نشطاء ينتقدون ضعف تنفيذ التزامات الحكومة لحل مشاكل جرادة

نشطاء ينتقدون ضعف تنفيذ التزامات الحكومة لحل مشاكل جرادة
الخميس 22 نونبر 2018 - 22:55

قال نشطاء الحركة الاحتجاجية بمدينة جرادة إن المنطقة لا تزال تعيش على وقع التهميش والإهمال، بعد مرور أشهر على تقديم حكومة العثماني لعدد من الالتزامات والتعهدات لحل مشاكل الإقليم الموجود في جهة الشرق.

وشدد عزيز الرش، أحد نشطاء الحركة الاحتجاجية في ندوة صحافية عُقدت الخميس بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في الرباط، على أن حصيلة الالتزامات الحكومية “غير مرضية بتاتاً ولم تتجاوز 20 في المائة”.

وأضاف الرش أن هناك “جموداً تاماً في التعاطي مع القضايا المطروحة”، وقال إنهم رصدوا تأخراً في عدد من الالتزامات التي قدمها كل من رئاسة الحكومة ووزرائها في عدد من القطاعات.

وأكد الناشط ذاته قائلاً: “لم نناضل من أجل إضعاف الدولة، بل ناضلنا وخرجنا للاحتجاج من أجل مطالب مشروعة، رغم توفر الإقليم على معادن عدة منها الفحم والرصاص والفضة والزنك”.

وأشار الرش إلى أن “الساكنة في يوم من الأيام القريبة ستخرج للاحتجاج من جديد إذا استمرت الحكومة في عدم تعهدها بالالتزامات”.

وقدم النشطاء تقريراً مفصلاً حول النقط التي تضمنها “البرنامج التنموي لإقليم جرادة”، ووقف على عدم تنفيذ أغلبها بنسبة تتجاوز 80 في المائة.

في مجال الماء والكهرباء، قال النشطاء إن السلطات العمومية لم تنفذ التزاماتها بخصوص توزيع المصابيح الاقتصادية وخفض تكلفة الاستهلاك ومساعدة مرضى السيليكوز في مصاريف الكهرباء المتعلقة بمولدات الأوكسجين.

كما رصد التقرير عدم تنفيذ الالتزام الخاص باتخاذ الإجراءات القانونية بالنسبة إلى أصحاب رخص الاستغلال والبحث وربط المسؤولية والمحاسبة.

وجاء ضمن تقرير الالتزامات غير المُنجزة إلى حدود 22 نونبر الجاري الكشف عن نتائج التحقيقات في ملف تصفية شركة مفاحم المغرب وعقاراتها من طرف الوزارة المعنية وقبول المحكمة لشكاية ضحايا عمال آبار الفحم.

كما أشار التقرير إلى استمرار أسماء معروفة، دون أن تكشف عنها، في مجال استغلال الفحم في شرائه وتسويقه رغم سحب الرخص.

وتحدث التقرير عن عدم تعبئة 3000 هكتار من الأراضي السلالية وتهيئة المدارات السقوية الحالية لفائدة مستغليها وخلق شركات لتوزيع المواد الأولية والأشغال الفلاحية والنقل.

وتوجد أيضاً ضمن الالتزامات الحكومية غير المنفذة توزيع الكمية المحددة لأشجار الخروب إضافة إلى التشجير، وإحداث منطقة فلاحية والتعويض عن نزع الملكية مقابل المنفعة العامة.

كما أورد التقرير أيضاً وعوداً حكومية في قطاع الطاقة والمعادن ما زالت معلقة؛ من بينها إنشاء محطة جديدة للطاقة الشسمية بمنطقة لمريجة، وتنفيذ 10.000 منصب شغل والقيام بدراسة لإيجاد حل لتأمين الموقع المنجمية القديمة بسيدي بوبكر وقرية تويسيت.

وفي قطاع الصناعة، قال النشطاء إن الحكومة لم تلتزم بتوفير 1500 منصب شغل وإنشاء شركة للكارتون ومشروع صناعة الخرسانة العازلة وشركة للزيتون وشركة لتجميع وغزل الصوف بعين بمي مطهر.

أما في قطاع التأهيل الحضري، فقد وقف التقرير على عدة وعود غير منجزة، أبرزها افتتاح المسبح البلدي والسوق الأسبوعي وإنشاء مكتبات دار الطالبة والطالبة، إضافة إلى التسريع بإنجاز الطرق وفك العزلة عن الإقليم.

وجدد عزيز الرش، خلال الندوة الصحافية، تأكيد ساكنة جرادة على مطالبها التي رفعتها منذ مدة؛ وهي: اعتماد بديل اقتصادي تنموي حقيقي في الإقليم، وتسهيل المساطر، ورفع كل أشكال التسويف أمام المشاريع الاستثمارية من أجل خلق كل مناصب الشغب الممكنة.

كما شدد الناشط، المنحدر من جرادة، على مطلب “محاسبة المسؤولين على الوضع الكارثي الذي وصل إليه إقليم جرادة وإيجاد حلول جذرية لمشكل البطالة والإفراج عن كافة معتقلي الاحتجاجات السلمية وتخفيض فواتير الماء والكهرباء”.

جدير بالذكر أن الحركة الاحتجاجية بإقليم جرادة كانت قد انطلقت في دجنبر من العام الماضي عقب وفاة عدد من العمال في آبار عشوائية لاستخراج الفحم قرروا اللجوء إليها بسبب الأزمة الاجتماعية التي عرفتها المدينة بعد إغلاق شركة مفاحم المغرب قبل سنوات.

ولا تزال الآبار العشوائية في إقليم مستمرةً في حصد الأرواح، فبحسب ما أفاد به النشطاء خلال الندوة، فقد بلغ عدد الوفيات المرصودة منذ سنة 2002 حوالي 51 شخصاً.

‫تعليقات الزوار

12
  • سعيد نوراني
    الخميس 22 نونبر 2018 - 23:44

    الله يعاون الجميع و يحد البأس و باراكا من الفرنسوية واش باقي ليوطي في لبلاد؟ وا هبطو للارض و للشعب و التحدث بلغة الشعب و بالدارجة فقط

  • Lotfi
    الخميس 22 نونبر 2018 - 23:57

    النشطاء الحقيقيين وراء السجون، أما منظموا الندوة الصحفية فقد تم تدجينهم على غرار الأحزاب والنقابات كما يفعل دائما النظام البارع في مثل هذه المهمات لتلميع وجهه البشع، ولم يعد لهم شأن (منظموا الندوة) من داخل المدينة فالكل تبرأ منهم بعدما أكتشف خبتهم أمام الجماهير في محاولة للإلتفاف على المطالب لأغراض شخصية مقابل محاولة كبح الإحتجاجات والتخابر مع المخزن وإلا كيف نفسر أن الإعتقالات لم تطالهم ؟ أما بخصوص إلتزام الدولة تجاه المدينة يكفي فقط التطرق لنقطة واحدة وهي الضجيج المنبعث من المحطة الحرارية حيث إلتزمت الدولة بمعالجة المشكل في حدود شهر أبريل لكن السنة تشرف على نهايتها ولزال الضجيج يقضّ مضجع السكان ويسلبهم الراحلة بالإضافة للتلوث، هذا دون الحديث عن المشاريع التنموية وإستمرار السندريات(الآبار المنجمية) في حصد المزيد من الأرواح في ظل غياب البديل، أمام إستمرار رؤس الفساد.

  • rachid
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:01

    النشطاء والمقاولون الحقيقيون في السجون…
    اسألوا أصغر طفل في مدينة جرادة عن حقيقة هؤلاء…سيقولون لكم من هم…من وصفهم لأداء هذا الدور المقيت….وسيقولون لكم نفضل الاستمرار بالموت جوعا على أن يتحدث هؤلاء باسمنا. ..
    ثم لم التنقل إلى الرباط لتنظيم ندوة؟ لم لم تنظم في عقر مدينتنا؟
    لكن حتما نور الفجر سيسطع من جديد بجرادة المنكوبة. ..

  • Ouassim
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:20

    الدولة لم تلتزم حتى بالإثفاقية الإقتصادية والإجتماعية والبيئية الموقعة منذ فبراير من سنة 1998 رغم تعاقب الحكومات، وجبال بقايا الفحم أو كما يطلق عليها محليا بالرومبلي شاهدت على ذلك لكل زائر للبلدة حيث كانت الدولة قد إلتزمت بالتخلص منها في الجانب المتعلق بالبيئة لكن لاشيء تحقق من هذا رغم مرور أزيد من 20 سنة و الإحتجاجات التي شهدتها المنطقة مؤخرا كانت بقيادة الأجيال التي رأت النور في هذه الفترة فهل سننتظر 20سنة أخرى لنرى مواليد 2017 يحتجون لعدم إلتزام الدولة بالوعود التي قطعتها على نفسها إبان الإحتجاجات التي عاشتها المدينة السنة الماضية ؟

  • الوجدي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:21

    اشكر هذه المجموعة الشبابية التي تمثل مدينة جرادة عن و عيها و عن حسها الوطني !
    شباب طالب بالكرامة ، و الكرامة تتمثل في الشغل ، ليس العطالة !
    فمن حقهم ذلك الا ان مجموعة اخرى قادت الحراك هي و راء القضبان !
    أهي هذه الديمقراطية التي تنادون فيها الشباب الى الاهتمام بالشأن السياسي و الاستقطاب الحزبي ؟
    يجب مراجعة كثير من الأشياء لارجاع الثقة الى هذا الشباب المسؤول الذي همه هو استقرار بلده

  • جرادي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 00:26

    اذا كان هناك حوار جاد فليكن مع سجناء الحراك .وكفى من الخداع و الالتفاف.

  • khalid
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 01:44

    مدينة جرادة مدينة تموت كل يوم للأسف ولا يوجد إلا من يسترزق على كاهل الفقراء
    تحياتي للشباب الذين يحاولون نشر قضية جرادة و إسترجاع حقوقها المهم أنهم يحاولون رغم قساوة النضال في المدينة السوداء
    تحياتي لك واصلو العمل و الله يجزي أهل الحق ولو بعد حين

  • مواطن مغربي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 02:10

    إن ما يعني الحسيمة وجرادة يخصنا جميعاً كمغاربة، نتضامن ونتفاعل مع المطالب المشروعة ونتقاسم معهم نفس الاهات والمعانات والتماطل المزمن الذي أصاب الإدارة والمؤسسات في تنزيل التزاماتها لتحسين آدائها لتجيب عن الانتظارات. ومن حق اي مغربي مواطن أن يدافع ومن موقعه عن القضايا التي تعنيه و نشجع المبادرات التي تخدم هذا التوجه.فالعدم قابع وراء شاشات الهواتف يتربص بخبث لارباك كل من له قوة ومحارب للجمود للفعل وقدرة على العمل. أيها العدم لا تحتقر ذكاء المغاربة هم مدركون ما تصنعون وما تدبرون .

  • جرادي وأفتخر
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 03:10

    سيتم ازعاج الكثير عندما رفعتم السقف الى هذا المستوى الراقي و لن يهدأ لهم بال ، تابعت البث المباشر للندوة عبر موقع محسوب للنهج الديمقراطي وتعليقاتهم لا تمتنا كساكنة جرادة بصلة.النهح الديمقراطي الملثمين هم المسؤولون عن أحداث 14 مارس وشاهدت. ذلك بإم عيني يأمرون المتحمسين ممن صادفوا الحدث بمهاجمة الأمن و التخريب سببو لهم دخول السجن وهم الآن يتزايدون بملف المعتقلين والغريب أن بعضهم موضف بجرادة عبد المولى الذي أصيب بالشلل ضحية لاوامرهم.اني متفائل لحل قريب على أيديكم نشطاء الحراك خاصة مع دخول رموز لها تاريخ وضحت لأجل هذه البلاد .

  • عبدو
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 07:03

    العنوان يجب أن يكون انعدام حل المشاكل فهل محاكمة من قال أريد رغيف خبز أو عمل أو مستشفى أو مدرسة، او من طالب بالساعة gmt وهل خروج الاطفال مادون 16 سنة في الظلام الحاك الى المدرسة، وهل استمرارية تعنت الحكومة في قراراتها ،او احيانا أخرى في صمتها، وهل…حل للمشاكل ؟كلا إنه تدمير للنفوس أو نفسيات الكبار والصغار وليس كما يعتقد البعض ترويض
    ودجين ثم استسلام وطاعة عمياء .

  • ام ندى والبنون
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:24

    فين عمر هاد الحكومة حلات شي مشكل ؟هي راس مشاكل الشعب اساسا ! الحسيمة شهور وهوما فالاحتجاج ..محسن فكري الله يرحمه ضمصو القضية ودمه مشى باطل الله يرحمه ..ومعتقلي جرادة علاش يتشدو وهوما فقط يطالبون بابسط حقوقهم ؟ الله المستعان

  • عضو
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 13:41

    بمجرد انتشار تقرير الندوة، سارع أخنوش إلى توقيع مايمكن توقيعه، وبعث الوزير الرباح بمستشاريه لكي يربطوا اتصالات بأعضاء حركة ضمير.
    و من جهة أخرى قررت الحركة تتبع عن قرب حالات التهديد التي تلقاها بعض المناضلين عبر الهاتف، و قد يصل الأمر إلى المتابعة القضائية.
    أما المعلقين السلبيين الذين تركوا صلب المةضوع و تشبثوا بالقشور و النعر القومجية في ما يخص بعض التدخلات بالفرنسية، فليعلموا أن صحافيين فرنسيين و إسبان كانوا ضمن الحاضرين، و أن هسبريس بغثت صحافيا خاصا بالنسخة الفرنسية للجريدة، فكان يسأل و يدون بالفرنسية. لكنها نشرة فيديو بالفةنسية في نسختها العربية، مما أعطى فرصة للمعلقين أعلاه و للحاقدين لكي ينهال سبا و شتما في حق المناضلين
    أما من يزعم أن حركة ضمير على حراك جرادة، فسيخجل من نفسه لو حضر الجموع العامة للحركة لكي يعلم أنها تشتغل من جيوب أعضائها، و أن حسابها في البنك لا يتعدى 500 درهم أو أقل. و أن مقرها هو مكتب خاص لرئيسها تظوع به في خدمة القضايا العادلة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب