منال.. متفوقة بـ"الباك" تشكو "حيف" وزارة بلمختار

منال.. متفوقة بـ"الباك" تشكو "حيف" وزارة بلمختار
الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:30

على إثر إعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن تلميذة تدرس بثانوية سيدي بنور التابعة للنيابة الإقليمية لسيدي بنور قد حصلت على معدل 19,16 في شعبة العلوم الفيزيائية برسم الدورة العادية لامتحانات البكالوريا، وفي الوقت الذي اعتبرته الوزارة أعلى معدل مسجل في هذه الشعبة على المستوى الوطني، أكّدت تلميذة أخرى تدرس بإحدى المؤسسات الخاصة بمدينة الجديدة أن المعدل الذي حصلت عليه في نفس الشعبة يفوق المعدل المشار إليه في البلاغ.

التلميذة منال مرنيسي التي تبلغ من العمر 18 سنة وتدرس بمدينة الجديدة، وفي تصريحها لهسبريس، شدّدت على أن مجموعة من وسائل الإعلام أشارت في موادها، بناء على بلاغ صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة، وبلاغ آخر صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن 19,46 هو أعلى معدل مسجل في شعبة علوم الحياة والأرض، و19,16 هو أعلى معدل في شعبة العلوم الفيزيائية.

وأضافت منال أنها حصلت على 19,18 في المعدل السنوي العام للسنة الثانية بكالوريا، وتمكنت من بلوغ 19,51 في الامتحان الوطني للبكالوريا، دون أن تتم الإشارة إليها في بلاغات الأكاديمية أو الوزارة أو وسائل الإعلام، في الوقت الذي تمت الإشارة إلى ما دونها من المعدلات، متسائلة عن السبب فيما أسمته بالظلم والحيف الذي طالها لأسباب مجهولة.

ومن جهة ثانية، أكّدت مرنيسي أن تلميذة حصلت، خلال السنة الماضية، على معدل مشرف في امتحان البكالوريا، ونالت من الاهتمام الشيء الكثير سواء من الوزارة أو وسائل الإعلام، في الوقت الذي لم تحض به مرنيسي حتى بإشارة بسيطة إلى معدلها في بلاغات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في الوقت الذي أكّدت مسؤولة بذات الوزارة، في تصريحها لهسبريس، أن المصالح المختصة تعتمد في ترتيب المترشحين على المعدلات العامة وليس معدلات الامتحان.

وبعد أن عبرت ذات التلميذة عن سعادتها بنيلها معدل جد مشرف على الصعيد الجهوي والوطني، طالبت منال مرنيسي من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بضرورة ردّ الاعتبار لها وتقدير مجهوداتها وإعطائها حقها من الإشادة والإشارة في البلاغات، مشيرة أنها نالت في مادة الرياضيات 20 من 20، “خلافا لما تم الترويج له حول حصول إحدى التلميذات على 19,75 بالجديدة كأعلى نقطة في مادة الرياضيات شعبة العلوم الفيزيائية لامتحانات هذه السنة”، حسب تعبير منال.

حميد فكري رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسة الخاصة التي تدرسها بها منال، وفي تصريحه لهسبريس، أشار إلى أن “الجمعية تفاجأت كثيرا لحظة قراءة البلاغ الصادر عن الوزارة، والذي ينص على أن أول معدل وطني هو 19,16 في شعبة العلوم الفيزيائية، علما أن التلميذة منال مرنيسي حصلت على 19,18 “، واصفا القضية بالظلم والحيف، وضرب لمبدإ تكافؤ الفرص الذي ينص عليه دستور 2011، مشيرا إلى أن التعليم الخاص هو جزء من المنظومة التعليمية المغربية.

وفي الوقت الذي أوضح مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن 19,46 هو أول معدل على الصعيد الوطني في التعليم الخصوصي، ومعدل 19,16 المشار إليه في البلاغ هو الأعلى في التعليم العمومي، أشارت أمينة بنسليمان مديرة ثانوية تأهيلية خاصة بالجديدة إلى أنه “من الخطير جدّا أن نرسخ في نفوس التلاميذ الإحساس بالميز على أساس أن هذا تعليم خاص والآخرعمومي، مؤكّدة أن جميع التلاميذ هم مواطنون من نفس الدرجة، ويخضعون لنفس النظام التعليمي، ويجتازون نفس الامتحانات الإشهادية، ما يتطلب إعطاءهم نفس الحظوظ”.

وأكّدت أمينة بنسليمان أنها ستراسل، يوم الاثنين القادم، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني باعتبارها مديرة الثانوية التأهيلية التي تدرس بها التلميذة منال، من أجل مطالبته بضرورة تدارك الأمر وإصدار بلاغ أكثر وضوحا وإنصافا للتلاميذ الذين بدلوا مجهودات كبيرة دون أن تتم الإشارة إلى أسمائهم أو معدّلاتهم، مؤكّدة على أن ترتيب المترشحين “يجب أن يعتمد فقط على المعدلات وليس القطاع الذي تنتمي إليه مؤسساتهم”، وفق تعبير ذات المتحدثة.

‫تعليقات الزوار

101
  • تلميد مظلوم
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:43

    هي الحقيقة الخصوصي خصوصي وعمومي عمومي .المستوى الحقيقي هو للتعليم العمومي نعرف جيدا نقط المراقبة كيف تمر.
    في نظري وجب اخد معدل امتحا الوطني فقط للاعلان عن المتوج وطنيا لكي لا تبقى الشكوك في النتيجة.

  • noureddine
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:46

    يجب أن تنال حقها من التكريم والتبجيل ،تأكدي يابنيتي أن جهدك لن يضيع بإذن الله وسيستقبلك عاهل البلاد وسيكرمك ،لأنه لايظلم عنده أحد. تأكدي من ذلك الفرج قريب .

  • aladin
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:49

    Quel drame on a l'impressionque le bac est devenu un jeu d'enfants.le niveau est trop bas

  • ouchn
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:52

    A mon epoque recevoir un bac avec 12 de moyenne etait un reve. Je me demande si les etudiants qui le reussi avec les 19 sont plus intellegents que ceux de ma generation ou le bac n'a plus aucune valeur et on donne les notes sans souci. Malheureusement la realite est la derniere. Ie bac ne vaut rien. Publiez svp

  • العربي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:52

    وقد اسمعت حيا لو ناديت لكن لاحياة لمن تنادي

  • maroc
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:54

    نحن ضد الحيف والظلم كيفما كان نوعه. المهم ليس هو من حصل على أعلى معدل، ولكن إصلاح التعليم بصفة عامة. ونرجو من الوزارة أن تصحح بيانه وتعيد نشره من جديد والسلام.

  • مهتم
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:54

    معدلات المدارس الحرة لا تعتمد
    لأن نقط المراقبة لا تعتبر

  • fouadinfo
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:54

    صحيح النقطة الأولى على مستوى التعليم العمومي هي 19,16

    وأنت في االتعليم الخصوصي 19,18 والفارق 0.02

    مع أني أهنئ اصحاب التعليم العمومي على غرار الخصوصي الذي لا زال يشوبه الكثير من الخروقات والتجاوزات .

    والإعلام معندوا ميدير ليك أختي مبرووووك لك على النقطة الأعلى التي ستوفر لك فرصا كبيرة لولوج أكبر المدارس والتخصصات فهنيئا لك .

    الوزارة باراكا عليها غير فضائح التسريبات راها تالفاااااا

  • wld lyoum
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:56

    عيقو هاد الناس, في التعليم العمومي و الخاص, ا عباد الله راه 19 ليس معدل واقعي, الاخت واخا المستوى المشرف ديالها و لكن 19 نقطة غير منطقية, الا اذا كانت من سلالة العلماء و الرياضيين و الفلاسفة في جسم واحد, اتمنى الرجوع الى عهد الباكلوريا الحقيقية و الغاء الجهوي و حتى الامتحانات العادية, لان الباكلوريا بهذا المستوى لا يشرف احد, و خير دليل مراكز المغرب في جودة التعليم. هناك من تحصل على 12 او 13 و لكن تجد مستوى ذكائه جد مرتفع لكن للاسف يضيع في غياهب الجامعة المغربية, اتمنى تكوين مجموعة تربوية تتبنى برنامج مقترحات لدراسته في البرلمان يهتم بقطاع التعليم لاننا اليوم امام كارثة تربوية تلوح في الافق.

  • wazir
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:56

    الظلم ديما فيهاد البلاد وهادي شي فقيرة نساوها الغنادر نسفوها طلعوا بلاصتها بنت شي غندور .. صبري وقراي غتربحيهم والله غيعاونك عليهم هادشي، لي باين اما لي مباين كثير فرضي نفسك عليهم

  • الكاتب
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:57

    " أن المصالح المختصة تعتمد في ترتيب المترشحين على المعدلات العامة وليس معدلات الامتحان."
    بل العكس هو الصحيح يجب اعادة النظر في هذا الترتيب واعتماد المعدلات الامتحان فقط

  • ali
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:03

    المرجو انصاف هذه التلميذة المجدة. وفقك الله اختي

  • رشيد
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:04

    هنيئا لك حصولك على تلك الرتبة المشرفة جدا، و متنياتي لك بالمستقبل الزاهر و ارجو من باقي التلاميذ في وطننا العزيز ان يحدو حدوك، لأن المغرب في حاجة ماسة لتلاميذ يكون همهم الرئيسي هو التحصيل الدراسي الجيد حتى يسهموا في بناء مغرب الغذ المغرب القوي، و الذي لا يتأتى الا بالتنافس في تحصيل العلوم بكافة أصنافها و مرة أخرى تحية اجلال لك و لأسرتك و لفريق التدريس حولك.

  • samir
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:05

    هذا امتحان اصلا اللي كيجيبو فيه الناس 19.51… و 20 على 20 فالرياضيات تقول عندنا غير النوابغ و في الاخير كيتشوهو في المسابقات العالمية و منها المبياد الرياضات … باز لوجوهكم

  • karim
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:05

    العجيب ان كل المتفوقات في امتحانات الباكالوريا .. محجبات
    و حتى في ألمانيا !!

  • الدغوغي أنور
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:06

    الأخت منال تدرس بمؤسسة خصوصية ، و بطبيعة الحال فإن الأولوية للمؤسسات العمومية فهي أكثر مصداقية ، لذلك نحن لا نشكك في قدراتها، ولكن أن تحصل على 19 بمؤسسة عمومية فالجميع يعلم ماذا يعني ذلك وشكراً.

  • FATMI
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:07

    كلهم ابناء وبنات المغرب تبارك الله عليهم واتمنى من السيد الوزير المحترم تخفيض عتبات الانتقاء لفتح باب الامل لشبابنا كما اقترح خلق معهد لتكوين اطر لصالح الجماعات المحلية ومبروك لكل الناجحين ويارب فرحهم وفرح والديهم وشكرا

  • casaoui
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:12

    salam 3alaykom, je suis surpris d'une année à l'autre des moyennes élevées obtenues au bac , avoir des 19 et plus me paraît non réelle, car cela dit que dans toutes les matières y compris arabe et philosophie ; on a obtenu des 19 , c'est difficile. en même temps ; il.faut pas oublier de féliciter tous les élèves qui ont travaillé dure le long de l'année. avoir un 15 en bac dans notre époque veut dire que l'élève est génie

  • ANZBAY
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:15

    إن بلاغ وزارة التربية الوطنية المثير للجدل قد أشار نصا إلى أن تلميذة من التعليم الخصوصي هي الحاصلة على أعلى معدل على الصعيد الوطني:19.46،وتلك التلميذة هي"إيناس المعتز بالله".ثم ذكر بعد ذلك أن أعلى معدل في التعليم العمومي هو 19.16،حصلتْ عليه التلميذة"الحضراوي أماتو السميع".ويبقى أنه قد تكون هناك معدلات في القطاع الخصوصي محصورة بين المعدلين المذكوريْن،فهل الأنسب هو ذكْر الأول في كل من القطاعيْن؟أم ترتيب حصيص من التلاميذ الأول فالأول بغض النظر عن نوع التعليم(عمومي/خصوصي)؟

  • مهدي ميد
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:20

    مبروك أختى على التفوق لكن التعليم الخصوصي ليس هو التعليم العمومي  وعندما يتحدت شخص ﻻ يفقه شئ في شئ بأن يقول ﻻ يجب أن نرخس في نفوس أطفالنا الميز بين الﻹتنين كدب وبهتان لقد ترسخ بشكل مرض فتاك ذاخل لﻷسر المغربية بأن هناك بالفعل ميز بين العمومي والخصوصي وﻻ يمكن ابدا البتة الجمع بأن معدﻻت القطبين متساوية حسب رأي المتواضع 20/20 في الخصوصي تساوي في العمومي 14/20 أما بخصوص لﻷخت ﻻ يهمك اهتمام الوزارة أو لﻹعﻻم فقط مجرد سحابة عابرة ما يهم ماذا أعدت ما بعد الباكالوريا لﻷن ما حصلت عليه فقط نصف طريق

  • ادريس ابو امين المغربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:21

    لا مجال للمقارنة لمعدلات الباك بين مؤسسة عمومية و مؤسسة خصوصية ، لان نقط المراقبة المسترة في الخصوصية تكون جد مرتفعة و منفوخة و غير نزيهة و هذا راجع لعدة اعتبارات
    ، أما نقط العمومية تكون جد دقيقة و نزيهة ، لان الأساتذة موظفون و يتقاضون أجورهم من الدولة ، لا مجال في نفخ النقط او التلاعب بها ، و لهذا السبب نجد نقط الخصوصي مرتفعة ، و الغريب في الأمر نجد اغلب تلاميذ الخصوصي يفشلون في الجامعات

  • nor
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:28

    كفى من الاستخفاف بالتعليم الخصوصي،فابني درس بالتعليم الخصوصي والحمد لله وقد تقدم الى جل الامتحانات ،الاكاديمية العسكرية،الطب،.. وتفوق فيها جميعها بجهده.الا يقال عند الامتحان يعز المرء او…

  • Hamid
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:30

    عندما كان التعليم بخير والتلاميذ عباقرة بكل معنى الكلمة ..كانت المعدلات تتراوح بين 13 و 15 وعندما تدهور التعليم وانتشر الغش اصبحنا نسمع معدلات من قبيل 19,99

  • حمودة
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:38

    بتنا اليوم نسمع المعدلات الهائلة والتلاميد المتفوقة صراحة هادا إنجاز كبير واصفق بحرارة على هاؤلاء التلميذات اين هية حصة التلاميد من هنا استنتج ان العيب ليس في المنضومة التربوية ولاكن العيب في اولياء الثلاميد فلو كانت المراقبة على التلاميد بنفس حصة المراقبة على التلميدات لسمعنا ان هناك ايضا تلاميد الله يفق الجميع ومن هنا اطلب من وزارة التربية الوطنية ان تخض للمتفوقين منح تكفيهم لتثمة دراستهم على احسن ما يرام

  • متابع
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:38

    يجب إرسال ال 500 تلميذ اﻷوائل وطنيا للدراسة في أمريكا على نفقة الدولة مهما كان التخصص الذي يختاره التلميذ. و يجب اﻹستمرار على هذا البرنامج 20 سنة على اﻷقل.

  • صوفيا
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:39

    أولا مدارس خاصة فيها تلاعبات..وحتى عام مابقاش بحال شحال هادي تعليم وتطبيب فبلادنا في الإنتعاش.. رجعو لتعليم زمان ونشوفو هاد معدالات واش تبقى..بالإضافة لي بزاف اساتدة ماعندهمش ضمير وكيخليو تلاميد ينقلو ولا كيساعدوهم فالإجابه باك صاحبي ..

  • meflay
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:40

    اذن لقد وصلنا الي المتبتغي.لماذا اذن مرتبتنا في التعليم هي الاخيرة.وماذا يعنيهذا السخاء في النقط.الوجه مزيف والتعليم متهالك.والحل ليس هو الرفع من المعدلات بل هو النوعية في التعليم

  • aziz
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:42

    احسن تعليق قراته
    فعلا معدلات لا تمت للحقل التعليمي باية صلة

  • اسماعيل
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:42

    العجيب ان كل المتفوقات في امتحانات الباكالوريا .. محجبات
    و حتى في ألمانيا !!
    ايوا الفاهم ايفهم الحر راه غير بالغمزة

  • يوسف
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:44

    غريب أمر هؤلاء
    يدعون أنهم ضد التمييز بين التلاميذ على أساس المؤسسة خصوصية أم عمومية بينما يحبذون التمييز بين التلاميذ على أساس المعدل يا له من نفاق!!!!
    فبلاغ الوزارة واضح هناك أعلى معدل هو 19.46 للتعليم الخصوصي و 19.16 للتعليم العمومي

  • mostafa
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:44

    يجب إلغاء نقط المراقبة المستمرة لتظهر الحقيقة…..المرة المستوى الحقيقي للتعليم في بلادنا…+يجب إن يكون السن القانوني لدخول المدرسة هو 7 سنوات……لأن تلميذ ينال الباك في سن 17او 18سنة لم يصل الى النضج الحقيقي لمواكبة الجامعة أو المعاهد يعني يخصو يقرا…

  • عبد الله المانيا
    السبت 27 يونيو 2015 - 00:46

    اولا الف شكر لهسبريس على نشر هذا الموضوع الذي يُبين الحقيقة ومع الأسف الشديد في مغربنا العزيز
    اما عن المجتهدة منال فلا اضن انك محتاجة لأحد ليتحدث عن المعدل الذي وصلت اليه عن جدارة واستحقاق عكس البعض الذين ضهرت نتائجهم ربما قبل الامتحانات .
    ٣ دلحوايج توصل بهم فالغرب فين بغيت : لفلوس، المضهر، المعرفة.
    الى ما عندك حتى واحد رَآه اداك الواد !

  • Brahim igherm
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:01

    حقيقة هذه المعدلات العالية جدا لاتعكس مستوى اصحابها بأي حال من الاحوال. فالنفخ في المعدلات ظاهرة عالمية لا تقتصر على المغرب فقط ‏‎,‎‏ وهذا راجع بالاساس الى تبني نظام تنقيط متساهل يطلق عليه بالانجليزية(‏ ‏lenient grading system ‎‏) فالمعدل العام ١٩ حسب نظام التنقيط المتساهل يعادل المعدل العام ١٥ حسب نظام التنقيط الصارم‎ (strict grading system)‎‏

  • IMPARTIAL
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:08

    Certes la hausse des moyennes intrigue beaucoup de gens, si bien qu'on pourrait être tenté de penser que ce sont des évaluations aléatoires et que les notes sont purement arbitraires. Or, les élèves d'aujourd'hui, notamment les plus brillants, font beaucoup d'efforts pour décrocher ces résultats spectaculaires. Les familles s'investissent amplement pour accompagner leurs enfants dans leur scolarité : il en résulte que ces bons élèves sont excellents aussi bien en arabe, en anglais qu'en français. Ils sont performants en mathématiques, en physique et en svt. Bref, le suivi et la volonté des parents et des élèves donnent ces résultats satisfaisants. Ne disons plus que le bac a perdu sa valeur. Donnez_ vous la peine de parler à ces jeunes
    et découvrez leur potentiel au lieu de les sous_estimer. Nos élèves ont été et sont sujets de fierté dans de grandes écoles , à Polytechnique, à l'école centrale de Pris, et la liste est longue. Soyons modestes. n

  • امير الضلام
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:14

    لقد حرم الضلم … ولكن المغرب شرعه… ماشي مشكيل …. عند الله ماكايناش ريحت الضلم ادن حمد الله وشكر لله.

  • hamid
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:19

    من خلال هذه التصاريح هي بمثابة الظهور والاشهار في الوقت الذي يعرف القاصي والداني ان نقط التعليم العمومي تعبر في المجمل عن حقيقة نستوى التلميذ…إن نجحت هذه التلميذة فمبروك أما الاشادة فقد عبرت الوزارة بالاشارة الى كل الناجحين برسم هذا الموسم الدراسي…. يريدون من الوزارة منح بعض المؤسسات دعاية مجانية يستغلونها ….. ويركبون عليها…باختصار على الوزارة الاشارة الى أعلى المعدلات دون الاشارة الى أصحابها والسلام

  • albalid
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:19

    الا ماكينشة المصداقية فالتعليم الخصوصي اوكاين التشكيك فيه خص وزارة التربية تحيدو راه الاباء كيضيعو فلوسهم فوالو.

  • prof math
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:26

    هذه الامتحانات جد بسيطة و لا تتطلب سوى الحفظ أما بخصوص الرياضيات فذلك الامتحان يليق بالمستوى الإعدادي أو الابتدائي للعديد من الدول مثل رومانيا ،إيران،الفيتنام………..في الحقيقة مباريات الأولمبياد هي الفروض الجدية و الحقيقية لذا يجب الاهتمام بالتلاميذ المتفوقين بهذه المباريات لأنهم أحق بالاهتمام و المواكبة

  • مخالف
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:26

    نجحتي بميزة مشرف حنا فرحانين ليك وفرحانين لجميع الناجحين في الباكالوريا بدون تميز و عنصرية . راه ماشي كأس العالم هدا كاين ناجح واحد لي هو نتي ونتمناو ليك التوفيق من كل قلبنا ما بعد الباكالوريا . وهنيئا مرة أخري لجميع الناجحين ودعواتنا لنجاح الراسبين العام المقبل

  • روداني
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:27

    الكل يعلم علم اليقين أن التعليم الخصوصي في بلادنا يعاني من مرض اسمه نفخ النقط، و السبب هو المنافسة غير الشريفة. أنا أعتقد أن التعليم الخصوصي لم يأتي إلى الوجود إلا ليضرب بعرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص!!!!! لماذا لا يكون التعليم موحدا بين كافة أطياف المجتمع؟؟؟؟ كما أن نقطة اﻹمتحان الوطني يجب أن تخصص لها نسبة 90 %……

  • الحيف
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:33

    اجي تشوفي درجة الحيف و الظلم الذي يعانون منه فئة المتصرفين من هذه الوزارة مازال ما شتي والو

  • my elhoussaine
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:47

    moi a mon avis ceci me fait peur , car des moyennes de 19 en bac ne peut avoir qu'une seule explication qui est la suivante c'est que notre système éducatif devient de plus en plus agonisant car la réalité est quelq. part car ceci ne peut jamais signifier que le niveau de nos étudiant est meilleur par rapport a notre génération ou la moyenne de 13 est un rêve et le pourcentage de réussite ne dépasse pas 20 pour cent et malgré ça on est bien classé contrairement au classement de notre système a l’échelle du monde arabe actuellement et c'est avec amertume je me souvient a notre époque quand un élève de bac prend la parole dans un événement culturel son cerveau est vraiment un encyclopédie même avec moyen en possession médiocre contrairement aux élèves act. qui ne sont pas capable de prendre la parole même pour une minute

  • rachid vidadouv
    السبت 27 يونيو 2015 - 01:55

    عندما يحصل تلميذ على معدل 19.5 كمعدل عام فهذا يعني انه حتى النقطة التي حصل عليها في المراقبة العامة لا تقل عن 19 خاصة و ان معاملها هو 4 ، هذا يعني ان التلميذ بالاضافة إلى كونه انشتاين في الفزياء و فيتاغورس في الرياضيات و افلاطون في الفلسفة فهو أيضا كارل لويس في الرياضة

  • jam
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:02

    الرياضيات هي رياضيات العلوم الرياضية اما غير دلك فهو فقط تطبيقات للرياضيات

  • مر من هنالك
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:03

    -* بلهجة مغربية لا بأس بها، أفصحت التلميذة الألمانية من أصل مغربي، مريم رادك، الحاصلة على شهادة الباكالوريا بألمانيا بمعدل 20/20، عن تعلقها بالوطن، وبالأجواء المغربية التي رسمت جزء من شخصيتها متنوعة الثقافات.
    -* تلميذة تدرس بثانوية سيدي بنور التابعة للنيابة الإقليمية لسيدي بنور قد حصلت على معدل 19,16 في شعبة العلوم الفيزيائية برسم الدورة العادية لامتحانات البكالوريا،….
    -* التلميذة منال مرنيسي وتدرس بمدينة الجديدة، 19,46 هو أعلى معدل مسجل في شعبة علوم الحياة والأرض، و19,16 هو أعلى معدل في شعبة العلوم الفيزيائية…
    وهنالك مفارقة عجيبة بين التعليم العمومي والخصم التعليم الخصوصي .. هنالك ثمة شيء ما يشبه الوشوشة .. او صراع بين الاجيال والبقاء للأقوى ..
    ومن هنالك نستخلص ان التعليم ييعيش على حافة الموت البطيء على ايقاع السكتة القلبية اتراجيديا باكالوريا جيل g4
    إناث يتفوقن عن الذكور… هم أشبه بالرجال أو انصاف الرجال ..اصحاب -الموضة – الباطالون الذي يكشف عن ثلث الخصر و حلاقة الشعر بطريقة عرف الديك.
    يا لها من عقول شاخرة طارت في الهاوية وبقيت اجساد بدينة كجذوع نخل خاوية

  • saida de Montreal
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:13

    bonne continuation ma fille , reflechie bien a ton a venir et quoi tu vas faire apres l'essentiel c'est que tu as eu 19.18 de moyenne ,ne t'en fais pas .
    je me demande pourquoi sont toutes les filles et aussi elles sont voilees .
    machaa allah 3likoum mes filles

  • ffff
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:14

    la moyenne du prive' est prive'.on donne pour recevoir.on doit voir la moyenne de l examen finale meme que ce dernier est largement truque'……

  • MAYSTRO
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:17

    من خلال النتائج الخيالية لهذه السنة اضن ان شهادة الباكلوريا سوف تصبح معروضة للبيع عند مول الحانوت في السنوات القادمة
    محماد عطيني شي باك تكون فيه 18.99 وقيدوا فالكارني

  • said
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:22

    الشيء المؤكد في الحقيقة هو أن غالبية المدارس الخصوصية تمنح التلاميد نقط خيالية في حين أن مستواهم متدني جداً، وما كانوا لينجحوا لو درسوا في المدارس العمومية، وما يزيد الطين بلاً هو غياب الإمتحانات الإنتقائية لولوج المدارس العليا، وبالتالي لن تجد في هده المدارس سوى أبناء المذارس الخصوصية، فماذا تنتظروا من تعليمٍ مبني على مبدأ الأكتر مالاً وليس الأكتر كفاءةً!؟؟؟؟

  • المهاجر
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:24

    اختي لم تحصلي على اعلى معدل في التعليم الخاص .لذلك لم يتم ذكرك لا في المذكرة ولا الاعلام.
    هم ذكروا المعدل الاول في الخاص والاول في العام. وانت لمن هذا ولمن ذاك.

  • رجل تعليم
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:26

    من المُنصف نَشْر أعلى مُعَدل وذلك تبعا لكل مَسلَك من شُعب الباكلوريا : علوم رياضية ، علوم فيزيائية ، آداب ، تقنيات الكهرباء ….. وذلك إنصافا للأولفي كل فئة ، خصوصا أن هذه المعدلات أفرزتها امتحانات مختلفة في مواد مختلفة وبمُعاملات مختلفة !!!

  • marouane
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:37

    أولا تهاني الحارة لجميع الناجحين في الباكالوريا لهذه السنة و حظا موفقا في مسيرتكم.
    ثانيا أرى أن التلميذة ليس لها حق في مطالبة الوزارة بإنصافها لأن التعليم العمومي و كما ذكر في التعليقات يظل أكثر مصداقية من الخصوصي، إذ كيف يعقل أن نجد في بعض الثانويات الخاصة أن التلاميذ في السنة الثانية باكالوريا لا يدرسون المواد التي امتحنوا فيها في الموحد الجهوي، و يضمنون الحصول على معدلات جيدة (16 فما فوق) في المراقبة المستمرة!! في حين أن نظرائهم في التعليم العمومي لا مفر لهم من ضرورة التركيز على جميع المواد!!
    إن كانت السيدة المطالبة بعدم التمييز بين التلاميذ (هذا عمومي و هذا خصوصي) تعي فعلا ما تقول، لاقترحت صيغة بديلة توحد ظروف التعليم للجميع و تعزز التضامن بين جميع الفئات.
    راه ماشي معقول واحد كايتلاوح بين الطوبيسات و الطاكسيات و كايدمر باش ينجح و يجي واحد كايوصلوه بالطوموبيل تال باب المؤسسة و يطالب باش نعتبروهم بحال بحال

  • saad
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:52

    bjr j ai passé mon bac mais pas officiel,comment en dit bac libre est j bien travaillé sur les épreuves ,or j´ai subi des épreuves et des ressentiments en annoncant le resultat ,j´ai cru que je vais remporter un bon resultat mais j ai remporté un resultat epouvantable 7,66,je trouve qu il ya des manipulations et de frause ,aucun domaine n´est pas a l´abri de fraude au maroc je pense j ai une conviction que c´est pas mon vrai resultat

  • Abdellah Benjerrai
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:53

    Chère Manal,vous devriez rester modèste ,si on a oublié de vous citer dans la plus haute note de bac.Mais vous et les votres le savez,ça changerait quoi à votre situation de bonne élève.Je n'aurai pas agi de la meme façon à votre place,n'oubliez pas que le proverbe dit :malheur àce lui que l'on indique meme en bien,je vous félicite et vous souhaite bon vent

  • jaloun
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:59

    dans les 1983 j avais un ami un geni ou tout simplement un jeni en matière scientifiques il ne ratait jamais les 20/20 les autres matiere bien sûr en ne don ait pas plus que 15/20 il avait eu son bac avec mention très bien a l époque cela veut 14,50 il apprenait par coeur tout ce qui tombe entre ces main même le petit Larousse lah y hafdek a si moti3 de la part de ton ami sale karim je ne croit pas en ces notes il faut revenir a l'ancienne version pour savoir le reel niveau de nos élevés

  • عبد الحليم بن المالح
    السبت 27 يونيو 2015 - 03:03

    المقارنة التي تقوم بها الوزارة لا تعطي لكل ذي حق حقه فكيف يمنكن مقارنة تلميذ من شعبة علوم رياضية بعلوم تجريبية فكفاءة إمتحان ليست متماثلة وهذا ضرب الخائط لمبادئ الديمقراطية لبلد

  • خالد
    السبت 27 يونيو 2015 - 03:07

    اثار انتباهي حنق بعض المعلقين على المقال بشأن التعليم الخصوصي واعتباره دون مستوى التعليم العمومي وهذا غيى صحيح مستوى وجودة التعليم الخصوصي اكبر بكثير من التعليم العمومي بدليل ان جل أسرة التعليم تبعث بأبنائها للتعليم الخصوصي.أما بالنسبة للنفخ في معدل المراقبة المستمرة فإن هذا يحصل حتى في التعليم العمومي وهذا شيء معروف فأستاذ مادة الرياضيات مثلا يكون سخيا مع الطلبة الذين يقوم بدعمهم مقابل أجر.الاختلالات الكبيرة في منظومة التعليم اضرت كثيرا بمصداقيته وشوهت صورة رجل التعليم.

  • mehdi
    السبت 27 يونيو 2015 - 03:27

    arretez de dire des betises!! le professeur lui meme s'il repasse un vrai bac n'obtiendra un 19 de moyen!!! la plupart des des eleves avec de tel moyen ne peuvent pas localiser Djibouti ou tchad sur une carte geographique!!

  • VALEUR DE L ILLOGIQUE
    السبت 27 يونيو 2015 - 03:39

    Au Maroc tout est vide de son sens. Que valent les moyennes si les notes du bac sont tronquees par celles de ce qu on appelle examen regional et qui joue dans plusieurs situations le role de dopage. Que valent les reconnaissance et felicitation du ministre si celui-ci n a ni la reconnaissance de ses paires ni le respect des citoyens. Tout est affaire de vide dans le vide. La vraie valeur du titre et a fortiori de son titulaire est la capacite de ce dernier a bien se defendre devant les bacheliers etrangers par une elocution sans failles et avec un raisonnement et discernement sur le fond de l option qu il a choisie. Je prefere la reconnaissance des futurs professeurs qu a celle d un faillible pedagogue. La preuve est que notre systeme d enseignement est toujours classe parmi les derniers au monde. Ne vous faites pas d illusion. Ces notes elevees, ces receptions pour reconnaissance par le soi-disant ministre de l INEDUCATION ne valent rien aux yeux des experts internationaux.

  • Nazhacanada
    السبت 27 يونيو 2015 - 04:06

    مفهمتش احنا في سنة 1990 كانت أعلى نقطة 16 هذا اللي مجتهد وأقل نقطة كانت 10 ودابا واللينا تنسمعوا غير 19 كيتايديرولها علاش كلشي تجيبوا فيه 19 ميمكنش، حاجة مدخلش العقل.
    ممكن شيواحد يشرحلي كيف يتم أخذ الباكالوريا وهل تغير عن نظام 1990 وشكرا.

  • مدير مؤسسة تعليمية عمومية
    السبت 27 يونيو 2015 - 04:51

    يجب إنصاف التلميذة و لا ندخل في متاهات الخصوصي و العمومي يكفينا أن تلاميذ التعليم الخصوصي يجتازون امتحان البكالوريا مع تلاميذ التعليم العمومي و في المؤسسات العمومية و بهذا يجب الانتباه إلى المعدل المحصل عليه في الامتحان الوطني لنعرف مستوى هذه التلميذة المتفوقة. مسيرة موفقة إن شاء الله

  • خالد
    السبت 27 يونيو 2015 - 05:01

    العجيب في هذا الامر كله هو اين التلاميذ الذكور من هذه المعدلات . رجال المستقبل شيئ مؤسف حقيقة

  • egalite
    السبت 27 يونيو 2015 - 05:16

    Pourquoi ne pas publier la tres bonne moyenne ds le prive et celle ds le domaine publique. Comme ca on aurait dit la simple verite.

  • boujemaa
    السبت 27 يونيو 2015 - 06:20

    Franchement le maroc ne merite pas des etudiante comme vous si tu envoie ces resultat au canada tu es vite accepte et tu peut meme avoir la nationalite canadien pourquoi perde tu ton temps.

  • Fatema
    السبت 27 يونيو 2015 - 06:55

    Bravo les filles , l'année derniere vous étiez trois à être reçues par SMJ, cette année vous êtes quatre,
    le Maroc et les marocains doivent être fiers de ses filles et de leurs parents.
    L'année prochaine nos filles et nos garçons inchaallah

  • عزيز
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:18

    في نظري يجب الإعتماد على الوطني فقط… للأن الظروف متشابهة… أو لي جاب احسن نقطة يكرم….نصيحة لا تعتمدي على التكريم من اجل الشهرى وشكرا استمري ودعي الهم جانبا…

  • عبدالكريم المزواري
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بث التفرقة بين المغاربة على اساس تعليم عمومي/خصوصي هي بداية الثمار المرة للسماح بالتعليم الخصوصي وضرب الدستور
    والبقية تأتي…
    لدا وجب منع التعليم الخصوصي والصحة الخصوصية بالمغرب احتراما للدستور وتكافئ الفرص بين المغاربة
    "جوعونا لكن علمونا وداوونا بنفس المستوى" لأننا كلنا مغاربة فقط

  • houria de benguerir
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:45

    Travaillant dans l enseignement il ya 35 je vous demande de cesser de parler de public ou prive tous font le même rôle sauf que le prive travaille plus les langues j ai trois fils ingénieur celui que j ai éduque au prive maitrise un peu plus les langues notre enseignement est bikhir tous les élèves que j ai éduqué jusqu’ a maintenant m ont fait honneur dans toutes les écoles supérieur qu’ ils ont eu

  • AMAZIGH
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:49

    Je me demande si les etudiants reussi le Bac avec les 19 sont plus intellegents que ceux de mon époque acec 12 de moyenne . le bac n'a plus aucune valeur et on donne les notes sans souci. Malheureusement la realite est la derniere. Ie bac ne vaut rien. Publiez svp

  • aziz
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:58

    الوزارة ما ضلماتها ما والو الوزارة قالت هده هي الاولى في التعليم الخصوصي وهده هي الاولى في التعليم العمومي و الاخت حاصلة على المرتبة الثانية في التعليم الخصوصي لا ارى لا حيف في القضية ولا هم يحزنون ولا بغيتو الوزارة تدكر السلم الترتيبي ديال المغرب كامل الا دكرو الثاني غيتقلق الثالت لان الثالت حتى هو غيكون حاصل على نتيجة 19.17 وهكدا مغنسليوش ولاخصنا غير نعيبو على الوزارة بحال والمثال لي تيقول (مالك مزغب)

  • احمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:09

    واش هاذي اللي جابت 20/20 في الرياضيات هي اللي كا تقري الاستاذ ولا شنو.المسالة فيها ان (النقيلة) على كل حال ايديرو ليهم الترتيب هاد المتفوقين بامتحان خاص و تحت مراقبة مشددة.و ديك الساعة يبان البرهان.كاينة ولا ما كايناش؟

  • moha
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:15

    تناقضات بالجملة تدور في فلك الباكلوريا الحذيثة حيث ان المغاربة بدون استثناء يعرفون المستوى الذي وصله التعليم ببلادنا الحبيب مستوى لا يشرفنا لامن قريب ولا من بعيد غش من كل ناحية نقط خيالية على سبيل المثال يمكن القول ان 20/20 في الفزياء او الرياضيات ممكن لاكن 20/20 في الفلسفة شيء لايقبله العقل لاكن الضحية الاولى في كل هذا هو التعليم بالمغرب بصفة عامة والتلميد بصفة خاصة لانه بعد الباكلوريا سيجد نفسه في احد المعاهد العليا وسنرى هل فعلا يستحق المعدل المحصل عليه في الباك وان ثبت العكس فمصير الدمار والندم
    ASUIVRE………………………

  • momo
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:35

    اد كان ماتقوله هاده الفتاة صحيحا فهده كارة بالتعليم المغربي وصدمة قوية لمن يريدون التفوق المدرسي يجب تحدد الغلط بسرعة والاعتدار من هده الفتاة كي لا تصاب بخيبة أمل

  • رجل تعليم
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:55

    نحن آباء تلاميذ المؤسسات العمومية نناشد السيد وزير التربية الوطنية بأن بتضمن مقرره الوزيري للموسم الدراسي 2015-2016 إلغاء العمل بنسبة 25 % المعتمدة في احتساب نتيجة الباكالوريا . و الاقتصار فقط على : 25 % للامتحان الجهوي و 75 % للوطني . و بذلك يكون السيد الوزير قد رفع الظلم المستميت الواقع على أبنائنا في التعليم العمومي . و يكون بذلك ايضا قد ساهم في نشر العدالة المتكافئة بين الممدرسين سواء بالعمومي أو الخصوصي . علما سيدي الوزير أن هذا الاقتراح هو الرغبة الأكيدة لجميع تلاميذ العمومي انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المغاربة . فالوطنية تقتضي من المسؤولين الأخذ بهذا الرأي حتى و إن كان أبناؤهم يدرسون بالخصوصي . إضافة أن الباكالوريا سيعاد لها الاعتبار الوطني و الدولي .

  • Ramos
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:09

    معدلات تؤكد ازمة المنظومة التربوية وفشل انظمة التقويم وافلاس قطاع باكمله, ان تدقيق المعطيات من شانه ان يبرز حقيقة هذه المعدلات الوهمية, الخادعة والمزورة والتي لا تتجاوز في الواقع 12من20, ان مباراة بسيطة لاصحاب هذه المعدلات الفلكية من شانه ان يوضح الامور , فهل يقبلون التحدي؟؟؟؟؟؟

  • أبونضال
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:19

    أنا اشتغلت في القطاعين الخاص والعام في الحقيقة هناك مدارس خاصة أكثرنزاهة وصرامة من بعض المؤسسات العمومية إذن الأمر يتعلق بطبيعة البشر الذين يشتغلون في كل مؤسسة هل هم شرفاء أم من مصاصي الدماء؟

  • ياسر
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:20

    باختصار عزيزتي اذا كنت تدرسين في العمومي لا تستحقين حتى نقطة 12 في الباكالوريا، نطالب بمنع المدارس الخصوصية لتكافئ الفرص مع ولاد الشعب فأنا شخصيا أعرف فتاة كانت تدرس في العمومي ولديها 8 في الجهوي وبعدها انتقلت للخصوصي وحصلت على 18 ونصف في المراقبه وبشق الانفس خدات 13 في الباكالوريا

  • Hamouda
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:36

    لقد كانت البطاطا قديما صغيرة الشكل وجميلة ولذيذة ومفيدة للجسم ..اما الان اصبحت حبة البطاطا ضخمة جدا ولافائدة غذائية فبها تذكر …فكذلك نقط وشواهد الباكورية.

  • Abdellatif
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:42

    بالنسبة للمشككين في معدلات تلاميد المؤسسات الخصوصية، بعملية حسابية بسيطة للحصول على معدل بكالوريا 19 ولو افترضنا ان المؤسسة الخصوصية تلاعبت في نقط المراقبة المستمرة ومنحت التلميد 20/20 فيتوجب عليه الحصول على الاقل على معدل 18.75 في كل من الامتحان الجهوي والوطني وهذا يعتبر في حد ذاته انجاز لا يستهان به .وبالتالي كفى تبخيسا لمجهودات هؤلاء التلاميد الذي ينحدر معظمهم من اسر متوسطة الدخل عانى اباءهم الامرين وضحوا بالغالي والنفيس من اجل ضمان تمدرسهم في ظروف جيدة، للاسف لم تعد توفرها المدرسة العمومية.

  • adil
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:58

    السلام عليكم
    الحل هو الغاء التعليم الخصوصي و الابقاء على مجانية التعليم فقط لمن يحملون بطاقة الرميد, غير دلك الكل يدفع مساهمة معقولة لبناء المدارس و تحسين ظروف الاساتدة.

  • yahya
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:07

    تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة في الباكالوريا يكون فقط بإلغاء نسبة المراقبة المستمرة للرفع من نسبة الامتحان الوطني 75 في المائة . ففي الخصوصي جميع نقط المراقبة المستمرة بين 18 و 20 على 20 في حين في التعليم العمومي هيهات ثم هيهات أن تصل هذه النقطة من دون (سوايع عند الاستاذ) و كم من مادة وجبت (السوايع) ليحصل التلميذ على 18 . لذلك و بكل إلحاح نطلب إلغاء نسبة المراقبة المستمرة و الرفع من نسبة الامتحان الوطني .

  • يعقوبي طارق
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:07

    بداية أودّ ان أقول بان التعليم الخصوصي في الآونة الاخيرة اصبح يحقق نتائج جيدة وجب الاعتراف بها و بمجهودات أساتذتها الذين تمدرسوا بالتعليم العمومي وهم كفاءات عالية لم ينتظروا من الدولة أن تدمجهم . أما بالنسبة للتلميذة فوجب إنصافها وتقتنا عالية بمسؤوليها.

  • ياسين عائشة
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:20

    نجحت بنتي بمعدل اول….ولم تحصل على المنحة….بالرغم ان الكلية تبعدنا ب 100كلم…تابعت دراستها بتفوق ما شاء الله وفي صمت…حصلت على الاجازة بالرتبة الاولى…اختارت شعبة الاورو ميديتيرانيان…التي تتواجد في مراكش….وذهبت لتتابع الماسر…ما شاء الله تحصل دائما على النقط الاولى..تارةة 100على 100 تارة 19 من 20 كل موضوع والنقطة التي تبرمج له…ما طالبنا لا بالشهرة ولا بالحي ولا بالمنحة….والحالة ضعيفة لا يعلمها الا الله..
    ادرسي بنتي لنفسك لا بلمختار سينفعك ولا غيره…..هل تتذكرون تلميذ زعير الذي حصل على معدل اول واراد ان يتابع في الخارج…استدعوه وقدموا له حاسوبا هدية نجاحه…وعاد ادراجه يتابع في المغرب…لنا الله
    وهاهي ابنتي ستقوم بدورة تدريبية في اسبانيا على تكالفي ما استطعت ان اقول لها اني لا املك المبلغ ولكن صمت الى ان ارى الله بماذا سيفاجئني…وساقترض من البنك ما يكفيها لمدة 6 اشهر الاخيرة من هذه السنة ان شاء الله.

  • مغربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:24

    الثانوية التأهيلية التي تدرس فيها التلميذة مشبوهة بحيث أنالسيدة المديرة تسمح لللتلاميذ بالغش…

  • كريم
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:28

    ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله .سيري العمومي وجيبي داك المعدل والله ﻻ شميتيه

  • نورالدين
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:31

    في حالة اعلى نقطة هي 19.46 لا يجب التكلم عن نفخ النقط لأن نقطة المراقبة قريبة من نقطة الجهوي و من نقطة الوطني.
    ربما تم تصحيح أوراق إيناس المعتز بالله باسفي لانه تمت مصادفة النقط التالية خلال المداولات: امتحان جهوي 19.25 امتحان وطني 19.41 مراقبة مستمرة 19.75
    اي 19.25*0.25+19.75*0.25+19.41*0.5=19.455 مسلك علوم حياة و الارض.
    سؤال: اين هو نفيخ ديال النقط؟ البنت مجتهدة و تبارك الله عليها.
    أما صحاب 16 و 17 قد نقول هناك نفيخ ديال النقط.
    انا لا علاقة لي بالتعليم الخصوصي.

  • فاطمة
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:42

    هل تلاميذ شعبة العلوم الرياضية ليسوا بمغاربة لما تعرضوا له من ظلم في امتحان مادة الفيزياء وكذلك الاساتذة المصحيحين لمادتي الفلسفة و الانجليرية لمدينة الرباط الله يخد فيهم الحق في هذا الشهر الفضيل الذي لا يضيع فيه حق المظلومين. واناشد كل المغاربة ان لا يوجه اولادهم علوم رياضية لانها
    مهمشة من طرف المسؤولين.

  • موضح
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:45

    اولا مبروك للمتفوقين اما قضية خصوصي/عمومي فانا اخالف من يطعن في مصداقية التعليم الخصوصي بالنسبة للمتفوقين دليل تفوقهم حصولهم على معدلات مرتفعة حتى في الامتحان الوطني الذي تتساوى فيه حضوض الخصوصي والعمومي اما في ما يخص الفروض فالتعليم العمومي كذلك تشوبه تجاوزات فاصحاب الساعات الاضافية كذلك ينالون نقط عالية في الفروض لكن في الامتحان يتبين فشلهم وضعفهم.لهذا ما علينا الا ان نهنئ المتفوقين ونشجعهم دون الطعن في مستواهم والله ولي التوفيق.

  • Lhaq
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:49

    Cet éleve à eu 19,51 comme moyen des examens unifiés et national du baccalauréat et mérite à ce titre d'etre proclamé comme étant la première élève au niveau national.
    Je connais Bcp Bcp de lycée public ou les notes sont plus que gonflées et je défie le ministère de faire sortir un classement base sur l'examen final national et vous serez surpris que l'école public est morte .

  • أمة الله
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:54

    السلام عليكم.بعد قرائتي للمقال والردود أرى بأن الحيف الحقيقي نال أصحاب العلوم الرياضية لان الامتحان كان صعب وفي مستوى البكالوريا اما امتحانات علوم الفيزيائية وعلوم الحياة والارض كان مستوى جد متوسط.وخير دليل عندما تسربت الرياضيات ويوجد تمرين فقط يحتاج شيء من التفكير سمعنا الاحتجاجات من كل حدب وصوب بان الامتحان صعب ولم يدرسو تلك الاشياء….بينما تمرين جد بسيط يحتاج فقط لشخص فعلا يستحق البكالوريا.أتمنى ان تلغي الحكومة المراقبة المستمرة وان تكون الامتحانات في المستوى بالنسبة لجميع الشعب.لان بعض المدارس العليا تكون فيها العتبة متكافئة في جميع الشعب وهذا قمة الظلم والميز.نتمنى ان تلتفت المدارس العليا لموضوع العتبة بين الشعب،لكي تكون فعلا تكافئ الفرص 

  • stepho bn hmd
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:42

    لنجاح ف لباك مبروك عليه نجاح او لمنجحش مبروك عليه رمضان !!

  • ايت امقران
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:13

    انا في 1998 نجحت في الباك بمعدل 12.50 في ثانوية عمر بن الخطاب الدار البيضاء انفا ,وكنت اول نقطة في التانوية واش انا عبقري ولا النظام التعليمي متخلف ولا اش واقع ف هاد لبلاد السعيدة لي التعليم ديالها عبارة عن نظام اقصاءي لا ينفع ومستوى رديء . هاد التلاميد لي ناجحين ب 19 ايلا تعطلو عام ولا عامين لاي سبب قاهر على الجامعة غادي يقولو ليهوم سمحو لينا خاصكوم تعاودو الباك حر ,وايلا كانو علوم خاصهوم يتخصصو اداب وايلا كانو اداب خاصهوم يتخصصو علوم وخاصوم يشدو الصف مع ناس لي باغين يكملو دراسة جامعية ديالهوم من عشر سنين هادي !!!هادشي كامل باش يعجزو بنادم لي طالع ليهوم ف الراس,ويعمرو بيه الحبس ويشبعو فيه زرواطة ايلا طالب بحقو !!!كولشي كايتباع في بلادنا السعيدة

  • habib
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:20

    لان فكرهم سيظل تقليديا الى الأبد. لا يفكرون الا في مصالحهم الشخصية.لا يعيرون اي اهتمام الى الاخر.لو كانوا ابنائهم لهللوا و زمروا. Ils ne mettent jamais en valeur le succès des autres alors comment voulez vous qu' on progresse?

  • aziz
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:22

    لا أ لالة المديرة خاصنا نفرقو بين العمومي و الخصوصي. لان الخصوصي كيعطيو فين النقط فابور و الحراسة ديال الامتحان الوطني مكتكونش مشددة لذلك ديك 19.46 مكتعكسش المستوى الحقيقي لهاد الطالبة. في حين العمومي كلشي كتجبدو من فم السبع و كتكرفس كثر من القياس خصوصا ان طلبة العمومي كيكونو بسطاء ماديا كيخدمو بلا سوايع اضافية ماشي بحال هاديك كتجيب ليك مليون كل شهر.. و للاشارة فأنا تلميد سابق لثانوية سيدي بنور و أشيد بالمستوى العالي للاساتدة فيها و بشفافية الاطر التي تعمل بها و ان النقط لي كيحصل عليها التلميد فيها تيجيبهابمجهوداته و امتحان الباك كيدوز فيها في ظروف جد جيدة مع حراسة مشددة جدا. فقط الوزارة تهمل هذه الثانوية التي لها بصمة كل عام في نتائج الباكالوريا.وشكرا

  • khadija media
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:28

    لا يحق للمدارس الخصوصية المطالبة بالمساواة مع المدارس العمومية فلا احد منا يخفاه كما يقال بالدارجة "كينفخو النقط الذي بدوره كينفخ المستوى" بحيث نجد تلميذ نجيب في التعليم العمومي لا يحصل على النقط التي يحصل عليها تلميذ عادي في التعليم الخصوصي.. ما هذا الزمان الذي اصبح فيه التعليم مجردنقط للمباهاة ذهبت قيمته مع الجيل الذي كان يحصل على الباك ب 12 بمستوى عال جدا..

  • mohamed slimani
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:41

    prive c prive ,publique c publique c pas la meme chose

  • choquee
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:03

    سلام عليكم ….بالنسبة لي ارى ان المعدلات اصبحت خيالية من كتلقى تلميد جايب 19 في الفلسفة و 19في العربية و 19 في الفرنسية فهدا ان دل على شيء دل على ان لم تعد الطرق الحالية تجيد تقويم التلاميد بل بهدا النهج نضلم من هم احق بالتفوق و رمضان كريم

  • مجهول
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:09

    Message aux gens qui considerent que la note general du bac dans les ecoles privees ne peut etre comparee a celle de l eleve de l ecole publique sous pretexte que dans les ecoles privees il y a un gonflement de notes. eh bien faut bien analyser l article manal l eleve en depit du type du secteur la ou appartient son ecole a eu uniquement en bac 19.51 ce qui prouve l inutilite de quelques commentaires precedents.. chers gens donc l affirmation 'cette note de controles continus est consideree un gonflement ' est une affirmation carrement fausse. 19.51 en examen national uniquement est une preuve de labeur et de bon travail de cette eleve.

  • أمة الله
    الأحد 28 يونيو 2015 - 00:08

    السلام عليكم.بعد قرائتي للمقال والردود أرى بأن الحيف الحقيقي نال أصحاب العلوم الرياضية لان الامتحان كان صعب وفي مستوى البكالوريا اما امتحانات علوم الفيزيائية وعلوم الحياة والارض كان مستوى جد متوسط.وخير دليل عندما تسربت الرياضيات ويوجد تمرين فقط يحتاج شيء من التفكير سمعنا الاحتجاجات من كل حدب وصوب بان الامتحان صعب ولم يدرسو تلك الاشياء….بينما تمرين جد بسيط يحتاج فقط لشخص فعلا يستحق البكالوريا.أتمنى ان تلغي الحكومة المراقبة المستمرة وان تكون الامتحانات في المستوى بالنسبة لجميع الشعب.لان بعض المدارس العليا تكون فيها العتبة متكافئة في جميع الشعب وهذا قمة الظلم والميز.نتمنى ان تلتفت المدارس العليا لموضوع العتبة بين الشعب،لكي تكون فعلا تكافئ الفرص 

  • شيماء
    الأحد 28 يونيو 2015 - 04:09

    في نظري من حصل على معدل 19 فلا حاجة له بالجامعات العليا والمعاهد و… ننتظر منكم اختراعات و صناعات نووية او معدات الكترونية التي لم يقدر اسلافنا اصحاب 12 من الجيل القديم وفقكم الله شرفونا ننحن في انتظاركم

  • France Aures
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:09

    هنيئا لك بهذه النتيجة. ولا تعري اهتماما لنشر اسمك أو تقييمك، لأنك بمستوى معرفة في جميع المواد تسمح لك بالتسجيل في أحسن المدارس، وبحول الله ستعطيك المملكة منحة لمواصلة دراستك في أمريكا، في معهد الطب أو المدرسة العليا للادارة أو المدرسة العليا للتجارة في هارفارد، فاتصلي بإدارة هارفارد والسفارة الأمريكية لكل منحة مخصصة للأجانب النجباء الذين تعطيه الولايات المتحدة منحة في أي تخصص،مبروك عليك

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"