منظمة طلابية تهدد بـ"فضح" مسؤولين جامعيين "فاسدين"

منظمة طلابية تهدد بـ"فضح" مسؤولين جامعيين "فاسدين"
الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:50

وجهت منظمة التجديد الطلابي، المقربة من حزب العدالة والتنمية، انتقادات لاذعة إلى الجامعة المغربية، متهمة مجموعة من المسؤولين الجامعيين بالضلوع في ملفات فساد، مهددة بنشر لائحة مفصلة لمن قالت إنهم “مسؤولون جامعيون متورطون في قضايا فساد، في حالة عدم تدخل الجهات المسؤولة لإصلاح الأوضاع”.

وقال رشيد العدوني، خلال ندوة صحافية عقدتها المنظمة بعد زوال اليوم بالرباط، إن “هناك اختلالا وفسادا يطالان مجالات التكوين المستمر بالمؤسسات المغربية”، متحدثا في الوقت نفسه عن توفر المنظمة على “لائحة سوداء للمسؤولين الجامعيين المتورطين في الفساد”، و”سيتم نشرها في حالة لم تتحرك السلطات المعنية لوضع حد للفساد الذي تعرفه الجامعة المغربية”، يورد المتحدث.

ونقلت المنظمة، في تقريرها، مجموعة من المعطيات التي سبق أن تناولتها تقارير أخرى؛ كتقرير المجلس الأعلى للحسابات، ومؤشر الفساد العالمي، وتقرير منظمة اليونسكو لسنتي 2013 و2014، ناهيك عن عدد من التقارير الإعلامية التي تعدد جملة من مظاهر الفساد في الجامعة المغربية.

ودبجت المنظمة تقريرها بالقول إن “ظاهرة الفساد المالي والإداري أصبحت تشكل عائقا حقيقيا أمام محاولات الإصلاح للنظام التعليمي بالبلاد”، مشيرة إلى أن “الفساد يسعى بطبيعته إلى التخفي وتطوير آلياته حتى تتفوق الآليات والفضائح الكاشفة له؛ وهو ما يجعل الفساد بالجامعات المالية تختلف مظاهره من مؤسسة إلى أخرى”.

وقال تقرير المنظمة إن مظاهر الفساد تنتشر على مجموعة من المستويات؛ منها ما يتعلق بإدارة ممتلكات الجامعة وماليتها، قائلا إن “ممتلكات الجامعة المغربية، انطلاقا من اقتنائها مرورا باستعمالها وصولا إلى صيانتها، من غموض كبير في طريقة التسيير”، مستدلا في هذا الإطار بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية التي كانت قد اقتنت عددا من المعدات بلغت قيمتها 400 مليون سنتيم لم يتم تشغيلها نظرا لعدم وجود دليل لاستعمالها؛ وهو الأمر الذي تكرر، حسب التقرير، بإحدى كليات الطب باقتنائها معدات بقيمة 300 مليون سنتيم وغيرها.

ورصد التقرير أيضا ما أسماه فسادا على مستوى إبرام الصفقات العمومية، مستدلا في هذا الإطار بالبرنامج المعلوماتي “أبوجي” المتعلق بالنقط والذي قال إنه سيكلف جامعة القاضي عياض بمراكش مصاريف تقدر قيمتها بـ950 ألف درهما خصصت للتكوين، إلا أنه يشير المصدر إلى “عدم توفر وثائق توضح محتوى هذا التكوين أو عدد المستفيدين منه”.

كما يؤكد المصدر نفسه وجود فساد يرتبط بالتكوين المستمر وتزوير النقط والشواهد، إضافة إلى انتشار الرشوة والزبونية، وأيضا ما أسماه “الابتزاز الجنسي” وغيرها.

ولوح رئيس المنظمة بكون الأخيرة ستتخذ عدة خطوات نضالية تبرمجها على المستوى المحلي والمركزي مستقبلا، قائلا إن الأمر يرتبط بـ”معركة ذات راهنية ومشروعية ولا يزال المسار طويلا لمحاربتها”.

وقدم التقرير عددا من المقترحات قال إن من شأنها محاربة الفساد بالجامعة المغربية؛ أبرزها ضرورة مبادرة النيابة العامة إلى التحقيق في مختلف شبهات الفساد وترتيب العقوبات والجزاءات المناسبة طبقا للقانون، إضافة إلى إحالة جميع الملفات المثارة في التقارير الرسمية أو تقارير المنظمات المدنية أو في وسائل الإعلام على القضاء من أجل البت فيها، وإصدار تقرير سنوي يرتب الجامعات حسب حكامتها”.

‫تعليقات الزوار

24
  • Oujdi from France
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:10

    لا تهددوا بلافضحوا. كفانا من التهديد. المغرب محتاج للفظح لا للتهديد بالفظح

  • رشيد
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:18

    اكبر فساد هو مايقوم به حزب العدالة والتنمية داخل الجامعة حيث يتم تعيين اعضاء هذا الحزب في مسؤليات لايستحقونها ولمن يريد الحقيقة ماعليه الا ان يراجع خريطة رؤساء الجامعات في عهد هذه الحكومة بدءا بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس

  • home
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:19

    مهددة بنشر لائحة مفصلة لمن قالت إنهم "مسؤولون جامعيون متورطون في قضايا فساد، في حالة عدم تدخل الجهات المسؤولة لإصلاح الأوضاع".
    c deja vu avec votre barbu, vous n allez jamais publier votre liste
    الجهات المسؤولة لإصلاح الأوضاع
    les barbus sont au gouvernement depuis plus de 5 ans pour faire islahate mais rien a part taper sur le peuple

  • OPTEMISTE X
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:19

    استبشرنا خيرا بمجيئ رئيس حكومة من حزب ااحامل لرمز المصباح الذي به يكشف به الفساد والمفسدين في كل القطاعات واذا به انطفا -اي المصباح- تاركا المجال للمفسدين يعيتون في المغرب فسادا ليخبرنا انه عفا عن المفسدين..وها هو فصيل من نفس الحزب يستيقظ بعد سبت وبيات طويل انهم سيكفون عن المفسدين في الجامعات..
    يااخواني اصيكم ان تعملوا بنصيحة الشاعر العراقي الذين خاطب العرب كلهم بان يناموا ولا يستيقظوا ..

  • سعيد ابو المعاني
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:26

    و الله يا اخوان هناك عمداء كليات فاسدون و يجب فضحهم لانهم يخلون بالقانون الذي هم مؤتمنين عليه و يضربون مبدأ المساواة بين المواطنين- اولا (هذه حالة عشتها مباريات التوظيف بحيث انها كلها مغشوشة لان العميد هو من يعين لجنة المبارة و غالبا ما ينادي عن اصحابه و ليس المختصين- بل ان كليات الاداب لم تعد تعرف معنى الاختصاص الذي هو المعيار في التعليم العالي (ما كاين غير الدبيز)- بل ان بعض الكليات تعتمد اتلاف وثائق قصدا لاقصاء بعض المترشحين و لانجاح ولد او بنت العميد او مسؤول اخر- و النتيجة الكليات جميعها اضحت ضيعات عائليات بحيث ترى الاب و الابن و الابنة و الصهر و ابن الاخ الخ في شعبة واحدة- كيف حصل ذالك؟ بالفساد- و كيف تتم عمليات البحث و التدريس؟ بالتوزير و المحسوبية و الذاتيات – ان تجميع عائلة في شعبة واحدة تتوارث بينها المناصب لهو الفساد بعينه و لن نجد ذلك الا في بلدان المفسدين- ثانيا:مباريات الماستر و التسجيل بالدكتوراه: كلها مغشوشة و فساد و يغطون على فسادهم بنصف المسجلين عن طريق الفساد و النصف الاخر عن طريق الاستحقاق- لكن الفساد هو من ينجح و يعم رغم ذلك- فهل من حل لمثل هذه الحالات؟

  • الوطن قبل كل شيء
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:29

    الوطن قبل كل شيء..ضع ملف عند المسؤل الغيور ليتول التحقيق النزيه بدون مسومة ولا مجاملة الحق حق..المحكمة تفصل بين…

  • simo
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:45

    هذا نوع من "chantage". ربما لهذا الفيصل الطلابي بعض المطالب يريد صفقة بالمقايضة. خاصة لما أحس بالتهميش بالجامعات التي يستوزرها الوزبر الداودي. أما السكوت عن الفساد فهو الفساد بعينبه.

  • ابن سوس المغربي؟مساومة؟
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:46

    لا أفهم كيف لمنظمة تدعي انها لحزب يدافع عن العدالة والتنمية تهدد؟ لماذا تهددون؟ لماذا لا تفضحون و تقولون الحقيقة و تخدمون شعبكم وطنكم المنكوب الذي جعله المفسدين بقرة حلوب؟ هل انتم تساومون على حساب الشعب و الوطن هب انتم لديكم مطالب نفعية انا ان تلبون لنا مطالبنا او سا نفضح، ما هذا الخبث على حساب الشعب المغربي الذي أصبح العوبة في يد مافيا الفساد؟

  • طالب
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:49

    تجربة مر عشتها عند إجتياز إمتحان ولوج سنة دراسية الماستر في علوم الفيزياء المواد.حيت أجريت مكالمات هاتفية وامام الملاء من أجل إنتقاء فئة من باك صاحبي فلجامعة.
    وتم ولوج فقط الطلبة باك صاحبي فقط بغض النظر على مسارهم في إجازة ولم يجتازو حتى الشفوي.
    وأدركت جيدا أن هناك فساد كبير في جامعتي.

  • عبد الله
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:52

    لولا الفساد في الجامعة لما التحق أطركم وأنصاركم بللتدريس بالجامعة في مباريات صورية ، وفي تحد للقيم والأخلاق التي طلما ناديتم بها عندما كنتم في المعارضة ، فهمشتم الكفاءات التي لا تنتمي لحزبكم ، ولا لجمعيتكم المعروفة . لماذا صمتم طيلة السنوات الماضية ؟
    لذا نطالب بتطهير الجامعة من الفساد والمفسدين ، والمستفيدين من الفساد الذين التحقوا للتدريس بالجامعة أثناء حكومة عبد الإله بنكران ، وإعادة جميع هذه المباريات ، لأن الذي أشرف عليها فاسدون ، أو متوطئون ، أو مستفيدون .
    وإذا كانت كذلك فهي فهي باطلة . وما بني على باطل فهو باطل .

  • maghribi assil
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:52

    هههههه
    اش تتسناوب باش تفضحو ياك وزير ا لتعليم العالي وكاتبة الدولة في التعليم العالي ديالكم حزب العدالة والتنمية
    عيقتو تتلعبو بجوج وجوه

  • moha
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:55

    بناء آلدرج يبتدئ من آلأسفل إلى آلأعلى وتنظيفه يبدأ من آلأعلى. آلظاهر أن منطقكم يعاكس آلمنطق آلعقلآني على داكشي لبلاد راها تايها ****

  • Prof
    السبت 18 فبراير 2017 - 01:05

    Ils n'ont pas froid aux yeux ces barbus, le premier responsable est le ministre de L'enseignement supérieur Daoudi est qui est bien un responsable aussi de leur parti.

  • مسفيوي
    السبت 18 فبراير 2017 - 01:21

    التهديد يعني المساومة والبيع والشراء. محاربة الفساد تعني الفضح والقطع مع هذه الممارسات، وكفى من الاستغباء والتطبيع مع الفسدين.

  • مروان احمدي
    السبت 18 فبراير 2017 - 02:00

    ان الفساد مستشري في جميع المؤسسات العمومية و منها الجامعات التي اصبحت تهمل و تتقاعص عن مهمة التدريس و البحث العلمي للتهافت و استنزاف الميزانيات و مختلف المداخيل المحصل عليها من التكوينات المؤدى عنها في غياب مفاهيم الحكامة و الشفافية ور بط المسؤولية بالمحاسبة التي اصبحت فقط شعارات يتشدق بها المسؤولون في خطبهم الرسمية…لهذا ووفاءا للوطن و التوجهات الملكية وجب فضح و متابعة كل هؤلاء الذين استحلوا اموال الشعب باسم المسؤولية.

  • مغربي.....
    السبت 18 فبراير 2017 - 02:35

    وجهة نظر : إفساد التعليم والصحة من أهم الثوابت و المرتكزات التي لا محيد عنها والتقارير الإستخبراتية أكثر مواكبة وأدق تفصيلا …

  • مجيهدي
    السبت 18 فبراير 2017 - 02:56

    من المفروض ومن الواجب فضح اولئك المفسدين أما التهديد بالفضح فهو وجه من أوجه الفساد أيضا

  • m.mohammed
    السبت 18 فبراير 2017 - 05:30

    De ma part, je peux vous donner une liste des professurs foduleuses a agadir. oui j'ai des preuves qui montrent qu'ils sont non professionnels. ama ana fadah fadah soit auhjourd'hui soit demain

  • Mohamed
    السبت 18 فبراير 2017 - 07:04

    بما ان الاءحة موجودة عند هؤلاء فالمطلوب من السيد وزير العدل فتح تحقيق في هذا الموضوع للوصول الى الحقيقة وتنوير الرأي العام لان هذه الاتهامات خطيرة وتمس مصداقية التعليم.رغم ما نعرفه عن تضهور المستوى.

  • Retraite
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:02

    عم الفساد الجامعات فكيف يعقل أن الطلبة يجتازون الامتحانات ولا أحد يحصل على معدل في أي مادة فالخلل في طريقة التدريس عند الأساتذة وليس في الطلبة فإذا كان المتلقي لا يتلقى شيء فإن نتيجته عند إلامتحان تكون لاشي وأن سبب دالك هو عدم المراقبة من طرف الوزارة الوصية على القطاع

  • PETIT ECOLIER
    السبت 18 فبراير 2017 - 11:51

    كل هذه التلاعبا ت هي من تدبير المخابرات المتواجدة في الجامعة ، و قد بلغ من احترافيتها أنها لا تقوم بعملية تدمير الطالب إلى في الأخيرة ، و قد تكون الأسباب في بعد الأحيان عرقية ، أي لا علاقة بالاتجاهات التنظيمية التي تحاول الهيمنة على الحرم الجامعي ، و قد يتم الإنتقام من طالب فقط لأنه إختار عدم الإنصياع لأي من هذه التيارات التي يكون الأساتذة في غالب الأحيان طرفاً في الصراع فيها . شخصيا كنت اعتبر اليمينيين لصوصا و كذابين ، أما اليساريون فهم ملحدون وقد يكونون سببا لتضييق على طالب جديد يمكنه في حالة تدمير حياته العملية أن يفكر في الإنتحار ! أما الإسلاميون فقد هم سبب في فقر كثير من الطلبة الذين يصبحون معطلين ، و قد يؤدي ذلك إلى حمقهم ، إذ يصبحون نكتة بين غوغاء الحي الذي يسكنون فيه !

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:59

    لن تكون لائحتكم كاملة إلا إذا أضيف إليها كل وزراء العدالة والتنمية الذين وعدون بمحاربة الفساد وإذا بهم قد طبعوا معه وتستروا عليه وهذا فساد.

  • le courrier
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:12

    Pourquoi vs n avez pas souleve ces points a votre ministre et meme a son secretaire general du ministere de l enseignement superieur (du meme bled et parti) vs savez que c est vs qui foutez les troubles aux universites et la seule chose dont vous etes capables c est le chantage .vs colonisez les espaces des facs vous empechez les autres d etudier car vs etiez epaule et couverts par votre ministre qui n a rien fait sauf privatiser les universites

  • Abdou
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:19

    Pour ne pas aller plus loin je vais donner l'exemple d'une Université considérée la première au Maroc et était la meilleur en terme de qualité de formation. Je parle de l'université [email protected] Vous de Rabat et je vous laisse vous même chers lecteurs et lectrices de faire une petite recherche sur le Doyen de la faculté des Sciences de Rabat et le Président de lUniversitev de Rabat pour comprendre pourquoi le Maroc n'avance pas scientifiquement. Chercher sérieusement sur la qualité de ces Hommes et leur relation avec la science pour déduire vous même le résultat. Malheureusement la méritocratie est loin d'être appliquée au Maroc et particulièrement dans nos universités.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات