من الشدائد تتعلم الأمم

من الشدائد تتعلم الأمم
السبت 2 ماي 2020 - 09:27

في ظل جو التربص والتوجس والخوف، تفتقد الأسر ـ من بين ما تفتقده ـ أناسي التعليم، فمن غير هؤلاء لن تقوم للتعليم قائمة، وما يقال عن تدبير “لتعليم عن بعد” لا يعدو أن يكون إجراء ترميميا، أو قل هو صيغة من صيغ التتبع والدعم، التي قد تصدق على مستوى من المستويات الدراسية ( العليا منها خاصة)، ولن تعوض تماما، وبأي حال من الأحوال المدرسين (المناضلون منهم)، الذين تتطاير من حولهم نُشارة الطباشير، وهم يقفون أمام السبورة في فصل من الفصول المنسية التي لا يعلم بها أحد.

فلن يتم استبدال الآلة بالمعلّم بأي حال، هي مُعينات وأدوات تُسهل تحصيل العلم، وبها يُربح قدرٌ كبير من الجهد والوقت والمسافات، ولو كان الأمر كذلك لاستبدله أصحاب هذه المُعينات ومُخترعوها الأوائل، واسألوا الآباء والأمهات هذه الأيام، حجم ما يُكابدونه رفقة “تلاميذهم”، واسألوهم كيف ينجزون الواجبات المنزلية التي تنهال على هواتفهم انهيالا!.

إن الوضعية التعليمية السليمة تتواجه (وجها لوجه) فيها الأطراف الثلاثة، فيكون الحضور الزمكاني حقيقيا (وهو ما تحاول وسائل التواصل خلقه ولو افتراضا)، فتدور السيالة التعليمية بين هذه الأطراف بين مُلق ومتلقٍ، وفي كل لحظة تتغير أدوار كل طرف، بما يسمح بالتدخل الآني، شرحا وتعديلا وتقديما وتصحيحا وإضافة… وغيرها من آليات بناء المعرفة. لذلك يعجز كثير من أولياء التلاميذ عن محاكاة، ولو بنسبة قليلة، الدور الكبير الذي يقوم به محترفو(الحرفة زائد التمكن ) التعليم في تفهيم التلاميذ وجعلهم يستوعبون المادة المعرفية. مما يعني أن التعليم الصفّي في صيغته المعروفة، يجب أن يُلتفت إلى قيمته التي يصعب أن تعوض، كما التُفت إلى الدور الأساس الذي يقوم به المشتغلون في ميدان الطب.

فلم يحدث في التاريخ المعاصر (القريب منه) أن ألمّت جائحة بالعالم أجمع، مثلما تفعل به جائحة كورونا ( مهما قيل عن الحمّى الإسبانية في بداية القرن العشرين رغم عدد الموتى الرهيب، فإنها تختلف عن الوباء المنتشر اليوم). الجائحة اليوم عابرةٌ للقارات، مصيبةٌ الإنسانيةَ (وهي “مصيبةٌ”) في أهم رابطيْن، لا يستطيع البشر عنهما فكاكا، الهواء أو المُشترك الجماعي، الذي يعوم داخله سكان الأرض وعليه يحملون رسائلهم ويتواصلون، ثم اللمس والملامسة، باعتبار البشر كائنات تتداول الأشياء وتتناقلها.

اليوم فقط يُفهم معنى العدوى والتعدّي فهما صحيحا عيانا، وتُفهم معها القوة الضاربة لهذا الفيروس، الذي يفرض على الناس العزْل والانعزال وفكّ الارتباط والتباعد الاجتماعي (والإنسان كائن اجتماعي) بل الإنساني (السياسة الحمائية وإغلاق الحدود بين الدول )، فلا تقارب ولا تداعي ولا سهر، وتلك معاناة مضاعفة.

ثم إنّ أمر الجائحة ينطوي على قضية أخلاقية، يصعب حصرها قانونا، عندما يتداول الموبوء المرض وينشره، عالما بإصابته أو غير عالم، فيسوق إلى مخادع العزل والاستشفاء عددا من المُعدَين، الذين يختلف عددهم حسب كيفية المخالطة ومدة الاحتكاك، وفي حال نجاته، فإن وفاة ولو واحد من المعدَين، لا شك تطرح عددا من الأسئلة لا يمحى. (كان الصينيون وما يزالون يعدّون من يرخي لِفامه (كِمامته) كمن يشهر سلاحه)، والأمر نفسه صحيح قوله بين الدول، دول معدية ودول معداة، فكيف يستقيم هذا الأمر أخلاقا، وكيف يصحح تعويضا، وما حجم الديات مقابل الأنفس التي ذهبت؟ بفرض أن الفعلة فعل فاعل. ( لن يعرف يُكشف عن مصدر الداء إلا بعد عقود عديدة، بعد أن تصبح الأوراق السرية وثائق تاريخية وربائد).

وفي انتظار أن يعود الناس إلى اجتماعهم، تُحصي الدول “رعاياها” (ألم يتحدث كثير منهم عن مناعة القطيع!)، وتعلّق كل دولة السبورة اليومية للمفقودين والموبوئين والمشبوهين والناجين، السبورة التي يتطلع إليها الناس خوفا ورعبا.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس