نظام الجزائر يجوب القارة السمراء في مناورة جديدة ضد مغربية الصحراء

نظام الجزائر يجوب القارة السمراء في مناورة جديدة ضد مغربية الصحراء
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:02

فشل وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، في انتزاع موقف داعم لجبهة البوليساريو الانفصالية خلال زيارة أجراها إلى دولة توغو.

وأجرى وزير الخارجية الجزائري محادثات مع نظيره التوغولي، روبرت دوسي، تناولت بحسبه “التعاون الثنائي وتعميق سنة التشاور حول المسائل الراهنة في منطقتنا، بما فيها الأوضاع في مالي والساحل وليبيا والصحراء الغربية”.

ولم تصدر توغو، التي تدعم سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية ومبادرة الحكم الذاتي، أي تعليق حول ملف الصحراء عكس ما كانت تنتظره الجزائر، إذ أشار وزير الخارجية التوغولي إلى أن زيارة بوقادوم تأتي من أجل مناقشة السلام في مالي والساحل.

وفي الصدد ذاته تضغط الجزائر من أجل إقحام ملف الصحراء المغربية ضمن أجندة اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي، إذ أجرى الرئيس عبد المجيد تبون مكالمتين هاتفيتين قبل انطلاق هذا الاجتماع، مع كل من رئيس جمهورية كينيا، أوهورو كينياتا، ورئيس جمهورية جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن المكالمتين تطرقتا إلى “أهم المسائل المطروحة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي، خاصة مجلس السلم والأمن الذي يلتئم الثلاثاء 9 مارس 2021، على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وهو الاجتماع الذي ستشارك فيه الجزائر بصفتها أحد أعضائه”.

ورغم أن اجتماع مجلس السلم والأمن الذي ترأسه كينيا لم يدرج ملف الصحراء ضمن جدول أعماله الذي يركز على حفظ السلام في إفريقيا ومواجهة التحديات المرتبطة بالتنمية، روج التلفزيون الجزائري أن ملف الصحراء سيطرح على طاولة المجلس الإفريقي من جديد.

وكانت الجزائر فقدت رئاسة مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي بعدما ظلت تسيطر عليه لسنوات ووظفته في دعم جبهة البوليساريو على حساب القضايا التي تواجه القارة الإفريقية.

ويرى الموساوي العجلاوي، الأستاذ الباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، أن النظام الجزائري يوظف دائماً نزاع الصحراء المغربية في الخطاب السياسي والدبلوماسي للعودة إلى الواجهة الإقليمية والقارية.

وأوضح العجلاوي، في تصريح لهسبريس، أن ما أثاره بوقادوم بخصوص ملف الصحراء خلال زيارته إلى توغو لم يخرج عنه أي تصريح أو حتى “تدوينة” من قبل وزارة خارجية توغو المعروفة مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء.

وبخصوص اجتماع مجلس السلم والأمن، الثلاثاء، شدد الموساوي العجلاوي على أن الجزائر تلعب آخر أوراقها بعدما فشلت في وضع نزاع الصحراء داخل هذا المجلس على مستوى المؤسسات.

وأوضح المتحدث أن قمة نواكشوط حسمت بشكل واضح في مسألة نزاع الصحراء، إذ أكدت أن الملف لا يمكن أن يثار داخل مجلس السلم والأمن إلا على مستوى رؤساء الدول والحكومات، أي في إطار “الترويكا”.

وتهدف الجزائر، وفق المصدر ذاته، إلى دفع مجلس السلم والأمن إلى الضغط على “الترويكا الإفريقية” الحالية، لكن العجلاوي أكد أن الأمر لن يتعدى محاولة إعادة ملف الصحراء إلى الواجهة الإعلامية وتوظيفه للضغط على الأمانة العامة للأمم المتحدة من أجل إطلاق المسلسل السياسي وتعيين مبعوث أممي جديد.

وأوضح العجلاوي أن على مجلس السلم والأمن أن يركز على الإشكالات الأمنية والتهديدات الحقيقية الموجودة في منطقة القرن الإفريقي، إضافة إلى منطقة الساحل والملف الليبي، مضيفا: “في حالة طرح ملف الصحراء لوحده ضمن كل هذه التحديات فإن المجلس سيكون غير واقعي”.

‫تعليقات الزوار

81
  • سكفاندري
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:09

    الدولة الجزائرية معارفاش فين تعطي الراس واش للحراك و لا للبوليخاريو ولا للحليب و لا لفرنسا … وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ .. تحية للشعب الجزائري الحر و les

  • مولود
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:09

    اكبر حكومة ديال الكوانب هي حكومة بومدين واحفادها
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وازدهارها

  • مجيد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:11

    يجوب القارة الأفريقية ههههههه . وا السي تبون وا سير جوب القارة الأفريقية قلب للشعب ديالك على اللقاح وا بقا تابع المغرب. وا راه داوها و فيقوا راه داوها . و عنداك تنسى تأخذ الدواء ديالك قبل متنعس . الله يشافيك منا

  • احفير سيتي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:12

    إن شاء الله فشل ثم فشل وبعده فشل. كبرانات المرادية يحبون التسابق نحو الفشل والخسارة. اللهم احفظ بلدنا من كل سوء.

  • منار
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:12

    سبحان الله عوض ما بجول الدول من اجل توفير (الوقاح) للشعب الجزائري . جالسين تابعين المغرب في صحراءه.

  • أغراس
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:14

    أموال الجزائريين تضيع على الفاضي لأن المغاربة في صحرائهم و لا أي أحد او أي قانون يمكن أن يحركهم من أراضيهم ./

  • خالد F
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:15

    ما يحهله عسكر المرادية هو أن إفريقيا محتاجة للأكل والدواء ولقاح كورونا وراحة البال تماما كالشعب الجزائري الشقيق، أما الإصطياد في الماء العكر فقد جربه الأفارقة ولم يحصلوا على شيء، فكل زيارات وزراء الخارجية الجزائرية تصب في نفس الإطار وتأتي بنفس النتائج التي تحمل عبارة يكرر.

  • الصنهاجي السلماني
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:16

    الجزائر وقع لها مثل ما وقع للنسر الذي لم يستطع مسايرة زميله في الطيران . فلجأ الى حيلة للايقاع بزميله و إسقاطه من الاعلى الى الارض. بدأ في نزع ريشه وتصويبه الى زميله لتعطيل تقدمه حتى نزع كل ريشه فسقط على الأرض وكانت نهايته مأساوية . كل أوراق نظام العجزة المراكز في قصر المرادية احرقت وتعروا أمام العالم في انتظار السقوط المدوي.

  • noor
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:16

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    هاد النظام الجزائري الفاسد واش معندوش شي حاجة أخرى من غير المغرب؟ واش معياش من هاد الفيلم ؟ واش مشافش أمور الشعب الجزائري الغلبان ، حسبي الله ونعم الوكيل في هاد الجنرالات الخونة ، راه قلنا ليكم الصحراء مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها

  • نصيحتي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:17

    يا صديقي بوخادوم سير تكمش ليك راها القضية حمضات عندكم داخليا وخارجيا أو دير زوين راك يوما ما ستطلب اللجوء السياسي في المغرب . بربي رانا من الجهة الشرقية وراكم غير كترنكو لبلاد.

  • مغربي فقط لا غير
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:18

    لو تعترق الجزائر بأنها هي المعنية بهذا النزاع ولا تتستر وراء تلك الدمى المسماة بوليزار.. لاحترمناها وقلنا تريد أن تصنع لنفسها شيئا ما، ولكن هؤلاء يقولون أن لا شأن لهم بهذا وهم يتحركون بدبلوماسيتهم أكثر من المعنيين بها! والله والله والله ستندم الجزائر أشد الندم على عدوانها هذا والأيام بيننا.

  • السعيدي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:21

    على مصيبة، دولة الحسد والكره غارقة فالمشاكل حتى لراسها، وباش تسخر هاذ المجهود الذي هو الإساءة للمغرب، تمشي بعدا تحل المشاكل ديال الشعب ديالها الذي يعيش في الجوع والبطالة ووووو…….

  • simou ziko
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:23

    بوقادوم احترف في الربوني كوزير خارجية البوليزيرو لان بلاده الاقوى في افريقيا احب من احب وكره من كره. ههههههههههههه

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:24

    دعوه يجول بين جمهوريات الموز و القهوة و الككاو فإن صوت واحد من أمريكا أو أوروبا يوازي 1000صوت مما يعدون٠ و القضية أصلا نزعت من المنظمة الإفريقية و أعطيت حصريا للأمم المتحدة٠نظام بليد سوف ياأتي للشعب الجزاءري بكورونا جنوب إفريقيا ببلادته وسداجته زيادة على تضييع ثرواة البلاد في شيء العسكر مقرهم الثكنات

  • مغربي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:24

    بوقادوم وااابوقادوم قدامك 40 سنة أرا ما تهرول وفالأخير ترجع حفيان ومنكوس وا بوقادوم بعنا ليكم القرد وضحكنا عليكم .

  • brahimkaddouri7
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:26

    الحسود لايسود . والجار مثله من حفر حفرة وقع فيها
    من1961 والجارالشرقي في أزمة حقد

  • Mosi
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:26

    في هذا الملف مع افريقيا يجب على المغرب الدفع بمسألتين فقط.
    أولا: السكان الاصلييون للصحراء..ونحن نعرف مدى تمسك الافارقة بمبدأ افريقيا للأفارقة.
    ثانيا: ان البوليزاريو لا تمثل بأي حال من الاحوال سكان الصحراء المغربية لا قانونيا و لا شعبيا.
    بهذه الطريقة فقط ستضرب مصداقية البوليزاريو في الصميم و سيتم طردها من الاتحاد الافريقي شر طردة..وسيتم نبذها هي و من يروج لها.
    يجب السعي لتغيير المفاهيم الخاطئة التي غرستها الجزائر في دول افريقية لا زالت مقتنعة ان البوليزاريو هي المنثلة الشرعية لسكان الصحراء و ان العرب هم السكان الاصليون للصحراء المغربية.
    اقول هذا دون اي خلفية اقصائية…المغرب وطنتا جميعا : عرب و انازيغ و اندلسويون و حتى مل الاجانب الذين تجنسو…ولا نقبل مطلقا استغلال النعرة القبلية المقيتة من اجل تقسيم وطننا الكبير المغرب…
    نحن نقول فقط ان على المغرب الدفع بالحقيقة التاريخية فيما يخص ارض الصحراء المغربية…
    ان كانوا يريدون ان يكونو مغاربة فمرحبا بهم في الوطن..ان كانوا يدعون ملكية الارض فالحقيقة هي انها ليست ارضهم بل ارض الامازيغ.

  • الخميس
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:29

    غريب أمر هذا العدو له سبعة أرواح وسبعة رؤوس ما إن نقطع واحدا منها حتى تظهر ثانية من أين أتى هذا الحقد الذى لم نجده حتى بين الدول التي تطاحنت لسنين نتمنى من الله أن يتكفل بهم

  • ملوكي محمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:29

    الجزائر المسكينة تحاول مأمكن اسكات الشعب ولكن بدون جدوى لان الشعب يعرف جيدا الاعب كابرنات فرنسا يبحثون دائما على تحويل ازمتهم الى الخارج وبالظبط المغرب. حتى ولو انقطع التيار الكهرباء حملوا المسؤلية للمغرب.

  • اطلنتكي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:32

    كان على بوقردون الاهتمام بمشاكل مواطنيه وتوفير الحليب والسميد بدل الهروب الى الامام وصم الاذان عن مشاكل بلده والمغرب رقم صعب عليه وعلى امثاله سبحان من خلق هذه الكاءنات لعصابة بنو فرقوش الارهابية

  • Caprice
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:36

    وزير الخارجة الوحيد المسخر لقضية يقول انه ليس طرف فيها. الدول ليست غبية حين ياتي وزير خارجية دولة اجنبية فانه يتحدت عن العلاقات المشتركة من اقتصاد و سياسة اما ان ياتي وزير ليحرض ضد دولة جارة فهاده قمة الندالة. لا احد يحترم هادا البلد كانو يجارونهم اذام البحبوحة النفطية لكن دالك الزمن قد انتهى. ادا ارادو تبديد ما تبقى من دولاراتهم فدالك سيعجل بسقوطهم لانه لم يضر المغرب في السابق ولن يضره الان

  • موحا
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:37

    يبدو ان ارتفاع اسعار النفط خلال هذه الايام شجع ودفع بوقادوم الجزائري ان يحمل حقيبة مليئة بملايين الدولارات وحقيبة البوليزاريو ليطوف بهما في القارة الافريقية لشراء ما يمكن شرائه من الرؤساء الفاسدين علما ان المواطن الجزائري يتحارب مع كيس حليب مجفف مستورد وكلغ سميد. لا ننسى ايضا الاموال التي تنفق على قادة عصابة البوليزاريو وبعض الخونة المرتزقة داخل الصحراء المغربية الغربية ومثال 11000 دولار لليلة الواحدة في فندق على شخص واحد يدل ان نظام العساكرية لا يهمه الوضع المعيشي المتأزم للمواطن الجزائري. المهم يصب الماء في الرمال فقط.

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:39

    ويجوب العالم بأكملة ما يضرنا ذلك : الجامعات تشيد في الصحراء الاوراس مستمرة وقطار التقدم متواصل اما قطار الحقد من جارة السوء لم يتوقف ( وا الديوها ف راسكم شوي راكم جهلتو شوفو ليكم شي دواء يعالجكم من مرض دولة سميتها المغرب)

  • نوري
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:41

    اذا كان المغرب على حق فلماذا يتوجس و تصيبه الحساسية من اي تحرك جزائري داخل و خارج القارة؟

  • اطير محمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:41

    فاض المال في خارجيتهم وأصبح العد والفواتير لها أهمية لها ولا قيمة، حتى التنمية والعمل على وضع البلاد على السكة الصحيحة لم يعد مهما وأصبح ثانويا في جمهورية *خو* ، لا شيء يثنيهم عن غيبهم ،ولا حساب الربح والخسارة يرشدهم الى جادة الصواب ، اندفاع قوي وممارسة عدائية مستمرة، وانفاق لا مثيل له ، ومساندة لا نظير لها ولم يسبق من تلقتها أي حركة تحررية في العالم،
    العالم تغير وتبدل ، سقط الاتحاد السوفياتي والمعسكر الشرقي والحرب الباردة ومعها الأنظمة التي كانت تساندهم ،وتراجع الكثير ممن كان يعترف بهم ،وتراجعت مجموعة من الحركات عن أطروحاتها وراجعت نفسها بعد قراءة واقعية وبرغماتية وواعية وضعت الانسان وحياة الانسان في صلب الموضوع،مثل ال فارك FARC في كولومبيا ، آيتا الباسكية ،الجيش الجمهوري الإرلندي ،حلوا أنفسهم وارتاحوا وراحوا وحفظوا حياة الانسان عندهم ،
    العالم تغير الا العداء في جمهورية خو ما زالوا على كفرهم ولم ينل منهم التعب بعد ، بذروا أموالهم وجهدهم في امر لا يهمهم ،وقريبا سيجدون أنفسهم أمام الإفلاس ، وعلى أي تبقى العيون بعيدة عن اعينهم وعاش المغرب سيدا ابيا تحت الشمس وفوق السحاب ٠

  • عارف منصور
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:41

    النظام الجزائري يؤدي رقصة الديك المذبوح في الوقت البدل الضائع راجيا تحويل أنظار الحراك الشعبي عن مطالبه برحيل العصابة. القاضي قبل الداني يدرك تماما حق المغرب التاريخي و الجغرافي في صحرائه كما يدرك الكل في الآن ذاته مدى تحكم عصابة المرادية في قرارات الإنفصاليين و قمعهم لأي رؤية تخالف إيديولوجية الحرب الباردة. و لعل طرح قانون نزع الجنسية الجزائرية عن المعارضين في الخارج للنقاش في البرلمان لدليل على تخبط سارقي الثورة بعدما استنفذوا كل ثروات الجزائر منذ الإستقلال و لم يعد لهم من ورقة سوى ورقة الدعم اللامشروط للمرتزقة و اللهث وراء أي دعم أفريقي و لو بدفع ملايير الدولارات من أموال الشعب المغلوب على أمره.

  • يوسف اليعقوبي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:43

    النظام الجزائري طاف على كل دول العالم لجدب الدعم للاعتراف بولده الغير الشرعي دون فائدة تذكر .
    طاف على. اافريقيا كلها ولم يجظ فيها سوى 3 دول
    وطاف على الدول العربية ولم يجد فيها ولا دولة واحدة وطاف على دول العالم الاسلامي فلم يجد شيئا وطاف على دول اوروبا فخاب ضنه وجال في امريكا فخاب ظنه ولم يبق له الا القطب الشمالي. والقطب الجنوبي عله يعثر على اي شيء كان وسط جبال الثلوج يعترف له بهذا الوهم سواء كان انسا ام جنا .
    المهم الله اعونهم عندهم مساكن خدمة كثيرة ومعقدة . ونأسف للحراك الجزائري لان اجندة نظامه العسكري مملوءة ولا مكان لمعالجة ملف الحراك.

  • charafsaid64
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من منضوري الخص على المغرب ان ينبه الشعوب الاخرى والتي توجد بها قباءل صحراوية انها ستحوا خطوة البوليزاريو وتطالب هي الخرى بالاستقلال مثل الدولة الارهابية الجزاءرية وتونس ومصر وليبيا وموريتنيا

  • عبدالسلام،،
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:48

    النظام في الجزائر مثل السرطان داخل الجسم المغرب العربي لن يقضى عليه الا بزوال هذا النظام السىطاني،،،
    النظام الحركي عوض الاهتمام بمشاكل الشعب الجزاءري وحل مشاكله الاقتصادية والاجتماعية وبناء التنمية والبنيات التحتية في الجزائر ،، راحوا يهتمون بمشاكل عصابة البوليزاريو ويصرفون عليهم اموال باهضة،، بالإضافة إلى شراء الدمم داخل افريقيا،،،
    والله لم ولن يصلح حال الشعب الجزاءري وبناء المغرب الكبير دون القضاء على هده العصابة ،

  • بلورة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:51

    خليهم يلعبوا شوي لأنهم عياو من البحث عن أصلهم. حنا رانا نتفرجو فيهم، حتى يعياو من اللعب ديك ساعة يمشيو ينعسوا.

  • الملالي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:53

    يبدو أن جنرالات العسكر الجزائري ورئيسهم تبون فقدوا الصواب عما ينتظرهم من نتائج الحراك الشعبي حتى أن الشعب الجزائري أصبح على دراية بالاوهام التي طالما غرروا بها الشعب فملف الصحراء المغربية أصبح بالنسبة إليهم أمرا محسوما لصالح المغرب

  • medmod
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:54

    هاذ فاش تلعات الجزائر حتى خلات شعبها اقلب على شكارة حليب من لفجر او شوف تشوف او البرمانيين ما كلاو البنان حتى شرفوا .

  • لقمان
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:55

    القافلة تسير !!!
    رغم شراء الدمم و دعم اللوبيات بمال الشعب الجزائري الشقيق المضطهد ، و التلبيس على المجتمع الدولي باستعمال كل الطرق الخبيثة من النظام الجزائري الفاسد، لم ينجح ولو في مكسب واحد ، بل بالعكس من خسارة إلى خسارة، و المجتمع الجزائري يغلي من الداخل . يقول المثل المغربي “اش خاصك أ العريان، خاصني الخاتم امولاي.”
    منذ 45 سنة و الجزائر تنفق بسخاء و توظف كل ما تملك و لن تربح شبر من الصحراء بل تحمل على كاهلها نفقات المحتجزين و ازلامهم.
    المغاربة يقولون للنظام الجزائري هنيئا لكم بالبوليساريو ، إن شاء الله يبقوا عندكم حتى تكرهوا و تولوا بغيتو غير تهانوا منهم ،

  • نوض تشلل جا الماء
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:56

    الحمدالله على المناورات العسكرية الأمريكية المغربية في اقاليمنا الجنوبية والحمدالله على التطبيع مع اليهود والحمدالله على مشروع تقنين القنب الهندي والحمدلله على تحريك ملف سبتة ومليلية والحدود البحرية والحمدالله على افتتاح قنصليات في الجنوب واعودبالله، واعودبالله، واعودبالله من جار السوء .

  • driss
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:57

    قلت ان الجزاءر مشات للطوغو باش تجيب البنان لشعبها ولكن هي مشات خسرت فلوس البنان وخلات الشعب جيعان.

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:58

    ينفقون أموال الشعب الجزاءري في سبيل قضية خسارة جملة وتفصيلا…فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة…لم نر نظاما مريضا وعدوانيا عبيطا يبذر المال ويفرقه في القارات الخمس وشعبه في سغب العيش وضنكه مثل نظام الكابرانات العدواني …وهو يعلم أن المغرب عينه على صحراءه الشرقية المحتلة…وان التاريخ والجغرافيا والحجر والشجر والمدر كلهم يشهدون اننا دولة امتدت إلى السودان شرقا وبشار غربا والأندلس شمالا وانه ليس الا وليد احتلال عثماني وفرنسي والا فلا اصل له.

  • نور
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:59

    كان عليه أن يجوب هذه الدول لجلب الحليب و السميد والبنان وووووووووان ببحث عن الحلول لإخراج بلاده من الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يطالب بها الحراك.

  • Slimani Fatima
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 15:59

    جنرالات فرنسا الان مشغولون بالحفاظ على عروشهم…….اما قضية صحراء فهي من اختصاص المخابرات الفرنسية………والمخزن يرغب باستمرار مشكل صحراء……..لانها قضية مربحة……فهي من جهة تخدم جميع الأطراف …… الجنرالات و المخزن………انها لعبة عمرت طويلا……45سنة……

  • Said
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:03

    يقال عندنا في المغرب، ” اللي ماعنده هم تلده له حمارته” . وإذا بهذه المقولة الشعبية تسري على حكام البلد المجاور. فإذا تكلف هاؤلاء بالدعاية ليل نهار للبوليزاريو، فعلى الأقل ليوكلو البوليزاريو تسيير أمور حكومتهم اليومية لأن لهم متسع من الوقت الكافي.

  • La haine jusqu’au bout!!
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:07

    النظام العصاباتي الذي يحكم الجزائر يلعب آخر أوراقه لاقناع القوى الاستعمارية الاوروبية بانه يستحق دعمهم و بانه باق على العهد، عهد عرقلة تنمية شمال افريقيا و انهاك شعوبها.
    لكن الشعب الجزائري تكلم و صنع الحدث، حيث طالب و يطالب و سيطالب بتنحي العصابة التي تجثم على صدور شعوب شمال افريقيا كاملة.

    تبون مزور (الرئيس تبون مزور)
    جابوه العسكر. (أتى به العسكر)
    ما كاش الشرعية (ليست له شرعية)
    الشعب تحرر
    هو اللي يقرر
    دولة مدنية
    مدنية مدنية مدنية
    ماشي عسكرية عسكرية

    شعار تصدح به حناجر احرار الجزائر ، رجالا، نساء و اطفالا يوميا خاصة يومي الثلاثاء و الجمعة ، ذاخل البلاد و خارجها في مختلف عواصم العالم.
    و يفضح صمت دول عديدة رغم تقرير الامم المتحدة الذي يفضح الآلة القمعية لعصابة الجزائر، اقول بفضح ذاك الصمت تواطؤ مجموعة من الدول، كبف لا و هي تتلقى الملايير من الاموال التي يهربها جنرالات الجزائر و تحرك بها اقتصاداتها بينما لا يجد المواطن الجزائري سيولة في بلاده.(باستثناء المغرب الذي قرر عدم التذخل في الحراك الجزائري في اطار عدم التذخل في الشان الذاخلي للجار رغم عدوانية النظام الجزائ

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:10

    انما ينفقون اموالهم في الخراب والدمار ومن وراءهم شعب محتاج لتلك الاموال التي يبدرونها كيف يشاءون في زرع العداوة والبغضاء والحسد والانتقام على دولة لها مقام في العالم ومحبة واحترام يجب عليكم ان تاخدون رحمتا من امتكم المنكوبة المتضررة المحتاجة من كل شيء من عمل من اكل من مسكن ومن الرفاهية لكم الله يا شعب الجزائري الاحرار وخاصتا الحراك هم انشاء الله سيجلبون لكم الحرية والاطمئنان من ايدي الطغات الدين لا رحمة منهم لشعبهم المناضل هدوا الطغات لا يحترمونكم ولا يقدرونكم يشتغلون لانفسهم ومرتزقتهم التي جلبوها لكم انتم الاولى بهده الاموال انتم اصحابها والاموال تصرف من كل الطرق في العداء هل ليس لهم ضمير ام مادا نحن الشعب المغربي نحبكم في وجه الله ونتمنى لكم الخير والرفاهية والازدهار والتقدم الى الامام نحن معكم في كل شيء ادا اراد الشعب الحيات لا بد له الكفاح من الخائنين لامتهم اليكم الله يا شعب الجزائري

  • احمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:10

    مفهوم المناطق العازلة:
    عندما وقع الحسن الثاني رحمه الله مع الأمم المتحدة سنة 1991 توقيف الحرب مع جبهة البوليزاريوا وإنشاء منطقة عازلة تتولى الأمم المتحدة حراستها هذا الاتفاق كان رهين ومرتبط باثفاق آخر مع الجزائر هو احترام الحدود الموروثة من فرنسا واستغلال المشترك المنجم غار جبيلات في هذه ايام هناك اتفاقية بين جنرالات الجزائر والصين في استغلال هذا المنجم في نظري المنطقة العازلة لم يبقى لها أي معنى ومن حق المغرب انشاء جدار رملي ثاني يحدده مع الجزائر .

  • حسن
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:11

    النظام الجزائري مازال يجول من دولة إلى دولة بوقادوم وزير الخارجية النظام العسكري أو الرحال ابن بطوطة الجديد مازال يعتقد بأن الدول الإفريقية ستدعمه في قضية الصحراء المغربية ملف الصحراء المغربية إنتهى لدى أغلب الدول الإفريقية منذ اعتراف أميركا بمغربية الصحراء والغريب في الأمر الشعب الجزائري خرج إلى المظاهرات من أجل إسقاط النظام الباهث وشعراتهم الشعب يريد إسقاط النظام العسكري دولة مدنية ماشي عسكرية والنظام يحاول تصدير مشاكله إلى المغرب

  • laamirijolaly
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:11

    السي تبون راك ما عندك ما تصور من المغرب ليكن في علمك بأن الصحراء مغربية أحببت ام كرهت غير سير قلب على اللقاح الشعب الجزائري الجنرالات ديال الفيروس الجزائري راه المغرب أصعب عليكم والسي تبون انت ووزير الخارجية ديال الكدوب، وراكم ما عندك ما تصور من المغرب راه الصحراء مغربية

  • مغربي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:16

    لا حول ولا قوة إلا بالله،اللهم اكسر أعداء المغرب أينما كانوا.الجزائر تسطر أسوأ فقرات تاريخها اليوم وتدعم مجموعة من الخونة والمرتزقة والمغاربة لهم بالمرصاد.

  • touh
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:17

    L’Afrique a bien compris, que le Sahara est marocain, et le mouvement de ce régime algérien est connu de tous les pays du monde; C’est la tentative de s’emparer du Sahara du sud marocain connu sous le nom de désert occidental, et cela est dû à leur chasteté et à leur trahison, comme ce qu’ils ont fait dans le désert oriental marocain; Alors qu’ils rêvent des eaux de l’océan Atlantique, c’est leur compréhension. Les habitants sont sahraouis, répartis dans plusieurs pays du monde, pas seulement au Maroc. Le Sahara est marocain depuis longtemps, avant et après les conquêtes de l’Andalousie; Et le monde entier le sait

  • المواجهة وبالمرصاد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:30

    يجب ان نكون لهم بالمرصاد في الكبيرة والصغيرة في الداخل والخارج لكي نحاربهم من اعمالهم النكراء الضراء التي تمس بوطننا الغالي والمواجهة معهم في كل المناسبات وان لا نغفل عليهم انهم يعملون اعمال الشياطين التي تفسد ولا تصلح هم همهم تدليلنا بلا المغرب اقوى منهم في كل شيء الحمد الله كل شيء موجود عندنا لمدا نحن شعب محب للسلام والاطمئنان نحن امة مصلحة للجميع نحن امة الاسلام التي هي احسن من البعض الاخر الذي لا احترام ولا أنسانية اتمنى من ألشعب الجزائري ان يزور المغرب ومن بعد يحكم من المتقدم ومن المتاخر نحن محبكم في وجه الله وشهر رمضان قريب منى شهر الغفران وجمع الشمل وتوحيد الصفوف واقبال على اعمال الخير كنتم خير امة اخرجت للناس تاتون بالمعروف وتنهون عن المكر

  • جمال
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:31

    “من يكمل افريقيا يطلع للمريخ” فالصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ابد الابدين.

  • صحراوي علوي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:43

    لقد تغيرت الموازين الدولية وصارت معظم الدول تنهج النظرية العسكرية تمام كما تفعل روسيا وتركيا وإيران وعلى المغرب ان ينهج نفس الاستراتيجية نمتلك جيش قوي وجماهير شعبية مستعدة للمون من اجل الوطن يجب اجتياح المناطق العازلة ودخول الكويرة وحشد القوات امام الاعداء سواء في الثغور الشمالية سبة ومليلية والجزر الخالدات والجزر الجعفرية ولما لا اجتياح موريتانيا جنوب الى نهر السنغال الحدود التاريخية للملكة المغربية تمام كما فعلت تركيا في قرة باغ وحاول العالم معاقبتها ولكنه لم يستطع ونحن نستطيع تهديد المجتمع الدولي بغلق معبر جبل الطارق ونعيد امجاد الاجداد

  • مغربي 1987
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:43

    الدول الافريقية الا لقات ماتحلب من الجزائر غادي تحلب. و ماتبقى من موارد الجزائر لم يعد يكفي الفقاقير الذين عليهم الخروج ضد هدا العبث قبل ان تسود المجاعة و يضيع مع تبقى من مواردهم و رزق ابناءهم و احفادهم. شراء الذمم و رشوة الدول لهدف خيالي لا يستفيد منه الشعب و لكنه يضع شماعة للبقاء في السلطة

  • نوري و الحكة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:46

    جنرالاتكم صنعوا صنما من ورق و ساروا يعبدوه و يجوبون بقاع الأرض للبحت عن مريدين و المؤيدين، شكرا على اهتمامك بلحكة

  • لن نسكتو.ابدا
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:55

    ياعسكر الضلم يامن رجع الشعب الجزاءري يجري وراء لقمة العيش..شعب..له ترواته النفطية…والغاز….وغير دلك….وهاهو الان اصبح….عاجز عن توفير العيش …لشعبه عاجز عن كدلك عن اللقاح…الى اين انتم داهبون ياجنرالات بهدا الشعب الشقيق…..اكلتم..تروات…البلاد…ولا زلتم تلقون الاموال..الباهضة .الى المرتزقة. عصابة الارهابين من اجل..قضية ليس لكم..فيها..شيء…لا من قريب ولا من بعيد..الا .الكره…والحسد الساكن في عقولكم..ياجنرالات الدل والبهدااة …اين ماصالح الشعب…اين العيش الكريم اين الحليب للاطفال..الصغار…اين دقيق السميد..اين حوث السردين ..زيد وزيد…الخ…….. الجزاءر..اصبح شعبها يطوف فالشواريغ يطالب…بالدموقراطية….العيش الكريم…اين .دهبت.تروات الشعب الجزاءري….شعب بريد اسقاط نضام العسكر….بريدها مدنية حرة حرة جزاءر..وشعبها لازال مستعمر من طرف العسكر……نريد الديموقراطية….

  • أحمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 16:59

    كنقولو بالدارجة المغربية لفجهدك ديرو
    هاد الدزاير أكثر من حمقين إمشيو فين ما عجبهم لي عطا الله أعطاه الصحراء مغربية بشهادة جميع الدول ومجلس الأمن والأمم المتحدة وأمريكا وووو
    بقى ليهم غير مستشفى الأمراض العقلية ( برشيد ) إلى معندهمش إجيو عندنا ندخلوهم ليه

  • فكاهي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:01

    تلفو الطرقات للعصابة العسكرية، حصلو مع الحراك، ما عرفوش منين يبداو باش يفكو لفضيحة الداخلية، بقى لهم غي ملف الصحراء لعل ولا عسى يلاهيو به شوية الشعب على التظاهرات.

  • medsghi
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:08

    كل ما تقوم به الجزاءر هو في مصلحة المغرب عندما تاتي إلى أي دولة في العالم سواء في افيريقيا او غيرها وهمها الاول هو الصحراء المغربية من تم تفهم هده الدولة ان المشكل هو الجزاءر لان سفر كل الدول إلى الدول الأخرى هو البحت عن الاستتمار والتعاون التبادل التجاري اما الجزاءر تدهب الى البحت عمن يعترف لها بصنيعتها وتدفع له الاموال وهدا في مصلحة المغرب اتركوهم في غباءهم لعل كل ما تقوم به الجزاءر هو خير للمغرب

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:23

    نظام الجزائر يجوب القارة السمراء في مناورة جديدة ضد مغربية الصحراء…..و لو تحرثوا ارض افريقيا كلها لا تحصدوا الا الخسارة تلو الاخرى يا اعداء المغرب ( يا اخبث دولة في الكون )

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:32

    نظام العسكر البائد يلعب اخر اوراقه الفاشلة .مهما فعل هذا النظام الذي يصرف الملايير من اموال الشعب الجزائري على قطاع الطرق واتباعهم ،فان الصحراء مغربية والسكان المحتجزين فوق تراب العسكر سيعودون الى وطنهم أما قطاع الطرق فسيحاكمون بتهمة مس أمن الدولة المغربية .

  • عروب
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:35

    نطالب الحكومة المغربية بقطع العلاقات مع العصابة الحاكمة في الجزائر أو على الاقل وقف الاتصال مع سفاراتها و قتصلياتها و تمثيلياتها الموجودة فوق التراب المغربي

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:37

    التعاون الثناءي بالنسبة لهم هو
    واش بغيتو شي فليسات
    و لكن اغلبية الرؤساء الافارقة تغيرت عقليتهم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:44

    المهم المغرب يسكت و في غفلة منهم يفاجءهم بقنصلية او بفضح الاعيبها الصبيانية

  • يوسف
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:50

    قال الله سبحانه و تعالى ان الدين كفروا ينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون وبالا عليهم ثم يغلبون …صدق الله العظيم اتسال لمادا لا يقوم المغرب بالمثل لان هدا الجار هو العدو يجب دعم القبايل بكل الوسائل و الطرق و دعم المزاب و الطوارق و تشتيت هدا الكيان الدي صنعته فرنسا لتمزيق الامة الاسلامية …المغرب اصبح يتحدى الامم الكبرى و لا يرضخ للتفاهات المانيا جعلها لم المغرب تعرف قدرها امريكا تجري مناورات ضخمة قبالة جزر الكناري مع المغرب و يمشاركة اضخم حاملة الطائرات و اتمنى صادقا ان يمنضم المغرب الى تحالف تقوده اسرائيل و بريطانيا حينها سيعلم احفاد الاتراك و فرنسا اي منقلب سينقلبون انها الامبراطورية الشريفة قرون من المجد و الحضارة و العز و لا عزاء للغدارين.شكرا هسبريس.

  • amine
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 17:59

    je n’ai jamais vu ou entdu un tel system qui deteste un autre tel que lalgerie detestant le maroc
    ils detestent le maroc un million de fois que Israel, maintenant je poeux dire avec confidence que l’algerie est la cause de tous les problems dans le continet d’afrique, ce pays ne doit meme pas existait c est Israel qui devrait existait au moins Israle travaillent fort dans tous les domaines

  • touhali
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 18:16

    أفريقيا أفهمت جيداً، أن صحراء هي مغربية، وتحرك نظام الجزائري هذافه معروف لدى جميع دول العالم؛ هو محاولات إستيﻻ على صحراء الجنوبية المغربية المعروفة بلغربية، وذالك بما لديهما من خزعبلات، والغدر، مثل مافاعلوا بالصحراء الشرقية المغربية؛ كما يحلمون كذلك بمياه المحيط الأطلسي، هذا هو هذافهم. الشعب صحراوي يمتد عبر عدد من الدول العالم ليس المغرب فقط. الصحراء مغربية مند زمان، قبل فتوحات ﻷندلوسية وبعدها؛ وكل العالم يعرف ذالك.

  • المواطن الأفريقي الحر
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 18:56

    نظام الجزائر بشقيه المدني و العسكري بقيادة الكابران “الشريحة” حاكم البلاد الفعلي، هو في الحقيقة وبدون مبالغة فيروس أخطر من جائحة كورونا كوفيد 19 و حتى من سلالته المتحورة الجديدة. وجب على المغرب خصوصا وكل الجيران بشمال أفريقيا و بإفريقيا بكاملها عموما بما فيهم الشعب الجزائري الحر محاصرته بشتى الوسائل ليندثر قبل أن ينتشر داخل القارة بأكملها فنصبح أمام كارثة وبائية يصعب الخروج منها بسلام. فعوض أن يذهب هذا اللانظام لإفريقيا للبحث عن البنان الموجود هناك بكثرة يأكله غي القرود في الغابات لجلبه لشعبه الذي لم يجد ولو رائحته لإستنشاقها، فهاهو يجري وسط أدغالها لأجل صحراء المغرب قصد الإستحواد عليها لمصلحته الخاصة كما فعل مع ثروات شعب الجزائر. فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم جميعا و اكفنا و اكفي الشعب الجزائري الحر شرهم و أبعد عنا و عنه كذلك دائهم و بلائهم و أمحي يا رب أثرهم من الكرة الأرضية إنك أنت السميع المجيب.

  • خريبگي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 19:03

    اقسم بالله ان حكام الجزائر قد فقدوا عقولهم وأصبحوا لا يركزون في ما يفعلون…
    فيروس أفريقيا قد اشرف على نهايته… وما تحركاته الا مثل رقصة الديك المذبوح…

  • محسن
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 19:18

    بعد تضييق الخناق على المرتزقة ببناء جدار امني جديد لمنعهم التحرك داخل المناطق العازلة انقلب السحر على الساحر حيث الجزائر حصلات فالمرتزقة وتريد التخلص منهم لان الشعب عرف اين تذهب امواله.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 20:09

    عجبا لهذه الدبلوماسية الهزيلة والتافهة، لو كنت مكان بوقادوم لما ضيعت ثمن تذكرة الطائرة للذهاب الى الطوغو وما أدراك مالطوغو أصدقاء المغرب منذ زمن الرئيس الراحل الحاج عمر بونغو الصديق الوفي للحسن التاني رحمه الله …

  • وجدي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 20:32

    نظام ديكتاتوري عسكري متسلط يعيش أيامه الأخيرة، الجزائر تغلي والثورة مستمرة شعارها مدنية ماشي عسكرية، والشيوخ العجزة كابرانات فرنسا إلى المزبلة وتاجر الكوكايين صاحب ٧قناطير طبون وعائلته يتكلم عن الصحراء بدون حشمة ولا حياء. مشاهد يستحيي منها حتى الشيطان .لن تفلت من العقاب كسابقيك، إنها مسألة وقت فقط.

  • لم يدرك جنرالات...
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 20:41

    …الجزائر ان العالم تغير بعد سقوط جدار برلين 1989 وانهيار المعسكر السوفياتي 1990 وفشل تجربة الاقتصاد الاشتراكي البيروقراطي في العالم .
    وان البلدان الاوروبية تسعى الى استثباب الأمن في الضفة الجنوبية للبحر المتوسط قصد التخفيف من ظاهرة الهجرة.
    كما انها تتخوف من النزاعات المسلحة التي تفرخ الإرهابيين.
    دبلوماسية حكام الجزائر تقادمت و تجاوزها التاريخ و لن تجد اذانا صاغية ولو جالت العالم كله.

  • عمار البستاني
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 20:53

    لا يجوب و لاهم يحزنون. يدافع عن مصالحه بكرامة
    كبف تصفون من هرول الى التطبيع مع كيان يقتل الابرياء بتغريدة على تويتر و يريد الاختباء وراء حراك ثوري من مقدساته الدفاع عن المظلومين
    خزعبلاتكم لم يبقى لها الا ايام

  • منير
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 21:13

    النظام كما يحلو لكم الجزاءري يجوب افريقيا خبر جد عادي عند كل الدنيا و مر مرور الكرام
    الصفقة مع ترامب بتغريدة حبست انفاس المسلمين و العرب في العالم و اكاد اجزم انه حتى الاطفال تابعوها بغضب شديد. خليكم واقعيين
    كل شيء باين

  • الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:43

    معندو ما يعمل هاد الخوا خوا نفعله الله

  • كريم العربي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:03

    أرى أن الجنيرالات هزو شكارتهم التي بها ملف واحد ديال ميليشيات البوليزيرو و كيدورو يسعاو شي “شبه مساندة”.
    أما الأموال التي يجب صرفها على الجزائريين فهي لاتزال توزع على مرتزقة المخيمات. كما نقول “فلوس اللبان داهم زعطوط”

  • هذا هو الحل الأمثل.
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:07

    بعد الحكم الأخير الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ – الذي تم التأكيد من خلاله على عدم توفر كيان البوليساريو على الصفة والأهلية لتمثيل سكان الأقاليم الصحراوية المغربية، واعتبار أن توفره على صفة سياسية للتفاوض لا يعني توفره على أهلية التمثيل الحقيقي لسكان الصحراء المغربية –
    لم يتبق للمغرب إلا أن ينزل بثقله السياسي والديبلوماسي لطرد كيان العصابات من الاتحاد الإفريقي بحجة عدم توفره على الصفة التمثيلية القانونية لسكان الأقاليم الصحراوية المغربية، ولا كونه ناطقا رسميا باسمهم،ولا هم صحراويون مغاربة أصلا.
    إذن، ما محلهم من الإعراب في هذه الهيأة؟؟؟ وهل يصح قانونيا ايواؤهم فيها وهم مجرد عصابة صعاليك إرهابيين خارجين عن القانون؟؟؟

  • أحمد بومفتاح
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:17

    أظن أنه آخر تدخل له، مع العلم أن مجلس الأمن والسلم الإفريقي لا دخل له في الموضوع. فلماذا إثارته أمام الدول الواعية والعارفة والموافقة على القرار الذي سبق اتخاده بموريتانيا. لست أدري إن أمكنني تسمية هذا التصرف بالغباء أو بالعمد، خاصة وأنه لن يجد لمطلبه أي ردٍّ من لدن الحضور.
    فليعلم بأن الموضوع لا يحتاج للتفاوض. لماذا ؟. لأن من ادعى المظلومية من صنيعتكم في خدمتكم إنتهى به المطاف بقطع الطريق والإرهاب المسلح. فمع من يكون التفاوض ؟
    زِد على ذلك، أيها الرئيس الذي يدعي بإلحاح الدفاع عن تقرير المصير للشعوب، بالله عليك ” أنظر لسلمك الإداري، سترى شعبا يطالب بالإستقلال “. فما هو ردّك ؟.
    أما الصحراء، فهي في مغربها شرعاً، جغرافيّاً، وتاريخيّاً. إنك معذور لأنك ليس لك تاريخ يذكر ما قبل 1962.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:59

    …المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.اما النظام الستاليني الجزائري فاليواصل تبذير اموال شعبه على قضية خاسرة لم يجن منها الا الخيبات على مدار 45 سنة.من جهة اخرى منذ اعتراف امريكا بمغربية الصحراء اصيب النظام الفاشي الجزائري بهستيريا غير مسبوقة.وكما يقول الميل القافلة تسير والكلاب تنبح…..قطار TGV.المغرب اقلع وحرق المراحل.والجار الغذار لا يزال في ضلاله القديم يراهن على السراب….والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.الى ان يرث الله الارض ومن عليها….

  • ولد حميدو
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 00:11

    حدفوا اخبار البطولات الوهمية بعد ان فشلت الخطة و الان سيرجعون للرحلات المكوكية و الفرق ان الاولى لا تكلف كثيرا فقط بعض الممثلين و مفرقعات عاشوراء اما خطة الاتصالات و الخراءط خصهم بزاف ديال الدولار فحتى و ان كان فاصل فهل البوليزاريو يعيش في الجنوب المغربي

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 08:34

    نظام شنقريحة الذي يقول ويؤكد بأنه سليل نظام بن بلة بومدين.هو نفسه الذي امضى اتفاقية سرية مع فرنسا وهو من وافق على ان تجري فرنسا تجارب نووية في الجزائر بعد خروج فرنسا من الجزائر 1962.ففرنسا أجرت تجارب نووية سنة 1962 و63و64و65و67 وبموافقة تامة من الحكومة الجزائرية،اذن من المسؤول؟اليس النظام الجزايري؟ ومع ذلك يتشدقون لمطالبة فرنسا بالإفراج عن الأرشيف!!

  • حمدي سلامة
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 10:48

    كل الدول العربية يوحدها الدين اولا..ثم اللغة ثانيا و الموقع الجغرافي..بوسط العالم ..اي شمال ايفريقيا و الشرق الاوسط..طبعا الخطر الذي ياتي من شرق تونس و عدا الجزائر و المغرب فهو ان الاخيرين تركيزهما منصب على الحاجة و اوروبا….قليل ما نسمع عن زيارات مسؤولين مغاربة كل ..الى دول الصراع العربي..بتفكير ساذج قليلا…اذا كانت كل الدول تصنع فمن سيستهلك …ما الذي يميز على حذى دول كل دولة بالعالم …الصناعة و الجيش القوي و الامان ..هل هناك حقا ..

  • ابن
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 11:07

    حكام الجزائر إللي في الحقيقة الغير الشرعيين أصبحوا سجناء خطتهم المافيوزية كانوا يسعون الى افلاس المغرب وزعزعة استقراره ، نحن اليوم نلاحظ انهم يعيشون فوق بركان يزودونه وقود العداء والحقد والكراهية يقترب من الانفجار قريبًا سنرى شتاتهم مترامي في كل الدنياء الى الجحيم

  • Smail
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 12:04

    بوقادوم و مع نظامه حسب الجزائريين أنفسهم لا يمثل الجزائر هذا النظام سوف لن يغري أحدا في إفريقيا و لا في أي مكان آخر إنه يتظاهر فقط بأنه لا زال حيا.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز