مغربية الصحراء أو الأنانية الأمازيغية

مغربية الصحراء أو الأنانية الأمازيغية
الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:00

احتدم الصراع وتفاقم حول الصحراء المغربية. يقوم خصوم المغرب في هذه الأيام بتجنيد كافة طاقاتهم للنيل من الوحدة الترابية المغربية، وضرب تماسك المغاربة وإجماعهم حولها. كل محاولاتهم في هذا الاتجاه، منذ منتصف سبعينات القرن الماضي إلى اليوم، باءت بالفشل الذريع. إجماع المغاربة حول تمسكهم بصحرائهم، باعتبارها جزءا من أرضهم التاريخية، شكًّل الصخرة التي تحطمت فوقها جميع المناورات التي حيكت من طرف الدولة الجزائرية. هذا الإجماع الحاصل حول مغربية الصحراء يتعين النظر إليه من طرف المغاربة كمكسب وطني لا ينبغي التفريط فيه، أو التشويش عليه، بأي شكل من الأشكال.

غير أن بعض النشطاء الأمازيغ الذين يدعون إلى التركيز على البعد الأمازيغي في الدفاع عن قضية الصحراء، واعتماده خطابا للتأكيد على مغربيتها، يمارسون من حيث لا يشعرون، نوعا من التشكيك في هذا الإجماع الحاصل حولها. إنهم يقولون، بطريقة من الطرق، إن في عدم الإشارة إلى أمازيغية الصحراء، ما يفيد أنها ليست مغربية، فما دام المغرب، من وجهة نظرهم، أمازيغيا، فإن الخطاب الذي يجب أن يسود في الحديث عن الصحراء هو أنها أرض أمازيغية، وكل قول، بالنسبة لهم، غير ذلك، لا يحقق المراد الذي هو الدفاع الجيد عن مغربية الصحراء ويؤكدها.

إذا كان هذا الطرح موجها للمغاربة أصلا فإنه لن يجد التجاوب المطلوب من طرفهم في أغلبيتهم المطلقة، فهوية الشعب المغربي كما حددها دستور 2011، وتوافق عليها المغاربة هي هوية: ((عربية – إسلامية، وأمازيغية، وصحراوية حسانية، وغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية((. فهذا هو المغرب، ولا يمكنه التصرف، في أي خطوة يُقدم عليها، إلا في سياق هويته كما هي محددة دستوريا.

الدفاع عن أي شبر من أرض المغرب يعتمده المغاربة انطلاقا من كونهم مغاربة، والأرض التي يدافعون عنها مغربية. خيمة الوطن، كما نسجها وشيدها المغاربة عبر التاريخ، وحددها دستورهم، هي التي تُؤويهم وتجمعهم، بعيدا عن أي انتماء عرقي ضيق، وتحت كنفها يخوضون نضالهم الوطني، دفاعا عن مغربية الصحراء، ولاسترجاع ما تبقى من الأراضي التي لا تزال مستعمرة. فلا يمكن للمغاربة التقلب والتحول في هويتهم الوطنية والتفريط فيها بحجة الدفاع عن مغربية الصحراء. هوية البلد لا تتغير لاعتبارات تكتيكية، الهوية محل فخر واعتزاز، ويتم التشبث بها بإصرار، ومن المستحيل استبدالها تحت ظرف طارئ، مهما كانت نوعية هذا الظرف وإكراهاته وضغوطاته.

القول إن الصحراء أمازيغية، وليست مغربية، سينتهي بنا حتما إلى مربع أن الدفاع عنها سيصبح ماركة مسجلة باسم الأمازيغ لوحدهم، في حين أن المواطنين المنحدرين من مكونات أخرى للهوية المغربية، لن يكون لهم نفس الحظ في الدفاع عن مغربية الصحراء، لأنها ستصبح وقتها في مجال بعيد عنهم. قد يصيرون، بحكم التسمية والفعل، غير مشمولين بمهمة اعتبارها قضيتهم الأولى، لأنها سُحبت منهم وأضحت قضية أمازيغية صرفة، وبذلك سيتم ضرب الإجماع المتحقق حولها، فلن تبقى قضية مقدسة بالنسبة لكل المغاربة، ستصبح كذلك بالنسبة للأمازيغ لا غير.

الضباط والجنود الذين استشهدوا على أرض الصحراء، وأفراد قوى الأمن والقوات المساعدة الذين يواصلون عملهم بالليل والنهار من أجل استتباب الأمن في تلك الأقاليم، والمواطنون المغاربة الذين يؤدون الضرائب، ويقدمون التضحيات المالية الباهظة في شكل ضرائب من أجل تنمية الصحراء، والذين يخرجون في المسيرات المليونية هاتفين برفضهم التخلي عن أقاليمنا الصحراوية، هؤلاء ليسوا أمازيغ فقط، إنهم منحدرون من عدة أصول مغربية غير أمازيغية، إنهم هم أيضا مغاربة اللهم إلا إذا كان لدى النشطاء الأمازيغ رأي آخر.

هؤلاء المغاربة، غير الأمازيغ، كيف يليق بنا أن نسحب منهم الاعتراف بما يقدموه من تضحيات للحفاظ على مغربية الصحراء، بأن نجعلها قضية أمازيغية صرفة؟ أليس في هذا التصرف تجن على قطاع واسع من المواطنين المغاربة لم يبخلوا يوما بأي شيء للدفاع عن مغربية صحرائهم؟ أليس في ذلك جحود كبير وتنكر مطلق، من طرف النشطاء الأمازيغ الذين يدعون إلى ترويج خطاب أمازيغية الصحراء، حيال أشقائهم من مختلف مكونات الهوية الوطنية الذين استشهدوا وضحوا دفاعا عن أرض وطنهم الممتدة من طنجة إلى الكويرة؟؟ ألن نكون إزاء أنانية أمازيغية لا أنانية بعدها؟؟

سكان الأقاليم الصحراوية متمسكون بمغربيتهم، ويفخرون بها ويدافعون عنها في المحافل الدولية، لقد قاوموا كل الإغراءات التي قدمت لهم من طرف خصوم وحدتنا الترابية، لكي يتخلوا عن مغربيتهم، وتشبثوا بها بكل إصرار، فكيف يجوز أن نقول لهم اليوم، يا إخواننا الصحراويين، أنتم لستم مغاربة، إنكم أمازيغ، والصحراء ليست مغربية، ولكنها أمازيغية، أي أن حظكم فيها سيكون أقل من حظ الأمازيغ، كيف سيقبلون منا ذلك؟ ألا نكون قد ضربناهم في صميم مشاعرهم وانقلبنا عليهم بنسبة 180 درجة؟ ألا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقديمهم هدية لخصومنا؟؟؟ ألا نكون كأولئك الذين يخربون بيوتهم بأيديهم؟

يتصور بعض النشطاء الأمازيغ أنه يكفي المغاربة التنكر لهويتهم التاريخية، وأن يصرحوا للأمريكان وللإنجليز وللفرنسيين وللصهاينة إنهم أمازيغ، وستحل كافة مشاكل المغاربة التي لديهم مع الغرب، وعلى رأسها قضية الصحراء، وأنهم سيحصدون تعاطفا دوليا، واعترافا فوريا بمغربية الصحراء، وستنهمر علينا المساعدات من كل حدب وصوب، وسنخرج من الضائقة المالية التي تخنقنا، وسنحقق إقلاعنا التنموي، وسنصبح بين عشية وضحاها في صف الدول الصاعدة، ونمرا من النمور الآسيوية. تصوُّر من هذا القبيل ليس فقط، تصورا تبسيطيا، وسطحيا، وساذجا، إنه أكثر من ذلك، لا يرقى إلى مستوى أن يكون حتى مجالا للمناقشة.

‫تعليقات الزوار

91
  • Maroc1
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:45

    المور : تعني بالحرف الواحد صاحب البشرة السمراء
    مازيس =
    هو إسم لإغريقي ذكره هيرودوتهو مستوطن إغريقي في
    ليبيا( الليبو هو جنس ليبي أصلي لونه أسود)

    اللغة أصبحت تمازيغت
    الأرض أصبحت تامزاغا
    السوسي أصبح أمازغ
    الريفي أصبح أمازغ
    الأطلسي أصبح أمازغ
    السكان الأصليين أصبح إسمهم أمازغ
    مادا تخرمزون بهذا الإسم مازيس الدي تحول إلى مازغ؟
    مازيس
    وأصبح السكان الأصلين هده خرافة كبيرة جدا
    تحول إسم مازيس إلى أمازغ إلى المور
    وأصبح السكان الأصلين هده خرافة كبيرة جدا
    الهيموغلوب E1b1b1 = أمازيغ

    أين هو هذا العالم الدي إكتشف أن الهيموغلوب E1b1b1= أمازيغ
    لايوجد الهيموغلوب إسمه أمازغ E1b1b1
    لا يوجد هيموغلوب في العالم إسمه أمازع
    قضية الهيموغلوب هي خرافة يسوقها المتمرد
    لا يوجد أي تحليل في الواقع الحقيقي
    سكان الريف : قبائل مختلفة = خليط
    سكان سوس شكلهم أسيوي ورأسهم أسيوي وكمنجاتهم أسيوية وغنائم أسيوي
    سكان الأطلس يشبهون سكان اليمن وسلطنة عمان لهم قواسم مشتركة

    هذا الخليط ليست له أي نقطة مشتركة مختلفين في كل شيء

    الصحراء هي مغربية للمغاربة
    الممزغين يسوقون أن صحراء المغرب هي أمازيغية لكن سكان الصحراء يتكلمون العربية

  • ANTI-BAAT
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 14:50

    على الاقل الامازيغ يقرون بمغربية الصحراء عن طريق التأكيد على امازيغيتها و هذا ما يزعج الانفصاليين و ابواقهم بالمغرب و لهذا السبب قاموا باغتيال الناشط الامازيغي عمر خالق بمراكش لانه و كل نشطاء الحركة الثقافية الآمازيغية الوحيدون الذين يجهرون بمغربية الصحراء في الجامعات المغربية.
    في حين نجد اتباع البعث او ما يسمون انفسهم بالنهج الديمقراطي القاعدي من اشد المدافعين عن انفصال الصحراء عن المغرب و يتامرون مع الطلبة الانفصاليين ضد الطلبة الامازيغ لتصفيتهم. هذا الموضوع الذي يجب عليك تناوله اظافة الى دور اليساريين المغاربة سنوات السبعينات في تشكيل جبهة البوليساريو الانفصالية

  • سوس العالمة
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:02

    نعم الصحراء أمازيغية بقوة الهوية والتاريخ والجغرافيا فكل أسماء أماكن الصحراء أمازيغية الهوية بالأرض وليس العرق أما أن تركبوا على المصطلاحات فلن يجدي نفعا لأن القبيلتين المهاجرتين من اليمن في أواخر القرون الماضية لن يغيروا جغرافيا وهوية مكان كفاية أنهم يعيشون بسلام على أرض المغرب (مراكش) المدججين بالنزعات القومجية التى إستولت على بعض العقول لن تغير شيء في هذا البلد الإفريقي والصحراء مغرية وستبقى

  • مولاي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 15:11

    ما قدمت من محاولة ربط القضيتين معا أنك تسيء للقضية الأولى ،من جانب الحصول على الإجماع الوطني.
    وهل تعتقد أن قوم الحسانية يؤمنون بما أنت تروج له.لأن الحسانية نمط من أنماط اللهجات الأمازيغية ،
    إذا أنت تحاول أن تربط بين بعض القضايا فتيقن من نتيجة ما تدعي أولا.

  • DRISS
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:11

    لو كانت الطبيعة تنطق لنطقت الصحراء بالامازيغية، 90% من الطبونوميا في الصحراء امازيغية (تيشلا، اوسرد، اكديم ازيدك، تفياريتي، ابطيح، اخفنير، اعريش، تيغمرت، تاغاط، اسا، اغيلاس، موكركور، غار ازڭر، ادرار اوملال…) نصف قبائل الصحراء تحمل اسمائها الامازيغية ليومنا هذا (يكوت، ايت اوسا، ايت لحسن، تيدرارين، تاجكانت، تاوبالت، ايت موسى اوعلي، ايت ياسين، ازافاضن، ايت ايدير…) اذا استثنينا قبيلتي الركيبات و اولاد الدليم فاغلب القبائل الصحراوية و الموريتانية اصلها صنهاجي امازيغي.

  • صحراوي من الرقيبات
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 16:51

    اسمها الصحراء واسم مدنها،العيون الداخلة،السمارة،بوجدور، عروبتها، هي الطابع الغالب،وهي امتداد للدولة المغربية العربية ،وكصحراوي انتمي الى قبيلة الرقيبات،وهم عرب معاقلة، لا ارى تناقضا بين عروبتنا ومغربيتنا،

  • دليل العنفوان
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:02

    من المفارقات ان امازيغ "لقبايل" من اكبرالداعمين لأطروحة الانفصاليين

    لمست هذا من خلال محاججتنا لجيش المرتزقة الاليكتروني واعوانه ببعض

    المواقع العربية منذ شهرين ، سيوفهم علينا رغم ان قلوب بعضنا معهم ، كما

    انه لا ينفع معهم تذكيرهم بقضيتهم هناك ، الجزائريون عرب وامازيغ اجتمعوا

    بقلب رجل واحد ضد قضية الصحراء المغربية بينما اخواننا هنا يراهنون على

    عصبية " التمزيغ " لربح القضية .

    ما لا يحسب له حساب في تمزيغ قضية الصحراء هو إلباس القضية لباسا

    عرقيا قد يجعل الصحراويين الوحدويين يشعرون باستهداف موقوت لاجل

    قادم مما سيحدو بهم لتبني طرح عرقي مضاد لن يكون الا طرح البوليزاريو

    الباغي

    وتحياتي

  • maroki dorijin
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 17:10

    المغاربة القدامى كانو سمر البشرة هذا صحيح وكان يسطلح عليه الgرامنتيين والاثوببين وكانوا في الجنوب المغربي وهذا الكلام موجود في رحلات حانون أما في الشمال والوسط كان فيهالأمازيغ وكان لهم مملكة المور وهي آخر مملكة أمازيغية احتلها الرومان وفي شمال افريقيا وكان هناك ثلاث مماليك في شمال افريقيا .
    المملكة الماسولية ومن أهم ملوكها ماسينيسا ابن gايا ويوغرطة الذي كتب حوله المؤرخ سالتيوس اللتيني مِألفا تحدث فيه عن صراعات يوغرطة مع الرومان.
    مملكة الماسسولين وأقدم اشارة لهم تعود لسنة 220 قبل الميلاد وأشهر ملوكهم سفاكس الذي تحمل مدينة صفاقص التونسية اسمه ويقول البعض أن الماسيسول كانوا بشمال المغرب الحالي بين مدينتي سبة وتطوان الحالية وتوجد نقيشة عثر عليها بالقرب من تطوان ورد فيها ذكر الماسيسول.
    المملكة المورية وكانت لها عدة مسميات في المصادر التاريخية الاغريقية واللتينية كمورسيا وموريطانيا ويعود أول ذكر للمملكة الماورية الى القرن الرابع قبل الميلاد ومن أشهر ملوكها باgة وبوكوس.

  • أمازيغي علماني
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:21

    أولا لابد من ازالة اللبس حول مفهوم الأرض الامازيغية ، حينما يقال بأن الصحراء أمازيغية فهي حقيقة تاريخية وليس وليدة بضع مئات سنين .وشرف الانتماء للهوية الامازيغية هو ما يوحد جميع المغاربة بهذه الارض رغم اختلاف السنهم او مذاهبهم الفكرية .حيث أنه يستحيل أن لايحمل مغربي عروبي أو صحراوي أو جبلي … بعض الجينات الامازيغية حسب قوانين علم انتقال الصفات الوراثية . والا فاننا نتحدث عن أعراق صافية بالمفهوم النازي الفاشي .
    لو تم الاقرار قديما من قبل المخزن بالهوية الامازيغية للمغرب لتجنبنا ويلات هذه النزاعات الشاذة عن مشروعية الارض والتاريخ .

  • moha
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:23

    le sahara est marocain ,on trouve des noms amazigh:guelmim, awsserd, assa, zzag, ighf nnir, bir anzarn,taghat,tighmert et les noms des oueds.je comprends pas purquoi ce monsieur veut compliquer les choses en divisant les marocains .les amazighs veulent en plein droit d'apprendre leur langue a ' l'ecole, parler tamazight a l'administration,tribunal, hopital, et regarder les emissions tv en tamazigh pur.c''est quoi ton probleme si cela existe ,vous preferez etre alliés avec les baatistes que d'avoir les berberes vos alliés.on a le droit de vivre notre identité comme tous les peuples et la sahara est marocain et evidente

  • العرجون القديم
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:26

    اذهبو إلى ،،كوكل،، و اكتب ،،القبائل العربية التى ساندت القرامطة…سرقة الحجر الاسود من الكعبة المشرفة،،………..بعدها لكم واسع النضر

  • atlas
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:33

    بعد سنين طويلة من إهتمامي بالمواضيع السياسية خرجت بخلاصة مفادها : أي قضية ما إن يتم تسييسها إلا و أصبح الخرف و الزهايمر و السكيزوفرينيا وكل أمراض الشيخوخة المبكرة تصبح وسائل للفوز ولاشئ آخر غير الفوز ولو كان على حساب القضية نفسها
    وأول من ينهج هذا الأسلوب هم أصحاب الأيديولوجيات البائدة أمثال الشيوعية و الناصرية و الإخوانجية ..

  • Zakat
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:48

    A ma connaissance personne n'est venu chez toi en Arabie Saudi, la terre de tes ancetres.. Ici c'est la terre d'Imazighen
    Reveilles toi. T'as oublie que tes ancetres ne sont que des immigrants?l

  • الموضوعي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:53

    نحن نقول ايها الناشط
    الصحراء امازيغية والذي يعمل على تكوين الجمهورية العربية الصحراوية "هو المستعمر،لان الاستعمار هو الذي يغير هوية المجتمعات
    وليس عيبا ان نقول بان الصحراء امازيغية فبدورك اكدت في جمل سابقة لك بان الامازيغية في ملك جميع المغاربة
    ولا زلت اطرح عليك وعلى امثالك سؤالا هل الهجرات تغير هوية المجتمعات واذا كان الامر كذلك لماذا تعتبرون فلسطين عربية فبدورها عرفت هجرات .اريد الفهم فقط

  • Mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:54

    الكاتب لم يتكلم نهائيا و لم يشر الى حرف واحد ل كلمة "العربية" الموجودة في "الجمهورية العربية الصحراوية" كل ما يزعجه هو الدفاع عن الصحراء من منطلق الامازيغية, الهوية الاصلية للارض.
    و عندما نقول الهوية الاصلية ل ارض ما فهذا لا يلغي اي هوية اخرى موجودة في تلك الارض, مثلا لا احد ينفي الهوية الاصلية ل امريكا, هل سمعت امريكي يقول ان الهنود الحمر ليسو هم سكان البلاد الاصلين? و هل هذا ينقص من هوية سكانها الاوروبيين او ينقص من دفاعهم عن بلدهم ضد اي خطر اجنبي?
    العرقية عند بقايا حزب البعث هي عندما يتحدث غير العرب عن هويتهم, يريدون منك ان تخضع للتعريب و ان تقول عن نفسك عربي و ان لم تفعل ما يريدون تصبح انت هو المتطرف و موال ل اسرائيل (عقدتهم الابدية), تجد ابسط مفاهيم المواطنة مفقودة عند يتامى حزب البعث و الناصريين و القذافيين (نسبة ل فريد عصره ملك ملوك افريقيا القذافي).
    كمفارقة العروبة لا توحد اي شخص في شمال افريقيا بل هي عامل تقسيم بدليل جمهورية الوهم "الجمهورية العربية الصحراوية".

  • الرياحي
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 18:56

    أخد الكاتب على عاتقه أن لا يضع أي قضية في الظل وهذا الموضوع يسعدني طلما نددت بهذا الإنتحار الجماعي.بعيدا عن أي أدلجة فإدعاء أمازغية الصحراء يحول النقاش من هل الصحراء مغربية أم لا إلى هل الصحراء أمازغية أم عربية وغالب الظن أن هاته اللعبة سيربحها الخصم لسبب بسيط أن أغلبية إخواننا من قبيلة الركيبات المعقلية اللتي أذكر تلفظ كل الحروف العربية وسلم موسيقها خماسي ككل بدو العرب (مع طبعا الإستعارة..) ، لسان أهلنا في صحرائنا فصيحا ومن أنقى اللهجات على الإطلاق.كم أبتعدنا عن الموضوع الأساسي هل الصحراء ملك لكل المغاربة على غرار الأمازغية نفسها كما جاء في الدستور أم ملك جزء من الشعب بغض النظر عن التحليلات الجينية.
    وعلى ذكر الجينات هب أن محكمة دولية أقرت تحليل جينات الساكنة وهو الحل سيبدو للجميع سهل ؟ .هب أيضا أن النتيجة نصف/نصف //(بغض النظر عن جدية هذا العلم كما فسره الحكماء مثل أكسيل كان) في أي ورطة ستحشروننا.
    تصبحون على الوطن

  • جواد تيداس
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:00

    تقدم كاتب هذا المقال بعدة مقالات بشأن الامازيغية، وتبين انها طياتها تحمل تحامل وتجني على القضية الامازيغية.بحكم القصور النظري العقلاني لجذور الثقافة الامازيغية و ضيق الافق الفكري بما يتعلق باسس الفكر الديموقراطي الذي يتاسس على التدبير السليم للاختلاف و التعدد بكل ابعاده المختلفة. بكون ان قضية الاعراق هي مختلقة لا اساس لها الا في الفهم السطحي لكاتب المقال.

  • abdellah
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:13

    Encore de nouveau l'auteur de cet article revient sur la question amazighs,cela devient une obsession.Si nous connaissons au Maroc ces derniers temps des mouvements qui veulent connaitre plus ce qu'était leur pays avant l'arrivée des arabes et de l'islam, c'est un bon signe. Cela ne vise pas aucune exclusion des autres composantes de la société, mais revalorise nos origines et remédie à l'erreure historique de nos programmes panarbistes et islamistes intégristes qui a présenté nos ancetres comme des primitifs. Un peuple qui dénigre ses origines ne donnera pas la fièreté et la dignité à ses enfants.Dire que nous sommes d'abord et avant tout marocains et d'âilleurs le nom de notre pays en français respecte plus notre identité que le mot maghreb en arabe qui signifie seulement une orientation géographique dont le centre situant est le sujet humain du Moyen orient. Alors que maroc, morrecos désigne le nom historique lorsque marrakesh était la capitale.

  • amhdar
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 19:41

    à mr Benaissa, ceux qui ne sont pas amazighs ce sont eux qui ne veulent pas s intégrer à la terre de leur parents et veulent etre sans identité fixe raciné sur la terre amazigh donc de leur faute de s identifie à un Khaliziste et non à
    MARAKECH
    en fin ASSAHRA TINAGH ATGA

    tanmirth

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:44

    وهل عندك شك في امازيغيتها هل تعلم ان هوات الانفصال هم عرب فالجمهورية المزعومة اسمها العربية الصحراوية بينما الامازيغ في كل بقاع العالم موحدون على كلمة واحدة وارض واحدة وهل تعلم ان تندوف امازيغية تماما كتينبوكتو في مالي وتين اريفي في الجزر وتيندين بسوس ماسة درعة الدفع بامازيغية الصحراء ما هو الا تحصيل حاصل المشكل في القومية العروبية …

  • العمراني
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:47

    مند أن بدأ الصراع على الأقاليم الجنوبية، لم تنجح الديبلوماسية المغربية من كسب المعركةلاسباب عديدة اهمها:
    تعاطف الجمعيات والمنظمات الدولية مع البوليزاريو،على اعتبار المغرب بلد محتل والصحراويون هم أصحاب الا رض.
    من هنا يجب على المسؤولين المغاربة إقناع المجتمع الدولي على أساس أن :
    لا يمكن أن تكون هناك جمهوريةعربية صحراوية لأن شمال أفريقيا تاريخيا وجغرافيا أرض أمازيغية.والدليل على دالك،أن أسماء الأماكن أمازيغية .وحتى القبائل الصحراوية العربية لم تستوطن الصحراء إلا قبل عقود قليلة،إذن الصحراء أرض أمازيغية وبالتالي فهي جزء من المغرب.

  • العمراني
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:48

    مند أن بدأ الصراع على الأقاليم الجنوبية، لم تنجح الديبلوماسية المغربية من كسب المعركةلاسباب عديدة اهمها:
    تعاطف الجمعيات والمنظمات الدولية مع البوليزاريو،على اعتبار المغرب بلد محتل والصحراويون هم أصحاب الا رض.
    من هنا يجب على المسؤولين المغاربة إقناع المجتمع الدولي على أساس أن :
    لا يمكن أن تكون هناك جمهوريةعربية صحراوية لأن شمال أفريقيا تاريخيا وجغرافيا أرض أمازيغية.والدليل على دالك،أن أسماء الأماكن أمازيغية .وحتى القبائل الصحراوية العربية لم تستوطن الصحراء إلا قبل عقود قليلة،إذن الصحراء أرض أمازيغية وبالتالي فهي جزء من المغرب.

  • moha(-)
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 20:57

    نعم الصحراء امازيغية, و هل تريدونها ان تكون جمهورية صحراوية عربية?
    متى قال الامازيغ ان الصحراء ليست مغربية مغرب شمال افريقيا?
    لماذا تكذبون و تفترؤون ان الامازيغ قالو انها ليست مغربية?
    القبائل الصحراوية مازال العديد منها تسمى بالامازيغية, و مازالت عدة مناطق بها تسمى بالامازيغية, ما هذا الاستلاب الفكري الذي اصابكم?
    ما مشكلكم انتم كمغاربة اذا قال الامازيغ ان الصحراء امازيغية?
    يجب على المغاربة ان يحذرو منكم,
    انتم هنا و عقولكم في الشرق, و لربما انتم اشد اعداء اخوانكم الامازيغ

  • Amedda
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:00

    Mais bien sûr :le Maroc et toute l'Afrique du Nord est amazigh, Dire le contraire c"est nier l'amazighite de cette région . En quoi le Sahara marocain ,le sahara lybien ou tunisiens sont ils arabes ? La la terre est amazighe .t

  • amouruakoch
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:13

    إن أردثم تماسك المغرب فأبدؤوا بتصحيح التاريخ و الكف عن مسخ المغاربة و تعريبهم قسرا بإستغلال المؤسسات.لو أخد المخزن الصحراء من بعدها الأمازيغي فهو أكبر ذليل وأكثر الأوراق ثقلا في الأمم المتحدة. لم تخلق هنا جمهورية صحراوية بالعرق الأمازيغي بل بالعرق العروبي.ليس هناك ماتلقنه للأمازيغ في الوطنية و حب الأرض.إسأل التاريخ يجيبك.أنثم إنتهازيين ومظللون تعملون على خدعة المواطن كي تنجحوا في التعريب الشامل.ستخدعون الأازيغ لبعض الوقت لاكن ليس لِلأبد.

  • la logique
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:16

    22 – العمراني

    تقول:
    "إذن الصحراء أرض أمازيغية وبالتالي فهي جزء من المغرب."

    بهذا المنطق العجيب الغريب يكفي أن نهتف:
    ـ جزر الكناري أرض أمازيغة بالتالي هي جزء من المغرب
    ـ لقبايل أرض أمازيغية وبالتالي هي جزء من المغرب
    ـ أزواض أرض أمازيغية إذن مالي والنيجر وبوركينافاصو أراض مغربية
    ـ واحة سيوة أرض أمازيغية إذن هي مغربية
    ـ الأهرامات بناها شوشنق وأسرته الفرعونية إذن مصر مغربية
    ـ …

    تظنون أنكم إن مزغتم شيئا سيصبح بقدرة قادر أرض مغربية، (ومغربية عندكم مرادف حصري لأمازيغي).

    هل فيكم ذرة من منطق؟ أم فقدتموه بشكل نهائي؟؟؟؟؟؟

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 21:26

    هي محددة جغرافيا وتاريخيا باسمMaurétania موريطانيا /المغرب حاليا هكذا عرفها الاغريق ومن بعدهم المستوطنون الرومان ." شمال افريقيا" تعريف كولونيالي فرنسي حذيث العهد ،الهدف منه طمس جذور Maurétania التاريخية المورية .ماسيناس ويوبا ويوغورطان ليسوا بافارقة هم عسكريون رومانيون كانوا عسكريين مكلفين بحماية منتجعات قرطاج من هجمات السكان الاصليين السود ولم يكونوا ملوكا لبلاد المور Maurétania . لم يسبق في التاريخ القديم ان حكم انسان ابيض مجموعة بشرية سوداء . Baga و Bogos لم يكونوا ملوكا تابعين للغزاة البيض بل كانوا زعماء سود مستقلين احرارا فوق ارضهم . الامزيغية مصطلح حذيث العهد نشأ على ارض فرنسا وانتقل الى منطقة القبايل بالجزائر و لاعلاقة له لا بالتشلحيت و لا بالفكيكية و لا بالزيانية . جذورك ليست مورية انت مغربي فقط.

  • دليل العنفوان
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 22:16

    ينازعوننا حتى في مغربية الصحراء و يكادون ان يخونونا بذلك

    لكم تمدد ماردكم التمزيغي في كل شيء وغلبه شيء الشيء فتبخر

    لا يمكن ان يكون دليلكم " والو " لتظفروا بكل شيء

    " والو" تقود الى نتيجة وحصيلة حصادها "والو"

    الصحراء مغربية ومن يمزغها فلن يظفر الا بحصاد " والو"

    الامازيغ الجزائريون تلاقوا بعربهم بقلب رجل واحد ضد مغربية الصحراء

    ونشطاء الامازيغ لا يرضوا بها إلا أمازيغية أو " والو"

    ايهم خير ربط الصحراء بحضارة وثقافة نتج عنها " والو"

    ام ربطها بمغرب الحضارات الزاخر ومنتدى السؤدد وحماه ؟

    تصبحون على وطن لا يكون له وجود إلا بمغربية صحرائه غيرذلك " وووالو"

    تحياتي

  • Hassani
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 22:19

    صدقت السيد بنعيسي. لقد اسكرنا هولاء بالامازيغية. كل شىء صار امازيغيا من تاريخ وجغرافيا ونبات وحيوانات.. حتى العلماء والادباء وجدوا لهم عرقا امازيغيا. اما الصحراء المغربية فهي اخر اكتشافاتهم. غايتهم ان تصير كلمة مغربي ترادف امازيغي. نسوا ان المغرب عربي لان اكثريته عرب وان الصحراء عربية لان اكثر سكانها عرب. شكرا هسبريس.

  • Sphinx
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 22:29

    29 – Assouki Le Maure

    نظرية مانيشيف فجاشيسلاف وألكسندر بارخومينكو من أوكرانيا تقول إن تمثال أبو الهول تم بنائه قبل ما يقرب من 800 ألف سنة.
    هل تبدو لك ملامح تمثال أبو الهول و باقي التماثيل المنتشرة في مصر إفريقية جنوب – صحراوية ؟

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 22:49

    29 – Assouki Le Maure
    عندما تصل الى الفكيكية فانت تمس امي ان لم تكن على علم
    ايها المفتري مع علمي انك حتى لا تعلم اين تقع فكيك اقول لك ان سألت طفلا عمره عامين فقط في مدينة فكيك ما اسم اللهجة التي يتحدثها سيقول لك " ساوالخ تمازيغت "
    الفكيكية لسان شريف اشرف من ان يذكره امثالك من مستلذي العبودية و مزوري التاريخ
    ليبريا في انتظار عودتك لحضنها الدافئ فقد تغيرت الاعراف التي كانت تجعل الناس بحاجة اليك و التي من اجلها تم جلب اجدادك.

    رجاء يا هسبرس انشري

  • moha(-)
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:06

    34 – كاره المستلبين
    يا استاذ ما لا اعرفه كيف ان ابيريا جنست اليهود المرسكيون و لم تعطي فرصة لتجنيس المورسكيون المسلمين?
    اذا كانت لديكم معلومة دلون اليها
    اما 29 – Assouki Le Maure راه سوقو ميت
    و يجب ان يجد من باع و اشترى في اجداده من احفاد المتنبي و ماذا قال في شعره عنهم
    قالك الصحراء ليست امازيغية هل يريدونها جمهورية عربية صحراوية?
    يا استاذ ردودهم تفضحهم و هم بيننا

  • patriote
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:34

    بما انك تؤمن ان هوية الارض لا تتغير ومن المستحيل استبدالها تحت اي ظرف .
    هل تنكر ايه الكاتب ان هوية شمال افريقيا بما فيها المغرب والصحراء الكبرى كانت امازيغية قبل مجيء العرب بقرون . لماذا تم استبدال هويتها لتصبح " المغرب العربي " . وكيف تحولة الصحراء المغربية الى " الجمهورية العربية الصحراوية " اليس القوميون العرب هم من استبدلوا هوية الارض الاصلية بهوية
    مستوردة اليس القوميون العرب هم من يقف ضد الوحدة الترابية للمغرب بمساندتهم لكيان وهمي اسمه " الجمهورية العربية الصحراوية ".

  • brahim ouhrich
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:41

    يكفينا شرفا ان مصطلح الامازيغية يزعجكم اينما دكر

  • تركانت إسمكان
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:45

    أسوقي اﻷقى نفسي خجول لكي أرد عليك في سوس عندنا إسوقين وهم عبيد كان أجدادنا يشترون العبيد في الأسواق لخدمتهم في الفلاحة والزرع والرعي ولا أنسى "توايا" هي إمرأة أيضا سوداء وأمي لا زالت تقول هذا الكلام لما أقول لها إغسل لي ملابسي ترد علي إبحث عن توايا لغسلهم لك يعني يا أخي إسمكان كانوا عبيدا للسوسيين التجار في ذاك الوقت والميسورين وفي سوق قرب تزنيت هناك مكان يباع فيه العبيد وتوجد شجرة أركان هناك لا زالت تسمى بتركانت إسمكان

  • Bougafr SUD EST
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:46

    الصحراء كانت تابعة لبربريا والتي يسكنها قوم اسمه البربر.ولم تعرف هذه المنطقة التقسيم الا مع وصول العرب الاتون من المشرق بحثا عن النعيمم.فالصحراء مهد المرابطين الذين لايهمهم متاع الدنيا .همهم خدمة الدين الاسلامي دين العالمين. وغالبية اسماء الاماكن في الصحراء امازيغية وذكرها لا يوجد في الشعر العربي.

  • العمراني
    الأربعاء 27 أبريل 2016 - 23:59

    إلى صاحب التعليق22:وهل منطقي ان تكتون جمهورية عربية صحراوية على أرض امازيغية. هذا لايقبله إنسان عاقل.

  • يوسف
    الخميس 28 أبريل 2016 - 01:17

    سكان الصحراء الساحلية الاصليين هم قبائل صنهاجة الافروامزيغية و الذين يعتبرون قسم من الطوارق و الذين هاجروا الى الشمال المغربي و كذلك جزء من الجزائر بفعل تمدد الدولة المرابطية …سكان الصحراء الحاليين نوعان شرفاء ادارسة اغلبهم من الركيبات تم نفيهم من شمال المغرب بواسطة ملك مغربي خوفا من نفوذهم وموالات المغاربة لهم وذلك سبب كرههم للنظام الملكي وقسم اخر عربي هاجر من الشرق و استقر في الصحراء تغريبة بني هلال و بني معقل و سليم

  • سوس العالمة
    الخميس 28 أبريل 2016 - 02:26

    إلى أخي من ركيبات هذه المدن حديثة العهد فقبل 50 سن لن تكون موجودة ومسألة عادية أن يخترع أسم أخر يتماشي مع عقليات الذين يضنون أن بتغيير إسم سيغير شيء في هوية المكان المجتمع الصحراوي بدوي ولا يعشق التمدن قط فأنا أعرفهم جيدا حتى إسم الركيبات أخد نسق وبنية لغوية أمازيغية

  • إ.م.الرياحي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:25

    فلتسمح لي أخي على تعقب خطواتك في هسبريس ، فتعليقاتك وكما يشهد بها القارئ تنم عن بعد في الرؤيا وبعيدا عن كل فنطزية يقع فيها بعضهم ، استدلالك واضح وإعادتك لقراءة المعادلة وأبعادها هو عين الصواب ولا يمكن أن ينكرها إلا جاحد ، واستنتاجك للتساؤل هل الصحراء أمازيغية ، هذا هو المطب الذي قد يقع فيه بعض النشطاء الأمازيغيين الغلاة والذي لا يمكن إلا أن يصب في صالح النظرة الانفصالية لخصوم الوحدة الترابية كما أوضحت ، ياناس لنتعلم من بعضنا وكفانا ركوب رؤوسنا….! تحياتي ع.مجدوب.

  • Maroc1
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:48

    قانون الأمم المتحدة
    من سكن أرضا أكثر من خمسين سنة فهذه الأرض ملكا له
    سكان الصحراء
    يسكنون الصحراء والتي هي أرض إفريقية مند14 قرون
    هم قبائل معروفة
    هذه القبائل أغلبها عربية وناطقة بالعربية
    الصحراويين

    أجيوني من فضلكم
    هل هذا الجنس الأبيض المسمى أمازغ
    سبق الأفارقة السود في الوجود في إفريقيا؟؟؟؟؟؟
    السكان الأصليين لإفريقيا هم الأفارقة السود

  • azoul
    الخميس 28 أبريل 2016 - 09:53

    لماذا جعلته موضوع للمناقشة تناقض مع الذات .

  • Daechiens
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:05

    Ibn Khaldoun avait dit: la ou il ya un Arabe il ya la destruction. Les Arabes en Saudi, Emarates, Qatar ont cree des Terroristes: Daech, Qaeda, Nusra, Ikhwan, Polizario.. Et ont detruit la paix dans beacoup de pays
    Le probleme vient des Arabes. C' est pour cela le monde entire soutient Israel et construit des bonnes relations avec Iran

  • متسائل
    الخميس 28 أبريل 2016 - 11:13

    أنا لا أتفهم مقولة السكان الأصليين لمنطقة ما..فهل نبتوا من أرضها ؟ لا بد أن يكون قد أتوا إليها في حقبة من الزمن عندما انتشرت البشرية في أصقاع العالم مع العلم أنهم لم يكونوا يدروا أين سينتهي مقامهم بالمفهوم الجغرافي الحالي بل فقط يهيمون على و جوههم في الأرض و يشكلون تكتلات بشرية صغيرة هنا و هناك و هكذا تأتي شعوب و تذهب أخرى إلخ.

  • لوسيور
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:03

    شمال افريقيا بلد الامازيغ …واسرائيل دولة يهودية…ودولة كردستان قبل الاستعمار الاموي كانت تمتد الى بغداد…الامازيغ يحبون اليهود ويفضلونهم على العرب وقد يقفون الى جانب اليهود اقبالا في كل حروبها القادمة..
    الغزو العربي لبلدان عدة لن يجعل شعوب هذه الارض تخضع لمكر الاعاريب…الامازيغ يفتخرون بهويتهم وبحبهم لليهود وللاكراد…وكره الاعراب فطرة وجبلة في النفوس الزكية الطاهرة التي لم تلوث بالتعريب …بل ان كره الامازيغ للاعراب يجب ان يكون فرض عين..
    انشروا حتي يعلم الريسوني وابو زيد اننا اكثر منهم كرها وحقدا

  • inas inas
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:13

    في الحقيقة إننا نحار ممن مسته لوثة القومجية العروبية في المغرب ، تبعا لما هو منشور في مقالات الكاتب واستماتته في الدفاع عن العرب وتمسكهم بالعروبة ومحاربتهم لكل ما هو امازيغي يعني أنهم مع الجانب الآخر من أعداء وحدتنا الترابية الذين انشئوا الجمهورية العربية الصحراوية . فالعداء لكل ما هو امازيغي يعني الاصطفاف مع الجانب العروبي الذي يمثله البوليزايو لان الإيمان بالعروبة والأخوة العربية والمصير الواحد والعدو المشترك يفترض أن العدو المشترك هم الامازيغ أولاد الشليحات كما يجهر بذلك البوليزايو.
    يا أخي لماذا كل هذا الغل ضد الامازيغ ؛ إن اشد المدافعين عن الوحدة الترابية هم الامازيغ ولن تستطيعوا ان تمنحوهم اية دروس في معنى الوطنية وحب الوطن .
    هل تريدون من الامازيغ أن يعترفوا بان الصحراء عربية وأنها من حق العرب وأنها أرضا عربية أبا عن جد ؟؟؟
    لماذا انتم دائما بالمرصاد لكل المطالب والشعارات الامازيغية .
    لماذا تريدون حرمان الامازيغ من حقوقهم الالاهية والتاريخية والقانونية والسرمدية ؟؟

  • Assouki Le Maure
    الخميس 28 أبريل 2016 - 12:23

    سبق لك ان قلت نفس الكلام قبل سنة من الان .واجبتك ،احتفظ بشجرة اركانة المباركة وحصنها جيدا كي تدخل في المستقبل القريب موسوعة كينيتس .بما انك شلح سوسي فجذورك شلحوية كنعانية من فلسطين .راجع تاريخ هجرة الشلوحيين من الحبشة مرورا بارض كنعان . انت الاخر دائما تصدرني الى ليبيربا ،من فصلك لا تتعب نفسك وتذهب بعيدا ، جذوري مورية من ارض المغرب الكريمة Assouki Le Maure ابن الارض التي تنعم بخيراتها .اسأل نفسك عن جذورك الطيبة الفنيقية او الوندالية "العصبية " اللائي تتنكر لهما . اما الامزيغية فموطنها جنوب فرنسا ومبتكريها فرانكولونياليين، لا تكن مسوقا ومصدرا لتاريخ Maures السكان الاصليين فهو يعتبر مدخلا لقارة بأكملها . انت لست عفريا ولا أفيريا ولا موريا حتى .انت مغربي فقط.

  • مجرود العين
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:17

    أنا لن أستغرب غدا إذا قال النشطاء الأمازيغ إن اللغة العربية الفصحى التي يكتبون بها تعليقاتهم، أمازيغية، وأن القرءان أمازيغي، وأن الرسول الكريم محمد صلعم أمازيغي، وأن باستور وهيجل ونيتشه وغندي ومانديلا وبيكنباور وبيلي أمازيغ..

    فما داموا ينكرون مغربية الصحراء، وعربية الدارجة المغربية، فإنهم قادرون على إنكار كل شيء حتى لو كان تعاقب الليل والنهار في بلادنا.

    إنهم حالة ميؤوس منها، يستحيل إقناعهم بالحوار بالعقل والمنطق، لأنهم يتكلمون خارج المنطق وبغرائزهم العرقية المتطرفة.

  • ANAS
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:19

    قصة السكان الأصليين التي يرددها المتامزغون بشكل مقرف لا يصدقها حتى الأطفال.
    فكما جاء في الديانات السماوية ان آدم كان يسكن الجنة فنزل إلى الأرض مع حواء عقابا لهما لعصيان الله عز وجل.
    "وقلنا اهبطوا منها جميعا.بعضكم لبعض عدو .."
    نحن كلنا بدون استثناء لسنا السكان الأصليين لهذه الأرض. إنما نمضي فيها امتحان الحياة الدنيا فقط.
    "الم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها.."كما جاء في القرآن .
    الهجرة ليست عيبا ابدا بل هي دليل قوة..من قطع آلاف الكيلومترات ليستقر هنا ويتكاثر ويصبح العنصر الغالب..لا شك أنه الأجدر بالاحترام والتقدير..قبل عشرة قرون جاء الهلاليون عبر بيئة قاحلة وعمروا شمال أفريقيا كلها..مشيا او على ظهور الجمال..
    يا له من إنجاز رائع !

  • مغربي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 13:51

    الصحراء مغربية
    كانت مغربية
    وهي الآن مغربية
    وستظل مغربية
    وهي ليست بحاجة إلى رأي حفنة من المتطرفين، سواء كانوا عربا أو أمازيغا
    نقطة إلى السطر.

  • نانسي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 14:18

    كل تعليقات النشطاء الأمازيغ، وبدون استثناء، لم تناقش الكاتب في ما أورده في تحليله حول ضرورة التركيز في الدفاع عن الصحراء على مغربيتها وليس أمازيغيتها، بحيث لم يذكر الكاتب بتاتا كلمة عربي أو عربية أو عروبة في مقاله.

    لقد جنحت تلكم التعليقات، كالعادة، صوب شتم ولعن العرب والعروبة وحزب البعث وناصر والقذافي ومبارك وبنعلي.. وهدد أصحابها بالتحالف مع اليهود والأكراد للقتال إلى جانبهم ضد العرب العاربة والمستعربة وحتى البائدة..

    وهذا، ببساطة شديدة، هروب من مناقشة الموضوع، وإفصاح مباشر عن عدم القدرة على محاججة الكاتب في قراءته لملف الصحراء المغربية. إنه العجز يكشف عن نفسه في صفة شتائم في العرب، وتخلي عن مناقشة ما جاء في المقال.

    أما من يريد أن يتحالف مع الإسرائيليين والأكراد ضد العرب، فهذا شأنه، وهو من جانبه متحالف أصلا معهم وجدانيا، حتى إن كان ظننا أن الإسرائيليين والأكراد الأقوياء في منطقتهم لن يقبلوا التحالف مع أقوام ضعفاء، سمتهم التاريخية الرضوح للسيطرة والاحتلال.

    فبماذا سيستفيد الأكراد والإسرائيليون من هؤلاء الحلفاء المفترضين؟ لاشيء، عدا بيعهم القدرة على الزعيق وشتم العرب والمسلمين.

  • قاسم
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:10

    العرب في الطريق نحو وحدتهم المنشودة من الماء إلى الماء. الحروب والصراعات الموجودة في بلدانهم الآن تشكل ألم مخاض الوحدة العربية الحتمية.
    وإسرائيل ككيان سرطاني عنصري مغروس من طرف الامبريالية في المنطقة إلى زوال.

    كما هزمت شعوب العالم كل أنواع الاستعمار، سيُهزم أيضا الاستعمار العنصري الصهيوني في فلسطين الحبيبة، وسندخل القدس فاتحين محررين أرضها الطاهرة من رجس الاستيطان.

    هذا وعد الله الذي تواعدنا عليه، ولن نخلفه وسنربي عليه أبناءنا وحفدتنا جيلا بعد جيل، فطوبى للصادقين والسائرين في تجاه مسار التاريخ، ولا عزاء للمهزومين والانتهازيين والزاحفين على بطونهم صوب كيان الإجرام المسمى إسرائيل.

  • الموْتور
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:38

    تقول في تعليقك ما يلي: (( على الاقل الامازيغ يقرون بمغربية الصحراء عن طريق التأكيد على امازيغيتها)).

    هذا دجل يا حبيبي. االتأكيد على أمازيغية الصحراء يعني نفي مغربيتها. أمازيغيو الجزائر يمكنهم القول هم كذلك: إن الصحراء جزائرية لأنها أمازيغية.

    مسكين أنت، واضح جدا أنك لا تعرف معنى حتى ما تكتبه من تعليقات.

  • لكل كلام جواب ...
    الخميس 28 أبريل 2016 - 15:42

    … القول بأمازيغية الصحراء لا ينفي مغربيتها ، وإنما هو جواب من يدعي أن هناك " شعبا صحراويا " له حق المطالبة بالإنفصال بما يتميز به من ثقافة وعادات مختلفة عن شعب " الشليحات ".
    أصحاب هذا الإعتقاد يجب تذكيرهم بالحقائق التاريخية التي يتجاهلون.
    أليس تزويرا للتاريخ أن يقرأ الطفل الموريتاني أن بلاده أرض المرابطين ، وهو في نفس الوقت يفتخر بالإنتماء إلى كيان مصطنع منفصل يتعارض مع الأهداف الوحدوية لدولة المرابطين ؟.
    أليس كذلك تزويرا أن يقرأ الطفل الجزائري أن دولة الموحدين جزائرية ، ويفتخر بها ، ثم يساند الإنفصال في البلاد المغاربية ، التي وحدها الموحدون؟.
    وبما أن الإنفصال " تخريب " للوحدة ، فيجب تذكير كل من يحمل هذا الفكر بأن هناك أقوام من الأعراب دخلوا إلى شمال إفريقيا مكلفين من قبل حكام العبيديين الفاطميين بالتخريب.
    قال عنهم المراكشي في المعجب :
    "خرجوا إلى البلاد حين خلى بنو عبيد بينهم وبين الطريق إلى المغرب فعاثوا في القيروان عيثاً شديداً أوجب خرابا إلى اليوم".
    من تواضع وبايع سلطان المغرب فهو مغربي بدون تمييز، وكذلك لا يكون مغاربيا إلا من كان وحدويا ، أما الإنفصالي فهو أعرابي مخرب .

  • العصابي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 16:29

    رقم 58

    جاء في تعليقك ما يلي: (( القول بأمازيغية الصحراء لا ينفي مغربيتها ، وإنما هو جواب من يدعي أن هناك شعبا صحراويا له حق المطالبة بالإنفصال بما يتميز به من ثقافة وعادات مختلفة عن شعب " الشليحات)).

    عفوا حبيبي أمازيغية الصحراء تعني أوتوماتيكيا عدم مغربيتها، لأنها ستصبح للأمازيغ وحدهم، ولا حظ لغيرهم من المغاربة فيها. هذا إذا كنت تتكلم بالقانون وبالدستور، أما إذا تكلمت بلغة الزرواطة فهي لغة لا يمكنها إقناع إلا صاحبها ومن هم على شاكلته بفحواها.

    وإذا تجاوزنا هذا الأمر، وادعى الانفصالي الصحراوي أمامك بأن الصحراء أمازيغية، ونريد انفصالها عن المغرب الذي يحدد دستوره هويته الوطنية في كونها عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية… أي أنها ليست هوية أمازيغية خالصة، ونحن صحراؤنا أمازيغية خالصة بماذا ستجيبه؟؟

    يدخل النشطاء أنفسهم في متاهات لا يعرفون كيف يخرجون منها إلا بالهروب للحديث عن المرابطين والموحدين والعبيديين والفاطميين والشيشان والأفغان وهلمجرا..

    العقلية العرقية عاجزة عن أن تكون وطنية ومتماسكة في كلامها وتصرفها، إنها باستمرار في حالة من التهافت والهيستيريا.

  • hossam maroc
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:09

    إذا ما تما الإصرار والإستمرار في البحث عن هذا النسيج وذاك العرق وتلك الطائفة فسنبقى في تعداد الشعوب المتأخرة عن حركة التاريخ التي لا تتوقف، وبالتالي إذا كانت لدينا أي نظرة جادة من أجل مغربية الصحراء وأمازيغية المغرب مع الحرص على الدور العروبي الذي ساهم في تطعيم تلك الجغرافيا بأحداثه الحضارية والفكرية والصراعية فعلينا التوحد على كتاب الله وعلى أسس وركائز مثينة بالتنمية والعدالة والكرامة والمساواة للجميع،

  • دليل العنفوان
    الخميس 28 أبريل 2016 - 17:42

    تمزيغ الصحراء هي الهدية الثمينة التي يمكن إهدائها للبوليزاريو

    مخاطر هذه المغامرة في الافق تعني على الصحراء المغربية السلام

    نشطاء الامازيغية حشروا انوفهم في كل شيء

    غدا سيعلون خطة امازيغية من اجل حل معضلة ثقب الازون

    لكلام كثير

    تحياتي

  • DOS
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:15

    2 – ANTI-BAAT

    تقول في تعليقك إن: كل نشطاء الحركة الثقافية الآمازيغية الوحيدون الذين يجهرون بمغربية الصحراء في الجامعات المغربية.

    إذا كانوا يجهرون بمغربية الصحراء فهذا أمر مرحب به، وكل المغاربة يفعلون نفس الشيء، أما إذا كانوا يتحدثون عن أمازيغيتها فإنهم في موقفهم هذا لا يختلفون كثيرا عن موقف الانفصاليين والنهجيين وكل خصوم مغربية الصحراء.

    إنهم يريدون إدخال القضية في متاهة ودهليز لا مخرج منه، حيث سيضربون الإجماع المتحقق حولها، كما جاء في المقال.

    والقول إن عمر خالق استشهد خلال دفاعه عن مغربية الصحراء، يتعارض مع قول النشطاء الأمازيغ إن الصحراء أمازيغية. فاستشهاد المعني بالأمر، طبقا لزعمهم هذا، لم يكن دفاعا عن قضية وطنية، وإنما استقتالا من أجل نزعة عرقية.

    ولعل في هذا إساءة كبيرة لعمر خالق، ولكل الأمازيغ الأحرار الذين استشهدوا دفاعا عن الوحدة الترابية المغربية.

    النشطاء الأمازيغ يسيئون للأمازيغ الأبطال متوهمين أنهم يحسنون إليهم، ولاشك أن هذه هي النتيجة الطبيعية الناجمة عن التعصب الأعمى للعرقية الكريهة، حيث يصبح أصحابها لا يميزون بين الخير والشر، والحق والباطل، والوعي والجهل.

  • الرياحي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:27

    هذا ما ألف عبد المومن ورسل إلى أمراء العربان يستميل الهلاليين وهو رد عن من تكلم عن "السخرة"
    " أَقيموا إلى العَلْيَاءِ هَوْجَ الرَّوَاحِلِ
    وَقُودُوا إلى الهيجاءِ جُرْدَ الصَّوَاهِلِ
    وقوموا لِنَصْرِ الدِّينِ قومَةَ ثَائِرٍ
    وشُدُّوا على الأعداء شَدَّة صَائِلِ
    فما العِزُّ إلا ظَهْرَ أجْرَدَ سابحٍ
    وأبيضُ مأثورٌ وليسَ بسائِلِ
    بنيِ العمّ من عليا هلالِ بْنِ عامرٍ
    وما جَمَعْتَ من باسلٍ وابن باسِلِ
    تعالَوْا فقد شُدَّتْ إلى الغزْو
    نيَّة عواقِبُها منصورةٌ بالأوائِلِ
    هِيَ الغزوةُ الغَرّاءُ والموعدُ
    الَّذِي تَنَجَّزَ من بعد المَدَى المتطاوِلِ
    بها نفتحُ الدُّنيا بها نبلُغُ المُنَى
    بها نُنْصِفُ التّحقيقَ من كلِّ باطِلِ
    فلا تَتَوَانَوْا فالبِدارُ غنيمةٌ
    وللمُدْلِجِ السّاري صَفَاءُ المناهِلِ
    عبد المومن يصف عربان الرياح وعربان الأثبج وعربان بنو عَدِيّ و عربان بنو رَبَاح…
    "ببنيِ العمّ من عليا هلالِ بْنِ عامرٍ"

  • يونس
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:43

    أحسن تعليق على الإطلاق هو التعليق رقم 50 ل"مغربي"
    تحياتي لك…

  • Inas inas
    الخميس 28 أبريل 2016 - 18:45

    الأمازيغي مسالم بطبعه ومتعايش مع جميع الأجناس والأديان ومتقبل للواقع والمنطق والفكر السليم، اما القومجي فهو عدواني بطبعه فإيمانه بالعروبة يتجاوز كل دين وكل منطق ، ان تمكن من الحكم كان متسلطا ومستبدا ودكتاتوريا مستعد لقتل كل من يخالف عروبته بابشع الصور ،لن يتوانى في استخدام الاسلحة الكيماوية والنووية إن توفرت له ، ولن يتوانى في استغلال الإسلام في غزو وقهر الشعوب . تصوروا مثلا صدام حسين ماذا كان سيفعل لو توفرت له قوة إسرائيل .
    ربما ما جعل العالم يعارضون اكتساب العرب للتكنولوجيا النووية هو خوفهم من سلوك القومجيين الإجرامي وعودتهم للغزو وترهيب الأمم واستعبادهم.
    اللهم اجعل بلدنا آمنا من شر القومجيين واحفضه من كل سوء.
    المرجو النشر وشكراً.

  • الحسين المسعور
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:02

    45 – لوسيور

    تقول في تعليقك التالي: (( الامازيغ يفتخرون بهويتهم وبحبهم لليهود وللاكراد…وكره الاعراب فطرة وجبلة في النفوس الزكية الطاهرة التي لم تلوث بالتعريب …بل ان كره الامازيغ للاعراب يجب ان يكون فرض عين))..

    الجواب على هذا التعليق ستحصل عليه قريبا في الانتخابات البرلمانية القادمة، حيث سيكتسح حزب العدالة والتنمية الإسلامي القومي منطقة سوس العالمة ويحصل على جل مقاعدها البرلمانية.

    وقتها ستكتشف أنك وحدك وشرذمة من أمثالك من تحملون هذه المشاعر الحاقدة على إخوان لكم في المواطنة، أما باقي الأمازيغ الأحرار الشرفاء فإنهم بريئون كبراءة الذئب من دم يوسف من مشاعركم الكريهة والمزفرة هذه.

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 19:15

    ما اثار انتباهي هو ما هو الهدف من هذا المقال هل يريد الكاتب المحترم ان يقول ان الصحراء ليست امازيغية ? راجع تاريخ الممالك الامازيغية قبل الاسلام وستفهم بعدئذ امازيغية الصحراء. اذا تكلمنا عن التاريخ فالصحراء ارض امازيغية ولو كرهت شرذمة الوهم العربي الانفصالي التي تريد ان تؤسس دولة وهمية على ارض ليست بارضها. الارض التي اطعمتهم جوعا وامنتهم من خوف. المغرب بلد الجميع بلد اليهود قبل العرب بلد التعدد والسلم والتعايش. اما مثل هذه المقالات لا تساهم في الوعي الوحدوي من اجل مغرب للجميع.

  • الرياحي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 20:36

    لو كان العرب عنصريين لما تولى أبو جعفر المنصور الخلافة و أمه أمازغية ويعتبر أبو جعفر المنصور الخليفة الثاني المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ودام حكمه 22 سنة قضها في مواجهة كما هائلا من الثورات والتمرد ولما أستقر أمره بنى مدينة السلام :ب——-غ——د—ا——-د

  • Arabe
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:29

    Arabes = Polizario
    Arabes = Daech
    Arabes = Qaeda
    Arabes = Nusra
    Arabes = Ikhwan
    Arabes = Wahhabistes
    Arabes = %100 terroristes

    Dieu merci je suis Amazigh et je suis pas Arabe

  • الفنون
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:28

    إذا كانت الصحراء المغربية أمازيغية، فإن المرسيديس، والفورد، والرونو، والتويوتا، والآيفون، والأيربوس…. كله أمازيغ.. من المحتمل أن يصدر مثل هذا الكلام عن النشايطية الأمازيغ.

    ليس لديهم، حتى يوم الناس هذا، لغة يكتبون بها ككل خلق الله، ومع ذلك يتبجحون تبجحا ليس لها حدود. ربما تبجحهم ناجم عن شعورهم بأنهم لا يساوون في التاريخ وفي الحاضر شيئا، ولذلك يتبجحون ويشتمون ويسبون ويلعنون من باب التعويض النفسي عن شعور حاد لديهم بالنقص تجاه غيرهم من الأقوام العريقة في التاريخ وفي الحضارة..

  • amhdar
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:00

    Voici quelques une petite liste des effets graves de l’arabisation sur Imazighen;
    Yan : l’arabisation était imposée par force
    Sin; l’apprentissage de cette langue était primitif et discriminatoire
    Krad : après la fausse indépendance, la construction des écoles primaires était commencée par les régions arabophones pour prendre les postes rapidement dans les services public (écoles, administration) mais avec un niveau incompétent ce qui a causé la propagation de RACHOI
    Kos : ce qui a causé une augmentation d’analphabètes entre Imazighen
    Mraw : maintenant que l’arabisation a échoué et ne donne aucun accès au travail rapidement, on construit les écoles partout dans les montagnes pour arabiser Imazighen hhhhh Esprit arabe poof
    tanmirth

  • سوس العالمة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 01:05

    أولا الصحراء مغربية إفريقيا
    ثانيا الصحراويين أمازيغ بهوية الأرض وليس العرق أو اللغة أو شيء آخر الصحراء هي تاريخ وأرض الأمازيغ الصنهاجيين الممتدين إلى السينغال النساء الصحراويات لا زلن يحافظن على لباسهن الصنهاجي من ملحفة وعادات ثقافية موسيقية كالمقام الخماسي الذي يوجد في إفريقيا عند الأمازيغ وإثيوبيا وكينيا والصين وإيرلندا وأمريكا الجنوبية وكندا وبعض دول أوربا الشرقية ولا يوجد في موسيقى العرب بتاتا الزواج والطقوس هي جدورها صنهاجية أمازيغية إكتسبتها المرأة جيل بعد جيل ولما جاء بني حسان اليمنيين إنصهروا وتزوجوا صنهاجيات جميلات وكل من يري الصحراويات الجميلات فعلا وقولا سيقول أن هذا الجمال ليس بعربي لأن العرب معروفين بلونهم الشبيه للهنود وملامحمهم العريضة في تقاسم الوجه والأنف والفم مع إحترامي لهم

  • DOS
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 08:29

    45 – لوسيور

    تقول في تعليقك: ان كره الامازيغ للاعراب يجب ان يكون فرض عين.. انتهى تعليقك.

    عافاك السي لوسيور بغينا.. عافاك عافاك حبنا.. نحن في حاجة إليك، عطينا شوية ديال الزيت، راه عشانا في برمتك، لما عطيتيناش ناكلو غادي نموتو بجوع وغادي تطردنا من بلادنا.

    أعلى ما في خليك اركبوا يا رفيق لوسيور، فأنت عاجز عن تحريك البيضة من تحت الدجاجة، ولو كنت سليم االقوى العقلية لما تفوهت بمثل ذلك الكلام الذي لا يصدر حتى عن المرضى والمجانين القابعين في مستشفيات الأمراض العقلية.

    فهمنا لماذا أنتم شرذمة معزولة عن باقي الأمازيغ الأحرار المندمجين والمتعايشين مع باقي إخوانهم المغاربة في حب ووئام قل نظيره في العالم. لا أحد يلتفت لتخاريفكم يا لوسيور. إنها سخيفة وتافهة ولا تقنع بمحتواها حتى طفلا صغيرا.

  • Maroc1
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 08:56

    سوس العالمية 69

    أشمن أرض ختعت لنا أنت ؟
    أصبحت أنت من يخلق الأرض
    الأرض ليست لها هوية أمازيغية

    هو أنت قد تطفلت على هذا الإسم أمازغ
    أنت سوسي فقط
    أصلك قادم من ٱسيا الوسطى إلى إفريقيا بلاد الأفارقة السود

    رأسك مكور صغير
    قامتك صغيرة
    مكرزز بخيل
    إفريقيا لا تنثج هذا الشكل
    مع كل إحترماتي لشكل الأسيوي
    الإفريقي المغربي القح هو صاحب اللون الأسمر
    أنت تشبه سكان ٱسيا الوسطى وتسوق هوية الأرض ؟
    أي هوية تصنع أنت ؟

    أنت أوولك من ٱسيا الوسطى مستوطن في إفريقيا
    والصحراء لا دخل لك فيها

  • الموضوعي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 09:09

    الى الانسان المغاربي
    الحركة الامازيغية تتجاوزك بكثير،والذي ادخل الصهيونية الى الشرق الاوسط هم حماة فكرك =فالحركة القومية العربية والمتاسلمين تحالفوا مع انجلترا التي ضحكت عليهم للثورة ضد العثمانيين في اطار ما يعرف في التاريخ ب"الثورة العربية "بزعامة الشريف حسين والقوميين العرب الذين سهلوا التسرب الصهيوني الى المنطقة
    والان حملة فكرك يريدون تقسيم المغرب في اطار محاولتهم تكوين جمهورية عربية صحراوية
    ومن خلال فكرك خرجوا الذين مدحوا في فرنسا عندما انتصرت على المجاهدين الامازيغ الذين ضربوا بالسلاح المحرم دوليا

  • المشلول
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 10:13

    المسيرة الخضراء التي شارك فيها 350 ألف مغربي، كانت من وحي أمازيغي، وليست من عبقرية الملك العربي القريشي الحسن الثاني رحمه الله، وكل الذين شاركوا فيها كانوا بربرا ولا يتكلمون وقتها إلا الإيركامية، وهم الذين تخطوا لوحدهم الحدود وأجبروا إسبانيا على الانسحاب من الصحراء التي كانت تحتلها.

    النشطاء الأمازيغ يعيشون في حالة نفسية غريبة، ففي زعمهم أن الصحراء أمازيغية، فإنهم يتصرفون مثل حجا الذي كذب الكذبة وأصبح يصدقها، فهم أيضا يكذبون على أنفسهم، ويصدقون الكذب الذي يصدر عنهم، في حالة فريدة من نوعها.

    بالنسبة لهم الدولة والحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات التي تقر بمغربية الصحراء غير موجودة، جمعياتهم هي وحدها الكائنة، وهي التي لها أن تقرر بمفردها أن الصحراء أمازيغية ضدا في الكل..

    كان الله في عون النشطاء،إنهم يعيشون بنفسية مأزومة، جميع تصوراتهم للمجتمع ترفض من طرف الدولة والمجتمع، ولذلك نجدهم على الدوام في توتر شديد ويلجأون كثيرا للشتم والسب واللعن والقدح في غيرهم بغرض تحقيق التوازن النفسي المفقود لديهم.

    إذا نظرنا إلى حالتهم النفسية من هذه الزاوية فإنها تصبح واضحة لنا وأيضا مفهومة.

  • pour بومنيار
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 10:41

    العرب يتجاوزونك بسنوات ضوئية hhhhhhhhhh, tu m'as fais rire (wllah) , est ce que tu parles des japonais par exemple ?? jusqu'a les années 50 tes arabes vivaient encore dans des tentes au desert de la péninsule arabe , avant la découverte du petrole personne dans le monde n'as entendu de qlq chose nomé arabe . tu ma fais pitié mon pauvre . n'oublie pas que c'est grace au amazighs que tu es la , ce sont eux qui ont te donner la chance d'etre marocain et d'avoir une identité spécial et differente de celle des arabes des sables , le couscous que tu mange chaque vendredi et le tagine et ta djellaba sont purement amazighs , ils ont rien avoir avec les arabes

  • pour SALSABIL
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 11:50

    أما الصحراء فهي مغربية عربية خالصة، لغتها الحسانية وهي لغة عربية donc d'apres ta logique bizard, le brézil est fait parti du portugal , le mexique est fait parti de l'espagne , le sénégal est fait parti de la france . le sahara est historiquement amazigh depuis au moin 5000 ans meme si les sahraouis d'aujourd'hui parlent le chinois . la mazighité c'est une race , c'est une identité . mentalité de Merde

  • المشلوم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 12:07

    أنا لا أفهم تعليقات النشايطية الأمازيغية، أقولها صادقا، مقال الكاتب يتناول فيه ضرورة التأكيد على مغربية الصحراء، وتعليقات النشطاء الأمازيغ تشرد وتجنح صوب شتم عرب المشارقة وصب جام الغضب عليهم.

    ما علاقة هذه التعليقات بالمقال الذي يفترض أنها تتناوله؟ لماذا هذا الانتقال المفاجئ للنشايطية الأمازيغ من كوعو لبوعو؟؟ لنفرض معكم أن عرب المشارقة بكل تلك المثالب التي تتحدثون عنها وبأن إسرائيل غلبتهم وإيران ستبتلعهم وأن الأرض ستنكسف بهم وسيمحون من الوجود..

    لنفرض ذلك، فبماذا سيفيدكم هذا الأمر هنا في المغرب؟ هل ستتحولون بواسطته من 24 في المائة من ساكنة المغرب والتي تتناقص باضطراد وتتعرب عن طواعية في المدن، لكي تصبحوا 99،99 في المائة؟ فهذا مستحيل.

    وحتى إذا حدث هذا،فلقد كنتم في الماضي كذلك واخترتم عربي منكم الذي هو المولى إدريس وزوجتموه ابنتكم وبايعتموه سلطانا عليكم، وكنتم تحكمون في عهد المرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين، ولكنكم حكمتم بالثقافة العربية الإسلامية.

    وهذا يعني أن العرب كانوا في الماضي وسيظلون في الحاضر أسياد المغرب وثقافتهم هي التي تقوده نحو السؤدد والازدهار رغم حنق النشايطية..

  • TO SOUSSI
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:48

    TO
    سوس العالمية N° 69

    البربر
    رحل مستوطنون في بلاد الأفارقة السود
    لا يوجد شيء إسمه أمازغ
    ولا توجد أرض إسمها أمازغ

    الصحراء : سكانها عرب يتكلمون العربية
    ولا يتكلمون
    السوسية

  • احمد العلوي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:44

    ان كانت الصحراء المغربية بما فيها من عرب امازيغية ففرنسا وبلجيكا والمانيا بلاد يجب ان تعد امازيغية ايضا وان يعد العالم كله امازيغي؟؟؟؟؟ . حقيقة بعض الامازيغ القومجيين لا عقل لهم او لهم نصيب ضئيل من البصيرة

  • امال
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 16:43

    الرجوع الى الاصل اصل, وان الامازيغية غفورة رحيمة. فليس هده هي للمرة الاولى التي يتنكر فيها بعض الامازيغ لهويتهم هناك من ادعى انه روماني وهناك من ادعى انه الماني ومن ادعى تركي ومن ادعى عربي لكن الامازيغية لا تموت.
    ayuz

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 17:34

    أود فقط الإشارة أن المشكل لا علاقة له بالأمازيغ المغاربة الشرفاء
    والذين لا يمكن أن ننسب إليهم هكذا صفة الأنانية

    المشكل هو فقط مع رهط قليل منهم يحمل خرقة أخرى بديلة عن العالم المغربي
    ويتكلم بمنطق الصهاينة وعقلية المستعمرين بعد أن تنصل من دينه وأصبح عاقا لأبائه وأجداده المسلمين

    على غرار عقوق أبناء موحا أوحمو الزياني لوالدهم عندما غدروا به وقاتلو ضده في خندق فرنسا

    هنالك أقلية متطرفة باعت وطنها سابقا لفرنسا وإسبانيا وتريد أن تفعل الشيء نفسه بالإرتماء في أحضان الصهيونية ومشروع الفوضى الهدامة

    عندما نتكلم عن عشيرة الجلاوي وأفقير وبن مزيان لا نقصد إطلاقا أن ننسبهم إلى الأمازيغ، بل المقصود أنهم من عملاء المشروع الكولونيالي المبني على أساس عقلية بلاد السيبا (العقلية الفوضوية)

    وأن هذه الحركة الفوضوية Anarchique التي تدعي بهتانا أنها "ثقافية" هي امتداد لهذا المشروع الكولونيالي من خلال أطروحة الأكاديمية البربرية التي أسسها موالون لفرنسا بباريس

    فلا فرق بالنسبة لنا كمغاربة بين مرتزقة البوليساريو وبين مرتزقة الصهيونية

  • simo
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 17:46

    الى 78 – المسعور

    الوضوء والاغتسال من الجنابة والنجاسة اخذه العرب عن اليهود بعد ان كان العرب يلجؤون للاحجار والتراب لتنظيف النجاسة ، وهذا موثق في كتب التراث الاسلامي . وكان الاجدر بالامازيغ ان يتعلموا الاغتسال من اليهود الذين علموا العرب والذين تعايشوا مع الامازيغ قبل مجيء العرب .
    بترديدكم مثل هذه الخرافات تفضحون انفسكم وتصبحون مدعات للسخرية .

  • Yan Sin vs Censure
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 17:50

    لاول مرة في حياتي اسمع ان اناسا يعيشون في جزيرة جافة وقاحلة…ولا يجدون ماء حتى للشرب فما بالك لاشياء اخرى…يقطعون الاف الكيلومترات ويجتاحون شمال افريقيا ارض الوديان و الانهار والبحيرات والعيون المتدفقة بماء زلال…ليعلموا اهلها فنون الاغتسال والنظافة…عجييييب!!

    كلما كان *المنطق* La Logique في ضيافة البعثيين المستلبين…الا و نسمع انينه من شدة الالم …لانهم الفوا تعذيبه وحتى ذبحه من الوريد الى الوريد!

    اما فضل الاعراب على الامازيع باستثناء القتل والسبي والدمار والخراب فلم نرى شئ ذي قيمة تذكر…ففاقد الشيء لايعطيه!

    وحتى بخصوص الدين … فلم يكن هناك شيء جديد …لان الشعوب الامازيغية في غالبيتهم كانوا موحدين لله يهود ومسيحيين… انهم احفاذ Saint Augustin
    و Saint Cyprien
    و Arius
    و Tertullien
    و Donat le Grand

    و البابوات :
    Victor Ier
    و Gélase Ier
    و Miltiade
    في الوقت الذي كان فيه الاعراب كفارا مشركين ومنافقين وغارقين في البداوة و قلة النظافة والهمجية ويدفنون بناتهم حيات…ويصارعون الجوع و العطش و الحشرات من قمل و

  • Moroccan-man
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 18:35

    الحجة تابتة على المستعربين الفاشلين ليس كل من يتكلم العربية عربي وليس كل من يتكلم الإنجليزية بريطاني إنجليزي أو بهذا المنطق المثلي الجنسي سنقول أن السينغال أرض فرنسية وأن البرازيل أرض برتغالية ها أنا اتكلم العربية هل هذا سيجعل مني عربي لكي أرضي بعض المرضى والمسكونين بالقومية العربية (الصنم) حتى مصر أخي ليست عربية لأن هويتها فرعونية حتى ولو لم يبقى فرعوني واحد لا تحاولوا تجاهل الحقيقة

  • Wikileaks
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:10

    سؤال *من يربح المليون *:

    من هو المعلق الذي اصيب بانفصام متعدد الشخصيات ويعلق باكثر من اسم ولم ينكر هذا ابدا … لانه فضح نفسه بنفسه مرارا وتكرارا دون ان يطلب منه احد ذلك و دون ان يرف له جفن ?!… لكن السؤال الاهم هو لماذا وما الحكمة من ذلك السلوك الصبياني الذي يحاول خلط الاوراق و الاستهتار بذكاء القراء وتمييع النقاش على هذا المنبر!?!

    فتارة هو : الحسين العور … الحسين الموتور… الحسين العصابي… ومجرود العين وتارة اخرى فهو : Sam … زويزو … نونو … طاوطاو … DOS… المشلول …. ووو ?!

    تحياتي للحسين المسعور … هل من مزيد يا يزيد !!

    انشر يا ناشر …………………………… Tanemirth .

  • سوس العالمة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:12

    البدو هربوا من الجوع والقحط ولو كانت بلدانهم تنبت عشبا لرجعوا إليها على الأقل لكن هيهات فالله أهلك منهم ثمود وعاد وأصحاب الفيل وما تبقى منهم أنزل الله عليهم الشح والجفاف وقلة الماء والأمراض ولولا إيمان العجم برسالة محمد لانقرضوا العرب بسبب حروبهم فما بينهم والعجم علموهم الدين وأخرجوهم من ظلامهم وأذكر هنا الفرس جيرانهم الذين أنقدوا الإسلام مهما كل ما يردده العرب الآن على الفرس نكران الجميل من خصال العرب لكن الله سبحانه تالى أراد إختبارهم مرة أخرى وأخرج من تحت أقدامهم المتسخة بترول لكنهم لا زالوا يحنون لماضيهم الجاهلي ويجعلون فرقة في الدين كثرة المذاهب والفتاوي والتشدد والعداء للثقافات والأديان مع أن القرآن إحترم البشرية جمعاء

  • الى يان سين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:30

    التعليق 82
    تقول: " لاول مرة في حياتي اسمع ان اناسا يعيشون في جزيرة جافة وقاحلة…ولا يجدون ماء حتى للشرب فما بالك لاشياء اخرى…يقطعون الاف الكيلومترات ويجتاحون شمال افريقيا ارض الوديان و الانهار والبحيرات والعيون المتدفقة بماء زلال…ليعلموا اهلها فنون الاغتسال والنظافة…عجييييب!!"
    رائع، رد في الصميم، بارك الله فيك.

  • to83
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:38

    to Maroccan-Mann

    ليس كل من هو ناطق
    بالسوسية
    بالريفية
    بالزيانية
    هو أمازيغي حسب تعريفكم لهذا العرق المسمى أمازغ
    الغير الموجود.
    المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
    بعدالأفارقة السكان الأصليين استوطن :
    الموستيرييين،
    العاتيرييين،
    الأشوليين،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قوون
    سلسلة من الأجناس

    أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
    ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي

  • abdellah
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:45

    Je pense qu'il est temps de s'interesser à notre propre histoire au delà des idéologies ethnique. Je ne comprends pas la haine de certains parmi vous à l'égard de la civilisation Amazighs ainsi que des propos raciste à l'égard des juifs.Faites attention les juifs marocains sont nos frères et toute extermination adressée par nous à leur égard les blesse. Je dis à l'auteur qui faisait l'éloge de hizbo lah ,pourquoi ton parti ne discrimine pas les chrétiens maronites du Liban alors que tout le monde sait qu'ils proviennent du nord de la france et de la belgique et ce sont leurs ançetres qui ont fait les croisades contre les arabes. Alors que nos frères juifs ont les mèmes ançetrs que toi et moi et défendent la cause Marocaine

  • women
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:06

    Maroc1

    Avez-vous d'autres chats à fouetter ? Ce n'est pas ainsi qu'on réussi à convaincre

  • la logique
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:49

    إلـــــــــــــــــى pour SALSABIL 74

    L’arabité est une identité. L’arabité n’est pas une nationalité.

    On n’est Brésilien quand on a la nationalité brésilienne . On est Mexicain quand on a la nationalité mexicaine.

    Brésilien n’est qu’ une nationalité. Un Chinois un Amérindien, un Berbère, un Afro-américain … tous peuvent être des Brésiliens.

    Mais il n y a pas de nationalité arabe. L’arabité est une identité culturelle et civilisationnelle.

    On n’est Arabe quand :

    – On a comme langue savante la langue arabe
    – On a une histoire en commun avec les autres Arabes
    – On a les mêmes héros historiques en commun avec les autres Arabes
    – On a en commun un patrimoine culturel écrit dans notre langue savante historique : l’arabe
    – ….

    Vous ne faites même pas la différence entre la nationalité (mexicaine, brésilienne, française …) et l’identité culturelle et civilisationnelle d’un peuple.

    L’ARABITÉ N’EST PAS UNE NATIONALITÉ MAIS UNE IDENTITÉ CULTURELLE ET CIVILISATIONNELLE.

  • ,michlifen
    السبت 30 أبريل 2016 - 16:28

    pour le 89 : la logique 89
    L’arabite est l’identite des arabes saoudiens ,yamanites,qataris,,,e . ils sont sur sur une même terre arabe et sont genetiquement proches tous de j2 et ont les memes dialectes arabes ,
    L’afrique du nord est différente . elle n’est pas arabe

    Au maroc :notre culture est essentiellement amazigh (le folklore ,les traditions gastronomiques ,vestimentaires,.), nos langues parlées plus utilisées sont tamazight et darija amazigho-arabo-espano-francaise..notre architecture est amazigh . Les héros de la resisatance :Abdelkrim ; moha ou hamou , assou ou baslam,.Nos champions :El guerrouj-iguider-boutayeb-skah etc.. Les grandes nations de notre histoire sont toutes amazighes : les almohades, les almoravides, les merinides, notre histoire est unique et nous n’avons de commun avec les arabes que l’islam ,notre langue savante est le francais ( nos ingénieurs ,nos medecins , industrie , tissus économique sont en francais..L’identite du maroc est amazigh.

  • maroc1
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:26

    a MICHLIFEN N° 90

    une race humaine nomme Amazigh n'existe pas

    une longue communs nomme Amazigh n'existe pas

    une Terre nomme Amazigh n'existe pas

    diffrents personne de coleure blonc
    venannt des regions
    blonc outour de l'afrique

    les habitans origenaux de l'afrique sont SOMBRE et Noire

    nous les Marocains sont MAJORAITAIREMENT arabes

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين