نزهة الصقلي تشجع العري في الإعلام المغربي وتعتبره تحررا

نزهة الصقلي تشجع العري في الإعلام المغربي وتعتبره تحررا
الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:22

كاريكاتير سعد جلال

على إثر الضجة التي أحدثتها الصورة العارية للمنشطة التلفزيونية نادية لارغيت زوجة نور الدين الصايل مدير المركز السينمائي المغربي، حيث تباينت الآراء في الصورة بين داعم لها ومشجع من أصحاب الفكر الحداثي والعلماني الذين يجعلون العري علامة على مستوى التقدم والتحرر، في حين شجب هذا العمل كل غيور على عرض المرأة، وكل حريص على عفتها وطهارتها، وحمايتها من نظر العابثين المتلصصين..

وكان آخر من أشاد بالصورة واعتبرها رمزا على تقدم وتحرر المرأة المغربية، وزيرة في الحكومة المغربية تعتبر من المناضلات الاشتراكيات اللواتي حملن على عاتقهن دعم القضية النسائية، لتحرير المرأة من التبعية الشرعية (الدينية)، ولجعلها نموذجا للمرأة الغربية التي تخلت عن كل القيم والمكونات الدينية والعرفية.

إنها الفاعلة النسائية، والوزيرة الحالية لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن نزهة الصقلي، التي نشطت كثيرا من خلال “الرابطة الديمقراطية لنساء المغرب” بمقرها بالبيضاء، ومعلوم التبعية الفكرية والإيديولوجية بل والمادية التي تعرفها مثل هذه الهيآت مع الهيآت الغربية ذات نفس التخصص، والتي تغدق الجوائز على هؤلاء الناشطات..

فقد جاء عن الوزيرة في جريدة (الأحداث المغربية ع:3886) قولها: “إن صورة نادية لاركيت (وهي عارية من أي لباس، وقد صور نصفها العلوي، واضعة يدها على ثدييها، ببطن حامل) على مجلة “فام دي ماروك” صورة عادية تماما، لأن مظاهر الأنوثة كانت مخفية، وما كان بارزا هو الحمل، الذي يرمز للأمومة. كانت صورة طبية في جانب كبير منها، ولا تحمل ملامح الإثارة والجنسية. لكنها مع ذلك، صورة أزعجت وصدمت الكثيرين..، وهذا التباين في المواقف، يعكس التناقضات الفكرية للمجتمع المغربي، ويبرز صورا متناقضة تنطلق من أقصى الرفض إلى أقصى القبول..، وهذا وضع صحي على العموم لأنه يؤشر على الإمكانيات المتاحة للنقاشات والجدالات الفكرية والمجتمعية..”.

وكلام الوزيرة هذا، لا شك يحتاج وقفات كبيرة، لكن حسبنا بعض الإشارات حتى نعلم أن استهداف مقومات الهوية المغربية الإسلامية وصل لقمة المؤسسات الوطنية، أقصد الحكومة التي تتولى تدبير الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية لبلدنا المغرب:

فالناظر في كلام الوزيرة يلمس قمة في الاستهتار بالحياء، واستهتارا بجسد المرأة، إذ جعلت أن مظاهر الأنوثة مقتصرة على الصدر والعورتين المغلظتين..

ثم في حديثها تمييع وتشجيع للحملات التي تستهدف صورة المرأة المغربية، والتي تصورها على أنها صارت معادية لشريعة الحجاب، ومن ثمة قادرة على إظهار الجسد عاريا، حتى تتفاعل مع متطلبات الحياة الغربية الحديثة التي لا تقبل التقيد بأحكام وقيود شرعية كانت أو عرفية..

ثم لا ندري ما وجه الجمع بين صورة القصد منها العري حسب تصريح صاحبة الصورة التي أكدت أنها أرادت أن تصدم البعض بصورتها هذه، وأن نقول عن الصورة أنها “كانت صورة طبية في جانب كبير منها”، إلا أن تكون الوزيرة تظن أن الصورة نشرت في مجلة طبية موضوع ملفها: “الحمل عند المستغربات في المغرب“..

ثم ذكرت الوزيرة “أن تباين المواقف حول الصورة يعكس التناقضات الفكرية للمجتمع المغربي.. وهو وضع صحي”، وهي بهذا الكلام وغيرها كأصحاب دراسة القيم في المجتمع المغربي (محمد الطوزي، محمد العيادي، الصغير جنجار) والكثير من الدارسين العلمانيين، يريدون أن يبينوا لنا أن المغرب يعيش تناقضا فكريا يصل مستوى اعتبار الإيديولوجية والطرح العلماني قوة لها قاعدة كبيرة في المجتمع، مقابل المجتمع المغربي المتدين، وهو الأمر الذي لا نسلم لهم به، إذ أن أصحاب الطرح العلماني لا يكوِّنون إلا شرذمة من المستغربين الذين يعيشون التبعية الأجنبية، ويستغلون مراكز القوة والقرار، ويدينون بالولاء بكل أنواعه للمحتل القديم والجديد، لاعتبارهم أن المخرج من الالتزام الديني الإسلامي، هو فرض النموذج الغربي في بلدنا الإسلامي..

ومما قالت الوزيرة أن الصورة “لا تحمل ملامح الإثارة والجنسية”، وهذا كلام مستغرب خصوصا إذا علمنا أن شهيرات الإغراء الجنسي، إذا تصورن فصورهن تشبه صورة لارغيت، إلا أن يكون الجنس عند الوزيرة هو إظهار العورتين المغلظتين، والإثارة عندها، أن يضاف للصورة شيء آخر، لا يمكن أن يكون إلا في ذهنها وذهن من يحمل فكرها..، وإذا كان الأمر لا يعدو من الوزيرة وصف إحساس منها اتجاه الصورة، فهنا نقول لها أخطأت أكثر من أخطائك الأولى، فنحن لا نتحدث عن رؤية المرأة لغيرها في حيز ضيق، ثم أنت تمثلين عضوا من هيأة كبيرة مسئولة في الدولة، وتعليقاتك على مثل هذه الأمور لا تحمل على ذلك المحمل الشخصي، وهنا يبرز الخطر الأكبر، وهو أن تكون مثل هذه التصريحات تكوِّن فكرا يحمله عدد من الوزراء ومن كبار مسؤولي الدولة المغربية، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على أسس ومقومات الهوية المغربية الإسلامية، ويخالف الخصوصية التي لبلدنا عن الغرب العلماني، بل ويسرع من وتيرة انسلاخ المغرب من انتمائه الديني والسياسي والفكري للأمة الإسلامية، التي تجمعها قيم وأحكام إسلامية شرعها الخالق سبحانه وتعالى، ومن تلك القيم: قيمة الفضيلة والعفة والحياء التي تصون الأعراض والذمم، وتمنع اختلاط الأنساب، وتحرم مثل تلك الصورة العارية..

فهل سينسلخ المغرب من هويته على أيدي مسئولي حكومته، أم أن إمارة المؤمنين (حفظها الله من كيد العلمانيين) بالمغرب ستحول دون ذلك، بعزل أصحاب المشاريع الغربية في بلادنا الإسلامية؟؟

‫تعليقات الزوار

65
  • خليجي فحل
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:54

    the writer if this article is a real pervert trying to hide behind morality and virtues

  • الفرانساوي الحازق
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:06

    الي بغا العرا الله يعريه و اللي بغا التبهديل الله يبهدلو مالك آصاحبي مقلق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • MIMTTA
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:06

    Et dire que c’est une fille de grand Aalem cette ministre! Dans cette histoire le dindon de la farce serait ce “monsieur” le mari qui avale que sa femme s’expose à poil sur les revues. C’est le seul dont on n’a pas encore entendu l’avis. Si lui accepte alors bonne chance pour ce joyeux couple moderne et évolué car une de + ou une de – à poil ça change rien. Au fait, il existe une maladie nommée l’exhibitionnismmmmmme et qui se soigne. C’est ce que la doudoume ministre aurait dû dire.

  • الضمير
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:44

    من السهل أن ننتقد الفكر الإصلاحي. ولكن يبدو أن تشجيع الفكر الهدام له العديد من المناصرين..
    دعوني إخواني القراء أتساءل بصوة عال: لماذا كل هذا التحامل على الدين و الأخلاق و الحشمة و الوقار و القيم الشريفة؟ هل وصلت الفاحشة بنا في هذا البلد إلى حد التبجح بإتيانها؟ ثم الدفاع عنها؟ والله أصبحت أخشى أن نكون كمن نعته الله بقوله سبحانه: (أخذته العزة بالإثم . فحسبه جهنم) صدق الله العظيم.

  • مغربية غيورة
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:04

    السلام على من اتبع الهدى اقول لمن ينادي بالعري ونشر الفحشاء واقول لهده السيدة قبل ان تشجيعي بنات هدا البلد على العري عري نفسك وابنتك وضعيهم على صفحات المجلات واقول لكل رجل يدافع عن العري ويعتبره رمز التحضر والرقي عري اختك وابنتك وبعدها اطلب من باقي النساء ان تتعرى يامدعين الحداثة والتقدم متى كان التقدم يقاس بالباس وليس بالعقل فهل كل من اضهرت مفاتنها تخترع او تبتكر لنا شئ يفيدنا في حياتناويضعنا في مصاف الدول المتقدمة فنحن ابدا لن تبعدونا عن ديننا واخلاقنا مهما فعلتم اتعرفون لمادا نحن شعوب مدلولة لاننا اردنا العزة في غير ديننا ومن اراد العزة في غير الاسلام ادله الله

  • être
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:58

    si l’écrivain à dénoncer cet acte par ce que c’est pas des tous autorisé de la par de l’islam qu’il que soit l’objectif “photo médical” ou autres, autre chose j’aimerai bien savoir est ce queصبيحة vivre au maroc ou non ainsi est qu’elle lise les jouranant ou non? par ce que elle a oublie les marchés organiser contre ces actes ainsi les prisonnières …;;

  • غــا دايــزز
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:00

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
    الأخ مركز في موضوعه على أقوال السيدة الوزيرة المحتمرة..، و على بعض التنبؤات المحتملة أكثر مما هو مركز على صاحبة الصورة العارية ( الله إيهديها ).

  • العبدري
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:26

    بديهي ان تصدر هذه المواقف عن هذه الوزيرة التي تمثل نمودجا لليساريات الباردات هذا الفهوم أطلقه صديقي في البطالة لاحدى اليساريات بالاتحاد المغربي للشغل وهي جالسة في مقعد بطريقة مخلة للاخلاق واداب الجلوس،وسألته عن هذا التصرف وأجابني هاديك يسارية باردة.هذه مسألة يجب اعادة النظر فيها مادام صادرة عن مسؤولة حكومية تجلس بجانب وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية في الاجتماعات الحكومية.نحن شعب محافظ منفتح عاى الايجابي وليس على أخلاق وعادات تدمر أسرنا وشبابنا،نعم مع الانفتاح ولكن أت يخدم مصالحنا كي لا نكون يساريين بارديييين أقصد عديمي الأخلاق.

  • rachid min canada
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:48

    إلى دخل شي وحد غريب لدارها والقاها عريانة اش دير غدي تقلب على متلبس علاش فرايكم نتحدى بها أي وحد وخى تكون هادي لمعرية تدير دعارة علنية إلى دخل عليها براني على غفلة والقاها عريانة راضي تجري تقلب على متلبس هديك كتسما الفطرة لي ميقدرش إيزلوهة من بنادم وسبقهم لغرب قرون هادي حيت مسالة ويراتية

  • noura
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:38

    فهاد الوقت الله يستر,ما بقى حد كيحشم.ويلى ما عجبكش الحال او هدرتي ,كيقولو ليك نتا مالك. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • turbo
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:36

    au maroc il y a beaucoup de hauts responsables qui vont à la mosquée le vendredi, le samedi ils sortent dans les boites de nuits en buvant le whisky , la bière et sortent avec les prostituées, le dimanche à la plage tous nus, le lundi travaillent en utilisant la corruption.résultat:le maroc recule de plus en plus. ”ina almonafikone fi darki alsfali mina nnar”
    les hypocrites sont les pires ennemis de la société musulmane c’est pour ça Allah leur a promis la pire des place en enfer, même pire que les mécréants, qu’Allah nous guide dans le droit chemin

  • جلاد
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:50

    يالاه ألالا الصقلي ديري لينا شي صورة عريانة حتى أنت نشوفوك ونشوفو الزين اللي كتخبيه أيتها النائبة المحتمرة، .. عفوا، المحترمة

  • عزيز طاهري
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:24

    أجيب صاحب التعليق الأول، و أقول له أنه من صلب التبيعية و اللاشرعية، و الشرعية تستمد من الأصل، و ما انت بأصيل، و سارد عليك بمصطلح يليق بك و امثالك… you’re just a show-off; you understood in Arabic and you comment in English! لقد أخفق المهدي بنبركة فيما آل إليه أتاتورك بسبب نفس الطموح لمغاربة أخرين، و ما نزهة صقلي إلا أتاتوركية الأخلاق، و رائدة من رواد التمييع و العمالة للأعداء خلقيا وسياسيا. فليتحرك المسؤولون، و ابعادها عن الحقل الحكومي…

  • اسلامي مغربي عربي واعتز
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:48

    في الحقيقة صبيحة انت او انت غبي او غبية
    الكاتب جزاه الله خيرا قد بين مقوامات لا يمكن للمجتمع المغربي المحافظ التخلي عنها
    بخصوص الشواد الم تقمعهم الحكومة المغربية و المخزن الدي وقف لهم بالمرصاد
    اما بخصوص ما قاله اخي الكاتب اقول له ان الحكومة المغربية اسلامية بالاسم يحكمها رجل يدعى امير المؤمين بالاسم
    في وقت كان الحسن الثاني يقمع كلا من الاسلاميين والعلمانيين جاء محمد السادس ليدع الطرفين يفعلا ما بدا لهما و لكن الحكومة تركت العلمانيين وتصدت للاسلاميين فاقولها تبا وتبا للعلمانيين
    ادهب لاكادير لترى اخي الكاتب النساء العاريات تماما في البحار
    ادهب لمراكش لترى السحاقيات و الشواد
    المغرب بلد علماني باسم اسلامي احتراما للدول المجاورة و لتاريخه العريق الاسلامي الدي جاء الاجتلال ليوقفه

  • خ ف ط
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:46

    اذا كانت الوزيرة ترى ان معيار التقدم هو صور الانسان عاريا على المجلات والصحف ، فهذا يعني اننا امة متقدمة فالعري على الشواطيء بالالاف خلال الصيف، والان على المجلات وفي الشارع،اليس كذلك اين التقدم اذن، هاهو العري فاين التقدم هههههههه،ارجو من المجلات ان تتقرب اكثر من المواطنين خصوصا الحمقى الذين يمشون عراة احيانا في الشوارع، اين انتم حتى تاخذوا لهم صورا كما ولدتهم امهاتهم وتعرض في الصفحة الاولى لمجلاتكم لنكون اكثر تقدما مادام ان هؤلاء الحمقى يكشفون عن كل شيئ بما في ذلك ما امتنعت المذيعة عن ابرازه
    هنيئا لنا بتقدمكم وتقدمنا
    ودمتم سالمين ههههههههههههههههه

  • زكرياء من المغرب
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:02

    وحتى انت مالك مفقوسة على الموضوع.ألا تريدين من الكاتب أن ينتقد هذا التعري؟ومن قال لك بأن الكاتب يحلل الشذوذ.أي تفكير هذا يا صبيحة

  • المـرتضى إعمـراشا
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:56

    السلام عليكم
    لقد بدأ لوبي علماني بالظهور على العلن بأفكاره الرديئة بعد أن فشلوا في استدراج المغاربة إلى مستنقع التحرر والحداثة العفن وهم الآن يظهور بعض أفكارهم العميّة قصد جس نبض الرأي العام وهل سيقبل المغاربة بأفكار التحرر هذه في مجتمعهم بدعوى الحريّة الشخصيّّـة وهم سيقولون بعد أن لفض المغاربة أفكارهم أنّـا لا نلزم أحدا بها لكنهم يريدون استدراجنـا بعد أن نقبل بهم في مجتمعنا ليكونوا بعد حين هم من يسيّره ..
    ولا ندري متى يستيقظ المجتمع وقد أغرقوه بأفلام العهر في قنواتنا الرسمية وهذا يجعل المصلحين في موقف صعب أمام مجتمع مصاب بالخمول والكسل ويسعى وراء اللذة والشهوة ورغد العيش

  • marocain
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:18

    dernièrement je n’ai pas trouvé des articles digne des grands journalistes qui traitent les sujets avec un esprit ouvert et neutre, d’ailleurs je suis tout a fait d’accord avec la ministre dans son analyse et je pense que chacun essaye de profiter de cet incident pour nous dicter ses convictions des deux camps, j’espère que dans un futur proche nous aurons des articles neutres et qui nous permettent de lancer un débat constructif et productif afin que ceux qui lisent les commentaires puissant avoir un idée globale du sujet, je regrette encore une fois que les auteurs rejettent les autres avis sans avancer une preuve tangible. élevons un peu le niveau culturel des articles en respectant l’intelligence des lecteurs.

  • أسامة إبراهيم
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:20

    إتجاه الحكومة واضح لمن يتتبعون مسار العشرية الأخيرة ، وهم يسعون إلى التحرر الجنسي لكن وفي نفس الآن لا تريد أن تنكشف ، وأقول لهذه الحكومة وبكل صراحة ،لما لا تدخلوا التربية الجنسية إلى التعليم على الأقل الإعدادي والثانوي ، لما لا يدرس “فرويد” في كل أطوار التعليم ، لما لا يقدموا طلبتنا في بحوثهم على “فرويد” ، ألا يتضمن القرآن الكريم آيات جنسية صريحة وواضحة ، ألا يعتبر الجنس هو محرك التاريخ ، ألا يساهم الجنس بكيفية كبيرة في تحرر طاقات الإنسان ؟ فلما تتردد هذه الحكومة في تحصين المجتمع جنسيا في أفق تحرره جنسيا (خرجوا لها ڭود)

  • محمد اللحياني اكادير
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:22

    لا حول و لا قوة الا بالله .
    لطالما اعتبر الاسلام المراة ياقوتة يخاف عليها من السرقة و وجب حمايتها.
    الان ما نراه هو انسلاخ واضح فصيح عن قيم و مبادئ الدين الاسلامي.
    و بالمختصر المفيد : من اراد عزا في غير الاسلام اذله الله.

  • asadlosoud sehraoui
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:30

    لا يمكن لا مرأة مثل نزهة الاقلي أن تكن وزيرة ، بل لاحق للمرأة أن تكن لا وزيبرة ولا برلمانية ولا في وظيف سامي ، ..ونحن نعلكم أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الرلاجل العاق وزالمرة المترجلة والديوثي هم مت الذينم لايكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم وهم للمنار داخلون .
    وقال عليه الصلاة والسلام ، لم يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة .ونزهة صقلي من النساء المترجلات ممن ذكروا في الأأحاديث الانبوية الشريفة وهي من المتبرجات والا ئي يتحرشن على الرجال …وقال عليه الصلاة والسلام : لعن الله امرأة رفعت صوتها ولو بذكر الله ..وهي ومثيلاتهات من الملعونات حقا ..وهي من العاريات الكاسيات المذكوراتن في الحديثتالاشريف.

  • سامي
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:22

    مقال يرشح حقدا مليء بالكذب و التدليس، هدف “مخربشه” شيطنة اﻵخر المختلف، و هي طريقة تفكير فاشية و نازية تجعل الدين أذات لقمع كل حراك فكري داخل المجتمع. ولكن لن تفلح بإذن الله.

  • ابو السعود
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:24

    مثل هذا السلوك وغيره من بعض المتعلمنين يعتبر شطحات سرك وعملية انتحارية تعبر عن افلاس هؤلاء
    الانسان بعقله ولبه وفؤاده وليس ببطنه وبزولتها
    بحال مما غولا تسطات وصافي
    الذين تحدثوا عنها واكثروا من التداولحول صورتها هم من خدموها وتيارها الباهت
    تعرا وتنزع حتى السروال والشورط نقول مسطيا الله يعفوا عليها
    اذا كان المغرب امارة بالفعل على الاقل يحجز عليها في مستشفى المجانين حتى توحش راجلها وغادي يرجع ليها العقل بسرعة
    تجاهلوا مثلها ووزيرتها المنبودة وزوجها الديوتي
    اللهم اهدي الضالين

  • ابراهيم الروداني
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:40

    لمذا هذا السب العلني في حق العلمانيين؟ أنت اسلاموي تتوخى من ورء مقالك اللعب على الوثر الوجداني لبعض المغاربة. إذا كان عندك حساب مع الوزيرة فلا تعمم و لا تضع بيضك كله في سلة واحدة. العلمانيون، و إنك لا تعرفعهم جيدا، أكثر تشبتا بالقيم الإنسانية و حتى الإخلاقية، و إذا لاركيت تعرت فذلك يهمها، و ما عليك إلا منع الالاف المغربيات من شبه التعري في البحر و الكباري و الشارع. عليك بسهولة عدم النظر في الصورة لأنها رائعة…

  • insomniac
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:36

    …الله يهديها

  • delssani
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:20

    سؤالي لصاحبة الصورة هو”هل انت مسلمة؟” طبعا الجواب هو لا و الف لا…ادن لك الحق ان تتعري كاملا ليس فقط جرئيا…لكن فعلك هدا لا يمتل المراة المغربية المسلمة التي تنجب اجيال يرفعون راية هدا البلد بشرف و كرامة وفخر…يا “صاحبة الصورة” ان كنت حاملا و تنتضرين مولودا…فلا تستبشري خيرا…فلن تلدى الا زنديقا, كالزنادقة الدين ينهبون خيرات هدا البلد باسم المسؤولية…ليبعتروها في القاهي الليلية (البارات)…وهدايا لمن يمارس مهم اللواط…اما ان كان دكوريا. فقد ياتي يوم قد يمارس فيه معك الجنس..لما لا..كل شيئ جائز ما دمتم من غير المسلمين…
    فما هي ديانتك -ادن-؟

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:38

    هؤلاء العلمانيين يمكرون ويمكر الله.والله خير الماكرين.ولاتستغرب اخي لانناشعب مسلم-بفصل الله-تحت نظام علماني.اللهم ول امورناخيارناولاتوليهاشرارنا.

  • lina
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:30

    il a une chose qu on appelle la liberte nadia a la liberte de faire ce qu elle veut tant que cela ne deranger pas le bien etre des autres

  • balagh sa3id
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:14

    سبق لهاته الوزيرة أن دعت إلى منع أذان الفجر ربما لأنه يزعجها .
    وهاته المرة تدافع عن الميوعة بإسم الحرية .
    هل يجب أن تظهر المرأة بشكل سافر إذاك تعتبر حرة ،وإن كان كذالك
    فلماذا لا تتعرى الوزيرة الصقلي لتظهر للجميع أنها حرة .
    إذا لم تستحيي فأفعل ما شئت .

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:28

    من باب التذكير فهذه الصيديلانية المسترجلة أو بلغة موليير:le garçon manqué ماهي إلا أخت تلك المسماة بديعة الصقلي المنتمية لحزب اتحاد الشركات والتي كانت نائبة عنه في عدة دورات من البرلمان المخزني.ومما يحكى أنها كانت تدخن بشراهة أو كما يقال بالفرنسية:elle fume comme un pompier ؛بحيث أنها كانت تضايق بتدخينها حتى الذكور المذخنين .فكيف تريدون من هكذا نساء أن يكن ذوات عفة وحياء؟ولكن المشكل أكبر من هذه الوزيرة-لأنها لن تعدو أن تكون مجرد بيدق- لتنفيذ ماتؤمر به من طرف الباب العالي.لقد قلناها مرارا؛ إن المخزن العلوي يريد “التحرر”والعري والأنحلال الخلقي على مستوى المجتمع حتى يعطي الأنطباع لأسياده في الغرب بأنه”ضابط”إيقاعه التسلطي والقمعي على الشعب المغربي المحكور والمقهور.لأن الغرب لاتهمه الديموقراطية والعداله الأجتماعية والحرية-بمعناها السياسي والدستوري-في المجتمعات المتخلفة؛بل كل مايهمه هو أزدهار تجارته وبحبوحة شركاته المتعددة الجنسيات.لذلك نرى هذا الغرب يساند ويؤازر ويحمي كل نظام متخلف ؛فقط من أجل حماية مصالحه ومصالح طبقاته المتنفذة.وهنا يبدو لنامدى نفاق الغرب وريائه:في الوقت الذي يحاول ً”صيانة” تقاليده الديموقراطية والدفاع عنها؛نراه يشجع الأنظمة التعسفية على البطش بمواطنيها والأخلال بثوابثها الدينيه والعقائدية وتحطيم قيمها الأخلاقية.فالوزيرة الصقلي مجرد حلقة في سلسلة طويلة من الأرتداد الإخلاقي والميوعة والأباحية.فهي مجرد خادمة في مطبخ السلطان الذي يعرف كيف يستورد الطباخ الذي يحسن الطبخ أما هذه الوزيرة ومن ضمنها الحكومة بوزيرها الأول-السلفي-مجرد مستهلكين لمايريد لهم المخزن أن يستهلكوه ومن تم تحبيبه للشعب سواءا رفقا أو قسرا.

  • بوزيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:40

    أقول للسيدة الوزيرة المحترمة ,سيدتي أدا كانت هده الصورة عادية و لا حرج فيها فلمادا لا تقومين أنت بالشيء نفسه و تتعرين في المجلات أسوة بالتقدمية و التحررية

  • قنيطري
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إننا شعب مسلم غيور على دينه
    و إذا كان زوج صاحبة الصورة لم يتحرك فيه شيئ فهو بلا شك دي….
    و لكن ما نرجوه من أميرنا أن يتحرك
    و يأمر حكومته بإفالة هذه الوزيرة التي تشجع الفاحشة و لا بأس بإفالة زوج صاحبة الصورة من مهامه
    لم لا؟ و هو الذي لزم الصمت . أما
    المدافعين عن سوء الأخلاق باسم الحرية ’ فليغادروا إلى حيث العري و سوء الأخلاق . و شكرا لصاحب المقال
    على غيرته كما نشكر هسبرس على النشر.

  • marocaine de la pudeur
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:26

    Madame la ministre Nezha Skkali , c’est si important de te disperser par ce genre de sujet? Tu n’as pas de plus urgent à faire?à part trop t’exposer face aux caméras de la télé de tassiltak comme une grande star d’une pire films
    je ne porte pas le voile, et pourtant je suis contre ce genre de nudisme, car meme les nobles français commencent à lutter contre et revendiquent plus de pudeur , sauf les sionistes bien sûr sur une terre pas la leur

  • Yasser
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:26

    بماأن السيدة الوزيرة لا ترى حرجا في صورة إمرأة عارية لماذا
    لا تقوم بتصدر غلاف المجلة للعدد القادم حيث تصور مؤخرتها و هكذا تثبت لنا الوزيرة الصقلي أنها تؤمن بما تدافع عنه.

  • femme marocaine
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:28

    je ne sais pas pourquoi à chaque fois ou il est question de femme et de son corps, on se souvient qu’on est un pays musulman et que les hommes se sentent touchés dans leur orgueul laissez les femmes enfin disposées de leur corps comme elles veulent!!!!!!!

  • Miloud
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:46

    تحية لك وللجميع
    بما أنك ذكرت موليير في تعليقك،فإني أقترح عليك ما يلي
    إن لم تكن قد قرأتها،اقرأ المسرحية المشهورة لموليير
    وقل لي ما هو الدور Le tartuffe
    الذي ستفضل أن تلعبه لو طلب منك
    التمثيل ضمن فرقة هذه المسرحية؟
    أنا أفترض أنك ستفضل شخصية لوطارتوف لكن أتمنى أن أكون مخطئا
    ولك وللعالم السلام

  • شاهد
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:02

    لقد دافعوا عن الزواج بين رجلين ؛وعن الزواج بين إمرأتين ؛أما الزواج بين الرجل والمرأة فأصبح عادة قديمة؛إنني لا أستغرب بعض التعاليق لبعض العلمانيين المتطفلين علينا ؟ولكن الذي أستغربه هو أن تنطق وزير تمثل دولة إسلامية بهذه السفاهات؟إنهم هكذا هؤلاء المتطفلون علينا ؛يستعملون سياسة إهدم ثم إهدم ما بقي من أخلاق في مجتمعنا ؛(كالتليك المجتمع الحداتي )ََ!في الوقت الذي نجد فيه دول الغرب تدق ناقوس الخطر بسبب الحضيض الذي وصلت إليه الأخلاق ؛تجد بعض الغربان تريد أن تتحدى الرياح لتأتينا بفتات الجيف التي عافتها السباع؟
    إذا بقيت هذه الوزيرة في المسؤلية سيأتي علينا زمان يقع لنا فيه ما وقع لذالك الشاب الذي أحب فتاة فرجى أباه أن يخطبها له؛فرد عليه أباه ؛إصرف عنها نظرك إنها أختكَ وأمك لا تدري !ففهم الشاب ما أومأ اليه أباه وتركها ؛فأحب أخرى وطلب من أباه أن يخطبها له؛فرد عليه ألأب بنفس الجواب الأول !إصرف عنها نظرك إنها أختك وأمك لا تدري!ونفس الشيئ مع التالثة ؛فما كان من الشاب إلا ظجر من إجابات والده وذهب يشكوه لأمه؛فما كان من أمه إلا أن قالت له؛تزوج أيا شئت فهو ليس أبوك وهو لا يدري!

  • youssef
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:56

    bonjour à tous,
    en lisant les commntaires des uns et des autres, je dédus et j’espère que j’ai tord que nous sommes trés loin de construire une societé mederne !

  • الجرتل مان
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:58

    للإشارة فإن نادية لارغيت غير متزوجة بنورالدين الصايل..راهم غير مراومين ابحال الجرا (الجراء)..كل هذه المدة وليس بينهما أي عقد زواج..
    لصاحب المقال،العلمانية ليست دائما ضد الدين..وما تقوله نزهة الصقلي هو وجهة نظرها هي الشخصية التي يجب أن تحاكم عليها فقط من منطلق كونها وزيرة في حكومة أمير المؤمنين..

  • عمر من تازة
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:08

    ما تحت السمطة هو المسطرة التي يقيس عليها الكاتب كل شيء .. هي “عجلات” دماغه التي كلما ازداد دورانها ازداد غرقا في أوحال الكبت و “الفقسة” (التي غطس فيها قلمه ليتحفنا بهذا المقال)
    – أولا .. متى قالت الوزيرة أنها تشجع العري أيها الكذاب ?
    – ثانيا .. متى قالت الوزيرة أن العري تحرر أيها “الحريمي” الكديديب ?
    – ثالثا .. أين أخلاقك أيها “الاسلامي” حينما تجعل العنوان لا علاقة له بتصريحات الوزيرة و تتقول على لسانها ما لم تقله ? هل الكذب و التقول على الأاخرين و استغباء القارئ منهجكم ?
    – رابعا .. ان كانت صورة امرأة حامل تثير مشاعرا جنسية للبعض فيجب أن ندق ناقوس الخطر .. و نرسلهم الى طبيب نفسي للعلاج ..
    و استباقا لمن سيطرح ذلك السؤال الصاعقة “هل ترضاها لزوجتك” ?
    أجيب .. طبعا لا مانع لدي أن تتصور زوجتي في ذلك الوضع الرائع المعبر عن الأمومة ..
    و طززز في كل المكابيت ..

  • هشام / سيدي قاسم/
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:16

    ايها الاخوة والاخوات فلنكن صريحين مع انفسنالماذا هذا التكالب والتشدق بمبادئ الوهم ايها الاخوة هته المسماة نزهة الصقلي واتباعها ممن تتباهين بالحرية وغيرها وطالبن بادماج المراة وتحرر المراة وجعل مجتمعنا اميسيا تحكمه النساء فكثر الفساد والفتن وياتي البعض الذين يدعون الحداثة ويقولون لنا ان لكل حريته الفردية في اللباس والتصرف ويحاسبون المحجبات والمنقبات سبحان الله حلال عليكم وحرام عليهن اسمعوا يا فلول الفساد من يرضى بالعري فليعلن عن كبريائه ورجولته ولياتينا باخته وامه علنا وليكشف عنهن عوراتهن وانذاك سنتبعكم في تحرركم وحداثتكم واذا تجلت الحداثة والتقدم عندكم في العري والخلاعة والشذوذ لجنسي فاشهد اللهم اننا اكبر الرجعيين والمتخلفين والظلاميين انا لست متحزبا ولا اتبع طائفة او توجه لكنني انتمي الى هذا الدين وهذا الوطن ومن حقي ان اعلن عن اعتزازي بهويتي الاسلامية والعربية والمغربية وبلدنا مسلم اذا رضيتم العيش معنا فاهلا وسهلا لمن سامحونا عليكم ان تحترموا تقاليدنا وتعاليم شريعتنا واذا اردتم الانفتاح والعري والفساد فرافقتكم السلامة اينما تريدون لكن ارحمونا من نفاقكم وريائكم وايتعدوا عن اينائنا واخواننا وهذا الجيل الصاعد نحن نورث القيم وسنحافظ عليها اماان تاتي المسماة نزهة الصقلي لتطالب بالاء الاذان ثم تبرر عري لارغيت ومثيلاتها والله ان الموت ارحم لنا من ان تحكمنا الفاسقات العابثات باخلاقنا وثوابتنا يا من ترضون بحكم نسائكن الفاجرات حتى تمارسوا شذوذكم الجنسي في راحتكم ابحثوا عن وكر اخر لكم والله لن نسمح لكم ولامثالكم بتدمير قيمنا في المجتمع الغالي ولا بوطننا الجريج بخناجركم الغادرة انتم كالخفافيش لا تظهرون في العلن وتقتاتون على جراح الامة والامها استيقظوا من حلمكم الهالك وما اسوا ان تستوزنا مثل هته المسماة الصقلي ومثيلاتها وكان الرجال انقرضوا* ان شجرة الكهف لا تثمر وزهرة لظل لا تفوح وكذا العصفير ل تبني اعشاشها داخل القفص كي ل تورث ابناءها العبودية* حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:14

    أبدا لم يكن أباذر الغفاري لصا أو منافقاوكتاباته في هسبريس تدل عليه.وحتى أجعل أخوة هسبريس في الصورة أنقل لهم الصورة التي تريد وضعي فيها:le tartuff c est pique assiettes et hypocrite. متى كنت على هذا المستوى من الخسة إلا في عقلية التافهين والشواذ الذين يدافعون عن الأشياء التي لاتستحق الدفاع.ولكني لاأستغرب من العرب الأقحاح الذين يتلونون في شتى ألوان الحرباء…هنيئالك بنزهة الصقلي وأختها بديعة وكم أكون مسرورا إن كنت أخاهما لأن ذلك سيبين للمغاربة كم هي سادجة مملكة القهر حين تعري عن سوأتها.

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:12

    vu que nezha skili ne vois rien de male dans le nudisme,j’aimerais bien voir sa foto nu comme elle nait dans une revue.
    allah yamsakhkoum au lieu de prendere les bons choses de l’occident,vous ete entrain de prendre seulment les mauvaise habitudes,tels que le nudisme,pircing,e tatoiages,par contre eux ils essayent de se convertire all’islam,mais sachant comment sont devenus disant nos musulmans,ils y renoncent.
    mes compliments aux marocains(es(

  • the moroccan
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:28

    i dont give damn about that picture she can show her ass whole if she wants .but speaking about nezha skalli just looking at her or listening to her voice makes me barfe.i feel so sorry about our governement,is just a joke.

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:34

    هذا هو السؤال: ان كانت السيدة نادية لاركيت مسلمة فان فعلها مخالف لما تؤمن به…فالاسلام يمنع ذلك: قرآنا وسنة واجتهادا… وان كانت غير مسلمة فهي حرة في نفسها تفعل بجسدها وانوثتها ما شاءت حتى وان ارادت ان تظهر عارية تماما في اية مجلة متخصصة في العري-بلاي بوي مثلا-فلها ذلك… فلن يحاسبها الا الخالق سبحانه وتعالى… اما عن كون تلك الصورة تمثل الحداثة والتقدم وحرية المراة الى غير ذلك من كلمات الاسطوانة المشروخة التي الفناها لدى “الحداثيين المزيفين” فان ما قامت به السيدة ليس فيه من الحداثة شيئ اطلاقا… وهؤلاء اليساريون الذين يزعمون انهم حداثيون هم اول من يقف ضد الحداثة والعصرنة الحقيقية: ان الحداثة السليمة فعلا والمنتجة حقا هي الأخذ باسباب العلم والمعرفة وتهييء شباب البلد بتوفير المدارس والجامعات ومؤسسات البحث العلمي…اما المظاهر فلا تسمن ولا تغني من جوع في مجال الحداثة…ان اكبر الحداثيين هم في الحقيقة اولائك الملتزمون بدنهم واخلاقهم وثوابت الامة موازاة مع اصرارهم على الاخذ من العلوم والمعارف رغبة في التفوق واللحاق بركب الحضارة الهادفة…ان امثال الصقلي من المنافقين والانتهازيين والوصوليين موجودون بكثرة في قبائل اليسار المتهالك، وما الحاج خالد الناصري عن ذلك ببعيد…هل يقبل هؤلاء اليساريون لامهاتهم واخواتهم وبناتهم ان يظهرن عراو وان يمارسن الفاحشة امامهم؟ بالنسبة لزوجاتهم يمكنهن ذلك لان الزوجات متحكمات في ازواجهن غالبا في قبيلة اليساريين خصوصا…بينما زوجات الملتزمون دينيا غالبا ما يخضعن لازواجهن عن قناعة دينية شرعية اولا …. هناك ممارسات شائنة لدى كافة عناصر المجتمع: الملتزمين دينيا وغير الملتزمين….
    ليست الحداثة بالمظاهر: الحداثة علم وعمل وجد ومثابرة للاخذ باسباب التقدم والرقي في سلم الحضارة حتى نخرج من الرتب المشينة التي وضعتنا فيها السياسة التدبيرية لهؤلاء اليساريين الحداثيين زورا لا حقيقة…

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:32

    يا فتاة الاسلام لا تغرنك دعوات الفاحشة باسم التحرر و لا تبيعي طاعة الله عز و جل بهوى نفسك فالقبر مصيري و مصيرك و مصير كل من على الدنيا الزائلة فالحياء يجب ان يكون ميزتك الخاصة التي لا تتميز بها بنات اخريات في العالم من مسيحيات و نصرانيات و يهوديات و صدقيني ان سعادتك ستجدينها في الحجاب و الله على ما اقول شهيد
    بحجابك الشرعي ستشعرين بانك لؤلؤة غالية ينظر اليك الاخرون نظرة احترام و يرون فيك الاخت الصالحة و القدوة الحسنة
    بحجابك الشرعي تكونين كالجبل الذي لا تزعزعه رياح الفتنة و دعوات التبرج و الانحلال
    بحجابك الشرعي يذكرك الجميع بالتزامك و طيبتك و حسن اخلاقك و خاصة حياؤك
    اختي العزيزة التي لم تحتجب بعد سارعي الى حجابك فهذا امر من الله عز و جل و اذا كنت تحبين الرحمان جل علاه فعليك طاعته بالحجاب اما المحبة القولية فلا معنى لها فكلنا نحب الله عز و جل و نسعى الى نيل رضاه و لكن علينا اثبات ذلك ليس بالقول فقط بل بالفعل ايضا و الله سبحانه و تعالى احق بان نضحي من اجله فكم ضحينا على بشر لا يستحقون و قدمنا في سبيلهم الغالي و الثمين و ياتي احد الناس الى موضوع الصلاة فيقول انا كسلان او الى موضوع الحجاب فيقول الايمان في القلب الهذه الدرجة تغلب علينا الشيطان الضعيف فلا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • arretez de pleurnicher
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:30

    ca n a ien de choquant du tt…chacun est libre de faire c qu il veut avec son coeur. alors arretez de pleurnicher comme si vs avez jamais vu un corps de femme…..e ca ns choque pas du tt au mroc…j crois que bcp de gens veulenet faire la meme chose mais n osent pas c tt ..et ca na rien de choquant en plus…sur ce site la moindre des choses est interpretee comme choquante…alors arretez la avec votre esprit fermé et borné

  • 3abduLLAH
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:36

    إلى الأخ أسامة إبراهيم
    القرآن الكريم يا أخي لا يتضمن آيات جنسية واضحة و حاشاه أن يكون كذلك ،و لكن الذي يوضحه كتاب الله جل وعلا هومنهاج وهدي للمسلم في حياته اليومية لكي نعلم كيف نتصرف في كل شؤوننا الدنيوية و الأخروية فهو بمثابة دليل وقائد لنا يحفظنا من الزيغ و الضلال و يقوم اعوجاجنا و يصحح أخطاءنا فنسير بذلك على دربه و نستضيء بنوره إلى أن نلقى الباري عز و جل و هو عنا راض كالمنهج الدراسي في توضيحه لمسار الطلاب ولكن مع أفضلية القرآن الكريم بطبيعة الحال٠
    أما بالنسبة لتلك المدعوة ن.ص فنتمنى لنا ولها الهداية فإن أبت فلن تلوم إلا نفسها و الله كافيها فنعم المولى ونعم النصير.بارك الله فيك يا أخي وزادك حرصا.

  • عادل
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:08

    السيدة تبدو عارية تماما كما نلاحظ في اسفل الصورة . فيا ترى من الذي التقط لها هذه الصورة ؟ هل هو زوجها ؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:04

    إلى الذين نصبوا أنفسهم محاميين وممثلين للاسلام و للمغاربةأجمعين و الدين يعتبرون أنهم يملكون الحقيقة و يسهرون على قيم المجتمع المغربي ويشعرون بالصدمة التي مثلتها هذه الصورة. اسمحوا لي أقول لكم أن كل من رأى جنسا في هذه الصورة فهو مكبوت مسكين لا غير

  • Mou3jab
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:50

    Ce que je me demande vraiment, c’est comment sera la réaction du garçon ou de la fille qui que porte cette femme quand il/elle verra cette photo de sa mère à poile et lui/elle dans son ventre???
    la fille serais une prostitué je pense et le garçon un PD!
    allah yster

  • علي علي
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 09:24

    لا لإشاعة الفاحشة في بلادأمير المؤمنين وما أظن أن السيدة الوزيرة الصقلي نزهة انسلخة من أصولها لتبيح أو تشجع التصرفات الغير الائقةمهما وصلة درجة تحررهالأن أصولها لا تسمح لها بذلك. فكما يعرفها الجميع فهي نفسها متحررة عقلانيا وليس تحرر المكابيت الذين يريدون التحرر الجنسي فقط لتصبح المرأة سلعة رخيصة في البلاد.

  • parisien
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:54

    c’est dommage qu’un ministre tolère ça,

  • mohamed
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:10

    اللهم إني أشهدك وجميع خلقك على أنني بريء من كل من تولى أمر هذا البلاد وأشكوهم إليك كما أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على حكومات الكفر والنفاق وهذا أضعف الإيمان وأسأل الجميع ممن في قلبه درة من إسلام أن يحدو حدوي وهذا هو أضعف الإيمان.

  • غرغور
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:12

    اعتقد ان الوزيرة على حق، الواقع ان الصورة لا تحمل ملامح الإثارة الجنسية لان نادية لاركات بنهديها الصغيرين لا يمكن ان تثير رجلا يجب على سيدتنا ان تستحيي على حالها و تستر ما ستره الله. بقي ان اثير انتباه القراء ان سيدتنا بمباركة زوجها البارد قد تعرت من ثيابها تماما امام 4 الى 5 رجال على الاقل خلال حصة التصوير التي قد تتطلب عدة ساعات. وا اسفي على امة ضحكت على جهلها الامم.

  • مسلم حداثي
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:16

    أتوجه لصاحب المقال داعيا له بالهداية والبعد عن التحريض المجاني وإثارة ناقصي العقل… ربما أغلبهم لم يروا غلاف المجلة الحاملة للصورة…ما دام الإله خلقنا شعوبا وقبائل وأفرادا مختلفين ..فلا لأحد الحق في تنصيب نفسه “خليفة لله في أرضه”…شاهدت الصورة واعتبرتها لقطة جميلة فنيا رائعة…لكن العيب والخلل في النفوس التي لا ترى في الأنثى إلا ما هو نكاحي شهواني لا يتعدى ” مغيب الحشفة”… فلنترفع بأنفسنا وأحاسيسنا إلى رمرتبة الإنسان “ولكل امرئ ما نوى”

  • صحفي مشاغب
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:18

    السلام عليكم
    انافي الحقيقة اتاسف لذلك الجنين البريء و اطلب من نزهة الصقلي ان تاخذ لها صورة عارية و تنشرها في المجلات و تخصص مجلات نسائية لكل من تريد ان تظهر عاريتاعلى صفحات المجلات المتحررة لكي تشاهدها الجمعيات الحقوقية النسائية العالمية و تاخذنا كمثال على حرية المراة المغربية في العالم الاسلامي العربي,المراة هي امي واختي وابنتي وزوجتي و مربية الاجيال,ان المراة كانت و مازالت محتقرة و مستغلة في العالم الغربي في اشهاراتهم و افلا مهم و عندناايضايستغلون جسد المراة الطاهر لعرض منتوجاتهم و ذلك باستغلال سذاجتهن بالوعود الشيطانية مؤكدين لهم ان باب الشهرة و النجومية هو عرض اجسادهن في الاعلانات الاشهارية انه مخطط صهيوني لتشويه المراة المسلمة العربية و التي كرمها الله في القران الكريم,الاسلام هو الذي اعاد للمراة كرامتها و انقذها من الاظطهاد الذي كانت تعيشه اللهم يارب اهدنا للطريق المستقيم و اهد نسائناامين

  • المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:32

    أن تتحذث وزيرة_و هي شخص عام_عن العري بصفته عربون عن مدى تحرر المرأة المغربية..فذلك هو الإثم الكبير.و انا أقول للوزيرة إن لم تستحي فإفعلي ما شئت.نسائنا بخير إن لم تجتهدي لتعريتهم.تلك المخدوعة التي نشرت صورتها لا تدرك مصلحة من تخدم و لا من تحطم من اخلاق.همها الشهرة و لو بعرضها…و ما يحز في النفس هو إشادة وزيرة بها و الدفاع عنها في الوقت الذي تسير فيه الشأن العام….نحن بغنتذار صورتك على مجلة البلاي بوي

  • المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:42

    أن تتحذث وزيرة_و هي شخص عام_عن العري بصفته عربون عن مدى تحرر المرأة المغربية..فذلك هو الإثم الكبير.و انا أقول للوزيرة إن لم تستحي فإفعلي ما شئت.نسائنا بخير إن لم تجتهدي لتعريتهم.تلك المخدوعة التي نشرت صورتها لا تدرك مصلحة من تخدم و لا من تحطم من اخلاق.همها الشهرة و لو بعرضها…و ما يحز في النفس هو إشادة وزيرة بها و الدفاع عنها في الوقت الذي تسير فيه الشأن العام….نحن بغنتذار صورتك على مجلة البلاي بوي

  • Miloud
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:34

    تحية لك، وللجميع
    يبدو أنك لم تقرأ المسرحية أو أنك لم تفهمها أو أنك حجبت إراديا الوضعية التي افترضت أنك توجد عليها، وأنا أبين للهسبريسيين أن لوطارتوف يمثل شخصية المنافق الذي يظهر للناس على صورة المتدين الورع لكنه في الحقيقة شخصية انتهازية وقحة يستغل الدين لتحقيق أهدافه ومكبوتاته، وهذا ما يفعله الكثيرون اليوم.ان يكون الإنسان منافقا أهون على النفوس من أن يتظاهر بالتدين لكي يخفي الحقيقة المظلمة في شخصيته
    ولك السلام

  • مؤمنة معارضة
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:42

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اللهم انت عضدي وانت نصيري بك احول وبك اصول وبك اقاتل
    بصراحة لا اجد تعلبقا مناسبايعبرعن نار الغيرة المشتعلة داخل فؤادي ومااستطيع قوله لنزهة العاهرة عفوا قصدي الوزيرة ان مهما حاولت بفجرك هذا فلم ولن تغير من اخلاقناولا من مبادئنا شيئاوتاكدي ان المسلمين والمسلمات بخير والحمد لله
    =اللهم انصرنا على القوم الكافربن
    حسبي الله ونعم الوكبل

  • ابوشرف الدين
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:34

    اقول للسيدة الوزيرة الوصولية مت كان العري رمزا للحرية والتقدم .فمادا نقول للصحابية الجليلة التي مات ابنها وزوجها في معركة من المعارك وجاءت تسال عنهما من وراء حجاب ولما طلبوا منها الكشف عن وجهها والتعرف عليها قالت**فلئن فجعت فيهما فلن افجع في حيائي** اسمعي ايتها العدوة لله ولرسوله ولدينه واعلمي انك ممن تسعر بهن النار يوم القيامة .

  • dima Raja
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 08:52

    كيقول عمر من تازة :((
    و استباقا لمن سيطرح ذلك السؤال الصاعقة “هل ترضاها لزوجتك
    أجيب .. طبعا لا مانع لدي أن تتصور زوجتي في ذلك الوضع الرائع المعبر عن الأمومة ))
    فعلا ماعند عمر شي مانع اتصور مراتو عريانة .. ماعندو مانع اسلفها شي واحد تقضي ليه الغرض…ماعندو مانع حتى هوا اتعرى اتصور إبين لينا حتا هو الأمومة ديالو هههههههههههههه .
    عزكم الله الإخوة والأخوات ولاد ؤ بنات الناس.

  • الايكوي
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:52

    موقف السيدة ليس غريبا يا سادة! وتوليها على راس وزارة الاسرة ليس غريبا! وهي بنت البيت الاشتراكي وحاضنة هم الاسرة المغربية المتخلفة التي يرجى من وزيرتنا اخراجها من ظلمة اللباس المحتشم الى نور التبرج و السفور، دليل التقدم والانفتاح. وهو موقف يتناغم مع التوجه العام للدولة على كل حال. فالغريب من ينتظر منها غير دلك.
    اما ما سيقوله الشعب فلا يهم مادام يعاني غشاوة الجهل والتخلف وهم مسلم امره الى من يقوده طوعا او كرها، وهدا لا ينفي استعداده للادلاء برايه في كل نازلة لانه لا يتردد في المشاركة في الاستفتاءات والانتخابات بغض النظر عن النسبة، غير ان عملية الادلاء هده لا تتاسس على قناعات راسخة بقدر ما ترتبط بالاجواء والسياقات المحيطة فيسهل التاثير عليها بقوة المال او النفود او المصلحة او المحيط الاجتماعي او العائلي.
    فادا كانت نخبنا تتلقف كل ما قدفت بها سماء الغرب من مواقف وقضايا كالعري والسفور بدون روية وتمحص وتعتبره مؤشرا ومظهرا بل ربما سببا للتقدم والتطور، فلا يعقل ان نعيب على عموم الناس لهاتهم وراء ما يخالف دينهم واعرافهم فالجهل عندها جهلين: جهل بدينهم وتفاصيل حضارتهم وثقافتهم وجهل بما ياتي من عند الاخر، وكان من المفروض من نخبتنا على شاكلة نزهة توعية الناس بتفاصيل هويتهم ومجاهيل ثقافتهم قبل الانبهار والتغرير بما لدى الغرب، لكن فاقد الشيئ لا يعطيه بعد ان سلبت وتغربت فصارت ترميبنشاطاتها السياسية والثقافية والجمعوية والاجتماعية الى الدفع بالشعب الى مهاوي الاستيلاب.
    ولنا ان نتساءل: هل سيفنع هؤلاء لو اصبحت امهاتنا وبناتنا واخواتنا وزوجاتنا كلهن عراة متبرجات حتى لم تبقى في شوارعنا امراة واحدة تقليدية؟! ام سيواصلون “نضالهم التحرري” ليحققوا ما ربما جاد به شدود الغرب من جديد؟! وربما يكون هدا الجديد لباسا محتشما بل قل حجابا كما يعرفه الاسلام! لولا ان ابن لادن غير مجرى التاريخ واستفز السلطات دات الدم الخفيف من امثال بوش وبلير وساركوزي فتصرفوا بشكل صبياني لا يرقى الى مستوى الحكمة والعقل. فاخد التاريخ طريقا اخر.. 

  • زهيرة حمامي
    الثلاثاء 24 نونبر 2009 - 07:44

    من بداية التاريخ الإنساني كان العري رمز الحياة البدائية والقهر والهمجية…كما كنا نلمسهافي الشعوب التي تغطي بعضا من عورتها فقط وتعلق عليهااغلالا وعظاماوهي شبه عارية، والان لا اعلم كيف انقلبت المجن والموازين وصار العري رمزا للتحضر والرقي والحرية؟
    في لحظات قصيرة من عمر التاريخ سلبناالغرب هويتنا وضربنا بقيمنا وديننا عرض الحائط وأصبح لا يصح إلا الخطأ.
    وما أصدق القائل :
    زعم السفور والعري وسيلة ــ للمجد قوم في المجانة أغرقوا
    كدبوا متى كان التعرض للخنا ــ شيء تعز به الشعوب وتسبق؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة