مفتاح: إغلاق جريدة بالمغرب جنازة .. و"مقبرة الصحف" تتوسع

مفتاح: إغلاق جريدة بالمغرب جنازة .. و"مقبرة الصحف" تتوسع
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 06:25

تتواصل أزمة الصحف الورقية والإلكترونية بالمغرب بعد إغلاق جريدة التجديد الورقية وموقعها الإلكتروني “الجديد بريس” لأسباب وصفت بـ”القاهرة”، ارتبطت أساسا بأزمة الإشهار التي عانت منها لشهور عدة.

“التجديد”، في بلاغ أصدرته مطلع الأسبوع، أكدت أنه “رغم العديد من محاولات الإنقاذ المتتالية، لم يعد ممكنا الاستمرار في الإصدار، خصوصا بعد وقف معلنين كبار للعقود الإشهارية التي كانت تجمعهم بالمؤسسة، لأسباب غير مفهومة”، وفق تعبيرها، مشددة على أنها “ستحرص على أن يتم وقف تعاقداتها معهم جميعا (الشركاء) وفق القوانين الجاري بها العمل، ضمانا لكافة الحقوق، وفي انسجام مع طبيعة العلاقة التي جمعت المؤسسة بهم طيلة كل هاته السنوات”.

وفي تعليق له على هذا القرار، قال نور الدين مفتاح، رئيس فدرالية الناشرين بالمغرب، في تصريح لهسبريس: “إن إغلاق جريدة بالمغرب يعتبر جنازة”، مشيرا إلى أنه “تم التنبيه إلى ذلك في السنوات الأخيرة، إذ إن مقبرة الصحف تتسع، وهو ما يهدد وسائل إعلام تنشط الديمقراطية، ويهدد القطاع بأكمله”.

واعتبر مفتاح أن “أزمة الإعلام هيكلية، لظروف التحول الرقمي”، منبها إلى أن “القرار الاضطراري لـ”التجديد” لا يتعلق فقط بالصحيفة الورقية، ولكن أيضا بالنسبة إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة”، ونافيا في الوقت ذاته أن يكون هناك أي صراع بين الورقي والإلكتروني في المغرب، بل هما سواء.

وتابع مفتاح التأكيد على أن وسائل الإعلام تقدم نوعا من الخدمة العمومية، وتعمل على إخبار الناس ومراقبة الشأن العام، وهي دعامة للإعلان التجاري، في وقت يعتبر الإعلان في المغرب هو الأرخص؛ في حين أشار إلى لجوء الكثيرين إلى محركات البحث من أجل الإعلان.

ودعا رئيس فدرالية الناشرين إلى تكاثف الجهود من أجل وضع حد لهذه الأزمة، كما ذكر بما قامت به الفدرالية في ما يتعلق بدراسة حول المجال، والمطالبة بتوسيع الدعم الذي اعتبره غير كاف.

وسرد المتحدث ذاته قائمة بعدد من الجرائد التي أغلقت، كما هو الحال بالنسبة إلى “التجديد”، و”مغرب اليوم” و”الخبر” وصحيفة “الناس”، منبها إلى خطر إغلاق ما يناهز ثلاثين صحيفة وموقعا إلكترونيا في السنوات القادمة.

وحذر مفتاح من تفاقم هذا الوضع، من خلال التأكيد على أن “20 صحافيا في المغرب يشتغلون فقط في الجريدة، مقابل 600 صحافي بالضفة الأخرى”، وزاد: “كما أن المداخيل قليلة ووسائل الإعلام تصارع من أجل البقاء”، كما اعتبر أن “الجميع معني من بالخروج من هذا الوضع”.

‫تعليقات الزوار

14
  • الماوردي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 06:54

    لقد قررت الدولة العميقة محو العدالة و التنمية. إفلاس التجديد يدخل في هذا الإطار و تعيين رئيس حكومة جديد ضعيف الشخصية أيضا لتسهيل عملية المحو. نعم العثماني استعمل كأداة لإضعاف البيجيدي قبل انهياره ، و المسكين يظن نفسه أنه يحسن صنعا.

  • brahim
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 07:22

    أسي مفتاح ليس المشكل هو مشكل هيكلي ..المشكل الرئيسي هو أن المغاربة ﻻ يقرؤون إضافة إلى ذلك هناك الكثير من الصحف والجرائد ﻻ تهتم إلا بشؤون منطقة محدودة أو مدن معروفة و تهميش مناطق أخرى ..وحتى أن هناك بعض الصحفيين يتعاطون بعنصرية في بعض الملفات دون الوقوف بحيادية. .

  • انفاوي حسن
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 08:13

    السلام
    الاعلام الورقي والرقمي أي مايلقب بالسلطة الرابعة ضروري لدمقرطة وتنمية البلد. والاعلام الرقمي أصبح فعلا يجسد بأن عالمنا أصبح قرية صغيرة.

    حسن

  • البعمراني
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 10:06

    لقد انتهى عصر الصحف الورقية في جميع مناطق المعمور وليس في المغرب فقط لقد أغلقت صحيفة السفير اللبنانية العريقة العصر عصر الصحافة الالكترونية

  • متتبع
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 10:28

    السياسة من اجل السياسة الاتحاد والعدالة والتنمية عندهم جرائد والاحزاب الاخرى معندهم ليدافع اعليهم نخليوهم مع الفايس بوك يجربوحظهم

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 10:29

    لا حاجة لنا بالإعلام المتحزب.فلو كان كل شخص متحزب يشتري جريدة حزبه لما اعدمت الجرائد الحزبية التي لا تغير من الواقع شيئا .قال الزعيم واكل الزعيم وراح الزعيم والتقى الزعيم.زعماء آخر الزمن..الجرائد المستقلة تلعب عدة ادوار بإخطار الشعب بما يقع في البلاد. الصحافة المستقلة هى المعارض الحقيقية للحكومة و كل من سولت له نفسه استعمال الشطط واستغلال السلطة.

  • grab12
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 11:10

    حسب علمي فجريدة التجديد تعتبر الدراع الإعلامي لحركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية. وحسب علمي دائما فالقاعدة الانتخابية لهذا الحزب تفوق مليون ناخب. بالتالي وبعملية حسابية بسيطة إذا كانت نسبة عشرة آلاف فقط من نخبة هذه القاعدة تقتني نسخة واحدة بانتظام لكانت هذه الجريدة تنافس أكثر الصحف مبيعا بالمغرب.

  • samid
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:28

    الأنترنيت تلتهم قطاعات هامة وتقلص الطريق والوقت لخدمات كنت تدفع الكثير لتحصل عليها .. من بينها تظهور أرباح قطاع الإتصالات بوجود تطبيقات تتيح التكلم السمعي البصري مع إمكانية التراسل بالمجان وتراجع مبيعات الصحف الورقية على حساب المتابعة الهائلة للصحف الإلكترونية حتى الإستشارات الطبية والقانونية وأوقات الصلاة واحوال الطقس ..

  • بلهادي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 13:40

    هناك خطة من جهات عليا لدمج حركة التوحيد و الاصلاح, في حزب العدالة و التنمية. وما إغلاق التجديد لسان الحركة إلا بداية النهاية….سبقها إنتخاب الحمداوي و آخرون وادماجهم في الحياة السياسية.

  • بوسعدان
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 14:31

    هذا دليل قاطع على أن جريدة الحزب لا يقرأها أحد لا مثقفين ولا متعلمين ولا متعاطفين مع أطروحة الحزب ولا المنخرطين فيه ولا حتى تلك الكتائب الإلكترونية التي تقضي سحابة يومها في الترصد للرأي المخالف للحزب وحكومته وقادته بمنطق "معزة ولو طارت"

  • مجرد ملاحظ فقط
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 14:56

    نقطة نظــام.

    جريدة التجديد الناطقة بلسان حزب للامبة وجمعيته الدعوية جريدة قديمة لكنها للأسف جريدة فاشلة رغم قدمها إلا أنها لم تستطع أن تستقطب القراء .
    هناك صحف رغم حداثتها إلا أنها استطاعت أن تنجح في مشوارها وتتربع على الصدارة، أما جريدة التجديد رغم قدمها ورغم تعاقب على إدارتها معظم قادة حزب بنكيران ، لكنهم فشلوا كلهم لكي يجعلوا منها جريدة مقروئة تكون لها مكانة بين الجرائد اليومية.. قادة الحزب المصباح أينما حلوا وارتحلوا يصاحبهم الفشل، فشلوا في تسيير الشأن العام فشلوا في محاربة الفساد، فشلوا في خلق اقتصاد وطني، فشلوا في إيجاد وظائف للطلبة الخريجين، فشلوا…وفشلوا…الخ، حتى جريدة يومية وهي أضعف الإيمان فشلوا في إخراجها للوجود؟!

    أما في الإنتخابات لولى أصوات الأميين وبسطاء الناس في بعض المدن والقرى ممن غررا بهم باسم الدين، لما نجحوا ،دون أن ننسى بالطبع الدور الكبير الدي تلعبه الجمعيات الخيرية التابعة لحزب المصباح والتي توزع بعض المعونات الغدائية مثل الدقيق والزيت للفقراء والمحتاجين من أجل استقطاب اصواتهم الإنتخابية..

  • سمية
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:07

    معلنين كبار يوقفون الإشهار في التجديد.
    من هم ؟ و هل بينهم إدارات أو جماعات محلية ؟
    و هل كان تزويد هذه الجريدة بالإشهار دون محسوبية أو زبونية ؟
    عندما تطيح البقرة كا يكتروا الجناوا. لو لم يقال بن كيران لما قطعوا الروبيني عن هذه الجريدة.
    حشومة عليهم.
    على هذا المنوال أظن أن بعض الجرائد التي كانت تقف إلى جانب بن كيران سيقطعون عليها روبيني الإشهار. إنهم يضحكون على الذقون.
    أن يضحوا ببن كيران و يطعنه إخوانه من الخلف مفهوم نظرا للسياق الدولي؛ لكن ما ذنب هذه الجرائد.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:15

    سبب افلاس الصحف هو مستواها المتدني من حيث طرح المواضيع وتغطية الاحداث فالتجديد جريدة خاصة بفئة محدودة تنتمي لحزب عفا الله عما سلف اي انها محدودة في كل شيئ ولاتهتم بهموم جميع فئات الشعب ولاتقوم بدور الوعي الاخباري لعموم المواطنين فهي منغلقة على نفسها وعلى المغاربة كما انها لانشر مايرسل لها الا بحسب مايتناسب مع هواها فالاسباب كثيرة والافلاس نتيجة حتمية .

  • متابع
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:43

    سببان رئيسيان جعلا الجريدة تمرض فتعود اسبوعية كما كانت وهما :
    – عدم الاحترافية واحتكار النخبوة في الحزب الكتابة في الجريدة و الاعتماد على المعلومات الحزبية لقبول اي نشر في الجريدة والابتعاد عن الخط التحرري والانغماس في الخط البيروقراطي
    – عدم الاهتمام بالشباب المبدع من خارج شبيبة الحزب حيت اصبحت الاعلام اعلام حزب ليس الا …وقد نصحت الاخوة الشباب بهذا لكن لم ينتبهوا .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز