"نساء الجناح ج" .. فيلم سينمائي ينكأ جراح الاضطرابات النفسية للنساء

"نساء الجناح ج" .. فيلم سينمائي ينكأ جراح الاضطرابات النفسية للنساء
صور: أرشيف
الأربعاء 24 نونبر 2021 - 06:00

بعد تتويجه بالعديد من الجوائز الدولية، يدخل الفيلم السينمائي “نساء الجناح ج”، للمخرج محمد نضيف، القاعات السينمائية المغربية ابتداء من 17 نونبر الجاري.

وتدور أحداث الفيلم داخل مستشفى للاضطرابات النفسية، حيث تتشارك ثلاث نساء من أعمار وخلفيات اجتماعية مختلفة غرفة واحدة، بعدما سقطن ضحية للاكتئاب. تتشكل بينهن روابط صداقة قوية، فيساعدهن تسللهن إلى الخارج في مغامرات ليلية على العودة إلى الحياة بشكل تدريجي.

تنطلق أحداث العمل السينمائي من داخل “الجناح ج” بمستشفى الأمراض النفسية بالدار البيضاء، حيث “آمال” التي تروي قصة فقدان ابنها الوحيد في حادث سير، و”ابتسام” التي خدعتها أمها وزوّجتها من رجل مثلي الجنس بعدما أخفت عنها حقيقته، و”ريم” التي تعرضت للاعتداء الجنسي من والدها، وعندما جاهرت بالأمر وقف الجميع ضدها، حتى أمها شهدت ضدها في المحكمة.

في مقابل ذلك، يقدم الفيلم نموذجا إيجابيا عن الممرضة في المستشفيات العمومية، من خلال شخصية “حليمة” التي تساعد النساء الثلاث على الهروب سرا من المستشفى للترويح عن أنفسهن.

ومن خلال رحلة العلاج، يقول المخرج محمد نضيف: “يلامس العمل بعض القضايا الاجتماعية المسكوت عنها عبر حكاياتهن، بينما على الجانب الآخر يبلور قيمة الصداقة وكيف تصبح طوق نجاة في عالم تشتد قسوته”، موردا أن “نساء الجناح ج” فرصة للتحسيس بطبيعة مرض الاكتئاب الذي لا يستوعبه بعض المحيطين بالمريض، خاصة أسرته والمقربين منه.

وعبر مخرج الفيلم محمد نظيف عن سعادته بعرض ثاني فيلم روائي طويل له بالقاعات المغربية، بعد جولة طويلة شارك خلالها الفيلم في العديد من التظاهرات والمهرجانات السينمائية العربية والدولية وحصد مجموعة من الجوائز والتنويهات.

من جهتها، قالت الممثلة جليلة التلمسي عن دورها في هذا العمل السينمائي: “أفضل دائما تقديم الشخصيات المعقدة، وحليمة ليست ممرضة عادية، لكنها هي أيضا تعاني من الاكتئاب، وهي شخصية منحتني مساحة مهمة من الإبداع”، كاشفة أنها تواصلت مع طبيبة نفسية مختصة للإلمام بالحالة السيكولوجية للشخصية من كل الجوانب.

ويشارك في الفيلم السينمائي “نساء الجناح ج” كل من أسماء الحضرمي، وجليلة التلمسي، وإيمان مشرافي، وريم فتحي، وفاطمة عاطف، ونسرين الراضي، وكنزة فريدو. وهو من إخراج محمد نظيف في ثاني فيلم روائي طويل له.

‫تعليقات الزوار

6
  • عزالدين
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 06:34

    وهل هناك فلم مغربي ليس فيه اضطرابات نفسية، بل بالعكس جميع الأفلام المغربية مليئة بالبؤس و اليأس و الكآبة، لا صورة جميلة، لا جمالية في الألوان، لا لقطات مبهجة، ظلام في ظلام و في عز النهار . أتعرفون لماذا يكون إقبال على الأفلام المغربية في قاعات السينما، لأن القاعة تكون دائما مظلمة و هو أنسب مكان للعشاق.

  • Hassan
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 07:31

    لا أعرف لماذا يميل المخرجون المغاربة للمواضيع النكديه و لا يبحثون عن مواضيع مبهجة من كوميديا و تشويق. و من جانب آخر كفانا من النظر للمرإة على أنها ضحية و غالبا ضحية لرجل ما.. المرأة عندما تصبح راشدة فهي مسؤولة تماما عن كل ما تفعله و الكثيرات منهن تحمق قبيلة

  • ياك ويك كاو
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 08:35

    الصداقة تستطيع ان تتغلب بها على الكآبة هذا ظاهر لكن ليس لهدا السبب المنصة السويدية للافلام “العربية” استقبلت في مهرجانها مالمو هذا الفيلم فضع ؟ ثم ؟؟؟؟ اخرى امام كل عمل سينيمائي يحصل عل شي جائزة دولية خاصة لمن يعرف الصناعة السينيمائية الايرانية. خلينا منها المهم هو هل الصحبة علاج ممكن للكآبة ام ان الصاحبات يسببن لبعضهم بعضا أم الكآبات؟ ما السيناريو الاقرب للواقع المغربي ان كان نساء الجناح ج (جيم اشارة للجنون الشيء المخفي؟) فيلما مغربيا ام هو مغربي فرنسي؟ اظن فرنسي مدبلج بالتامغرابيتية. في الواقع اظن الصاحبة تكون في التعاسة لكن امام الصديقات والزميلات والصاحبات ولعشيرات تتظاهر بلحن القول والاشكال الظاهرية عكس ما تعيشه لممارسة بعض الانثوياتيات واما اذا شي واحدة احسن منها فسوف تختلق بالنميمة والخداع والبهتان والافتراء والسحر والجنون والتقولبات كل شاردة وواردة وابليسية وخناسية لتفسد عليها حياتها بالقيل والقال و ما خفي اعظم والواقع يقول شيء آخر اذا اردنا ان نرسم الواقع المغربي فهل نساء الجناح ج مغربي ؟ شحال من وحدة خرجت عليها صاحبتها حتى اغمي عليها واصيبت بالكآبة والجنون واظطراب الشخصية.

  • آ آ
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 09:45

    إلى السيدة الكاتبة فاطمة الزهراء جبور.
    بالنسبة إليك النموذج “الإيجابي” عن المرأة الذي يقدمه الفيلم هو ما تجسده الممرضة حليمة التي تساعد النساء على التسلل خارج أسوار المستشفى، في خرق سافر للقانون ومخاطرة حقيقية بصحة وحياة المريضات ومستقبلها المهني من جهة؛ وبغرض مساعدتهن على ممارسة الدعارة من جهة أخرى. هذا هو النموذج الإيجابي وإلا فلا؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • محمد العربي
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 11:10

    بقاو لينا غير الحماق نتفرجوا فيهم، اللهم إن هذا منكر

  • Said
    الأربعاء 24 نونبر 2021 - 11:39

    كل الافلام المغربية بئيسة وتعالج موضوعات يعرفها المغاربة ويعرفون نهايتها ليست هناك جمالية لا في الصورة ولا الصوت ودائما البؤس والمرأة مظلومة وكأن الرجال في المغرب وحوش ولا مخرج عالج مشكلة البحث عن شغل او لحريق وربما احبد افلام سعيد الناصري او فركوس لان فيها حس الدعابة والضحك .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة