منظمات صحراوية تندد بمشاركة زعيم البوليساريو في "قمة أوروبا إفريقيا"

منظمات صحراوية تندد بمشاركة زعيم البوليساريو في "قمة أوروبا إفريقيا"
الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:00

عبرت أزيد من 850 منظمة غير حكومية صحراوية ناشطة في مجال حقوق الإنسان والتنمية المستدامة عن رفضها الشديد لمشاركة القائد العسكري لـ”البوليساريو” في قمة الاتحاد الأوروبي -الاتحاد الإفريقي المقرر عقدها يومي 17 و18 فبراير الجاري في بروكسيل، مثيرة في الوقت نفسه انتباه المسؤولين الأوربيين إلى وضعية السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف.

وأعربت هذه المنظمات غير الحكومية، في رسالة موجهة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وإلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، وإلى رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، عن استغرابها ورفضها مشاركة “رجل ومنظمة مسؤولين عن ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واختلاس المساعدة الأوروبية” في قمة الاتحاد الأوروبي- الاتحاد الإفريقي.

وقالت المنظمات غير الحكومية الـ852 التي وقعت الرسالة- العريضة الموجهة إلى كبار المسؤولين الأوروبيين، مستنكرة، إنه “بالنسبة لنا، هذا أمر غير مفهوم ومدان بشدة”.

واغتنمت المنظمات غير الحكومية الصحراوية هذه المناسبة للفت الانتباه إلى وضعية الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف بجنوب الجزائر، قائلة: “نحن قلقون لأن أقاربنا المحتجزين في مخيمات تندوف معرضون لخطر كبير، ومعتقلون في مخيمات ذات طابع عسكري تفتقد للمرافق الصحية وللفضاءات التي تمكنهم من التمتع بحقوقهم الأساسية”.

وأعربت المنظمات غير الحكومية الـ 852 عن قلقها العميق بشأن مصير الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف، موضحة أن هؤلاء السكان يعيشون في وضعية “انتهاك مستمر” للقانون الدولي من قبل الجزائر التي تضرب بعرض الحائط القرارات العديدة لمجلس الأمن الدولي، وكذلك اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين.

وأضاف الموقعون على الرسالة – العريضة أن الجزائر ترفض إحصاء وتسجيل اللاجئين ليستفيدوا من الحقوق الأساسية المتعلقة بوضعهم بموجب المواد من 17 إلى 24 من الاتفاقية الأممية، ولاسيما الحق في اختيار محل إقامتهم، والسفر والعمل؛ وأعربوا عن أسفهم لكون الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف يتعرضون بشكل منتظم لسوء المعاملة من طرف قادة “البوليساريو”، مضيفين أنه إذا تجرأ هؤلاء المحتجزون على المطالبة بحريتهم في التعبير فإنهم يتعرضون للتعذيب والقمع، كما يشهد بذلك تقرير “الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي التابع للأمم المتحدة”.

واعتبرت المنظمات غير الحكومية الصحراوية الـ852 أن “تقارير من هذا القبيل ليست للأسف سوى أحدث إقرار رسمي بأن السلطات الجزائرية ومرتزقة البوليساريو يلجئان إلى ممارسة الاعتقال التعسفي واستخدام القوة في مخيمات تندوف”، داعية قادة الاتحاد الأوروبي إلى ضمان تحمل البلد المضيف، وهو الجزائر، مسؤوليته إزاء اللاجئين المقيمين فوق ترابه.

كما نبه الموقعون على الرسالة -العريضة إلى ما يقع من اختلاس مستمر للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي من طرف الجزائر وصنيعتها (البوليساريو)، وأشاروا إلى أنه “على الرغم من الإدانات العديدة فإن تحويل مساعدات الاتحاد الأوروبي مازال للأسف متواصلا بغرض تمويل هذه المجموعة المسلحة (البوليساريو) بدلا من تحسين حياة السكان في المخيمات”.

وانتهزت المنظمات غير الحكومية الصحراوية الـ 852 فرصة إطلاق هذه العريضة للتذكير بأن المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، التابع للمفوضية الأوروبية، كان قد شجب عام 2015 عمليات الاختلاس “الاحتيالية والممنهجة” للمساعدات الإنسانية والأموال الأوروبية.

وأضافت هذه المنظمات أن هذه الاختلاسات تتم بسهولة نظرا للافتقار إلى البيانات التي كان من الممكن أن يوفرها إحصاء المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، معربة عن أسفها لكون الإحصاء كان سيوفر أيضا بيانات عن الانتهاكات التي ارتكبتها السلطات الجزائرية ضد اللاجئين في مخيمات تندوف.

‫تعليقات الزوار

84
  • عبدو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:10

    الفقرة الاولى : بعدما أرغى النظام الجزائري وأزبد عبر وسائل الإعلام، بخصوص إنجاح القمة العربية على أرضه التي تم إلغاؤها في الفترة الراهنة وتأجيلها لموعد غير محدد، وقد تقدم النظام الجزائري في فترات سابقة بعدة وعود إعلامية بغاية إبراز حسن النية التي سرعان ما تبخرت في جعل هذه القمة بحضور كافة رؤساء وملوك العرب دون حضور المغرب لمعالجة مختلف الأزمات التي تعاني منها بعض الدول العربية، بعد كل هذه الجعجعة، ها هي القمة تؤجل بعدما توضحت نوايا النظام الجزائري المستبد والداعم للميليشيات المسلحة، والهادفة بسياساتها الدبلوماسية العقيمة إلى تشتيت الدول العربية وليس تجميع قواها من أجل معالجة مختلف الأزمات والارتقاء بحياة التعاون بين بلدانها.
    بتأجيل القمة العربية، تكون الجزائر قد دقت آخر مسمار في نعشها الدبلوماسي، ولا سيما بعد هذه الحرب العدائية الشعواء التي تشنها على المغرب في سيرورة تاريخية هدفها خلق زعزعة الاستقرار بالمنطقة، وقد باتت دولة معزولة عن الدول العربية بعد تأجيجها لبعض النعرات والنزعات في بعض العلاقات الدبلوماسية الجزائرية مع بعض الدول.
    مقاطعة الدول العربية لهذه القمة، تعتبر الضربة

  • عبدو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:13

    الفقرة الثانية :تبخرت وعود الجزائر في إرجاع سوريا إلى حضيرة الجامعة العربية، وهو ضرب من ضروب الخيال بعدما أجمعت كل دول القمة على إبعادها لما سببه النظام السوري من مجازر في حق الإنسانية، وتهجير الآلاف من مواطنيها وتفقيرهم وتجريدهم من مختلف الحقوق الإنسانية، وغيرها من الوعود الرنانة التي باتت في عداد المفقود لدى النظام الجزائري، الذي يقتات اليوم على زرع الفتنة وخلق العداءات بين دول عربية تحتاج الدعم والتئام الجرح ولما تعيشه من أزمات اقتصادية واجتماعية وأمنية.
    إذن، ماذا تريد الجزائر من الحوثيين؟ ومن ليبيا التي عاشت حروبا أهلية وتقسيما قبليا والتي بادر المغرب إلى تجميع لحمة قواها السياسية من أجل خلق مصالحة داخلية كما تشهد منطقة الصخيرات المغربية على هذا الحدث التاريخي؟ ولماذا تحشر الجزائر أنفها في ليبيا بغاية استمرار التوتر بين فصائلها السياسية؟ ما الذي ستربحه الجزائر من خلال سياسة الكابرانات ونظامها بتحقيق هذا الشتات العربي؟

  • مناضل حر
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:14

    مانشاهده هو التنديد سكان الصحراء الموجودين في تندوف اغلبهم مغاربة كانوا محتجزين او غير محتجزين لهم مطالب. ما يناهز 40 سنة ولم تتحق اي انجازات اجابية في الصحراء لا معامل لا استثمارات لا تنمية بشرية سوى بناء عقارات وبناء استثمارات لا تنمي الصحراء والاراضي توزع بطرق فيها فساد ومحسوبية لذلك هم متشبتون بالإنفصال يجب على المخزن يحد من انتشار الفساد في الصحراء لأنه سيكون من اسباب رفض الانفصالين المغاربة الرجوع للوطن.لايعقل ان شيء يستفيد من العقارات والبقع الارضي اموال او مشاريع او بقية حصتهم هي الصحراء مغربية.

  • عبدو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:14

    الفقرة الاخيرة :اليوم، تشهد كل الدول الأعضاء في الجامعة العربية على خبث النظرية السلطوية والدكتاتورية للنظام الجزائري وارتباطها بانفصام الهوية العربية وخروجها عن سرب السلام والتعاون المنشودين واللذين يريدهما الجميع، وتوضحت الرؤيا وأزيحت الغشاوة لتتوضح حقيقة النظام العسكري الجزائري الهادف إلى التفرقة لا إلى التجميع كما تردده وسائل إعلامه الباهتة والموجهة، وأنها دولة هشة داخليا وغير مستقرة أمنيا، ولا يمكن لأي من أعضاء القمة السماح بتنظيم هذه القمة في أرض ملغومة بالخبث الدبلوماسي والمناهض للسلام والاستقرار الإنساني.
    بعد حربها الإعلامية العشوائية على المغرب، ها هي الجزائر اليوم تتلقى الضربة القاضية من طرف أشقائنا العرب، وهي الضربة التي يمكن تشبيهها بالضربة القاضية التي انتصر فيها محمد علي كلاي في المباراة التاريخية التي جمعته ببطل العالم سوني ليستون في “ميامي بيتش”.

  • Yoyo
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:18

    ان كان حضوره بالفعل واردا ،على المغرب عدم الحضور لتوجيه رسالة واضحة للاتحاد الأوروبي في اختيار أما المغرب او البروليزاريو،فما معنى قبول كيان وهمي وليس بدولة حضوره أمام الدول الأوروبية والافريقية

  • خلدين
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:22

    كلها لعبة السياسية بين الكابرنات وبوليزاريو وتخطيط اسبانيا

  • احمد الصروخ
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:22

    لماذا لا تتخد الحكومة المغربية موقفا صارما اتجاه الحكومات المشاركة و حثها على رفض مشاركة دولة لا وجود لها ؟

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:29

    في الحقيقة اثنين في واحد فالجزائر و البوليزاريو هما دولة الجزاريو Algesario

  • mohajir
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:31

    المغرب لن ينسحب كما يتمنى الكبرانات من هذا المؤثمر فهو لا يعترف بجمهورية الوهم وكذالك كل الدول الأوروبية وأغلبية الدول الإفريقية والأهم من ذالك الأمم المتحدة كذالك والإعتراف لا يتم بمجرد دخول قاعة مؤتمرات ففرحات مهني رئيس جمهورية القبائل مثلا دخل أكثر من مؤثمر ؟؟؟؟؟ المهم الصحراء المغربية يحكمها المغرب فعليا ويعيش فيها المغاربة عربا وأمازيغا وصحراويون وقرارات الأمم المتحدة لا تعتبر المغرب بلدا محتلا ولا تعترف بما يسمى جمهورية صحراوية وبالتالي وجود البولساريو من عدمه لا حدث ….. صحراوي مغربي أفتخر

  • مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:31

    بصفتي مواطن مغربي وافتخر. لماذا الحكومة المغربية لا تدعم دولة القبائل للمشاركة في جميع القمم الأوربية والإفريقية .وكذا الدفاع عنها في أروقة الأمم المتحدة.

  • immad
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:33

    صراحة أمر لا يصدق!!!! دولة مفروض أنها شقيقة لاتكل ولاتمل قرابة خمسين سنة وهي تريد تقسيم المملكة الشريفة …لو بذلت ربع جهدها في توفير الحليب والزيت والخبز لشعبها لنجحت نجاحا باهرا…

  • سيموح
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:36

    كان إسمه بن بطوش لدخول إسبانيا. في هده المرة باي إسم سيدخل بلجيكا؟

  • عاش المغرب بصحرائه
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:37

    الأساس في قضيتنا الصحراوية و سبتة و مليلية و الجزر هو الشعب. و هذه دروس يجب أن تعلم الدولة عدم تهميش الشعب في قضاياه الوطن و في باقي السياسات العمومية. شكرا لهذه المنظمات غير الحكومية التي اضطلعت بدورها في الدخول على خط السياسات الدولية كرقم حقيقي يبرهن للعالم بأن الصحراء من ورائها الشعب المغربي وقواه الحية و بأنها ليست قضية نظام فقط. وهي لا تتعلق لا بتدوينة ترامب و لا بأوهام الدعم الدعم الإسرائيلي. لماذا لا يتم الاشتغال جيدا مع القوى المغربية الصحراوية لدخض الانفراد الانفصالي بالنيابة عن الصحراويين ؟ وهنا أيضا ، لا بد من تقبل النقد للسياسة الرسمية التي تركت الجال فارغا و مهيأ لتسرب ما يسمى بالبوليزاريو إلى الاتحاد الأروبي، ولا يجب الاستخفاف بتاتا بأمر كهذا، وهو أمر لا يعالج بالتجاهل أو الاستصغار و محاولة الغميق مرة أخرى على الشعب المغربي، وحدها الحقيقة نافعة ولا داعي لتصوير انتصارات دبلوماسية في صراعات كان الأولى أن لا تكون مثل الصراع مع الاتحاد الأروبي. للأسف نتيجة تلك الأخطاء ابتعدت بلادنا عن محيطها الطبيعي الأروبي.

  • حقيقة واضحة
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:39

    مشاركت جبهة بوليساريو في مثل هده قمة أوربية إفريقيا ترسل رسالة إلى مغرب أن جبهة بوليساريو معترف بها في أوروبا وافريقيا وضربتا موجعة لدبلوماسية مغربية وتقليل من شؤن مملكة المغربية

  • الغزواني بوشاقور
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:39

    الكل يعلم أن دبلوماسيتنا ناعمة زيادة عن اللزوم, لهذا لم يعد أحد يقيم لنا وزناً.

    ابراهيم غالي أعلن الحرب على المغرب ويتبجح ليل نهار بإغتيال جنود وموظفين مغاربة.
    مذا تنتظر النيابة العامة المغربية لتأمر بإعتقاله عبر الإنتربول الدولي!!

    إذا كنتم لا تستطيعون الدفاع عن مصالح المغرب, فاتركو الأمر للشعب ليزحف نحو تندوف.

  • النفاق
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:42

    هذا درس اضافي للمغرب الذي لا زال بعض مسؤوليه يدفعون باستماتة لتمتين العلاقات مع الدول الاروبية التي لا يهمها الا مصالحها وخاصة الغاز والبترول الجزايري،وعلي المغرب ان يراجع سياسته تجاه الاروبيين الذين لا نجني منهم الا التبعية…فهل الاروبيين قبلوا حضور البوليزاريو علي سواد عينها ؟!البترول والغاز الحزائري هو الذي مهد الطريق لها وفضلها علي المغرب..لذلك نقول للمسؤولين المغاربة كفي من الديبلوماسية العرجاء مع الغرب وكفي من النفاق السياسي،فالمغاربة محتاجين للاعتماد علي انفسهم والعيش بكرامة.. والابتعاد عن اروبا التي استعمرتنا لسنين طويلة ونهبت خيراتنا وقتلت اطفالنا ونساءنا وزرعت بيننا الاذناب ومسامير الخزي والعار…

  • عصابة لها دولة اسمها الجزائر
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:45

    الاتحاد الاوروبي لا يعترف بالوهم اكنه يدعمه بالمساعدات رغم تحقيقات مؤسساته التي اثبتت وجود اختلاسات و تهريب للمساعدات و حرمان المستهدفين منها.
    الاتحاد الاوروبي استعماري بالدرجة الاولى و لا تهمه الا مصالحه و لذلك يعمل مباشرة او من خلال وكلائه في المرادية على استدامة النزاع و لا بهمه المحتجزون في مخبمات العار. اكثر من ذاك هل يعقل ان ترسل هيئة تحترم نفسها مساعدات لاشخاص حرموا من صفة لاجئ؟ مما بعني عدم احصاءهم؟
    هذا اا بعني مطلقا ان الاتحاد الاوروبي يريد جمهوربة جديدة بل العكس، هو يريد عداء مستمرا بين المغرب و الجزائر ليبتز الجميع. و هذا يبرز عمالة عصابة الجزائر و عداءها لشعوب المنطقة

  • ALI
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:46

    الجمعيات: أكلنا جيدًا في الفنادق الفخمة بفضل المال العام

  • ميري شريف المرسي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:49

    وان قدر وشارك زعيم عصابة المرتزقة في هده القمة فعلى ممثل المغرب في القمة ان يحضر و ان يشرح وبالتفصيل المفصل كل الخروقات وبالدليل القاطع في حضرت الأعداء والاصدقاء .حتى يتعرون أمام العالم .وتنكشف جراءمهم ومن يحميهم من الأعداء ويعلم الجميع تجنيدهم للأطفال وسرقتهم للمساعدات الدولية وبيعها في الاسواق السوداء .وان يطلب المغرب المنظمات الدولية لعرض الاختيار على ساكنة معتقلات العار بالمكوث او العودة إلى ارض الوطن الام الحنون ….فمن اختاروا العودة إلينا فالمغرب شعبا وملكا بالاحظان نستقبلهم .حفظ الله هدا الوطن شعبا وارضا وملكا.

  • mazhari med
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:50

    cela montre que l’algérie est un pays qui a son mot a dire dans le monde et arrétons de dire du blablabla, il faut prendre comme ces choses au serieux

  • عبداللطيف ici الرباط
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:52

    السؤال الذي يطرح نفسه بالحاح.بأية صفة سيشارك هذا المجرم في هذه القمة المزعومة،هل سيتكرر سيناريو بن بطوش أم بصفة ابراهيم الرخيص.المهم لا ثقة في اوروبا ولا رجاء يرجى منهم،إذن على المغرب توخي المزيد من الحذر تجاه الدول التي تريد مساومته بطرح قضيته العادلة المتمثلة في النزاع المفتعل في الصحراء المغربية ،اليس مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس؟

  • من وهران
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:55

    طرد البليزاريو مسألة وقت…. وعندها سيفضح امر الحكام المتسلطين علينا ويبدؤون بتصفية بعضهم البعض ومن يدفع الثمن هو الشعب…
    اخوكم من وهران…. ستتذكرون كلامي…

  • Hico
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:57

    قيل لنا بان قضية الصحراء حسمت وبان أخر مسمار تم دقه في نعش البوليزاريو وان هذه المنظمة الارهابية تحتضر وفجأة نسمع بان ابن بطوش سيحضر القمة الأوربية الأفريقية لم اعد افهم في السياسة و العلاقات الدولية حتى وزة
    اعتقد ان اللغة التي يفهمها الاتحاد الاوروبي هي اللغة الروسية

  • فذكر !
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:00

    مرة أخرى الحل في تقوية الجبهة الداخلية ! ما دامت الحكومة عدوة للشعب فإن الامور ستتدهور ! الى الذي يريد تربية المغاربة ماذا يمكنك ان تفعل مع الجزائر سوى الدخول معها في حرب !!

  • مهتم متهم
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:01

    انها مؤامرة جزائرية اسبانية التي تتودد وتتملق للمغرب فكفى من التعامل معها لقد بدأ العد العكسي مع هذا الثنائي اللعين حتى النصر النهائي. المهم عندنا اعتراف امريكي-خليجي-افريقي-جنوب أمريكي والمغرب في صحراءه ولاغدر للشهداء الأسر المغربية في هاته االارض الطاهرة.

  • هشام متسائل
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:01

    الحل سهل : المغرب يقاطع القمة الأوربية الأفريقية و يندد رسميا بمشاركة البوليساريو
    و لكن لن يفعل. لماذا ؟
    لأنه سيقع في تناقض.
    كيف المغرب يجلس في نفس قمم و المؤتمرات الأفريقية تحت لواء الاتحاد الافريقي بجانب “الجمهورية الصحراوية” و من جهة أخرى يطالب باستبعادها من القمة الأوربية الأفريقية ؟
    كيف يوقع على ميثاق الاتحاد الذي وقعته أيضا “الجمهورية الصحراوية” و هو اعتراف ضمني بهذه الأخيرة.
    بل و هناك صورة تجمع محمد السادس و ابراهيم غالي. نفس الصورة و تفصلهما فقط بعض رؤوس الرؤساء الأفارقة…
    إذن كفى من الضحك و الكذب على المغاربة. نريد موقف رسمي من الحكومة المغربية و ليس من منظمات غير حكومية لا وزن لها.

  • مغربي.ص مغربية
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:02

    رسالة إلى السيد رءيس القمة الأوربية التي ستنعقد يوم 17 و 18 ببروكسيل أود أن أوجه لكم سؤالي وأرجو منكم الانتباه اليه لمادا تستقبلون زعيم البوليزاريو الارهابية والوفد المشارك مع رؤساء دوال الاتحاد الاوروبي داخل القمة وهم ميليشيات مرتزقة صنعتهم الجزاءري على اراضيها من أجل زعزعة جيرانها وكدلك الدوال الافرقية وغير معترف بهم دوليا. وانتم تستقبلونهم بجانبكم على الكراسي وكانكم تقولون للمغرب هاهم بجانبنا. الشعب المغربي يريد منكم أن تخرجو من الضبابية العمياء. بدلا من مراوغتكم التي يعرفها الكبير والصغير من المغاربة الا وهي الاعتراف بالصحراء المغربية. للتدكير لكم. الصحراء مغربية إلى نهاية العالم

  • alaoui
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:04

    أليس ما يفعله الصهاينة بالفلسطينيين هو نسخة مطابقة للاصل بما يفعله الجزاءريون والبوليزاريو بالمغاربة المحتجزين في تندوف . إذن هي عملة واحدة لمخطط واحد. و في الوقت نفسه يتكلمون عن المساندة المزيفة للفلسطينيين لدر الرماد .خبتم وخابت امالكم.

  • aboy rayane
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:06

    ما هو موقع هذه المنظمات والجمعيات من بقية القضايا الوطنية ، لا نكاد نسمع لهم ركزا ؟؟؟؟؟

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:11

    إذا كانت 852 منظمة مغربي غير حكومية تدين مشاركة زعيم المزعومة البوليساريو فأين ياترى الموقف الرسمي للحكومة المغربية؟ من المفروض أن يكون الموقف الحكومي هو الأول لا للنوم و التأخر دائما فالوحدة الوطنية من أولى الأولويات.

  • أستاذ متخصص
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:18

    يجب طرد السفير الجزائري من المغرب فورا وغلق سفارتهم وشن حرب عاجلة جدا نحتل بها العاصمة الجزائرية وعنابة وتمنراست شرقا والاستحواذ على البطرول والغاز وهزم الجنرالات ماذا نتظر اذن.

  • touhali
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:23

    L’Union européenne aurait dû empêcher Polizero d’assister à cette conférence, étant donné qu’elle n’était pas reconnue par les Nations unies. Même l’Union européenne ne l’a pas reconnu. La présence de Polizero à cette conférence inquiète le Maroc, et fait le bonheur de l’Algérie. Polizero est une milice militaire algérienne. .

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:23

    على المغرب الاستعانة باصدقائه من الدول كامريكا، اسراءيل ودول الخليج والضغط على دول الاتحاد خصوصا اسبانيا لرفض تواجد هدا الشخص

  • HAMID 77
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:26

    والله إن مشاركة المرتزقة بجانب الأروبيبن إلا لإرضاء عصابة الجنيرالات لإبقائهم متحكمين في البقرة الحلوب ليستمروا في حلبها ولإضعاف ألمغرب وترسيخ الصراع والتفرقة بين أبناء المنطقة المغاربية…

  • محمد
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:32

    اين هي الدبلوماسية المغربية. خاصة وأن رئيسة الاتحاد الاوروبي كانت لها زيارة أخيرة بالمغرب لم ينص عليها الا اسبوع او اسبوعين .
    ومن هذا المنبر نندد باقحام البوليزاريو في هذا المؤتمر .وندعم وحدة المغرب على كافة ترابها شبرا شبرا

  • Double impact
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:35

    التودد الأفارقة مضيعة الوقت ، يجب فورا طرد جميع الأفارقة من المغرب ومقاطعة الاتحاد الاوروبي وفتح أسواق جديدة : الصين ،والهند ، البرازيل ..الغرب شيطان لا يفهم سوى لغة القوة ..اما حكام الجزائر فلا وجود لهم اصلا انها عصابة فرنسا واسبانيا …ولكن على من ندافع ؟ حتى حكومة المغرب اصبحت عدوة للشعب …

  • محمد المربع
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:36

    في حالة إقحام شرذمة الإرهاب، وجب على المغرب، الانسحاب مع دعوة أصدقائه الأفارقة، التضامن معه.

  • مرة اخرى يفشل المغرب
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:40

    ما الذي يحدث ؟ لماذا المغرب لم يتحرك لطرد هذا الكيان من القمة الاوروبية الافريقية ؟ كان على الديبلوماسية المغربية ان تنذر الاتحاد الاوروبي بان مشاركة البوليساريو تتعارض مع الشراكة المغربية الاوروبية في الصحراء التي يستفيد منها الاوروبييون اكثر من المغرب
    اتفاق الصيد البحري ما كان ليتم الاتفاق على بنوده الحالية لولا امل المغرب في الاعتراف من الاتحاد بصحرائه ،،اما ان يتم جني الثروات دون اعتراف فهذا ابتزاز وتقوية لخصوم المغرب ،،
    مشاركة البوليساريو في القمة هي ضربة قوية للشراكة المغربية الاوروبية وللمغرب على الخصصوص الذي يكون قد طعن في الظهر من طرف اصدقائه وخاصة فرنسا التي تنعم بامتيازاقتصادي في المغرب لم تقدمه اية دولة من مستعمراتها السابقة ،،كان على المسؤولين الفرنسيين ان يأخذ مشاعر المغرب بعين الاعتبار ويرفضوا مشاركة ابراهيم غالي على الاقل بصفته كشخص متهم من طرف المغرب كمجرم حرب ،رغم ان الاتحاد الاوروبي لا يعنيه هذا في شيئ امام مصلحته العليا مع الجزائر الا ان التوازن مطلوب في مثل هذه الحالات حتى لا تقدم هدية للديبلوماسية الجزائرية بنجاحها مرتين في اسابع قليلة على الصعيد الافريقي ،،

  • سارتر
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:40

    عدم حضور المغرب في حالة تأكيد حضور البليزاريو ، ضروري و شرعي و يجب توجيه رسائل للمسؤولين عن قمة الاتحاد الأوروبي -الاتحاد الإفريقي قبل الموعد و للمغاربة الفخر في عدم الحضور

  • touhali
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:43

    كان من وجيب إﻻتحاد أوربي أن يمنع حضور بولييزيرو في هذه المؤتمر، نظراً لعدم إعتراف بها من طرف ألومام المتحدة. وحتى إﻻتحاد أوربي لم يعترف بها. حضور بولييزيرو هذا المؤتمر يقلق المغرب، ويفرح الجزائر. بوليزيرو هو مكاوين ميلشيات عسكرية جزائرية. الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا ذالك قبل فتوحات ﻷندالوسي و بعدها.

  • جوال
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:46

    هؤلاء الأوروبون لا يحترمون القانون بتاتا، إذا كان في صالح دولتنا ، إنهم يكلون بمكيلين. خططهم أصبحت مفضوحة للعيان ،لا تقة فيهم إطلاقا، يدلسون ويتآمرون في الخفاء ومن تحت الطويلة، هم من يريدوا هذه الأزمة المفتعلة أن تطول قدر الإمكان، لأن مصالحهم فوق الجميع، لا يهمهم الأخرون، يوظفون ويمولون دولا و جمعيات لتقوم مكانهم بأعملهم القذر، حتى تبقى أيديهم طويلة متحكمة في كل شيء، و كي يستطعوا من خلالها فرض أمر الواقع علينا، وينهبوا ثرواتنا بسهولة ويسر. وبناء على هذا كله،يجب علينا أن نكون محتاطين وحذرين وعلى إستعداد التام لكل محولة خبيثة منهم و مفاجأة نحو بلدنا، الذي من أجله، نموت ونحيا ونضحي بالنفيس والغالي وبأنفسنا، ولا نترك لهؤلاء اللصوص الطامعين في خيرات مغربنا الحبيب، سواء من قريب ولا من بعيد، أي فرصة يستطعون من خلالها أن يستغلوها ليدخلوا علينا منها خلسة.

  • Lina
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:47

    Dans une déclaration aux médias sur la participation de la délégation sahraouie aux réunions du sommet UE- UA qui se tiendra à Bruxelles les 17 et 18 février, M. Oubbi Bouchraya a indiqué que “la délégation sahraouie participe pour la deuxième fois à la réunion après le sommet d’Abidjan tenu les 29 et 30 novembre 2017, vu que la République sahraouie est membre fondateur de l’UA, jouissant de tous les droits et devoirs comme tout autre membre”.

  • Ammar Dégât
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:47

    N’oubliez pas que le polisario est reconnu par l’ONU et l’union africain et par le maroc qui a signé la charte de l’union africaine et même le maroc à reconnu le territoire du Sahara au retrait des espagnoles pourquoi le gouvernement marocain n’a pas dit la vérité c’est comme sebta et Melilla et traité des frontières avec l’Algérie et encore El ardja

  • غيور
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:49

    نقطة ثانية تحسب للجزائر على حساب المغرب.فبعد عدم قبول عضوية إسراىيل كملاحظ في الاتحاد الافريقي بسبب تحركات الجزائر والدول التي تكن العداء للمغرب ، ها هي اليوم تنجح في مشاركة المرتزقة في القمة الافريقية الاوربية. على المغرب أن يتحرك بقوة كما يفعل أعداءنا خاصة لدى الدول الاوربية لثنيها عن قبول جوقة المرتزقة. هنا سنقيس مدا فعالية وقوة دبلوماسيتنا. إن شارك المرتزقة فهذا يعني ضمنيا أن اوربا تعترف بدولة المرتزقة كدولة لها شرعيتها و مكانتها على الصعيد الدولي.

  • wanted
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:49

    ألم يكن بن بطوش مطلوبا للعدالة ؟ اذا على المغرب اصدار مذكرة توقيف دولية ضده .وفي حالة لم توقفه الدولة المستضيفة على المغرب الا يوقف أحدا مطلوبا للعدالة بعد اليوم. وانتهى الكلام

  • رشيد طنجة
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:51

    الديبلوماسية المغربية لم تعد تنهج المقعد الفارغ كما يطلب بعض المعلقين لان هذا النهج يعطي لاعداء الوحدة الترابية المغربية السبيل لاقرار سياسات مناهضة لمصالح المملكة الشريفة.من جهة اخرى هذا الاجتماع هو بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي – والبوليساريو عضو في الاتحاد الافريقي لحد الساعة وسيطرد في القريب العاجل -لهذا السبب لا يمكن للاتحاد الاوروبي طرد البوليساريو من الاجتماع .

  • يوسف
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 14:57

    يجب الحضور بتمثيل جد منخفظ، والإتصال بدول الحليفة للوقوف ضد حضور المرتزقة، وبعده يجب الرد على الجار الشرقي العدو بإستقبال القبائل لأنه لصبر حدود فالدبلماسية لها حدودها والمثال على ذلك أزمة الغرب مع روسيا.

  • قمة 17 و18 ببروكسيل
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:01

    الاتحاد الأوروبي لايريد من المغرب الا مصلحتهم الخاصة والضرورية الاقتصادية لبلدانهم لااقل ولآ اكثر أما واحد اسبانيا فهي تردد عن لسان وزير خارجيتها كل ساعة بأن العلاقة مع المغرب إيجابية ومهمة وقوة الاكاديب. لاشيء مع المغرب موجود من تعليقاته. النفاق والمروغات الى الامام كل يوم لاتنفعكم مع المغرب. انكم لازلتم على نهج ماضيكم الاستعماري الحاقد على المغرب وخصوصا الصحراء المغربية التي ستضل في نفوسكم ودماؤكم أشد نار لهيبها لن يطفاء الا بنهاية العالم. وتبقى الصحراء مغربية

  • Foad
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:01

    تعليقي على الموضوع وهو أن المغرب عليه أن لا يحضر ونعلم مع من سيتحاور الاتحاد الاوروبي ومع من عنده الشراكة المتقدمة ومع من هو شارك كما يدعي ولاكن الامر الواقع المغرب عليه أن ينوع شركائه أما الاتحاد الأوروبي هم تنظيم استفزازى ونتهازي وصاحب مصلحة وكل الغرب هاذه ثقافته لأن الدول المستعمرة لها المصلحة فى تقسيم الشعوب واضعافها لأن وراء ذلك المستعمر له مسلحته وأقول على المغرب أن لا يثق بالاتحاد الأوروبي أبدا ولو تراه يمشى في الهواء بتقواه انهم مجموعة من الذئاب فقط

  • abdou
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:01

    لمن تتعاود زابورك يا داوود . النظام الجزائري المدعم من الروس و إيران عحزوا عن تنظيم الجمع العربي في بلدهم بالشروط التي يريدون . هاهم أقحموا الإنتفصاليين في وسط المخلوظين الاوروبيين . ألم تسمى السياسة بالسياسة القدرة . العمل تحت الطاولة هو المسيطر . البترول يا ولدي البترول و ما يدير . حتى أنه دار فينا غزاوة و لا نعرف إلى أين سيصل ؟ الله المستعان .

  • المجدوب
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:01

    لا نكن عاطفيين.ارهابيو البوليساريو يتوفرون على عضوية بالاتحاد الافريقي.وبالتالي يجب طردهم منه.بما انهم عضو كامل العضوية .سيحضر جميع اجتماعات افريقيا.ما دامت للجزاير عاءدات البترول لصرفها على دول افريقيا وامريكا اللاتينية.سيجد المغرب مشكل مع بعض هذه الدول.والضحية المغرب وشعب الجزاير الدي تصرف امواله لتقسيم بلد جار وملا جيوب الكابرلنات.

  • مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:03

    اذا حضر ابن بطوش القمة. يبقى الاتحاد الأوربي من وراء كل ما يحدث. وأنهم لا يريدون حل هذا الصراع. لان الاتحاد الأوربي لا زال غامضا في مواقفه. الصراع في أفريقيا في صالحهم. لان الصراع يتنفسون منه.

  • الحضور بشرط
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:04

    الحضور إلى القمة بشرط اصطحاب رئيس جمهورية القبائل إليها ليحضر هو الآخر للدفاع عن حقه في التحرير والاستقلال من المستعمر الجزائري.

  • هام جدا
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:05

    هدا إختبار حقيقي للديبلوماسية المغربية عليها ان ترفض وجود البوليزاريو والتهديد بالإنسحاب من القمة ومعها البلدان الإفريقية الأخرى المساندة لها وإلا فقد تكون ديبلوماسية ضعيفة وكذبتم علينا

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:20

    أروبا ما زالت تستعمر مدنا وجزرا شمال إفريقيا (المغرب) وبالتالي لا مصداقية لهم في استقبال المرتزقة كدولة وهمية بين أحضانهم لابتزاز المغرب بوابة إفريقيا

  • حمدان
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:24

    لمذا لم تحرك المغرب ساكنا لمطاردة ابراهيم غالي من بلجيكا كما فعلت ضد إسبانيا .اليس هذا تناقض أم كانت تريد فقط من إسبانيا الاعتراف بمغربية الصحراء.هل ستقطع المغرب علاقتها مع بلجيكا لاستضافتها غالي أم تكشير الانياب فقط ضد دول أخرى تطالب بالاستفتاء في الصحراء؟

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:26

    الحمد لله المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها ، أما المؤتمرات فهي في مكان ……
    صبرا و حزما و سياسة و إرادة سنسترجع سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية .

  • ولد علي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 15:53

    وماذا عن منظمات لقبايل ومنظمات الطوارق ونظمات الصحراء الشرقية هل سيشارن في “قمة أوروبا إفريقيا”؟ أم الأمر يقتصر فقط على منظمة البوليزاريو الأرهابية!

  • مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 16:02

    افريقيا تشهد تطورات اقتصادية و سياسية متتالية من صنع قوى استعمار التي تخوض صراعات بلاهوادة من أجل مصالحها بالدرجة الأولى منها الاتحاد الأوربي و يتجلى ذلك في توالي انقلابات العسكرية و غيرها من أجل الاستيلاء على ثروات عبر توسيع داءرة النفود و موالات لكل دولة على حدى بدأ بالكبار و بالتالي حضور زعيم ارهابيين هو حضور لنظام الجزائري مجرم من خلال مقايضة باموال محروقات و ابرام عقود تحت طاولة مع قوى الاستعمار الذي تجعل مصالحها فوق كل اعتبار و من شأنه إعطاء مليشيات بوليساريو الإرهابية نفس جديد و يرفع معنوياتها و هو هدف النظام الجزائري منشود لخلط أوراق من جديد و اطالة عمر نزاع مفتعل كما يرغب هؤلاء إلى جانب تسويق لنصر يلفت أنظار و يؤثر في بعض القادة الافارقة من اجل ضمهم للاجندات معارك معادية قادمة ضد الوحدة الترابية و اتضح جليا ان الاتحاد الأوربي يلعب للعبة تبادل الأدوار من خلال لعب على حبلين تحت مسميات عدة تارة الديمقراطية و تارة حقوق الانسان و تارة يافطة العدالة و غيرها من مسالك التضليل التي تساوي صفر أمام أمنه القومي و مصالحه خاصة عندما يتعلق الامر بإحدى دوله من قبيل انفصال .

  • tarek ibn zyad
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 16:42

    Espagne et Alger qui pousse union européen a accepter ben battouch terroriste a participer a cette reunion contre le maroc si non les généraux fin de vie algériens menacer l’Espagne et union européens de couper le gaz et pétrole ils mettent a genoux l’union européen le maroc il faut pas accepter ce genre de chantage ———– si non faut annuler le houkm adattttty rien fini et passer a l’attaque armée

  • مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 16:48

    الاتحاد الأوربي يقر بكون الاتحاد الافريقي هو من قدم دعوة الحضور للبوليزاريو. اذا كان الخبر صحيحا فاين هي صداقة المغرب مع الدول الأفريقية؟ واين هو تأثير المساعدات المالية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول. على هذه الدول التحرك لإيجاد حل أو على الأقل التعبير عن موقفها بعدم الحضور.

  • علي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 16:57

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. وبوليزاريو اللقيط عند أمه المومس التي تتجول به وتشحد اعتراف الناس به هنا وهناك كابن شرعي…لكن شتان بين الوهم والحقيقة.

  • said
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 17:05

    المشاركة بجواز سفر جزائري ضمن نفس الوفد ليس له همة ولا قيمة. نحن كشعب مغربي من طنجة الى لكويرة نعيش بصحرائنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها. تأكد بالملموس أن عصابة الجزائر تكره الشعب المغربي وتعاكس دومآ مصالحنا التاريخية المصيرية.

  • ولد علي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 17:09

    وماذا عن منظمات لقبايل ومنظمات الطوارق ونظمات الصحراء الشرقية هل سيشاركون
    في “قمة أوروبا إفريقيا”؟ أم الأمر يقتصر فقط على منظمة البوليزاريو الأرهابية!

  • مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 17:27

    نقول دائما أن الاروبين منافققون والدليل هاهو اين هي الشراكه اين اين اين

  • العربي جور
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 17:32

    مشاركة غالي المرتزق والعميل المزدوج في القمة الأفروبية يفسره حفظ المحاكم الإسبانية للدعوات القضائية ضده تمهيدا لمشاركته دون ما يزعج فسبحان الله هذه هي إسبانيا وهذه هي أوروبا حينما تريد ضرب كل المواثيق والأعراف عرض الحائط والمغرب يدرك جيدا أن المصالح هي المحددالرئيس في التعاملات ..ونحن كمغاربة خلقنا تجار بالفطرة وصناعا في كل المجالات وفلاحين وبنائين والكل فداءا للوطن كل واحد من موقعه ودائعه تأثيره سنطوي كل من يعترضنا ولو على مهل وبدهاء ملكنا الهمام أقول رغم الصعاب ..لا خوف وشعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • احمد
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 17:47

    معظم الاءنقلابات التي تقع في افريقيا تجد الاروبيون من ورائها كما جميع حركات الاءنفصال فهي مدعمة علنا وسرا من الدول الغربية لان الغرب يعتبر تقسيم محيطه الى دويلات من اولوياته لذلك المغرب هو جزئ من اهدافه

  • latif
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 17:52

    اينك يا صاحب المقص …..لا تشارك في هذا الاحتماع الملغوم احشد انصار المغرب الافارقة لعدم الحضور…..الصين لم توافق على حضور بوليساريو في اخر قمة ..والهند كذلك لم توافق …..فلماذا اوروبا وافقت …….هنا مربط الفرس …نقطة نظام يا بوريطة ….فلو حصل هذا الاحتماع فهي انتكاسة للمغرب ولها ما بعدها

  • touhali
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 18:07

    الحل الوحيد هو رجوع إلى صوب وإلى الوحدة الوطنية.
    نحن في الصحرائنا الحبيبة، من يوريد أن يكون مغربي فا مرحبا به في بلده المغرب؛ من يوريد البقاء جزائري فااليبقاء في الجزائر، الصحراء المغربية محررة. وأنتهى أﻹستعمار.
    Nous sommes dans notre cher désert, celui qui veut être marocain est le bienvenu dans son pays, le Maroc. Qui veut rester algérien, reste en Algérie, le Sahara marocain est libéré. Et le colonialisme a pris fin. .

  • عبدو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 18:17

    جدد #الاتحاد_الأوروبي، الأربعاء 16 فبراير، التأكيد، بأوضح العبارات، على أن موقفه لم يتغير بشأن قضية الصحراء، مشددا على أن أيا من الدول الأعضاء فيه لا تعترف بالجمهورية الوهمية
    #الصحراء_المغربية‎

  • أزغوذ
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 18:27

    الصورة في المقال جد معبرة أكثر من ما كتب في المقال .الجزائر تحاول حمل حراميها الولد الغير الشرعي إلى كل المحافل الدولية .و هي تضعه من أولى الأولويات حتى قبل إطعام الشعب الجزائري المفقر بسبب هذا السرطان الذي ينخر جسم كل الدول المغاربية و بهذا تحاول نقل سرطانها حتى إلى أوربا بعد أن فشلت في نقله إلى الجامعة العربية .فعلى الاتحاد الأوروبي أن يستدرك الموقف قبل فوات الآوان .استقبال البولزاريو في الاتحاد و إشراكه يعني الشيء الكثير بالنسبة للمملكة المغربية .وقد يترتب عنه خيبة أمل الدولة المغربية لتكون مضطرة لاتخاذ موقف شبيه بما حدث في العلاقات مع إسبانيا وألمانيا لكن الحمد لله الألمان فطنوا للعبة العسكر الجزائري و أنقذوا الموقف .نتمنى أن تحذو أوربا نفس الموقف الألماني .لأن أوربا تربطها مع المغرب علاقات عريقة ووطيدة في عدة مجالات فيها مصالح الشراكة المغربية الأوروبية .

  • الى رقم 14 DZ
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 18:45

    يوم 22 فبراير سيستانف الحراك الشعبي الجزائري احتجاجاته من جديد ضد الطغمه والعصابه العسكريه الحاكمه في الجزائر التي تتحكم في رقابكم بالحديد والنار..
    المظاهرات ستشمل ايضا الدول الاروبيه الغربيه حيث يتواجد فيها دزايريه بكثره. خاصه في باريس
    الدعوة موجهه للجميع ما عاد الشياته الانذال طبعا.

  • لحسن
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:03

    .هل اوروبا لا يمكن لها ان تفرض الحضور الا للدول المعترف بها من الامم المتحدة كما فعلت كوريا واليابان والصين و….لما عقدت مؤتمراتها مع افريقيا بدون حضور الجمهورية الصحراوية الوهمية .التي لا تعترف بها الامم المتحدة.

  • وجب الاعتراف بدولة القبائل و دولة الطوارق
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:06

    وجب الاعتراف بدولة القبائل و دولة الطوارق
    و تمكينهما من حضور الاجتماعات

  • طلحة
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:09

    اذا كان بالفعل الخبر صحيح و الدول الاوربية وافقت على حضوره في القمة فمن هنا يتبين لنا بان اوروبا تريد هذا الصراع يطول لكي لا تتقوى دول جنوب المتوسط و يستعملون حكام الجزائر بيدق في يدهم

  • عياش
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:14

    آخر خبر : بن بطوش يصل بروكسل للمشاركة في القمة الأورو إفريقية. غرد كأنك دونالد ترامب.

  • دكالي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:16

    الا مغرب شارك فيها بحضور المرتزقة راه ماشي بنفسو او ماشي راجل وحق من بعث محمد

  • أحمد
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:26

    على المغرب في حال حضور كاراكوز الجزائر أن يكتفى في تمثيله على السفير المغربي في بروكسل.

  • الله الله عليك يا جزائر
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:38

    سجل يا تاريخ بان مكة الثوار هي من أدخلت منظمة التحرير الفلسطينية للامم المتحدة و هي من ادخلت البوليزاريو للاتحاد الافريقي و الاروبي بل و طردت الكيان الصهيوني من الاتحاد الافريقي.

  • HBM
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 19:59

    حبدا لو يحضر ممتل البوليساريو لهده القمة حتى يفهم ويفهم مسنادوه عبتية ما يسمونه بالدولة الصحراوية.
    لما يتحدت ممتلو الدول عن مواضيع تمويل النمو،
    والإستتمارات في قطاع الصحة، والتعاون في مجال الصناعات الدوائية والتحولات الرقمية ورقمنة الإدارة، والبخت عن مصادر الطاقة البديلة، وعن الزراعة و فتح السوق الأروبية للمتوج الإفريقي والتنمية المستدامة والتعليم والبحت العلمي والأمن. مادا سترقمن، أو ستصدر أو ستنصنع دولة الخيام والزوابع الرملية وما اقتراحاتها في كدا مواضيع

  • ولد علي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 21:37

    آمل أن تستعد الجاليات المغربية في هولندا وبلجيكا لمظاهرات ضد مشاركة عصابة البوليزاريو الإرهابية في المؤتمر الإفريقي الأوروبي ببروكسيل.

  • Molahid
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 22:15

    850 منظمة غير حكومية صحراوية ناشطة في مجال حقوق الإنسان No comment

  • محمد نعمان
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 22:20

    أمام المكتسبات العميقة التي حققها المغرب في في الآونة الأخيرة لم يبق أمام الانفصاليين سوى الركوب فوق صهوت التمثيل لعل السيناريو يبتعد عنه النقاد.والصحراء مغربية رغم انف …….. عاش الملك والشعب.

  • Khalid
    الخميس 17 فبراير 2022 - 12:57

    السلام عليكم اصبحت لا أفهم شيء من هذه الوزارة و على رئسها وزير الخارجية . لماذا جلس او شارك الوزير في القمة الافريقية و جبهة البوليساريو موجودة في القمة لماذا ؟ كان عليه ان لا يشارك على الاقل يخرج اما كانت كلمت البوليساريو في القمة الافريقية . هذا خطأ كبير لأننا هكذا تقريبا ان لم يكن اعتراف منك بهم .
    اليوم في القمة الاوروبية الافريقية جبهة البوليساريو موجودة و تلقت رسميا دعوة . لماذا سنشارك في هذه القمة . اقول لكم مرة اخرى لا تقة في في امريكا و لا في اوروبا و لا في الصهاينة. علينا ان نكون واعيين بكل خطوة .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس