نص الخطاب الملكي في الذكرى الـ22 لعيد العرش

نص الخطاب الملكي في الذكرى الـ22 لعيد العرش
صورة: أرشيف
السبت 31 يوليوز 2021 - 21:32

وجه الملك محمد السادس، مساء اليوم السبت، خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش.

وفي ما يلي نص الخطاب الملكي السامي:

” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

شعبي العزيز،

إن عيد العرش، الذي نخلد اليوم، بكل اعتزاز، ذكراه الثانية والعشرين، يمثل أكثر من مناسبة للاحتفال بذكرى جلوسنا على العرش.

فهو يجسد روابط البيعة المقدسة، والتلاحم القوي، الذي يجمع على الدوام، ملوك وسلاطين المغرب بأبناء شعبهم، في كل الظروف والأحوال.

فالمغرب دولة عريقة، وأمة موحدة، تضرب جذورها في أعماق التاريخ. والمغرب قوي بوحدته الوطنية، وإجماع مكوناته حول مقدساته.

وهو قوي بمؤسساته وطاقات وكفاءات أبنائه، وعملهم على تنميته وتقدمه، والدفاع عن وحدته واستقراره.

إن هذا الرصيد البشري والحضاري المتجدد والمتواصل، هو الذي مكن بلادنا من رفع التحديات، وتجاوز الصعوبات، عبر تاريخها الطويل والحديث.

شعبي العزيز،

نود في البداية، أن نجدد عبارات الشكر لكل الفاعلين في القطاع الصحي، العام والخاص والعسكري، وللقوات الأمنية، والسلطات العمومية، على ما أبانوا عنه من تفان وروح المسؤولية، في مواجهة وباء كوفيد 19.

إنها مرحلة صعبة علينا جميعا، وعلي شخصيا وعلى أسرتي، كباقي المواطنين، لأنني عندما أرى المغاربة يعانون، أحس بنفس الألم، وأتقاسم معهم نفس الشعور.

ورغم أن هذا الوباء أثر بشكل سلبي، على المشاريع والأنشطة الاقتصادية، وعلى الأوضاع المادية والاجتماعية، للكثير من المواطنين، حاولنا إيجاد الحلول، للحد من آثار هذه الأزمة.

وقد بادرنا، منذ ظهور هذا الوباء، بإحداث صندوق خاص للتخفيف من تداعياته، لقي إقبالا تلقائيا من طرف المواطنين.

كما أطلقنا خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد، من خلال دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة المتضررة، والحفاظ على مناصب الشغل، وعلى القدرة الشرائية للأسر، بتقديم مساعدات مادية مباشرة.

وقمنا بإنشاء صندوق محمد السادس للاستثمار، للنهوض بالأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل مختلف المشاريع الاستثمارية.

شعبي العزيز،

من حقنا اليوم، أن نعتز بنجاح المغرب في ” معركة الحصول على اللقاح “، التي ليست سهلة على الإطلاق، وكذا بحسن سير الحملة الوطنية للتلقيح، والانخراط الواسع للمواطنين فيها.

وإيمانا منا بأن السيادة الصحية عنصر أساسي في تحقيق الأمن الاستراتيجي للبلاد، فقد أطلقنا مشروعا رائدا، في مجال صناعة اللقاحات والأدوية والمواد الطبية الضرورية بالمغرب.

ورغم كل هذا، لا بد من التنبيه إلى أن الوباء مازال موجودا، وأن الأزمة مازالت مستمرة. وعلى الجميع مواصلة اليقظة، واحترام توجیهات السلطات العمومية، في هذا الشأن.

شعبي العزيز،

بفضل هذا المجهود الوطني الجماعي، يسجل الاقتصاد الوطني مؤشرات إيجابية، على طريق استعادة قدراته الكاملة.

وقد تعززت هذه الوضعية، والحمد لله، بنتائج الموسم الفلاحي الجيد، الذي أنعم به الله علينا؛ والذي يساهم في توفير المنتوج الفلاحي الوطني، وإشاعة روح الطمأنينة لدى المواطنين.

ويأتي هذا التطور الملحوظ، في سياق واعد، بعد تقديم اللجنة الخاصة للنموذج التنموي لمقترحاتها، التي تسمح بإطلاق مرحلة جديدة، لتسريع الإقلاع الاقتصادي، وتوطيد المشروع المجتمعي، الذي نريده لبلادنا.

لقد قامت اللجنة باجتهاد بناء و مشکور، و بعمل وطني، شاركت فيه القوى الحية للأمة، من أحزاب سياسية، و هیآت اقتصادية ونقابية واجتماعية، ومجتمع مدني، وعدد من المواطنين.

وكما كان الشأن في مرحلة الإعداد، فإننا نعتبر تنفيذ هذا النموذج، مسؤولية وطنية، تتطلب مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة، خاصة تلك التي ستتولى المسؤوليات الحكومية والعمومية، خلال السنوات القادمة.

وإننا نتطلع أن يشكل “الميثاق الوطني من أجل التنمية”، إطارا مرجعيا، من المبادئ والأولويات التنموية، وتعاقدا اقتصاديا واجتماعيا، يؤسس لثورة جديدة للملك والشعب.

وبصفتنا المؤتمن على مصالح الوطن والمواطنين، سنحرص على مواكبة هذا التنزیل، بما يلزم من إجراءات وآليات.

شعبي العزيز،

بموازاة مع مبادراته التنموية، على المستوى الداخلي، فإن المغرب يحرص، بنفس العزم، على مواصلة جهوده الصادقه، من أجل توطيد الأمن والاستقرار، في محيطه الإفريقي والأورو-متوسطي، وخاصة في جواره المغاربي.

وإيمانا بهذا التوجه، فإننا نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار.

ذلك، لأن الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، و غير مقبول من طرف العديد من الدول.

فقناعتي أن الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، و شعبين شقيقين.

لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله.

وقد عبرت عن ذلك صراحة، منذ 2008، و أكدت عليه عدة مرات، في مختلف المناسبات.

خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق.

ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا.

وليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول.

نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد؛ وإنما نحن إخوة فرق بيننا جسم دخیل، لا مكان له بيننا.

أما ما يقوله البعض، بأن فتح الحدود لن يجلب للجزائر، أو للمغرب، إلا الشر والمشاكل؛ فهذا غير صحيح. وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد، خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيات الحديثة.

فالحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات.

وبإمكان أي واحد أن يتأكد من عدم صحة هذه الادعاءات، لا سيما أن هناك جالية جزائرية تعيش في بلادنا، وهناك جزائريون من أوروبا، ومن داخل الجزائر، يزورون المغرب، ويعرفون حقيقة الأمور.

وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا.

لذلك، نعتبر أن أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره.

والعكس صحيح، فما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد. ذلك أن المغرب والجزائر، يعانيان معا من مشاكل الهجرة والتهريب والمخدرات، والاتجار في البشر. فالعصابات التي تقوم بذلك هي عدونا الحقيقي والمشترك. وإذا عملنا سويا على محاربتها، سنتمكن من الحد من نشاطها، وتجفيف منابعها.

ومن جهة أخرى، نتأسف للتوترات الإعلامية والدبلوماسية، التي تعرفها العلاقات بين المغرب والجزائر، والتي تسيء لصورة البلدين، وتترك انطباعا سلبيا، لا سيما في المحافل الدولية.

لذا، ندعو إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا.

فالمغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان.

لذا، أدعو فخامة الرئيس الجزائري، للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك.

شعبي العزيز،

نغتنم هذه المناسبة المجيدة، لنوجه تحية إشادة وتقدير إلى كل مكونات القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، على تفانيهم وتجندهم الدائم، تحت قيادتنا، للدفاع عن وحدة الوطن وسيادته، وصيانة أمنه واستقراره.

كما نستحضر، بكل وفاء أرواح وتضحيات أجدادنا الكرام، وفي مقدمتهم جدنا ووالدنا المنعمان، جلالة الملك محمد الخامس، وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، وكل شهداء الوطن الأبرار.

قال تعالى ” إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا “. صدق الله العظيم

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.

‫تعليقات الزوار

119
  • JAOUAD.A.az
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:35

    خطاب حكيم وصريح ، ونداء للجارة الجزائر للتبصر والحكمة لركوب قطار التنمية والإ زدهارلما فيه تنمية للمنطقة المغاربية، وازدهاروأمن وراحة شعوبها بالاستفادة من التكامل الذي يميزها في جميع المجالات.

  • نبيل
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:36

    شكرا للملك الهمام
    عاش ملك البلاد ولا عزاء للحاقدين

  • Abdellah
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:37

    اتمنى من الدولة المغربية و الدولة الجزائرية ان يفتحا الحدود ، و نبني معا دولتين قويتين على الصعيد الافريقي و العالمي ، كالتكتل الاوروبي، عاش الملك محمد السادس

  • سكفاندري
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:38

    “لذا، أدعو فخامة الرئيس الجزائري، للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك.” اظن ان المغرب احس بدق القوي لدولة الموز و قوتها في حشد دول ضد المغرب، مناورة من المغرب لتهدئة الأمور ليس إلا …

  • عبد الالكريم
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:38

    حفظ الله مولانا الامام بما حفظ به قرانه الكريم
    الله الوطن الملك

  • mourad125hfjf
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:39

    عاش الملك ونفتخر بكل اعتزاز بملكنا العزيز الله يطول فعمرو ونحن شوكة في حلق الحاقدين على بلادنا العزيزة التي كانت وستظل اعظم بلد ومرحبا بكل من يحبنا لاننا سنبادله نفس الشعور …..الله الوطن الملك

  • احمد علي الجابري
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:39

    الغبي هو من ينتظر خيرا من نظام الكابرانات بالرغم أن الخطاب فيه رسائل مشفرة حيث جاء فيه ان الخلافات اصبحت من الماضي يعني البوليزاريو لاوجود لها وقريبا ستخرج من الاتحاد الافريقي الى مزبلة التاريخ حيث تغيرت المعطيات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية لكن بالرغم من ذلك لا امل في نظام العسكر العجوز

  • tupac chakur
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:40

    نثق في صدقك و حسن نواياك يا صاحب الجلالة اتجاه الاقليم المجاور لكنك تعلم علم اليقين انهم (او على الاقل حكامهم و كابراناتهم) لا يبادلوننا نفس المشاعر و يستمرون في الكيد لنا منذ استقلال بلدنا ، كما نعلم انك تعلم كل هذا لكنك تصر على كبادلة الشر بالخير و مد اليد و غصن الزيتون لهم لعل و عسى ان يهديهم الله و يمحو الحقد من قلوبهم و المؤامرات و المكائد من عقولهم..انها السياسة العداوة ثابتة و الصواب يكون لكن ردكم يا صاحب الجلالة كان عالي المستوى كما عودتنا على حوار عبد المجيد تبون مع قناة الجزيرة الذي كان عدائيا اكثر منه اخويا..شخصيا اعتقد ان مبادرات الملك و سياسة اليد الممدودة رغم علمه المسبق انها لن تجد اذانا صاغية لدى حكام الاقليم المجاور فانها تهدف الى ابراز من على صواب و من على خطأ الى العالم و الى تلطيف و ترطيب الاجواء ولكي يتعقل كابرانات فراقشيستان الذين ربما قد يرتكبون اي حماقة في اي وقت ردا على ضربات المغرب الاخيرة و على الضربة القادمة بطرد سنطيحة سانداليستان من الاتحاد الافريقي و بالتالي هناك كلمات عاطفية للتخفيف من وقع و وطأة الاحداث القادمة عليهم

  • gates from USA
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:41

    قال تعالى ” إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا “. صدق الله العظيم

    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.

    Vive le Roi, Vive le Maroc

  • مواطن من المغرب
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:41

    أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره… بهذه العبارة أغلق الملك الباب على المطبلين لتقسيم الجزائر بالدعوة لاستقلال القبائل.

  • مواطن
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:41

    تحية تقدير و احترام لملكنا اطال الله عمره و سدد خطاه

  • متتبعة
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:42

    عيد عرش سعيد وعمر مديد لملكنا العزيز محمد السادس وعاش المغرب والى الامام بلدي الغالي.

  • خالد
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:44

    نتمنى من النظام الجزائري أن يلتقط رسالة الملك محمد السادس و أن يبادر في إصلاح ما تم افساده لان المراهنة على جسم دخيل ” البوليساريو ” رهان فاشل بامتياز

  • said mdghri
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:44

    عاش الملك واطال الله في عمرك….. الله ابارك فعمر سيدي

  • مغربي و افتخر
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:44

    نحن في إنتظار رد إيجابي و كلام صالح من الجيران الجزائريين يفيد الشعبين إنشاء الله

  • لحنين احمد
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:44

    سلام دائما خطابات ملكنا العزيز تكون خطابات واضحة اوباينة كلها تصب في الاتجاه الصحيح والمعقول والخير لهذه الأمة العربية والإسلامية والمغربية أدام الله على ملكنا العزيز الغالي الصحة والعافية وأطال الله في عمره وعيد مبارك سعيد

  • العراقي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:46

    الله يهدي الجيران او كان .الملك انتاعنا اعسل اوماعرفوش ليه.حل مشاكل الجزاىر بالمجمل هي الدخول في شراكة مع المغرب والاستفادة من علاقاته واسواقه الدولية .

  • عبد الغاني
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:46

    عيد مبارك سعيد اطال الله بعمرك وصحة جيدة .الله ينصرك عاش الملك محمد السادس نصره الله

  • mourad
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:46

    جنرالات الجزائر جعلهم الله صم بكم عميون لا يقشعون

  • hassan
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:47

    الله الوطن الملك بالرغم من ان لاجديد يدكر الحمد لله وحده لاشريك له وهو على كل شيء قدير

  • strobaji
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:48

    خطاب جدي وعقلاني لصاحب الجلالة محمد السادس الدور الان للرآسة الجزائرية .

  • كرادي ربيعة
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:49

    ما شاء الله خطاب محبوك عاش المغرب

  • ابو مناف
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:50

    عاش الملك، ادامه الله عزة للوطن الحبيب، الله الوطن الملك

  • الاستاذ
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:50

    خطاب أكثر من رائع، ودعوة صريحة للرئيس الجزائري لتجاوز الماضي، وتنسيق التعاون ووضع الملف المعلوم جانبا مادام بيد الأمم المتحدة، واعطاء الأولوية للمصالح العليا للشعبين الشقيقين،، ولو فكر حكماء الجزائر اعلموا أن مصلحة الشعب الجزائري مع المغرب وليس مع رباعة القياطن والدجاج

  • وقاص
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:50

    حفظ الله الملك وعافاه وأطال الله في عمرة حتى يحقق لشعبه ووطنه ما يتمنا إنه على كل شيئ سبحانه قدير اللهم أمين

  • طلال
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:50

    حفظ الله جلالة الملك، خطاب في المستوى ينم عن سعة صدره ومحبة واحترام جارتنا الجزائر، أرجوا ان يجد هذا الخطاب ادان صاغية بالضفة الشرقية!!!

  • كريم 2333
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:52

    اليد الممدودة يسمونها في الجزائر باليد المسمومة ٠٠ فتح الحدود جواب صريح عند الرئيس تبون ٠٠المفاتيح ليست بيدي وإنما بيد شنقريحة ٠٠٠ جواب آخر عند تبون هو ٠٠ لن ألطخ يدي ب بنو صهيون هكذا يسمون المغرب ٠٠٠ أما الصحافة فحدث ولا حرج كيف جوابهم ٠٠ المغرب تأزم إقتصاديا وطوقه الحصار ويستنجد بالجزائر ٠٠ المغرب أخده الرعب من القوة العسكرية الجزائرية وبدأ يلطف الأجواء ٠٠ الخ ٠٠الخ٠٠

  • يونس
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:52

    حفظك الله ورعاك و جعلك خدما للإسلام و المسلمين

  • موغرابي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:53

    بعد قليل سيخرج رئيس الحكومة و أمناء الأحزاب و النقابات و رئيسي مجلس النواب و المستشارين للاشادة و شرح مضامين الخطاب الملكي و كأن الخطاب الملكي يخص الشعب و لا يخصهم للاسف

  • دعوة خير
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:53

    كلام في الصميم من إنسان خلوق- الذي كبر في الخير لن تجد منه إلا الخير- المغرب يمد يده مرة أخرى للشعب الجزائري الشقيق و كما قال ملكنا العزيز إننا توأمان

  • مجيد
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:53

    اللهم احفظ وطننا الغالي من كيد الكائدين وحقد الحاقدين ومن كل المتربصين وأدم علينا الأمن والأمان والسلم والسلام واحم الساهرين على أمننا ،الله الوطن الملك

  • عبد الواحد
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:53

    خطاب بناء ،ذكي و متكامل. يحمل رسائل كثيرة. الله ينصر سيدنا.

  • ABOUYOUSRA
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:54

    الكرة الآن في مرمى الجزائر، فالمغرب يمد يده مرة أخرى للتسامح والتعاون ونسج أواصر الصداقة والأخوة بين الشعبين ، فهل يستجيب جنيرلات الجزائر ؟

  • خطاب الملك
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:54

    * خطاب الملك واضح و بين ، ينم عن حسن نية لرأب الصدع بين البلدين ، و لاشك أن

    الشعبين تابعا أو تصفحا نص الخطاب الملكي ، و يبقى الحكم لهما بعد رد الرئيس الجزائري .

  • ayoub00075
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:54

    خطاب قوي واقعي ومعقول من ملك يحب الخير لشعبه وبلده وجيرانه ….للاسف المخاطب من الجهة الأخرى …من الذي وصفهم الله سبحانه وتعالى بالصم والبكم الذين لايعقلون.

  • مصطفى جزار
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:58

    شعارنا
    ألله الوطن الملك
    حفظ ألله ملكنا الهمام

  • شكري
    السبت 31 يوليوز 2021 - 21:59

    فعلا، انه الملك، ملك العقل و القلب، لقد أبكاني خطابه بحديثه عن الجزائر، مازالت يد جلالته مفتوحة اتجاه الاخوة في الجزائر، مهما فرق الخطاب عند النظام الجزائري تبين اليوم ان منطق العقل و القلب يغلب على منطق الجهل، اطال الله عمر ملكنا محمد السادس و جعله قدوة و افتخارا لشعبه، و شعارنا هو الله الوطن الملك.

  • Hicham canada
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:00

    Que dieu bénisse notre roi et lui donne la santé et la langue vie

  • يوسف11
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:01

    تذكروا جيدا
    كلما طالب العاهل بفتح الحدود وارساء علاقات اخوية، وتم التغاضي عنها من قبل قصر لمرداية، الا وكانت هناك قرارات ملكية على وشك التنزيل سترفع البلاد الى الاعلى.
    فليشهد العالم ان المغرب دائما يمد يديه والطرف الاخر لا يتجاوب، وهناك آلية في الافق لانطلاقة مغربية اخرى.
    ولتفهم السيدة المانيا ومعها نيركل ان المغرب سيهرب مجددا عن جارته، لان مسؤوليها لا يستطيعون الاقلاع ولا يعرفون كيف

  • المناضــــــل الحر
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:03

    هذا الخطاب سيربك عصابة الكابرانات التي لا تتوقف عن تضليل الشعب الجزائري وتصوير المملكة المغربية على أنها عدوته “الكلاسيكية” بينما العدو اللدود المجرم في حق الشعب الجزائري هم عصابة الجنرالات وأزلامهم من المدنين الذين يمسكون الشموع على الموائد التي يتعشى عليها الكبارانات

  • المغربي المغاربي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:03

    كلام رصين و حكيم وجهه جلالة الملك للأشقاء الجزائريين وفي مقدمتهم فخامة الرئيس الجزائري. المغرب والجزائر توأمان وليسا جارين فقط. و بالتالي ما نستنتجه أن كلا من البلدين لا يمكنه استبدال شقيقه التوأم. لا بديل. وقد طمأن الملك الجزائر الشقيقة بأن المغرب لن يفكر بإيذائها أبدا، وهو تعهد كريم. في الحقيقة هذا الكلام الجميل والعقلاني لا يتوجه للمسؤولين فقط ولا للجزائريين فقط بل هو يصب في النضال الجاذ المسؤول للحفاظ على صفاء الخواطر والأنفس والقضاء على كل المحاولات الرامية إلى تسميم الوجدان المغاربي. وقد أثار جلالة ذلك و تطرق لعامل بعض وسائل الإعلام في ترويج كليشيات غير صحيحة، وأعطى مثالا بما يروج عن المغرب من أنه يعاني من الفقر ويلجأ لأشياء من قبيل الهجرة وتجارة الممنوعات …لذا يجب على جميع المغاربة وكذا الجزائريين الحذر من السقوط في ظاهرة التنابذ والحقد والكراهية بين شعبين توأمين ولهما مصير واحد، وما يؤذي هذا يؤذي حتما ذاك، وأن يصون كل واحد سلام المغرب الكبير وتاريخه ولا شك أن الأزمة ستمر وبعدها قد يجد كل منا نفسه غريبا على الآخر. واليوم بدأت تتسع الظاهرة.

  • SM
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:04

    حفضكم الله واطال عمركم بالصحة و العافية مع ازدهار البلاد و العباد

  • أنس
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:05

    أعتز وأفتخر بملكي، اللهم ألف بين قلوب المسلمين أجمعين

  • %%%%
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:05

    entre deux frères on s arme jusqu’au dent 10 milliards de dollars en armement . je pense que c est un nouveau concept de fraternité. idem pour l Algérie .

  • mustapha
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:06

    جوابي ل سكفاندي لتفهم الخطاب أمن المغرب من أمن الجزائر و العكس صحيح يعني تدعموا البوليزاريو ندعم القبايل نزيدك ولا باراكا

  • رشدي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:06

    الله يحفظك لينا و يعطيك صحيحتك.. المعنى الحقيقي ديال القلب الصافي رغم كل ما كيديرو معانا الجزاءر سمعو ملكنا شنو قال

  • عدنان
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:07

    ملكنا الهمام تبارك الله … الله يحفظك من كل شر

  • بناج سكافاندري
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:10

    والله لا زلتَ لم تستيقظ بعد من البنج ، اسمحي لي كثرت ليك الجرعة

  • ouazza
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:12

    المغرب دولة قومية عريقة بتاريخه القديم قدام الزمان نفسه والاكتشتفات الحديث تؤكد ذالك مع الأسف تارخنا لا يدرس في المدارس كما يجب
    لنتحد ضد المتربسين بهذا الوطن رغم العراقيل و البروقراطية التي تنخر مؤسساته

  • الحقد
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:12

    استسمح الى اسكافندري تعاليقك جلها سلبية ولا ادري لما للاسف في جل المقالات تكون حامل الغل اللهم عافينا ياكريم

  • مواطن كلميمي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:13

    تحيا المملكة المغربية، وعاش الملك، عاش الشعب المغربي الأصيل الأبي الحر…
    وبمناسبة عيد العرش المجيد فإن كل مغربي قح يكن في قرارته كل آيات الولاء والاخلاص والتعلق بأهداب العرش العلوي المجيد.
    حفظ الله جلالة الملك وكافة أسرته الشريفة…

  • abdelah
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:13

    إلى سكفاندري، عليك بزيارة طبيب نفسي في أقرب وقت ممكن لأن وضعك النفسي تأزم كثيراً.

  • الكرة ، الآن في ملعب الجزائر
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:13

    * الكرة ، الآن في ملعب الجزائر ، عليها أن تغتنم الفرصة للتقارب و إصلاح ما يمكن

    إصلاحه ، لأن التمادي في التعنت سيمضي بنا إلى الأسوء ، فالشعبان ينظران و ينتظران

    ليحكما عن حسن النوايا . و لا شك أن المسؤولين الجزائريين بدأ يتبين لهم إلى أين ستؤول

    إليه الخلافات و الإنزلاقات التي قد تترب عنها . إنها فرصة ذهبية لإصلاح ما يمكن إصلاحه .

  • عمي لحسن
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:15

    الله إشافيك و يحفضك محمد السادس . والله تألمت لوضعه الصحي

  • مغربي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:16

    خطاب ملكنا المفدى أعزه الله و نصره وضع أولى اوليات الأساسية كورونا لخطورتها و حمل تأشير مسبق على نموذج تنموي بعد ميثاق الوطني و ما تفرزه صناديق الاقتراع من منتخبين مع ربط مسؤولية بالمحاسبة كما حمل رساءل ذات دلالات عميقة و مفاهيم أخوية صادقة للاشقاء بالجزائر بل لنظام الجزاءري بالتحديد بجميع مكوناته بدا بالرءيس من أجل حل كل الخلافات عالقة دون شروط من أجل المصالع العليا و آفاق واعدة لشعبين الشقيقين المغربي الجزاءري كي يواكبا تطورات العالمية خارج سياق دخلاء بامن و التقدم و التطور و استقرار قاطع الشك باليقين ان ما يمس الجزاءر يمس المغرب كان سلبيا او إيجابيا و عكس صحيح وهي رسالة واضحة المعالم التاريخية نتمنى أن تلقى نوايا الحسنة في احتضنها قبل فوات الأوان خاصة وان شعوب المغاربية الخمسة بعضها في قلب خطر.

  • abdelhakbencherif02
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:16

    حفظك الله ورعاك وسدد خطاك ملكنا الغالي. فعلا النموذج التنموي الجديد يتطلب تظافر الجهود بين السلطات وجميع مكونات المجتمع المغربي. ومما قد يزيد من سرعة تنفيذه وجود جوار آمن .

  • المهدي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:17

    حفظك الله ورعاك وسدد خطاك يا صاحبه الجلاله
    اللهم اطل لنا في عمر ولينا محمد بن الحسن

  • mhamedelmoden66
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:18

    أودي حنا ممحتجينش لفتح الحدود مع دولة ضعيفة نريد أن تفتح الحدود مع دول متقدمة نستافدو منها

  • elkhaderabdelkade
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:19

    عاش الملك ، وعيد سعيد، وعمر مديد،. والتقدم والازدهار لمغربنا الحبيب، كلنا وراء جلالة الملك في انجاح المشروع المجتمعى، و،جعل للمغرب قيمة ونموذج مثالي أقليميا ودوليا،. أما بالنسبة للجزاىر فقد مد جلالته يده للحوار عدة مرات وفي عدد من المناسبات،لاكن لا حياة لمن تنادي ،. فلننتظر وصول رسالة جلالته، وننتظر كيف يتعامل معها المرسل اليه،هل باجابية؟ أم دار لقمان لازالت على حالها؟ ،

  • مواطنة مغربية
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:19

    خطاب في قمة الروعة. كله دعوة إلى التآخي والمحبة و توطيد العلاقات بين الشعبين. خطاب يبرهن على حسن نية الشعب المغربي…حفظ الله أمير المؤمنين و جزاه الله خيرا.

  • elkasmighizlane.yt
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:19

    عاش الملك خطاب مليء بالحب والطمأنينة والسلام

  • مغربي وافتخر
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:19

    خطاب واضح ومباشر نتمنى أن يجد اذانا صاغية وعقولا واعية كفى من ………..

  • بارك
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:21

    بسم الله الرحمان الرحيم نتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يحفظ المغاربة ملك و شعبا من هذا الوباء ونشكر جزيلا الشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس العلوي على هذه المبادرة الطيبة التي تحمل في طياتها الكثير من الخير لدولتين الشقيقين و الشعبين وننتظر من الرئاسة الجزائرية الرد على هذه المبادرة الطيبة شكرا مولانا السلطان

  • الحاج إبراهيم
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:22

    إلى صاحب التعليق رقم 4 المسمى سكافندري.
    ربما هناك نقص في الأوكسجين يأثر على الدماغ لكي تستوعب مثل هذه الحكمة في الخطاب .
    تحياتي لك

  • issam
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:22

    جوابا على الملقب سكفندري: ان كنت تحس بالخوف و الرهبة فلا مكان لك بيننا، و نحن جنود مجندون وراء ملكنا بعيون مغلقة، ارواحنا فدى لهذا الوطن و لهذا الملك…دام لمملكتنا النصر و التمكين، و لن نقارن ابدا أنفسنا بالغير….وحدتنا مصدر قوتنا و الله المستعان

  • مواطن مغربي حر
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:28

    عاش الملك محمد السادس و عاشت معه المملكة المغربية و الشعب المغربي. إن شاء الله جميعا اليد في اليد نحو التقدم و الإزدهار و الرفاهية و العيش الكريم. و أسفل سافلين و الموت البطيئ و الجحيم للحاسدين الحاقدين علينا جيران السوء (نظام الجزائر) وكل من يساندهم و يدعمهم على معاكسة مصالح المغرب وخصوصا ما يتعلق بوحدته الترابية.

  • بردوسي عبد الكريم
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:29

    ملك عضيم
    عاش سيدنا الهمام و اطال الله في عمره

  • الحلاج
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:29

    من المؤكد ان خطابا بهذه الحمولة وما يتميز به من صدق وحكمة وبعد النظر سيسقط في ادان فيها وقر وعيون فيها عمى وقلوب ملأها الحقد والبغضاء .لا تنتظروا ممن طالب المغاربة بالاعتذار قبل فتح الحدود ان يستجيب لنداء العقل .ولا تنتظروا من الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر غير المزيد من العداء وهو الذين بددوا ثروات بلادهم وخيراتها من اجل ادايتنا……….
    الملك كرئيس دولة ” دار لي عليه ” لكن اي محاولة تقارب مع الحكام الحاليين ستبقى مجرد صيحة في واد. ومع ذالك اتمنى ان اكون قد أخطأت التقدير وجانبت الصواب في هذا التحليل البسيط.

  • تانتان
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:32

    شكرا جلالة الملك نصرك الله وحفظك وبارك في عمرك وتقبل تهنئتي بعيد العرش المجيد أعاده الله علينا باليمن والبركات ونجدد عهد البيعة والولاء لسموكم راجين العلي القدير المزيد من المنجزات والإنتصارات على أيديكم الشريفة ، ودمت لشعبك ذخرا وملاذا جزاك الله عنا بكل خير.

  • مغربي وافتخر
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:32

    للعارفين بخبايا الامور . لمن لهم تحليل سياسي واقعي . للدارسين والعارفين بخبايا العلاقات الدولية والاستراجية واكثر من دلك لمن درس التنظير المستقبلي . لحظة تامل ولحظة تامل وقراءة متانية وفاحصة لمضمون الخطاب . ضربة وصفعة لنظام الكابرانات ومساندة للشعب الجزائري. دلك ان جلالة الملك حفظه الله وضعهم امام مسؤلية تاريخية . وللمرة الاولى بتكلم عن جسيم دخيل وهي في لغة العلاقة الدولية من صنعه . وليس الخطاب ضعف وانما تغليب للمنطق والحكمة العالية كما انه انتصار دبلوماسي .مفاده ادا اردت الجزائر الامن والهدوء تبتعد عن جمهورية الكياطن والعجاج اما ادا اردت التصعيد فستجد نفسها امام جمهورية القبايل ولا ننسى المسار التاريخي وتطورات ملف الصحراء ودخول إسرائيل الى الاتحاد الافريقي والاعتراف الامريكي

  • sititati173
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:32

    ملكنا الهمام اعزك الله ونصرك بمناسبة هده الذكرى الغاليه ارجو من الله العلي القدير أن يمتعك بصحة جيدة والاسره العلوية الشريفة .احسن ملك في العالم

  • د.طارق
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:32

    خطاب الحكمة والتبصر والرؤية السديدة من ملك شاب يملك رؤية استراتيجية وبعد النظر لما يمكن فعله في زمن التكثلات الإقليمية والدولية.خطاب يكشف سياسة اليد الممدودة التي طالمها قدمها المغرب للأشقاء في الجزائر من أجل تعاون هادف وبناء يترجم الأخوة الحقيقية التي تجمع شعبا واحدا لدولتين.نتمنى أن تقابل الجارة الشرقية خطاب الملك محمد السادس بروح الأخوة لأن في ذلك مصلحة لها لطي كل الخلافات جانبا،والعمل سويا على مد جسور التعاون الذي تفرضة المرحلة.وأهمها الإستثمار الأنجع في تأهيل وتكوين الرأسمال البشري،الذي يعد أهم مورد وطاقة للبلدين.

  • Marocain
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:33

    La sagesse d’un GRAND ROI
    حفضك الله و رعاك يا مولاي
    Vous êtes l’espoir d’un continent Africain unifié et solidaire
    Il est temps d’assurer la présidence de l’UA
    L’Afrique a besoin d’un homme sage comme vous

  • المناضــــــل الحر
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:41

    Ce discours va embrouiller la bande de caporales, qui n’arrête pas de tromper le peuple algérien et de présenter le Royaume du Maroc comme son ennemi « classique », alors que l’ennemi juré criminel contre le peuple algérien est la bande de généraux et leurs acolytes de civils qui tiennent des bougies. aux tables où dînent les caporales.

  • tahrezine1987
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:42

    والله العظيم خطاب جميل جدا القلب بكى الله إهدي المسؤلين في الجزائر

  • مواطن
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:42

    المملكة المغربية لا زالت ورغم قساوة قلوب المسؤولين الجزائريين، لا زالت المملكة المغربية تمد يد الصلح والمساعدة والأخوة الى جارتها كي تفتحا سحلا جديدا بين الخ وأخيه. ونتمنى أن يكون هذا الخطاب ليس كالخطابات السالفة التي لم يرد عليها الا بالكره والعداوة والطغيان.

  • sebta
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:43

    بما أن إغلاق الحدود غير مقبول فافتحوا معبري سبتة و مليلية , و لو للراجلين فقط دون سيارات. هناك من لم يلتقي بأبناءه و زوجته ووالديه منذ سنة و نصف و تشتت عائلات..النصف في سبتة و النصف في تطوان والفنيدق و النواحي.

  • سعيد
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:51

    هَنيئاً لَكَ العيدُ الَّذي أَنتَ عيدُهُ
    وَعيدٌ لِمَن سَمّى وَضَحّى وَعَيَّدا
    خطاب كبير من لدن رجل كبير .. على هديه نتعلم السماحة والأخلاق وسعة النظر .. وسوف يخبر التاريخُ الأجيالَ القادمة بأن محمّدًا السادس كان من أعظم الرجال الذين أنجبهم المغرب الأقصى .. فاللهم انصر ملكنا وأعزّه واحفظه وقوّه وعافِه واجعله ذخرا للوطن وأمنا ومأمنا للبلاد والعباد وكُن له وليا ونصيرا وحافظا ومعينا، برحمتك وجلالك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

  • رشيد
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:54

    السياسة الحكيمة للملك محمد السادس متفتحة على كل الواجهات نصركم الله يا ملك البلاد ورعاك ونحن واءك في كل خطوة تحطوها

  • التمسماني
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:55

    الملك نصره الله برسالته للجزائر يريد أن يشهد الرأي العام الدولي على أن الجزائر هي أصل المشكل. المغرب يعرف كيف يعطي البارد و السخون حسب الظروف. على المغرب أن يعطي مهلة لكابرانات الجزائر ليجيبوا على دعوته. و في حالة رفض يده الممدودة، عليه أن يعمل بجد مع حلفائه لتقسيم الجزائر إلى دويلات ضعيفة.

  • قوتنا هي وحدتنا...
    السبت 31 يوليوز 2021 - 22:59

    اروبا متحدة في ما بينها رغم اختلاف لغتها المتعددة وتاريخها الدموي في ما بينها. أما نحن دول شمال أفريقيا كلنا تتقاسم كل ما يكن ان يجمعنا من تاريخ مشترك ولغة واحدة ودين موحد . قوتنا في وحدتنا .

  • ندعو بالشفاء لملكنا
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:00

    اللهم اشفي ملكنا محمد السادس شفاء لا يغادر سقما

    اللهم متعه بالصحة التامة بقدرتك يا الله

    آمين يارب العالمين

  • رجاء ندي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:02

    خطاب جلالة الملك كان صريحا مباشرا و خاليا من لغة الخشب. ارجو ان يستفيق الاخوة الجزائريون و يدركو مدى الخطر المحيط بنا بفعل فاعل. لن ينفعنا إلا نسيان الخلافات و المشي قدما يدا في يد من أجل مستقل أفضل ماكاين لاش( خبز الدار ياكلو البراني)

  • idouaarame omar
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:04

    المرجو من الجارة الجزائر ان تلتقط و تستوعب الخطاب الملكي و اليد الممدودة … هته اليد التي تحمل غصن الزيتون من منطلق القوي و في نفس الخطاب و في اليد الاخرى هناك اشادة بالقوات المسلحة بجميع تشكيلاتها و التنويه بجهوزيتها لكل من تسول له نفسه المس بشبر من تراب المملكة الغالي…. هته المرة الالف التي يمد جلالة الملك يد السلم و السلام و بدون شروط للجارة الجزائر و يذكرها ان ما يجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا و ان هناك خطر داهم على المنطقة و لا يمكن رده الا بالاتحاد بين دول المغرب الكبير…. ارجو من الاخوة الجزائريين ان يتجاوبوا مع جلالة الملك لما فيه رخاء و ازدهار المنطقة باكملها….ارجو ذلك

  • حسن
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:04

    لسكافندري
    الشهادة الابتدائية لا تكفي لتفهم و لتعرف مغزى الخطاب .والملك برهن في جميع المناسبات انه لا ينطق على الهوى
    اما ما سميتهم بالقوى لا يعدو ان تكون هناك
    ثلات دول تعاكس المغرب
    جارة الشر
    اسبانيا وهي الآن تحاول بكل قواها لاسترجاع العلاقة مع المغرب ..الدي لا يريد الا بشروط
    وأبناء هتلر الدين لا مصالح للمغرب معهم
    ودويلات أخرى لا وزن لها

  • عبداللطيف الصالح
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:06

    خطاب حكيم وصريح، نتمنى الصحة والعمر المديد لملكنا نصر الله وأيده.

  • khalid huedca
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:11

    عفوية وطيبوبة الملك الخلوق الطيب في خطاباته دائما يمد يده للخير لكن الجنرالات شر مكانا ولكن الخير والحكمة تغلب على الشر والحاقدين من حكام الجزائر حفظ الله ملكنا الطيب

  • البلولي
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:15

    الخطاب الملكي واضح.المغرب مد يده من جديد إلى حكام الجزائر العسكر.. فتح الحدود ، الجلوس إلى طاولة المفاوضات وإنهاء صراع لا فاءذة منه بين دولتين جارتين وشعب واحد تربطه اواصر الدم والدين والجوار.. الخ .. اذن الكرة في ملعب حكام الجزاءر.. وهي فرصة مواتية لطي مشكل اختلقه بومدين والقدافي منذ سبعينات القرن الماضي .. العالم تطور ،لم تبق حرب باردة ( ولا ساخنة ) .. ظهر عصر التكتلات الاقتصادية والعسكرية .. وان تكتل دول المغرب العربي كقوة اقتصادية وعسكرية أصبح ضرورة ملحة .. نطلب من الله عز وجل أن يوفق الجميع لما فيه خير لشعوب المغرب والجزائر وباقي دول المغرب العربي ..نتمنى ذالك صادقين ..

  • جمال
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:35

    خطاب حكيم من ملك حكيم حفظكم الله يا ملكنا الهمام.

  • abd 1
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:38

    تعلم يا تبون هذا هو مستوى الملوك والقادة الحقيقيون فالخرجات والحسابات الظرفية لها أناس مكلفين بها من أمثال السفير هلال والكلام الإستراتيجي والحكيم خاص بالقادة .

  • رشيد41
    السبت 31 يوليوز 2021 - 23:46

    ألخص خطاب جلالة الملك بكلمتين ربانيتين متوازيتين تذكر إحداهما بالأخرى العفو عند المقدرة. خطاب يبين أن المغرب بلغ دون رجعة المقدرة والعفو الكافيين. وإذا حاولنا تحليل الخطاب سنجد أنه يستجيب للآية  خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199-الأعراف). خصال ومواقف تقول أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها بطريقة حضارية عالية وبالغة، تضع حدا لأية مزايدة من أي دولة كانت وتُعجز تشريع أية منظمة عالمية.

  • rachidabad770
    الأحد 1 غشت 2021 - 00:02

    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد، هذا ما يمكن استنتاجه من دعوة سيدنا الهمام لجارتنا الشرقية، نرجوا من الله العلي القدير ان يهدي الجميع لما هو خير لجميع الشعوب.

  • امال اموولة
    الأحد 1 غشت 2021 - 00:15

    دمت ملكنا تاج فوق رؤسنا، أطال الله في عمرك يارب العالمين

  • مغربي
    الأحد 1 غشت 2021 - 00:23

    المغرب بلد حكيم ورغم كل المشاكل والصراعات فإن صاحب الجلالة نصره الله دائما ما يريد الخير لكافة الشعوب العربية عامة والمغاربية خاصة وهو بذلك يبدي نيته الحسنة تجاه الشعب الجزائري الذي سوق له اعلامه مغالطات كثييرة عن المغرب وبهذا الخطاب فجلالة الملك يبين للشعب الجزائري الصورة الحقيقية للمغرب ومن يقف ضد عجلة التنمية…..

  • salah.banna65
    الأحد 1 غشت 2021 - 00:33

    خطاب قوي من حيت المضمون مجموعة رسائل قوية وأخرى مشفرة للأشقاء الجزائريين المغرب يبسط يده من جديد لبناء المغرب العربي وتمتين العلاقات بين البلدين أو بالأحرى التوامين

  • ben lhenche usa
    الأحد 1 غشت 2021 - 00:43

    أنا شخصيًا أرى بأن خطاب صاحب الجلالة خطابًا دبلوماسيًا بما تحمله الكلمة من معنى ،
    وفيه رسائل واضحة للنظام الجزائري لاتقبل للتأويلات من حيث الوضوح والمضمون والبساطة.
    حيث أن مضمون الخطاب في ما يتعلق بالجارة الشرقية هو خطاب يعبر عن نهج الدولة المغربية عبر التاريخ في علاقاتها مع باقي الدول وهو :الصفح والتجاوز والعفو عند المقدرة وهذه هي مميزات الدول العريقة والقوية بشعبها وقيادتها.
    وفي نفس الوقت المغرب يريد أن يسجل النقاط وتحميل كل المسؤولية على النظام الجزائري المتعنت أمام العالم.
    أمًا بالنسبة لكورونا فهي جائحة عالمية ومسؤولية الجميع كلما تضافرت فيها الجهود واحترمت فيها القرارات كلما أصبحت من التاريخ.

  • رشيد41
    الأحد 1 غشت 2021 - 00:53

    بفتحه طريق الخير والصدق والوئام مع الجزائر، و ثابتا في الوقت نفسه على أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى الأبد، يقطع الخطاب الملكي الطريق على كيد ومزايدات أي من الإدارة الأمريكية وأوروبا، كما يقطع الطريق على كل اجتهاد تشريعي عبثي من الأمم المتحدة.

  • empire
    الأحد 1 غشت 2021 - 01:02

    ربي يحفظك يا محمد السادس. حكمة ما بعدها حكمة.

    ربي ينصرك.

  • جمال
    الأحد 1 غشت 2021 - 01:38

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته على ماولان الامام الاعضم الحامل كاتب الله و نشهد الله و ملائكته و رسله أنك تحبنا كااسرتك الصغيرة أو أكتر وان مايضرك بضرنا ومايضرنا يضرك أنت كالاسد كلما كبرت كلما زادت هايبتك و شكرا على وقوفك معنا في هده المحنة رغم ان البعض أو الغالبية لاتبالي بخطوة المرض.اما بالنسبة للجارة الشرقية لقد عاشو معانا و عشنا معاهم تزوجنا منهم و تزوجو منا يعني شعب واحد تبون ليس سياسي بل عسكري صعب تقنه لانه عنده لغة السلاح و السلاح عند الجميع و الخاصر الجميع لانحن سنجد من يكمنا ولا انتم سجيدون من تحكمو اتمنى منكم ياطول العمر أن تقوم بزيارة إلى إخوتي خلف االطريق الشائك تفاوض معهم وبينم انتم تتفاوضون نحن نبدأ بزراعة الورود على الحاجز النفسي طال الله هدا في ميزان حسناتك ان شاء الله

  • عبدالرزاق حمرادة
    الأحد 1 غشت 2021 - 01:46

    ادامك الله فوق رؤوسنا دمت فخرا ودخرا للبلاد والعباد.

  • رشيد41
    الأحد 1 غشت 2021 - 02:05

    كما يجب ألا يفوتنا بأن الخطاب بمثابة صفعة مدوية ومهينة لإسبانيا وألمانيا ومن ورائهما فرنسا وأمريكا المناصرتين لهما ضد خناق المغرب للأولتين. إسبانيا التي مافتئت تتودد متلهفة للمغرب فلم تر منه لا قبلة على الخد ولا حتى نظرة ولا لفتة، فصعقت لما رأته يدلي بحب الكبير للجزائر، التي هي صانعة بن بطوش والبوليزاريو وحاضنتهم جميعا وليس فقط مضيفتهم. فلتمت بغيظها هي وشركاؤها وحلفائها أكابر الفتنة. عاش الملك. الله الوطن الملك ومرحبا بشقيقتنا الجزائر.

  • Ali
    الأحد 1 غشت 2021 - 02:14

    صراحة و بعيدا عن الشكليات. أراحني هذا الخطاب و أعجبني في محتواه. فهو في نظري، كمواطن مغربي، سواء بتنويهه كل الفئات التي ساهمت و تساهم في محاربة الوباء، أو بتأكيده بشجاعة، في هذا الوقت الراهن بالذات، عن مدى ارتباطنا و حاجتنا لبعضنا، نحن و جيراننا، و اليد الممدودة دائما؛ فهو (الخطاب) يبين إنسانية لا حاجة لتبيانها، فيما يخص الشأن الداخلي، و يبرهن عن حكمة و علو كعب فيما يخص علاقتنا بجارتنا الجزائر. فأتمنا أن يلتقط الجميع الإشارات في الداخل و في الخارج، فكفانا لغوا و كلاما فارغا… و السلام

  • مواطن مغربي
    الأحد 1 غشت 2021 - 03:14

    حفظ مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين الصادالأمين الذي يولي أهمية كبرى لشؤون الوطن و المواطنين و يدعو إلى حسن الجوار و التعاون و يؤكد على أن المغرب سيبقى منبعا للخير و السلام و التنمية

  • من المانيا
    الأحد 1 غشت 2021 - 07:35

    الملك يعلم ان دعوته لفتح الحدود لن تلقی اي صدی من الجزایر، لكنه بهذا الخطاب يرمي الكرة عند الجارة و يحملها مسٶولية العلاقات المتوثرة
    بالنسبة للجزایر تطبيع العلاقة مع المغرب هو بمتابة اعتراف ضمني بمغربية الصحراء، لانه اذا عادات العلاقات الی طبيعتها فلن يبقی للجزایر اي سبب للخلاف مع المغرب لان قضية الصحراء حسمت، و حتی بالنسبة للنظام الجزایري فقضية الصحراء و العداء مع المغرب هو الشيء الوحيد لالهاء الشعب عن المشاكل الداخلبة،
    خطاب ذكي يحمل الجزاير مسٶولية اي تدهو امني في المنطقة

  • ارحال
    الأحد 1 غشت 2021 - 09:19

    كيف يمكن فتح الحدود مع الدولة الحاضنة لجمهورية الوهم البوليساريو وجماعة ابراهيم البيدق الذي يعيش في صحراء تندوف المغربية التي اقتطعها المستعمر من المغرب كيف يمكن فتح الحدود مع دولة كبرانات فرنسا التي لازالت تعيش في الحراك كيف يمكن فتح الحدود مع دولة الجنرالات ومنطقة القبائل تعيش تحت وطأة الاستعمار من شنقريحة وبوخروبة كيف وكيف الخ….

  • Hamid Sweden
    الأحد 1 غشت 2021 - 09:29

    حفظك الله بما حفظ به الذكر الحكيم يا قائدنا الهمام اعزك الله ورفع من قدرك أمام قادة جميع دول العالم.

  • Khaled Damnaoui
    الأحد 1 غشت 2021 - 10:40

    حفض الله ملكنا الهمام و نصره بنصره..خطاب حكيم وصريح..موجه للإخوة و الاعداء…
    خطاب شكر لكل من ساهم في بناء مغرب العزة و القوة…
    عاش ملكنا محمد السادس فخر هذه الامة.

  • #عزيز#
    الأحد 1 غشت 2021 - 11:48

    قال تعالى ” إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا “. صدق الله العظيم

  • في أساس العلاقات بين المغرب و الجزائر ـــــ شروط المصالحة1
    الأحد 1 غشت 2021 - 12:02

    ــــ المصالحة يجب أن تكون عن قناعة راسخة بأن الصراع،العداء المتبادل فيهما ضياع محقق و حتمي لمستقبل الشعبين و البلدين!
    ــــ المصالحة يجب أن تكون خيارا استراتيجيا لا رجعة فيه و ليست مناورة ظرفية للتغطية على الأزمات العميقة التي تعصف بالبلدين سياسيا،اقتصاديا،اجتماعيا وحضاريا!
    ـــ الوعي الراسخ أن الصراع،العداء،العدوانية المتبادلة نابعة من غياب الديموقراطية و عدم اعتبار و احترام حقوق الإنسان في البلدين على السواء!بذلك المصالحة يجب أن تتم على أساس التحول الديموقراطي الجذري لكي لا تتكرر تجربة المصالحة الظرفية،الهشة والشكلية بالمعاهدات الورقية بعد انتفاضة أكتوبر1988في الجزائر وسقوط جدار برلين والمعسكر الشرقي!
    ــــ لا يمكن الدعوة للمصالحة و فتح الحدود و في نفس الوقت التآمر المتبادل الخفي ضد الوحدة الترابية للطرف الآخر و ضد أمنه القومي و مصالح شعبه العليا بالتطبيع،التجسس،دعم الحركات الانفصالية على طرفي الحدود و غيره!
    ــــ الوعي الراسخ أن الطغيان،الاستبداد،الشمولية،الدولة البوليسية، الفساد،انتهاك الحقوق السياسية،الاقتصادية،المدنية والاجتماعية هي أسباب و جذور الصراع و العداء…!
    يتبع أسفله…

  • في أساس العلاقات بين المغرب و الجزائر ـــــ شروط المصالحة 2
    الأحد 1 غشت 2021 - 12:05

    ــــالوعي الراسخ أن الطغيان،الاستبداد،الشمولية،الدولة البوليسية، الفساد،انتهاك الحقوق السياسية،الاقتصادية،المدنية والاجتماعية هي أسباب و جذور الصراع و العداء!عكسا، الديموقراطية وحكم الشعب يدعوان،يحفزان,ينشطان التعاون والمنافسة المشروعة!المنافسة تبني؛الصراع،العداء،العدوانية والخصومة تهدم!
    ــــ الوعي أن فتح الحدود نتيجة و ليست بداية!لا تفتح الحدود بشكل فوضوي،اعتباطي وارتجالي!هذه أنظمة سياسية بينها ما بينها من تاريخ من التوترات،التخوفات،الريبة،الشكوك والحواجز النفسية المترسبة!
    ــــ الوعي والقناعة أن المصالحة يجب أن تكون مصلحة شعبية و وطنية للبلدين و ليست تنفيسا ظرفيا للأزمات العميقة لدى النظامين السياسيين!
    ـــ المصالحة المغربية الجزائرية يجب أن تكون نواة لا رجعة فيها لبناء الاتحاد المغاربي على أساس الديموقراطية و دول المؤسسات والقانون؛كما كانت المصالحة الفرنكوـ ألمانية نواة لبناء الاتحاد الأوروبي!
    ــــ لا يمكن للمصالحة أن تتم بين المغرب و الجزائر من دون حل قضية الصحراء على أساس توافقي مع مراعاة و حفظ مصالح و شروط جميع الأطراف…!
    يتبع أسفله

  • في أساس العلاقات بين المغرب و الجزائر ـــــ شروط المصالحة 3
    الأحد 1 غشت 2021 - 12:13

    ــــ لا يمكن للمصالحة أن تتم بين المغرب و الجزائر من دون حل قضية الصحراء على أساس توافقي مع مراعاة و حفظ مصالح و شروط جميع الأطراف مع إجهاض أي محاولة لضرب و تهديد الوحدة الترابية والثقافية والنسيج الاجتماعي لجميع الدول المغاربية!
    ــــ اعتبار أن سيادة جميع الدول المغاربية هي نواة و أساس السيادة المغاربية الموحدة المتحدة!
    ـــــ اعتبار أن أي معاهدة أو معاهدات تتبع المصالحة ملزمة للطرفين بشكل دائم مع أفق التطوير والتوسيع!
    ـــ اعتبار السيادة المغاربية كهدف أسمى لا يقبل أي عنصر مخرب دخيل تحت مسمى التطبيع,الانفصال أو غيره!

  • خالدي
    الأحد 1 غشت 2021 - 12:35

    خطاب حكيم من ملك عظيم، الذي ما فتأ يلح على ضرورة انهاء الخلاف المغربي الجزائري على شكل لا غالب لا مغلوب.
    هذه مناسبة اخرى للتاريخ تأكد حسن نية المغرب، اتمنى ان تجد آذانا صاغية عند الجيران. فهاذا الصراع قد عمر طويلا، واستمراره لا ينفع لا المغرب ولا الجزائر.
    الاكيد ان المغاربة ملكا وشعبا متشبثون بوحدتهم الترابية قبل كل شيء.

    إن عدتم عدنا.

    الله الوطن الملك

  • حسن حسني
    الأحد 1 غشت 2021 - 13:40

    خطاب سد جميع الأبواب أمام أي هروب الى الامام
    فقد أحاط بموضوع العلاقات المغربية الجزائرية إحاطة شاملة، وضعها غير الطبيعي ، كيفية تجاوزها ، وحتى نوع النتائج المنتظرة

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 1 غشت 2021 - 14:45

    اللهم اجمع شملنا ولا تفرق فيما بيننا,وتبث الله أجر النداء والطرح ,ونسأل الله الإستجابة بكل ما فيه خير البلدين و الخير لأمتنا كافة أجمعين, يارب.

  • anp alg
    الأحد 1 غشت 2021 - 15:18

    نعم يا جلالة الملك خطاب حكيم بعض ما جاء فيه جسم غريب دخل بين الدولتين ألا وهو بنو صهيون نحن الشعب الجزائري وحتى الشعب المغربي نطلب منكم يا أيها الملك أن تلغي التطبيع مع بنو صهيون أما الجزائر وهذا رأي الشخصي ان تتخلى عن ما يسمى البوليزاريو لأننا نحن الشعب الجزائري ليس لنا لا ناقة ولا جمل فيها

  • رشيد النكاوي
    الأحد 1 غشت 2021 - 17:23

    الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 22 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه الميامين. سيبقى تاريخي لان هدفه الوحيد هو الجمع بين الشعبين الشقيقين وثصفية القلوب مع صلة الرحم والعمل على تنمية البلدين في جميع المجالا.

  • Rachid
    الإثنين 2 غشت 2021 - 11:20

    الحزائر ليس لها مشاكل مع المغاربة ، والدليل عايشين هنا في الجزائر احسن الف مرة من بلدهم الاصلي ،وحتى المغاربة لي عايشين بدون وثائق ولي عندو احد اقاربه في الجزائر يتحقق من ذالك، لكن ابوق الخبث لي دايرا ضجة عبر الموقع وتعكس الحقائق على الجزائر كيما نقولو حنا عندنا في الحزائر تربح غير شعر،

  • المنصوري
    الإثنين 2 غشت 2021 - 15:49

    يجب على الدولة التكتيف من صيدليات الحراسة لا يعقل في هده الضروف تجد صيدلية حراسة واحدة في المدينة

  • laktaouiabddelhadi
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 06:23

    اطال الله في عمر ملكنا وحفظه من كل مكروه وابقاه تاجا فوق رؤوس المغاربة وكل محب للحرية والعيش المشترك في بلدنا المغرب و اسال الله ان يحفظ ولي العهد مولاي الحسن ويديم نعمة الصحة والسعادة وكل خير على الأسرة العلوية الشريفة وان يجعل مستقبل المغرب زاهر وينعم فيه الكل بالسلم والسلام .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين