ألي إصلاح ليهم نيت.

  • 3azwa
    السبت 9 يناير 2016 - 03:36

    أعيش في ألسويد وعشت قبلها في إيطاليا وأعرف عقلية ألأوروبيين أقول ألساسة ألأوروبيين محترفين وخطيرين ويعرفون جيدا ما يجب ألقيام به ولا يتسرعون في تصرفاتهم كلها سنة أو سنتين ولن ترى متسكع أجنبي في أوروبا وخصوصا هولندا وما فوق…عملية ألطرد قائمة على قذم وساق بذأو بألباكستانيين وألإرانيين وهناك مائة ألف أفريقي سيُطرد بإتفاق مع ألحكومات ألإفريقية في لقاء مالطا…ألمغاربة وألجزائريين وألتونسيين وألمصريين عملية ألطرد بذأت بألفعل فيهم وألعراقيين وألأفغان سيأتي ذورهم لأن عندهم مناطق آمنة وألسوريون ما أن يتوصلو لهذنة ومناطق آمنة حتى تبذأ عملية إرجاعهم ومن حصل على إقامة ذائمة أو مؤقتة فسيعيش على هامش ألمجتمع ريثما يتخلصو منه لا لم شمل ألعائلة لا شغل لا شيء حتى يكره ألمهاجر نفسه..أنا عندي جنسية وسيارة وذائما أتجنب ألسفر عبر ألمانيا بسبب شرطتها ألعنصرية ..بني هبشون ألمغاربة (ألخاسرين) إدورو إدورو تايعياو غادي إلقاو روسهوم واحد نهار في ألنواصر شحال داز من بحالهم فأوروبا دابا راهوم كيبيعو ألديطاي فألمغرب ألله إكون فعون ألمغاربة ألظريفين فلمغرب حيت إرجع ليهوم هاذ لهبش أما أوروبا قادة على راسها

  • humain
    السبت 9 يناير 2016 - 06:49

    THANKS A LOT MY DEAR WOW I LIKE THIS COMMENT

    24 – امزيل المانيا

    الجمعة 08 يناير 2016 – 00:15
    للأسف بعض المغاربة والجزائرين المقرقبين! وبعض اللاجئين من مختلف الجنسيات الاخرى قاموا فعلا بأفعال شنيعة ضد من رحبوا بهم فلهم الحق يا أخي ان يغيروا على بلدهم وأن يحموا بلدهم من بعض الاوباش ،نعيش هنا اكثر من 19سنة ولم نرى هذه الهمجية من قبل للأسف انا شخصيا لم اتعرض يوما ما للعنصرية لأن هناك إحترام متبادل (احترم تحترم ) للإشارة عندي أصدقاء ألمان عنصرين استطعت ان اجعلهم أصدقاء لي وليس أعداء بالمعاملة تستطيع ان تغير كل شخص مهما كانت انتمائاته والعنصرية موجودة في اي مكان في العالم وفي بلدي الحبيب اكثر من أي مكان في العالم مع الأسف الشديد وكلمة حق أن الألمان أناس حقانيون بمعنى الكلمة إلا القليل منهم وهدا يتطابق مع جميع الشعوب عدم التربية هي أساس كل شيء والسلام

  • hammdouchi
    السبت 9 يناير 2016 - 13:04

    merci,ta vraiment dis ce qui se passe exactement,en France on soufre,de la même manière,même actes,les jeunes issues de notre payé font la même choses et personne ne bouge???,ou sont les associations et les éducateurs????

  • ايمان
    السبت 9 يناير 2016 - 14:14

    أسبوع تقريبا وهم يتحدثون عن هذا الموضوع ،خاصة في هولندا وبلجيكا،تجد حتى اربع مواضيع في جريدة واحدة،في الاول قالوا بأنهم من شمال افريقيا وعرب،وفي الأخير اتضح ان العدد الأكبر من سوريا والاخرون من بلدان عربية اخرى،وكذلك من الدول الأوروبية من ألمانيا نفسها وهولندا و….،قرأت هذا الصباح موضوعا ممتاز يتحدث عن هذا الحدث ويتساءل لماذا ذكر السوريين واللاجئين بالظبط مع ان المتمحرشون كانوا من كل الدول،حتى من الدول الأوروبية،وهذا الحدث لم تعلن عنه ألمانيا في البداية بل إنجلترا هي من تحدثت عن هذا الموضوع،نعم كان هناك متحرشون في تلك الليلة وكانوا من جميع الجنسيات ولكن الحدث ضخم وأصبح كبيرا لأنهم يخططون لشيء ما،
    تحدثوا في الجرايد عن علاقة الدين بهذه الظاهرة،وعن نظرة العرب للمرأة،وما وقع في ميدان التحرير في مصر اثر الثورة ،كيف اغتصبت عدة فتيات في ميدان التحرير يا حسرتاه ،هكذا علقت احدى العربيات عن نظرة الرجل العربي للمرأة في الشارع،(قالت عندما يرى الرجل العربي امرأة في الشارع يقول: في ذلك المكان يدخل قضيب)

  • Lila
    السبت 9 يناير 2016 - 16:08

    ها العار اهتموا بالتربية

    La famille, l'école, la police, la justice, la TV, tout le monde doit oeuvrer pour l'éducation des gens de tout âge.
    Leur apprendre à connaître les lois et de les r e s p e c t e r
    De regarder de l'avant et non pas vivre dans le passé
    De se poser des questions et d'avoir ses propres opinions au lieu de répéter ce qu'on entend et de se faire manipuler
    Bref, vivre au 21ème siècle
    Il est urgent de revoir les programmes scolaires pour commencer

  • مراد القنيطري
    الإثنين 11 يناير 2016 - 17:24

    ما يتعرض له بعض الشباب المغاربة في مدينة كولونيا الألمانية ليست 'عنصرية' و إنما إعادة تأهيل و تربية على احترام الجنس اللطيف. لأنهم لم يجدوا من يربيهم على احترام المرأة في المغرب… لأنه و للأسف قد تحول التحرش الجنسي في المغرب إلى تصرف جد عادي… فأنا رجل لا أستطيع أن أتصور نفسي أن أعيش في المغرب كامرأة… النساء المغربيات يعشن حالة جد كارثية بسبب قلة احترامهن من طرف إخوانهن المغاربة…

  • Sanna
    الإثنين 11 يناير 2016 - 23:53

    À hespress je veux que on discute sur un sujet très important c’est la solidarité entre la communauté, je vis en Belgique et je constate que les Marocains sont pas solidaire entre eux par contre les turques ou la communauté Africains sont très solidaire juste les Marocaines qui passe leur temps à insulter leur race autre chose que les Marocaines hommes et femmes n’aime pas voir leur frères réussir ils sont content juste quand il entend que leur frère galère pourquoi il y a pas confiance entre nous, je peux donner mille exemple mais je veux pas être très lente j’aimerais bien que on discute je suis une maman et je vois que à chaque fois qu’un adolescent à des problèmes ou un vide il y a pas où se réfugier et parfois ils tombent ou bien de la délinquance où pur encore.

  • abdelkrim
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 18:06

    علاش اولا قاصرين مغاربة طالبين اللجوء في المانيا؟ , ثانيا بداو مباشرة كيتعداو على عباد الله.

    شوهتونا دعيناكم لله

  • أمي سقراط
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 15:53

    ان تصرف هؤلاء الهمج المتوحشون كشمال إفرقيون عرب!! هوضربة قاسية ملطخة لصورة أهل شمال إفرقيا بالأ خص لمن يعمل أو يدرس في ألمانيا أو أوروبا على العموم. أما ألمانيا فهي تتحمل المسؤلة الأولى وذلك بفتح حدودها لمن هب ودب بدون تمييز لمن هو في حاجة الى اللجوء أ والمجرم. الجزائر أدانت هذا العمل الوحشي على لسان وزير خارجيتها، أتمنى أن يفعل المغرب نفس الشئ. على فكرة القنصلية الأ لمانية في الرباط قد أقفلت موقعها لأخد المواعيد المتعلقة بطلب الفيزا من أجل الدراسة. إذا كان هذا صحيحا فهو عمل تعسفي غير مبرر!

  • Rokko Bavaria
    الخميس 14 يناير 2016 - 15:32

    cest une preuve que notre societe na rien a faire avec letat mental de qui ont mis la dignite des marocains a la poubelle.
    moi jai vu quelques marocains ici en allemagne et ca se voit kil sont pas ici un long temp.
    leurs reactions illustre celle des animaux quand ils se liberent apres un bon temps enferme, ils veulent faire plein de choses mais ils savent pas koi.
    paske ce que la plupart des jeunes marocains pense faire est une catastrophe en allemagne et manque de respect
    et je peu vous dire cest pas comme ca quon emmene une avec nous a la maison
    ce sont des femmes et pas des chiennes de la rue .
    ARRETEZ DETRE CEST PAS A LA MODE ET EDUQUEZ VOS ENFANT LE RESPECT DES ETRE HUMAINS PAS SEULEMENT LE RESPECT A VOTRE FAMILLES ET PROCHES

  • baku
    الأحد 24 يناير 2016 - 22:38

    ا غلب المغاربة والمغربيات لا يستحقون العيش في المانيا وسويسرا , وهؤلاء يجب ترحيلهم لانهم لايدركون الصورة الذين افسدون .

    ربما لا تعود نهائيا .

    لا بد للمغرب ان يصحح ويلزم التعليم والتربية على الناس , لقد فات الاوان .

    والالمان لا يفهمون ولايعتبرون الفرنسية

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء