نشر فيديوهات القاصرين يراكم تجاوزات مواقع التواصل الاجتماعي

نشر فيديوهات القاصرين يراكم تجاوزات مواقع التواصل الاجتماعي
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:00

أعادت قضية الفتاة القاصر التي ظهرت في شريط مصور بث على مواقع التواصل الاجتماعي، تتحدث فيه عن تعرضها للعنف والاغتصاب، مسألة تعاطي هذه المواقع مع هذه الظواهر والكيل بمكيالين، إذ تكون متشددة في حذف الأشرطة المتعلقة بالأطفال؛ بيد أنها تغاضت عن هذا الشريط.

وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي، في الفترة الأخيرة، إلى فضاءات لنشر المشاكل الشخصية والاجتماعية وطلب المساعدة، إلى جانب تحولها إلى منصات لتصفية الحساب ومهاجمة هذه الجهة وتلك.

وفي هذا الصدد، اعتبر يوسف معضور، المتخصص في القضايا الاجتماعية، أن الانتقال من عرض المشاكل الاجتماعية والنفسية وطلب المساعدات الإنسانية بالطرق التقليدية المعروفة كالوقوف في الشارع العام أو عبر وسائل الإعلام التقليدية الأخرى كالراديو والتلفزة والجرائد الورقية إلى الافتراضي عبر المنصات الرقمية ومواقع التواصل راجع إلى “التحول الرقمي الذي عرفه المجتمع واستغلال الانتشار للمعلومة الذي يتم بشكل سريع وكذلك استغلال الجانب العاطفي الذي يغلب على غالبية رواد المواقع الاجتماعية”.

وشدد معضور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن مواقع التواصل الاجتماعية الهدف من خلقها كمنصات كان هو تحقيق التواصل، فقط يبقى الاختلاف في الطريقة والغاية المراد الوصول إليها، مشيرا إلى أن الذين يعرضون حالاتهم الإنسانية وغيرها قصد طلب المساعدة “يمارسون نوعا من التواصل هدفه استهداف أشخاص محتملين لمساعدتهم بطريقة أو بأخرى”.

وانتقد الباحث المتخصص في القضايا الاجتماعية عدم حذف الشريط المصور الذي تظهر فيه الفتاة القاصر تحدثت عن تعرضها للاغتصاب من على موقع “يوتوب”، حيث اعتبر ذلك “تجاوزا من طرف إدارة الموقع التي تشدد كثيرا على عدم نشر صور القاصرين”.

ولفت يوسف معضور إلى أن هذا الأمر “قد يدخل الموقع في نقاش يتعلق بسياسة الكيل بمكيالين، وفتح تساؤلات حول الربح المالي الذي تجنيه القنوات التي تنشر أو تعيد نشر فيديوهات يظهر فيها القاصرون”.

ولعل هذا التطور في أشكال عرض الحالات وكذا تحول مواقع التواصل الاجتماعي إلى فضاءات لعرض بعض “العاهات” يستلزم من لدن المختصين ووسائل الإعلام التعامل بنوع من الحذر، تفاديا لمزيد من إغراق هذه المنصات بظواهر مسيئة تعيش على حساب تفاعل المواطنين مع هذه الفيديوهات.

وكانت ولاية أمن فاس أكدت أن قضية الاعتداء الجنسي الواردة في الشريط “سبق أن شكلت موضوع بحث قضائي في شهر يناير من السنة المنصرمة، أي منذ أكثر من سنة تقريبا، وذلك بعدما تفاعلت خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف بفاس مع شريط فيديو لوالد الضحية الذي أبلغ وقتها عن تعرض ابنته القاصر لاعتداء جنسي من طرف عمها وجارها، اللذين تم إخضاعهما لبحث قضائي برفقة سيدتين يشتبه في ارتباطهما بهذه القضية، قبل أن يتم تقديمهم أمام العدالة التي أصدرت أحكامها في هذا الملف، في الوقت الذي تم فيه إيداع الضحية وقتها بمركز لحماية الفتيات القاصرات بموجب مقرر قضائي بغرض التكفل بها”.

‫تعليقات الزوار

9
  • القاصرين و المعارضين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:19

    ما الفرق بين نشر فيديوهات القاصرين و المعارضين و الناس العاديين؟ يجب تشديد القوانين و رفع العقوبات مع تجريم تسجيل و تصوير أي شخص من دون موافقته!العقوبة يجب أن تكون فوق 5 سنوات سجنا نافذة و تناسبيا حسب حجم الضرر المادي، المعنوي، الاجتماعي، الاقتصادي، السياسي و الرمزي

  • عقلاني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:21

    بغيتوا فيديوات تا العام زين و الله يخفظ سيدنا و خبز و آتاي ! لك الله يا مغرب السيبة

  • الروتين اليومي. ..!!!!!!!
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:57

    المواقع التواصل الاجتماعي وصل إلى الحضيض .. كل من هب ودب ينشر حتى أصبحت معظم الفيديوهات ليست دون المستوى بل مقززة تشمئز منها النفوس .. طبيخ بمعنى الكلمة .. حتى دورة المياه والمراحض وروادها لم يسلموا من التصوير وفضح وكشف المستور حتى العجوزة الشمطاء تتباهى بجمالها المقزز وبتجاعيدها التى لم يترك الزمان والمكان فيها اﻻ عظاما بالية … شبح مخيف في عين امه غزال… تستمر المهزلة ويستمر التصوير وكل إناء بما فيه ينضح..

  • الحسين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:59

    نحن نحمد الله على هذه التواصل الاجتماعي الذي فضح آلاف المفسدين الذين يسرقون ثروات الشعب واللصوص في هذا البلد .
    ونتمنى المزيد منه .

  • مواطن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:21

    ياودي راه كون لقات حقها فهداك جارها لي تغتاصب و عطاوه عام و عمها لي خرج براءة كاع ماديرش لفيديو ، و نيت المواقع الاجتماعية كاتضغط على القضاء و على الدولة انها توقف و تلبي نداء الشعب ، تخيلو لوكان مكانش هاد الضغط الشعبي في مثل هذه القضايا ؟ كون الفساد و اللاعدل دار لي عليه ، الناس كاتقلب على الحرية ونتوما ديرو العكس ، سمحلي اخي الكاتب عارف بلي قاصر مخاصوش يبان فهاد المواقع بصح اللاعدل و الاغتصاب و الحق ديال ديك البنت فالكرامة راه اولى بقضية بانت ولا مبانتش فالمواقع … انا مكانسميش هادشي بانت فالمواقع مي غانسميه فضحت لكولشي فالمواقع.

  • Marroqui
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:37

    Tous les marocains sont sur YouTube
    Des centaines de milliers mendient sur Facebook
    Sans parler des escros et des gens de routine yawmi
    Il faut réformer notre système éducation et insister plus sur nos us et valeurs
    Il faut que toute la communication soit orientée pour mettre en relief nos valeurs de respect de travail et autres
    2m doit revoir son contenu et à l’école on doit apprendre à nos enfants le respect des lois et des règles

  • عماد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:54

    إذا تعرضت للاعتداء لايمكنني تصوير المعتدين لأن ذلك سيكون الدليل الذي سيدينهم وبدلا من ذلك شرعوا شهادة الشهود وإذا لم يرد الشهود الشهادة لصالحي فستضيع حقوقي أي أن قوانينكم تضع مصير الفرد في يد الجماعة.

    والعجيب في الأمر أن المغاربة في الخارج عندما يتعرضون لأبسط مشكل يستلون هواتفهم الذكية ويشرعون في التصوير بكل حرية فأين هي حقوق أصحاب البلد المضيف في هذا الصدد؟؟؟

  • هشام
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:36

    الى صاحب التعليق الأول
    إن السجن يعتبر عقوبة فقط لأولاد الناس

    أما الذي لا يخشى السجن فمهما رفعو من المدة السجنية فسيكون ذلك كإجازة في إقامة فندقية. أحيانا توفر الأكل والسكن افضل بكثير مما قد يحصل عليه خارج السجن

    الحل هو الرفع من مستوى وعي و أخلاق المواطنبن, وعندما سيصبح أغلب المواطنين اولاد الناس سوف يخشون السجن

  • البهجة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:01

    وعندما سيخشى ولد الناس السجن فهل سيتم تركه وشأنه؟؟؟ سيتم استفزازه لإثارة رد فعله وبشهود الزور والبهتان سيلعب الظالم دور الضحية ويتهم المظلوم بأنه ظالم وسيأتي أهل الظالم الحقيقي ويعتدون على ولد الناس بالضرب والجرح وسيجتمع المعتدون والظالم وشهوده ويتجهون صوب مركز الأمن لوضع شكاية كيدية بولد الناس وسيتم اعتقال ولد الناس وتعذيبه بمركز الشرطة قبل إحالته على النيابة العامة الاي ستحكم عليه بالسجن النافذ.

    وفي السجن سيستقبل مدير السجن ولد الناس بالتصرفيق وسيرحب به رئيس المعقل بحصة فلقة وبعدها سيوضع في الزنزانة مع الوحوش البشرية.

    ومن ظلموا ولد الناس سيشفون نزعاتهم السادية والعدوانية لمدة محدودة قبل أن يفتشوا على ضحية آخر من نوع “ولد الناس” إن وجدوه طبعا.

    أسيدي مابقيناش بغينا نوليو ولاد الناس الله يعفو علينا من هذه الصفة.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس