مناقشة هادئة لادعاءات الشيعة حول حِلِّيةِ زواج المتعة

مناقشة هادئة لادعاءات الشيعة حول حِلِّيةِ زواج المتعة
الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:01

لم يخب ظني فيما كنت أعتقد عن ضعف احتجاجات واستدلالات الشيعية الاثناعشرية في إثبات دعاواهم، سواء تلك المرتبطة بالجوانب العقدية، من إثبات الوصية والإمامة والعصمة وغيرها …، أو تلك المرتبطة بالجوانب الفقهية، كأخذ الخمس من المسلمين، ومسائل الطهارة والصلاة والصوم، التي يخالفون في كثير من تفاصيلها ما عليه المسلمون أهل السنة، فجاء كلام المدعو ” إدريس هاني ” في مسألة نكاح أو زواج المتعة ( الزواج المؤقت )، على نفس منوال استدلالات علماء ومراجع الشيعة الاثناعشرية، استدلالات تحمل في طياتها من الضعف والوهن ما يجعلها سهلة النسف على طالب العلم المبتدأ من أهل السنة بله العالم المتمرس من علماء المسلمين، كيف ذلك؟.



بداية أنا لا أدعي أني عالم، لكن أرجو أن أكون من طلاب العلم الذين تربوا على النقل الصحيح والعقل الراجح في فهم مسائل الدين والفقه، مع سلوك مسلك أهل العدل و الصدق والإنصاف لا مسلك أهل الجور والكذب والتزوير. وعليه فإني أقول وبالله التوفيق: إن مآخذي على ما جاء في مقالة المتشيع المغربي ” إدريس هاني” ( الذي هو في لغة مراجع وعلماء الشيعة الجعفرية مُستبْصِر ) بمعنى انه كان على الضلال والكفر لما كان سُنيا، فالسُني عند علماء الشيعة هو ليس إلا ناصبي كافر مخلد في النار. قال محمد التيجاني في كتابه ( الشيعة هم أهل االسنة ) ص 161 ما نصه: ” وغني عن التعريف بأن مذهب النواصب هو مذهب (( أهل السنة والجماعة )) [ هكذا ]، فناصر مذهب النواصب المتوكل هو نفسه (( محيي السنة )) فافهم ” انتهى.



وإذا كان الشيعة الاثناعشرية يعتقدون أن أهل السنة والجماعة ” نواصب “، أي يناصبون العداء لأهل البيت ( وهذا لعمري محض بهتان وافتراء، إذ ليس هناك سني يبغض أهل بيت النبوة ، لكنهم لا يعتقدون فيهم العصمة أو أنهم منصبون للإمامة من عند الله ورسوله، فهذا لا يوجد عليه دليل قطعي من القرآن أو السنة )، فإن حكم الناصب عند السيد الخوئي وهو أحد المراجع العظام عند الشيعة: ( حكم الكافر وإن كان مظهرا للشهادتين والاعتقاد بالمعاد). [ انظر كتاب النصب والنواصب، محسن المعلم، دار الهادي للطباعة، ص 609].



وقد ورد في كتاب علل الشرائع للصدوق/ ص 326 أن أبا عبد الله عليه السلام قيل له: ( … ما تقول في قتل الناصب، قال: حلال الدم لكني أتقي عليك فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل، قلت: فما ترى في ماله، قال توه ما قدرت عليه )، قلت : هذا ما يطبقه فعلا شيعة إيران والعراق في أهل السنة المتواجدين بينهم والله المستعان.



هكذا إذن كان حكم صديقنا ” إدريس هاني ” في معتقد ودين الشيعة قبل أن “يَستبْصر” ويصير شيعيا، فهو باعتقاده واعتقاد كل الشيعة أنه انتقل من الكفر إلى الإيمان، من النَّصب إلى الولاية. غير أننا نترك هذا جانبا ونعود لموضوعنا المتعلق بالمآخذ على ما خطته يد صديقنا في مقالته ( زواج المتعة..تهمة أخلاقية أم خلاف فقهي؟ ) وهي على ثلاث مستويات: المستوى الأول منهجي أدواتي متعلق بالطريق الذي سلكه ” إدريس هاني ” في الاستدلال على مشروعية زواج المتعة وعدم نسخ حكمها. أما المستوى الثاني فهو يروم المناقشة الموضوعاتية للنصوص التي استند إليها صديقنا ادريس هاني في احتجاجه وانتصاره لما عليه الشيعة من تحليلهم لزواج المتعة. أما المستوى الثالث فسأخصصه لذكر أقوال أئمة أهل البيت وبيان موقفهم من زواج المتعة و كيف أن الشيعة خالفوا منهج أئمة أهل البيت المحرم لزواج المتعة قولا وممارسة.



أولا: في بيان خطأ منهجية الاستدلال على مشروعية زواج المتعة



إن ادعاء ” إدريس هاني ” وقبله علماء ومراجع الشيعة أن القرآن الكريم نص على حِلِّية زواج المتعة حلية أبدية، وأن مزاعم نسخ ذلك مردودة واضحة البطلان. ادعاء لا ينم عن صدق وموضوعية علمية، حين يزعم أصحابه أن كل ما ورد من نصوص حديثية الناسخة لرخصة زواج المتعة أنها نصوص باطلة ولا صحة لها، وهذا خلاف الواقع، وفيه من الكذب والتدليس ما يندى له الجبين، ويطعن في مروجه ويسقط ثقة الناس فيما يقول ويكتب.



1) إن زعم أن في القرآن آية تنص على حلية زواج المتعة هذا بداية الكذب والخذلان، بل الأمر يتعلق بجزء من أية وليس آية ورد فيه قول الله تعالى: (فما استمعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة )، ومارد في ذلك الجزء ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بزواج المتعة بدليل ما قبله وما بعده من كلام الله سبحانه، وهذا بداية جوابنا على ادعاءات الرافضة ونسفها بإذن الله تعالى. إن الأمر متعلق بكلام الله على الزواج الدائم وليس الزواج المؤقت، وأنا هنا أسأل سؤالا بسيطا جدا وهو: هل الذي يتزوج الزواج الدائم لا يستمتع بزوجته ومقابل ذلك يدفع لها أجرا ( أي مهرا ) ويأتي ببقية شروط النكاح الصحيح، أم أن الاستمتاع بالنساء لا يكون إلا في الزواج المؤقت ( زواج المتعة )؟. بل إن الآية من بدايتها تبين خطأ من استدل على جزء منها بأنه تشريع لزواج المتعة كما أن الآيات التالية لها توضح ذلك بجلاء. قال الله تعالى في سورة النساء الآية 24: (( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا )) والآية تتحدث عن الزواج الدائم فكيف يتم اقحام زواج المتعة فيه



2) ادعاءه أن عمر هو الذي نهى عن زواج المتعة وليس الله ورسوله، واستدل بذلك على المشهور في كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما جاء في الطبراني : :” لولا نهي عمر عن المتعة لما زنى إلا شقي”. في البخاري ومسلم وسائر المصنفات الإخبارية هناك ما يدل على حلّية هذا النكاح. وقولهم أنها نسخت قول باطل ، لضعف مستندهم. هذا الادعاء فيه زيغ عن الرشاد واتباع للغواية والفساد، وافتراء على الله ورسوله وكذب على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي لا يمكنه أن يحرم ما أحل الله ورسوله، كيف ذلك و قد تواتر عنه رضي الله عنه من سيرته ما يقطع بحرصه على عدم الوقوع في حرمات الله وزجره كل من كانت تسول له نفسه تحريم ما أحل الله ورسوله أو تحليل ما حرم الله ورسوله. ذلك أن القران الكريم بنص الآية السابقة وغيرها من الآية لم يجعل للمسلم من سبيل في النكاح إلا سبيل الزواج الدائم أو التسري، قال الله تعالى في بداية سورة المؤمنون ((والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ))[ الايات : 5/7 ] وقال أيضا في سورة المعارج : (( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )).



أما ادعاءه عدم وجود أحاديث صحيحة حرم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم زواج المتعة، فلا أجد كلاما أصف به من يقول هذا إلا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ((إذا لم تستح فاصنع ما شئت)). كيف يستدل إدريس هاني بالمشهور من كلام علي بن أبي طالب ويترك حديثه الصحيح الذي رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تحريم زواج المتعة يوم خيبر، مع العلم أن هذا الحديث صححه علماء الشيعة أنفسهم وخرجوه في مصنفاتهم. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة. وهذا قد رواه الطوسي في الاستبصار الجزء 3 ص 142 كما رواه رواه صاحب الوسائل ج21 ص 12. أما روايات أهل السنة الصحيحة في تحريم ونسخ الترخيص في زواج المتعة فلا تخفى على كل ذي لب ولا ينكرها إلا صاحب هوى.



أ) فعن على بن أبي طالب قال: إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر. أخرجه البخاري ومسلم.



ب) وعن الربيع بن ثبرة عن أبيه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة عام الفتح. أخرجه مسلم.



ج) وعن سلمة بن الأكوع قال: رخص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء عام أوطاس ثلاثة أيام ثم نهى عنها. أخرجه مسلم.



د) وعن الربيع بن ثبرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ، فمن كان عنده منهن شيئا فليخل سبيله ولا تأخذوا من ما آتيتموهن شيئا )). أخرجه مسلم.



ه) وكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قال: (( يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجاء)) . ولم يرشد النبي إلى المتعة صلوات الله وسلامه عليه.



و) وكذلك جاء عن جعفر الصادق وهو جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أنه سأل عن المتعة فقال: (( هي الزنى بعينه )). أخرجه البيهقي في الجزء السابع ص 207.



3) اما الخطأ المنهجي الثالث فهو استدلاله على إثبات عدم نسخ الترخيص في زواج المتعة فقط بأقوال فريق من الصحابة دون اقوال الفريق الأخر وهم الأكثرية الذين رووا التحريم بعد الترخيص، مما يدل على أن القائلين بعدم النسخ لم تردهم أحاديث النسخ، إذ لا يعقل في حق الصحابي أن يسمع النهي عن المتعة من رسول الله ولا يمتثل له لما عرف عنهم من مسارعتهم في طاعة الله ورسوله ووقوفهم عند حدود الله. وهذا عين البعد عن العلمية والموضوعية التي هي أول ما يجب على البحاثة في مجال العلوم عامة الاتصاف به، فكيف إذا كان الأمر يتعلق بعلوم الدين والشريعة بله أن يكون الأمر متعلقا بمن يدعي أن تشيعه و استبصاره جاء بعد بحث مضني في التراث الإسلامي الذي قاده في النهاية إلى معرفة طريق الحق (التشيع الاثناعشري) والابتعاد عن طريق الباطل ( أهل السنة والجماعة ). إذ كتب التفاسير التي أحال إليها لم تخل من إيراد روايات الصحابة، وهم الغالبية العظمى، القائلين مثل قول عمر بن الخطاب بنسخ الترخيص في زواج المتعة وذلك على نحو الرويات الصحيحة التي أوردتها آنفا في التحريم وهي كلها موجودة في صحيحي البخاري و مسلم، فكيف يسكت صاحبنا ” ادريس هاني” عن تلك الروايات بل ويحكم عليها بعدم الصحة وضعف السند؟ سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم.



ثم إن الرجل لم يكتف بهذا فحسب، بل إنه لم يجرؤ على إيراد ولا رواية من الرواية الموجودة في كتب الشيعة والمنسوبة لأئمة أهل البيت وكلها فيها النهي عن المتعة، وهو دليل على أن أئمة أهل البيت لم يكونوا يمارسون هذا النوع من الزواج إذا كان فيه تطبيق لشرع الله، ألا يكونوا الأئمة بهذا في نفس موقع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحرمون ما أحل الله وبالتالي يُتهمون بنفس تهمته؟، فلماذا لم يعرج صاحبنا على تلك الرويات التي بينا بعضها وسنأتي على ذكر بعضها الآخر الحين؟.



أ) ذكرَ المجلسي ، بالسند ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله (ع) ، أنّه قال مُتكلّماً عن المُتعَة : ((مَا تَفعَلُهَا عِندَنَا إلاّ الفَواجِر)) [بحار الأنوار:100/318]. و ( والفَواجِر فهي جَمع فَاجِرَة ، والفاجِرَة فهي المائلة عن سواء السّبيل ، وكذلك يُقال عن الفّاجر ، والمعلوم أنّ مَن مالَ عن سواء السّبيل فيما يخصّ الإسلام فقد خالفَ السنّة ، ومَن خالفَ السنّة خالفَ الكتاب ، ومَن خالفَ الكتاب خالفَ منهج الرّب تبارك وتعالى ، فكيفَ لو عَلِمنا أنّ وصف النّساء بالفجور يعني الزّنا في الغالب ، ففي هذا دليلٌ كبير على تحريم المُتعة.



ب) روى العياشي ، بالسند ، ((عَن أبى عبد الله عليه السلام قَال: لا يَحِلّ لِمَاء الرّجل أن يَجرِيَ فِي أكثَرِ مِن أربَعَةِ أرحَامٍ مِنَ الحَرائر)) [تفسير العياشي:1/218]. و هذا يُصادِم زواج المُتعَة ، لأنّ المعلوم أنّ زواج المُتعَة لا يكون من الأربع النّسوة ، ولا من السّبعين ، فضلاً عن الزوجات الدّائمات ، وهذا فلا يحلّ بنص أبي عبدالله الصادق صلوات الله عليه . فإن قيلَ : هذا لا ينطبقُ إلاّ على الزواج الدائم ، وهُوَ وجه قول الإمام دون المُتعَة . قُلنا : قد يكونُ لكم في هذا عُذر ، لو لم يُورد الإمام لفظة الحرائر من النّساء ، وإيرادهُ لها هُنا فيجعلُ سياقَ النّص شاملاً ، لا خاصّاً.



إن عدم إيراد صاحبنا “ادريس هاني ” لمثل هذه الروايات وهي مبثوثة في كتب الشيعة، وهي نص في نهي أئمة أهل البيت عن زواج المتعة لأكبر دليل على أن الرجل جانب الحق والصواب في دعواه، وأنه أثبت لنا خروجه عن منهج أهل التحقيق من العلماء الذين يوردون كل ما جاء في الواقعة من الروايات ثم يعمدون بعد ذلك إلى الترجيح فيما بينها بحسب ما بأيديهم من الدلائل والقرائن على رجحان بعض الروايات على الأخرى.



ثانيا : المناقشة الموضوعاتية للنصوص التي استند إليها ” ادريس هاني ” في استدلاله بعدم نسخ وتحريم زواج المتعة



لقد تبث تحريم زواج المتعة( الزواج المؤقت ) بالقرآن والسنة الصحيحة والإجماع، عكس ما حاول أن يأتي به صاحبنا ” ادريس هاني ” أن يبثه فينا من خلال كل تلك السطور التي خطها فلم يأت إلا بالسقيم من القول والضعيف من الرواية، وهل من يأتي بروايات مثل ابن بطوطة في الاستدلال على حلية زواج المتعة بفعل أقوام لا ندري من أحوالهم إلا ما خبرنا به الحكواتي ابن بطوطة الذي أخذ عليه أهل العلم والتحقيق من الأكاذيب في كثير من رواياته ما يخجل منه الشيطان، يكون عنده عقل سليم ونقل صحيح في مواجهة الحجج الدامغات التي سنأتي على ذكرها بحول الله وقوته؟.



تحريم زواج المتعة من كتاب الله.



إنّ الله تبارك وتعالى ذكر المحرمات من النساء فقال جل ذكره: ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف، إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا) ثم قال جل ذكره ( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائكم اللاتى في جحوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن ، فإن لم تكونوا قد دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وان تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف ، إن الله كان غفورا رحيماَ. والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل ما وراء ذلك أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة).



فالآيات كلها في النكاح الصحيح، ولذلك لما ذكر الله تبارك وتعالى المحرمات:



الأم والبنت والأخت والعمة والخالة وبنت الأخ وبنت الأخت والأم من الرضاعة والأخت من الرضاعة وأم الزوجة وبنت الزوجة والربيبة وزوجات الأبناء الذين من الأصلاب ثم ذكر الجمع بين الأختين ثم ذكر نساء الناس-زوجة الغير –وأنها محرمة بعد ذلك قال تعالى: وأحل لكم ما وراء ذلكم . فالكلام كله في النكاح الصحيح ، وليس في المتعة في شيء ، وليست الآية في المتعة ، ولذلك انظروا إلى قول الله تبارك وتعالى: ( فما استمتعن به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ، ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ، إن الله كان عليما حكيما ) . انظروا إلى قول الله تبارك وتعالى( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين ) وقفوا عند قوله تعالى (محصنين). لو كانت الآية في المتعة لما قال الله (محصنين) لأن المتعة لا تحصن، حتى عند الشيعة المتعة لا تحصن. فلو كانت الآية في المتعة ما قال: ( محصنين ) لأنها لا تدخل في الإحصان. ولذلك هذه الرواية عندهم عن إسحاق بن عمار قال: سألت أبا إبراهيم عليه السلام (موسى الكاظم) عن الرجل إذا هو زنا وعنده الأمة يطأها ، تحصنه الأمة ، قال: نعم . قال: فأن كانت عنده امرأة متعة أتحصِّنُهُ ، قال: لا ، إنما هو على الشيء الدائم عنده. وهذا في وسائل الشيعة ج28 ص 68.



فالآية إذن ليست في المتعة ، وإنما هي في النكاح الصحيح ، بدلالة ما قبلها ، أنها ذكرت في المحرمات ، فذكر الله تبارك وتعالى ما يحل ، ثم بدلالة قول الله تبارك وتعالى ( محصنين ) ، والمتعة كما قلنا لا تحصن إنما الذي يحصن هو النكاح الشرعي بدلالة قولهم هم ، ولذلك لا يجد الشيعة أبدا جوابا عن هذه الآية ولا يجدون أبدا مفرا من قول الله تبارك تعالى (محصنين) ، فلا يجدون إلا أن يقولوا إنها لا تحصن ولكن هذه الآية في نكاح المتعة! عناد محض ، وليس بعد العناد شيء ، وإذا كان الكلام مع معاند ولذلك يقول الإمام الشافعي الهاشمي رحمه الله تعالى : ما نظرني عاقل إلا غلبته وما ناظرني جاهل إلا غلبني.



وإذا كانت المسألة تؤخذ بالعناد فالأمر لا يكون بعده نقاش أبدا. ثم كذلك ما يأتي بعدها وهو قول الله تبارك وتعالى ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم ) ولم يرشد إلى المتعة أبداً ، إنما ذكر أن من لم يستطع أن ينكح المحصنات المؤمنات فعليه أن يتزوج ملك اليمين . أما قراءة: إلى أجل مسمى ، فإن هذه القراءة غير صحيحة وهي قراءة شاذة ، لا هي من السبع ولا هي من العشر. ثم إن الشيعة أصلا لا تعترف بالقراءات حتى تستدل بهذه القراءة . وذلك أن عن الفضيل بن يسار قال : قلت لأبي عبد الله (ع): إنّ الناس يقولون إن القرآن نزل على سبعة أحرف . فقال: كذبوا أعداء الله ولكنه نزل على حرف واحد من عند واحد. [ الكافي ج2 ص 630 ].

وأما علماء التفسير الذين تكلموا عن هذه الآية فإنهم قالوا إن الآية في النكاح الشرعي وليست في المتعة وهذا قول الطبري والقرطبي وابن العربي وابن الجوزي وابن عطية والنسفي والنيسابوري والزجاج والألوسي والشنقيطي والشوكاني وغيرهم …كل هؤلاء قالوا إنّ الآية في النكاح الشرعي وليست في المتعة.



ولذلك قال ابن الجوزي: قد تكلف قوم من مفسري القراء فقالوا : المراد بهذه الآية نكاح المتعة ، ثم نسخت بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن متعة النساء.



فقال ابن الجوزي معقباً: وهذا تكلف لا يحتاج إليه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز المتعة ثم منع منها ، فكان قوله منسوخ بقوله وأما الآية فإنها لم تتضمن جواز المتعة أبدا ، لأنه تعالى قال فيها ( أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين ) فدل ذلك عن النكاح الصحيح . ا.هـ ( زاد المسير ج1 ص53(.



وقال الإمام الشنقيطي : فالآية في عقد النكاح لا في نكاح المتعة كما قال به من لا يعلم معناها . أضواء البيان في تفسير هذه الآية .أما ذكر الاستمتاع في الآية ، وهي قوله تبارك وتعالى : ( فما استمتعتم به منهن ) فإن المقصود به النكاح الصحيح ، وهو استمتاع أيضا ، حتى النكاح الصحيح يسمى استمتاعا . وذلك أن الله تبارك وتعالى ذكره بعد النكاح المحرم ، ذكر النكاح الصحيح سبحانه وتعالى . ولفظ الاستمتاع كما قال الأزهري يقول: المتاع في اللغة : كل ما انتفع به فهو متاع.

وأما قول الله عز وجل في سورة النساء بعقب ما حرم من النساء وقال ( وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين) أي عاقدي النكاح الحلال غير زناة . فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ، فقال: إنّ الزجاج قال: إن هذه الآية غلط فيها قوم غلطا عظيما لجهلهم باللغة وذلك أنهم ذهبوا إلى قوله فما استمتعتم به منهن –من المتعة التي قد اجمع أهل العلم أنها حرام ، وإنما معنى فما استمتعتم به منهن –أي فما نكحتم منهن على الشرطية التي جرى في الآية أنه الإحصان ، أن تبتغوا بأموالكم محصنين أي عاقدين التزويج، فآتوهن أجورهن فريضة أي مهورهن. انتهى [ لسان العرب ج8 ص 329.].


‫تعليقات الزوار

17
  • ايوب.ريان
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:03

    اخي الكريم قاسم العلوش
    بارك الله فيك و زاد من امثالك فقد كفيت ووفيت.وشكرا لك على هذا العرض الرائع, الرصين والموضوعي.واتمنى ان ارى لك كتابات اخرى حول مختلف سخافات الشيعة كالخمس,ولاية الفقيه ,عصمة الائمة,و مختلف الشذوذات الجنسية و القائمة تطول.وفقك الله و هدى كل المسلمين لما يحب و يرضى

  • كمال
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:11

    شكرا للاستاد قاسم العلوش علي هدا المقال الشامل المتكامل .
    الروافض سيرجعون الي الاية الكريمة ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ) ويلوون عنقها كالعادةههههه خلاصة القول الروافض المغاربة المتشيعين يعانون من اضطرابات نفسية واكتشفت دلك من خلال المناقشات التي جرت معهم في البالتوك اما زعيم الروافض في المغرب (ادريس هاني ) فهو زنديق هو لاشيعي ولاسني مدهبه هو المال مبعوث من طرف النظام الايراني الي المغرب لكي يشوش في الاعلام لكي يتبث ان هنالك روافض في المغرب طبعا ليس هدا ليس بالمجان هنالك حساب بنكي في دمشق ينتظر السيد هاهي ينتفخ كل شهر واقول له زوجتك بالمتعة السابقة بدمشق تنتظرك هناك.
    ملاحظة
    الرافضية المتشيعةالمغربية هدي نجيب المقيمة في بلجيكا التي تعلق دائما علي مقالات الرافضي هاني (وقد كانت كتبت هنا في هسبريس موضوع تحتج فيه علي الحملة الامنية التي شنتها السلطات المغربية ضد بعض المكتابات والكتب الشيعية) لم تقول ولو كلمة واحدة في موضوع زواج المتعة هل هو خجل ام مادا اد لاحياء في الدين كدلك لاحظت غياب تعليقات المتشيعات المغربيات اللواتي لم يعطونا رايهن بخصوص هدا الموضوع اتمني ان يكون المانع خير

  • كويتي شمري
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:17

    جزاك الله خير اخي قاسم علوش .. على قلمك الرائع
    اهنيك على الطرح الاكثر من رائع
    وانشاء الله في ميزان حسناتك
    اخوكم / الشمري من الكويت

  • الأخ البيضاوي
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:07

    يا من يدعي المعرفة إن النواصب ليسو من أهل السنة والجماعة ولكن هم اللذين نصبوا العداء لأهل البيت عليهم السلام واللذين قتلوهم فنحن نقول في كل من حارب وقتل أهل البيت هم نواصب يعني كفار وللأخ المحترم كمال أرى بأنك تعقدت من الأخة هدى نجيب المحترمة الشريفة الطيبة المرضية الموالية الرافضية للباطل,فأنصحك بان تذهب إلى طبيب نفساني .
    وان لم ترضوا بالمتعة فعليكم بالمرأة البلاستيكية كما قال لكم الزمزمي والسلام

  • moslim+
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:09

    نحن نرفض زواج المتعة زواج ربع ساعة ونرفض المرأة البلاستيكية ونرفض أي فتوى غريبة على ديننا لسنا قطيع متلكم نسجد لكل من وضع عمامة متل الخميني الدي أجاز تفخيض الرضيعة وإيجار الفرج

  • moghrabi
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:21

    سأل صديق لي أحد الشيعة العراقيين هل يمكن له التمتع بأخته مثلما هو يتمتع ببنات الناس فأجابه بلا فحمدت الله على نعمة الإسلام السني الطاهر الذي من مبادئه لا ضرر ولا ضرار وأحب لنفسك ما تحبه لأخيك كما أرجوالله العلي القدير أن يهدي القوم إلى الإسلام الصحيح إسلام .اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا.

  • محمد الانصاري
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:15

    اخواني: باختصار
    لا يوجد ولا رواية واحده متصلة السند صحيحة الى الائمة من ال البيت تثبت ان زواج المتعة حلال لقد عجزت كل كتب الشيعه ان يوجد بها رواية واحدة صحيحة على الاقل فيما يخص موضوع زواج المتعة كل روايات زواج المتعه باطله وضعيفه بناءا على منهج التصحيح والتضعيف عندهم؟؟ هذا اذا عندهم منهجية تصحيح وتضعيف
    قاتل الله الخمس وسرقة الاموال التي جعلت علماء الشيعه يفترون على دين الله

  • مصطفى بنعمر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:33

    أي مذهب ديني هذا؟زينا مقنعة،استفخاذ بأطفال، جواز المعاشرة من الدبر،الإيمان بعصمة الحكام(الأئمة)،جلد الجسد،إباحة دم المسلم،تقديس المراقدوالتبرك بالحجر،سب الصحابة والكذب عليهم،تأويل شاذ للقرآن،كره من أحبهم الرسول الأكرم (صاحبه بالغارومحرر عبيد الدعوة(أبو بكر)،نصير الاسلام وفاروقه(عمر)، صهر النبي وزوج بنتيه وممول جيش العسرة(عثمان)…)لن يعدم المرؤ ذكاء ليكتشف أن هذ المذهب إنما أسسسه الحاقدون الذين اندسوا على الإسلام من الحضارات البائدة.
    لا أنسى جزيل الشكر لقاسم علوش فقد أوفى الموضوع حق العلم،لكنني أعلم أن صاحبنا الهاني قد استوثق بعقله الشيطان فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • الفاروق قاهر المجوس
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:23

    الى الرافضي اقول لم ترد بشكل علمي على الاخ قاسم جزاه الله خيراوالذي القمكم حجراومن كتبكم ثم تقول انكم موالون حقا انكم موالون للشيطان تاليه الائمة وتكفير الصابة واعتقادكم بتحريف القران ووقوعكم في عرض رسول الله كما انك منتحمس للمتعة اعطني اذن اختك لاتمتع بها

  • أنس
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:19

    يعتبر الان هذا الإمتداد الشيعي القوي هو إمتداد على حدين جبلة إنسانية،غير ساب المذهب السني .فكيف ذلك؟ إن الشيعة في إيران هي نظام وكيان سياسي يستخدم الجوارح السياسيةلترسيخ مذهبه بشكل أو بأخر رغم هفواته وإتساع هوةأخطاءه. أما فيما يخص ضمور المذهب السني فإن انتشاره وإمتداده ليس على شيئ غير إعتماده في إمتداده على نفسه. وهذ والله لهو الأبلغ في تفكر العقلاء.

  • شي واحد
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:13

    الى”الأخ البيضاوي” كل ما قلته عن كونكم لا تعتبرون اهل السنة و الجماعة من النواصب هومحض افتراء و ذرا لرماد في العيون و تطبيق مبدا التقية اي النفاق حتى تبدو بمظهر الصديق و الأخ -كما يوحي به إسمك- في حين أن قلوبكم -معشر الماجوس-ممتلئة عن آخرها بالحقد على كل ما هو مسلم سني و الدليل على ذالك ما يقوم به عباد الفروج من إخوانك في العراق و إيران من هدم لمساجد المسلمين و قتلهم
    أما موضوع الكتلبة -زواج المتعة- ما هو إلا زنا مقنن

  • najib
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:27

    كما قلناوكررنا ..دين الرافضة افرز عواما ليسوا كعوام سائر الامم ..نقول له “قال الله تعالى .. وقال رسول الله” فيجيبنا “قال الزمزمي المتصوف ” نكلمه في اصول الدين واحكامه فيهرب ليكلمنا عن فتاوى علماء مشبوهين..كما استشهد دعيك صاحب المقال بابن بطوطة !!…لا غرابة البتة ان يصدر مثل هذا من الرافضة الانجاس..ولا جدوى من محاورتهم مادام لسانهم عربيا وبين ايديهم القران وكل سيرة محمد صلى الله عليه واله وسلم وحديثه دونا بلسان عربي فصيح ..لا جدوى من محاورتهم في ظل الطفرة العلمية والمعلوماتية الراهنة ..فلا عذر لهم ولا ملامة علينا ان قرعناهم واغلظنا لهم في الجواب..ثم اني لا ارى ان الرافضة على ضلال بقدر ما اراهم زنادقة مفلسين ينقضون دينهم بايديهم…بحوزتي قم والنجف لا يدرس القران الكريم ولا علومه.. ومن بين ما يدرس الى جانب الدجل الموروث..علم المنطق !! وغاية الرافضة من تدريس علم المنطق ليس فهم الامور على حقيقتها وانما لاتقان فن الجدل ولي اعناق الايات لاجل استنباط المعاني واطالة عمر عقيدة المتعة والخمس !!
    سؤال يا بيضاوي ..هل ترضى زواج المتعة لاختك او امك او زوجتك ؟؟
    ملاحظة مني قبل ان تجيب ..المجتمع المغربي افرز ايضا عواما من طينة عوام الرافضة ..دياثة وقذارة روحية لا مثيل لها بين الامم

  • مواطنة مغربية
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:35

    ذكرتني في تعليقك بأحد المسيحيين المتطرفين حيث قال : ما هذا الدين الذي تتبعونه، دين الإرهاب وقطع الرؤوس والأيادي،دين لم ينتشر إلا بالسيف والعنف.
    دين الخرافات والخزعبلات، تطوفون حول مربع اسود، وتضربون بالحجارة كالحماق،
    دين تعدد الزوجات ، وضربهن، وإهانتهن….
    أرأيت ، كيف أن عدو أي دين أو مذهب أو فكر يستطيع أن لا يرى فيه إلا النقط السوداء؟؟؟؟؟

  • Salhi
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:25

    فل نكن واقعين تشويه المتعة المشرعة ما هو باقل من اباحته عند السنيين و استقطاب ملايين الزناة الغير شرعيين فقط مقننين من طرف الالهة البشرية?

  • مصطفى بنعمر
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:29

    هل تعتقدين أختي ” المواطنة المغربية” أن الله جل شأنه سيشرع للبشر دينايبيح الوطء من الدبر؟ويجيز الاستمتاع بطفلة لايتجاوز سنها أربع سنوات؟ وهل يجوز على الله تعالى رهن مصير البشريةبأحفادعلي عليه السلام دون غيرهم مع أن الباطل قد ياتيهم كما غيرهم من البشر من بين أيديهم ومن تحت أرجلهم: انظري إلى أحفاد آل البيت عندنا”الشرفاء ” واحكمي بنفسك !هل تعتقدين بأن الله كان عاجزا على أن يجعل الخلافة في أبناء الرسول الرجال مباشرة؟ لماذا قبض ابنيه القاسم وابراهيم؟ وهل تجيزين لنفسك سب من أوصل الاسلام إلينا، هل تتفقين مع من يتهم أمنا عائشة بالزنا والله ورسوله يبرؤها! هل تتعتقدين [ان الصحابة كتنوا سذجاحينما عقدوا الخلافة لأبي بكر وعمر وعثمان ثم علي لا يفرقون بين أحد منهم إلا بمدى خدمته للإسلام, إن التشيع لم يبدأ في تاريخ الإسلام إلا متأخرا، وأغلب نصوص هذا المذهب جاءت في مرحلة الغيبة الكبرى. فملئ المذهب بنصوص مكذوبة مقطوعة السند: ترى في أهل السنة أعداء، وفي مساجدهم ” مسجد ضرار”…هل تعلمين أختي الكريمة أن الشيعة قبل نظرية ولاية الفقيه( التي من اجتهادالخميني)كانوا اسمج الناس وأخملهم ينتظرون الخلاص من المهدي المنتظر الذي سمعتُ السيد نصر الله في خطاب له يحييه لأنه يعتقد بأنه بين الجموع يحضر خطابه ولا ينتظر إلا الأمر الإلهي ليظهر بيننا!! إن المسلمين السنة القدماء تعاملوا مع الشيعة(أكثر من سبعين اتجاها وطائفة) بتسامح أهل الملل والنحل .والذي عمل على إبادتهم هم العباسيون (من شيعة آل البيت أيضا!). لكن اقرئي تاريخ الدولة الصفوية وإبادتهم لآل الستة في فارس والعراق ، إقرئي كتاب (المذهب الإسماعلي في المغرب سلسلة كتاب الزمن) لتقفي على نصوص واصفة لمرحلة الدولة الفاطمية في المغرب الأقصى وما فعلوه في مذاهب أهل السنة!إننا أمام تصور مذهبي حاقد يرى في الآخر العدو الذي يجب أن يباد! يربون أبناءهم على هذا التصور, شذوذ فقهي وفلسفي جعل كل تجارب حكم الشيعة في التاريخ الإسلامي تنتهي بالفشل . مذهبب يناقض العقل وفطرة الإنسان

  • anti-tyran
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:31

    بعض الجهلة يكتبون تعاليق كلها سباب نتيجة إفلاسهم وهذا ما ينم عن انتشار الأمية والجهل و الفوضى في بلاد المسلمين.
    أنتم تنسون بأن السنة هم من قتل الكثير من الشيعة في ايران.هل نسيتم حرب صدام بأسلحة أمريكية و أموال سنية.
    فهل يليق بالمرأة المسلمة التي أكرمها الله تبارك وتعالى أن تقضي أوقاتها بين أحضان الرجال، باسم شريعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟

  • أنس
    الأحد 12 يوليوز 2009 - 16:05

    كنت في زيارة للمغرب ومزحت مع شاب من عوام الشباب المغاربة وقلت له ما رأيك أن جل المواقع الإيرانية والشيعية تؤكد وتجزم أن الأدارسة حكام المغرب كانوا نواة الدولة الشيعية بالمغرب العربي وشمال أفريقيا فقال لي ساخرا برد بسيط ومقنع وكأنه يحفظه من مائة عام:لذلك المغرب العربي لا يوجد به سوى مذهب الإمام مالك رحمه الله.
    أعتقد أن كل صاحب عقل سليم وقلب سليم فقد فهم رد أبسط شاب في المغرب ربما لم يكمل الصف العاشر بالمدرسة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين