هذا نص الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان

هذا نص الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان
صورة: أرشيف
الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:32

وجه الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة، خطابا ساميا إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة :

وفي ما يلي نص الخطاب الملكي السامي الذي تم نقله داخل قبة البرلمان :

” الحمد لله ، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه .

حضرات السيدات والسادة البرلمانيين المحترمين ، يسعدنا أن نترأس افتتاح الدورة الأولى للبرلمان، من هذه الولاية التشريعية الجديدة .

ونغتنم هذا الموعد الدستوري ، لتهنئة أعضاء البرلمان ، ومن خلالكم كافة المنتخبين ، على الثقة التي حظيتم بها ، داعين الله تعالى لكم جميعا ، وللحكومة الجديدة ، بالتوفيق في مهامكم .

ونود أن نشيد هنا، بالتنظيم الجيد ، والأجواء الإيجابية ، التي مرت فيها الانتخابات الأخيرة ، وبالمشاركة الواسعة التي عرفتها ، خاصة في أقاليمنا الجنوبية.

وقد كرست هذه الانتخابات انتصار الخيار الديمقراطي المغربي ، والتداول الطبيعي على تدبير الشأن العام . فالأهم ليس فوز هذا الحزب أو ذاك، لأن جميع الأحزاب سواسية لدينا.

وتأتي بداية هذه الولاية ، في الوقت الذي يدشن فيه المغرب مرحلة جديدة ، تقتضي تضافر الجهود ، حول الأولويات الاستراتيجية ، لمواصلة مسيرة التنمية ، ومواجهة التحديات الخارجية .

ونود أن نؤكد هنا ، على ثلاثة أبعاد رئيسية .

وفي مقدمتها ، تعزيز مكانة المغرب ، والدفاع عن مصالحه العليا ، لاسيما في ظرفية مشحونة بالعديد من التحديات والمخاطر والتهديدات.

وقد أبانت الأزمة الوبائية عن عودة قضايا السيادة للواجهة ، والتسابق من أجل تحصينها ، في مختلف أبعادها ، الصحية والطاقية ، والصناعية والغذائية ، وغيرها ، مع ما يواكب ذلك من تعصب من طرف البعض .

وإذا كان المغرب قد تمكن من تدبير حاجياته ، وتزويد الأسواق بالمواد الأساسية ، بكميات كافية ، وبطريقة عادية ، فإن العديد من الدول سجلت اختلالات كبيرة ، في توفير هذه المواد وتوزيعها .

لذا ، نشدد على ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة ، تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية ، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية ، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية ، بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد .

حضرات السيدات والسادة ،

يخص البعد الثاني ، تدبير الأزمة الوبائية ، ومواصلة إنعاش الاقتصاد .

وقد حققنا، والحمد لله، الكثير من المكاسب، في حماية صحة المواطنين، وتقديم الدعم للقطاعات والفئات المتضررة.

وقد قامت الدولة بواجبها، في توفير اللقاح بالمجان، الذي كلفها الملايير، وكل الحاجيات الضرورية، للتخفيف على المواطن من صعوبة هذه المرحلة.

ولكنها لا يمكن أن تتحمل المسؤولية مكان المواطنين، في حماية أنفسهم وأسرهم، بالتلقيح واستعمال وسائل الوقاية، واحترام التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية.

ومن جهة أخرى، يعرف الاقتصاد الوطني انتعاشا ملموسا، رغم الآثار غير المسبوقة لهذه الأزمة، وتراجع الاقتصاد العالمي عموما.

فبفضل التدابير التي أطلقناها، من المنتظر أن يحقق المغرب، إن شاء الله، نسبة نمو تفوق 5.5 في المائة سنة 2021. وهي نسبة لم تتحقق منذ سنوات، وتعد من بين الأعلى، على الصعيدين الجهوي والقاري.

ومن المتوقع أن يسجل القطاع الفلاحي، خلال هذه السنة، نموا متميزا يفوق 17 في المائة، بفضل المجهودات المبذولة لعصرنة القطاع، والنتائج الجيدة للموسم الفلاحي.

كما حققت الصادرات ارتفاعا ملحوظا، في عدد من القطاعات، كصناعة السيارات، والنسيج، والصناعات الإلكترونية والكهربائية.

ورغم تداعيات هذه الأزمة، تتواصل الثقة في بلادنا، وفي دينامية اقتصادنا؛ كما يدل على ذلك ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بما يقارب 16 في المائة؛ وزيادة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، بحوالي 46 في المائة، إلى غاية شهر غشت الماضي.

وقد ساهمت هذه التطورات، في تمكين المغرب من التوفر على احتياطات مريحة، من العملة الصعبة، تمثل سبعة أشهر من الواردات.

ورغم الصعوبات والتقلبات، التي تعرفها الأسواق العالمية، فقد تم التحكم في نسبة التضخم، في حدود 1 في المائة، بعيدا عن النسب المرتفعة لعدد من اقتصادات المنطقة.

وهي كلها مؤشرات تبعث، ولله الحمد، على التفاؤل والأمل، وعلى تعزيز الثقة، عند المواطنين والأسر، وتقوية روح المبادرة لدى الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين.

والدولة من جهتها، ستواصل هذا المجهود الوطني، لا سيما من خلال الاستثمار العمومي، ودعم وتحفيز المقاولات.

وفي هذا السياق الإيجابي، ينبغي أن نبقى واقعيين، ونواصل العمل، بكل مسؤولية، وبروح الوطنية العالية، بعيدا عن التشاؤم، وبعض الخطابات السلبية.

أما البعد الثالث، فيتعلق بالتنزيل الفعلي للنموذج التنموي، وإطلاق مجموعة متكاملة، من المشاريع والإصلاحات من الجيل الجديد.

وإننا نتطلع أن تشكل هذه الولاية التشريعية، منطلقا لهذا المسار الإرادي والطموح، الذي يجسد الذكاء الجماعي للمغاربة.

وهنا يجب التذكير، بأن النموذج التنموي ليس مخططا للتنمية، بمفهومه التقليدي الجامد، وإنما هو إطار عام، مفتوح للعمل، يضع ضوابط جديدة، ويفتح آفاقا واسعة أمام الجميع.

ويشكل “الميثاق الوطني من أجل التنمية”، آلية هامة لتنزيل هذا النموذج؛ باعتباره التزاما وطنيا أمامنا، وأمام المغاربة.

حضرات السيدات والسادة،

إن النموذج التنموي يفتح آفاقا واسعة، أمام عمل الحكومة والبرلمان، بكل مكوناته.

والحكومة الجديدة مسؤولة على وضع الأولويات والمشاريع، خلال ولايتها، وتعبئة الوسائل الضرورية لتمويلها، في إطار تنزيل هذا النموذج.

وهي مطالبة أيضا، باستكمال المشاريع الكبرى، التي تم إطلاقها، وفي مقدمتها تعميم الحماية الاجتماعية، التي تحظى برعايتنا.

وفي هذا الإطار، يبقى التحدي الرئيسي، هو القيام بتأهيل حقيقي للمنظومة الصحية، طبقا لأفضل المعايير، وفي تكامل بين القطاعين العام والخاص.

وهو نفس المنطق، الذي ينبغي تطبيقه، في تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، والإصلاح الضريبي، وتعزيزه في أسرع وقت، بميثاق جديد ومحفز للاستثمار.

وبموازاة ذلك، يجب الحرص على المزيد من التناسق والتكامل والانسجام، بين السياسات العمومية، ومتابعة تنفيذها.

ولهذا الغرض، ندعو لإجراء إصلاح عميق للمندوبية السامية للتخطيط، لجعلها آلية للمساعدة على التنسيق الاستراتيجي لسياسات التنمية، ومواكبة تنفيذ النموذج التنموي، وذلك باعتماد معايير مضبوطة، ووسائل حديثة للتتبع والتقويم.

حضرات السيدات والسادة البرلمانيين،

إن بداية هذه الولاية التشريعية، تأتي في مرحلة واعدة، بالنسبة لتقدم بلادنا.

وأنتم، حكومة وبرلمانا، أغلبية ومعارضة، مسؤولون مع جميع المؤسسات والقوى الوطنية، على نجاح هذه المرحلة، من خلال التحلي بروح المبادرة، والالتزام المسؤول.

فكونوا رعاكم الله، في مستوى هذه المسؤولية الوطنية الجسيمة، لأن تمثيل المواطنين، وتدبير الشأن العام، المحلي والجهوي والوطني، هو أمانة في أعناقنا جميعا.

قال تعالى : “ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن،فلا يخاف ظلما ولا هضما”. صدق الله العظيم.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته”.

‫تعليقات الزوار

27
  • رشيد
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:35

    حفظكم الله يا امير المؤمنين وأطال في عمركم ، ونعم الحكامة.

  • نورالدين
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:48

    الخطاب الملكي جاء في تطورات القضية الوطنية التي تعرف تطورا يحسد عليه من بعض الدول الأوربية كما أكد جلالته عن الدفاع بكل الوسائل عن القضية الوطنية والتوافق على الأولويات وجعل الصحة الأولى ومن أهم منتظرات الشعب فاللهم انصر جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده تحت شعار الله الوطن الملك

  • متتبع
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:49

    المهم هو الشعب ومتطلباته، الشعب هو الأول يجب أن يعيش بكرامة وحرية وحقوق، الشعب اعباد الله لقد تعبنا من الوعود الكاذبة، حاربوا الفساد والقانون فوق الجميع وإلا سنظل في عالم مظلم مليئ بالمفسدين

  • samibravo196
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:51

    خطاب جيد جدا ورسالة مهمة لهؤلاء البرلمانيين للعمل اكثر من أجل البلاد والعباد.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:51

    جلالة الملك وضع الخطوط العريضة للسياسة التي ستنهجها الحكومة أولا بالتشبيب بالمباديء الأساسية لليقظة وتتبع المخاطر الآتية من الخارج بالتشبيب بالوحدة الوطنية والترابية وجعلها أولى الاولويات ومن تم أعطى أوامره بالحفاظ على مخزون كاف من المواد الاستهلاكية الضرورية والعمل كذالك على إتمام وإنجاز المشاريع الكبرى .والله الموفق. حفظ الله مولانا الإمام ذخرا وملادا لشعبه الوفي قرير العين بولي العهد المحبوب مولاي الحسن وشد ازره بشقيقه السعيد مولاي رشيد وبسائر افراد الاسرة الملكية الشريفة انه نعم المولى ونعم النصير والسلام عليكم ورحمة الله.

  • karim
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:57

    الحمد لله .بارك الله فيكم يا صاحب الجلالة ووفقكم و رزقكم االصحة والعافية

  • خريبگي
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 16:58

    اللهم بارك في عمر جلالة الملك وصحته وانصره بنصرك يا ذا الجلال والإكرام…

  • مغربي
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 17:01

    الحمد لله
    اللهم احفظ هذه البلاد ملكا و شعبا، و ارزقها الهناء و السلام و أبعد عنها الحساد و ضعاف النفوس
    أمين يا رب

  • سوسي
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 17:10

    خطاب عظيم ورائع من الملك ورسالة الى الوزارة والبرلمانين، اتمنى من الحكومة الجديدة ان تلبي النداء وتفعل كل مابوسعها لمصلحة الوطن والملك والشعب

  • الصنهاجي السلماني
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 17:15

    حفظ الله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده. ما اعجبني في هذا الخطاب هو النخال للنظام الشيوعي الستاليني في قصر المرادية. أتركهم ينبحون حتى تجف عروقهم.

  • عماد
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 17:23

    حفطكم الله وراعاكم وسدد خطاكم النقطة الرئيسية سيدي التي يجب التركيز عليها هي النقط الأولى التي دكرتم حفطكم الله المتعلق بالتهديدات الخارجية يجب تحصين البلاد بكل ما أتين من قوة وتطوير قدراتنا العسكرية فالعالم يشهد أن المغرب والمغاربة مسالمين ولكن بفعل تهديدات الخارجية التى أصبح المغرب يتلقاها بشكل شبه يومي يجب علينا أن نكون حادرين وتوقع أي شيئ من حكم جنرالات الجزائر. الله الوظن الملك

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 17:35

    الحمد لله لم يتطرق الملك هذه المرة للعلاقات المغربية الجزائرية. لو مد يده مجددا للنظام الجزائري، هذا الأخير كان سيرد بقطع الأكسجين عن المغاربة. اللهم اعفو عن الكبرانات وشافيهم من مرضهم المزمن

  • hamid Sayeh
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 17:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عاش أمير المؤمنين محمد السادس نصرالله وأيده الغيور على شعبه وأمته الإسلامية ونحن كذلك فخورين بي أمير المؤمنين

  • *** خطاب ملكي راقي واستراتيجي ***
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 17:56

    _ الخطاب الملكي السامي ، بمناسبة افتتاح البرلمان ،هو خطاب استراتيجي وراقي ، في جميع أبعاده السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية .
    *** حفظ الله ملكنا الغالي ، ونصره نصرا عزيزا ، ونتمنى كل التوفيق والنجاح للحكومة المغربية الجديدة . ولجميع الأحزاب السياسية المغربية دون استثناء .
    _ شعارنا – *** الله *** الوطن *** الملك ***

  • منير
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:05

    حفظ الله ملكنا الهمام و سدد خطاه صراحة نفتخر بك ملك يكن حبا عميقا لشعبه و يرعى مصالحه المغرب بحول الله قادم كقوة إقليمية لها مكانة فنسأل الله العلي القدير أن يعينا ملكنا و الحكومه الجديدة في القيام بالاصلاحات اللازمة حتى تحقيق التنمية المنشود بإذن الله

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:14

    اعتدر للقاريء الكريم عن الخطأ المطبعي الوارد في التعليق رقم 5 المقصود هو التشبث بالمباديء والتشبت بالوحدة الوطنية والترابية. معدرة وشكرا.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:15

    حفظ الله المملكة المغربية ملكا وشعبا وأدام علينا نعمة الأمن والأمان والتقدم والإزدهار

  • رشيد41
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:15

    خطاب الجهاد الأكبر وتنزيله تنزيلا على أرض الواقع. جهاد أكبر ليتمكن الوطن والمواطن من اكتساب مناعة ضد كل فيروسات و موبقات العصر من كوفيد وفقر وعداوات خارجية. جهاد أكبر بدأ فعلا منذ سنتين وقد بدأ يعطي أكله و المستقبل جد واعد. خطاب الجهاد الأكبر الذي لن يجد فيه محترفوا أو هواة الجهاد الأصغر من أعدائنا ضالتهم أو ما يشفي غليلهم الميكيافيلي الآثم. فما يقوم به المغرب اليوم يعفيه عن أي جهاد أصغر منه. وإن أصر أعداؤنا لا محالة على هذا، عدنا لهم
    أشد بأسا وأشد تنكيلا.

  • متعلم
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:24

    بسم الله الله الرحمان الرحيم
    باختصار خطاب جامع شامل هادف وخريطة عمل للنهوض بهذا البلد العزيز
    ارجو ان تكون الحكومة في المستوى و ان يتخلى الشعب عن الأنانية الزائدة وحب النفس والذات

    ليكن شعارنا جميعا مصلحة الوطن فوق كل المصالح

  • ملاحظ
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:32

    بقى فيا مولاي حفيظ العلمي
    وزير ناجح لكن ابعدناه
    لماذا؟؟؟؟

    لماذا نضحي بالناجحين وحتى لا نكرمهم

    حرام أن تتعامل الدولة مع الذين يعملون بجد بمثل هكذا أسلوب؟؟؟

  • بارك
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:37

    بسم الله الرحمان الرحيم، حفظ الله مملكتنا الحبيبة وولي امرنا جلالة الملك محمد السادس العلوي حفظه الله لنا جميعا
    لنا الفخر بالانتساب للملوك العلويين والحفاظ على ارث آبائنا واجدادنا من خلال تجديد البيعة لملكنا الذي اعطى نماء قويا لبلدنا وهذا لا يخفى على من زار المغرب وجال فيه، الحمدلله جلالة الملك لم يتطرق الى عصابة الجنرالات السوء

  • شريف البوكلي
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:48

    حضرة مولانا امير المومنين أنت الراعي الأكبر لهاذا الوطن فعليهم تأدية البلاغ و تنفيذ قراراتكم

  • المغربي
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 18:49

    حذاري هناك بعض تعاليق في مقالات أخرى تدخل بأسماء مستعارة هذفها فقط تشكيك و تبخيص كل شيء وهم غالبا من جارة الشقية و بعض المرتزقة ولكن هذا لا يمنع من أن ينتقد المواطن المغربي البسيط الأوضاع فهذا حقه لكن الأعداء لن ينالوا إلا الطرد من جريدتنا هيسبريس

  • عبد الكريم
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 19:07

    فعلا ، كلنا أمل في أن السنتين الماضيتين ، سنتي ظهور الوباء واستفحاله ، ترجمت لدى المغاربة ، ملكا وحكومة وشعبا ، مدى قدرتهم على تحدي الصعاب وابراز تضامن الجميع وانعتاق طاقاتهم ومهاراتهم لأجل الإبداع والابتكار لأن الحاجة كانت ملحة ! وأظن أننا اليوم مع موعد جديد كي تكون نهضتنا على جميع المستويات تربويا وتعليميا وااكد على هذه القاعدة هي الأساسية لأنها بحول الله تعالى وقوته ستفرز لنا الشخصيات القيادية القوية والتي ستتولى التدبير المنتج والقوي للشؤون المحلية والوطنية والتشريعية ، نتيجة التجانس السياسي الحالي ، بين الأطراف المشكلة للحكومة الحالية ، وتجانس الاغلبية كذلك داخل الهيئة التشريعية ! فنحن جد متفائلين لمستقبل مزدهر وراقي تعليميا واقتصاديا واجتماعيا وقضائيا ، مع الدقة والصرامة في تنفيذ النموذج التنموي والذي تم بالإجماع المصادقة عليه .
    والله الموفق وهو يهدي السبيل !

  • Abdelali
    الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 22:37

    حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وجعلكم ذخرا لهذه البلاد نتمنى من الله ان تكون هذه الحكومة في مستوى متمنيات الشعب

  • رشيد41
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 02:08

    انتقل المغرب بتأن و ليس بتسرع، وعن جدارة واستحقاق وليس بتهوى أو عشوائية، وبدون رجعة، من خطة 5-4-1 الدفاعية إلى خطة 3-2-4-1 الهجومية.

  • حميد
    السبت 9 أكتوبر 2021 - 21:46

    خطاب رائع من جلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه. يجب على الحكومة الجديدة ان تكون عند حسن الظن.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين