موكب "بوعراقية" يزين شوارع "عاصمة البوغاز" في "سابع المولد"

موكب "بوعراقية" يزين شوارع "عاصمة البوغاز" في "سابع المولد"
الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:20

كعادته كل سنة، جاب موكب الهدايا، الذي ينظم بمناسبة سابع المولد النبوي بمدينة طنجة، مساء الثلاثاء، شارع محمد الخامس (البوليبار) متوجها نحو ضريح الولي الصالح “بوعراقية”.

ولم يخلف الموكب موعده مع الساكنة، من حيث تنوّع المشاركون فيه بين طلبة لمدارس القرآن وفرق موسيقية شعبية بمختلف تلاوينها، إضافة إلى مشاركة عدد من الأطفال الذين ارتدوا ملابس تقليدية تعبّر عن هوية المنطقة.

الموكب انطلق من منطقة “ساحة الأمم” عابرا شارع البوليبار، وصولا إلى ضريح “سيدي محمد الحاج البقالي”، الشهير بــ”بوعراقية”، يتقدمه فارس على صهوة حصان، متبوعا بمختلف المشاركين، إضافة إلى مجموعة من الأبقار التي يتم نحرها في وقت لاحق، حيث تقام الولائم.

كما يتضمن برنامج الاحتفالات بــ”سابع المولد” إعذارا جماعيا لعدد من الأطفال المنحدرين من أسر معوزة وتوزيع ملابس جديدة وهدايا، وأنشطة بالمدارس للتعريف بالأبعاد الدينية والروحية لهذا الموسم.

وشهد الموكب حضورا كبيرا للساكنة التي اصطفت على الأرصفة لمشاهدة الموكب الذي يعد موعدا سنويا لم يتوقف إلا لسنوات معدودة بعد أن قررت سلطات الإدارة الدولية بطنجة خلال سنوات الأربعينيات منع الاحتفال بهذا الموسم بعد أن صار يستقطب الآلاف من سكان القبائل المجاورة بشمال المغرب، حيث أثار حينها حفيظة الإدارة الدولية بطنجة بعد أن اكتسى طابعا وطنيا، عبر المطالبة بجلاء الحماية عن المغرب، حيث كان رجال الحركة الوطنية ينشطون وسط جموع المحتفلين بالموسم ويرفعون شعارات ضد الحماية الدولية.

وينتسب الولي الصالح سيدي بوعراقية، واسمه الحقيقي سيدي محمد الحاج البقالي والمعروف بـ”أبي العراقية الخضراء”، إلى عائلة كبيرة تنحدر من قبيلة (بني حسان) بنواحي تطوان.

وقد كان غزير العلم في ميدان العلوم الفقهية. ولما كلف السلطان العلوي مولاي إسماعيل المجاهد عليا الريفي بمهمة استرجاع مدينة طنجة من الاحتلال الإنجليزي، انضم الولي “أبو العراقية” إلى صفوف المجاهدين.

وكان القائد الروحي للجيش، يبث في صفوفه الحماسة، كما خاض حروبا طاحنة توجت بنصر كاسح بطرد المحتلين من طنجة. وكرس الولي الصالح حياته بعد ذلك لتدريس العلم ونشر التعاليم الإسلامية، واختلى بنفسه في مكان خارج أسوار مدينة طنجة بعد أن حبس كل أملاكه للأعمال الخيرية؛ وهو المكان الذي يحتضن حاليا ضريحه الذي أصبح محجا لآلاف الأشخاص كل سنة.

‫تعليقات الزوار

14
  • Ahmed
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 23:09

    الان سيخرج المتسلفة ويقولون "الاحتفال بعيد المولد النبوي بدعة.. لم يفعله النبي..ولا أصحابه.."

    وهل ياترى هل كان النبي يأخذ عطلة الصيف, فلماذا تأخذونها إذا.

    أدعو وزارة الوضيفة العمومة إلى منع السلفيين من التمتع بعطلة الصيف وعطلة نهاية الاسبوع…لأنها بدعة

  • احمد
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 23:14

    مادام الشعب يعبد بوعراقية في طنجة ويشد الرحال للشيخ الكامل في مكناس ويحج لموكب الشموع بسلا باعداد اكبر من تلك التي تقيم صلاة الجمعة فاعلم ان البلاد ماتزال غارقة في الجهل والتخلف والامية وان طريق النهضة بمفهومها الشامل مازال شاق وطويل

  • مغربي فالبرتغال
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 23:28

    ا ايه ياليام. فالباك مشيت نبوعراقية فشارع الحسن التاني بطنجة و درت النية و طلبتو يعاوني باش نجح و سقطت و فاش تخرجت طلبتو يعاوني باش ندبر شي وضيفة و فالخر خدمت فسيبير و انا تعصبت و بغيت نمشي للاوروبا و ما طلبت حتى واحد و عولت على راسي و ها انا حمدلله بخير

  • عبدربه
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 23:29

    لاحول ولا قوة إلا بالله ،الدولة ا لمخزنية المخزية تريد تضليل وتكليخ هذا الشعب وترسيخ مظاهر الجاهلية بالمباركة والمساهمة في إحياء هذه المواسم في جميع الأضرحة. حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • معلم الصبيان
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 00:55

    السلام عليكم.
    إجابة على التعليق 1. Ahmed.
    أنصحك أخي أن تتعلم أمور دينك، لكي تفرق بين العمل أو الفعل التعبدي والفعل أو العمل العادي الجاري وفق عادة المجتمع مثلا كركوب السيارة أو الطائرة فهذا لا يقصد به التعبد، ففعله أو تركه لا يحاسب عليه العبد. لكن الإحتفال بعيد المولد يقصد به التعبد وهذا خطأ لأن العبادة لابد لها من دليل شرعي. ودليلكم هو الغيطة والطبل والرقص.
    بعض النظر عما يقع في هذا الإحتفال من منكرات وشركيات وكأنك تريد أن تقول بأنك أعلم بفعل الخير من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صحابته الكرام ولو كان هذا الإحتفال حقا فيه خير وأجر لسبقك به من هو خير منك. ثم إنكم تزعمون حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    إن كنتم صادقين في حبكم فصوموا الإثنين والخميس كما كان يفعل رسول الله وقوموا الليل….
    هداني وهداكم الله للخير

  • Chirico
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 01:06

    قام الولي الصالح باالرفع من حماس وهمة المجاهدين البارعين في ميدطان البحر الذين اتوا من قبائل دكالة والشاوية والغرب وانقضوا على الانجلبز وحرروا سكان الشمال تلبية لنداء المولى اسماعيل.

  • So far from home
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 01:23

    الناس وصلت للمريخ و انتم يا قوم الظلام و الذل اسفل السافلين و لكن بمباركة الدولة الفاشلة طبعا حتى النخاع فاستمروا في جهلكم راه سخط الله تابعكم دين و دنيا ….

  • الفقير
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 01:25

    رآى احد الصالحين النبي ص في المنام وسأله عن الاحتفال بمولده فقال له من فرح بِنَا فرحنا به وهذا دأب الصالحين وأولياء الله اجمعين يفرحون به كل يوم والذين ينكرون على الناس من قال لهم افرحوا بمولده ؟؟؟ !!! اتركوا الناس في شأنهم واشتغلوا بعيوبكم خير لنا ولكم

  • bouchra from boston
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 01:33

    لاحول ولاقوة الا بالله اربي تهذي امة محمد راه شداها الدوخة وتلفا.الرجوع الى السنة هو المخرج الوحيد من كل الخزعبلات.

  • ناصح
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:42

    لماذا لم يحتفل أبو بكر و عمر و عثمان و علي بالمولد النبوي؟ هل لأنهم لا يحبونه. و هل احتفل إمامنا مالك بالمولد النبوي؟
    كل هؤلاء الصالحين لم يحتفلوا بالمولد. إذن نحن ندعي ان أبو بكر و مالك قصروا في حق النبي و نحن سنصحح هذا الخطأ!!!

    اللهم اجعلنا من المتبعين حقا اعتقادا و قولا و فعلا.

  • معتوه
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:01

    الغريب ان تبارك الدولة هذه الافعال وتنفق عليها من اموال الشعب الكثير, فهل مخطط التجهيل مستمر.

  • المعانات
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:20

    السلام على الجميع. ما قده فيل زادوه فيلة. ما قداتهم بدعة الاحتفال بالمولد النبوى زادواها بببدعة الاحتفال بسابع المولد. هذا ولى كسكسو بسع خضاري.
    ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (سورة الحشر الاية 7) قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (الآية 30 سورة آل عمران.
    ولكم واسع النظر. المرجو النشر.

  • مسلم
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:40

    السلام عليكم أسأل أحد المعلقين ما معنى سلفي. أما ما يحدث في مكناس و طنجة و عدة مدن من تشجيع على زيارة الأضرحة و طلب منها العطاء أو جعل الأضرحة وسيط بيننا و بين الله فهذا شرك و الله يقول : وقال ربكم أدعوني أستجب لكم . السؤال ماعلاقة الإحتفال بالمولد بزيارة الأضرحة ؟ وكيف ينبغي أن نحتفل هل لابد من تلك الطقوس حتى نفرح بسيدنا محمد إن كان الجواب نعم أين الدليل. 12 ربيع الأول هو يوم وفاة الرسول على قول أغلب العلماء أما مولده فيه خلاف والمرجح 8ربيع الأول وإن كان 12 فهل يجب أن نفرح أو نحزن لان 12 يوم وفاته و يوم مولده و بكل تواضع أعتقد أنه يجب أن نستغل هذه المناسبة بالصلاة عليه و قراءة سيرته وأخلاقه ليس يوم واحد بل دائما و ليس للفرح وليس للمرح و كل ما يغضب الله و رسوله من شرك وووو… والسلام على من إتبع الهدى

  • younes
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:11

    احياؤنا لايرزقون بدرهم**
    وبألف ألف يرزق الاموات

    كم من قبر يزار وصاحبه في النار

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس