نشطاء مغاربة يسخرون من "بلاغات الليل" للحكومة‬

نشطاء مغاربة يسخرون من "بلاغات الليل" للحكومة‬
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:36

سخرية واسعة النطاق، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، همّت بيان الحكومة المتعلق بحظر التنقل الليلي ومنع الحفلات والأعراس للحد من انتشار فيروس “كورونا” المستجد، بالنظر إلى توقيت صدوره الذي أعاد إلى الواجهة ما يُطلق عليها النشطاء “البلاغات الليلية”.

وذهبت جلّ تعليقات مستعملي موقع “فيسبوك” إلى انتقاد أسلوب التواصل السياسي المعتمد من لدن الحكومة، التي تقوم بتعميم بياناتها المرتبطة بالوباء على وسائل الإعلام في ساعات متأخرة من اليوم، الأمر الذي دفع العديد من المغاربة إلى المطالبة بإصدار تلك البيانات في الفترة النهارية.

وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع الإجراءات الجديدة بكثير من الهزلية، خاصة ما يتعلق بموضوع الأعراس، إذ تساءل الكثير منهم بكل سخرية عن مصير الدعوات الموجهة إليهم، لافتين إلى أن الأسر هيأت سلفاً تجهيزات العرس الذي يفترض تنظيمه بعد انقضاء عيد الأضحى.

وفي مقابل حديث البيان الحكومي عن الرغبة في الحدّ من انتشار فيروس “كوفيد-19” بالمغرب، لاسيما في ظل الحركية التي تشهدها المدن والقرى مع حلول عيد الأضحى، أوردت منشورات تفاعلية عدة أن السلطات المعنية لا تقوم بالزجر الكافي للمخالفين لتدابير الوقاية، خاصة وسائل النقل العمومي والمقاهي والمطاعم.

ودعت المصادر عينها إلى الحفاظ على توقيت الإغلاق الليلي الحالي، المحدد في الساعة الحادية عشرة ليلا، إلى غاية انتهاء فصل الصيف الجاري، اعتباراً لارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي لا يمكن معه ملازمة المنزل، خاصة في ظل سريان العطلة السنوية التي تكون فرصة للاستجمام والترفيه عن النفس.

وذكر بلاغ الحكومة أن الإجراءات تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشرة ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا. ويستثنى من هذا الحظر الأشخاص العاملون في القطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية والأشخاص ذوو الحالات الطبية المستعجلة. كما تم تقييد التنقل بين العمالات والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة.

وأفاد البلاغ بأنه سيتم منع إقامة جميع الحفلات والأعراس، ومنع إقامة مراسيم التأبين، مع عدم تجاوز 10 أشخاص كحد أقصى في مراسيم الدفن، والتقيد بـ 50 في المائة كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية للمقاهي والمطاعم، وكذلك عدم تجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي، وعدم تجاوز المسابح العمومية 50 في المائة من إمكانياتها الاستيعابية.

‫تعليقات الزوار

31
  • وجدي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:41

    الأولى بالنشطاء أن يسخروا من أنفسهم لكونهم مواطنون غير منضبطين وسطحيين.أما الحكومة مشكورة فتقر ما تراه مناسبا وفي مصلحة الصحة العامة للمواطن.مفهوم الأمن الصحي الذي تكفله الدولة هو ما يغيب عن أذهان الكثير.جل الدول تتخذ اجراءات احترازية إزاء الوباء فلما السخرية.ما أعيب على الحكومة هو تساهلها في تطبيق هذه الإجراءات وعدم زجر المخالفين كالدول الأوربية.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:45

    ذاك البيان الذي خرج ليلا والذي سيطبق ابتداءا من يوم الجمعة. كان يجب أن يخرج قبل شهر من الآن مقرونا بمنع التنقل بين المدن واسقاط الأضحية التي ليست فرضا وتطبيق الأمر الإلهي ( ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة)

  • الكوشي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:46

    أعتقد أن اللجنة التقنية والعلمية أصبحت تغرد خارج السرب. واختلط عليها الحابل بالنابل.

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:47

    السلام عليكم
    لكي تعلموا كم صبر المغاربة كبير كصبر أيوب!
    العالم كله لديه حكومات تنصت للشعب.
    عندنا الشعب ينصت للحكومة.
    هزلت.

  • Kamal9
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:47

    طلقتوا جميع المناسبات الا مساجد اللسواق الاعراس المسابح الشواطئ الفنادق .
    اذن الله قادر ارجعكم نقطة الصفر .

  • non chatta
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:50

    هاد النشطاء مابانش ليهم أن البلاغ هيتطبق نهار الجمعة مع 11 ليل وخرج نهار الإثنين ؟ومابانش ليهم أن السبت لي فات ماتت 7 واليوم 20 بسباب كورونا

  • خالد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:53

    وماذا عن المال الذي انفقناه للحجز في الفنادق؟ هل ستقوم الفنادق بإعادة اموال الناس الذين حجزوا فيها لشهر غشت ام انهم “ضربهم التران” عشوائية لا مثيل لها في اي بلد آخر. أقسم بالله ان هذه ستكون آخر مرة أثق في كلام الحكومة

  • نعمان
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 16:56

    حكومة المهزلة و المسخرة، يقول المثل المغربي : زواج ليلة تدييره عام، حفل الزفاف يتطلب إعدادات لمدة شهور من حجوزات القلعة و النكافة و الطريطور و الفرقة الموسيقية و هذه كلها مصاريف مهمة جزء منها يتم تسبقه “العرابن” فكيف سيتم إلغاء هذه الحفلات التي تمت برمجتها قبل شهرين في آخر لحظة ؟؟؟ اللهم إن هذا لمنكر !!!

  • نورالدين الفرحاني
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:00

    مساكن الوزراء ديالنا ما يقدروش يجتمعو في النهار حيت الصهد بزاف…الحكومة نهار تجتمع بالنهار غير هرب بلا ماتبقى في المغرب

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:00

    واش هذ الحكومة كي باتو مقصرين في بلاصة شفت كل البيانات ديالهم في الليل اسوء حكومة عرفها المغرب منذ الاستقلال الله ياخد فيكم الحق

  • خالد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:01

    حكومة محكومة بإصدار البيانات الليلية حيث في النهار تكون منشغلة بالمصالح الخاصة .
    هذه الحكومة فشلت فشلا ذريعا وما بقي خفيا فضحته كورونا .

  • belahcen
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:02

    أن تطبيقات التدابير الوقائية اضمحلت من طرف السلطات المحلية وأحداثها الناس كأنها أوهام تفشي الفيروس في الليل إذ اصبحت المقاهي والمطاعم لا تطبق التدابير الوقائية ووقف العمل في الحادية عشرة ليلا .فاصبحت بعض البؤر تبقى مفتوحة إلى الثالثة ليلا أو الرابعة وهي يبيع اشورما والدجاج المشوي الميت في بعض المدن الصغيرة في شمال المغرب لان هناك مواطنين في الشواطىء يساهمون في السهر ليلا .ومنهم من اخذ الكراء لمدة 10ايام إلى أكثر في المدن الشاطئية التي تعرف ازدحاما كبيرا ونتيجة بالكورونا في ارتفاع الحالات الوباء ية في البلد.نرجو من المواطنين تستفيد أوامر وزارة الصحة لتفادي الولاء من جديد .وان التباعد اهم حاجة وارتداء الكمامات في المكان المزدحمة.الاسواق و متاجر شراء الحلوى العيد. نريد عيدا بعيدين عن الوباء ..

  • العشوائية
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:04

    مشيت اليوم إلى الدائرة الحضرية على ود رخصة التنقل قاليك ما كانعطيوهاش و الباشا قال ليهوم ما غاديش نبقاو نعطيو الرخص ديال التنقل،فاش قلت ليه قرار منع التنقل بين المدن اللي خرج البارح مع الليل و شرحت ليه أني عندي حجز فندقي يوم السبت بمدينة أخرى بقا كايشوف فيا و قال ليا “سير سافر فيد الله”. المشكل أنني خلصت حجز أسبوع فإحدى الفنادق لي بطبيعة الحال ما غاديش يرجعو ليا فلوسي. حرنا في هاد البلاد ما بقينا عارفين راسنا من رجلينا.

  • فان كلوج
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:07

    بلاغات تصدر عن من بيدهم الامر وتنسب للحكومة الصورية والتي هي الان مختفية ولا وجود لها في الواقع فقط تسيير الامور اليومية !!
    اما القرارات فمعروف الجهة التي تصدره عبر وزارة الداخلية خصوصا الجهة التي سمحت باقامة عيد الاضحي لتتكرر مآسي السنة الماضية والمواطن البسيط هو الذي يؤدي الفاتورة كالعادة

  • Moha
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:07

    نعم نحن حادقين في الاستهزاء و السخرية ، هؤلاء الذين يسخرون هل يطبقون تلك الاحتياطات البسيطة للحد من انتشار الفيروس ، أم أم الدولة وحدها هي المعنية بهذه الوباء. لماذا لا نقوم بواجبنا قبل أن ننتقد أي كان ؟ ما نلاحظه هو استهتار و إلقاء اللوم على الدولة ، وعندما يصاب أحد بالفيروس نسمع أنواع مت اللانتقدات . المسؤولية على الجميع إذا أردنا التقدم إلى الأمام ، لا زال التخلف يعشش فينا . يجيب على الجميع ارتداء الكمامة و لا ننتظر من أحد أن يأمرنا بذلك. لاحظوا كيف يتعامل الشعب الصيني مع هذا الوباء و قد نجحوا في ذلك . أرجوكم الأخبار التي لا تخدم مصلحة البلد لا تنشروها لأنكم بذلك تساهمون في انتشار اللامسؤولية و غيرها . نتمنى السلامة للجميع .

  • متتبع
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:20

    استشعر ازمة دبلوماسية مع فرنسا يجب التحرك سريعا لمعرفة ما يحصل جار السوء لا يدخر ثانية خاصة بعد الهيستيريا التى اصابت الكبرانات

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:22

    اللهم نسألك رفع هذا الوباء الذي نخر الكثير من الأسر وياآسفاه على مجال تموين الأعراس والأجواق و النكافات

  • ياسين
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:23

    بقاو فيا غير مغاربة المقيمين بالخارج. رجعو للمغرب باش ايشوفوا العائلة و ادورو شوية او صدقو فالحجر. مثل هذه القرارات غادي تخليهوم يمشوا لبلدان اخرى فالمستقبل لقضاء العطلة.

  • ليلى
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:30

    هاد التعليقات كنسميها الضحك بلا سبب من قلة الادب كاي يجدر بالكاتب المقال ان يشير الى سبب الاعلان عن القرار في هادا التوقيت و ذللك نظرا الى ان هذا الوقت تكون معضم العائلات في بيوتها و تشاهد التلفاز وذللك حتى تصل المعلومة الى قدر كبير من الناس الوضع خطير لكن للاسف تغيب المسؤولية.

  • lacel
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:32

    المغاربة مابغاوش يوعاو بخطورة الموقف .
    كون ماكانش الحجر اللي تدار العام الفايت كون حنا اكتر من تونس و الهند ووو .
    حشمو على عرضكم و التزموا اللهم نص خسارة ولا خسارة كلها .

  • اح عليك حميد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:36

    خليتو الناس ديال قاعات الحفلات الخ شراو السلع و كلشي و دابا سديتو ؟ اش هاد العبت ؟ لي صوت المرة الجاية خاصو الحبس… لقد بلغ السيل الزبوبى

  • ادريس
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 17:52

    من المفارقات العجيبة هو ما نراه اليوم فمتلا الطوبيسات ألزا ممتلئة عن اخرها شي مخشي فشي امام اعين السلطات المقاهي الساحات العمومية الشواطى وتمنع صلاة العيد الان ستمنع الاعراس و و .اتسائل لمدة ستة ونصف ونحن نضع الكمامة و كورونا ما زال ينتشر بنفس الطريقة لمدا مازالت الكمامة تفرض على المواطن لمدا حملة اللقاح متسارعة ووثلت الي الاعمار دون الاربعين والحكومة مازالت تطبق الاجرائات الاحترازية ادن لمدا اللقاح لمدا الكمامة قمت العبت هده ضرفية ثعبة تنازلو عن رواتبكم لصالح المواطنين البسطاء ادا كنتم فعلا تخافون على المواطن واحد غادب فاليخت ديالو وتيصدر فالتقارير

  • خالظ
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 18:32

    كورونا كاينا غي فالأعراس والجنازات ومع الحداش دالليل أما لبحر والأسواق والطرام والطوبيسات والتران ماكايناش وهذا راه قمة الإستحمار

  • ارحال
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 18:38

    لماذا دخل المغاربة الذين يعملون بالخارج اذا تم منع التنقل بين المدن لماذا تم فتح الباب أمام العمال المهاجرون للرجوع الى المغرب لقضاء العطلة الصيفية بين الأهل والأحباب اذا تم منع التنقل بين المدن كيف ستصبح السياحة الداخلية والخارجية وكيف ستصبح حالة الباعة المنتقلين وكيف ستصبح حالة الناس الذين برمجوا عطلتهم الصيفية والعراس وكراء السيارات والفنادق والمقاهي فهذه خبطة عشواء من طرف اللجنة العلمية التي لا تعلم اي شيء ولم تدرس انعكاسات الحجر على السكان كيف للوزراء والبرلمانيين يستمتعون بعطلتهم ولا احد يساءلهم والناس يتم القبض عليهم انتم يتمتعون والمسلمين مسجون بدعوة كورونا الخ…

  • fouad
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 18:46

    اين هي دولة الحق والقانون ، القارارات يجب ان يتخذها الشعب وليس الحكومة وحدها ، قرارات ظالمة و عشوائية و غير منطقية . الموت احسن من هذه القرارات الظالمة .

  • ماوكلي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 18:49

    وفرحي يا لالة وسعدي يا لالة انسد عليكم ونحيد اللومة عليا هههه .
    من القائل ؟

  • التنغيري
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 18:50

    الى التعليف (1)وجدي:اخي الكريم هل رأيت الاسواق المغربية هل رايت الحافلات هل رايت القطارات و.و.و و و. الخ التي امتلأت عن اخرها .كدالك المقاهي الشواطئ. في هده الاماكن لا توجد كورونا .كورونا كينا غير فى المصليات يوم العيد وفي الاعراس والحفلات .كورونا تخرج بالليل فقط .فكر شويا واش نتا بعقلك ولا لا انت لا تعرف شيئا فى هده الامور يا وجدي

  • Moi meme
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 19:18

    كون جا رئيس الحكومة لواحد السوق عندنا امس الاتنين كون حشم يطبق شي قرار السوق تقريبا فيه 10 هكتارات ماتلقاش فين تحط رجلك بالازدحام

  • abdou
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 20:05

    علينا أن نكون موضوعيين ونعترف بأننا في زمن ٱستثناءي وكذلك لا بد من قرارات ٱستثناءية .اللجنة مشكورة تعمل على إيصالنا توصياتها على حساب الحالات التي لديها وكذلك قراءتها للموضوع . بينما نحن جالسين وراء الهواتف والحواسيب وننتقد من أجل النقد كل على حساب ما يهمه بينما هؤلاء الذين ننتقدهم يرون المصلحة العامة هذا هو الفرق . الصين على حجم سكانها ٱحتوت الوباء وٱنتصرت عليه بالإلتزام الكل . بينما نحن لا أحد يلتزم إلا البعض على رؤوس الأصابيع والشوارع والنقل وغيره شاهد على ذلك . عيدكم مبارك سعيد .و من يستطيع أن يلتزم فليلتزم . لا . فليلزم بيته قدر الإمكان.

  • maroc
    الثلاثاء 20 يوليوز 2021 - 21:32

    لنفكر بالمنطق
    الذين اخدوا اللقاح :
    _ هل يصابوا وينشروا العدوى. نعم
    مثلهم مثل الغير ملقحون
    اذا لماذا الملقحون لهم الحق بالسفر والغير ملقحون ليس لهم الحق ؟
    نريد تفسيرات
    _ صلاة العيد كصلاة الجمعة في المساجد فلماذا منعت صلاة العيد وهي اقل خطورة من الأسواق والحافلات ……….
    بهاذه القرارات تزرعون الشك في جدية قراراتكم
    الله المستعان
    المنع يستهدف المشاعر الدينية !!!!!

  • اح
    الأربعاء 21 يوليوز 2021 - 01:28

    الدول الاوروبية بدأت في العودة إلى الحياة العادية لان الاقتصاد في خطر والمغرب لا زال يمثل على العالم نحن كيف ندير أزمة كورونا نحن الاولون في التلقيح نحن ونحن وتسالات الطلبة نوضوا تخدموا على راسكم باراك من الكذوب شوفوا بريطانيا رفعت الحجر وانتم لا زلتم تعيشون على الاوهام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة