موسم الزيتون بإقليم وزان.. المخطط الأخضر يصون عطاء الشجر

موسم الزيتون بإقليم وزان.. المخطط الأخضر يصون عطاء الشجر
الإثنين 9 نونبر 2020 - 04:00

ظلت ثمار شجرة الزيتون، “الشجرة المباركة” المنتشرة على مساحة شاسعة بالمغرب، وما تزال مصدر رزق العديد من العائلات بإقليم وزان على امتداد عقود خلت، يمتح منها الرجال والنساء قوتهم بعد مشقة وعناء بداية كل موسم.

يلعب قطاع الزيتون بإقليم وزان دورا اجتماعيا واقتصاديا مهما في موسم ما تزال “منطقة جبالة” تتعامل معه بكثير من الحزم والاستعداد، ينتعش خلاله الرواج الاقتصادي والتجاري ويخرج المدينة والإقليم من ركودهما، غير أن موسم جني الزيتون هذه السنة يتزامن مع ظروف استثنائية خيم عليها شح التساقطات المطرية وجائحة “كوفيد-19”.

تطور المساحة

تنتصب الشجرة العجوز موغلة جذورها في التربة الخصبة في إقليم وزان على مساحة تقدر بحوالي 62000 هكتار، منها 56000 هكتار منتجة. ويتراوح الإنتاج المتوقع لهذا الموسم بين 45000 و50000 طن من الزيتون، أزيد من 95% منه يوجه إلى المعاصر لاستخلاص زيت الزيتون.

أيوب معلم، مهندس فلاحي، قال إنه “على الرغم من التطور الحاصل في المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بوزان والضواحي، إلا أن الإنتاج السنوي يعرف تفاوتا نوعيا بين موسم وآخر، وهي “ظاهرة مرتبطة بالطبيعة الجينية لشجرة الزيتون أولا، وعوامل طبيعية مناخية، أبرزها قلة التساقطات المطرية خلال الموسم الماضي”.

وأضاف المهندس الفلاحي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “شجرة الزيتون تثمر على الأغصان ذات السنتين”، مشيرا إلى أن “عملية الجني المعتمدة على العصي، أو السقيط وفق المنطوق المحلي، تتسبب في إسقاط الأغصان الحديثة، ما يؤثر سلبا على المردودية في السنة الموالية”.

واستحضر الخبير المراكم لأزيد من 12 سنة في الميدان أسبابا أخرى، منها ما يتعلق بطبيعة المستغلات والممارسات الزراعية، وقلة أو غياب الممارسات الزراعية الجيدة الكفيلة بالرفع من المردودية، مثل التشذيب والسقي التكميلي في السنوات العجاف خاصة، والتسميد ومعالجة الأعشاب والأمراض والحشرات الضارة، خاصة عند صغار الفلاحين.

جودة وشهرة

لا غرو أن زيت الزيتون بوزان تعد من بين الأكثر جودة؛ فتوجه أنماط الاستهلاك على المستوى الكوني إلى الإقبال على المنتجات المحلية والأصيلة وإلى الزراعات العضوية الخالية من المبيدات والمنتجات الكيماوية التي تتمتع بجودة وذوق خاص، جعل سمعة “الزيت الوزانية” تتجاوز حدود المنشأ ليتهافت عليها “الذواقة” و”العشاقة”.

وتزود المعاصر الحديثة بالإقليم الأسواق بالنسبة الأكبر من الزيت المعروضة، ما يكسبها جودة وسمعة جيدة في السوق، وذلك بفضل مواكبة عدة وحدات لإنتاج زيت الزيتون للحصول على الرخص الصحية “ONSSA”، مما يمكنها من الحضور في المعارض الوطنية والدولية.

وتوجد في إقليم وزان أزيد من 80 معصرة ووحدة لاستخلاص زيت الزيتون، وتتجاوز قدرتها الإنتاجية 100 ألف طن، كما يشتهر الإقليم والجهة عموما بالبيان الجغرافي المحمي (IGP) “زيت الزيتون البكر الممتازة وزان” المحصل منذ سنة 2013.

مجهودات المخطط الأخضر

عرف قطاع الزيتون قفزة نوعية بفضل مخطط المغرب الأخضر، حيث تم العمل على تكوين وتدريب الفلاحين وشراء وتوزيع عدة حصص من معدات الجني والتشطيب ومواد تلفيف وتعليب زيت الزيتون، كما شهدت مساحات غرس الأشجار المثمرة تطورا مهما بلغ بين سنتي 2008-2019 زيادة تصل إلى حوالي 22000 هكتار، منها 6000 هكتار في إطار برنامج تحدي الألفية، إلى جانب إحداث وتجهيز وحدات التثمين وإنشاء وتأطير التنظيمات المهنية، وكذلك دعم الاستثمار عبر صندوق التنمية الفلاحية.

ولم تكن الزيت الوزانية ليذيع صيتها ولا أن يتحقق لها النجاح من فراغ؛ إذ تم بناء وتجهيز 6 وحدات حديثة لاستخلاص زيت الزيتون بسعة إجمالية بين 20 و30 طنا في اليوم، كجزء من مشاريع الدعامة الثانية، علاوة على بناء وتجهيز وحدة حديثة لاستخلاص زيت الزيتون بسعة إجمالية 60 طنا في اليوم، في إطار برنامج تحدي الألفية (MCA) لصالح مجموعة ذات النفع الاقتصادي (GIE) تضم 8 تعاونيات، وإطلاق أشغال بناء وحدة تصبير وتعليب زيتون المائدة.

كما تمت مواكبة كل وحدات إنتاج زيت الزيتون المنجزة أو المستفيدة في إطار مخطط المغرب الأخضر للحصول على الرخص الصحية “ONSSA”، مما يمكنها من الحضور في المعارض الوطنية والدولية والدخول إلى المراكز التجارية والأسواق الممتازة، وذلك في إطار تأهيل وحدات التثمين على المستوى الصحي والبيئي.

‫تعليقات الزوار

8
  • Abdsimsim
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 04:13

    الإنتاج بآلاف الأطنان. لكن الإحتكار و المضاربات ترفع من ثمنه ليصبح دون مستوى الطبقة الأكثر استهلاكا له.

  • moradinio
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 05:33

    مملكة الزيتون العطاوية قلعة السراغنة

  • Samir
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 07:39

    خيرات الله تعالى والثمن غالي وملي يجي الجفاف يبداو يتشكاو ويبكيو…. ايوا حمدو الله تعالى ونقصو الثمن وخرجوا الزكاة ربي يبارك ليكم

  • غزلان فوزي
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 09:12

    أجود أنواع الزيت بالمغرب هي بني ملال والفقيه بن صالح ودار ولد زيدوح. .. جرب وحكم

  • درلوم
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 09:46

    احسن زيت زيتون هي زيت سكورة اقليم ورزازات
    مند القدم ولاكن مع استقطاب انواع جديدة من الاغراس

  • Tofiq
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 09:54

    Y a pas photo huile d'olive de Wazane et la meilleur après que jais goutté toutes les huiles de nos régions ,elle a un gout incomparable , je suis pas de cette région

  • فوزية زيدوح
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 10:15

    كل عام كنت اذهب إلى مدن عديدة من أجل طحن الزيتون لكن في موسم 2019 ذهبت إلى نواحي الفقيه بن صالح كانت النتيجة جيدة وجودة الزيت عاليا … أنصح كل مواطن التوجه نحو منطقة الفقيه بن صالح إذا كان يبحث عن جودة الزيت

  • منير
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 10:37

    كم ثمن الزيت الزيتون الجديدة لهذه السنة

  • من زومي
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 14:14

    المحصول أو الغلة من أشجار الزيتون لهذا الموسم بمنطقة زومي التابعة إداريا لإقليم وزان قليلة جدا إن لم نقل دون المستوى المنتظر مقارنة بالسنوات الماضية. الوالدة سألتها إن كان بإمكاننا طحن الزيتون في إحدى مطاحن الزيتون بزومي ؛ فردت علي قائلة 🙁 الزيتون قليل هذ العام و قدر يكفينا غي لمربز أي مخلع).

  • الحقيقة
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 14:14

    الثمن وصل 50درهم للتر فما دور المخطط الاخضر هنا

  • opwox
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 14:21

    الدولة الوحيدة في العالم عندها الإنتاز كثير جدا في الزيتون و الفواكه و الخضر و الثمن مرتفع جدا و الله لا نعرف لماذا هذا الجشع

  • خالد
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 14:56

    عن اي مخطط أخضر تتكلمون؟ كيلو زيتون ب 6 دراهم ولتز زيت ب 50 درهما!! الثمن جد مرتفع مقارنة مع القدرة الشرائية للمواطن. اتقوا الله في هذا الشعب

  • وكال
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 18:20

    عريو على كتافكم اخدموا مقابلين لقهاوي منين اوصل الموسم الزيت غالية البرقوق غالي البطاطا غالية خيزوا غالي وشكون لوجدوا لكم ارخيص. خلصوا الفاتورة احمدوا الله منين لقيتوه الفنيانين والكسالى

  • مواطن2
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 19:35

    يقال بان زيت الزيتون باقليم تازة تتميز بجودة عالية الا ان احدا لم ينشر مقالا في هذا الشان.هل فعلا تتميز بالجودة ام هي دعاية فقط مقارنة مع ما نشر عن وزان وغيرها من المناطق. واذا كانت تتميز بالجودة فلا باس من اشهارها على الصعيد الوطني.

  • لم أعد مهتما
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 21:14

    بمدينة فاس. هذا اليوم سألت أحد باعة الزيتون الأسود قال لي 12.5 للكيلو هذا الزيتون خام مزال عاد تسقط من الشجرة. فما بالكم بثمن زيت الزيتون

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب