موخاريق ينتقد التدابير الحكومية ويشيد بورش إرساء الحماية الاجتماعية

موخاريق ينتقد التدابير الحكومية ويشيد بورش إرساء الحماية الاجتماعية
صور: سعيد مفلح
السبت 1 ماي 2021 - 23:00

أرخت جائحة كورونا بظلالها للعام الثاني على التوالي على احتفالات النقابات المغربية بعيد الشغل، الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، إذ غابت التجمعات ومظاهر الاحتجاج في الشوارع كما جرت العادة في هذه المناسبة.

ووجدت النقابات نفسها مضطرة لعقد اجتماعاتها تخليدا لهذه المناسبة عن طريق استعمال التناظر المرئي، وهو ما عبرت عنه نقابة الاتحاد المغربي للشغل، التي أوردت: “بسبب الوباء، وبكل مسؤولية ومواطنة تغلّب المصلحة العامة، سنخلد هذه الذكرى عن بُعد بالتناظر المرئي، التزاما منا بالضوابط الصحية، وحفاظا على سلامة وصحة العمال والعاملات”.

ورغم كون الاحتفال لم يمر على غرار السنوات السابقة التي تميز فيها بتنظيم مسيرات احتجاجية، إلا أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل لم تفوت الفرصة دون توجيه انتقادات واسعة لحكومة سعد الدين العثماني، بسبب قراراتها خلال سنة جائحة كورونا.

وهاجم الميلودي موخاريق، الأمين العام للنقابة، حكومة العثماني في كلمة له عن بعد ظهر اليوم السبت، قائلا: “لقد أبانت الحكومة عن ضعفها وقصورها وإجحافها في حق الطبقة العاملة وتخندقها بجانب الباطرونا”، مضيفا: “هذه الحكومة استغلت الظرفية الوبائية لمحاولة تمرير مجموعة من القوانين المجحفة تُجاه الطبقة العاملة، بهدف الإجهاز على مكتسباتها الاجتماعية وحقوقها التاريخية، وعلى رأسها الحق في ممارسة الإضراب، الذي يضمنه الدستور والمواثيق الدولية”.

وبعد تنويهه بنجاح الحملة الوطنية للتلقيح، التي ستساهم في التخفيف من تداعيات الأزمة الوبائية، عاد موخاريق ليؤكد أن أزمة ومأساة العاملات والعمال تعمقت، إذ وجدوا أنفسهم “محرومين من مصادر رزقهم، ومحرومين من الدعم التضامني المخصص للجائحة، الكفيل بالحفاظ على كرامتهم، كما وجدوا أنفسهم عُرضة لممارسات استغلالية لبعض أرباب العمل، الذين تمادوا في التسريحات الجماعية والفردية”.

وانتقد كبير نقابيي الاتحاد المغربي للشغل “التعسفات وعمليات الطرد التي لحقت الكثير من العمال والنقابيين”، مؤكدا أن بعض المشغلين اتخذوا من الجائحة “ذريعة لتصفية الحساب مع المناضلين والنقابيين والعمال، بطردهم وتسريحهم وتقليص عددهم، في خرق سافر لكل القوانين الوطنية والمواثيق الدولية”.

كما شدد موخاريق على أن “هذه التعسفات وعمليات الطرد تمت والسلطات العمومية عاجزة عن وقف مسلسل هذه الخروقات، دون تدخل للردع أو الإنصاف ورد الاعتبار، ودون أن تتحمل مسؤوليتها في ضمان احترام مدونة الشغل”، بينما أشاد بالمبادرة الملكية المتمثلة في إرساء التغطية الاجتماعية، التي من شأنها بحسبه “خلق نوع من التماسك الاجتماعي بين عموم المواطنين”، داعيا إلى ضرورة إشراك الفرقاء الاجتماعيين في تنزيل هذا الورش، ضمانا لنجاحه.

وأكد الميلودي موخاريق أيضا، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن إعلان هذا الورش الملكي قبيل أيام من عيد الشغل “هو هدية من صاحب الجلالة للطبقة العاملة المغربية وعموم المواطنين”.

هذا وانتقدت نقابة موخاريق “تجميد الحكومة للحوار الاجتماعي”، إذ تغاضى وفقها رئيس الحكومة “عن عقد جلسة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2021، تاركا عددا من الملفات الحارقة والمستعجلة تتفاقم، ما أدى إلى الاحتقان الاجتماعي وتنامي الحركات الاجتماعية التي لم تتعاط الحكومة معها سوى بالقمع والاعتقالات، التي طالت مؤخرا بعض الفئات الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

32
  • حمزه
    السبت 1 ماي 2021 - 23:13

    من نهار حليت عينيا وهاد السيد في هاد المركز 36 عام في عمري ايمكن تزاد في هاد المنصب

  • تايكة غرماد
    السبت 1 ماي 2021 - 23:17

    ما يسمى زعماء متحجرة النقابات وزعماء العبث السياسي لما يسمى لغوا احزاب وجوه الزمن البءيس تثير الاشمئزاز يراد بها الاستهزاء واحتقار المواطنين واذلالهم وقلة احترامهم يعبثون بعواطف الشعب مستفيدين من دعم وتواطء سلطة التحكم في اطار الريع دون محاسبة مقابل الولاء !! في غياب ادنى قواعد الديمقراطية !!

  • متقاعد
    السبت 1 ماي 2021 - 23:22

    اسي مخاريق فين هي الزيادة 5% لمتقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لم نتوصل بها لحد الآن وربما إلى الأبد.
    اتفاق 25 ابريل 2019.بينكم والحكومة.

  • ههه
    السبت 1 ماي 2021 - 23:25

    للعلم فقط على ان النقابات مصطلح ظهر في أمريكا ابان تحكم المافيا الايطالية بالاقتصاد الأمريكي لدالك فجل النقابيين لصوص و مبتزين كما هو الشأن لغالبية النقابيين المغاربة بين عشية و ضحاها اصبحوا من اثرياء المغرب كما هو الشأن لموخاريق و مؤيديه

  • العربي
    السبت 1 ماي 2021 - 23:27

    آ السي مخاريق! الله يجعل شي بركة ! أترك المكان لشبان يجددون و يجتهدون.

  • علي واحي
    السبت 1 ماي 2021 - 23:27

    قد فقد الناس الثقة في جميع “النقابات” منذ زمان بعيد و لم يعودوا يسمعون إلى تطبيلها و تزميرها و لا إلى كلامها المُنَمّق .. و ما زاد من النُّفور منها أكثر هو الدخول على خطِّ السلطات في تمرير ما يسمّى (قانون إصلاح التقاعُد) الذي يعتبر ضربةً في الصميم للمُوَظَّف المغربي ،، إفساد التقاعد جاء لتفقير شريحة واسعة من المغاربة بذريعة “إفلاس الصناديق” و التّواطُؤ مع السلطات في هذه الكارثة جريمةٌ لا تغتفر و ستبقى في سجلِّ التاريخ وصمَةَ عار على جبين كل المتواطئين في هذا الأمر.

  • مواطن
    السبت 1 ماي 2021 - 23:31

    تمتيل في تمتيل، النقابات و المحكومة وجهان لي عملة واحدة، لا تغيير دون تغيير

  • في القيادات الحزبية و النقابية المنافقة الفاشلة والمفلسة
    السبت 1 ماي 2021 - 23:37

    قيادات نقابية و حزبية ريعية، منافقة، استرزاقية، متقاعسة، فاقدة للحس النقدي و للمسؤولية التاريخية!عوض المطالبة بالتغطية الديموقراطية، الحقوقية، الثرواتية تنغمس في المباركة و التبريك! هذا ما كانت تقوله عن العهد الجديد في فجر بزوغه”الديموقراطي الحداثي”؛في مطلع الميثاق الوطني للتربية والتكوين و هيئة الإنصاف و المصالحة التي تحولت لهيئة الإضعاف و المجارحة من جديد و الفرقشة والقرعنة والفرخشة؛ في إعلان المخطط الاستعجالي الغير معالجلأزمات التعليم المزمنة،في مشروع دستور الزرود، التعويضات وعملية إعادة انتشار الفصول من دون إعادة توزيع الثروة والحكم،مع إعلان رؤية2015ــــ2030 لإنقاذ التعليم بإغراقه في الهدر المدرسي،300ألف طفل خُدَّجْ تخرجوا قبل الأوان من مدرسة الهدر والغدر،بإغراقه في التعاقد بدون تقاعد؛بإغراقه في الفرقشة,التحرش والعرينة في وبعدالمظاهرات السلمية!بئس القيادات وبئس الوجوه!يخافون من رجال الظل الفاشلين المفلسين الجبناء في و من تحمل تبعات “تخطيطهم”، قراراتهم،مصلحيتهم،انتهازيتهم وكارثيتهم!يجدون أسفله تعليقا مشخصا للمرحلة السابقة بعنوان”في المشاريع الفاشلة المفلسةوالتمويلات الغائبة المغيبة”

  • في المشاريع الفاشلة المفلسة و التمويلات الغائبة المغيبة 1
    السبت 1 ماي 2021 - 23:38

    منذ سنة2000،أطلقت العديد والعديد من المشاريع الخُطَبِيَّة الخطابية والورقية من دون أدنى إنجاز يذكر!المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قلبت،أبدلت واستقلبت لتصبح عجزا تنمويا وطنيا و بشريا!البشر موجود هنا أ صافي بدون بشرية و حركية!أين ذهبت الميزانيات والتمويلات التي تم رصدها بالرادارت؟هل كانت ميزانيات حقيقية أم ميزانيات شبحية وهمية؟هل تم تسليتها شبحيا ومغلفة بقشور ماطيشا و لكلمانتين والبنان؟البنان أصبح الفاكهة الوطنية ورمزنا الخالد في العالم!ظهرت الإيديولوجيا و النظرية البنانية المُخَلِّصة لَمْخَلْصَة!أصبح يشار إلينا بالبنان، بكل المعاني،و الطواجين الشوفينية الغبية!الطواجين مكان الصحون الطائرة والطواحين الدونكشوتية والهولندية!إصلاح التعليم مع الميثاق والمخطط الاستعجالي الغير علاجي،الرؤية بدون رؤية!الدستور الجديد القديم حبر على ورق!دستور الزرود و المرقة والتعويضات!دستور إعادة انتشار الفصول من دون إعادة توزيع الحكم،الثروة والسلطة!الآن جاء زمن التغطية الاجتماعية للتغطية على الفشل والإفلاس!الحال أننا خارج التغطية الديموقراطية،السياسية،الاقتصادية،التعليمية،الصحية بوجود المستشفيات والأطباء بعدا!

  • افقير
    السبت 1 ماي 2021 - 23:44

    ماكاينش لي خرج على هاد لبلاد قد هاد النقابات الوصولية التي في اغلبها تتواطى مع الباطرونا من اجل المصلحة الخاصة على حساب الطبقة الشغيلة وهناك ملاحظة هي ان كل الكتاب العامون في النقابات يبقون في الكرسي حتى يصيبهم الشلل النصفي او عندما تتم ترقيهم الى وزراء

  • حسن
    السبت 1 ماي 2021 - 23:45

    النقابات و الأحزاب التي تعيش من أموال الدولة لا يرجى منها اي خير و أي إصلاح. صرتم أغنياء بتوغلكم في الفساد والاستبداد وهضم للحقوق. المواطن فقد الثقة فيكم و صار شركم منتشر وسط المغاربة. لكن دوام الحال من المحال. انتظروا إنا معكم من المنتظرين

  • محمد
    الأحد 2 ماي 2021 - 00:07

    سئمنا من نفس الوجوه هدا السيد مند زمان و هو في هدا المنصب باركة عليه

  • عابر سبيل
    الأحد 2 ماي 2021 - 00:11

    لاتزايدو علينا ابدا…!!فلقد اصبحنا نعاني من هذه النقابات تحيزها للباطرونا وطحن الأجير…وتحيزها للادارة تحت عنوان الشراكة..!!!فمتى كان الأجير شريكا للباطرونا..!!!؟..انه الصحك على الدقون…أما تصريحات المزايدات فانتم تتقنونها…!!!..

  • ملاحظ
    الأحد 2 ماي 2021 - 00:16

    يجب على الدولة ان تكف عن تقديم الدعم المالي للأحزاب وللنقابات وإن يكون عملهم عملا تطوعيا حبا لهذا الوطن العزيز لاسيما والوباء يزداد انتشارا وقوة وفتكا….

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الأحد 2 ماي 2021 - 00:28

    المنظمات النقابية حالها حال الاحزاب السياسي همها هو جمع الاموال و خدمة مصالحها الشخصية ، أما موخاريق فهو من أكبر الاشخاص المتواطئين مع الحكومة و الاحزاب والبرلمانيين ضد العمال.

  • في المشاريع الفاشلة المفلسة و التمويلات الغائبة المغيبة 2
    الأحد 2 ماي 2021 - 00:42

    الثروات مهربة مكتنزة في الجزر والأرخبيلات القرصانية العذرائية و غير العذرائية، الاقتصاد غارق في الريع؛الاستثمارات التحقت بالحراكة والهجرة السرية التسليتية!من أين ستأتي الموارد و الدولة تصرح أن الخزائن فارغة و مابقى عندها ما تعطي؟الاستدانة من أجل التغطية الاجتماعية والصحية؟صندوق النقد يشترط التقشف الاجتماعي حسب معلوماتنا المتواضعة!إطلاق المشاريع بدون وجود التمويلات!أليس هذا تحايلا سياسيا من أجل شراء الوقت و بيع الأوهام للشعب؟بمساحة أقل إلى النصف تقريبا،اليابان دولة فقيرة طبيعيا!لكن دخلها الداخلي هو4882مليار دولار!اقتصادنا هو1/14نظيره الإسباني و1/17نظيره الكوري الجنوبي!الرتبة10إفريقيا في التنمية البشرية!نحن أقرب بلد لأوروبا!الوضع الوبائي الحقيقي,المزمن هوالفساد السياسي الاقتصادي!كل شيئ بعده في خانة الفروع والتفرع!ابتلينا بهذه الزعامات الحزبية,النقابية المشبوهة,الشبحية!أمناء عامون للأحزاب يتجنسون،يستثمرون,يستنبتون الشعر في الخارج بحثا عن النيولوك والشيكي!شبعوا الملايير!لم يجدوامن يحاسبهم,يقدمهم للعدالةوالمساءلة في الوقت الذي يرمي فيه الشباب بنفسه إلى عرض البحر.ماشي حرام هاذ الشي؟

  • Khalid
    الأحد 2 ماي 2021 - 02:01

    كل النفابات استرزاقية والمسمون مسؤولون يتاجرون بطموحات الشعب ..حق الاضراب !!!!…الاصل في القضية ليس الاضراب..نقطة واحدة تحل جميع مشاكل العمال دونما حاجة لاضراب او غيره من التفاهات ..المطلب هو الوحيد هو الزيادة في السميك الحد الادنى للاجر بما يحفظ كرامة المواطن بعد ذلك لن يكون دافع او سبب للاضراب كفاكم متاجرة بطموحات الشعب

  • ياسر المغربي
    الأحد 2 ماي 2021 - 02:31

    السلام عليكم هدا الممتل لا يتم انتخابه فما محله من الاعراب ، وشكرا

  • عماد
    الأحد 2 ماي 2021 - 02:45

    يبدو أن التنظيمات المغربية حتى التي تعتبر نفسها تقدمية، أو راديكاليية، تتبنى التصور أللاهوتي الكنسي على مستوى التنظيم بحيث نجد أن الفعل النقابي لازال مرتكزا على عقلية الزعيم الخالد، والمقدس وهو ما يفسر خلافة ميلودي موخاريق نفسه كمرشح واحد ووحيد في النقابة الأولى في المغرب عدديا وتاريخيا.
    ورغم هذا التاريخ الطويل فهي لم تفرز إلا اسمين يتيمين لمدة 64 سنة على مستوى القيادة، ميلودي موخاريق، و المحجوب بن الصديق الذي عمر على رأسها طيلة نصف قرن، فقد شهدنا لأكثر من مرة أن الزعماء لا يخرجون من مقصورة القيادة إلا عن طريق الموت ، أو الإقالة.
    رغم قدمها لم يشفع او يغير أي شيء في هذه النقابة اللهم في توسيع مكتبها المركزي المحال على المعاش بالشكل الذي يطرح معه بشكل جدي جدوى الانتماء إلى نقابة شاحبة ومتقاعدة، و شائخة، ليس لها من الديمقراطية إلا الاسم

  • متتبعة
    الأحد 2 ماي 2021 - 02:57

    هذا الشخص لا يظهر الا في فاتح ماي ….وآشمن ناقابات وآشمن الدفاع عن العمال والمأجورين؟؟؟ مع وباء كورونا آلاف العمال اكتشفوا انهم غير مسجلين في CNSS رغم انهم قضو سنين في العمل وهذا ابسط الحقوق…يجب محاسبة كل المفسدين.

  • mowatin
    الأحد 2 ماي 2021 - 03:24

    كون كانت الديمقراطية الحقيقية اول واحد اتنحا فالمنصب ديالولو هو هاد الشخص الم يضيف للبلاد اي شيء كل ما هناك عمر في منصب سنين بدون اي شيء يدكر وفي الاخير يدعون الدفاع عن حقوق العمال للأسف

  • Icil
    الأحد 2 ماي 2021 - 04:15

    سير فحالك، بارك كاينة شي حاجة سميتها التقاعد، ولا سير دير ليك نقابة تالمتقاعدين، بارك الله ارحم الوالدين،

  • أستاذة وطنية
    الأحد 2 ماي 2021 - 04:22

    الجمل ك يشوف غير حدبة خوه وماذا عن تدابيرك انت عندما جلبت جيشا جرارا من البشر ليناصروك وغلقت الأبواب عمن تسميهم أعداء حتى تجري الانتخابات في الطريق التي رسمتها انت لنفسك الكل في الهوى سوى الحكومة والنقابات لا خير فيكم

  • مغربي قح
    الأحد 2 ماي 2021 - 04:35

    العبث يساوي النقابات وثلة من الأحزاب
    من منكم دافع على الطبقة العاملة عندما:
    * اضيفت ثلاث سنوات في التقاعد
    *عندما تم خفظ نسبة التقاعد من 2،5 الى 2
    *عندما مررت عشرات القرارات الاقتطاعات بحجج واهية
    *عندما تم تأجيل تسوية الترقيات لسنتين متتاليتين
    *لم يتم التصويت من 60 سنة على قانون ااضراب
    على من تضحكون ساجيب على أنفسكم

  • لهلال الرباط
    الأحد 2 ماي 2021 - 04:54

    زعماء وقادة خالدون ليس بالعمل الفعلي الملموس والمجدي وانما بالظهور والبروز في الواجهة وفي المناسبات ، وتلك الايام نداولها بين الناس ، والله يجازي ملك البلاد الذي يتحمل مسؤولية الخلود والاستمرار بعصامية وانقطاع جزاه الله على اعماله وافعاله .

  • غيور على الوطن
    الأحد 2 ماي 2021 - 05:12

    من أراد حقيقة أو على أي أسس تقف جل النقابات يشاهد الفيلم الأمريكي الرائع (دو فايست) لسيلفستر ستالون وأعتذر على عدم كتابة عنوان الفيلم جيدا

  • مصطفى السوسي
    الأحد 2 ماي 2021 - 05:13

    -قال الله جل وعلى في كتابه العزيز:
    *** إنك ميت وإنهم ميتون،ثم إنكم عند ربكم تختصمون***
    – الحمد لله منين كولشي غادي يفوت، واي ماخدا حقو هنا في الدنيا، أكيد غادي ياخدو عند الله في الآخرة،وهو الذي لا يظلم أحدا مثقال ذرة. الحمد لله – الحمد لله الحمد لله حق حمده.
    – حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا شلاهبية يا ظالمون.

  • محمد واد لامين
    الأحد 2 ماي 2021 - 05:28

    هد النقابي وهده النقابة بالخصوص له يد مع الباطرونا لظا يسيطر عليها وكل الاصوات تحسب عليها اولا للتواطؤ مع الباطرونا وتانيا قدفهد النقابي هو الدي يؤدي واجبات انخراطات العاملين بالمعامل والشركات باتفاق مع الباطرونا متى سيتم اىترخيص للنقابات الاخرى بتاسيس مكاتب نقابية دون ان يتعرض العمال للضغط والمساومة

  • زاءر غريب
    الأحد 2 ماي 2021 - 06:30

    النقابيين في المغرب ينقبون الأخضر واليابس. على ضهر العمال والمعاملات.

  • Mghribi
    الأحد 2 ماي 2021 - 06:38

    الم يحن الوقت لنهاية مسارك النقابي.ام الموت هو الدي ينهيه .مدا قدمتم للشغيلة طيلت مساركم النقابي. سوى الشعارات اما المكتسبات الله غالب.

  • Said
    الأحد 2 ماي 2021 - 13:00

    ماذا ستقول لربي يوم الحساب يموخاريق اتقي الله في الطبقة الشغيلة

  • كلمة حق
    الأحد 2 ماي 2021 - 14:02

    من يوم أصبح الأمين العام umt وجميع القطاعات لتابعة ليه غادة خطوات للوراء والخوصصة ولا سبتداد والاستغلال. من أحسن احط سوارت راه كاين لك ضرارباه النفس على بلادو وخدمتو ليس كامتال اللوبي يبيعون ويشترون ويساومون في الطبقة الشغيلة لمصالحهم الخاصة والفلوس تحت الطبلة لإ سكات الشغيلة المتضررة من الفقر والتهميش والسميك بالله عليكم هل السميك يلبى حاحيات الشغيلة. مساكين ككملو الشهر غي بالسلف والتقشف والماء والضو… اغلب الشغيلة كارين مساكين مساكن او بيوت صغيرة مع جيران… بينما سيك موخاريق الفيلا والشقق ربما فالمدن الساحلية للاستجمام في فصل الصبف والحساب البنكي مهوور….. البدخ على حساب الطبقة الضعيفة. حسبنا الله فيكم انتم تسلطتم لقهر الطبقة المسكينة لا لمساندتها اصبحتم افشل نقابة معررروفة على مر التاريخ.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين