مقترح قانون يعيد النظر في "مأذونيات الطاكسيات"

مقترح قانون يعيد النظر في "مأذونيات الطاكسيات"
صورة : أرشيف
الأحد 10 يناير 2021 - 08:18

تقدم فريق برلماني بمجلس النواب بمقترح قانون يسعى إلى تحرير قطاع منح مأذونيات سيارة الأجرة بمختلف أنواعها، عبر التنصيص على شروط جديدة لتنظيم الاستغلال وتسليم الرخص وفق قواعد المنافسة الحرة.

ويروم مقترح القانون، الذي تقدم به الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، الأسبوع الجاري، إلى تغيير وتتميم الظهير الشريف رقم 1.63.260 بشأن النقل بواسطة السيارات عبر الطرق.

ويقترح النص، الذي يتطلب موافقة الحكومة قبل مناقشته في البرلمان، منح رخصة سيارة الأجرة بقرار مشترك من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية والسلطة المكلفة بالنقل لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

ويهدف المقترح إلى قطع الطريق على تعدد المأذونيات في يد شخص واحد، من خلال التنصيص على عدم إمكانية منح أكثر من رخصة لشخص واحد سواء كان اعتبارياً أو ذاتياً.

كما يضم المقترح شروطاً عديدة لمن يريد استغلال رخصة لنقل الركاب بواسطة سيارة الأجرة؛ من بينها أن يكون مغربياً، وأن يكون مقبولاً لهذا الغرض بصفة شخصية وحاصلاً على رخصة الثقة والبطاقة المهنية، وأن يكون مارس مهنة سائق سيارة الأجرة لمدة خمس سنوات على الأقل.

ويشدد مقترح القانون على وجوب احترام شروط المساواة وتكافؤ الفرص بين المترشحين المتوفرة فيهم الشروط المطلوبة لنيل رخصة النقل بواسطة سيارات الأجرة، على أن تحدد شروط الحصول عليها بواسطة نص تنظيمي مشترك بين وزارتي الداخلية والنقل.

وجاء في تقديم النص أن مرفق النقل العمومي بواسطة سيارة الأجرة يعتبر مرفقاً محورياً في حياة المواطنين، نظراً لدوره الحيوي في تمكينهم من التنقل داخل المدن وبينها إلى جانب وسائل النقل الأخرى.

وأقر الفريق البرلماني، المنضوي ضمن الأغلبية، بأن هذا المرفق يعاني من اختلالات عديدة؛ كغياب إطار قانوني واضح ينظم هذا القطاع، باستثناء بعض الفقرات المنصوص عليها الفصل الثاني من 1.63.269 بشأن النقل بواسطة السيارات عبر الطرق.

ولفت أصحاب المبادرة إلى غياب نص قانوني يحدد السلطات المختصة بتنظيم هذا القطاع وكيفيات منح رخص الاستغلال للنقل بواسطة سيارات الأجرة، بالإضافة إلى حقوق وواجبات المهنيين الذين يشتغلون بهذا المرفق، حيث يخضع تنظيمه لبعض الدوريات القديمة التي أصبحت متجاوزة في وقتنا الحال.

وأشار الفريق البرلماني إلى أن الفصل 35 من الدستور ينص على ضمان الدولة حرية المبادرة والمقاولة والتنافس الحر، بالإضافة إلى ضمان تكافؤ الفرص للجميع؛ وهو ما يفرض، حسب الفريق، تنزيله في إطار تشريعي يضمن تكافؤ الفرص في الحصول على رخص استغلال سيارات الأجرة.

كما يدعو المقترح إلى تنظيم استغلال قطاع سيارات الأجرة طبقاً لقواعد الحكامة الجيدة والمنافسة الحرة والنزيهة؛ وهو ما سينعكس إيجاباً اقتصادياً واجتماعياً على العاملين بهذا القطاع.

وأكدت المذكرة التقديمية لمقترح القانون أن “إصلاح هذا القطاع سيضمن موارد مالية مهمة للدولة مقابل استغلال رخص النقل بواسطة سيارات الأجرة عكس ما هو واقع حالياً، حيث لا يؤدي أصحاب المأذونيات أي مقابل لخزينة الدولة”.

‫تعليقات الزوار

40
  • حسن
    الأحد 10 يناير 2021 - 08:39

    قطاع النقل (سيارات الاجرة و الحافلات) من بين اكبر القطاعات التي تعرف فوضى عارمة و ينشط فيها المشرملين و البلاطجة و تشوه صورة المغرب خاصة تهافت بعض السائقين على السياح و التحايل عليهم في الاثمنة يجب اعادة النظر في هذا القطاع من جذوره لانه يحكمه قانون الغاب

  • محمد مواز
    الأحد 10 يناير 2021 - 08:54

    احسن شيء ستعمله إن شاءالله الدولة لقطع الطريق على مافيا المأذونيات ….فكيف يعقل لشخص واحد يملك أكثر من عشرين رخصة ولا علاقة له .إلا انه صاحب الشكارة ….جالس في المقهى رجل على رجل ويتقاضى يوميا حوالي خمسة آلاف درهما ومعفي من جميع الضرائب …وحتى الذين يملكون مأذونية واحدة لا علاقة لهم بتاتا …..رجاء النظر في هذه الفوضى .وفاقد الشيء لا يعطيه …الميدان من المفروض أن يكون للناس المؤهلين والمحبين للمهنة بشروط صارمة وقطع الطريق على مافيا المأذونيات .وشكرا للحزب صاحب المبادرة

  • مغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 08:57

    إن ادخلتم رخصة الثقة في الملف صتصبح هذه الرخصة أغلى من حلاوة سيارات الأجرة للحصول عليها .وستزداد رشوتها إلى أربعة ملايين فما فوق .

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأحد 10 يناير 2021 - 08:58

    منذ تسلم هذا الحزب الحكم وهو يتاجر في ملف المأذونيات، قال في 2011 أنه سيحارب المأذونيات، وسيقضي على الريع، اليوتوب يغص بجعجعاتهم..، وهاهو الآن على مشارف مغادرة الحكم، إلى غير رجعة إن شاء الله، يحاول تكرار نفس الطنين، إلا أن الفرق هو فطنة المغاربة بشعاراتهم وشعارات كل الأحزاب الرنانة بدون إستثناء، حتى أصبح المغربي أصبح أصعب شخص يمكن اقناعه ببرنامج انتخابي أو خطاب حزبي على الإطلاق…

  • العماري حسن
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:08

    رخص استغلال النقل أو مايسمى الكريمة واحد عندو 4 واحد ماعندو حتى تريبورتور يوصلك للزبانيات فين غادي الخطافا والفراشة لهم حق الأسبقية من الرخص المقدمة من قبل المسؤول

  • محمدين
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:22

    مأذونيات الطاكسيات تساهم بقدر كبير في التأثير على مدخول العاملين في هذا القطاع وكذلك أصبحت تباع وتشترى من طرف سماسرة لا علاقة لهم بالقطاع.. يجب إيجاد صيغة جديدة تحفز العاملين في هذا القطاع الذي يمكن أن يمتص عددا كبيرا من العاطلين إذا تم التعامل معه بقوانين أكثر ليونة من طرف الحكومة

  • مواطن غيور
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:29

    هدا مقترح مشروع قانون يجب المصادقة عليه بسرعة لانه سيساهم في القطع مع اقتصاد الريع ….
    يجب نزع المأدونيات كلها من المستفيدين و تستفيد منها خزينة الدولة و اصحاب مهن النقل المشتغلين بالميدان …
    يجب ان يكون اصلاح جدري و ديموقراطية حقيقية و القطع مع كل أشكال الريع الاقتصادي المنتشر …..

  • karima
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:33

    السلام عليكم
    كذب اصحاب المأذونيات يؤدون الضريبة على الدخل IGR والضريبة المهنية PATENTE ورسوم التوقف في المحطة للجماعة. ام التأمين فيصل في ادناه الى حوالي 8000درهم. أما الضرائب غير المباشرة فيؤديها يوميا في الغازوال والزيوت وقطع الغيار……..

  • التغريد خارج السرب
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:36

    المشكلة في المغرب انه دائماً يريد ان يكون متميزاً ويخترع مايحتاجه بدون الاستفادة من تجارب الأخرين ،ويصر القائمون على ادارة شئونه على الحفاظ على مصالحهم قبل مصالح الوطن ويعشقون العيش في الماضي ، العالم يتطور ونحن لا نزال نعيش في عصر المأذونيت ، فاذا كان معظم البرلمانيين لديهم مأذونيات فكيف نتوقع منهم ان يصوتوا ضد مصالحهم ،المغرب يعجبه ان يبدأ كل شئ من الصفر ويحارب ان يبدأ من حيث انتهى الناس ، اذا كنتم تريدون ان تنظموا وسائل النقل فاذهبوا الى الخليج ( السعودية والامارات ) واستفيدو من تجربتهم

  • مول جافيل
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:41

    السؤال هو هل ستتم تصفية المأذونيات الممنوحة في إطار الريع الاقتصادي من طرف الملك كم تمت تصفية معاشات البرلمانيين السابقين.

  • حسن
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:58

    شرط اساسي لم يتطرق اليه مقترح القانون وهو فرض حد مستوى تعليمي لا يقل عن البكالوريا ولما لا احداث تكوين بمعاهد التكوين المهني مختص وليس كما هو معمول به الآن باجراء تكوين مستمر سريع غير ذي جدوى الا بالنسبة للمتاجرين فيه

  • elyaz
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:59

    قبل التفكير في وضع قانون جديد بتسليم رخص
    اضافيية للنقل بواسطة السيارات،يجب توفر الشجاعة الكافية لإعادة النظر في الوضع الحالي
    لهذا القطاع بدءا بالمستفيدين من الرخص وحصر
    عددهم وعدد الرخص التي يمتلكها كل شخص،
    وجعلهم يؤدون الضرائب على تلك الموارد التي
    لا يبذلون عليها اي مجهود

  • عماد
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:06

    اتمنى إلغاء نظام المؤدونيات وتعويضها بنظام التطبيقات طبعا تحت مراقبه الدوله متل أوبر، كريم… لإعطاء فرصه للشباب وتحسين خدمات النقل على صعيد المملكة، يجب القطع على جشع سائقي الطاكسيات زد على أن أغلبهم لا تتوفر فيهم المواصفات والنظافة، حتى أسطول الطاكسيات شبه مهترء. أتمنى فتح الباب للجميع وعدم تركيز الرخص في يد القله.

  • الحاج107
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:17

    هذا الفريق البرلماني يطير خارج الكوكبة المخزنية في بلد اسمه المغرب .. يبلغ عدد المإذونات في المغرب حوالي 70.000 نصفها سلم لاشخاص سبق لهم تولي المسؤولية في أجهزة الدولة او موظفين سابقين والنصف الآخر تدخلات او رشاوى قدمت للمسؤولين عن تسليمها. وبعضها حصل عليها اشخاص. بالمقاومة او قدماء المحاربين. وغيرهم
    وبخصوص تقديم هذا القانون لابد أن تكون هناك موافقة من القصر لأن اعدادا هامة من المادونات. هو من سلمها

  • سائق مهني
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:21

    الحمد لله يالاه هاذ الحزب عرف الحقيقة في هذا الإطار ديال قطاع النقل الذي هو في المغرب عامة وفي المدن الكبرى خاصة يتخبط فيه السائق المهني بين المأدونية والتأمين والآراء … وايلا صادقو على هذا المقترح سوف يخرج هذا القطاع الحيوي من الظلمات إلى النور – وشكرا على هذا المقترح إذا تفاعل –

  • تحية طيبة
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:26

    ما يسمى ب الحلاوة اي مبلغ ياخذه صاحب الماذونية او المستغل لها لمستغل اخر لعدد من السنوات المتبقية للاول هو مبلغ مالي قد يصل هنا بمدينة الجديدة بين 40 و 60 مليون وذلك حسب حالة وعمر السيارة وحسب المدة المتبقية من الكونطرا للمستغل .ومع ذلك هناك ناس عندهم اكثر من 5 طاكسيات صغيرة يشتغل فيها 10 سائقين . تصل الروسيطا للواحد 350 درهم . دون .ابسط حقوق السااءق لا تغطية صحية لا والو. بدون عداد ولا اشهار تسعيرة ولا تطبيق قانون الجولة (( اي الكورسة )) التي تتكون من 1 الى 3 اشخاص. وبعض الضاسرين من الساءقين الذين يستعملون ( هياتهم الجم….والنقا….) يزيدون شخص 1 في الخلف بدعوى اتعاون معنا الله يرحم الوالدين ..
    هؤلاء لو بي يضغطون بجميع الوسائل على الا تكون الطاكسيات الكبيرة وسط مدينة الجديدة وعلى الا يوضع العداد وعلى الا تشهر التسعيرة والا يحاسبو ا احيانا على مخالفات بينة امام الاعين .
    هكذا يشكل هذا الميدان هنا عالما خارج التغطية للباطرونا المتوحشة.

  • معلق حر
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:48

    عكس ما هو واقع حالياً، حيث لا يؤدي أصحاب المأذونيات أي مقابل لخزينة الدولة” بالأمس دفعت 647 درهم أين ذهبت أقوم بدفعها كل سنة

  • حسن
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:53

    بالنسبة الاشخاص في وضعية إعاقة الحاصلين على رخصة سيارة الأجرة مدخولهم الوحيد هو هده الهبة الملكية

  • مراكشي
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:54

    ان لوبي المادونيات مصيبة سلطها الله على المغرب والمغاربة تمتص دماءهم بدون رحمة ولا شفقة .لقد حان الوقت للتخلص من هدا السرطان الدي ينزف اقتصاد البلاد والعباد دون مقابل وعليه يجب تصفيته نهائيا مثل معاشات البرلمانيين والمستشارين وعلم جرا.

  • عباس
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:57

    ومابني على باطل فهو باطل .الماذونيات ريع بامتياز و رثناه من عهد الحماية كانت تمنح للمبلغين عن رجال التحرير. ورغم الإستقلال بقي الامر يزداد استفحالا وفوضى .مما جعل هذا القطاع الريعي في المغرب لا مثل له في جميع الدول .

  • خالد F
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:24

    تعطى المأذونية لحل مشكلة فردية وتخلق مشاكل بالجملة لكل العاملين في حلقتها المقفلة التي تصب لفائدة شخص واحد يتخذ من المقهى مكتبه يستقبل فيها جيش السائقين المغلوبين على أمرهم، أكبر الضحايا هي خزينة الدولة وقطاع النقل.
    هذه شجاعة من حزب العدالة والتنمية على أن تشمل مأذونيات أعالي البحار والنقل الوطني والدولي. الحمد لله أن قطارات وطائرات المغرب غير خاضعة لنظام المأذونيات.

  • سائق
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:28

    على الحكومة الموافقة على مشروع قانون بسرعة لانه سيقطع الطريق على اباطرة المؤذونيات
    يجب اعادة النظر ومراجعة القطاع الذي يشغل جيش من السائقين المهنين بدون أدنى شروط ولا تستفيد الدولة من مداخيل السماسرة
    حرام ان يستمر الوضع على ما هو عليه
    نطالب الحكومة الموافقة قبل نهاية ولايتها على اصلاح القطاع كما فعلت في بداية ولايتها

  • كريم شاهين
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:31

    اذا استمر الأمر على هذا النحو فسوف نسير نحو كارثة “تريبرتور” “triporteur” الذي صار نقمة على المارة و السائقين و وسيلة للبلطجة و الفوضى في الطرقات…
    و كما قال بعض المعلقين هناك تجارب يجب الاستفادة منها….ففي نيويورك مثلاً
    Les taxis sont exploités par des sociétés privées, agréées par la New York City Taxi and Limousine Commission (en) (Commission des taxis et limousines de New York), un organisme de la ville de New York qui supervise les 13 437 taxis y opérant. La commission supervise également plus de 40 000 autres véhicules avec chauffeur, dont les « black cars » (services de limousines de type « VTC » souvent à l’usage des cadres des grandes corporations), les services de navettes vers les banlieues…
    و جب خلق مثل هذه الشركات بفرض قانون ملائم لكل مدينة مع وضع دفتر تحملات مضبوط و ضبط عدد السيارات الخاصة بكل مدينة….

  • مغربي يعتز بمغربيته
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:37

    هاد الناس للي في البرلمان عاد بان مصالح المواطنين اين كانوا 8 سنوات و هم ينهبون و ينصبون على اموال الدولة ..هاد البرلماني غير فاق من النعاس و هو بان ليه القانون …ألم يستحي من نفسه ؟؟؟ اين كان هذه المدة ام ان الانتخابات على الابواب لتلميع صورة الحزب من جديد ؟ هذا الحزب لم يعطي ما كان مطلوب منه و لن يعطي ابدا .بكل بساطة .لانه حزب فاشل بكل المقاييس..و الدليل على ذلك الاستقالات المتتالية و الصادمة التي فاجأته من كل جهات المغرب ” الرباط حسان ..طنجة .تمارة ..المحمدية و بني ملال ……و الهزيمة المدوية بالراشيدية ..عليه يغادر السياسة و يلتجئ الى المساجد و الوعظ و الارشاد هذا هو مكانه الصحيح لان السياسة تحتاج الى كفاءات متمرسين في الاقتصاد و السياسة الديبلوماسية و العلوم و التقنيات ..لان البلاد محتاجة لهؤلاء من اجل تنميتها و تطوير اقتصادها محليا و عالميا …

  • عزيز
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:41

    انها دعاية انتخابية سابقة لأوانها ….
    حزب العدالة والثنمية دائما يستعملها غي دعايته الأنتخابية….. لكن المغاربة فقدوا الثقة في هذا الحزب ((يقولون ما لا يفعلون)) منذ 2011وهم يكذبون علينا بمنع المأذونيات….

  • محمد الوالي
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:45

    احسن مبادرة إن هي نجحت بالمصادقة عليها . ذلك أن المأذونيات تثقل كاهل المواطن البسيط والدولة هذين الأخيرين يتحملان أداء أموال طائلة لفائدة أشخاص _ أصحاب المأذونيات_ بطريقة ذكية .لذلك أقول أن تستفيد من ريع ما دون مقابل فهذا أمر لا يقبله أي عقل وبالتالي وجب إعادة النظر في هذا الإشكال مع مراعات مصلحة الجميع .ثم إن هذه المبادرة لها فوائد كثيرة للجميع خصوصا الطبقة الفقيرة والتي تشكل السواد الأعظم من سكان البادية الذين يتنقلون جلهم إن لم نقل كلهم بواسطة النقل السري والكل يعرف مدى انتشار النقل السري في الأسواق البدوية ومدى مخاطره . إنها إلتفاتة مهمة جدا أتمنى لها النجاح وما أظنها ستنجح ما دام أن هناك أشخاص أقوياء سيتضررون ماديا .شكرا

  • فرياني
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:52

    الدولة دائما الدولة …. مبادرة جيدة في إطار محاربة اقتصاد الريع. ولكن لماذا جعل منح الڭريمات من اختصاص الدولة؟ لماذا وزارة الداخلية ؟ يبدو من الحكمة إعطاء هذه السلطة للجمعات المحلية لتزويدها بالموارد المالية.

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:02

    يجب تحرير هدا القطاع الحساس من الريع و ارجاع الماءدونيات الى الداخليه وتعويضها برخص مرفوقة بدفتر تحملات لقطع الطريق على سماسرة الماءدونيات اللدين يتاجرون فيها بكل حرية بعيدا عن اعين الضرائب حيت تصل ما. يسمى بالحلاوه للاستغلال لمدة 15سنة الى 50مليون سنتم. في بعض المدن يتسلمها صاحب الماءدونية زاءد 3000درهم شهريا كل هدا معفى من الضرائب ما يضيع ملايين الدراهم على خزينة الدولة ناهيك عن المقاتلات من نوع 240التي تغامر بارواح المواطنين لأنها غير صالحة تماما للتنقل بين المدن.

  • عمر
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:10

    يجب الغاء المأدونيات و نزعها من اصحابها.المأدونيات تدهل في اقتصاد الريع…

  • رماش حسن
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:38

    اغلب اصحاب الطاكسيات انهكهم السكري والاعصاب نظرا للضغوط والمشاكل التي يعيشون فيها.آن الاوان لكي نصلح حال هذه الفئة التي تعاني الامرين

  • FENANE
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:36

    نظرا لاعطاء الفرص للاخربن الوافدين للتعليق فانا أضم رأي « لابو اسحاق الوسطي» الذي أحاط بالموضوع بكل جوانبه وانا من هذا المنبر اتفق معه شكلا و مضمونا.

  • مرابط
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:42

    نقاش قديم… المقترح يروم بديلا لتأهيل هذا النشاط وإخراجه من دائرة الريع والفوضى والشك وتحكم الادارة. من نقائص المقترح أنه أراد حصر رخص النقل في سائقي سيارات الاجرة . وهذا ريع بدوره. المفروض أن ينظر إلى هذا النشاط من الجانب الاقتصادي كمجال للاستثمار وفق كناش تحملات معد سلفا بكل وضوح يفتح المجال لكل من يرغب التوجه إلى هذا النشاط بتقديمه افضل عرض. و نفس الأمر بالنسبة لباقي مهن النقل على الطرقات للأشخاص والسلع … وان يتم العمل على تكييف وضعية الممارسين الحاليين للتدابير الجديدة في أفق زمني أقصاه خمس سنوات

  • محمد جام
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:11

    كبداية لنهاية الكريمات قانون جيد يجب الاسراع في تنزيله كما هو لصالح المواطن و السائق.

    و اضافة تحسينات في الوقت المناسب كمدة تجديد السيارات و آلية لتنافسية القطاع و استغلال المحروقات و تعريفة التنقل ..

  • ali
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:57

    احسن وانصف قرار تتخده الدولة ان قننت وانصفت جميع المادونيات من الحافلات والطكسيات الكبيرة والصغيرة والسياحية إلى غير ذالك لا يعقل ونحن في زمن المحاسبة و بعض الأشخاص يمتلكون هذا الريع ولا من يحاسبهم ولا من ينازعهم ولا تستفيد منهم الدولة

  • hamoda
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:47

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نضرا للفوضى التي يعرفها هدا القطاع من وجهة نظري يجب على الدولة ان تسند هدا القطاع إلى الشركات الخاصة لكي يستفيد شبابنا من فرص عمل وشكراً

  • معتز
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:34

    في الحقيقة الأمر هذا الموضوع المتعلق بالمأذونيات هو موضوع قديم جدا مند سنة 2011، وحزب الهادالة و لا تنمية تريد إستغلاله كطعم الأصطياد الأصوات السائقين المهنيين في الأنتخابات المقبلة ليس إلا ، فهي حملة إنتخابية مسبقة قبل اونها ،في إطار فصل 540 من ق م م مع سبق الأصرار والترصد ، ولهذا الأسباب يجب أخذ الحيطة والحذر من هذه الذئاب الملتحية

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:33

    إذا كان أغلبية البرلمانيين عندهم الكريمات كيف يصوتون على القنون وش كظحك على شعب

  • بهير
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:13

    تحليل عين العقل،المتاجرة في موضوع المادونيات و في هده الضرفية و هناك وباء في العالم لأغراض انتخابية

  • mohamed
    الإثنين 11 يناير 2021 - 16:16

    كل شيء واضح أو باين وما على الحكومة إلا المصادقة على المقترح لأن السائق معذب منذ سنين، والكل يعرف مصير السائق عند مرضه أو عند كبر سنه وهرمه.

  • العبدي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 21:32

    هده كلها مناورات سياسية من طرف أعضاء من العدالة والتنمية في آخر مشوارهم الانتخابي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة