نداء إلى وزيري الصحة والتعليم العالي لتسريع البحث العلمي

نداء إلى وزيري الصحة والتعليم العالي لتسريع البحث العلمي
الجمعة 17 أبريل 2020 - 16:55

هاته الرسالة ليست لمزايدات سياسية، حيث أنني لا أنتمي إلى أي حزب، ولا لتسجيل نقاط لهذا الفريق أو ذاك وإنما هو اقتراح أوجهه إلى المسؤولين وخاصة وزيري الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.

لقد كثر الكلام عن مأساة كورونا (كوفيد 19) وسال الكثير من المداد للتوصيف والتحذير والتهويل، وتحدث العديد من الكتاب والمعلقين عن الموضوع بإسهاب. لكنني أعتقد أن الظرف ربما يكون مناسبا لتوجيه بعض الأولويات وخاصة بعد إنشاء صندوق (كوفيد 19).

في خضم هاته الأزمة تحركت دول وجامعات ومؤسسات عالمية بإطلاق برامج وطلبات عروض لمشاريع وأفكار بحثية من أجل اقتراح أفكار وحلول تعالج جوانب عدة من مأساة كورونا خاصة (والأمراض المعدية السريعة الانتشار عامة)، لأن الأمر لا يتعلق بإيجاد اللقاح فقط وابتكار العلاج، وإنما أيضا لمعالجة الآثار السلبية التي تسببت فيها الأزمة والتي سوف تخلف تأثيرات ليس على الصحة العضوية وإنما أيضا الصحة النفسية وكذلك الآثار الاقتصادية وسبل الوقاية منها في المستقبل.

إنني أتمنى من السيدين وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والصحة أن يبادرا بإطلاق طلب مشاريع بحثية، من أجل معالجة الفيروس وآثاره والاستعداد لمرحلة ما بعده. هاته المشاريع يجب أن ترصد لها ميزانية معقولة وأن يشترط في فرق البحث أن تضم في صفوفها ثلة من الخبراء في مجالات الطب وعلوم الأوبئة والإحصائيات والبرمجة.

في الأسبوع الماضي قامت جامعة ستانفورد بإقامة مؤتمر علمي مستعجل (عن بعد) لبلورة استراتيجية البحث والتطوير في مجال الفيروسات أمثال كورونا. جامعات أخرى مثل التي أشتغل بها طرحت برامج خاصة بحثية استعجالية للغرض نفسه.

من بين المشاريع التي طرحتها الجامعات والمؤسسات البحثية تبدأ بتجميع البيانات المتعلقة بالفيروس والمصابين مثل: صور الأشعة وتحاليل الدم وقياسات الحرارة والأوكسجين، تضاف إليها عوامل أخرى مثل الأسباب المؤكدة أو المحتملة التي نجمت عن التقاط العدوى. تجميع هاته البيانات عبر الجهات والعمل عليها مع مختصين في مجالات الذكاء الصناعي (أو الاصطناعي) والطب والأوبئة والحوسبة، سوف يوفر لنا معلومات قيمة وبرنامجا وطنيا لمعرفة طبيعة انتشار الفيروس في بلادنا تأثيراته السلبية وسبل الوقاية منه. كما أننا يمكن أن نضيف إلى قاعدة البيانات تلك المتعلقة بالمرضى الذين تعافوا من المرض وخاصة نظام أكلهم وأسلوب عيشهم والبيئة التي يعيشون فيها، حتى يمكن أن نستخلص أسباب تغلب أجسادهم على الفيروس مما يمكن الأطباء والسلطات من تقديم النصائح اللازمة واتخاذ الإجراءات الحاسمة.

إن هذه المبادرة يمكن أن تشكل نواة لبرنامج وطني لمراقبة الأوبئة واستشراف المخاطر عبر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الخبرات الطبية المختصة، يضاف إليها استعمال الطائرات المسيرة في إيصال الأدوية للمناطق الموبوءة وتتبع المصابين (عبر الهاتف) لمعرفة الأماكن التي زاروها.

هاته المبادرة يمكن أن يتوسع تطبيقها لتشمل أمراضا معدية أخرى مازالت منتشرة في المغرب.

إن مغاربة الداخل والخارج يتوفرون على كل الخبرات اللازمة لقيادة هكذا بحث يعود بالنفع الجليل على المواطنين.

وفي الأخير نتمنى أن يلقى هذا النداء آذانا مستجيبة من المسؤولين.

*أستاذ البحوث ومدير نظم الأبحاث / جامعة تكساس أي أند إم / فرع قطر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين