"مغاربة يوتيوب" يقبلون على مشاهد عنيفة .. تطبيع مع ممارسات مرفوضة

"مغاربة يوتيوب" يقبلون على مشاهد عنيفة .. تطبيع مع ممارسات مرفوضة
صورة: أرشيف
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:00

طفرة جديدة تمكنت عديد من قنوات “يوتيوب” ومواقع التواصل الاجتماعي من تحقيقها خلال الآونة الأخيرة، ببثها مضامين عنيفة وروتينية؛ فبعد تواري فيديوهات “روتيني اليومي” إلى الخلف، برزت تحديات العراك وأفلام قصيرة تنشر العنف.

وعلى امتداد الأسبوع الجاري، طفت على سطح الترند المغربي فيديوهات لعراكات غير قانونية في الشارع العام وأخرى في الشواطئ، بعد انتشار تحديات هستيرية؛ بعضها يبتغي الانتشار، وبعضها الآخر يكون برهان مالي عند الربح.

ويراهن هؤلاء على تحقيق نسب مشاهدة عالية، من خلال بث تحديات رياضية؛ لكن معاينها يكتشف غياب أساسيات قوانين الممارسة عنها، فضلا عن تحولها إلى صدامات بهلوانية في الشارع العام أحيانا، مع تبادل السب والشتم.

ولا يتعلق الأمر بمعارك فقط، فقد تحولت شوارع مدينة الدار البيضاء وسلا، على الخصوص، إلى ساحة تصوير “أفلام قصيرة” على “يوتيوب”، تحمل فيها جميع أنواع الأسلحة البيضاء، كما يوظف بعضها أطفالا صغارا في مشاهد جد عنيفة.

سعيد جعفر، رئيس مركز التحولات المجتمعية والقيم في المغرب وحوض المتوسط، أورد أن ما يبرز هو جزء من بنية عامة؛ فالجماعات البشرية التي تعرضت للإخضاع والاضطهاد تجد صعوبات في تصريف المكبوتات، وأغلبها يتجه نحو العدوانية.

وأضاف جعفر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المفارقة هي مشاهدة وتفكه أشخاص من المفترض أن يكونوا ضد هذه الممارسات في الفيديوهات بدورهم، منبها من إمكانية وصول الأمر إلى الأبناء، والتطبيع مع سلوكات غير مقبولة.

وأوضح السوسيولوجي المغربي أن هذه المقاطع لا يجب أن تتحول كذاك إلى مجال تداول بين أعضاء الأسرة، لحظات التجمعات العائلية، مطالبا مؤسسات التنشئة الاجتماعية ببذل مجهودات أكبر على مستوى التربية والتلقين.

وأكمل جعفر تصريحه قائلا: “نتائج استمرار هذا الوضع في مواقع التواصل الافتراضي صعبة، ومن المهم جدا أن تتدخل المدرسة لتصحيح بعض المدارك”، وزاد: “لا يجب بأي شكل من الأشكال التطبيع مع هذا الأمر، مع أهمية تجاوزه وبناء منظومة قيم جديدة”.

‫تعليقات الزوار

27
  • محمد ريان
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:08

    كان من المفروض مع انتشار الهواتف الذكية أن نصبح أذكياء لكن حدث العكس فصرنا أغبياء.

  • الشايب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:10

    الله يصلح الاحوال… الفراغ وقلة ما يدار …
    من اراد الطمأنينة وحياة سعيدة عليه بمشاهدة الندوات الدينية والعلمية والاصوات الشجية لقراء كتاب الله عزوجل
    أما مشاهدة العنف فلا يولد الا العنف والغريب في الامر ان هؤلاء المدمنون على هذه الفيديوهات تغيب عنهم الجرأة في ذبح أضحية العيد ….

  • مغربي قح
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:10

    العنف ليس على اليوتوب فقط وانما في المنازل والمدارس والاسواق والطرقات وكل الاماكن .في الطريق بنادم ماوعارف حتى قانون السير والسياقة وتهضر على حقك يتخاصم معاك ويسبك ويضارب معاك .قانون الغاب هو مايسود بالبلاد .

  • سعيد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:14

    شحال قدنا نسينياليو هاد المضامين التافهة حيت كتحيد وحدة كيخرجو عشرة… غير معقول يبقى هاد المجال غير مقنن. الله المستعان

  • medmod
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:15

    هذا في نظري تخلف كبير والمصيبة الكبيرة من هنا عشرة سنوات لن تجد الادا رة المغربية على من تعتمد في الادارة والشغل وتبقى الطبقة المسنة هي سيدة الموقف . وللاسف الشديد ستخلوا الجامعات من الاساتذة والاعداديات والمدارس . وستقع حينها الطامة الكبرى . ومن الان نرى زمن الكتاب والمكالعة ولى . والدليل نراه في المقاهي . مملوؤة بالزبناء ولكن كل وهاتفه في يده . لا حوار ولا نقاش في ما بعضهم . بالخلاصة زيرو بشر

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:17

    قد تكون تلك الفيديوهات على اليوتيوب أهون من بعض التعليقات العنصرية وعبارات سوقية ملؤها السب والشتم القذف التي انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي.

  • Démocrate
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:19

    أغلب شباب العالم كله ابتلي بهذه المشاهد العنيفة وابتلى بها الى درجة الهوس حتى أصبحت اشياءي عادية لم نكن نتقبلها بتاتا نحن جيل الثمانينيات .. أتذكر انني كنت اتحدث الى صديق لي ثم وقف علينا مراهق من معارف صديقي وهو يقهقه عاليا وقال لنا بكل حماس.. شوفو هاد الفيديو .. شدني الفضول الى مشاهدته.. وليتني ما شاهدته.. مشاهد عنيفة من احدى الدول العربية التي تئن تحت وطأة داعش آنذاك.. رجل ذو لحية كثيفة يقطع رأس بشر.. نعم، يقطع رأس بشر .!! غضبت ايما غضب فنهرت ذلك المراهق : واش ما لقيت ما تورينا غير هاد الازبال.. سير عطينا بالتيساع..
    فهل دخل العالم في مرحلة أشد قسوة ووحشية من أي وقت مضى.. أعتقد ذلك..

  • عن غير مسمى
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:35

    هواتف ذكية الي هي اورديناتور او لنديناتور في أيادي ………. بدون كمامات.

  • خريبگي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:36

    من أجل كسب المال الحرام… كل شيئ أصبح جائز…
    يجب اعتقال أصحاب هذه الأعمال الدنيئة… أصبحت مواقع التواصل مسرحا لكل من هب ودب….

  • مغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:42

    لا حول ولا قوة الا بالله شباب ماعندو مايدار
    رأيت بامً عيني شباب يصورون مشهد نشل هاتف نقال ويعيدون المشهد عدة مرات لإعطائه مصداقية ويخوفو الناس بهذه المناظر. صدمت والله العظيم

  • غير روتيني اليومي لي خايب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:52

    لا راه قالوليك غير روتيني اليومي هو لي غايخرج على تماسك المجتمع المسلم المحافظ أما هذا الاجرام من عنف ولا اسميه رياضة لن يؤثر على تربية الناشئة خصوصا الجيل ديالنا تبارك الله عليه كايقلد أي شي حاجة شافها قداموا.هذا هو التماسك الحقيقي لي كان روتيني اليومي غايشتتوا.استعمال السكاكين والسب والشتم أما أعين الاطفال ونشرها على اليوتيوب مما يجعل هؤلاء الأطفال يتعلمون نفس الشيء ويكررونه ولما لا يتحول إل اجرام حقيقي لأن مادام أنك رفعت السيف أو السكين بيدك وامام الملاء هذا هو المدخل الحقيقي للاجرام

  • Bihi
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:52

    الحل هو مقاطعة هذه التفاهات وعدم مشاهدتها او التعليق عليها، ومقاطعة الصحافة الصفراء وقنوات ميكروطروطوار واشباه الصحفيين الذين يشجعون هذه الظاهرة، وفي المقابل تشجيع المحتوى الجيد والهادف ومحاولة خلق إنتاج ثقافي وتوعوي يتصدي لهذه الظاهرة

  • المنطق
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:56

    كل هذا أمام أعين الامن
    أين هي الدولة من كل هذا
    رسالة الدولة للشعب واضحة خاطي عليك طلب الحقوق ديالك والاحتجاجات وكولو بعضياتكم

  • نزار
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:01

    السؤال هنا أين هي الدولة؟؟؟ أين هي المؤسسات؟؟؟ أين هو الأمن؟؟؟ مايسود الآن في الشوارع المغربية هو الظلم والباطل بعينه فمنذ تسليم السلطة للشعب في سنة 2011 وبناء الدولة والمجتمع جديدين على أساس ديني منهجه النبوة وأهل السنة والجماعة أصبح الحق لمن تنحاز الجماعة له وأصبح المكروه اجتماعيا هو المذنب حيث أصبح الآن من الشائع هنا في الدارالبيضاء أن تتعرض للسب والقذف في الشارع العام ومن طرف المسنين وإذا دافعت عن نفسك يتجمع حولك المارة وينحازون ضدك دون أن يعرفوا ماهو المشكل ويكيلون لك السب والقذف بدورهم لأن المزاج العام لاركز على الإشكالية بل يركز على الشخص المستهدف ولاسيما إذا تفرسوا في شكلك ووجدوه غير مألوف بمعنى أنك ماشي ولد البلاد وإذا وصلت الأمور إلى مركز الأمن سينتهي بك الأمر إلى الاعتقال لامحالةومن تم السجن والأمن لن يستمعوا لك أصلا لأنه ليس لديك شهود لأنك ببساطة أنت مكروه اجتماعيا، فعليك أن تسمع السب والقذف والسخط وتسكت وتحني رأسك إذا أردت أن تأمن على نفسك من العواقب الوخيمة واتسآل لو أنني شتمت أحدهم بمقدار حبة رمل مما شتمني به ظلما وعدوانا هل كلامي سيمر مرور الكرام بدون رد الصاع صاعين.

  • الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:03

    نحن لاسنة قبلين على هدا المهزلة بشكل عام..
    ونطلب بي سلطات المحلية بي مدينة الدار البيضاء توقيف هذا مهزلة على ارض الواقع.. ولسنة راضين على ما يجري على أرض الواقع.. ويجب توقيف ما يمتل متل هاد اشكال الذي يفزع اطفال المستقبل..

  • فين إيامك يالبصري
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:16

    إلى المعلق medmod وعندما يقولون أن الأنثى متفوقة في الدراسة أو ارباب العمل يختارونها هي على الذكر للعمل تتباكون وتقولون انها سلبت منكم مناصب الشغل.لا ياخواني ليست الأنثى هي من سلبتها منا ولكن الذكر هو اللذي لا يريد أن يهتم بما سينفعه بل يهتم فقط بما سيضره ويضر المجتمع أيضا أو أنكم تريدون من ارباب العمل أن يرفضون تشغيل الأنثى المتفوقة ويوافقوا على ذكور طائشين يجري في دمهم تربية الكلاب والتسكع بها في الشوارع زد على ذلك العنف والسب والشتم المذكورين في هذا المقال إن لم يتطور لاجرام

  • نزار
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:23

    هشام أحدث ثورة رياضية في المغرب وأتفق معه وأؤيده مليار بالمئة، يجب على الإنسان ممارسات فنون القتال وبالشدة لأن المجتمع أصبح همجيا وعدوانيا وطاغيا ومليئا بالحقد والكراهية إلى مستويات جد قياسية والمغاربة لاتصلح معهم الرياضات كالتايكواندو أو الكراطي أو الجودو أو الأيكيدو أو الكونغ فو أو حتى الفول كونطاكت والكيك بوكسينغ، يجب إدخال رياضات قتال الشوارع كالغراف ماغا والسيستيما والسامبو كومبا والوينغ شون والكيمبو والطاي بوكسينغ والكابويرا والنينجتسو ويجب السماح بحمل الأسلحة الشخصية ويجب أن تتخذ الأجهزة الأمنية وضعية الحياد لأنه وبكل أسف أصبح الأمن يحمي الجماعات وليس الأفراد،فكم من مرة تعرضنا للاعتداء الجماعي وعندما اشتكينا لهم يقولون لنا ليس لدينا مانفعله لك، وكان عليك أن تدافع عن نفسك، ولو دافعت عن نفسي لتعرضت للاعتقال على الفور بمعنى إذا كنت أعزلا إسمع السب والشتم وليجا يمسح فيك يديه وليجا يتعدى عليك عطيه وجهك يبوقلوا ويشركوا نكون معاكم صريح هذه سنتين كاملة لم أخرج إلى الشارع.

    على الأجهزة الأمنية تدير معانا شي حل يا إما تحمينا بدون تحيز وبدون كيل بمكيالين وإما فلتتركنا نحمي أنفسنا بأنفسنا..

  • ADAM
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:30

    هاذ أشي كلو نتائج مزرعت الدولة تحصده معلوم ملي تنشوفو القنوات الوطنية كلها فسق وسهرات أفلام تركية ومحتويات مهلة بالأداب ماذا تنتصر من شباب اليوم أو الأسرة أو الناشئة سوى الجهل والإجرام والدعارة والكبت الجنسي المسؤول الأول والأخير على مايحصل في البلاد هي الدولة يليها العلماء والدعاة إذا كانو موجودين أصلا يليها المثقفين والباحثين ثم الأسرة وبالخصوص رب الأسرة مع العلم انني لا أرى في الوقت الحالي دور رب الأسرة وهل هو رب الأسرة أو (ديوتي) مع إحترامي القلة من يحكم ويربي أبناءه على الدين الإسلامي وأخلاقه

  • كثر المستهترين عندنا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:41

    إلى نزار هذا لم تدخل بعد رياضة فنون القتال إلى المغرب وانظر ما يفعله الهمج من اجرام حساك إلا دخلوا هاد الفنون لي بغيتي غايولي عندنا الطايح كثر من النابض أو أنه ليس روتيني اليومي كي نسبه ونشتمه ونسب من تقم به..انه فقط اجرامنا نحن الذكور لذا تريد أن تزيد عليه الفنون القتالية باش نديروا بحال داك المثل لي كايقول زوينة لالا وزادها نور الحمام

  • حول مواقع التواصل
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:59

    مواقع التواصل الاجتماعي زادت من حجم الهوة بين التنشئة الاجتماعية بمختلف مؤسساتها و الأطفال والمراهقين. تراجع احترام القواعد والقيم الاجتماعية وظهرت سلوكات تهدد الأمن الثقافي والقيمي للمجتمع. روتيني اليومي مثلا هو عبارة عن سلوكات كانت مكبوحة اجتماعيا وظهرت بحكم الحرية المطلقة التي تمنحها هذه المواقع التي يمكن أن نسميها مواقع الانفصال الاجتماعي. فالأمم التي ليس لها استعداد ثقافي ومعرفي سيصدم افرادها بحجم الحرية وسيتصرفون بسلوك التمرد على القيود الأخلاقية المفروضة عليهم. للأسف هذه المواقع عرت على حقيقة أسلوب التفكير السائد والذي كان مكبوحا بالقواعد الاجتماعية والقانونية. اليوم غابت القيود في الأنترنيت وحضرت التصرفات المعبرة عن التركيبة الحقيقية لهؤلاء. وهم كثر جدا في المجتمع ويتجاوزون في عددهم المجتمع السوي.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:05

    الى Adam ليست القنوات أو المسلسلات من تزرع الاجرام بل قلة الترابي وايجاد مبررات لمثل هؤلاء المجرمين مثلما فعلت أنت الان هو ما يجعلهم يتمادون في اجرامهم هذا وإلا لا قلنا كذلك أن ما تقوم به الجماعات الإسلامية من اجرام واقتتال فيما بينهم في الشرق الاوسط سببه كذلك المسلسلات التركية التي ذكرتها في تعليقك.يا بني من بدمه الاجرام أو العنف سيقوم به حتى لو لم يتفرج في التلفاز نهائيا ومن ليس بدمه الاجرام لن يقم به حتى لو كان يتفرج في التلفاز ليل نهار ثم دائما أقرأ تعليقاتك هنا.عندما يتكلمون عن الأنثى نسبها مباشرة ولا تجد لها أي المبرر وأي مسبب لما تفعله ولكن عندما يتعلق الأمر بإجرامنا نحن الذكور نجد لهم دائما الف مبرر ومبرر لنبرئه مهما فعل ونلصق اجرامه في شيء آخر.هذا هو اللذي يشجع الهمج على الاقدام على الاجرام اكثر لأنه يعلم جيدا أننا سندافع عنه ونجد له مبررات عوض أن تستنكر ما يفعله كي يتوقف ويتعظ لكن لا حياة لمن تنادي

  • بنادم
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:47

    في نظري المتواضع الانترنت بصفة عامة عندما تصبح في يد الانسان المتخلف تصبح خطرا
    اظن ان الانترنت سيكون سبب الخراب في المغرب و كذلك باقي العالم
    اللهم الطف بنا

  • ADAM
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:32

    ردي على الأخ عابر سبيل رغم انك إتهمتني بأنني أنا من يساعد في الإجرام وووو مالذي أزعجك في كلامي ربما انت من محبي المسلسلات التركية أو أنك لست رب أسرة بمعنى أنك ديوتي إذا كنت أصلا متزوج أو أنك من أصحاب الروتين اليومي إتقي الله أنا أتكلم عن الحقيقة ولا أخاف إلا من الله عز وجل وأنا لست منافق من خرب المجتمع والأسرة هو الإعلام البصري والمسلسلات والبرامج الغير أخلاقية وعدم وجود برامج تثقيفية ودينية وتربوية اين هم العلماء والشيوخ أليس هاذ بأالأمر الواقع والمعاش

  • كمال
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:19

    إلى Adam كل من يقول الحقيقة تسمونه ديوتي.أظن أنكم تريدونه أن يسب ويشتم ويلصق جرائم البعض في الآخرين كي يسمى عندكم مسلم حقيقي متعظ ويخاف الله ثم إن عابر سبيل لم يقل إلا الحق.انا وعائلتي نتفرج في جميع القنوات المغربية التي نسبت لها الفساد والأجرام.لماذا إذن لم نصبح نحن كذلك مجرمين ما دمنا نتفرج في هذه القنوات أولا مول الفز كايقفز.قلة الترابي ياوليدي هي لي خلات الاجرام كايكثر عندنا في المغرب وليسالمسلسلات كما تريد إلصاق جرائمنا فيها

  • أخلاق المجتمع المغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

    غياب التوعية في القنوات التلفزية (التي يهمها فقط نسب المشاهدة و لو بنشر التفاهات)، غياب المراقبة الأسرية (وسببه خروج المرأة للعمل وصعوبة أعباء الحياة)، قلة ساعات الدراسة بسبب الجائحة (خروج المراهقين للشوارع)، قلة و ندرة دور القرآن و دور الشباب، الخوف من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر (ثقافة ماسوقيش) و أخيرا انعدام المسؤولية لدى بعض الشباب و الانفلات الأمني (عدم منع المخدرات و الخمر) و عدم مراقبة محتوى الأنترنت (عدم محاكمة أصحاب الروتيني و أفلام العراك مثلا) كلها أسباب تؤجج العنف و التسلط لدى شباب اليوم و تولد الرغبة في ابتكار ظواهر جديدة و بعيدة كل البعد عن عادات و أخلاق المجتمع المغربي.

  • ADAM
    الخميس 25 فبراير 2021 - 02:47

    ردا على تعليق كمال أسي كمال أولا أنا محاورتكش أو عاتبتك وإلا بغيتي احوالك خاصك تجاوب 2 ناس الأول أنا Adam والشخص الثاني صاحب التعليق ألي داير أخلاق المجتمع المغربي ميمكنش نكونو بزوجنا غالطين وهذا أشي تعرف كل مغربي صغير أو كبير وسمعة التلفزة المغربية وبما أنك جاتك النفس على صاحب التعليق عابر سبيل أنا غادي نجاوبك ألي تتقول أنا تنتفرج أنا وعائلتي أو أنت ومراتك وولادك أنا أشريف متشرفنيش نتفرج أنا وولادي ومرتي أو عاءلتي واش ألي تتفرج مع عاءلتو فمسلسلات تركية فيها العري والقبلات والكلام لا أخلاقي والسهرات الماجنة وبرامج الإجرام وزيد وزيد هاذا عندو غيرة على مراتو أو ولادو أوعاءلتو كيف غادي يحترموه هاذ ولاو أو عاءلتو أومرتو وكيف غادة تكون تربية ولادو أو مرتو وهما تيشوفو الفسق والعري ورب الأسرة معلابالوش هاذا شنو تتسمى إوى جاوبني أراجل.لاحول ولا قوة إلا بالله

  • إلى السيد adam
    الخميس 25 فبراير 2021 - 12:11

    انا سأجيبك مكان كمال.ما قلته في تعليقك يسمى دكتاتورية وتريد قطع انفاس عائلتك.من الاحسن أن تبيع التلفزة وتتركهم بدونها كي تكتمل ديكتاتوريتك عليهم.تتبجح أنك أنت والمعلق الثاني لستم غالطين وأنا بدوري سأقول لك أن عابر سبيل وكمال ليسوا غالطين فيما قالوه.الاجرام سببه قلة الترابي لأن أصلا الابن الذكر لا يجلس في المنزل حتى يتفرج في التلفاز.منذ نعومة أظافره وهو في الشارع لا يدخل منه الا وقت النوم أو الأكل مما يجعله يتعلم الاجرام من الشارع وليس من التلفاز لأني أنا وعائلتي كذلك نتفرج في القنوات الوطنية ولم نقم أبدا بأي إجرام.انها قلة الترابي.قلة الترابي قلة الترابي هي من تجعل الطفل يمشي في طريق الاجرام شئت أم أبيها.قلة الترابي مرة اخرى

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال