ميناء طنجة المتوسط يطمح إلى الاستمرار في الصدارة رغم المنافسة الشرسة

ميناء طنجة المتوسط يطمح إلى الاستمرار في الصدارة رغم المنافسة الشرسة
صورة: و.م.ع
الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 19:00

يطمح ميناء طنجة المتوسط، أبرز وأهم بنية تحتية مينائية في المغرب وإفريقيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى الاستمرار في الصدارة أمام المنافسة الشرسة والمتواصلة من موانئ أخرى.

ويقع ميناء طنجة المتوسط على مضيق جبل طارق ويمثل قطبا لوجيستيا موصولا بأكثر من 186 ميناء عالميا وبقدرة استيعابية تصل إلى تسعة ملايين حاوية، وسبعة ملايين راكب، و700 ألف شاحنة ومليون سيارة.

ويمثل الميناء أيضا قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات والطائرات والنسيج واللوجستيك والخدمات، بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.

ويعد هذا الميناء اليوم أول منصة صناعية في إفريقيا، وثاني منطقة اقتصادية في العالم بعد منطقة دبي فيما يخص الصناعة، وأول ميناء في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط للسنة الثانية على التوالي.

وقال جعفر مغاردي، المدير العام لمناطق طنجة المتوسط، إن “طموح مجموعة طنجة المتوسط، التي تضم أقطابا صناعية ومينائية وخدماتية، هو البقاء في صدارة في ظل المنافسة الشرسة حول مثل هذه المراكز”.

وذكر مغاردي، في تصريح لهسبريس، أن “وصول الميناء إلى المرتبة الحالية كان بتضافر جهود العديد من الإدارات والشركات العمومية والخاصة”.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول في مجموعة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط على أهمية “الحفاظ على المكانة المحققة وبناء تصور جديد لمواكبة المستجدات، سواء تعلق الأمر بالموانئ أو الصناعة”.

وأورد المتحدث ذاته إن “جائحة كورونا بينت أن الأزمات التي تصيب جميع مناحي الحياة توفر فرصا لمواصلة الطموح والابتكار لتحقيق أهداف أخرى جديدة”.

وحسب تصريحات المسؤول المغربي، فإن المناطق الصناعية حول ميناء طنجة المتوسط تشغل اليوم حوالي 90 ألف شخص، ويتوقع أن يرتفع الرقم إلى حوالي 150 ألفا في أفق سنة 2025.

ويعتبر ميناء طنجة المتوسط مشروعا نموذجيا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحيث أضحى منصة إقليمية للتنافسية الصناعية واللوجستيات والخدمات والتجارة، وتمتد المناطق الصناعية فيه على مساحة 16 مليون متر مربع.

‫تعليقات الزوار

12
  • mre
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 19:10

    موانئ المغرب التجارية هي مقبرة الموانئ الإسبانية. بورقعة يعرف ذلك جيدا و يحاول التموقع لتقديم الخدمات في الموانئ المغربية و التجسس على معاملات الموانئ..
    بورقعة فعايلو كبيرة و لكن عقلو صغيير أمام العقل و الدم البارد الإنجليزي.

  • Halte
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 19:19

    في 2004 بدءت الشركة الفرنسية الكبري بويغ بناء ميناء طنجة المتوسط على بعد 40 كم شرق المدينة ليتم إفتتاحه سنة 2007 كواحد من أكبر موانئ إفريقيا،يتوفر الميناء أيضا على منطقة صناعة معفية من الضرائب تشغل الآلاف من العمال

  • كسول
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 19:34

    كان هذا اول ورش يسهر على تدشينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده،منذ توليه قيادة الوطن.
    و كانت فكرة سديدة عبقرية ذات بعد طويل المدى، لدرجة أن الحاقد الشرقي و نحن في سنة 2022 استيقظ من سباته بعد 20 سنة ليذهب في نفس الاتجاه لتقليد هذا الورش. ولكن هيهات هيهات و القادم احلى بإذن الله، رغم حقد الحاقدين.
    الله، الوطن، الملك. و عاشت الصحراء المـــــغــــربية للابد.

  • Youssef
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 19:37

    ميناء طنجة ليس أكبر ميناء في افرقيا فميناء جنجن في الجزائر هو أكبر ميناء و هناك ايسن ميناء خنشلة الذي سيكون أكبر ميناء في السنوات القادمة

  • ماجيد محمد
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 19:42

    ميناء طنجة المتوسط ثاني أكبر ميناء في العالم بعد ميناء دبي ما شاء الله على هذا التقدم الكبير للمغرب على الورق.دولة فيها كل شيء من الأوائل في العالم ولكن الواقع المعيشي لشعبها في الحضيض في العالم ها الهجرة الجماعية والغرق يوميا ها التسول ها ها ها ؤكمل عليها

  • يوسف
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 20:00

    كل هذا جيد لكي تصل إلى هدف معين فيجب ان تتظافر كل الجهود وتوضع الخلافات السياسية والمذهبية جانبا لكي تصل إلى اي مبتغي لكن يجب ان نكون صرحاء مع انفسنا فمدينة طنجة ليست في مصاف مدن أخرى في المغرب فلا زالت المدينة تفتقر الي الكثير من المرافق الحيوية والترفيهية لكي تكون محطة جذب لكل الشرائح الاجتماعية و الاقتصادية نتمنى كل الخير كما انه لابد من اتمام ميناء الناضور ليس لمنافسة ميناء طنجة ولكن ليلعب دوره في تنمية المنطقة والله الموفق.

  • الحمد لله
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 20:00

    “شي جيران غادي ترطق ليهم المرارة ،ماكيبغيوش ايسمعو بحال هاد الخبار “،لم يصدقوا بعد أن قطار التقدم قد قطع بالمغرب مسافات طوال . اللهم بارك واحفظ المغرب.

  • المغربي
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 20:00

     الصناعية حول ميناء طنجة المتوسط تشغل اليوم حوالي 90 ألف شخص، ويتوقع أن يرتفع الرقم إلى حوالي 150 ألفا في أفق سنة 2025.
    أتذكر 2016 خرج الوزير الجزائري يعلن عن إنشاء ميناء تشرشل أضخم في شمال إفريقيا والمنطقة المتوسطية والمشروع تكلفت به الصين المشروع أقبر …
    الا تلاحظون أن الاقتصاد الجارة الجزائرية ضعيف حتى مصنع السيارات الذي قالو عنه سيكون الأول في أفريقيا وهو مصنع رونو سومبل الذي تم بناءه ضعف معلم رونو طنجة لكن الإنتاج ضعيف…
    اريد ان أسأل هنا الإخوة الجزائريين وانا أعلم انهم هنا بكثرة تقولون ان الجزائر متفوقة على المغرب في التنمية البشرية وان المغرب متأخر أعطوا لنا ماذا بني الكبرانات فهل التنمية البشرية فقط ارقام لا توجد على الأرض الواقع هل فعلا العسكر يعطي ارقام خاطئة للمنظمات المكلفة بالاحصاء لماذا الشباب الجزائري يهاجرون بكثرة اين التنمية البشرية ام هي فقط التنمية العسكرية…
    لنتكلم عن تنمية المدن فهل توجد مدن جزائرية تضاهي طنجة الدار البيضاء مراكش أكادير القنيطرة ++++ اعطيني مدن صناعية مثل طنجة والقنيطرة والدار البيضاء..
    أظن يجب مراجعة التنمية البشرية في الجزائر وهي سوى فقط كذب

  • Halte
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 20:04

    في 2004 بدءت الشركة الفرنسية الكبري بويغ بناء ميناء طنجة المتوسط على بعد 40 كم شرق المدينة ليتم إفتتاحه سنة 2007 كواحد من أكبر موانئ إفريقيا،يتوفر الميناء أيضا على منطقة صناعة معفية من الضرائب تشغل الآلاف من العمال

  • اجديك
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 20:04

    من ما يغضب الجارة الشرقية هو هاته القفزة النوعية التي عرفها اامغرب خلال العشرين سنة الماضية وعلي جميع الاصعدة، وميناء طنجة المتوسط نمودج من النمادج، وقد حاولت الجزاير في وقت من الاوقات تدارك الموقف لكن يبدو ان الوضع صعب والتحولات الجيو استراجية التي عرفها العالم والمنطقة بالخصوص حالت دون ذلك، فلم يكن احد يتوقع ان الاقتصاد العالمي سيتوقف تماما من جراء الوباء، هدا ما جعل الجزاير تفتعل مشاكل لم يفهما اي احد وتتهم المغرب في كل صغيرة وكبيرة فقط حسدا من عندهم…

  • السفياني
    الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 21:44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله على نعمه و الحمد لله على ما وصل اليه المغرب رغم انه لازال الفقر موجود و قلة الحيلة في بعض المناطق خصوصا الجبلية لكن ان شاء كل شيء سيتحسن ان شاء الله …نحن و الشعب الجزائري اخوة و ليس لنا معه مشاكل و ندعو من الله ان يوفقنا اجمعين و ان يهدي حكامنا إلى ما يحبه و يرضاه ولا تتركوا الشيطان يتحكم في أنفسكم. الحمد لله على نعمة الإسلام و السلام

  • جزائري
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 00:00

    نحن الشعب الجزائري المغلوب على أمره نموت بالمجاعة والبطالة والأمية ونظامنا المذلول الجبان عبد بني صهيون يتتبع عورة المروك لكن هيهات ثم هيهات يوجد في الجزائر رجال بالمرصاد لهذا النظام خادم أسياده الصهاينة زرعوا فينا كره وحقد لكل ماهو مغربي لأنه منذ الإستقلال وهم ينهبون ثروات الجزائر ويبررون سرقتهم للبلد بفزاعة المروك والمراركة لقد أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة بمجرد الضغط على الزر ترى وتعرف الحقيقة المغرب ماشاء الله تبارك الله هرب على هذا النظام المذلول الجبان وهذا هو بيت القصيد هذا النظام عبد بني صهيون يريد أن يبقى خاوتنا المراركة مثل الجزائر لأنه بتقدم المغرب النظام يفقد كنز الغاز والبيترول

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج