مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة

مليارا سنتيم لكشف فيديو وفاة 5 شبان بالحسيمة
السبت 2 أبريل 2011 - 16:43

في الصورة مشهد من الحسيمة في 20 فبراير الماضي


كشفت أسر الشبان الـ5 المتوفين عقب العنف الموالي لانقضاء مسيرة 20 فبراير بالحسيمة أنها طولبت بملياري سنتيم من قبل الوكيل العام لاستئنافية المدينة لقاء التمكن من مشاهدة تسجيلات فيديو التقطت من قبل كاميرات المراقبة لوكالة بنكية.. وجاء هذا المعطى ضمن حفل التأبين المحتضن من قبل المركب الثقافي والرياضي للمدينة، الخميس، لتخليد أربعينية الشبان الخمس.


تدخلات أسر الضحايا الخمس تطابقت وهي تفصح نوع المعاملة التي طالتها من قبل الوكيل العام لاستئنافية الحسيمة، إذ ورد بأن كبير القضاء الواقف بالمنطقة قد شرع في تهديد العوائل بـ “أداء خسائر الوكالة البنكية المحددة في ملياري سنتيم” إن هي استمرت في التشكيك ضمن الوقائع المعلن عنها رسميا، كما أردف ذات ذوي الحقوق بأن “التحقيق الذي كشف عن فتحه من قبل القضاء، مباشرة بعد الإعلان عن وفاة الشبان الخمسة، لم يتم من الأصل“.


نفس المناسبة التأبينية شهدت تساؤلات مشككة بقوّة ضمن الرواية الرسمية التي تربط وفاة الحسيميين الخمسة بحريق وكالة للبنك الشعبي بالمدينة.. إذ بث تساؤل عن سبب عدم إعلان اكتشاف الجثث الخمسة عشية الأحد 20 فبراير والقول رسميا بوجود جثة وحيدة.. قبل أن يضاف: “لقد أخمدت النيران من قبل عناصر الوقاية المدنية ليل الأحد، ومن ثم تم جرد الخسائر بالكامل، وبعد ساعات من ذلك أعلن الأمنيون عن اكتشاف 4 جثث إضافية بعد معاودة اندلاع النيران.. فهل يمكن لوكالة بنكية مبتلّة بالكامل أن تطالها النيران قبل أن تجف؟“.


“أسر الضحايا الحسيميين الخمس واضحون في طرحهم وهم يتهمون رجال الأمن بقتل أبنائهم والتغطية على الواقعة بمعطى رسمي قارن بين الوفايات وألسنة لهب أوقدت في مكان ما لجعل المعطى بارزا كما هو عليه الآن.. ومن ثم يرفض القضاء الواقف أي طلب بفتح تحقيق في الموضوع، لذا فالمطلب واضح الآن.. ليكشف عن تسجيلات الوكالة البنكية للعموم وفق الطريقة التي عممت بها فيديوهات مخيم اكديم إيزيك بالعيون”.. يورد منظمو الموعد التأبيني.


تجدر الإشارة إلى أن أربعينية المتوفين قد اختتمت بتنظيم “مسيرة شموع” جابت عددا من شوارع الحسيمة، بمشاركة تنسيقيات شباب 20 فبراير بالحسيمة والناظور وبركان، قبل أن تختتم قبالة الوكالة البنكية التي تثير تسجيلاتها الفضول والجدل.

‫تعليقات الزوار

91
  • med-imzouren
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:21

    على الأجهزة الامنية الأن أن تسارع بالكشف عن ما لديها من معلومات وتبرئة ذمتها إن كانت فعلا بريئة ونشر الفيديو على العموم وفي الإعلام وعلى عائلات الضحايا وتنسيقيات 20 فبؤاير العمل على فضح جرائم المخزن في حق الشعب المغربي

  • jawad
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:23

    Les parents ont le droit de savoir qui a tue leurs enfants,et la verite finira par apparaitre et ce jour la malheur au makhzen

  • Ahhori
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:25

    Il faut qu’un jour ce genre de masacre cesse, On les a coonu en 1959, en 1984 et encore maintenant en 2011.
    Je me demande qu’est ce qu’il cherche Yahya pour demander la liberation de MLelya( Mrich).
    Les rifains ne sont ‘ils pas mieux respectés par les espagnols???
    Crez une association à propos de ce sujet et les monde entier sera a vos coté

  • amiraljabal
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:31

    ان من يتابع المسؤلين عن قرب يقول اننا نعيش في نعيم و دحل الاسر المغربية يقدر بالمليارات. غريب امر هدا البلد عوض البحث عن الحقيقة و تفسير ما وقع للراي العام الوطني اسرار موت هؤلاء الشبان نفاجأ بمطالبة الاسر بتعويض يقدر بالمليارين و كأن دحلهم يساوي مليار للشهر الواحد.نحن مازلنا بعيدين كل البعد عن الشفافية و الديمقراطية التي لا يفهمها أغلب المسؤولين عندنا.ان موت الشباب مسألة وطنية جاءت عن طريق أحدات يجب ان تحضع لتحقيق نزيه لمعرفة ملابسات تلك الاحدات من كان المتسبب فيها و اطلاع الرا العا عن كل التفاصيل.ان الوضع تغير فعلا لكن المسؤولين مازلوا يعيشون ضد التيار و هؤلاء هم من سوف يقفون عبة في طريق الاصلاح.

  • rachid
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:07

    الأمن الذي فعلا هذا كله بدليل أن الأسر يريدون دفع مليار سنتيم لمشاهدة تسجيلات الفيديو التي ألتقطت من قبل كاميرات المراقبة لوكالة بنكية.

  • AMal
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:57

    les parents n’ont pas le droit de svoir qui a tué mais il avaient le devoir de retenir leurs enfants , ces dernièrs qui ont cherché ce ki leur arrivée

  • ahmed lille
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:01

    لا يمكن أن يصدق ما يقال
    ليس منطقيا أن يطلب القاضي مليار سنتيم فقط من أجل مشاهدة فيديو ما وقع ،إتقوا اله يا عباد؛؛؛؛

  • zian
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:31

    نطالب الرأي الوطني والمحلي بتحمل كامل مسؤوليته التاريخية تجاه هده الجريمة

  • mourad
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:27

    الامر واضح الشعب يريد مشاهدة الشريط….وكشف كل الحقيقة للناس.
    الم تفهموا ايها المسؤليين ان الشعب لا يثق غيكم…وانتم تعرفون دالك.
    اوزايدون هاد السكوت الرهيب والغريب للدولة وخصوصا غي ضل هاد الانفتاح التي تشهدها البلاد…والاوراش المغتوحة الكبرى في الحقل الحقوقي و…. من طرف اعلى سلطة بالبلاد.
    والسكوت يعني ان السلطات بمدينة الحسيمة عاجزة او….وهدا ما نفهمه من الموقف.

  • avoucat
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:11

    قوات الامن مارست التعذيب ثم أحرقت الجتت وهناك قرائن ودلائل كثيرة على ذلك … لا تتعبوا أنفسكم لا يمكنهم تسليمكم شرائط الفيديو لأنهم أتلفوها . وعليه نا ضلوا من أجل المطالبة بإعدام المسئولين الامنيين الذين أزهقوا أرواح أبنائكم …
    الامن في هذا البلد أشبه بالمافيا …

  • citoyen
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:03

    la famille a le droit de decouvrir la verite de ces enfants
    et tout les marocain aussi ont le droit de savoir qui a tue les cinques personnes.
    le peuple marocain a consernee d’Organiser des sortis dans toutes les regions de la royaume
    le mekhezane a changee la verite
    car nous sommes tous les cinques personnes
    ıl faut nous aider ces familles pour trouver la verite devant la justice dial zefte
    si le gouvernoment veux vraiment changer leur style pourquoi n’a pas laisse les familles regarder le video de l’agence bancaire.
    ca explique bien que les responsables font la plitique de monsenge pour calmer et sauver la situation pour ne pas atteındre une grande revolution qui peux ramasser tout
    ou-es le discours de 9 mars surtout le cote de la justice et les droits de l’homme
    ?
    ou_es la nouvelle etablissement d ELWASİTTE
    ?
    OU_ES les partis politiques….?
    ou_es la societe civile?
    alors le maroc besoin d’une revolution pour une changement radicale.ca c’est solution de tout les maladies de notre pays.

  • A.H
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:07

    لانريد مشاهدة تسجيلات فيديو التي التقطت من قبل كاميرات المراقبة لوكالة بنكية. حتى يتبين الحق من الباطل.
    أربعينية المتوفين قد اختتمت بتنظيم “مسيرة شموع” جابت عددا من شوارع الحسيمة, يعني الشهداء, على أي الله يرحمهم.

  • أمين
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:15

    أعتقد ان هدا النقاش الدي ينبني على ادعاءات يهدف بالأساس الى التأثير على سير العدالةمادامت القضية لا زالت جارية امام القضاء ومن له حجة على ادعاءاته فما عليه الا ان يتقدم الى القضاء ويثبث ما يدعيه وحينها له الحق ان يروج دلك اعلاميا,أما ان يستبق قرار القضاء ويبدأ بالتشكيك فهدا امر مشينومغرض ويتنافى مع الأخلاق والمبادىء!ومن جهة اخرى ينبغي ان تتخد العدالة مجراها من خلال الكشف عن المنفدين والمحرضين في احداث الشغب مع تقييم جميع الاضرار وتحميل مسؤولية تعويضها لمرتكبيها كل حسب درجة تورطه وبالتالي الضرب بقوة على المجرمين المتعطشين لاضرام النار والتخريب على خلفية الكراهية والحقد!كما ينبغي كدلك متابعة كل من ساهم في ترويج بيانات كادبة بهدف تضليل العدالة’

  • أمين
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:25

    لمادا لم تتم متابعة حركة 20 فبرايرعلى اساس انها تتحمل المسؤولية طبقا للقانون المغربي في الدعوة الى تظاهرة تخللتها اعمال تخريب ونهب ?!;ودلك لاعتبارات قانونية صرفة بحكم ان التظاهرة هي من دعت لها ولم تكن مرخصة ووقع اثناءها افعال اجرامية?!

  • SAM
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:11

    AVOCCAT DE VICTIMES A LE DROIT DE VOIR LE VIDEO.

  • امين
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:13

    الا تفهمون بانه لكي نحافظ على الامن العام لابد ان نضحي بخمسة (فعينين الشيطان) ليعيش الاخرون في نعيم و سلام و رغد عيش كما هو الحال الان. اما ان تركنا مثل هؤلاء يغيرون اوضاعنا ترى ما نحن فاعلون. لا يمكن ان نعيش بدون رشوة عفوا قهوة وتكون هناك مساواة ايوا حنا لي داخلين بالفلوس ما نردوش فلوسنا زعما و …..

  • مغربي و كفى
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:09

    اصبحت كرامة البعض اسمى من كرامة الوطن و لتدهب هبة الدولة للجحيم .!
    لكن لا أحد تسائل و هو يرى الحسيمة و هي تحترق و تدمر مؤسسات الدولة تدميرا و هيبتها تمرغ تمريغا . فمن كان المتسبب في دلك هل الأمن أم أو المخزن كما تدعون دائما , من خلال ما رأينا داك اليوم عن طريق اليوتيوب صور يندى لها الجبين احراق و تدمير كأننا في العراق بمباركة بعض الأهالي و تم رفع للأعلام الأمازيغية لم نرى بينها العلم الوطني و الاشارة واضحة هنا ..!! ألم يتسائل هؤلاء أن أفعالهم يجرمها القانون و بظروف التشديد مادام أن الأمن منشغل بالتظاهرات التي كانت دلك اليوم , فالتظاهر بعنف يواجه بنفس العنف وفق القانون العالمي وليس المغربي فان مات هؤلاء فجزاء ما اقترفته أيديهم سواء داخل البنك أو خارجه , ولا عزاء لكل المخربين . و الدولة و ان لم تطالب دويهم بقيمة الخسائر فلكي لا تزيد في تأزيم الوضع ليس الا ..!
    و من خلال التعاليق أرى أن الأغلب منهم أعميت بصائرهم يطالبون بكل شيء حتى ولو كان باطلا لكي يؤججوا المواقف و يثيروا النعرات و هم يعرفون أن المعتدي جزائه ما لقيه فان كان حتفه فقد اراح نفسه و أراح دويه و المجتمع ..!!

  • LeMarocain
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:13

    Je trouve droles les commentaires irresponsables. Pourquoi on ne se pose pas la question qui indemnise la banque de cette destruction debile et inutile? Oui je trouve que le procureur a raison, sin on veut la justice alors il faut pousser jusqu’au bout: On cherche et on montre toute la verite et si les jeunes etaient resposnables leurs famille doivent payer. C’est aussi simple que ca. On ne peut pas se comporter comme des enfants gatés en face de l’Etat: detruire mais refuser les comptes.

  • ناقد موضوعي
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:33

    إنه بمجرد قليل من التمحيص في خبر وفاة هؤلاء الشباب الخمسة، يجد الرواية الرسمية مهزوزة : أولا لماذا لم ينج أحد منهم ؟ ثانيا، كيف توفوا و لم ينتبهوا إلى النار وقت اندلاعها ؟ كيف دخلوا ؟ هل بمجرد الدخول يمكن سرقة بنك محصن الخزائن ؟ .. كما أن الروايات الرسمية كثيرا ما تكون غير صحيحة، مثلما وقع في العديد من الأحداث الأخيرة .. إن الشريط نفسه قد لا يكون موجودا، و قد يكون مفبركا ..

  • غافل افندم
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:33

    ايوا اش راك اتقول السسي القاضي..وانتا السي الكومسير…جمعة الغضب قادمة

  • ahmad
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:05

    لا حول ولا قوة الا بالله ،لقد إقترب أجل هؤلاء الطغاة ،الله ينتقم منهم، إن هؤلاء الشهداء لن يذهب دمهم هدرا، نسأل الله تعالى أن يتقبّلهم عنده من الشهداء والصادقين ، إنهم بدماءهم الزكية يعلنون عن ميلاد فجر جديد، فالمولود الجديد لا يأتي بدون دم، وبعد مخاض عسير

  • عائلة احد الضحايا
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:59

    كما هو المعلوم وكما جاري به العمل اعتاد سكان الريف بترك الازمة والجوع تنخر ابنائهم بدفع الملايين رشوة لمصاصي الدماء في هده المنطقة المنكوبة لمن اراد ان يتوفر عن جزء من حقه في اي ادارة وعلى راسها المحكمة التي تصدر احكامها باسم جلالة الملك والغريب في الامر وبعد20 فبراير تحولت الصفقة من ملايين الى مليارات ويبدو ان هدا نوع من الحقوق التي جنيناها من 20 فبراير فياترى هل الامومة بعد فقدان فلدات اكبادها اثرها تستعين بوكيل الملك طالبة يد المساعدة للكشف عن حقيقة فقدانهالاعز ما تمتلك ليطمئن قلبهاعلى فقدان ما حملت وسهرت وارضعت فربت لمدة 16 او 20 سنةففجاة تستقبله جثة متفحمة كيف ما كان السبب ليكون الرد من اعلى مسؤول مثل هدا الرد هل لدى هدا المسؤول مليارا سنتيم اعز من فلدة كبده

  • الى متى الصبر
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:45

    انتفضو ايها المغاربة لقد بلغ السيل الزبى حشوما كاع 2 مليار سنتيم هدا المسئول الدي طالب بهدا المبلغ يجب ان يشنق

  • متفرج ينتظر النهاية
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:05

    رأينا عشرات الفيديوهات عنوانها التخريب و الاعتداء على الممتلكات الخاصة و العامة على الشبكة و لم تكن هنالك لا شرطة و لا يحزنون. الأموات تغمدهم الله برحمته و قد يكون في إخراج أفعالهم من قبورهم مجازفة بكشف حقيقة أمرهم، و أظن على أن القضاء سيكشف ذلك ب0 درهم و لكن بعد ذلك لا بد من تحميل المسؤوليات و الخسائر و الأضرار المادية و المعنوية لمن نادى إلى الاحتجاج و ترك وراءه “العجاج” ثم إن القاضي كذلك سيكون من حقه كمواطن المطالبة بانصافه ماديا و معنويا إذا اتضح أن مثل هذه التصريحات تاكتيكات بئيسة لمحاصرة السلطة المستقلة للقضاء، المطلب الشعبي بامتياز. فإلى أرواح الضحايا جنبكم الله ما هو من بعد مصيبة الموت مصيبة الحقيقة، و إلى أول أمرهم المغاربة كلهم مع الحقيقة و سيكشف القضاء يقينا تفاصيلها بعد ذلك سيكون المغاربة كلهم مع تحميل المسؤوليات القانونية لمن له نصيب أو علاقة من قريب أو بعيد بهذه الواقعة بما في ذلك مسؤولية تتبع الأبناء و مدى تحريضهم أو التآمر بالسكوت على مشاركتهم في أعمال تخريبية مجرمة قانونا. فيا منتظر الغذ أبشر و أوجل على حسب ما سيهديك إياه.

  • محمد
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:17

    مسيرة شموع للصوص. كل شيء افقدتموه معناه. مسيرة شموع تكون للابطال الذين استشهذوا من اجل وطنهم و ليس اللصوص الذين ارسلتهم اسرهم للتخريب كما وقع بمراكش حيث ضبط رجال الشرطة الامهات في ملية طي الالبسة السروقة من زارا.

  • الضحك على الذقون
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:29

    إذا كان الشهداء الخمسة مجرمون و ناهبي المال العام و لصوص و متعاطي مخدرات فإننا لا نطلب سوى شريط الفيديو الذي سجلته كاميرا البنك الشعبي في الحسيمة لا أقل و لا أكثر فالصوت و الصورة ستبين لنا من المجرم هل الأبرياء الخمسة أم عناصر الإرهاب الوطني، إلى كل من لا يعيش في الحسيمة ندعوه لالتزام الصمت لأن الاعلام الرسمي قد ساهم في تظليل الرأي العام حول القضية و اخفاء الحقائق عن عامة الشعب.. نداء الى دولة الحق و القانون : اذا كنتم ابرياء حقا فكشف الفيديو لن يضركم في شيء بل سيزيد في تأكيد ما تريدون قوله لنا فهلا تفضلتم و نورتم الرأي العام بذلك الفيديو كي نستريح..

  • rifinos
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:15

    إلى صاحبي التعليق رقم 7 و 9
    من تظنون أنفسكم حتى تحكمو على الناس وأنتم لا تعرفونهم ولا تعرفون الحقيقة التي كانت السبب وراء موتهم
    كيف سمحت لكم أنفسكم أن تنعتوهم بلصوص وإن كانو كذلك لما يحاول المسؤولون كل جهدهم لإتلاف الشريط
    أنا متأكد من أن دم الخونة يجري في عروقكم وإلا لما آلت لكم طبيعتكم أن تتهمو إخوانكم عن جهل
    أنتما جبناء ولا تستحقان لقب الشعب لأنه كان من المفترض أن نغير أسمائكما إلى خونة البلاد الذين يدعون المسؤولون الفاسدين في قراراتهم ضد الحقيقة
    الحقيقة المرة التي يحاولون إخفائها هي مكشوفة أصلا عند الله سبحانه وتعالى

  • ايمن
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:09

    لو لم يمن في الفيديو اي شيئ يورط المخزن في هده العملية لرأيناه في القنوات التلفزية ووكالة المغرب العربي وبدلك يخرج المخزن بريئا ولكن بما ان القضية فيها ان والمخزن يعتم لكي لا يفتضح

  • houcine
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:23

    1 اولا وقبل كل شئ اذكرو موتاكم بالخير.
    2 إن مشكلة المغرب هو في القضاء الواقف أي النيابة العامة التي هي تابعة أساسا لوزير العدل فكيف للشخص مسؤول عن حماية الافراد أن ينصف من يلجؤون اليه من هؤلاء المواطنين إن كان موظفا لدى الجلاد؟؟؟؟؟؟؟؟
    لهذا نطالب باستقلال القضاء.
    3 كيف يحمل السيد القاضي ” وكيل الملك أسر الضحايا الخسائر ألا تدفع هذه البنوك أقساط التأمين أم أن الوكيل طامع”
    4 هنا أتوجه الى كل مغربي غيور على بلده وأخاطب فيه المواطن الفرد – إن كرامة الوطن تقدس إذا عظمت كرامة أفرادها، فأما إذا أذل الافراد فلا يجب مخاطبتهم كمواطنين بل نتركهم في مرتبة الرعايا كما تعودو.
    و كخلاصة أقولها للقضاء الواقف في وكلاء الملك وكذلك قضاة الاحكام إن أردتم إخفاء الحقيقة فإدفنوفها لكن إعلمو أن هناك من سيأتي بعدكم ليخرجها من قبرها ليحتقركم على موقفكم لتنعلو في التاريخ ولا لتخلادو.

  • imad
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:55

    الى صاحب التعليق 7 اتمنى ان تذوق من الظلم الذي لحق هذه العائلات …..انظر الى وجوههم لتعرف انهم ابرياء …و قوات الاحتلال الجديدة قتلتهم شر قتل فاحد الضحايا فكه واسنانه مكسرة …ادعو الله ان تشرب من نفس الكاس اولادك او اخوتك و سترى …اما ابناء الحسيمة معروفة اخلاقهم و معروف كره النظام لهم …الله سيقتص من الظالمين و المتواطئين

  • omar
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:17

    depuis que jai entendu cette histoire d incendie dans la bank j ai ressentis le monsonge tous dabord parceque une bank doit avoir un systeme d incendie qui est promulger par la brigade des pompier regional dans l autorisation de la construction d une bank parceque comme vous le savez c est un endroit publique ensuit pourquoi ces gens n ont pas sortie lorseque le feu est allumé ??? !!!!! finalement et c est le plus important comment le feu est allumé? ya rien dans une bank oû le feu peu s allumé a part le mobilier oû les papiers et ca ne peu pas bruler des gens ils ont raison les familles de suspecté et les responsable doivent preuvé leurs histoire parceque il ya des cameras dans tt les bank marocains dans le dernier loi qui a obligé les bank a mettre des camera de securité et les enregistements se trouve probablement dans la bank central oû chez la societé responsable de la securité de la bank

  • malik
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:19

    يامغربي وكفى انت حاقد وكفى جاهل وكفى عنصري وكفى ان دكرت العراق يجب عليك ان تكون ادرى بما يجري في العراق قبل تبلبيل ان تاسفت لما احرق في الحسيمة فاولى لك ان تاسف عن حقوقك المهضومة المحروقة اما ان كنت قاضيافي الحقوق العالمية اشم فيك رائحة الغباء والتخلف اما ان كنت تلقي احقادك عن غيرك فاولى ان تصمت لانك مربي تربيةفاشلة وعفنةوكفى يا مغربي وكفى

  • امينة
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:39

    ادا كان العائلة ديالهم متاكدين المخزان هو لي حراقهم بلى ميطلبو الكاميرة يجيو هدك شفارة لي كانو معهم كيسرقو ويشهدو لانه كانو كيسرقة البنكة مع بعضيتهم ويقولو وشنو لي وقاع ولا كيخافو يشدهم عارفين راسم اش دارو مع ديك المجريمين لي ماتو هدك ربي خلصهم وجزاهم والعائلة ديالهم ميبقوش يضيعو الوقت في الخوا الخاوي يبقو يمشيو يترحمو عليهم عسى ربي يغفرلهم

  • ملاحظ
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:43

    ما علاقة العنوان بالتفاصيل كل من هب و دب اصبح كاتبا صحفيا لا حول و لا قوة الا بالله

  • مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:49

    هذه هي عقليتهم.. يريدون أن ينتسبوا قتلهم للآمن… فو الله و لو شاهدوا الشريط سيقولون أن الآمن فبرك الشريط…لأنهم لا يرضوا بأن يعترفون بالحقيقة و يقولون الشبان أرادوا سرقة أموال البنك… لو كنت قاضيا لحكمت على متزعمي 20 فبراير بآداء خسارة البنك و كذلك تعوضات لعائلة الضحايا..و متابعتهم في تسبب قتلهم.. أحشمو شويا أو ربيو أولادكم..

  • hicham
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:51

    c est le mouvement de 20 fevrier qui est responsable de ses manifestants
    le mouvement 20 fevrier qui a appele aux manifestation sana la bien organise doit dedommager les familles des victimes

  • اكاديرية
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:45

    على اي شهداء كيهضرو مشاو يسرقو البنك وفضحهم الله راه ربي كبير

  • mahmoud jafar
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:15

    oui c est malheureux. mais expliquez moi , qu est ce qu ils fesaient dans une banque, alors qu ils etaient sortis se manifeste?

  • benhammou
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:21

    الرشوة كاينة و لكن قاضي يطلب مليار هدي كدبة ابريل. المقال غير الحقيقة لكي يثير انتباه القراء, أما الحقيقة فلا يعلمها الا الله. ثم ادا ماتمعنا جيدا في قراءة المقال فمليار المطلوبة هي خسائر البنك المحروق و القاضي “هدد العوائل بأداء هده الخواسر ان هم تتشبتوا بمطلبهم “, فأين هو طلب الرشوة ادن؟
    الامر ادن ليس الرشوة و انما طلب سكوت العوائل و الا توبعت المسطرة القانونية و ادما توبع البحث و ظهر الجانون فسيكون على هده العائلات تأدية ما خسرته المؤسسة البنكية من معداة و أموال… ادن صاحب المقال هل يريد أن يشعل نارا أخرى بمقاله هدا ؟ اتقوا الله فينا.

  • ethri-amazigh
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:49

    شيطان رجيم هذا المعلق البلطجي أمين والذي يكتب على شهذاء الثورة المباركة ضد امثاله المفسدين آكلين أموال الشعب بالحرام فرحم الله الشهداء ولن يزيدناهذا الا اصرارا في النضال حتى نموت او ننتصر….؟ابن الشهيد.

  • kalidnadori
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:53

    nous demondons fortement la poursuite des adolescents du mouvement 20 fev comme principal responsable ayant induits ces pertes humaines !!!!

  • HUSAIMI
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:13

    le travail de jugue n’est pas d’amenacer les familles, parce que elles demandent voir les vidios, il doit chercher la verité, et decouvrir, qui a brulée la banque, et pourquoi cinque jeunes etaient dedans la banque, ce juge la doit savoir, que les familles payent ses impots pour lui payer, donc il doit resoudre cette imbroglio

  • ريفي
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:35

    ولله العظيم أنا ريفي لم أكن من قبل عنصري حتى قرأت بعض التعليقات في هذا المقال يسبون و يشتمون الضحايا أجل أنا عنصري الآن .والله يقول و ذكروا امواتكم بالخير

  • lahcen
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:57

    من لايخاف الحقيقة فلمادا يمنع عن كشفها للعالم .ان كان هؤلاء الشباب لصوصا ومثىري الشغب فعلا فما المانع من عدم كشف الحقيقة; ان كانت الا جهزة الامنية واثقة من انها لم تقتل هؤلاء الشبان فلمدا تقف وراء القضاء بعدم كشف الفيديو; هده الاسئلة الي كل الدين يدافعون عن الضلم .

  • azartti
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:59

    اولا الله ارحمهم
    ثانيا هل يعقل ان اولاد الحسيمة يعرفون ان الأبناك لاتوجد بها أموال و بها كاميرات مراقبة. و الشرطة ستدخل الجثت والكاميرات موجودة
    اما الاموال فموجودة فالموزع الآلي و الكومبيوترات والطابعات و غيرها
    وان قتل فهدا تمن المرية التي تبحتون عنها وهم خرجوا لثورة والمقاومة اتصحاب لهم بالقو لهم لمزيد والتمر

  • كمال
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:01

    انا بغيت نعرف شكون داهوم لبانكا واش هادي تظاهرة أولا مناسبة للنهب. اللهه ارحمهم ولكن لبلاصا فين توفاو راها حشوما.

  • سعيد
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:17

    مسيرات 20 مارس كانت بمثابة حجة وبينة واضحت كشفت عن القاتل الحقيقي للشباب الخمسة , فالمسيرات بمدن المغرب كانت تضم في صفوفها الالاف المألفة ولم تكسر ولو زجاجة واحدة بينما في مسيرات 20 فبراير كانت الاعداد اقل فسحب المخزن امنه وسرح بلطجيته لتكون النتيجة اعمال تخريب وتدمير استغالها المخزن لقتل هؤلاء الابرياء رمى بهم داخل هذه الوكالة البنكية [ ظهرت الحقيقة وبهت الذي كفر ] .فعلى المخزن ان يتعلم سنريوهات جيدة ان اراد الصمود ولو الى حين في وجه العاصفة اقادمة

  • بن تهامي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:27

    سأتحدث بالمكشوف حيث كنت ممن أدلوا بشهادة في ما وقع بعد زوال ذلك اليوم من 20 فبراير وصورتي تبدو مع أبنائي في مجموعة محبي موقعكم الحترم بالفايس بوك…
    لقد كتب الله لي ولأبنائي عمرا جديدا بعد أن عشنا مسلسل رعب في مربع الموت الذي احترق وهلك فيه من هلك، فكيف أبخل بشهادة والله يقول “ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه” شهادة رفضت خلال الندوة مما يعني أن المتنفذين يريدون غير ما يعلنون، لقد تحدثت لهم اختصار:
    1. بصفتي مدير موقع حزب المصباح المتاوضع والذي انطلق منذ 7 يناير 2011 ، حيث كشفت عن المنع الذي طالنا لتأدية واجب تغطية مسلسل التخريب والتدمير مع الحرق رغم الرعب وهول الكارثة، بعد العصر منعنا من دخول موقعنا وطال المنع إلى ما بعد العشاء.
    2. رغم أن صورت عملية التخريب وحرق الوكالات والمساهمة في إطفاء ما يمكن إطفاءه ودعوة الشباب اليافعين للعودة إلى رشدهم …فكان الرد منهم : هل أبدلوكم؟
    3. لقد أنجزت تقرير خبرة من طرف 3 أطباء كلفهم القضاء، جاؤوا من مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء وأوضحوا أن لا تأثير لآثار التعذيب رغم دفع بعضهم بمقولة مقتل هؤلاء بدون دليل، حيث لا ينقض خبرة إلا خبرة مضادة تكون أقوى وليس الصياح والعويل مستغلين صدمة عائلات الضحايا المكلومة
    4. عند ذكر كلام محمد العوني رئيس مركز مساندة ديموقراطية الشعوب والذي اتهم حزب السلطة وأشار بالاسم لالياس العماري الذي تواجد بالحسيمة عن ضلوع هؤلاء في سيناريو محبوك سلفا أعد على الصعيد الوطني وتشابهت الأحداث من كولميم إلى الحسيمة، صرخ أحد بيادقهم خلال الندوة مطالبا بطردي من المنصّة؟؟ ولما طالبت بتركي الدخول في التفاصيل وجدت نكوسا للرؤوس وغادرت القاعة محتجا، وبلغني أنني اعتبرت عنصر تشويش
    5. لما ذكرت الحضور بأني لا أعترف بمنصب رئيس الجهة الذي وصل إليه بشكل سلطوي وبالتالي فشهادته مردودة عليه وهو مسؤول بدرجة كبيرة عمن جرى بعد فضيحة التراجع عن استقالته.
    هذا غيض من فيض كان من الواجب

  • pkoicetr
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:25

    qui d’entre nous a déjà vu une banque en feu? j’en connais personne…une banque n’a rien dans sa construction qui peut prendre feu sauf quelque bureaux de bois s’il y en a, car tout le monde sait que nos banques utilisent des bureaux en métal. même s’il y en avait du feu ça ne pourrait pas être dangereux à point de tuer 5 jeunes sans leur laisser le temps de s’échapper…leur mort est bien douteuse

  • ابن الشرق
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:23

    اتق الله يا صاحب المقال و لا تقلب الحقائق. المليار سنتيم هي مخاسر البنك و ليس ثمن الفيديو كما تقول .ان كان لك شيء ضد الامن او المخزن كما يحلى للبعض ان يقول فلا تتستر بهذا العنوان الفضفاض جدا لتنشر القلاقل و الإتهامات.
    ــــــــــــــــــ
    واذا كنا فعلا نتكلم بمصداقية و عفوية و بدون انحياز فلا بد ان نتكلم على كل ما جرى يومها: لصوص كسروا دكاكين مغربية و اجنية و ابناك كثيرة وكلنا راينا لصوص يخرجون منها و هم محملون بالالبسة و الاحذية و غيرها من البضائع بينما راينا كذلك ناس خارجين من الابناك حاملين الات الكومبيوتر و الكراسي وغيرها. اذا كان هؤلاء المتوفون مع هؤلاء فكيف للمخزن كما تقولون ان يمنعهم من السرقة و التكسير و كلنا لاحظ غياب الأمن من الساحة و الا كيف استطاع هولاء تكسير ما ارادوا تكسيره و حرق ما ارادوا حرقه.والمسؤولية راجعة اصلا الى من امروا بخروج هؤلاء الشباب دون مراقبة و دون شرح اهداف هذه الخرجة المشؤومة. و كذا اولياء الأطفال الذين لا يعلمون ابناءهم ان كسر املاك الدولة هي ككسر املاك والديهم و كسر املاك و حرق سيارات الناس البصطاء امر يجرمه القانون و الشرع.لما يخرج ابنائي للمسيرات امشي معهم و احرص ان لا يخالفوا مقصد المظاهرة و ان لا يسبوا و لا يشتموا ولا يكسروا او ينهبوا.حفظ الله البلاد من شر بعض الخلق الذين يفسدون في الارض و لا يصلحون و رحم الله الخمسة الميتين و حفظ الأحياء من نفس المصير . آآمين

  • مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:29

    سبحان الله.. و الأشخاص على الصورة الذين أحرقوا سيارة المواطن و هم فرحين و مسرورين من عملهم هذا.. بماذا نصنفهم.. = أبطال . زعماء.أم مجرمين.= ولكن ستقولون انهم من عناصر الأمن و يلفقون التخريب لأبناء المنطقة.. أو تقولون ان صورهم التقطت بمكان و تم فبركتها بجانب السيارة المحروقة.. و المشكل أن كل المواطنين يعرفون تصرفات الشباب المراهق أثناء المظاهرات و يغضون النظر.. وأية واقعة سيئة تنسب للأمن. اذا تدخل يقولون أن الأمن هو سبب الفوضى.. و اذا لم يتدخل يقولون الفوضى عارمة و الأمن يتفرج.. أتمنى أن يعلن رجال الأمن اضرابا لساعة واحدة فقط. اثرها سنرى هل يبقى هؤلاء المتشدقين مرتديين لسراولهم في تلك الساعة فقط و ليس أكثر..

  • sahd
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:37

    salut avant mes condeliences pour les familles.la sortie de 20,et la partie de 20 fevrier est la seule responsable,la sortie n etait pas autorise,des gens ont remarquer que cette sortie est pas bonne, mal organise, la periode et le moment ne sont pas correcte. merci meme si on fait une procedure qui va indemniser les policier qui sont mort?????????jusqu a maintenant…les marocains doivent travailler et pas chercher toujours la simple solution qui menent a des conplications sorry et merci

  • الحق
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:33

    اقول اولا انني كنت في الحسيمة يومها وانا اقولها وبكل صراحة سكان الحسيمة منافقين وهولاء الخمسة هم من دخلو المقر الامن واضرمو النار في سيارات الشرطة وخربو كل الموسسات في الشارع الرئيسي للمدينة وقتحمو البنوك وهم من احرقو انفسهم واقسم ان سكان المنطقة والاه لو رضيتهم بكل الشئ سيضلون يكرهون كل ناطق باللغة العربية اني اتعرض للعنصرية كل دقيقة في هده المدينة حتى انني كنت اتابع مقابلة المنتخب الوطني تخيل لي اانني في عنابة من خلالتشجيعهم للجزائر والله اناس لا يحبون مغربة الداخل .المني مشهد شرطي قامو بكسر رجله والله الاسرائليون اهون من هؤلاء القوم .

  • مغربي حر
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:39

    في الأيام الأخيرة وخلال المظهرات أو في ملاعب الكرة نجد أطفال في أعمار صغيرة ويقوون بتصرفات طائشة، لا ناهي ولا منتهي من قبل الأباء وعتدما يحصل ما لا يحمد غقباه، تجد هؤلاء الأباء يتكلمون عن حقوقهم، فأين هي واجباتكم أولا في مرابة ومتابعة أبناءكم، هل تسألوهم أين هم ذاهبون وماذا سيفعلون؟ انتبهوا يا آباء لأولادكم وبناتكم وشكرا…
    الحمد لله الذي فضح “شهداء” النهب والتخريب بعين المكان وبالجرم المشهود وحرقم في هذه ولعذاب الاخرة اشد وابقى. اما المشككين فاقول لهم
    (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ)

  • omar
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:41

    COMMENT ALORS VOULEZ-VOUS COMBATTRE LA CORRUPTION ? En l’absence de démocratie c’est la loi de la jungle qui règne. Sauve qui peut ! 50 ans dans de telle situation c’est insupportable. Où est la justice, où sont les partis politiques, les organisation toute tendance confondue, le parlement, le gouvernement. Rien. Sur le papier, et sur un plateau d’une chaîne Télé, ces pratiques sont dénoncées, sur le terrain personne ne bouge. C’est cela qui fait la différence entre les lois et leur application. Ce sont ces pratiques qui ont produit le 20 février, le 20 Mars, le 20…., le 20….. etc jusqu’à l’aboutissement des revendications et l’instauration d’une véritable démocratie pour que le citoyen retrouve sa dignité, sa liberté pour à même dénoncer, participer au développement de ce pays que tous les marocains aiment tant. Les opportunistes, les arrivistes, les sans conscience, les profiteurs, les voleurs seront alors mis au pied du mur.

  • مغربي مربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:35

    يجب على هؤلاء الأباء تربية ابنائهم عوض إغتنام الفرص

  • ahmed
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:47

    أخي الكريم إن قلبي يتألم لما حدث في الحييمة من ضحايا.وإعلم جيدا أن القاضي لا يصدر حكما من خلال الدعاية أو الصحافة ،فحينما يصل ملف جاهزا ما عليه إلا أن يصدر حكما إنطلاقا من المعظيات الجاهزة في الملف ،
    أعتقد أننا نتصرع حتى من صحة ما يتداول في الشارع،فهناك شرفا ء في القضاء ويوجدون في كل القطاعات كذلك،
    علينا أن نربي أجيالنا لمعرفة الواجبات أولا والحقوق ثانيا علينا أن نكون منطقيين مع أنفسنا فحاكم نفسك بيدك قبل أن يحاكمك الآخر ،ومهما يكن فإني أتألم وأعزي هذه الأسر لأن الخطأ لايقابل بالقتل وهذه هي الفتنة،فهذا الملف عليه ألا يطوى في داخل المحاكم

  • مواطنة
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:43

    لنفترض ان قوات الامن قتلتهم ، ماذا كانوا يعملون داخل الوكالة البنكية ، بمعنى ما سبب وجودهم هناك في يوم عطلة اذا لم يكن دافع السرقة ؟؟؟؟

  • الحاج قدور
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:49

    المسؤولية تتحملها حركة 20 فبراير وليس الدولة؟
    الشعب الحسيمي يحمل المسؤولية التامة لهذه الحركة لانها لم تكن في مستوى التنظيم ، ولم تفكر فبل تنظيم المسيرة ان هناك اشخاص لا يعرفون سوى التخريب والنهب والسرقة

  • ali
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:51

    effectivement la video doit etre elucidee pour pouvoir punir les parents de ces criminels deja chaties

  • الموضوعي
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:57

    .سيعاقبك الله عقابا شديدا في الدنيا والاخرة لانك اتهمت مواطنون ماتوا في عز شبابهم باللصوص مع ان البحث ما زال لم ينطلق فالانسان برئ ايها الجاهل الى ان تثبت ادانته والتحقيق النزيه والذي لا يطالب المليار الذي يبحث عن الحقيقة فقط هو الوحيد القادر على اظهار الحقيقة وهذا ما تطالب به العائلات والمواطنون الذين لجؤوا الى القضاء لاظهار الحقيقة التي تبقى هدف القضاء
    فحاول ان توقف جهلك واجرامك في حق مواطنين يبحثون فقط عن الحقيقة.
    وعلى القضاء ان يفتح التحقيق ايضاعن التعذيب الذي تعرض له المعتقلون لان هؤلاء ما زالوا احياء يعرفون الذين عذبوهم

  • anti 20 fevrier
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:01

    sayé ils ont cherché ca c le resultat de lanarchie et du vandalisme du 20 fevrier ils ont eu leur compte les voleurs sayé ils sont enterré mnt ca sert a rien de gonfler hespress avec ces sujet

  • salim
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:19

    لقد آن الأوان لكشف الحقيقة بالريف!
    إن الذين قتلوا الأساتذة أمام البرلمان في الشارع العام أمام مرأى الناس أجمعين، هم الذين قتلوا شهداء حركة 20 فبراير بالحسيمة في مخافر الشرطة من وراء جدر وحجاب، والقرائن والدلائل القطعية تفرض نفسها وبقوة، وهي الشهود الذين التقى مع الضحايا على الساعة 10 ليلا، والبنك كان قد تم إطفاء النار فيه كليا على الساعة 8 ليلا! فكيف نفسر هذا التناقض الواضح والفاضح لأجهزة المخزن؟! والتعذيب الذي مورس على المعتقلين يؤكد هذه المعطيات، فبعد تعذيب وحشي وهمجي ظن المعتقلين أنهم دوزوا الصراط، وإذا بالوحوش المخزنية توقظهم من النوم في منتصف الليل، لتجردهم من ملابسهم كليا، وتصب عليهم المياه الباردة وتباشر تعذيبهم بطرق خسيسة من جلد بالسياط والعصي وغيرها من الجرائم البشعة والمروعة، ويؤكد هؤلاء المتعرضين لهذا التعذيب أن هذا التعذيب رغم وحشيته وبشاعته وفضاعته كان يسيرا مقارنة بفوج آخر من المعتقلين تم فصلهم عنهم إذ كان يسمع صراخهم وبكاؤكم وأنينهم فقط الله أعلم نوع النعذيب الذي مورس عليهم، تعذيب أودى بحياة 5 شهداء سيظلون خالدون وينضافون إلى شهداء أحداث 58 و59 بالريف وأحداث 63 و84 وغيرها من الأحداث التي ارتكبها المخزن من مقابر جماعية واغتصاب وسفك للدماء وتعذيب قل نظيره حتى لدى الصهاينة في إسرائيل…
    هذا وقد أكد رجال الوقاية المدنية أنهم عثروا على جثة واحدة يوم ليلة الأحداث وبعد الإطفاء الكلي للنار بالوكالة المذكورة انسحب رجال الوقاية المدنية مع العثور على جثة واحدة، ولكن على الساعة الرابعة صباحا اتصل رجال الأمن بالوقاية المدنية بدعوى أن النيران اشتعلت من جديد في نفس الوكالة! وبعد حضور الوقاية المدنية تفاجؤوا بوجود 4 جثث أخرى تم انتشالها على الساعة الثامنة والتاسعة صباحا من اليوم الموالي، انسحب رجال الوقاية المدنية دون وجود أي جثة وعادوا فوجدوا 4 جثث من أين جاءت؟ نزلت من السماء! وقد أكدت عائلات الضحايا أن أحد الضحايا هاتق أمه في وقت متأخر من الليل وكان في طريقه إلى المنزل، ليختفي بعد ذلك وقيل إنه احترق على بوكالة بنكية على الساعة 5 والنصف زوالا غير أنه كان حيا بالليل، فهل انبعث ليهاتف أمه وعاد إلى الموت؟!

  • adam
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:37

    الطبيب الخاص بالجثث هو الذي يعرف كيف ماتوا هؤلائ الشباب هل ماتوا ضربا ام حرقا ,علا عائلة الضحايا ان يطلب من المسؤولين فحص الجثث حتا ولو كانت مدفونة يجب سحبهم من القبور لاعادة الفحص من جديد ,ان اعضاء الجسد تحمل كل الدلاءل ,اذا ماتوا حرقا او اختناقا او هلكا بازراوط او طلقة رصاص او طعنة خنجر فانها تضهر علا الجثة .

  • الحقيقة ..
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:03

    لدينا شهادات وفيديو يصور كيف جاء رجال المخزن بجثث الضحايا ليرموا بهم في البنك الشعبي ويحرقوهم بعد أن قتلوهم تحت التعذيب

  • Silencieux
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:05

    ولم لا تقوم السلطات العمومية بعرض الشريط وتبرئ ذمتها وتسكت الألسن؟؟ ربما هذا التردد يوحي بشيئ في الكواليس…

  • Massin
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:07

    los habitantes del husima son cultos y muy conscientes, y por tanto no pueden cometir como estas varbaridades que, simplemente las manejan las manos negras las manos MAJZANIES.
    Es una oposicion lo que vemos y escuchamos, lo de pedir un millar para ver el video, que hasco. Pero lo antes posible se aclararan las cosas y ambiguedades.
    Se fue la epoca de miedo y horror, ahora se solucionan los problemas con el honor de los revolucionarios.

  • ali
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:39

    المخزن دائما متهوم وبالددرجة الاولى. فرائحة المخزن المغربي نتنة ماان تجالسهم حتى تحس بنتانتهم وان كانوا من الاقرباء.فتارة يسبون في الشعب وتارة في عملهم وفي زملائهم وفي دينهم في مرؤوسيهم حتى الملك لم ينجوا من ذلك خصوصا في زياراته الرسمية. فالمخزن بصفة عامة هي شرذمة هذا المجتمع .لاننكر وجود من هو صالح ولكن في مزبلة كبرة. اما من يتهم هؤلاء ا لماتوا عن حقد وكراهية فهو وسط المزبلة ورئحته تعطي للاحرار

  • مسلم
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:47

    تعالوا يا اخواني نرفع ايدينا جميعا و ندعوا الله سبحانه و تعالى ان يظهر الحق و يكشف عن اولئك الدين كانوا السبب في مقتل الخمسة اشخاص و ان يفضح كدلك من كانوا معهم و لم يمدوا لهم يد المساعدة عندما كانوا في اشد الحاجة لدلك.
    “اللهم يا رب السموات و الارض، يا من يقول للشيء كن فيكون، يا حق اظهر الحق و كن بنا رؤوف رحيم، يا من حرم على نفسه الظلم و على عباده، اللهم ارنا في من تسبب في دلك برهانا ساطعا لعل عبادك يتعظون و يعودون الى رشدهم و الى سواء السبيل “
    امين، امين ، امين يا رب العالمين .

  • مسلم
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:29

    تعالوا يا اخواني نرفع ايدينا جميعا و ندعوا الله سبحانه و تعالى ان يظهر الحق و يكشف عن اولئك الدين كانوا السبب في مقتل الخمسة اشخاص و ان يفضح كدلك من كانوا معهم و لم يمدوا لهم يد المساعدة عندما كانوا في اشد الحاجة لدلك.
    “اللهم يا رب السموات و الارض، يا من يقول للشيء كن فيكون، يا حق اظهر الحق و كن بنا رؤوف رحيم، يا من حرم على نفسه الظلم و على عباده، اللهم ارنا في من تسبب في دلك برهانا ساطعا لعل عبادك يتعظون و يعودون الى رشدهم و الى سواء السبيل “
    امين، امين ، امين يا رب العالمين .

  • ريفي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:45

    انفصال الريف عن الوطن الام المغرب مستحيل واساليب الفوضى و الحرق و السرقةفاشلة من اساسهاو لن تحقق احلام و اوهام بوليزاريو الشمال المتحالف في الخفاء مع بوليزاريو تندوف عاشت المملكة المغربية

  • رجل
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:55

    لا ثقة. فربما هم يستعينون الآن بمخرجين سينمائيين وصانعي الأفلام و التكنولوجيا الرقمية لتحريف الوقائع، فما أدرانا أن ما سيبثوه هو الحقيقة في ظل التقدم التكنولوجي

  • jawad
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:41

    pour moi les gens qui ont eté tués dans les banques méritent leurs destins,ils sont entés pour voler alors que beacoup de gens manifestaient en paix,alors qu’ils brulent en enfer

  • mourad
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:41

    كل ما يقع بمدينتي…من اجل كشف الحقيقة وغي اطار القانون المغربي ورايته يريدالمغاربة في الحسيمة-فيديو المؤسسة البنكية- لا اقل ولا اكثر.وان لا نترك للانتهازيه المجال للتحرك..

  • ولد البلاد
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:59

    صراحة أ،ا مفهمتش أشنو المشكلة عند هاد وكيل الملك إلا العائلات بغات تشوف ولادها في الفيديو تيتحرقو.
    ياك أسيدي ولادنا هادوك حنا بغينا نشوفهم تيتحرقو،
    ياك قلتو العافية هي لقتلاتهم اوا السي الوكيل راه بغينا نشوفو هاد العافيو لقتلات ولادنا وخوتنا كدايرة
    ولا كما تيقول المثل:
    يكاد المريب يقول خذوني

  • kljh
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:09

    طغاة متخلفون لم يجدوا من يردعهم وطفيليات تستغل الوضع لخدمة اغراضهم المريضة يضحكون على بسطاء الناس والمغفلين على حد سواء,

  • izame
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:31

    Nous en dit qu ils les ont tuer , maintenant c est a eux de prouver le contraire , la balle et dans le con de la police .
    En plus, pourquoi monsieur le procureue ne veut pas montré le vedeo , s il y a rien qui preuve la complicité de la police ???

  • تافات
    السبت 2 أبريل 2011 - 16:53

    اغلبية التعليقات تؤكد حقدهم على الريف خاصة و الأمازيغ عامة، إذا كنتم تتكلمون على العدالة، فـ يجب كشف الشريط و عرضه، حتى نعرف هل كانوا داخل البنك ام لا ؟ هل سرقوا ام لا؟ و غيره من التساؤلات، نحن لم نقل بأنهم شهداء او براءة لكن في نفس الوقت نقول بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته

  • غيورة
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:55

    الامر شبيه بمن يطلب من القاتل دليل ادانته
    كل شئ واضح فهل يحجب الغربال الشمس

  • كونان
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:11

    والله ثم والله إلى كونان المتحري الذكي أحسن منكم لوكان جبناه لوكان كشف لينا على مول الفعلةههههه
    مخزن وسلطات آخر الزمان

  • rifinos
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:21

    إلى صاحبة التعليق رقم 60
    من قال لك أنهم كانو موجودين داخل البنك بما قتلو ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الأفضل لك أن تلزمي الصمت لأنك جاهلة ولا تعلمين ما الذي وقع
    أمثالكم هم الذين يشجعون خونة البلاد للسرقة ونهب أموال شعبهم
    بالمناسبة أوجه ندائي إلى كل من ينعت الإخوان الذين قتلو بلصوص
    الحمد لله أن الريف ما زال يضم أبطالا ولا يخشون الجبناء أمثالكم وأمثال الأمن (قوات القمع) وكونو على يقين أننا سنتصدى لكم بكل الطرق الممكنة وبالنسبة للإخوان الذين يساندونا فأنا أقدم لهم تحية نضالية كبيرة من قلب ريفي

  • arifi
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:19

    qui a dis que on a la justice je suis désole on a ni la justice la conscience professionnelle il y ‘a au Maroc un seul homme les autres sont que de la mafia ce lui qui veut leur droit descend a la rue

  • يونس
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:43

    لو رجعنا 40 يوم وقرأنا التعليقات في هده الجريدة الإلكثرونية سنلاحظ اإنفصام ونفاق في الاراء بين البارحة واليوم حيت كان هناك شبه إتفاق عام على محاسبة كل المشاغبين ومحاكمتهم مخاكمة قاسية ومدح وثناء لرجال السلطة قبل معرفة الحقيقة.ونطلاقا من نفسي كضحية من ضحايا النجاة لا أثق ولن أثق في هده الدولة ولا روياتها ولا في هرم سلطتها لأن الجلاد يزكى ويعطى له وزير أول في هده الدولة التي يحكمها طواغيت

  • عمي
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:45

    استغرب لبعض الردود وحتى كاتب هذا المقال ، وأنا هنا لا أدافع عن اي طرف ، فحين تطلع علينا وسائل الاعلام وبعض المواقع بالتصرفات الهمجيةلبعض الاشخاص وبدون احترام الممتلكات العموميةوالخصوصية فهذا يجب علينا استنكاره بل وجب معاقبة كل من ثبت تورطه ، فالانسان الصالح هو الذي يتحكم في تصرفاته واقول لبعض المنابر الاعلامية كفى من البحث عن الاشهار ببعض العناوين والمقالات العاطفية فلنكن واقعيين وقادرين على ان نقول باننا قد أخطأنا

  • امال
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:51

    ستر الحقيقة دليل على ان في الامر شك وان المخزن متورط بالجريمة,فان كانت هناك فديوهات فعلا فلابد لنشرها لتظهر الحقيقة ويبرا المتهم,فالحادث مدبرلذالك يجب التحقيق في الامر لان المواطن ليس غبيالكي يصدق الاكاذيب التي تطمس الحقيقة.

  • Choaib
    السبت 2 أبريل 2011 - 18:27

    Je suis touché et solidaire avec las familles des martyres,
    lorsque Le Makhzen cache les vidéos, cela veut dire que c’est lui qui les a assissiné, et le doute s’affirme quand on menace les familles de remboursser …. c’est inacceptable…. continuez la lute pour un jour meilleur, le chemin est difficile mais c’est le prix pour reprendre notre Maroc des voleurs et des assasins, On va gagner, c’est certain, nous somme propre se sont eux qui sont sales et qui veulent nous accuser de vole d’agence bancaire, alors que eux ont volé le Maroc tout entier,

  • hamid
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:03

    I am so puzzled about the amount of money .the judge can’t ask for it.I think the writter just aims to attract the readers.it would an exaggeration .

  • samy
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:35

    quel culot!ils brulent et detruisent les biens de l’etat et des citoyens,et vous voulez qu’on les nomment des martyrs? c’est grave,qu’est ce qu’ils font à l’intérieur de la banque?ils cherchent l’argent!ils croient que l’argent est dispercé sur les comptoirs de la banque! eux ne sont pas venus de protester mais de voler et de casser,éducaient vos enfants ,un peu de civisme,le maroc appartient à tout le monde,ceux qui ont protesté calmement personne les a touché,et ceux qui ont brulés,cassé et detruient ,que voulez vous que les autorités les acceptent?c’est un manque d’éducation et de civisme

  • MAROCAINE
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:37

    salam, loin du faite qu’on est contre toute marche qui veut détruire ce pays mais pour cette affaire il faut aux moins que le juge soit une personne de moral est juge les personnes qui ont commis un crime sans faire voir la vidéo, on a pas besoin de faire souffrir ces familles mais on a besoin de justice devant une coure noble est digne d’un serment passé, le probléme qui se présente dans ces marches c’est le cas ou une personne était obligée de sortir en cas d’urgence à une pharmacie ou autre chose primordiale et qui peut subir de telle resultat sans participer c’est là ou notre sureté doit penser, pour la banque je crois quelle est assurée contre de telle chose et elle sera indemnisée par une assurance, estimons que la justice domine l’affaire sinon le citoyen marocain sera pris pour quelque chose qui n’a pas de valeur,les tribunaux sont là pour que le respect du droit soit executé et chaque fautif doit payer pour son crime,

  • ahmed
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:53

    أعتقد أن ما وقع في الحسيمة يعكس مع الأسف مستوى التحضر اللذي وصلنا إليه ،خسارة في البشر والمصاليح العمومية والخاصة،لمذا حصل ذلك وهل بإسم هذا النوع من الديموقراطية ستنهض الأمة لا نريد أن نزيد من ألم أفراد هذه الأسر فتعازينا إليها وأعتقد أن القضاء فيه من الشرفاء ،
    أما من جهة ثانية فعلى هذه الأسر أن تتقمدم بدعوة ضدا على منضمي حركة 20فبرااير لأنها هي المسؤولة من قريب أو بعيد
    وضدا على من رخص لها هناك ،الكل يتحمل المسوولية،إ

  • ahmed
    السبت 2 أبريل 2011 - 17:47

    يا أيها الجاهل هل قرأت مقالي جيدا إقرأ مرة أخرى ستوضح لك الأمور،فأنا لست مجرما ولست بقاتل وما كان عليك أن تصفني بذلك ،إنك حقا مخطئ وتنادى الله أن يحاسبني إذن فبأي حق أو منطق،،،
    مع الأسف الشديد أنك متععصب لهذه الدرجة حتى تصفني بالقاتل المجرم وأنا الحمد لله الذي أبعدني عن مكان مئايكم بآلاف الكيلومتارات ولا أعرف عن بلدي إلا من خلال hespress، أنا عبرت عن رأي وأنت وصفتني بكل ما يحلو لك من وصف أهل حقا هذه هي الديموقراطية التي من أجلها نزلتم إلى الشارع لكي تصفني ابالمجرم القاتل فقط لأني عبرت عن رأي،قد يكون مخالف لك وللمتعصبين
    صحيح أنك لا تعرف أو تعذرعليك أن تفهم اللغة العربية وهو ما أدى إلى تعصبك فأصبحت عنصري بكل المقاييس،
    لقد كنت مخطأ حيتما إعتقد أنك وأمثالك بستحقون الديموقراطية ليتضح لي جليا من خلا عنصريتك وهمجيتك أنك تعيش زمن ما قبل التاريخ، ، فمثلك ليسوا في حاجة إلا لقانون الغاب.أو دستور فرعون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات