نص الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى 20 غشت

نص الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى 20 غشت
صورة: و.م.ع
السبت 20 غشت 2022 - 21:23

وجه الملك محمد السادس، مساء اليوم السبت، خطابا إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب.

وفي ما يلي نص الخطاب الملكي :

” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

شعبي العزيز،

نخلد اليوم، ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة، التي شكلت مرحلة فاصلة، على درب تحقيق الاستقلال.

كما جسدت عمق روابط المحبة والتعلق، بين ملك فضل المنفى، على المساومة بوحدة الوطن وسيادته؛ وشعب قدم تضحيات جسيمة، من أجل عودة ملكه الشرعي، واسترجاع الحرية والكرامة.

وبنفس روح التضحية والتضامن، تم استكمال الوحدة الترابية، باسترجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة.

شعبي العزيز،

لقد تمكنا خلال السنوات الأخيرة، من تحقيق إنجازات كبيرة، على الصعيدين الإقليمي والدولي، لصالح الموقف العادل والشرعي للمملكة، بخصوص مغربية الصحراء.

وهكذا، عبرت العديد من الدول الوازنة عن دعمها، وتقديرها الإيجابي لمبادرة الحكم الذاتي، في احترام لسيادة المغرب الكاملة على أراضيه، كإطار وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

فقد شكل الموقف الثابت للولايات المتحدة الأمريكية حافزا حقيقيا، لا يتغير بتغير الإدارات، ولا يتأثر بالظرفيات. كما نثمن الموقف الواضح والمسؤول لجارتنا إسبانيا، التي تعرف جيدا أصل هذا النزاع وحقيقته.

وقد أسس هذا الموقف الإيجابي، لمرحلة جديدة من الشراكة المغربية الإسبانية، لا تتأثر بالظروف الإقليمية، ولا بالتطورات السياسية الداخلية.

وإن الموقف البناء من مبادرة الحكم الذاتي، لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال، وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، سيساهم في فتح صفحة جديدة في علاقات الثقة، وتعزيز الشراكة النوعية، مع هذه البلدان الصديقة.

وبموازاة مع هذا الدعم، قامت حوالي ثلاثين دولة، بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية، تجسيدا لدعمها الصريح، للوحدة الترابية للمملكة، ولمغربية الصحراء.

ولا يسعنا بهذه المناسبة، إلا أن نجدد عبارات التقدير، لإخواننا ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقة، وخاصة الأردن والبحرين والإمارات، وجيبوتي وجزر القمر، التي فتحت قنصليات بالعيون والداخلة.

كما نشكر باقي الدول العربية، التي أكدت باستمرار، دعمها لمغربية الصحراء، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن.

ونود هنا، أن نعبر أيضا عن اعتزازنا بمواقف أشقائنا الأفارقة، حيث قامت حوالي 40 في المئة من الدول الإفريقية، تنتمي لخمس مجموعات جهوية، بفتح قنصليات في العيون والداخلة.

وتشمل هذه الدينامية أيضا، دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، حيث قامت العديد منها، بفتح قنصليات في الصحراء المغربية؛ وقررت دول أخرى توسيع نطاق اختصاصها القنصلي، ليشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأمام هذه التطورات الإيجابية، التي تهم دولا من مختلف القارات، أوجه رسالة واضحة للجميع : إن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات.

لذا، ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل.

شعبي العزيز،

يبقى حجر الزاوية في الدفاع عن مغربية الصحراء. هو وحدة الجبهة الداخلية والتعبئة الشاملة لكل المغاربة، أينما كانوا، للتصدي لمناورات الأعداء.

ولايفوتني هنا، أن أوجه تحية إشادة وتقدير، لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين يبذلون كل الجهود للدفاع عن الوحدة الترابية، من مختلف المنابر والمواقع، التي يتواجدون بها.

والمغرب والحمد لله، يملك جالية تقدر بحوالي خمسة ملايين، إضافة إلى مئات الآلاف من اليهود المغاربة بالخارج، في كل أنحاء العالم.

ويشكل مغاربة العالم حالة خاصة في هذا المجال، نظرا لارتباطهم القوي بالوطن، وتعلقهم بمقدساته، وحرصهم على خدمة مصالحه العليا، رغم المشاكل والصعوبات التي تواجههم.

ذلك أن قوة الروابط الانسانية، والاعتزاز بالانتماء للمغرب، لايقتصر فقط على الجيل الأول من المهاجرين؛ وإنما يتوارثه جيل عن جيل، ليصل إلى الجيلين الثالث والرابع.

ولكن في المقابل، لابد أن نتساءل باستمرار : ماذا وفرنا لهم لتوطيد هذا الارتباط بالوطن؟ وهل الإطار التشريعي، والسياسات العمومية، تأخذ بعين الاعتبار خصوصياتهم ؟ وهل المساطر الإدارية تتناسب مع ظروفهم ؟ وهل وفرنا لهم التأطير الديني والتربوي اللازم؟

وهل خصصنا لهم المواكبة اللازمة، والظروف المناسبة، لنجاح مشاريعهم الاستثمارية؟

صحيح أن الدولة تقوم بمجهودات كبيرة، لضمان حسن استقبال مغاربة العالم. ولكن ذلك لا يكفي. لأن العديد منهم، مع الأسف، ما زالوا يواجهون العديد من العراقيل والصعوبات، لقضاء أغراضهم الإدارية، أو إطلاق مشاريعهم. وهو ما يتعين معالجته.

أما في ما يتعلق بإشراك الجالية في مسار التنمية، والذي يحظى بكامل اهتمامنا، فإن المغرب يحتاج اليوم، لكل أبنائه، ولكل الكفاءات والخبرات المقيمة بالخارج، سواء بالعمل والاستقرار بالمغرب، أو عبر مختلف أنواع الشراكة، والمساهمة انطلاقا من بلدان الإقامة.

فالجالية المغربية بالخارج، معروفة بتوفرها على كفاءات عالمية، في مختلف المجالات، العلمية والاقتصادية والسياسية، والثقافية والرياضية وغيرها. وهذا مبعث فخر للمغرب والمغاربة جميعا.

وقد حان الوقت لتمكينها، من المواكبة الضرورية، والظروف والإمكانات، لتعطي أفضل ما لديها، لصالح البلاد وتنميتها.

لذا، نشدد على ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود.

كما ندعو لإحداث آلية خاصة، مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها.

وهو ما سيمكن من التعرف عليها، والتواصل معها باستمرار، وتعريفها بمؤهلات وطنها، بما في ذلك دينامية التنمية والاستثمار.

وهنا، نجدد الدعوة للشباب وحاملي المشاريع المغاربة، المقيمين بالخارج، للاستفادة من فرص الاستثمار الكثيرة بأرض الوطن، ومن التحفيزات والضمانات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد.

ومن جهتها، فإن المؤسسات العمومية، وقطاع المال والأعمال الوطني، مطالبون بالانفتاح على المستثمرين من أبناء الجالية؛ وذلك باعتماد آليات فعالة من الاحتضان والمواكبة والشراكة، بما يعود بالنفع على الجميع.

وفي الأخير، وبالنظر للتطلعات المتجددة لمغاربة العالم، فقد حان الوقت لتحديث وتأهيل الإطار المؤسسي، الخاص بهذه الفئة العزيزة من المواطنين. ويجب إعادة النظر في نموذج الحكامة، الخاص بالمؤسسات الموجودة، قصد الرفع من نجاعتها وتكاملها.

شعبي العزيز، إن روح ثورة 20 غشت الخالدة، بما تحمله من معاني التضحية والتضامن والوفاء، في سبيل الوطن، ستبقى تنير طريقنا، وتلهم الأجيال المتعاقبة، في ظل الوحدة الوطنية والترابية، والأمن والاستقرار.

وفي ذلك خير وفاء لرواد المقاومة والتحرير، وفي مقدمتهم جدنا المقدس، جلالة الملك محمد الخامس، ورفيقه في الكفاح، والدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواهما، وكل شهداء الوطن الأبرار.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.

‫تعليقات الزوار

33
  • amine
    السبت 20 غشت 2022 - 21:25

    أولا أتمنى الصحة لملكنا الحبيب ، و ثانيا لاحظت أنه لم يذكر فرنسا و لمح لهم بتوضيح الموقف الضبابي التي تنغمس فيه فرنسا و التي ستظهر وجهها الحقيقي بعد زيارة ماكرون للجزائر ، فالأكيد أن هذه الأخيرة مستعدة لإعطاء الغار مجانا مع نقله فقط لإستمالة فرنسا الطماعة ناهبة خيرات إفريقيا يمينا و شمالا

  • said
    السبت 20 غشت 2022 - 21:26

    الخطاب الملكي السامي واضح بشأن الصحراء المغربية ورسالة واضحة لخصوم الوحدة الترابية… انتهى الكلام
    الله الوطن الملك

  • latif
    السبت 20 غشت 2022 - 21:32

    ادامك الله يا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس ذخرا لهذا البلد الامين…ونصرك الله نصرا عزيزا يا اعظم ملك في العالم….

  • خليد
    السبت 20 غشت 2022 - 21:34

    السلامُ والخلود للإمبراطورية المغربية الشريفة
    وعاش ملكنا نوراً على علم

  • نجيب
    السبت 20 غشت 2022 - 21:35

    الهضرة عليك افرنسا!
    خرجي من الروندا ولا تلفظك مياه الأطلسي للبحر الأبيض المتوسط

  • مغربي
    السبت 20 غشت 2022 - 21:36

    حفظ الله جلالة الملك محمد السادس وأسرته الكريمة والشعب المغربي. الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره ولا عزاء للحاقدين جيران السوء.

  • سلا الرباط
    السبت 20 غشت 2022 - 21:36

    الله يطول في عمر سيدي . بالصحة والعافية إنشاء الله . شعاري : الله – الوطن – الملك .

  • مغربي اصيل و حداثي
    السبت 20 غشت 2022 - 21:38

    ” نشدد على ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود.”
    خطاب تاريخي سيزلزل وجدان اعداد التعدد و الاختلاف و حمالة فكر التطرف و الكراهية.

    و عاش صاحب الجلالة اللهم احفظه و انصره و اصلح البلد على يديه و اجعلنا امة موحدة ديمقراطية مزدهرة متشبثة بالحداثة و الاصالة و معتزة بهوياتها الحضارية المغربية القحة.

  • عمر
    السبت 20 غشت 2022 - 21:41

    فرنسا تسنتغل موقف الصحراء فقط لصالحها تلعب على الوترين. هي المستفيد في الاخير

  • كمال
    السبت 20 غشت 2022 - 21:43

    الله يحفظ ملكنا و شعبنا و مغربنا.
    عاشت الإمبراطورية المغربية الشريفة

  • ahlame
    السبت 20 غشت 2022 - 21:45

    عند ذكر الدول التي تدعم وحدة بلادنا لم يذكر فرنسا الإستغلالية ناهبة الثروات ، و التي في طريقها للإستحواد على الغاز الجزائري بالمجان لكي تنقلب علينا و تدعم الميلشيات ، لذا وجب على المغرب تغيير اللغة الفرنسية بالإنجليزية و الإبتعاد بشكل كلي عن المستعمر السابق الذي لا خير يرجى منه

  • سعيد
    السبت 20 غشت 2022 - 21:45

    حفظ الله مولانا أمير المؤمنين بما حفظ به الذكرى الحكيم
    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها . شعارنا دائماً الله الوطن الملك .عاش الملك

  • رضوان
    السبت 20 غشت 2022 - 21:46

    النصر والتمكين لأمير المومنين حامي حمى الملة والدين.

  • sin lugar sin hogar
    السبت 20 غشت 2022 - 21:49

    حان وقت كي تخرج بعض الأفاعي من جلودها
    والملك فقد الصبر ديالو على بعض الدوال الشريكة والصديقة كما يدعون
    وفي هذا الخيطاب قد وجه الهم دعوة بالخروج من الضباب الغامض والوقوف امام اشيعة الشمس كي يضهر وجههم الحقيقي

  • محب الوطن
    السبت 20 غشت 2022 - 21:50

    لقد عودنا جلالته نصره الله الدقة في تحديد الاهداف ،وذلك بعبارات دقيقة وموجزة ومختصرة . وبصراحة لا غبار عليها .كما انه من خلال ذلك يروم الى الوضوح من طرف جهات تعاكس او تناور ،وتعشق المنطقة الرمادي. وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على تمسك المغاربة ملكا وحكومة وشعبا بوحدة أراضي المملكة .رغم انف اعداء وحدة بلادنا . فالجزائر ومن لف لفهم لن تنال مبتغاها .انها مثل ذئب يلهث وراء السراب .
    عاش المغرب ملكا وشعبا . ولا عاش اعداء وحدتنا .

  • سعد الحديقة
    السبت 20 غشت 2022 - 22:01

    الله الوطن الملك
    عاش الملك محمد السادس
    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها
    وعلى فرنسا والدول المترددة أن توضح موقفها من قضية الصحراء
    لا للمساومة
    يجب أن تفرض التأشيرة على كل دولة تفرضها علينا
    إنتهى الكلام

  • thami
    السبت 20 غشت 2022 - 22:08

    فرنسا لها.أوجه عديدة.فهي.تراوغ.من.أجل. مصالحها.

  • تتتت
    السبت 20 غشت 2022 - 22:09

    فرنسا هي من صنع مشكل الصحراء
    الموت لفرنسا
    Vive boutine

  • بارك محماد
    السبت 20 غشت 2022 - 22:24

    اللهم احفظ المغرب ملكا وشعبا، اللهم احفظ المغرب من الطامعين الحاقدين على استقراره وعدم انجراره الى مهزلة الربيع العربي الفاشلة
    تحية الى مؤسسة الامن والجيش والدور الذي تقوم به في حفظ استقرارا المغرب والسهر عليه وتقديم الارواح في سبيل ذلك
    اللهم احفظ المغرب وانعم عليه بالرخاء والاستقرار والطمأنينة واهلك اعدائه، اللهم البس جلالة الملك محمد السادس الصحة والعافية و طول العمر ومكن له في الارض واجعله سلطانا من لدنك وايده بجند من عندك انك انت العزيز الحكيم

  • سفيان
    السبت 20 غشت 2022 - 22:25

    من خلال الخطاب فلا مبشرات خير للشعب تلوح في الأفق

  • مهتم وطني
    السبت 20 غشت 2022 - 22:30

    أولا عيد ميلاد سعيد لصاحب الجلالة محمد السادس وثورة ملكية شعبية ميمونة ومقدسة فخطاب الثورة لهذه السنة اتى بما هو الاهم انه دعى الدول التي لها صداقة تقليدية واستثمارات مهمة أن تعلن موقفها بوضوح دون مراوغة ولا ضبابية وهنا يقصد فرنسا وغيرها وكذلك دعى الجبهة والقوى الداخلية والمغاربة اينما وجدوا للتصدي الى مناورات ومؤامرات واهداف الأعداء الذين يسخرون كل شيء للاساءة للمغرب ومصالحه ومهاجمته كما دعى الخطاب الملكي المسؤولين المغاربة إلى تسهيل مساطر قوانين الاستثمار خاصة للكفاءات والكوادر المغربية الداخلية والخارجية واندماحهم في الاقتصاد المغربي الفتي فعلا إنه خطاب هادف وواضح وملزم ومستقبلي وطموح لكافة المغاربة اينما وجدوا بغط النظر عن ديانتهم او ميولاتهم العقديةوالدينية.

  • مواطن في المغرب
    السبت 20 غشت 2022 - 22:34

    عاش الملك سيدي محمد السادس نصره الله

  • عدنان
    السبت 20 غشت 2022 - 22:40

    ما اعجبني في هدا الخطاب هو عدم دكر اسبانيا بلاد بو رقعة و عدم التطبيل لهم وهدا لسد افواه من يقولون اننا بعنا اراضينا المحتلة مقابل الاعتراف بالصحراء. نتمنى الشفاء العاجل لملكنا الهمام

  • رشيد41
    السبت 20 غشت 2022 - 22:56

    ما يستشف بخلاصة من الخطاب هو أن المغرب ماضي قدما في الدفاع عن صحرائه. لا من حيث محاولة إقناع الدول التي مازالت لم تنخرط في أطروحته ولا من حيث تحذير الذين يلعبون في المنطقة الرمادية. فلكسب دعم الأولين وفي نفس الوقت قطع الطريق على الأعداء المحرضين، ينوي المغرب اعتماد سياسة تجنيد كل مواطنيه المقيمين في الخارج بمن فيهم اليهود المغاربة ليكون هكذا لديه ملايين من السفراء. أما بخصوص التصدي لمن ألفوا المواقف الرمادية ويقصد جلالته هنا على الخصوص فرنسا، فالمغرب يحذرهم تماما كما حذر إسبانيا من قبل وسيطبق ذلك فصلا عليهم كما طبقه على إسبانيا من قبل. والكل يعلم كيف صارت الأمور بالأمس، وكذلك ستصير اليوم وغدا. ففي دفاعه عن سيادته، المغرب لا هو يرجع إلى الوراء ولا هو يبرح مكانه، ولكن يزحف ويتقدم إلى الأمام. فنضريا، إن المغرب يريد أن يعزل أصدقائه في مكان واسع تحت المجهر، ويريد أيفرز ويعزل أعدائه في مكان ضيق تحت المجهر. فهو يعلم أن عددهم قليل جدا إن لم نقل هي الجزائر وحدها.

  • مسفيوي
    السبت 20 غشت 2022 - 23:19

    راه حتى المواطنين المغاربة لي عايشين في المغرب أو كيخلصوا الضرائب او فضلوا المغرب على الخارج خاصهم واحد العناية او عدم وضع العراقيل لتطوير مشاريعهم

  • نجاح
    السبت 20 غشت 2022 - 23:38

    الإشارة لكل من فرنسا وإيطاليا من الجانب الاوروبي، وموريتانيا وتونس من الجانب العربي حول قضية الصحراء المغربية والاعتراف الصريح دون تناقضات ولا تلاعبات، وحول تسهيل وتقريب الجالية المغربية للإستثمار في المغرب نحو المزيد من الإزدهار بالوطن.

  • مغربية
    الأحد 21 غشت 2022 - 01:04

    الملك يدعو مغاربة العالم الى هجرة مضادة.. العودة الى ارض الوطن لانه محتاج لكفاءاته. البلدان تبنى بسواعد ابنائها …

  • محمد بلحسن
    الأحد 21 غشت 2022 - 05:33

    فعلا، فعلا، كل مغربي سمحت له أو أجبرته الظروف على الهجرة والعمل بالخارج إلا وتجده يحترم القوانين ويكتسب مهارات مهنية عالية وأخلاق وعادات وسلوكات غالبا ما تكون راقية وجب وضعها في خدمة الصالح العام لصالح المغاربة جمعاء. أستغرب لموظفين عموميين لم يسبق لهم أن إشتغلوا بالقطاع الخاص لا بالمغرب ولا بالخارج تجد بعضهم يعرقلون مشاريع إستثمارية لمغاربة ساهموا في إدخال العملة الصعبة إلى وطنهم المغرب ورجعوا للعمل بشفافية وبأخلاق مهنية عالية وبكفاءات عالية جدا (قطاع الاشغال العمومية كمثال – الصفقات العمومية).
    الخطاب الملكي السامي جاء لحث جميع مؤسسات الدولة أن تهتم بالشكايات والملفات كلها حتى تزول العادات السيئة والعراقيل. محاكم الأسرة والتجارية وجرائم الأموال … مطالبة بالإنصات الجيد لمغاربة إشتغلوا بالخارج يكتنزون خبرات وتجارب عالية تطرقوا لها في شكاياتهم وملفاتهم المخزنة بالأرشيف أو تلك التي هي في طور المعالجة.
    شكرا جلالة الملك.

  • الى Amine
    الأحد 21 غشت 2022 - 05:40

    ياسيد امين انسان شويا الجزاءر، السيد معكرونا قدومه للجزاءر لن يفيده شيء، ولن يكون هناك غاز
    هناك مطالب جزاءرية لفرنسا لان جزاءر اليوم ليست جزاءر البارحة
    الجزاءر تمت بتسريح عدة شركات فرنسية منها شركة المياه
    شركة تسيير السكك الحديدية
    شركة رونوا المفلسة التى سترحل
    منع الاجواء على طاءرات فرنسا
    ادخال اللغة الانجليزية والغاء اللغة الفرنسية
    اليست كل هذه ادلة للجزاءر الجديدة
    فرنسا ودول الاتحاد يمكنهم شراء الغاز من ايطاليا

  • خالد ولد الرامي
    الأحد 21 غشت 2022 - 11:21

    الخطاب الملكي السامي واضح وشامل
    بخصوص الوحد الترابية للمملكة عموما
    وبشأن الصحراء المغربية خصوصا
    وكل شبر من الارض المغربية
    وهي رسالة واضحة لخصوم الوحدة الترابية وكل حقود منافق بغيض على ارضنا وعلى كل مغربي يحب ارضه
    انتهى الكلام
    شعارنا واحد
    الله الوطن الملك

  • غلاء الاسعار
    الأحد 21 غشت 2022 - 12:17

    الله يشافي ولي امرنا و يطيل في عمره .و يحفظه اللهم امين
    وددت لو رأنى بعين الرحمة و امر وزراؤه بتخفيف وتيرة العيش و خفض الاسعار و ضمان العيش الكريم لرعيته لانني اعتقد انه هو الامر الناهي في بلادنا و هو رئيس الدولة .اتمنى ان يعطي اوامره قريبا لاننا نعيش ضيق ارتفاع الاسعار و دخلنا ضعيف وليس لنا سوى الله و ملكنا

  • رشيد41
    الأحد 21 غشت 2022 - 14:03

    ما يفرح حقا ويستبشر له كثيرا هو أن توقف المغرب الأخير عند محطة إسبانيا لم يكن توقفا نهائيا ولم تكن مدريد بالنسبة له هي Terminus. فمن هول حجم جهاده ومشقته وطول طريقه نحو بناء مستقبل عظيم، كان التخوف أشد الخوف منن أن يركن المغرب أخيرا إلى الإكتفاء بمحطة إسبانيا في مسيرته.،إذ لم يكن وبوضوح هذا ما سطرته له الكركرات وتريده له منذ بدايتها. فما نطقت به الكركرات أول مرة وتسعى إليه كل حين بإذن ربها هو بناء المملكة الشريفة العظمى الجديدة ولو كره الكارهون. فلما رأيت المغرب وهو مستكين في مدريد ينزع شوكة فرنسا من قدمه، علمت حينها أنه سينهض ليستأنف مشواره العظيم. لقد كانت فرنسا منذ البداية على قائمة الكركرات بعد إسبانيا. ما صدع به المغرب اليوم ويعتزم القيام به،لم يكن ليخطر على بال أحد من الأعداء والمتربصين. وإن كان عدد أعدائه بالعشرات أو المئات، فعدد المتربصين الذي هم في الحقيقة أعداء متخفّين بالألوف. وإن كان الأولون يركزون على الصحراء فالآخرون يركزون على الأمة وثوابتها كلها. المصاب الجلل للأعداء قد يكون أهون من مصاب المتربصين. والحمد لله رب العالمين

  • Nichan
    الأحد 21 غشت 2022 - 16:14

    نيشان… إن لم تكن معي فأنت ضدي ! فكرو مزيان !

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج