مهنيو الدواجن في المغرب يتخوفون من تداعيات "أنفلونزا الطيور" بالجزائر

مهنيو الدواجن في المغرب يتخوفون من تداعيات "أنفلونزا الطيور" بالجزائر
صورة: أرشيف
السبت 13 فبراير 2021 - 07:00

يتابع مهنيو الدواجن في المغرب، بقلق بالغ، الأخبار المتواترة من الجارة الشرقية الجزائر، التي أعلنت فيها المنظمة العالمية لصحة الحيوان اكتشاف بؤرة لتفشي أنفلونزا الطيور “إتش 5 إن 1”.

ويتخوف مهنيو القطاع المغاربة من انتقال عدوى هذا الفيروس إلى ضيعاتهم، ما قد يخلف خسائر كبيرة لهم على غرار التجربة التي عاشوها سنة 2016.

وأكد رئيس الجمعية البيمهنية لقطاع الدواجن، يوسف العلوي، أن المهنيين المغاربة يتابعون تفشي أنفلونزا الطيور في الجزائر وموريتانيا بتنسيق تام مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وشدد العلوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن مصالح المكتب المذكور تقوم بمراقبة وتتبع الوضع، وهي في تواصل بشكل يومي مع المهنيين في القطاع.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن الهيئة المهنية على اتصال مباشر بأرباب الضيعات بشكل دائم، لحثهم على مراقبتها من طرف الأطباء البيطريين حتى يتم الإشعار في حالة ظهور أي حالة من هذا الفيروس.

وأوضح رئيس الجمعية البيمهنية لقطاع الدواجن: “هناك مراقبة صارمة بالضيعات، ناهيك عن كون أمهات الكتاكيت التي نقوم باستيرادها من فرنسا وإسبانيا تخضع للتحاليل قبل وصولها إلينا”.

ورغم كون هذا الفيروس لا ينتقل من الطيور إلى الإنسان، إلا أن المهنيين يتخوفون من دخوله إلى المغرب ووصوله إلى ضيعاتهم، ما قد يعيد سيناريو 2016 وما خلفه من أضرار بليغة لهم.

وأردف رئيس الجمعية المذكورة بأنه رغم وجود تخوف في صفوف المهنيين بالقطاع إلا أن التواصل المباشر مع الجهات المختصة وتتبعها للوضع يبدد تلك المخاوف.

وكانت المنظمة العالمية لصحة الحيوان أعلنت الثلاثاء الماضي تسجيل بؤرة لسلالة أنفلونزا الطيور بالجزائر، بعد تقرير لوزارة الخارجية الجزائرية التي تحدثت عن نفوق 50 ألف طائر في مزرعة بمدينة عين فكرون بسبب الفيروس.

‫تعليقات الزوار

16
  • يونس
    السبت 13 فبراير 2021 - 07:43

    حتى قطاع الدواجن لم يسلم وبات في خطر الله يحفظ و صافي

  • abdelhadisaadaoui43
    السبت 13 فبراير 2021 - 07:48

    نسأل الله تعالى اللطف فيما جرت به المقادير،يلاه بدأنا نخطط لهذا المشروع وتوقفنا،ارتفعت التكلفة،وخفظت الأسعار،ثم سمعنا بهذا المرض،نسأل الله أن يحفظ هذا البلد وأهله من كل سوء.

  • تاوناتي
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:14

    منذ احتضن بوخروبة البوليزاريو في تنظوف، نزل النحس عاى الجزاءر، فتم قتل بومدين بالسم و قامت الحرب الاهلية حيث قتل العسكر و الجماعات الاسلامية اكثر من 300 الف جزاءر، جاء بوضياف ز حاول التخلص من نحس مرتزقة تندوف، لكنهم قتلوه و جاؤوا ببوتفليقة، الذي تنكر للبلد الذي ولد فيه، و لم يفهم الدرس و استمر في دعم البوليزاريو فاصابه النحس و صار مشلولا و مختل عقليا..
    قام الحراك و جاء قايد صالح، لكنه اعلن العداء للمغرب فتم قتله على يد جماعة الجزار خالد نزار و جاؤوا بقاءد جيش هرم يتبول في ملابسه، ليعادي المغرب و يهدده، ورءيس يعتبر المسؤول الوحيد في العالم الذي عولج من كورونا خارج بلاده، ليفضحهم الله و يذلهم..
    مادامت الجزاءر تسعى لتقسيم بلد مسلم، ستستمر في الخروج من أزمة لتدخل أزمة أكبر..و ربما حرب أهلية أخرى تقسمها الى دويلات..

  • ants alg
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:32

    حثى الدجاج الجزائري تخافون منه فمابالك الجيش إنكم مرعوبين بكل ماهو جزائري تحيا الجزائر وتحيا الجيش الوطني الشعبي

  • مغريبي حر
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:47

    كيجي من وراهم غير المشاكيل .اللهم حفض بلدنا وملكنا وشعبنا

  • visiteur
    السبت 13 فبراير 2021 - 09:27

    راهم ملاهيين على مشاكلهم الداخلية بالمغرب

  • مرروكي
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:24

    الانفلوانزا الحقيقية التي علينا التخوف منها هي انفلونزا هذا الجنس البشري الغريب من أحفاد الاتراك و الفرنسيس
    و على رأسهم الكابرانات العجزة الشواذ
    أما الطيور فلا خوف منهم و لم يؤذوننا يوما بل العكس حنا اللي كانريشوهوم مساكين

  • KIM
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:25

    لماذا الخوف من الجزائر وحدودكم مغلوقة عليكم
    من الارض والسماء ومن الجنوب الشمال والشرق؟

  • arifi Abdo
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:26

    لا داعي للخوف المغرب يحفظه الله عز وجل أما الجزاءر فاصابتها اللعنة على خبتها وندالتها وحقارتها فالله عز وجل يعطي لكل واحد حسب نيته ونية الجزاءر خبيثة هدا كل ما في الأمر

  • المكتب الوطني
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:33

    المكتب الوطني لسلامة كذا كذا زعما أونسا، أقسم أنهم لا يفعلون شيئا بل حتى عملهم لا يقومون به، حتى تقع الواقعة يبدأون في سرد أرقام غريبة و تحليلات أغرب منها، المغرب بلد الغش و الكسل و الريع.

  • طريحة
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:45

    إلى ants alg
    ثقافة النيف التي تتبجحون بها وحشو أدمغتكم الفارغة أصلا إلا من الهواء الذي يصفر بين جماجمكم بأكاذيب من قبيل الدولة العظمى والقوة العسكرية الضاربة ما هي إلا إيديولوجيات تم الكذب بها عليكم معشر عشرة فعقيل وإلهاؤكم عن مشاكلكم اليومية وحروبكم مع الخبز والحليب والبطاطس والفواكه والتي تصطفون لاقتناء ربع كيلو منها في طوابير تمتد لمئات الأمتار كل صباح.
    حروبكم يجب أن توجه مدافعها ضد الجهل الذي عشعش في دواخلكم وضد حكاممم ممن اغتنوا على حساب الجزائري الفقير وضد جنرالاتكم العجزة وناهبي الثروات وضد العصابات التي تنصب حكاما كادنى رغما عن انوفكم الملئى خنونة فقط وضد سارقي ثرواتكم البترولية والتي لا ترون منها سوى براميل فارغة كؤؤوسكم أما المغرب فله رجاله والذين يراعون فيكم حق الجوار والدين عدا ذلك فالطريحة كالتي أذقناقكم منها في 63 وفي حربي أمكالة 1 و 2 إلا خير دليل أن لنا من العدة والعتاد ما هو كفيل باسكاتكم بالمرة.

  • khalid de Nantes
    السبت 13 فبراير 2021 - 11:08

    هداك الفلاح (الصورة) راه هو بنفسوا غادي يمرض هداك الدجاج لأنه ملابسش الملابس الخاصة بهداك المكان (سترة واقية وبوط معقم…) يعني غادي يعادي هادوك الدجاج بالمكروبات، لا حول ولا قوة الا بالله

  • فريد
    السبت 13 فبراير 2021 - 12:06

    لتذكير السيد رئيس الجمعية البيمهنية لقطاع الدواجن أن الطيور المهاجرة لاتعترف بالحدود وأن جمعية أو لوبي قطاع الدواجن لم يستطع الخروج من منطق الريع والحماية المولوية حين أُتيحت له فرصة الدخول إلى السوق الأروبية لو إحترم المعايير الدولية للصحة وذلك بإحترام كل المعايير من أكل الدواجن إلى مكان ذبحها(وليس طريقة ذبحها)أي أُتِيحت لهذا القطاع فرصة العصرنة وتصدير منتوجاته ولكنه فضل الإحتفاظ بمنطق “دبح وريش وبيع للعرب” بدل تطوير القطاع وجعله منافسا في السوق الدولية مع إستغلال الألوية في السوق الأروبية أو الأمركية أو كل الدول التي لديها إتفاقيات التبادل الحر مع المغرب وهي 15.ولكن هؤلاء تعودوا على الريع وإنتظار الهيبات المولوية.

  • sarah
    السبت 13 فبراير 2021 - 12:14

    la Chambre des députés au Maroc
    مجلس النواب بالمغرب !!!!!!!!!!!!

  • بوفا
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:26

    الى المعتق رقم 4 ants alg
    لا نخاف من الجيش الجزائري ادا كان في صحة جيدة ولاكن ادا كان مصابا بالانفلونزا سنخاف منه لانه ليس من حقنا ابادتة بالمبيدات الكيميائية وشكرا

  • مواطن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 03:56

    لماذا لازلنا نستورد أمهات الكتاكيت ؟ يجب علينا ان نربيها في المغرب و لما لا نصبح ايضا من المصدرين لها

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين