منبع للتداوي يتدفق من جبال بولمان

منبع للتداوي يتدفق من جبال بولمان
السبت 10 يوليوز 2010 - 05:04

بينما نحن في طريقنا عبر منطقة جبلية بضواحي إقليم بولمان استلفت نظرنا حشد من الزوار القادمين أو القاصدين إحدى المنابع الجبلية من كل حدب وصوب والتي تدعى”عين عطية”حيث قيل لنا على أن هذا المنبع صحي وله تاريخ قديم ويقصده مرضى المنطقة ولم يكن معروفا على الصعيد الوطني إلا مؤخرا حيث ثبت أن مياهه تمتاز بتراكيب جيولوجية منفردة لكونها تحتوي على معادن تكونت بطريقــة طبيعيــة..


وبالطبع أن الينابيع التي تقع أو تتدفق من مناطق جبلية عالية تكون أكثر صحية لجسم الإنسان حيث تكون مياهها فريدة في خواصها الصحية والعلاجية نظرا لبعدها وابتعادها عن مصادر التلوث ولا تحتاج إلى إجراء أية تغييرات أو إضافة مواد كيميائية إليها، مقارنة بمياه الشرب العادية وذلك نتيجة احتوائها على كافة العناصر الضرورية لإدامة نمو وحماية الجسم كما تحافظ على وجود الأيونات في جسم الإنسان إذ تقوم بتنظيمه وتنقيته من المواد الضارة كما أنها تحافظ على التوازن من حيث كمية المياه التي يفتقدها جسم الإنسان أثناء الحركـة..


وبذلك يعتبر هذا المنبع المتدفق من بين جبال منطقة بولمان بطعمه الخاص الذي يختلف عن باقي المنابع الأخرى عبارة عن مصحة لأهل المنطقة منذ أجيال وأجيال بدلائل وشهادات لعدة حالات مرضية تمت مداواتها كما حدثنا عنها السكان المجاورون لهذا المنبع، بعد أن كانت مستعصية العلاج عن طريق الأدوية فتم شفاؤها عن طريق شرب مياه هذا المنبع الصحي وذلك بطريقة منتظمة لا تقل مدتها عن 3 أيام متتالية يشرب خلالها أكبر كمية ممكنة من المياه قبل تناول الفطور وقيل أنه يحدث التقيؤ مباشرة بعد شرب الماء حيث يقوم هذا الأخير بتنظيف الجهاز الهضمي وتنقيته من كل الشوائب الضارة للجسـم..


هذا وقد تمت زيارة بعض المختصين في الميدان إلى المنبع وتم إجراء تحليل على مياهه كما قيل لنا، فأكدوا أنها صحية بامتياز وتتوفر على فوائد عدة لجسم الإنسان. وبعدها مباشرة قامت السلطة المحلية بوضع حراسة أمنية بعين المكان تقوم بتنظيم الزوار الوافدين على هذه العين من كل أقاليم المملكة، وللإشارة أن المنبع يبعد عن بولمان بحوالي 40 كيلومترا ويمكن كذلك الذهاب إليه عبر طاكسيات الأجرة من بولمان، ويتوفر محيط المنبع حاليا على غرف فردية ومنازل عائلية للإقامة حسب الاستطاعة، هذا بالإضافة إلى تواجد محلات تجارية بعين المكان تلبي حاجيات ومتطلبات الزوار.. وإنها لفرصة للذين يحبذون جمال الطبيعة والمناظر الجبلية الرائعة لقضاء عطلتهم الصيفية بين جبال الأطلس المتوسط الخلابة فكما يقول المثل “حجة وزيارة” تداوي..وتنزه.. في آن واحـــد.

‫تعليقات الزوار

10
  • عاشق الأطلس المتوسط العلوي
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:10

    الحمد لله على هذه النعمة واحفظها ربي من الزوال، ومن سماسرة البلاد
    لقد سبق أن زرت هذا المنبع في 90يات ماشاء الله فهو معروف حتى أن الناس تأتي من وجدة، الناضور…ناهيك عن سكان ع.فاس بولمان…و أضيف أن طينه يستعمل لترطيب البشرة ، للأسف ليست هناك عناية أو اهتمام للجهات المعنية لمثل هذه الكنوزالطبيعية ، اللهم إذا أصبح هذا المنبع يوما ما عرضة لسمسرة مفادها تسليمه لشركة فرنسية كما هو الشأن لمنبع “بن صميم” بإفران أو كما سمعت مؤخرا “منبع” بخرجة أزرو…

  • roriman
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:08

    لماذا يلجأ الإنسان إلى التداوي بأدوات بسيطة و طبيعية؟ سؤال جوهري، تلجأ غالبية الجماهير الشعبية المغربية إلى التداوي بالأعشاب الطبيعية و كذلك بعض المياه المعدنية نظرا لضعف الطب العمومي في المقابل غلاء تسعيرة الطب الخصوصي و كذلك عسر الحال لغالبية الشعب المغربي ، كذلك ثقافة الشعب المتخلفة ومن بين الأمثلة التي تبين ذلك ـ سال المجرب و لاتسال الطبيب ـ .
    من هذا المنبر نطالب مسؤولي الصحة أن يحسوا بمسؤوليتهم و ذلك بتوفير المستشفيات وتجهيزها بأحدث التقنيات و توفير موارد بشرية ذات كفاءة عالية ، فغالبية العالم القروي يعيش دون مستوصفات و إن وجدت تعاني من نقص كبير من حيث التجهيز و الموارد البشرية

  • tichoukt
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:14

    Je voudrais d’abord remercier l’auteur de cet article et apporter ensuite certaines précisions pour ceux qui doutent des faits magiques de la nature. En fait, depuis l’éternité le médicament a existé dans la nature. Comme la medecine a évolué dans le sens de pouvoir intervenir de plusieurs façons pour guérir les malades (opérations chirurgicales, laser, comprimés, injections…)les gens ont trouvé du mal à rechercher dans les fonds de la nature qui les entrourent pour se guérir. Les raisons étant multiples: coût,temps, efficacité du traitement lié au manque d’une science approfondie dans ce sens. Dans les pays développés et civilisés une grande tendance aujourd’hui vers la médecine naturelle (alternative)l’utilisation des produits de la nature (la diétitique), des produits de la ruche (miel,propolis,pique d’abeille) de la Hijama (des cliniques se sont specialisées en europe ), mais le traitement le plus efficace reste encore : l’alimentation: càd ce qu’on mange et ce qu’on boit. et comme Allah a crée cet univers avec Sagesse, certaines sources issues de la montagne auront toujours des effets miraculeux. il faut surtout pas douter des Forces de la nature) Visitez les montagnes en cet été…..

  • عبدو كندا
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:16

    كنت اعاني من مرض في الظهر ،و اجريت فحوصات طبية عند اطباء اكفاء و بدون نتيجة ، الى ان نصحني احد اصدقاء الطفولة بعين استشفاية تتواجد بين الريش الراشدية بها عيون شديدة الحرارة و الملوحة .
    و كانت النتيجة الحمد لله ان ازال الالم بنسبة اكثر من 90ّ%

  • harrissouna
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:18

    Oui c’est vrai et c’est assuré scientifiquement juste une signification c’est que c’est plus proche à Immouzer Marmoucha Que Boulemane .Immouzer Marmoucha dont aina 3tiya se situe de 20 KM et qui est aussi riche en termes des sources d’eaux naturels et de beaux espaces magnifiques à vister donc n’hésiter pas à visiter Immouzer Marmoucha et je vous souhaite la bienvenue

  • Raga
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:12

    j habite pres de cette source, et j ai bu cette eau mais il ay un petit peu d exageration de gens qui dites qu il ya aussi une source contre les maladies des yeux et d autres de diabetes ..etc
    c est tout simplement une eau chere de minerale demandee par notre sante.

  • Sasbou
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:06

    the Middle Atlas is not ALAOUI nor ARAB,it bellongs to its people as it always has been throughout very long history,the middle eastern Bedouins are invading our bled for sometime,but they will never succeed,hands off our treasures we dont need anybody here,go somewhere else.

  • المغربية ديال بالصح
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:20

    اوا انا ضد فيك غادي نجاوبك بالعربيةالدارجة الاطلس المتوسط ديال العلويين و العرب و الشلوح و ديال المغاربة كاملين يا عديم الرجولة اللي عاجباه الانجليزية و داير فيها صعصاع و الى سميتك راجل سير عند الملك نيشان و قول في وجهه هاد الهضرة الخواف و ضد فيك و على قلبك جالسين جالسين و لا ما عجبكش الحال انت اللي مشي من هاد البلاد السعيدة و قلب ليك علا مكان اخر المغرب ديالنا و ديال المغاربة كاملين يا خائن يا عميل الصهاينة و اعداء الوطن بسبب امثالك الللي الحمد لله قليلين و خوافين غادي نبقاو باش نقضيو عليكم و نقيو المغرب من امثالكم , بالصح كاين شي مغاربة كمونيين يخافو ما يحشمو, و عاش المغرب و عاش امير المؤمنين و عاش المغاربة الاحرار الرجال الغيورين ديال الصح و النساء الغيورات و مات اذناب اعداء الوطن و عملائهم و الخوافين

  • Sasbou
    السبت 10 يوليوز 2010 - 05:22

    The only zionist im aware of is people like you plus the Middle eastern arabs who are distroying our Country,you keep worshiping them as your parents did, Im an Amazigh and very Proud of it,Im not Chelh you idiot,its land of Imazighen and all Moroccans,not A3raben like you,you may choose to go back to where u came from if u r not happy,unless some bedouin from the east got you in between if you know what i mean,idiot

  • أحمد المغربي
    الخميس 9 ماي 2013 - 11:35

    بسم الله الرحمن الرحيم، وأنا أقرأ المقال تساءلت: هل يبشرنا صاحبه بالعين المعجزة التي تعالج كل الأمراض؟؟ أم أن المقال عملية إشهار متخلف لأصحاب النقل؟ أم أوعزت إليه وزارة الصحة التطبيل والتزمير لهذه المعجزة لصرف الأنظار عن واقع مستشفياتها المزري؟المهم، يجب أن نعترف أن المعجزات تظهر في المجتمعات المتخلفة وهناك أبواق مأجورة تطبل وتزمر لهذه الأوهام.
    لم أسمع قط أن عينا تفجرت في فرنسا أو ألمانيا أو أمريكا أو روسيا، هل هذه العقلية التي تحمل إلينا مثل هذه الأنباء ـ الأوهام، تعيش في القرن 21؟
    مستشفيات غيرنا تنضح نظافة وتنظيما ووفرة في الدواء وصرامة في التعامل بحيث لا يفرق القانون بين مسؤول وغير مسؤول، أي "اللي يفرط يكرط" كما يقول المثل المغربي، ونحن ما زلنا نتحدث بعقلية القرون الوسطى عن عين ظهرت في أفقر أقاليم الوطن وتشفي كل الأمراض.
    إنني أبكي شفقة ورأفة على هذه العقلية السخيفة التي لم تنفض عنها بعد غبار الأوهام والتخلف والإيمان بالخوارق.
    نفس العقلية تعبر عنها التعاليق، فهذا يكتب بفرنسية ركيكة والآخر بإنجليزية لا يفهمها، فهل رأيتم ألمانيا يكتب بفرنسية أو أنجليزيا بإسبانية. ولله في خلقه شؤون.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة