ناشطون على الأنترنت: أمن وصحة المغرب قبل كأس إفريقيا

ناشطون على الأنترنت: أمن وصحة المغرب قبل كأس إفريقيا
الأحد 12 أكتوبر 2014 - 20:48

تلقى ناشطون مغاربة على المواقع الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي، خبر مراسلة وزارة الشباب والرياضة نيابة عن الحكومة المغربية الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم من أجل طلب تأجيل نهائيات كأس أمم إفريقيا التي من المقرر أن يستضيفها المغرب في الفترة ما بين السابع عشر يناير والثامن فبراير بارتياح كبير، مؤيدين قرارها الذي يهدف بالأساس إلى الحفاظ على سلامة وصحة الشعب المغربي بعد تقارير منظمة الصحة العالمية التي أكدت صعوبة الحد من انتشار فيروس “إيبولا” بالأراضي المغربية.

وأيدت الأغلبية الساحقة من المعلقين بـ”هسبريس” الإخبارية ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي هذا القرار، مؤكدين أن صحة الشعب المغربي وأمنه يأتي قبل أي شيء آخر، حتى لو كانت الكأس الإفريقية التي لطالما انتظرها الجمهور المغربي بشوق كبير ليتابع مبارياتها على أرضه، وذلك منذ 26 سنة، تاريخ أول وآخر كأس إفريقية ينظمها المغرب.

واعتبر حسين الوردي، وزير الصحة، في تصريحات صحافية ومحمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، في تصريح لـ”هسبريس الرياضية” أن الوضعية الراهنة التي باتت تعيشها بعض الدول الإفريقية ومعاناتها مع فيروس “إيبولا” دفع الحكومة المغربية من خلال عقدها لمجموعة من الاجتماعات إلى اتخاذ قرار طلب تأجيل التظاهرة من “كاف” وذلك مراعاة لتوصيات منظمة الصحة العالمية التي دعت إلى تجنب التجمعات التي يشارك فيها وافدون من الدول التي ينتشر فيها الفيروس.

ويظل تخوف الشارع المغربي من تنظيم هذه التظاهرة مقبولا، في ظل العدد الكبير من الجماهير الإفريقية التي يتوقع أن تزحف نحو المغرب خلال الشهور المقبلة من أجل مساندة منتخباتها الوطنية عند انطلاق البطولة، وهو ما سيصعب من المتابعة الدقيقة لكل الوافدين على المملكة، وإخضاعهم للفحوصات الطبية، زيادة على الاختلاط الكبير الذي يكون عادة في الملاعب، وهو ما قد يسرع من وثيرة انتشار هذا الفيروس في حال اكتشاف إحدى حالات الإصابة.

وشاركت اللجنة المحلية المنظمة لكأس أمم إفريقيا في العديد من الاجتماعات خلال الفترة الماضية مع أعضاء الكونفدرالية الإفريقية، إذ بات المغرب جاهزا لتنظيم أحسن نسخة في تاريخ المسابقة، غير أن التطورات الجديدة عجلت باتخاذ تدابير احتياطية من قبل المسؤولين المغاربة حفاظا على سلامة المواطنين حسب تصريحات مجموعة من المتدخلين.

ويترقب المغاربة الاجتماعين اللذان سيعقدان في الثاني والثالث من نونبر المقبل بين أعضاء اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية، ثم بين وفد من “الكاف” مع مسؤولين مغاربة من أجل الإعلان عن القرار النهائي إما باستقبال المغرب لهذه المنافسة في موعدها المحدد سلفا أو تأجيلها إلى وقت لاحق.

‫تعليقات الزوار

86
  • خارج الحدود
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:07

    طبعا صحتنا أولى و أحق و له الأسبقية عن أي مهرجان و بطولات

  • wislani
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:08

    متعة .الرياضة .تسبقها .متعة الامان ..و متعة الصحة ..والمثل المعزوف ..العقل السليم في الحسم السليم له دلالاته ..في حياة الانسان الرياضي..

  • مغربي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:09

    لا نريد كأس إفريقيا بل نريد من الحكومة المغربية حماية وحفظ أمن وصحة المغاربة وليذهب احياتو إلى الجحيم. ولينقل هذا الكأس خارج المغربي. نطالب الحكومة المغربية بتقديم اعتذار رسمي عن التنظيم وليشرب عيسى حياتو ماء البحر.

  • زكرياء المراكشي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:10

    لا نريد كأس إفريقيا ان يكون سبب في دخول وباء خبيث للمغرب…

    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخروج من الأرض التي وقع بها الطاعون أو الدخول فيها، لما في ذلك من التعرض للبلاء وحتى يمكن حصر المرض في دائرة محددة، ومنعا لانتشار الوباء وهوما يعبر عنه بالحجر الصحي.
    روى الترمذي وقال: حسن صحيح عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الطاعون فقال: «بقية رجز أو عذاب أرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها»

  • محمد ب .ز .أيت أورير
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:11

    الحفاظ على سلامة وصحة الشعب المغربي قبل الكونفدرالية الإفريقية وقبل الكأس الافريقية وقبل عيسى حياتو.أمن وصحة المغاربة أولا وأخيرا.

  • البوهالي محمد
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:16

    يجب على الجهة المنظمة توفير جميع وسائل الوقاية من كمامات , ومطهرات طبية في جميع المرافق .
    إعقلها وتوكل على الله
    سكان إفريقيا في أمس الحاجة إلى الغبطة والسرور , ونحن أهل الكرم والجود والتضحية

  • adil
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:17

    سلامة المغرب و المغاربة اولى حتى من تنظيم كاس العالم

  • salma
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:17

    هذه مسؤولية تاريخية جسيمة و مصيرية لإرتباطها ليس فقط بمصير شعب بل جميع شعوب القارة السمراء…يجب آتخاذ الحيطة والحذر فالوباء خطير وفتاك والخطير في الأمر أنه من الصعب جدا إحتواؤه والسيطرة عليه لذا نحن نرفض تنظيم هذه التظاهرة الرياضية جملة وتفصيلا في مثل هذه الظروف الباعثة للخوف والقلق …اللهم آحفظنا وبلدنا من هذه الأوبئة والأمراض والله المستعان

  • المغرب
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:18

    نعم : أمن وصحة المغرب قبل كأس إفريقيا نقولها الف مرة و مرة
    ليتقدم الشعب المغربي يجب ان يقرأ كتب فيها افكار نهضوية ممكنة التطبيق لذلك
    انصح المغاربة ان يقرؤوا كتاب يقترحه شخص على يوتوب الفيديو عنوانه: اقتراح لكل المغاربة
    و أمن وصحة المغرب قبل كل شيء

  • ابن سوس المغربي.برافو
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:21

    نحن معاكم لا نريد كأس افريقيا الذي سا يجلب لنا الاف من مهاجري جنوب الصحراء وعند انتهاء لن يغادرو سا يهربون ويسكنو عند بني جلدتهم المقمين بطرق غير قانونية ويجيب ترحليهم بالقوة،

  • سعد الله
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:25

    قرار حكيم يصب في مصلحة الشعب المغربي وكافة الفرق المشاركة وعلى المنظمة العالمية للصحة أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الشأن وتتحرك للحد من تفشي هذا الوباء.

  • zohir
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:30

    Il va sans dire que cette e manifestation tant attendu revet une importance capitale à plus d'un titre , mais la sécurité et la protection des citoyens contre une eventuelle epidémie passe avant toute chose.on doit jamais hazarder et ne pas prendre une décision regretable une fois qu'il sera tard de le faire.c'est impérative de reporter la can ou s'exuser de l'organiser au Maroc..

  • ihsane
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:30

    بالفعل الوقاية خير من العلاج، بالاضافة إلى الموجات البشرية التي قد تغتنم هذه التظاهرة لأجل الهجرة السرية فتنضاف معاناة البلد إلى معاناته الحالية!!علما بأن الجميع من دوائر عليا ومواطنين لا يعتقدون بوجود فائدة قد يجنونها من هذه التظاهرة سيما و أن انطباعا سائدا أن المنتخب المغربي غير مهيئ من حيث أدائه لإعطاء صورة مشرفة!!!

  • moul chfanj
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:30

    هذا المرض فتاك بطبيعة الحال.وتجمع لجماهير الدول الافريقية التي بعض مواطنوها مصابون بالفيروس. يعد خطر على العالم وليس على البلد المضيف فقط.تخيلوا معي اصابة عشرة فقط من الجماهير حيث يكون المرض بلا اعراض واختلاطهم بالصحافة وباقي الجماهير.خصوصا لو كانت فترة الحضانة للفيروس اكثر من اسبوع.ثم انتهاء المسابقة و انتشار الفيروس او سفر حامليه….ستكون من اكبر الكوارث العالمية.طبعا هناك الحجر الصحي لكنه لا يجدي دائما.واضيف لسيادة الوزير ان هناك مصيبة اخرى هي ان المغاربة الاشقاء لن يكونوا وحدهم في مواجهة الكارثة الصحية,فبعد و اثناء المسابقة سيسافر حتما صحافيون من كل دول العالم بالاضافة الى اختلاط سائحين من الدول الغربية واخرى عربية مع المشجعين الافارقة,ولننتظر كارثة صحية عالمية يمكن حدوثها.الله الحافظ

  • أبوزهير
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:32

    لا نريد تنظيم كأس افريقيا بعد أن ظهر هذا الوباء (ايبولا).
    ليؤجل الى وقت لاحق, أو لينقل الى المريخ .
    صحة المواطنين أفضل من مليون كأس افريفيا.
    لا تثقوا في منظمة الصحة العالمية , فقد تتواطأ مع جامعات كرة القدم , التي أصبحت شركات تنشد الأرباح بأية طريقة وطريقة.
    ايبولا وباء خطير وسريع الانتشار , فحصنوا بلدنا بالامتناع التام عن تنظيم كأس افريفيا.
    الجمهور الرياضي , لا يريد تنظيم كأس افريفيا.

  • أمين
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:36

    لما لا ننظم كأس في إفريقيا في موعده المحدد و لكن بدون جمهور أظن أن هذا سيكون أقل الضررين؟

  • SAID MRAKCHI
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:36

    يجب ان يكون الطلب قرارا ولا يقبل النقاش ٠٠٠فالوباء خطير فاذا رفضت ال caf—طلب الجامعة فذلك يعني ان هناك ايادي خفية داخل الكاف تريد رؤية المغرب في اسوإ الاحوال —-القرار لنا وليس للكاف٠٠٠

  • عبدو مغربي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:42

    صحة المواطن فوق كل إعتبار فليذهب عيسى حياتوا وكأسه إلى الجحيم‎ ‎

  • عبدالحق غويلة
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:49

    لا نريد كأسا مسموما,و بعده تتابع الشعوب من خلال شاشاتها أخبار سقوطنا واحدا تلوى الآخر , تبا لها من كأس , وحفظنا الله و أمتنا من كل شر .

  • bellhaj
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:50

    صحة الشعب المغربي وأمنه يأتي قبل أي شيء آخر

  • samir
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:50

    je ne comprend pas pourqoui la Can a refuse la demande du maroc alors que cet decision devra etre pris par issa hayato avant le maroc pour eviter un sinistre sur un pays organisateur alors que juste le psyco peut effonndre le tourisme du maroc

  • ali
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:51

    Le Maroc doit etre maitre de sa decision . Non a une fete qui pourrait ruiner tout un pays . God save Morocco .

  • محمد البداوي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:54

    مافائدة كاس افريقيا ان ترك لنا مرضا فتاكا يفتك بشعبنا
    لقد امرنا الله عز وجل ان لانرمي انفسنا في التهلكة.لا للكاس نعم لصحة ورفاهية للشعب المغربي.وطبعا الله يشفي ويزيح هذا المرض عن كل البلاد في العالم باسره والعالم الاسلامي خاصة.

  • تطواني
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:56

    نعم هذا قرار صائب ولا يجب الإستهتار به
    صحتنا فوق كل شيء حتى لا تكون مأساة مروعة
    كما في فيلم:
    ALERTE – Bande annonce

  • لمصلوحي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:57

    بالله عليكم كم قيمة هذا الكاس لن يتمكن من اطفاا ضماا حتي خمسة انفار… وبلاش منو صحة العباد بها تزدهر البلاد

  • المغرب/الجزاير
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:59

    لا نريد اي داا للشعب المغربي و الذي يمسوهم يمسنا نحن ايضا، رغم نختلف في بعض الاشباا و لكن الشعب المغربي منا و نحن منه و الشعب الجزايري يحب الشعب المغربي كما يحب الشعب التونسي و هذا اعرفه جيدا و الله علي ما اقوله شهيد. فما يخص كاس افريقيا يجب علي المسووليين المغاربة ان ياخذوا كل الاجراات و ان لم يحصل هذا سنذهب كلنا في ستين داهية و السلام علي كل المغاربة من الحدود الي الحدود و لتعيش الجزاير و يعيش المغرب الشقيق من احب و من كره.

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:02

    صحة المواطن المغربي ﻻتقدر بثمن،حتى كؤوس العالم ﻻتساوي شيئا إذا تعرض أحد المواطنيين لهذا الوباء الخطير الذي ينتشر بسرعة كانشار النار في الهشيم.ماذا سنجني من بطولة تنشر في بلادنا مرضا لم تستطع أقوى الدول على مجابهته.فالعرس الكروي ينتهي ويترك وراءه ضحايا ويحصد أرواحا ويقضي على اقتصاد البلاد والسياحة ويصبح المغاربة منبوذين في جميع الدول فلا أحد سيقترب من المغرب.فخسارة التنظيم أهون من دفع ثمنا باهضا.فلا تنفعنا الكرة ولا الذين ينظمونها.فحداري ثم حداري أن يدخل هذا الوباء إلى البلاد ﻷن ﻻأحد سيسلم منه وﻻيسطيع الهروب منه.

  • Mohamed_bxl
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:03

    الوقاية افضل من العلاج, هكذا استهل تعليقي حول هذا الموضوع. نعم نود بل نطالب بتأجيل هذا المحفل الرياضي الكبير مهما طال انتظاره وهذا لتفادي الكارثة المحتملة لانتشار هذا الوباء الذي قد يطال كل الحضور و ما لا شك فيه إن أصر على اقامة المنافسات ان تكون هذه المناسبة فرصة تصدير الفيروس لكل بقاع العالم بحكم الموقع الإستراتيجي للمغرب. ندعو الله ان يحفضنا من كل افة امين

  • Rachid E.S.
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:04

    إذا كانات سلامة المغرب و المغاربة اولى ، لماذا شركة الخطوط الملكية المغربية هي شركة الطيران الوحيدة التي مازالت تستمر في رحلاتها من وإلى البلدان التي ينتشر فيها "إيبولا" وهي سيراليون وليبيريا و غينيا؟
    يجب على المغرب وقف رحلاته من وإلى هذه البلدان فورا.

  • anass
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:05

    لمادا تكدبون على انفسكم ,هل كاس افريقيا هي التي ستجلب لنا الوباء بلاعبين يلعبون في اكبر الاندية الاوربية,ام جحافل من الحراكة تدخل المغرب يوميا بلا حسيب و لا رقيب حتى انهم اصبحوا يشكلوا اغلبية في بعض احياء الشمال,بفكركم هدا كانت ستكون المملكة العربية السعودية بعد موسم الحج اكبر مصدر للوباء بعد ان حج اليها مايفوق مليونين من الحجيج دون تسجيل اية حالة,اما خوفكم ان كان نابعا من ضعف مستشفياتكم واطركم الطبية المنشغلفة ببناء المصحات حتى اصبح بعضهم يعرف في اثمنة الاسمنت و الياجور و الحديد اكثر من اثمان الادوية,زيادة على ضعف الامكانيات
    فهادا امر اخر انشروووووووووووووا

  • ضد الكان
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:08

    إصابة ممرضة امريكية اليوم بفيروس ايبولا رغم اتخادها جميع الاحتياطات ورغم ارتدائها بدلة اصحاب الفضاء

  • العلوشي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:09

    ماقدينش حتا بالحوامل والحالات العادية والناس كتموت عادنزيدو إيبولا ما خصن كأس افريقيا خصن عالسلامة

  • jawad de oujda
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:14

    الله يرحم الوالدين الغيو علينا هاد الوعد ديال كاس إفريقية … راح يكفينا غير الهلع اللي قايسنا من هذا الفيروس و هو فأرض الغير فما بالكم يلا دخل للمغرب الله يحفظ ……. رحمونا ما خاصنا بو كاس ….. نداء لصاحب الجلالة حفظه الله بالتدخل للحفاظ على صحة و سلامة شعبه … أرجو أن تصل الرسالة

  • maghrebi
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:16

    حسب ما يتبين لي فإن من يموت بالانفلونزا العادية هم أكثر من من يموت بوباء ابولا، والله أعلم

  • لطيف من ألمانيا
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:19

    يجب تأجيل كأس إفريقيا ليس خوفآ من المرض ولكن على الأقل حزنا على الضحايا الذين يسقطون يوميا بسبب هذا المرض الفتاك
    لو صار بأوربا نفس الشيء ، تأجل أو تلغى بطولة كأس أوربا تضامنا مع الضحايا : هذه هي الإنسانية !

  • zaki
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:20

    السلام عليكم

    نفضل امن المملكة على فرجة العالم

  • rabah
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:26

    تتدخل الجزائر سرا وعلنا للضغط من اجل رفض الطلب المغربي معتقدة ان فريقها يستطيع انتزاع الكأس من قلب المغرب

  • youssef.jeans
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:31

    قرار حكيم يصب في مصلحة الشعب المغربي فسلامة المغرب و المغاربة اولى حتى من تنظيم كاس العالم .لا نريد كأس إفريقيا

  • جثة
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:41

    ‎و انا اريد كأس افريقيا بأي ثمن ، كونوا اذكياء قليلا يا إخواني ، السبب الرئيسي للتأجيل هو الخوف من الهزائم المذلة نظرا لعدم جاهزية المنتخب ، بادو الزاكي سوف يكون الرابح الأكثر ، آسيدي ما كاين لاإيبولا ولا شعبولا ولا هم يحزنون كاين عدم ثقة بالأسود المريضة ، هذه فقط اوهام و قد صدقها الشعب المسكين ، نعم لكأس افريقيا ، سامحنا يا ايبولا لأنهم يتهمونك زورا وبهتانا سامحنا يا ايبولا لأنك فقط فيروس ولا تتكلم ولا تدافع عن نفسك ، سامحنا يا ايبولا لأنهم ينعتونك بأبشع الأوصاف فقط لأنك فيروس و هم يعلمون ان اكبر واخطر فيروس هو الإنسان ، سامحنا يا ايبولا سامحنا . ‎‏‎ ‎

  • ياسين
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:42

    انا مع الإخوة لا نريد أي كأس على حساب صحة المغاربة

  • rean
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:42

    لا أعتقد أن المغرب سيجني أرباحا من تنظيم هذه التظاهرة ما عدا بعض الفنادق والمطاعم و نوعما سمعة المغرب على الصعيد العالمي
    المستفيدين بالدرجة الأولى هم عيسى حياتو و رباعتو بالإضافة إلى قنوات الحريرة الرياضية
    وعليه أن كان هذا التنظيم سيؤذي مغربي واحد فمن الأفضل إلغاء هذه المنافسة كليا.

  • adnane
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:45

    التأجيل إلى متى يا وزارة الشبيبة والرياضة كان الاجدر بكم أن تطلبوا الإلغاء لأن إبيولا في انتشار متزايد وأنتم تشاهدون ما يجري في العالم الكل متخوف والهواتف الحمراء ترن في جميع وزارات الصحة العالمية لهدا كان الأفضل أن تطلبوا الإلغاء عوض التأجيل أم أن طلبكم هدا جاء لأن منتخب الزاكي لم يكتمل بعد وتريدون إعطاءه مزيدا من الوقت حتى يكتمل نضجه وأنتم تعرفون حق المعرفة أن لاحض له أمام فرق كالجزائر وساحل العاج لهدا أقول لكم بأن أوراقكم مكشوفة وكل ما أطلب منكم هو عدم وضع العصا في عجلة أفريقيا لأنكم مقبلون على كأس العالم للأندية هده الكأس التي رسخت فكرتي وفضحت نواياكم

  • Simo
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:53

    طبعا صحتنا أولى و أحق يجب تأجيل كأس إفريقيا.

  • abusoukaina
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:53

    يجب على المغرب ان يمتنع امتناعا شديدا عن استضافة هذه البطولة. وفي حالة عدم اتخاذ المسؤولين المغاربة قرار الامتناع، يجب على الشعب المغربي التظاهر والاحتجاج للضغط على الحكومة المغربية حتى تستجيب لإرادة شعبها.
    هذا ما ينبغي القيام به كلما أجمع المغاربة على أمر فيه مصلحتهم.

  • tijani
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:07

    هدا قرار سيادي وليس رياضي فمصلحة الشعب فوق كل اعتبار الحكومة المغربية طلبت تاجيل البطولة ..وهدا حق مشروع بحكم الوباا اللدي يهدد كل الوفود وليس المملكةفقط..ولو ان الطلب صعب الموافقة عليه بحكم ضغط المستشهرين والنقل التلفزي ..وبرنامج الاندية والفرق وووو وهناك كتير من سيقول ان المغرب غير جاهز للاحتضان هده التضاهرة.علي كل حال موقف شجاع من الحكومة ماعلينا غير انتضار رد الكاف من اجل التاجيل وادا ما رفضت فما عليها غير نقله الي بلد اخر .صحتنا اغلي من الف تضاهرة .

  • غير داوي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:19

    إذا تم تنظيم كأس إفريقيا بالمغرب لا قدر الله فإن فيروس الإيبولا هو الذي سيكون الفائز بهذه النسخة لا محالة

  • Tadlaoui
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:19

    انا اول مرة احس بانني مغربي لان المسؤولين ديالنا كيخافو علينا بزاف و لكن علاش فالاول قتلوا حنا قادرين نواجهو ايبولا بكل قوة انا ما فهمت والو او علاش السعودية 3 ملايين حاج من كل سائر العالم و لو اصابة واحدة فيهم مع العلم انه في السعودية نفسها بها فيروس كورونا و لا حتى سمعتو الخطاب الملكي على تمغربيت عاد بقينا فيكم تحميونا

  • adam
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:20

    We just don't want this African cup of nations, not now. Today in Texas , first Ebola case in the same hospital where the first infected man died, this thing is horrible . I agree with the Moroccan government , PEACE.

  • خالد
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:30

    قرار وجيه
    مصلحة الشعب والبلدأوﻻ و أخيرا

  • adel
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:34

    moi plutot je crois que tout le monde est sure maitenant que les lions de l'atlas ne sont pas encore prets,et pour eviter une nouvelle deception on invente ce pretexte,la prevue c que le gouvmt demande un REPORT et pas l'anulation ,,ils savent bien que ebola ne sera pas detruit en qlq mois ,c juste pour avoir qlq autres matches amicaux pour etre plus confidant ,c ne tient pas la route tout ca

  • lhabib
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:38

    لا نريد لعبة تترك لنا مرضا يقتل الآلاف.

  • marocain
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:55

    حقيقة نريد تنظيم و الفوز بالكان حيث الربح سيكون مادي و أكثره جدا معنوي و اعتباري نظرا لطول سنين الإنتظار و لكن لا نكن طماعين فنفترض خسرنا الكأس وانتشرت إيبولا وفاز شباط في الإنتخابات الجماعية و التشريعية المقبلة ماذا سنفعل   سنكون قد خسرنا كل شيء فحداري من الكارثة

  • taha abde ali
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:58

    نعم صيحة موطنين فوق كل عتبر هده بدر جيد قم به وزير شاب ورياضه آتمن فرح لي كل شعب لمغريبي وا عاش صاحب لجلال ملك محمد سادس

  • جثة
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 00:02

    ‎رقم 47 تادلاوي وانا اقول لك اول مرة احس انني لست مغربي فالخوف و الجبن ليست من شيمنا يا اخي كما ان سؤالك الذي طرحته عندي له الإجابة و اجابة صحيحة لكن لا اود الإجابة لأن الكل سيهاجمني و ينعتني بأبشع الأوصاف ، اخي اترك البير بغطاه . ‎‏‎ ‎

  • rachid.ait mous
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 00:17

    je salue l'initiative du gouvernement. il ne faut pas se laisser impressionner par les bureaucrates de la Caf. ce n est pas Hayatou qui viendra au secours e notre peuple si le virus ebola se propage dans le pays qui sera boycote par les touristes,les mre ,les investissseurs. la voix de la sagesse doit etre ecoutee: non a la Can. le peuple doit se faire entendre…. manifester et descendre dans la rue s'il le faut.

  • جلال
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 00:57

    انا شخصيا اطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يتدخل لمنع اقامة هدهالبطولةفي المغرب الان صحة المواطن المغربي هي الاولى الله يحفظ بلدنامن كل سوء ومكروه

  • ali la pointe
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 01:33

    soyons serieux, le maroc s est rendu compte que son equipe de foot ne passera pas le premier tour est que le roi m6 serait oblige de donner la Coupe d afrique aux futurs champios, les Algeriens, c est juste pas haine que le maroc refuse d animer la can, quant a la sante du peuple marocain c est le dernier souci du makhzan

  • مغربي
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 02:13

    قرار حكيم يصب في مصلحة الشعب المغربي

  • tijani
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 02:32

    رد الي صاحب تعليق٣٤ يا اخي العالم يتكلم عن وباا سريع الانتشار والموت حتمي خلال ايام .من انتقال العدوي خلال تمانية ايام الاولي التي تعتبر فترة الحضانة لا يضهر علي المصاب اي علامة وينشر العدوي ….لا علاج له لحد الان .في ضرف وجيز تعدي ٤٠٠٠ الاف وفاة .ادا لم تتخد الاجراات الكفيلة لحصره فيمنطقة محدد دون انتشاره فسيتسبب في كارتة بشرية ربما اخطر مما سبب الطاعون سابقا ..بحكم العصر الحديت العالم كالقرية الصغيرة يتنقل الانسان من اقصي الشرق الي الغرب ومن الشمال الي الجنوب فصار من الصعب حصر الوبا في منطفة واحدة فهاهو في بذايته طرق ابواب امريكا واسبانيا ولا ندري ما تخبا الايام القليلة القادمة..وباا ارعب دول متفدمة فمابالنا نحن دولة نامية امكانياتنا المادية والبشرية محدودة .لاقدر الله كيف سنواجه؟سيفعل فينا ما يشاا ونحن سننتضر المساعدات

  • سي محمد
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 02:59

    ماذا سنستفيد من تنظيم كأس إفريقيا في المغرب ؟
    1- الفريق الوطني لا يزال ضعيفا . لن يتأهل للكأس و لن يصل للنهائيات.
    2 – ليس لدينا بنية تحتية قوية و ملاعب مجهزة
    لكن الأهم و الأسوء أيضا
    هو أن تنظيم كأس إفريقيا في المغرب سيسهم في إنتشار وباء الإيبولا . لدينا مستشفيات تستحي أن تقارنه مع مصحات الموجودة في تركيا. أو إسبانيا. بسبب تماطل الموظفون فيه و صعوبة إصلاح قطاع الصحة. فكيف لها أن تردع هذا الوباء القاتل. إنتشار وباء الإيبولا في المغرب بمثابة إلقاء 100 قنبلة ذرية في أطراف المملكة . حتى الدول المتقدمة عجزت عن معالجة المصابين به.
    أنشري يا هسبريس

  • HacHouch Abdelmajid
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 03:06

    Nous saluons avec chaleur la décision du , ministére de la jeunesse et du sport et nous sommes tous d"accord de protéger notre pays de cette épidémie mortelle .

  • عبد الغني
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 07:22

    في هذه الحالة يجب الأخد بما يسمى فقه الأولويات فأدا كان كأس افريقا محطة مهمة في تاريخ الكورة المغغربية فإن صحة المغاربة تبقى الأهم من تنظم الكان ماذا لو أصيب عدد كبير من المغاربة وغيرهم بهذا الوباء ؟

  • Ranime
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 08:07

    كفانا غبائاً، كيف تستهزئون بالمنتخب و قدراته امام وباء قد يسفك الجميع و اولهم الاسود، الجميع يجب ان يكون كلمة واحدة لان هذا الفيروس فتاك. لا لتنظيم اي تظاهرة مع بلدان تهدد امننا و اسقرارنا. لا لتنظيم كاس ايبولا والسلام عليكم و رحمة الله

  • محب لبلادو
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 08:39

    هكدا اتفق كل المغاربة على قول " لا " ثم "لا " و ألف لا لدخول وباء ابولا الى بلادنا عن طريق هده الكأس الإفريقية الصحة و السلامة و راحة البال أفظل من كؤوس الدنيا و دائما نقول لا لتنظيم كأس المرض الإفريقية في مغربنا العزيز الله يحفظوا من كل سوء و كلنا نعتز و نفتخر و نحب مغربنا

  • abdel
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 08:44

    ا لصحة اولا من كل تضاهرة رياضية كيف ما كانت
    على الجامعة ان تاخذ الحدر من كل ما يصضر عن caf من رذ او اي محاولة غر مطابقة ……الوقاية افضل من العلاج

  • ali said
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:02

    ns voulons notre santé pas de coupe d afrique au .
    diable la coupe
    ibola est une maladie grave
    non a la coupe d'afrique
    notre santé….notre santé

  • hassan
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:18

    نعم الصحة و السلامة للمواطنين قبل أي شيء. ولكن أين ذهبت جرأة المسؤولين التي التمسناها في استمرار رحلات الخطوط الملكية نحو الدول الافريقية في حين أوقفتها جميع الدول التي تعتني جيدا بصحة مواطنيها؟؟؟؟ و لا تسنطح كثيرا؟؟؟

  • جساس
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:44

    كجزائري أوجه ندائي للإخوة في المغرب إعملوا ما في وسعكم لتأجيل أو حتى إلغاء هده التظاهرة الرياضية في هده الضروف فمع أنني من عشاق هده اللعبة إلاً أنني أفضل أن تأجل أو تلغى على أن يصاب مواطن واحد مغربي بهذا المرض الخبيث ولكم أن تتصوروا حجم الكارثةإن تم إكتشاف حالة واحدة من بين آلاف المشجعين الأفارقة .عندها من يضمن أنه ليس هناك مئات الحاملين لهدا الفيروس ؟خلاصة القول أنه حتى وإن لن يدخل هدا الفيروس إلى المغرب وهدا ما لا نتمناه سيدخل في قلوب الناس الشك بدخوله وهدا أمراً حتميا.وسيكون لهدا تأثير كبيرا على القطاع السياحي ما بعد الكان.فلتدهب كرة القدم إلى الجحيم إدا كان تنضيمها على حساب صحة وطمأنينة الناس.الأمر خطير جداًفتعاملو معه بجدية وحزم .ويبقى هدا رأيي الخاص وقلته لأني والله أتمنى لكم إلا الخير وإن أصابكم شرا لا قدر الله فقد أصابني مع تحياتي أنشر من فضلك

  • طوطو عبد الله
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 09:49

    كنشكر الوزارة الوصية ماعندنا مانديرو بهاد التظاهرة لي غا تجيب لينا الفيروس لبلادنا
    اولاد البلاد غلامن كاس افريقيا 

  • jamali
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 10:06

    لا لتنظيم كاس افريمرض صحة المغاربة فوق كل شيء واتمنى ان لاتتراجع الحكومة عن هدا القرار حقيقة سينجم عن دالك اضرار ستمس الرياضة المغربية ولكن منافع التاجيل اوحتى الالغاء افضل للبلاد مستقبلا لاسياديا ولا صحيا ولا سياحيا ولافلاحيا ولا حتى نظرة شعوب العالم للمغرب ستكون نمودجا لمن يريد سلامة شعبه وخاصة شعوب اوربا والولايات المتحدة فوالله لنعم القرار من وراءه خير كتير ومصداقية للمغرب

  • momo
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 10:40

    مابغينا كورة مابغينا رياضة حيت ماعندنا لا رياضة لا صحافة رياضية تتكلم لغة الشعب لا قنوات رياضية

  • ولد البلاد
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 11:22

    يجب الغاء هذه التظاهرة الرياضية تجنبا لانتقال الفيروس ايبولا عن تجمع الجماهير الأفريقية وكذلك الهجرة السرية فور وصول مجموعة من المشجعين الأفارقة حيث سيعملون علی احراق اوراقهم وبالتالي اندلاع حرب عرقية بين الأفارقة فيما بينهم وبين الأفارقة والمواطنين.
    حذاري حذاري من مرض الايبولا ومخيمات السرية للمهاجرين الأفارقة.
    الصحة تاج الوطن ، الصحة هي كل شيء لحفظ البلاد.
    لا للعاطفة مع اي شخص الراغب في دخول البلاد حتی التاكد من خلوه حاملا للفيروس ايبولا والأمراض الاخری ومتوفرا علی اوراق قانونية.
    اللهم احفظ بلادي بلادي مغربية.

  • SAID MRAKCHI
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 12:15

    شكر جزيل لصاحب التعليق رقم 68 على حبه وخوفه على المغاربة ٠٠٠ونتمنى من العلي القدير ان تسلم الامة الاسلامية من هذا الوباء

  • mohamed
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 12:47

    من المفروض أن تقدم باقي الدول الإفريقية التي ستشارك في هدا العرس الرياضي والتي سلمت من هدا المرض الخطيرطلب تأجيل الكأس لأن من الممكن أن يحمل أحد مواطنهم بهدا الفيروس وينقله إلى بلده.
    كنا ننتظر هده التضاهرة باحر من الجمر لكن سلامة وصحة المواطنين قبل كأس إفريقيا.

  • jalal marocain
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:45

    si le can va à l'algerie.les gens vont tomber malade là bas,et ils y'a baucoups des clendéstins africains entre au maroc par cette mauvaisd pays qui est tjr cherche notre pays et de les laissé entrer facilememt ici

  • الجزائر أولى
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 13:59

    لا نريد هذه البطولة في بلادنا, صحتنا وأمننا القومي أهم من أي بطولة مهما كان حجمها, على " الكاف " قبول الطلب الذي تقدمت به الجزائر لتنظيم الكأس, فهي أولى به, لأنها تملك إمكانيات وبنيات تحتية تؤهلها لتنظيم بطولتين لكأس العالم كما قال الرئيس المريض في أحد اللقاءات وليس فقط تنظيم كأس افريقيا…

  • zouhair taleb
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 14:20

    ليس من المنطق ان تغامر البلاد بمستقبلها من اجل كرة القدم .اذ ان المغرب ليس في وضع يسمح له بالمغامرة.

  • non a cette coupe
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 14:42

    je ne comprends comment quelques personnes peuvent penser que ce virus n'est qun pretexe pour reporter la coupe?comment on peut etre ignorant et supide a ce point? ils nont qua mettre le mot ebola sur google et lire, ils doivent comprendre que ce virus est mortel et dangeureux, au USAil y a eu un cas meme avec des precautions draconiennes;alors non a cette coupe dafrique

  • Zohair
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 15:38

    Ebola, les chiffres font peur. La cap des 4 000 décès dus à la fièvre Ebola a été dépassé le 08-10-2014 selon le dernier bilan de l'OMS. D'après cette même source, 20 000 morts sont prévus au cours des deux prochains mois. Ça monte d'une manière exponentielle.
    Pour sauver des millions de vies humaines, le Maroc doit maintenir sa demande de report de la coupe d'Afrique des nations. Et si la CAF fait la sourde oreille, on doit l'annuler purement et simplement. Mais cela ne suffit pas. La frontière entre le Maroc et l'Algérie, la frontière séparant le Maroc et la Mauritanie et tous les points de passage doivent être contrôlés avec vigueur

  • مواطن عاقل
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 19:39

    J arrive mm pa imaginer q on veut risquer la sante de tt un peuple et le sort de tt un payé pour un simple evenement la CAN. Comment la CAF ose refuser la decision de report et comment se fait il que le maroc negocie cela. Il doit etre ferme dans sa decision. ET POURKOI TT ÇA ? Pour le football!! Ça reste un jeux non?!. Mais punaise on joue pas avec la santé et et l avenir de tout un peuple. C'est IDIOT. Une autre decision que annuler cette modite CAN sera fatale et irreversible et aura un impacte sur tt les secteurs. Le maroc est deja en crise, on va pas nous rajouter une autre. Et si le gouvernement a fait sa demande de report, nous les marocain nous demandond l annulation de tte sorte d evenement qui sucite des ennuis .Soyons claire dans nos propos ce dont noud qui somme concernés pas issa hayato. Qu il va a l enfer avec sa canne. Notre ptophete mohamed Sl3m a bien dit de ne pa sortir ou frequenter la terre la ou le virus est propagé . Inna lillah wa inna olayhi raji3oun. Salam

  • bouchra virginia
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 20:52

    ها العار منعوا هذه الكاس ,نموتوا بالجوع و ما نموتو بابولا القنبولا ,ما بغينا
    كاس افريقيا غير بصحتهم

  • Mehdi
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 02:19

    الأولوية دائما للمصلحة . الصحة أولا ثم كأس إفريقيا .

  • حميدو
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 05:35

    نعم كل شيئ يهون اذا كان تنظيم الكاس يهدد حياتنا ….فالوقاية خير من الكان

  • el haj
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 08:33

    لا نريد هده التظاهرة التي من شانها ان تهدده الوضع الصحي في بلادنا الدي هو في الاصل متدهور اصبح كل من لا شغل له في جنوب الصحراء يجد ملادا في المغرب ويسمح له بالدخول وكان هده البلاد في ملك حفنة تقرر مصيرها ان هده التظاهرة قد تدفع عشرات الالاف لغزو المغرب فهل من مستمع واخيرا اقول الى الجحيم هده الفوضى

  • أبا مهدي
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:15

    السلام عليكم. نشكر الحكومة المغربية على هذا القرار الجريء لأن فيه خير للبلاد و العباد. لأن هذا البلد الأمين قوته في شعبه والمحاظة على هذا الأخير تعتبر من أولويات حكومتنا تحت الرعاية السامية لحامي البلاد و العباد والراعي السامي لهذه الأمة. المهم هو الحفاظ على سلامة و أمن وصحة المغاربة أما ذهاب فرصة تنظيم كأس إفريقيا ٢٠١٥ ببلادنا فهو ليس أهم من صحة المغاربة. الحياة طويلة ومستمرة فإذا لم يكتب لنا تنظيم هذه الدوة فما علينا إلا نشدو الصف مع خوتنا الأفارقة وملي توصل نوبتنا مرحبا وزيد لقام لكن بشرط هو ما يكون لا وباء ولا أمرض منتشرة. طوز و ألف طوز لاعلى كأس إفريقيا ولا حتى كاع على كأس العالم لأن صحة لمغاربة و سلامتهم ما ليها ثمن

  • ايت العسري عبد الرحمان
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 02:31

    كيقول المثل لي خاف نجى ,اوا الى بغيتو لهنا او الصحة قولو لعيسى حاياتو سير في حالاتك نتا او لكاس ديالك ,او كولو لجزاإر الى بغيتي على من تضحك او تفرج سيري راه عقنا بيك ,حنا مغاربة ما كا دوز علينا كيما قال المرحوم و المغفور الحسن التاني ,مازال ما درنا فالطاجين ما اتحرق ,عطيونا بالتساع ما بغينا لكاس لا كدرة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة