نتائج الانتخابات الإسبانيّة تعود بكبرى أحزاب البلاد إلى نقطة البدايَة

نتائج الانتخابات الإسبانيّة تعود بكبرى أحزاب البلاد إلى نقطة البدايَة
الأحد 26 يونيو 2016 - 23:20

حسم الحزب الشعبي الإسباني، المنتمي إلى يمين وسط الساحة السياسية بالمملكة الإيبيريّة، اليوم الأحد، تصدّره لنتائج الانتخابات العامة في البلاد بـ137 مقعدا برلمانيا بعد فرز 99,76% من بطائق التصويت.

النتائج شبه النهائية عرفت تموقع الحزب الاشتراكي ثانيا بـ85 مقعدا، ورغم ذلك يبقى التنظيم السياسي لماريانو راخُوي، المتصدّر في انتخابات 26 يونيو 2016، بعيدا عن الأغلبية البرلمانية المطلقة التي تستدعي نيل 176 مقعدا.

ويأتي في المركز الثالث ائتلاف “متحدون نستطيع” بـ71 نائبا للحزبين المشكّلين له، ثم بعدهم جاء حزب “مواطنون” الليبرالي في المركز الرابع نتيجة تحصّله على 32 مقعدا.

ويتكون البرلمان الإسباني من 350 مقعدا جرى التنافس عليها ضمن جولة الإعادة اليوم الأحد، وقد نالت منه الأحزاب القومية على 22 مقعدا نتيجة حصول حزب “اليسار الجمهوري الكتالوني” على تسعة مقاعد، وحزب “التقارب الديمقراطي الكتالوني” ثمانية مقاعد، بينما آلت خمسة مقاعد إلى الحزب القومي الباسكي.

وتعكس النتائج المحققة بانتخابات 2016 البرلمانية الإسبانية سيناريو مشابها لما حدث العام الماضي بوجود أربعة أحزاب كبرى في البرلمان دون أغلبية مطلقة لأي منها، بحيث لن يتمكن أي منها في مسعى الانفراد بتشكيل الحكومة المركزيّة.

وتتنافى هذه النتائج مع ما سبق أن وصلت إليه استطلاعات الرأي التي كانت تشير إلى “فوز صعب للحزب الشعبي” و”تفوق ائتلاف “متحدون نستطيع” اليساري على الحزب الاشتراكي.

نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، سورايا ساينز دي سانتاماريا، عقدت ندوة صحفية قدّمت ضمنها النتائج الرسمية للانتخابات بعد اكتمال فرز الأصوت، وقالت إن الحزب الشعبي حصل على 32,95 بالمائة من الأصوات، متبوعا بالحزب الاشتراكي العمالي الذي حظي بـ22,77 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

ووفقا للمصدر نفسه فإن “أونيدوس بوديموس” حاز تصويت 21,17 في المائة من أوراق التصويت، متقدما على حزب “سيوددانس” الذي حصل على 12,94 بالمائة من الأصوات، بينما المشاركة في هذه الانتخابات البرلمانية بلغت نسبة 69,81 بالمائة، عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، من مجموع كتلة ناخبة تعادل 36 مليون نسمة.

‫تعليقات الزوار

15
  • امين
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:49

    أين هُم برلمانيو الأحزاب المهزومة الذين احتجوا ضد المغرب ووقفوا إلى جانب الإنفصاليين لاستقلال الصحراء عن مغربها ( الما و الشطابة تالقاع البحر )

  • ابن طنجة
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:52

    الحزب الشعبي الاسباني لم يحقق الاغلبية المطلقة واكتفى بالثلث وهي نسبة ضعيفة ستعيد كل الاحزاب الى نقطة الصفر واعادة الانتخابات من جديد للمرة الثالتة او الدخول في حرب اهلية يكون المغرب المستفيد الوحيد منها للمطالبة بالسيادة على المدينتين سبتة ومليلية مستغلا خروج بريطانيا العظمى من حظيرة الاتحاد الاوروبي

  • مهاجر utrecht
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:10

    رغم الفساد المالي الذي ينخر جسم هذا الحزب استطاع ان يفوز وهذا يفسر طبيعة المواطن الاسباني ..اللذي لا يهمه النزاهة ..وهذا البلد عبارة عن اقليات متعصبين جل اوقاتهم يقضونها في المقاهي ..يدلون بدلوهم في كل القضايا رغم جهلهم الكبير بمعضمها ..ومع ذلك فان راخوي انسان لاباس به وله علاقات متميزة مع المغرب ونتذكر قبل سنوات زيارته للمغرب وحصوله على مشاريع عدة..

  • تمغربيت
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:15

    فوز حزب pp كان متوقعا ولم يحدث أي مفاجأة الجميع هنا في كاطلونيا كان يعرف أن هذا الحزب هو من سوف يفوز كل هذا من أجل كاطلونيا لقد تم تصويت علي pp فقط لكي لا يكون هناك أمل لستقلال كاطلونيا لأن حزب podemos سوف يكون خطر علي وحدة إسبانيا

  • abdelkrim
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:21

    Esta pasando casi lo mismo que ha pasado el 20 de diciembre. Si no hay acuerdo entre pp y PSOE lo más seguro habría que esperar otras elecciones. Vaya jaleo

  • علولة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:25

    ما عليهم الا أعادت الانتخابات وتقليص الفرق بميثال مقابلة كرة اليد وليس القدم

  • حسن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:55

    الله يعاونكم وسدد خطاكم لما فيه مصلحة وصلاح الشعب الإسباني الشقيق.

  • العربي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:02

    كاينين شي معلقين. احسن كن سكتوا و بدلوا الساعة باخرى. وجهم قاسح،
    واحد قاليك اسبانيا غادي تنوض فيها حرب اهلية و المغرب هو المستفيد. اش هاد الجهل ؟ حتى يكونو عرب ديك ساعة تكون حرب اهلية.
    وزيدون تا الى ادمرت اسبانيا راه مايقدرش المغرب يرد سبتة و مليلية. حينت المغرب فيه عباقرة بحالك.

  • yayad
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:33

    Podemos est un nouveau parti et pourtant il a happé un peu plus de 20% des voix . ceci signifie que les anciens parti ont "perdu" des vois au sein de la jeunesse espagnole . ils devraient donc agir en conséquence pour redresser la situation et sauver l'espagne. podemos est en effet le genre de parti qui n'a pas les pieds sur terre qui finira par envoyer l'espagne dans un gouffre d'où elle ne risque pas de sortir.

  • kamal
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 02:36

    لا حل لهم الان الا ان يفعلو ما فعلت المانيا ان يقوموا بالتحالف الاكبر بين الحزبين الشعبي و الاشتراكي اذا كانوا فعلا يفكرون في مصلحة البلاد.وستستمر العلاقات مع المغرب من حسن الى احسن

  • عربي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 03:40

    اولا (السي العربي) تحليله خاطئ ممكن ان لا تقوم حرب أهلية وان لا يمكن أن نسترجع سبتة ومليلية مافهمته انك متحامل على وطنك وانك ممن يخافون من المستقبل لانه مرتبط بالجارة الشمالية، المهم ارجع للتاريخ فدروسه في الحروب الاهلية تتعلمه من الايبيريين فهم يتقنون فن قتل بعضهم البعض الرجل اجتهد وماذا بك (كطير من المقلة)

  • يونس مليلية
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 03:47

    يا أخي العزيز روح ادرس تاريخ المنطقة و خونة بلادنا عاد تكلم عن إسبانيا … بالاضافة الى ان الحرب الاهلية تكون في البلدان العربية وليست الغربية

  • Podemos, ennemi
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:24

    le parti gauchiste Podemos est un parti anti marocain,en plus c'est un parti anarchiste,il est donc dangereux, des extrémistes marocains peuvent être tentés de s'inspirer des anarchistes espagnols car il y a beaucoup de marocains en espagne,
    une vigilance s'impose pour contrer les daeschiens présents en espagne qui peuvent être encouragés par les gauchistes découragés ,

  • Vista alegre
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:36

    creo que la mayoría votaron por el pp porque supo como mantener la seguridad del país contra el terrorismo porque hoy día los españoles tienen miedo de que pueda pasar qq cosa.de otro lado está a favor de los capitalistas. Y mano de obrera al despido barato.

  • عربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:47

    انت من عليك ان تدرس التاريخ ام انك منبهر بالغرب الاسبان يتشدقون بالحرية والديموقراطية وجسد فرانكو لم يتحلل بعد أسأل الاسبان بالله عليك قلي انت من اي جنس اعتقد ان الم العربي لا يجري في عروقك و ان كنت امازيغيا فعد الى مافعله اجداد الاسبان من زمن الرومان حتى الوندال (حشم على عرضك) لم يعد عندكم لا كرامة لا نخوة تبيعون وطنيتكم بالاورو

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين