مهنيو نقل البضائع يربطون خفض الأسعار بمستوى "ثمن الغازوال"

مهنيو نقل البضائع يربطون خفض الأسعار بمستوى "ثمن الغازوال"
الأحد 25 نونبر 2018 - 22:30

يتشبّث مهنيو نقل البضائع وسائقو سيارات الأجرة من الحجم الكبير بالحفاظ على نفس مستويات الأسعار التي رفعوها منذ أزيد من شهر، على خلفية ملامسة أسعار الغازوال لسقف 10.40 سنتيما.

وعلى الرغم من تراجع أسعار الغازوال في السوق المغربي بنسبة قاربت 8 في المائة بعد أن بلغت حاليا 9.90 دراهم للتر الواحد، فإن المهنيين يعتبرون أن هذا الانخفاض لا يساير مصالحهم المهنية التي يقولون إنها تضررت بشكل كبير بسبب ارتفاع أثمنة المحروقات.

واحتفظ سائقو سيارات الأجرة من الحجم الكبير في مدينة الدار البيضاء على الأسعار نفسها التي رفعوها منذ أربعة أسابيع مضت بنسبة 16 في المائة، والأمر نفسه سار عليه سائقو عربات نقل البضائع داخل المجال الحضري.

عادل الضحوكي، النائب الأول لرئيس الجامعة المغربية للنقل عبر الموانئ والطرق، قال، في تصريح لهسبريس، إن أسعار الغازوال ما زالت مرتفعة بالنسبة إلى المهنيين العاملين في قطاع نقل البضائع، على الرغم من أنها تراجعت إلى ما دون مستوى 10 دراهم.

وأوضح النائب الأول لرئيس الجامعة المغربية للنقل عبر الموانئ والطرق أن “السعر الأمثل بالنسبة إلى العاملين في القطاع هو 7 دراهم، والذي سيتيح لهم تحقيق بعض الأرباح لمقاولاتهم التي تعاني ماديا بسبب الأسعار المطبقة حاليا”.

وأضاف عادل الضحوكي في التصريح ذاته: “عقدنا، نهاية الأسبوع المنقضي، اجتماعا مع مسؤولي وزارة النقل، وتطرقنا لموضوع الكازوال المهني مرة أخرى إلى جانب موضوع المقايسة وسوف نرى إلى أين ستتجه الأمور”.

وتلقى المهنيون وعودا من طرف مسؤولي وزارة النقل بشأن بحث الطرق الكفيلة بحل إشكالية الزيادات في الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على المحور، مع الموافقة على إنشاء محطات مخصصة للمهنيين داخل الموانئ.

وكان المهنيون قد حددوا مجموعة من النقط في ملفهم المطلبي، من ضمنها المطالبة بالتخلي عن نظام منحة التجديد، وتعويضها بنظام منحة التكسير وتسليم المهنيين مبلغ 140 ألف درهم مقابل تخليهم عن شاحناتهم القديمة واقتناء أخرى جديدة، مع تخفيض قيمة الضريبة على العربات من 7500 درهم المعمول بها حاليا إلى 4000 درهم.

‫تعليقات الزوار

16
  • lahla
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:38

    الكل يدفعه المواطن المسكين المغلوب عن امره…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أيوب المغربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:40

    في منطقتي لا زال سعر الغازوال ب 10,18
    فليست كل المناطق بالثمن الذي تتحدثون عنه

  • مراكشي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:45

    للأسف صار إسم سائق سيارة أجرة مرتبط بانعدام الانسانية في المغرب!

  • مغربي قح
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:46

    دات يوم كنت اناقش مع عمي المهني في قطاع النقل حول الغازوال واسعار النقل، حيت كان يقوم بنقل الخضر من أكادير الى الجهة الشرقية بأقل ثمن فقط من اجل التزود بالغازوال المهرب من الجزائر بأقل ثمن والربح بالنسبة له يكون في فارق السعر الكبير الذي يعوض به التخفيض في ثكلفة النقل.
    احتكار وتحالف شركات توزيع النفط يشكل خطر على امن الدولة واستقراره

  • داوي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:52

    واش حتى هذا نقولو عليه إنخفاض إلى منزلش على 8dh مكاين والو

  • غير داوي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:16

    وش بغيتو نوليو بحال فرنسا هههه

  • العبدي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:49

    اصحاب الشاحنات والطاكسيات يبحتون عن اﻻستفادة بجميع الطرقات ومن جميع الجهات ويبقى المواطن المتضرر اﻻول على كل اﻻحوال وﻻ حولة وﻻ قوة اﻻ يالله.

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:10

    قانون الغاب هو سيد الموقف في وطننا الحبيب ابتداء من مجلسي النواب والمستشارين فالحكومة ثم الشركات والبنوك وما جاورها حسبنا الله ونعم الوكيل المواطن كبش الضحية وكل ما يعنيه المفسدون ظن ارباح يدفعها المواطن

  • ع.بناني
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:10

    لمذا لم تنخفض أسعار المحروقات مباشرة بعد خفض السعودية لسعر البرميل مما جعل الرئيس الأمريكي يشكر السعودية على هذا القرار لأنه سينعكس على الشركات والمواطن الأمريكي حيث إعتبره زيادة في أجور المواطنين فلذا لم يلمسه المواطنون المغاربة فإكتفت إفريقيا بسعر 9،9 درهم موهمة المغاربة أنها قد خفضت أسعار المغاربة والواقع أنها إستغلت وضعها الإحتكاري لجني المزيد من الأرباح بطرق غير مشروعة وكذلك في غياب مجلس و قانون ينظم المنافسة على غرار ما يجري في الأسواق العالمية.

  • طوطال UHU
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 01:51

    بغيتهم يربطوا الثمن بالكهرباء والماء بالطبع السلع المحملة تربط بتسعيرة الغزوال اذا كان ثمن الغزوال مرتفع فثمن السلع يكون مرتفعا واذا كان العكس فسيكون ثمن السلع منخفضا، قاطع الشعب غزوال افريقيا لأن هي من رفعت ثمنه اليوم فرنسا هناك مقاطعة بشكل غير شكل المغرب، حتى حراكهم ينم عن طابع قول كلمة لا بصدق ونحن هنا بالمغرب نقول لا ثم تتبرأ من قولها، شركة افريقيا كانت هي الوحيدة التي احتكرت السوق ورفعت من التسعيرة لأن شركة ايفيل العالمية كانت تلعب ورقة سوداء تضم في قبضتها 3 شركات معروفة وهي شيل طوطال ثم پيتروم وهذا لوبي فرنسي يتزود من بئر السعودية عكس افريقيا تتزود من جنوب المغرب يعني افريقيا لعبت على تشجيع منتوج محلي مغربي،اليوم افريقيا تتجه في منحنى خلال الظروف الحالية التي تعيشها فرنسا وستنتقل العدوى من فرنسا الى باقي الدول المجاورة،هناك بديل طاقي وصناعة جديدة على مستوى صناعة الصلب الثقيلة كمحركات الهيدروجين H2، لهذا بلادنا يسترد مئات الملايير من السيارات الفخمة تصدرها لها فرنسا والمانيا وهذه الدول تتحرر من ما تبقى لها من خردة السيارات ليقتنيها وزراء وابنائهم ومن يجول في اسطولهم.

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 04:12

    من الضروري يجب على الوزارة المختصة منع الشاحنات نقل الخضروات دخول الى حقول المزروعة للخضروات لتحميل حمولة الفواكه والخضروات مباشرة ليتم تفريغها في اسواق الجملة . هذه الطريقة غير ملائمة بتاتا وكارثية مثير للاشمئزاز .عادة يجب على الشاحنات تحميل سلعها من التعاونيات الزراعية وليس نقلها مباشرة من الحقول المزروعة ليتم تفريغها للبيع في اسواق الجملة هذا الطريقة غير مطابقة وغير مناسبة
    Normalement tous véhicules devront chargé leurs marchandises depuis des coopératives agricoles et non sur place depuis les champs cultives pour les décharger en suite sur les marchés de gros. cette méthode complètements transportant marchandises depuis les lieux cultivés afin de prendre leurs chargement de fruits et légumes destinés aux marchés de gros Cette méthode ne convient pas du tout en règle générale, les camions devraient charger leurs marchandises depuis les lieux appropries des coopératives agricoles et non depuis des champs cultivés

  • autre
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 06:27

    il faut que le prix du carburant, sucre et gaz doit le même pour tous les citoyens indépendamment de leur région.
    Est ce juste qu un marocain résident à Zagora paye plus cher ces produits qu un autre habitant les régions de casa ou rabat malgré la grande différence de richesse des régions.

  • mmm
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 06:43

    prenez exemple sur la France depuis le augmentation du gasoil on est dehors .Mais si vous sortez on va vous traiter de terroristes et les blindés vont sortir dans les rues

  • المهلهل
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 07:35

    لو أنصفت الدولة مواطنيها لحذفت كل شيء مبني على اقتصاد الريع و اول مجال هو الطاكسيات ، و تنظيمه بدفتر التحملات .فتستفيد خزينة الدولة ماديا و يستفيد المواطن بالثمن و الجودة . غير دام الحال باطلا فكل مائتي على باطل فهو باطل .يستفيد اشباح يدعون انهم حصلوا على المأذونيات لان آباءهم كانوا مقاومين . كان المواطنين الآخرين ليسوا مقاًومين في حين ان الشعب كله كان مقاوما :المقاوم قاوم بسلاحه الفلاح قاوم بمحراثه و المعلم قاوم بقلمه .لا تفرقة بين ابناء الشعب الواحد .

  • الحاج بوعزة
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 12:24

    يقولون الغازوال يستعمله أصحاب السيارات و أصحاب السيارات ليسوا فقراء ؟؟!!! ههههه ياله من بعد نضر

  • ورززات
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 13:48

    ورززات عندنا كان ب10:59دبا الحمد لله نعم سيدي تراجع بوحد جوج ريال ولا ب 10,17 الشيئ لي كيخليك دير البلان وتربح وحد ربعة ريال مقارنة مع الماضي القريب الله ياخد فيكم الحق كل مرة كيبغيو ازيدو درهم تخفيض 20سنتيم تبقا 80فيكس ازيدو تاني 50سنت انقصو 15سنت تبقا 35فيك س وهكذا حتى انتقل من 7دراهم إلى 11درهم ونيتهم ابلاغه 15درهم فما فوق

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز