مقهى "الحافة" بطنجة .. محطة ألهمت المبدعين والساسة

مقهى "الحافة" بطنجة .. محطة ألهمت المبدعين والساسة
الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:41

اعتبر موقع ألماني في مقال نشره اليوم الجمعة مقهى “الحافة ” بمدينة طنجة، مكان يجسد البساطة والهدوء ٬ ولطالما شكل الوجهة المفضلة لدى أشهر نجوم الفن والسياسة والكتاب والفلاسفة.

وأبرز مقال بث على موقع “دويتشه فيلى” أن المقهى الذي أنشئ سنة 1921 من طرف “با محمد”٬ وظل محافظا على طابعه التاريخي ٬ ومازال يتردد عليها المشاهير ٬ جعلت الفيلسوف الفرنسي المعاصر بيرنار هنري ليفي يقتني منزلا تطل شرفاته مباشرة على مدرجاتها.

وأضاف أن اسم المقهى ٬ ارتبط أيضا بالكاتب المغربي الطنجاوي الراحل٬ محمد شكري٬ الذي كان يقضي وقتا طويلا يتأمل في المشهد الملهم الذي تتيحه الحافة حيث كان يجالس الروائي المغربي الطاهر بن جلون الذي حصد العديد من الجوائز الأدبية الفرنسية والعالمية الرفيعة.

وذكر المقال أن الكاتب الأمريكي الشهير بوول بولز٬ الذي اختار الإقامة في طنجة منذ سنة 1935٬ إلى جانب العديد من الفنانين ذوي الصيت العالمي وجدوا في “الحافة” السكينة التي تمدهم بالطاقة الإبداعية كمجموعة “البيتلز” الإنجليزية أيام مجدها على غرار مجموعة “الرولينغ ستون” والممثل الأمريكي “شون كونوري”.

واعتبر أن بساطة المقهى لم تثن قادة سياسيين عن اكتشافها وارتشاف الشاي المنعنع بعيدا عن الأضواء والبروتوكول كالأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان٬ ورئيس وزراء انجلترا الأسبق وينستون تشرتشل .

وأشار المقال إلى أهل طنجة “عروس الشمال يعتبرون “من لم يزر مقهى الحافة كأنه لم يزر قط مدينة طنجة” ٬ حيث اختار مشاهير في عالم السياسة والأدب والفن اقتناء إقامة قريبة منه فأصبح رقما صعبا في الأماكن الأكثر جلبا للسياح بالرغم من بساطته المعمارية.

وأبرز أن المقهى المتميز بموقعه المطل على البحر حيث يستمتع المرء بإطلالة على مضيق جبل طارق وسواحل اسبانيا على الضفة الشمالية للمتوسط٬ مازال يحافظ على معالمه ورونقه وطابعه التقليدي وتقديمه كؤوس الشاي الساخن المنعنع وطبق “البيصر” .

وعزز المقال بالعديد من الشهادات من شباب من مختلف الجنسيات الذين وجدوا في المقهى ضالتهم ٬ واعتبروه أكثر الأماكن جاذبية ورمزية في المدينة حيث فاقت شهرته الحدود.

‫تعليقات الزوار

11
  • الحسيمي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:04

    ما زلت لم استوعب ولو لمرة، ماذا يوجد هناك في تلك الحافة التي تطل على الطريق السريع لتكتسح كل هذته المساحة في الإعلام اليوم. مقهى الحافة كانت زمان طال واندثر والشاي هناك كنت احتسيه بـ درهيمات قليلة، وزيادة على هذا كانت تتطل على البحر الابيض المُتوسط ويقصدها "الحالمين بالهجرة إلى أروبا" للتمتع بالاجواء والتأمل والحلم كونهم رواء هذته المياه.
    هناك مناطق خطيرة جداً في الشمال أفضل من هذه (شتان بينها وبين ما أقوله) وأستحظر هنا (منطقة الحسيمة) إن زار أحدجكم الحسيمة قليلاص وتامل في المناطق المتوعة التي تزخر بها هاته المنطقة الريفية، فستجدون ان "الحافة" ملغاة فوراً.
    هي فقط انظروا واستوعبوا إسمها بكل معنى الكلمة (الحافة) فهل أحد منا يقبل ان يجالس أصذقاءه او عائلته على الحافة.
    خطير هذا ما يطبل له الإعلام الآن. تحياتي للشمالين كافة خاصة وللمغاربة في الوسط والهوامش والجوانب عامة.

  • عابر سبيل
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:21

    للعلم برنار هنري ليفي هو فيلسوف فرنسي صهيوني سبق أن ترشح للرئاسة في إسرائيل.. أينما حل يحل الخراب وهو معروف بعدائه للإسلام .. فقد زار السودان مباشرة قبل تقسيمه، كما زار البوسنة والهرسك، وليبيا خلال فترة الحرب، وقد إلتقى رئيس المجلس الإنتقالي والقيادات العسكرية حيث اطلع على خطط القتال ضد القذافي وزار المقالتلين الليبيين في ساحة القتال، إضافة للقاءه بقيادات من المعارضة المسلحة السورية .. كما سبق له أن إلتقى القيادات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

    من أقواله : "عندما يقول المسلمون أن الحجاب هو لحماية المرأة، فإن الأمر على العكس تماماً فإن الحجاب هو دعوة للإغتصاب"

  • طنجاوي حر
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:38

    لا أشكك في أن صاحب التعليق الأول الذي يسمي نفسه الحسيمي نسبة لمدينة الحسيمة الرائع أهلها يحمل غلا وحقدا لا مبرر له على المكان . ما ذنب مقهى الحافة يا صديقي إن كان بعض من يقصده يحلم بالضفة الأخر , ربما كنت منهم ولم تستطع الوصول إلى ما كنت تحلم به في المقهى فأصبحت لك عقدة منه . الله يشافيك أولدي

  • شيئ غريب و رهيب
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:33

    من أهم مميزات التي تتمتع بها الحافة هي موقعها الجغرافي المطل على الواجهتين و تموقعها داخل المجال الحضري قرب وسط المدينة كما لا تبعد إلا بأمتار قليلة من القصر الملكي مرشان و الملعب البلدي و المستشفى القرطبي
    صراحة الحافة هي وجهة كل من سئم من ضجيج المدينة و ضوضائها و أراد أن ينصت إلى عظامه و تأمل في الطبيعة و في قدرة خالقها

  • Tangeroise et fiére
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:26

    مقهى الحافة <3 تاريح عظيم جدا, وفعلا من لم يزر الحافة ويرتشف كؤوس الشاي فيها ويستمتع بمنظر الغروب فيها كأنه لم يزر طنجة….
    ماخليت قنت فين مشيت ولكن الحافة شي حاجة سبيسيال <3 مرحبا بيكم فطنجة ومرحبا بيكم فالحافة

  • الصنهاجى
    السبت 8 دجنبر 2012 - 01:34

    اوجه مقالي الى السيد الحسيمى رقم 1 فاقول له وبلا اي عاطفة حقا ان الحسيمة وبحرها وشواطئها الجميلة هي تحفة ما بعدها تحفة وهي جوهرة الشمال ولكن بالنسبة لطنجة ومناظرها وبحرها مع الحسيمة فطنجة لا مثيل لها في المغرب وقليل مثلها في العالم لا اقصد المنشات او الشوارع اوما هو منجز فهدا يمكن ان يكون في اي مكان اخر ولكن طنجة خلقها الله بطبيعتها بين بحرين كبيرين مقابلة لقارة مشهورة اوروبا وهي تتواجد على قمة افريقيا يمر امامها من السفن العالمية اكثر من نصف ما هو موجود في العالم كل سنة امام اعين الطنجاويون بمديق البوغاز ولو جلست سنة كاملة امام بحر طنجة وبالخصوص بمقهى الحافة او ما شابهها فلن تحس بالقنط ابدا والمدينة الوحيدة في المغرب التى لا تقنط فيها لان مناظرها متنوعة زيادة على جمال المدينة وشاطئها ووو هناك راس مالاباطا الرميلات راس اسبارتيل شواطئ مغاور هرقل واماكن لا تحصى كثيرة بالجبل وغيره يتوسع على الانسان ويستريح فيها وباختصار فطنجة عروسة المغرب خلقها الله بطبيعتها جميلة بدون زواق ولا رطوش كشبه جزيرة بين بحرين عظيمين الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي حفظها الله لاهلها ولزوارها فاهلا وسهلا ومرحبا

  • زرياب
    السبت 8 دجنبر 2012 - 03:10

    يا فارس بني حسيم: إليك ببعض الروائع الأدبية العالمية التي استلهمت و كتبت. في. مقهى الحافة، على كراسيها الخشبية المتسخة و حول براريدها المجنجرة:
    Jean Genêt: Le balcon فرنسا
    Tennessee Williams: A Street Car Named Desire قاطرة اسمها الرغبة. الولايات المتحدة الامريكية
    Paul Bowles: Tea In The Sahara, شاي في الصحراء. الولايات المتحدة الامريكية
    Roland Barthes: La. Mort de l'écrivain ,فرنسا
    نزار قباني: رسالة من تحت الماء، سوريا
    ان كانت الحافة قد أوحت بكل هذا الرصيد الابداعي الهائل فلن تكن نهاية العالم إذ لم توح لك بشئ…..

  • hassan
    السبت 8 دجنبر 2012 - 07:16

    salam..scean connery is scotish actor,not american as you said..thanks

  • مغربي
    السبت 8 دجنبر 2012 - 13:13

    لو كان الذي اشترى المنزل إيرانيا لرأيت التعليقات تتحدث عن محاولة تشييع المغاربة ومحاولات إيرانية للسيطرة على مواقع أثرية مغربية ومؤامرة إيرانية على المغرب، لكن بما أن المالك هو برنارد ليفي فلا بأس لأنه حبيبنا وعراب ثوراتنا ولا بأس لأنه من أهل الكتاب ويريد لنا الخير نحن الأغنام والأنعام وليس كالشيعة الأعداء.
    منذ ثلاث سنوات صرح جيفري فلتمان مساعد وزير الخارجية الأميريكي أن أمريكا صرفت ٥٠٠ مليون دولار لتشويه صورة المقاومة اللبنانية وداعميها.
    تذكرني الأحداث الأن بما حدث من تشويه للمقاومة الفلسطينية في السبعينات ولعل أحسن كتاب يتحدث عن هذا عنوانه "افتراها الصهاينة و صدقها مغفلوا العرب"
    أليس التاريخ يعيد نفسه؟

  • طنجاوي ولد مرشان
    السبت 8 دجنبر 2012 - 19:53

    السلام عليكم،
    برنارد هنري ليفي إشترى المنزل الذي هو بمحاذاة المقهى و قام بتعلية الصور على يمينها فسلب من المقهى منظراً جميلاً على الميناء خاصةً في الجهة العلوية.
    رغم إحتجاج الطنجاويين و بعض الجمعيات لم يتمكن أحد من إرجاع الأمور على ما كانت عليه، فالسيد يتوفر على نفوذ واسع.
    الفساد يأتينا حتى من الخارج، مازال المغرب محط أطماع الكثير.

  • أديبة
    السبت 8 دجنبر 2012 - 20:16

    طنجة كلها ملهمتي: بني مكادة وثانوية علال الفاسي ـ التي درست فيها ـ الحافة أيضا ألهمتني ، حيث البحر والهدوء والتأمل في ملكوت الله…ما يقلقني حقا في ذلك المكان : التدخين وبكثرة…ليت أصحاب المقهى يمنعون التدخين فيها ، حتى ينعم المرء بنسيم البحر ويرتاح من التلوث…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة