نظرية المؤامرة .. رئيس مجلس الأمة الجزائري يبث سموم العداء ضد المغرب

نظرية المؤامرة .. رئيس مجلس الأمة الجزائري يبث سموم العداء ضد المغرب
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 9 ماي 2021 - 09:00

انضاف رئيس مجلس الأمة الجزائري، صلاح قوجيل، إلى سرب الذين يشنون حملة العداء على المملكة، حيث قال إن المغرب يعادي بلاده، وأَن “التقارب المغربي الإسرائيلي يؤكد تشابه البلدين في احتلال أراض غيرهما”، بعتبيره المستفز.

ولم يقف المسؤول نفسه عند هذا الحد، حيث أكد في حوار مع جريدة “ليكسبريسيون” الجزائرية، أن “هناك استهدافا للجزائر من لدن المغرب، الذي يستعمل إسرائيل كفزاعة”.

ويحاول المسؤولون الجزائريون، من خلال تصريحاتهم، رمي الكرة في اتجاه المغرب، عبر الترويج للمؤامرة، في خطوة تروم إلهاء الشعب الجزائري وصرف انتباهه عن المشاكل الاجتماعية والسياسية التي تتخبط فيها البلاد.

وفي هذا الصدد أوضح عبد الفتاح الفاتيحي، الباحث في شؤون الصحراء، أن النظام الجزائري يستمر، من خلال أحد أبواقه، في الترويج لدعاية المؤامرة التي تستهدف الجزائر، في الوقت الذي يزداد الواقع الجزائري قتامة بسبب إيديولوجيا مقيتة تسيء إلى قيم الجوار.

وأضاف الباحث المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المسؤولين الجزائريين يصدرون أزمتهم الداخلية ومطالب الحراك إلى الخارج، قائلا إن “حراس هيكل النظام الجزائري ألفوا أن يرحلوا أسباب الأزمة الداخلية ومطالب الحراك الشعبي إلى عدو وهمي هو المغرب”.

وأشار الفاتيحي إلى أن المسؤولين الجزائريين، في محاولة لترجيح نظرية المؤامرة، يربطون بين المغرب وإسرائيل، معتبرين أن “قدر الجزائر مواجهة هذين العدوين الوهميين”.

وأكد الباحث ذاته أن الربط الذي تريده عصابة شنقريحة “لا يجد قبولا حتى من قبل الداخل الجزائري، وهو ما يعني أن الاحتماء بنظرية المؤامرة اختيار عقيم وسينكشف زيفه في المستقبل”.

وأضاف الفاتيحي أن المغرب ظل يتوجه إلى المستقبل، مشيرا إلى أن “سياسة اليد المدودة إلى الجزائر لا تزال مستمرة لتحقيق رهانات الشعوب المغاربية، وتوزيع الاتهامات المجانية من لدن قيادات النظام الجزائري لن تخدم الحتمية التاريخية للبلدين، سيما أنها تستهدف خلق احتقان بين شعبين يرتبطان بالكثير من قيم الأخوة”.

واعتبر المتحدث نفسه أن ترحيل مشاكل الداخل الجزائري إلى الخارج، لاسيما في اتجاه المغرب، بادعاء تهريب المخدرات أو ادعاء التوسع على حساب الصحراء أو ادعاء التنسيق ضدها مع عدو وهمي يتمثله اليوم النظام الجزائري في اتفاق استئناف المغرب للعلاقات مع إسرائيل “يكشف حجم التماهي مع تأويلات تزيد من غشاوة مقاربة الجزائر السياسية في علاقاتها الدولية، خاصة مع جارتها المملكة المغربية، التي كثيرا ما طالبتها بضرورة تطبيع العلاقات البينية”.

‫تعليقات الزوار

221
  • fouad
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:06

    ماذا نفعل وقد ابتلانا الله بجار جرتومة

  • اشرف
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:09

    يجب على المملكة المغربية أن لا تهتم بكلام الأغبياء والحمقى خير جواب على هؤولاء الأغبياء هو تجاهلهم

  • MAROCAIN du Maroc
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:10

    هذا حال اللي مريض بالزهايمر .الرجل 91سنة كيخرف هههههه.ريءس برلمان الزريبة.

  • arifi Abdo
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:10

    الجزاءر مستهدفة من الداخل وليس الخارج وبالضبط من العصابة كما سماها الشعب الجزائري الجاتمة على نفسه فدوام الحال من المحال سيأتي يوم وتتحقق مطالب الشعب الجزائري اما العصابة الخبيثة فمصيرها الزوال وعند الله عز وجل تاخد جزاء خيبتها وجبروتها

  • محمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:10

    هذا الرجل عمره اكثر من 90 سنة مريض بالخرف و عائلته حجزوا عليه لانه لا يعرف ماذا يقول و ماذا يفعل

  • ام اية
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:14

    حسبنا الله في جيران السوء …ابتلينا بشر البلية قلوب سوداء و عقول متحجرة

  • منير
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:14

    إوا آش درتو منين كنا قاطعين مع إسرائيل.. ياك العداء هو العداء .. أنتم غرستم شجرة العداء مع المغرب و ما كتكابلوها غي هي..لا شغل لا مشغلة..

  • أين الغرابة ؟
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:16

    لا شيء غريب هنا، فگوجيل عضو آخر من أعضاء العصابة .
    الشعب الجزائري لا يعترف بانتخابات و منتخبي العصابة
    الشعب الجزائري في الشارع بنادي بتنحي النظام باكمله، من بمقل گوجبا ولا غيره

  • hmayttimohamed
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:17

    المغرب كبير عليك راقب بلادك مصحف كم وخواتاتك

  • العياشي
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:18

    كفانا من الايادي الممدودة. لتبقى الحدود مغلوقة و محصنة الى الابد. وجب تحصين المملكة الشريفة بتمديد الجدار الامني الدفاعي من الصحراء المغربية الى حدود وجدة السعيدية. لا يرجى منهم الا الحقد و الكراهية و الدساءس الخبيثة. هاذه هي ثقافتهم وبس.

  • لصوص قصر مرداية .
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:18

    السؤال المطروح هنا هو : أين هي ملايير النفط والغاز المسال التي تعرضت للنهب لسنوات ؟ في الوقت الذي لا يجد لشعب الجزائري وشبابه إلا ركوب البحر بحثا عن الكرامة .

  • خليل هولاندا
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:20

    النظام الحزاءري لا يفهم كلام تطبيع العلاقات حسن الجوار. اليد المدود للمغرب كل هذا خزعبلات تتكلمون عليها
    نظام يسخر كل طاقاته الاقتصادية والمالية والسياسية من اجل تمزيق المغرب تم طرده المغاربة واخرها العوجة وها هو يضغط على موريتانيا ويمدها بالسلاح لكي لا يدخل الى الكويرة
    لغتكم ايها السادة لغة خشبية
    هذا النظام يجب ان يعامل بالمتل والصرامة والقوة والحزم نحن المغاربة يجب ان نعمل استفتاء. هل نريد علافةًمع هذا النظام ام لا.؟
    لا نريد اي تقارب مع هذا النظام الهواري
    لا نريد فتح الحدود لا نريد اي تقارب
    الشعب الحزاءري بنفسه قادر ان يرمي هذا النظام في مزبلة التاريخ،
    اما التقارب المغربي الاسرائيلي فهو يصب في السياسة السليمة للمغرب والمغرب حر في ارادته
    ايها المحللون لا نريد منكم تكرار الاقوال حول اليد المزودة والسلم وحسن الجوار الخ هذا النظامً يجب ان نضعه في حدوده وان يعرف ان المغرب له ابناءه وان لا نعترف او نقترب من هذا النظام الذي فاق قساوته في السرقة والقمع ويتشابه مع كوريا الشمالية

  • Salah
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:21

    هده الخرجات اصبحت مؤلوفة فهي لكراكيز محسوبة على عصابة كابرنات فرنسا من عهد بوخروبة الى عهد احسن منظومة صحية في افريقيا ههههههه

  • محمدين
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:21

    بوق العسكر “قوجيل” هو مصاب بالزهايمر وهو لم يجري أي لقاء صحفي مع الجريدة المذكورة بل هذه الأخيرة توصلت بقصاصة من العسكر ونشرتها باسمه وذلك للدلالة أن “ممثلي الشعب” الذين وصلوا بالتزوير لديهم نفس مواقف الطغمة العسكرية الحاكمة في جارة الشر

  • العين بالعين
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:23

    كيف يتحدث هذا المخادع عن احتلال الأراضي من طرف المغرب الذي لم يقم إلا باستكمال وحدته الترابية وتصفية الإستعمار من إجزاء من ترابه ومازالت أخرى تنتظر ونسي أن الجدزائر التي صنعت من طرف الإستعمار الفرنسي باقتطاع أراضي دول الجوار مازالت تدافع عن الحدود الموروثة عن الإستعمار في المحافل الدولية .لا لشيء إلا حكام جارة السوء والسائرين في فلكهم أن الأراضي المحسوبة على الجزائر ليست لها كاملة بل هي مبنية من طرف المستعمر لأنه لم يكن يريد أنيسلمها لأحد لأن لا هوية تناريخية لها . وحين سلمها سلمها لكباناته التي مازالت تقدم لها خدامت إلى يومنا هذا.

  • نواديبو
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:23

    لحد علمي فإن الجزائر من تحتل أرض مغربية
    إنتهى حلم ممر الى المحيط عن طريق المغرب أكيد أنكم ستحاولون خلق جمهورية وهمية لموريطانيا لتحقيق ذلك

  • اطلس
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:23

    الجسم المغربي اعتاد على هذا السم وأصبحت له مناعة فعّالة مقاومة لكل السموم الجزائرية .فلا خوف علينا من سموم الغدر والحقد والعداء التي تبثها العدو الحاقد الدموي فلدينا الرجال أحفاد البطل إدريس بن عمر اسكنه الله واسكن باقي الشهداء جنودنا الذي تصدوا لسموم العصابات فسيح الجنان.

  • mazagansaid1
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:26

    هاد العسكر حفلات ليهم النقشة والمغرب والمغرب وناسين مشاكل الشعب الجزائري.راه المغرب والحمد لله عند ملك وشعب ملتحمين يعني امسودين.
    قافلة الخير والتنمية والخمير تسير تحت رعاية الملك .

    الله استرنا دنيا واخره.

  • شلفي
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:26

    بعيدا عن تصدير الأزمات من كلا الطرفين للآخر بينما ينعم الحكام و أقاربهم في رغد العيش و الشعوب ليس لها الحق في المطالبة بالحقوق المشروعة، أريد أن أطرح سؤالا واحدا لصاحب المقال، ألم تر ماذا يقع للمقدسيين من ترويع و تشريد و تقتيل بينما هم فقط يصلون في أولى القبلتين و ثالث الحرمين من طرف ملقطي العالم الصهاينة أعداء الله و الرسول و أعداء الإسلام، ألم يحز في نفسك أن نظامك الذي تدافع عنه يعترف بهذا الكيان اللقيط و بالتالي يدعم ما يحصل للشعب الفلسطيني من طرف هؤلاء الحثالة الأوغاد؟! ألم يقل رب العزة الذي عرج برسوله صلى الله عليه وسلم من على صخر في قبة المقدس و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم؟

  • متتبع
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:28

    مقارنة اسرائيل والجزائر كمقارنة الحصان مع الحمار فأين للجزائر من ديموقراطية اسرائيل وتقدم اسرائيل واقتصادها وان كان المغرب قد اعاد العلاقات مع اسرائيل لانه لم يجد خيرا من جيران السوءالذين يحيطون بنا من كل الجوانب رغم اليد المغربية الممدودة لهم وان استقوينا بإسرائيل وان كان المغرب لايحتاج لذلك فالجزائر هي الاخرى تستقوي بدولة سفاحة تقتل السوريين وغيرهم وهي روسيا.

  • تراب المغرب الحبيب
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:30

    كانت لي الثقة الكاملة في ان الصحراء مغربية و كنت من المدافعين عنها لان فيها دفاع عن الوطن
    التطبيع قلب المفاهيم،
    Qui ressemble s’assemble !
    المشكل ان نتنياهو رغم الذل و الصغار الذي ابداه المغرب،
    اظهر في الاعلام خريطة المغرب مبتورة وهو يبتسم، مشيرا اىا ان الركوع لهم كان بدون شروط عكس ما قاله الاعلام مقابل الصحراء
    حتى يهود المغرب الذين رحلوا اليها لم تعتبرهم اسرائيل يهودا و قبل ان ترحلهم اليها طلبت من كل الاسرائيليين ان يتعاملوا بحذر ولا يختلطوا مع من ستاتي بهم من المغرب لانهم ليسوا يهودا واضعة اياهم في الصف الامامي مع الفلسطينيين لحماية من تعتبرهم يهودا حقيقيين،
    وصفت اسرائيل يهود المغرب بالمتسخين والمقملين والذين يحملون امراضا معدية…. هذا فيي الاعلام وما زال في الارشيف، الى حين نهوض النهضة نهضة الفهود السود،

  • قريبا
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:30

    قريبا وباذن الله تعالى سيجد هذا الشخص وباقي ازلام العصابة أنفسهم وراء القضبان ومعهم ابناء لقيطة تندوف بعد انتصار ثورة الحراك السلمي الكاسح . فالحراكيون الجزائريون اقسموا على ذلك ،والمسألة لم تعد سوى مسألة وقت .

  • marroqui
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:33

    la haine envers le Maroc est sans égale valeur
    je leur souhaite longue vie et je souhaite au régime algérien la longévité comme cela le pays restera un pays sous développé et on le dépassera de beaucoup plus que maintenant
    j’espère que nos enfants vivront dans un Maroc riche et prospéré de Tanger a Legouira et de rabat a Tindouf

  • أبو امحمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:34

    إن ينصركم الله فلا غالب لكم.صدق الله العظيم

  • ملاحظ
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:35

    يجب على حكام الجزائر قراءة التاريخ ويستخرجون النتائج. دولة عمرها حوالي اربعة عشر قرنا ودولة ظهرت في القرن الماضي ياللجهل…..

  • دول مغاربية
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:36

    مع ظهور الطقات المتجددة، بترول لن يبقى الدول تستورده كما كان، الدول التي ليس له بديل عنه، في المستقبل سوف تلقى مشاكل كثيرة سوف تعود الى الصفر، ما لم تستتمر في العنصر البشري و تنوع اقتصادها، عكس المغرب شيكون له شأن كبير في المستقبل انها الحقيقة، رغم اننا نحن المغاربة لا نرى الفرق و لاكن من ياتي من الخارج يلاحظ فرق شاشع بين مغرب اليوم و الامس، لا روبما الغذ سوف ننافس اوروبا. مغرب علاقات مهمة(دول خليج، اوروبا، امريكا،..)

  • عابر سبيل
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:39

    ابلانا الله تعالى في جار السوء وهنا لا اتكلم عن الشعب الجزائري طبعا …وياما مد لهم المللك في عدة خطاباته يده لصلح والتعاون وطي صفحة الماضي حتى ياءس منهم ولاكن لا حياة لمن تنادي …وهم مصرون على عداءهم لوحدتتا الترابية ولكل مصالحنا الخارجية وهاده هي عقيدتهم المنبتقة من الشيوعية المتوحشة.

  • رابح
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:40

    انها الحقيقة … ياصدقاء اسراءيل ….
    المحلل الاستراتيجي المخزني ..ههه يقول اليد مازالت مفتوحة نحو الجزاءر……..نعم هي مفتوحة نحو فتح الحدود الجزاءرية…….للاستفادة من المواد المدعمة …هههه..
    نقول للمحللين الاستراتيجين المخزنيين… ان الحكومة وااشعب الجزاءري لا يريد فتح الحدود ولن يفتحها ابدا ………ابحثو عن حل اخر وحدود اخرى تقتاتون منها ……..

  • ياس
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:41

    لا أفهم المغرب يطلب سحب السفيرة المغربية من ألمانيا والضغط على إسبانيا بسبب أقاليمنا الجنوبية.
    وما زال يقيم علاقات دبلوماسية ويساعد على تصدير الغاز الذي يضخ أموال لحكومة أو عصابة جراننا وبالتالي دعمهم ضد إخواننا الشعب الجزائري.
    أظن أنه قد حان الوقت لحكومتنا بقطع أي اتصال مع العصابة التي تحكم الشعب الجزائري حتى يأتي إخواننا الجزائريين بحكومة تراعي الجوار.

  • عبداللطيف rabat
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:41

    الأكاذيب التي يروج لها حكام الجزائر تجاه المغرب وإسرائيل لإلهاء الشعب الجزائري بوجود عدو خارجي وببمؤامرة تحاك ضد بلادهم ماهي إلاصيحة في واد تنضاف إلى أكذوبة روايةابن بطوش في بلاد الأندلس.

  • مماد الادريسي
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:42

    تصريحه الباطل ، هو عربون اخلاص وانبطاح لاسياده الجنرالات الذين يحكمون الجزائر تحت صياط القمع والاكراه.

  • تامزغا هي الحل
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:44

    نعم هناك مؤامرة، بل مؤامرات: مؤامرة على الشعب الجزائري حتى لا ياخذ زمام اموره في يده. مؤامرة حتى تبقى طغمة العسكر متحكمة في البلاد. مؤامرة حتى يبقى التخلف يخدم اجندات من لا يريد التقدم لهذا الشعب الابي. مؤامرة حتى لا تتوحد كلمة تامزغا او المغرب الكبير او شمال افريقيا، كما تشاؤون. مؤامرة حتى تبقى شعوب هذه المنطقة منعزلين في جزر ضيقة عوض افاق التاخي والتعاون والتازر. مؤامرة لا يفرح لها الا اعداء شعوب هذه المنطقة. مؤامرة حتى تفوت عليهم فرص العيش في كرامة وسلام ووئام وطمأنينة…. ومن يا ترى يغدي كل هذه المؤامرات: من يشير بالبنان تفضحه سبابته. لنحلل بعض الشئ: يقولون المروك مروجي الحشيش، ثم ينصبون رئيس مروج كوكايين. يقولون المغرب توسعي، ثم يتوسعون على حساب الفلاحين المغاربة في الحدود…الخ ….الخ….فهم تسطا؟ لا، لا، لا، كل شيء باين. يشيرون بالبنان وتفضحهم السبابة.

  • العايق الفايق
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:45

    معاداة المغرب هي بمثابة تاشيرة -فيزا- للراغبين نيل ثقة عسكر الجزاءر اذناب فرنسا .لكي يرضى عليك سيء الذكر شنقريحة وقبيح الوجه تبون لابد ان تظهر ان عقيدتك في الحياة هي كراهية المغرب اللهم انصر المملكة الشريفة واجعل كيد جارة السوء الدولة العدوة في نحرها

  • Mourad
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:46

    Quand on ne trouve pas de solutions à ses problèmes, on leur cherche un coupable.

  • مرباح
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:48

    الحبل يشتد و يشتد على العصابة الناهبة لثروات الشعب الجزائري الشقيق ، و نظرية المؤامرة التي يستعملها نظام شنقريحة اصبحت مكشوفة للعيان ، وما على العصابة المجرمة الا جمع الحقائب و الهروب الى الخارج في انتظار محاكمتها و الحكم بالاعدام

  • مراقب مروكي
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:51

    ما هو اهم هو أن سكان إقليم العرجة نواحي فكيك اصبحوا بدون ممتلكاتهم وهم ينتظرون التعويض من المغرب الذي وعد سكان المطرودين من الجزائر .إضافة إلى ذلك سكان مدينة المضيق وسكان الناضور الذين ينتظرون التعويض عن اقفال المعابر الحدودية مع المدينتين المحتلتين بالدولة المغربية مثلها مثل الجزائر في إلهاء مواطنيها ،والضحية هو المواطن المغربي الذي يعاني من فساد المسؤولين الذين عفا عنهم ابن كيران لا حساب ولا متابعة في نهب أموال الشعب المغربي

  • الجارة الشرقية
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:53

    يجب أن تعلم الجزائر بأن المغرب هو الذي اخترع فيروس كورونا وهو الذي ينزل الحراك الجزائري وهو الذي أقعد بوتفليقة وهو الذي قلا القسم لشنقريحة حتى مات ، وهو الذي هرب أموال الشعب الجزائري للخارج ونهب ترواته….

  • كريم
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:56

    هذا الشاب الجزائري، من الجيل الصاعد حيث عمره لا يتجاوز 91 سنة، حتى هو يتحدث عن الجزائر الجديدة في حين أنه أقدم من تأسيس دولة الجزائر نفسها.
    يخرج هذا الشاب للتحدث عن المغرب، يصيبهم السعار حين يرون المغرب في تقدم.

  • خريبگي
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:57

    لمن نمد يدنا لعدو مسموم لا يريد الخير حتى للشعب الجزائري
    إنهم قوم ميؤوس من أمرهم الا اذا بدلهم الله برجال جزائريين أحرار…

  • علي
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:57

    منذ مدة والحكام الجزاءريون يحاولون زرع العداء لدى الشعب الجزاءري اتجاه جارهم المغرب اولا اعتقادا منهم ان اي حرب اقبلوا على شنها على المملكة لن يفوزوا بها من جهة لان الشعب المغربي مؤمن بعدالة قضيته ومن جهة اخرى ان الشعب الجزاءري لن ينخرط مع هباله(Ses fous) في هاته الخطوة وهو يكن حبا وتقديرا للمغاربة.تانيا كيف للحكام ان يلهوا شعبهم الذي يحتج للجمعة 116 ضد الفساد وهم لهفوا مايز يد عن 50 مليار دولار سنويا من عاءدات النفط لمدة 45 سنةاي 2250 مليار دولار وهذا المبلغ كاف لجعل الجزاءر في مستوى ارقى الدول لو دبرت بعقلانية مقارنة مع اقتصاد جارته الذي لا يتعدى في احسن الاحوال16مليار دولار تتاتى من صادرات السيارات،عاءدات السياحة ،تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والفوسفاط علما ان مايقارب من الثلث تستهلك في صندوقرالمقاصة اضافة الى مصاريف التسليح التي اجبرنا على اعتمادها بفعل الابتزازات التي نتعرض لها في قضية الصحراء.الحكام الجزاءريون في ورطة امام شعبهم ولا يدرون كيف ستؤول عليهم الاوضاع خصوصا امام النجاحات الدبلوماسية للمغرب مما يجعلهم في عجز على تبرير المليارات المنهوبة.

  • Hicham
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:59

    عشرة في عقل واحد.هذا ما نقوله عن حكام الجزاءر.يجب على المملكة التسلح ثم التسلح.لا ثقة في جنرالات الجزاءر.

  • أبو ريان من المغرب الكبير
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:59

    نظرية المؤامرة مسرحية قديمة جديدة من إخراج ماماهم فرنسا ،والغريب في الأمر بعض شعبهم يثيق هاته المؤامرة و يشنون حربا على المغاربة في مواقع التواصل وخاصة في مايتعلق بتقبيل يد الملك والتطبيع مع إسرائيل و ملف الصحراء المغربية،وكأن المغرب كان سببا في نذرة المواد الاستهلاكية

  • منصف الشعبي
    الأحد 9 ماي 2021 - 09:59

    المشاكل الاجتماعية والسياسية التي تقولون ان الجزائر تتخبط فيها لا يخلو منها بلد في العالم ولكن امكانيات الجزائر كبيرة وقادرة على تسييرها ،المهم هل انتم تستطيعون حل مشاكلكم المتراكمة ، والديون المكبلة بلادكم ، نحن كشعب ونظام تعودنا على هكذا ظروف ونعرف سبيل الخروج منها ، وبالمناسبة هذا الضجيج منكم ماهو الا أصوات منتهية الصلاحية ، الخوف عليكم مما هو قادم من الايام ، نحن متعودون على الصعاب من الايام

  • العايق الفايق
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:00

    العالم لا شغل له سوى المؤامرة ضد الجزاءر والجزاءر نفسها مؤامرة ضد شعبها المغلوب على امره حيث ان الجزاءري يمضي نصف يومه في الجري للحصول على نصف لتر من الحليب في دولة غنية بالبترول والغاز لكن في الحقيقة هي من افقر دول العالم

  • مغربي
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:01

    يجب قطع العلاقات مع العدو الجزائري في أقرب فرصة ممكنة يجب التذرع بمثل هذه التصريحات لقطع العلاقات

  • حميدات سعيد
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:02

    كل الأنظمة الشمولية العربية تحول أنظار شعوبها الى العدو الخارجي وتعمل على تكريس نظرية المؤامرة واعداء الوطن وذلك بشكل ممنهج ومستمر لكي تغيب شعوبها عن الواقع !!

  • أستاذة وطنية
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:03

    انتم تستغلون المغرب كفزاعة لثني الحراك عن مواصلة مطالبه بتنحيكم كلكم من الحكومة واتهام المغرب بالتحريض على خلق الفوضى في البلاد اما عن تشابه المغرب وإسرائيل في احتلال الأراضي فأنتم في مصاف من يحتل اراضي مغربية بسبب الاستعمار الفرنسي عند ترسيمه للحدود حيث كان يتوسع على حساب دول الجوار منها المغرب وتونس تعيشون عقدة المغرب الذي يسير في طريق التقدم وتحسدونه على ذلك اما عن الصحراء فكما يقول كل المغاربة نحن في صحرائنا بدون مانزع احب من أحب وكره من كره القافلة تسير

  • هلال بني ملال
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:03

    السم ليس في كامل جسم الأفعى. .. مهما تقوت الأفعى فإن وخز رأسها يكفي لكي تصبح مثل الحشرة البغيضة .. أما إذا قطع تكون نهاية مصدر السموم نهائيا .. في حين ماتبقى من الجسم لا يضر ولو أكل

  • rado
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:04

    كم تمنيت أن أقارع على الهواء مباشرة متل هته الأشكال من البشر لأبين أولا وبكل سهولة أنه فاااارغ الدماغ، إحمد الله أنكم تجاورون بلدا كالمغرب، أما لو جاورتم بلدا آخر فيه نضام كنضامكم الفاااااسد بشهادت جل مواطنيكم لكانت بينكم حرب طاحنة بسبب مواقفكم التافهة والتي تعكس بالواااضح مستواكم الفكري، من الدي يعمل ليل نهار من اجل تقسيم الآخر، تصور أن المغرب يفعل بالضبط كما تفعلون مع شعب القبائل الدي هو أولى بالمساندة من بوزبال مليار مرة. أنتم تساندون فلسطين بالشعارات الفارغة ليس إلا، الدي أتاسف له ويعدبني ليل نهار، هي تلك المساعدات والأرواح المغربية التي سقطت من أجل استقلال بلد جار لا يستحق إطلاقا. واتحداك أن تخبرنا باسم عملة دولتك المزعومة إن كانت فعلا موجودة، ولمادا لم تطالب بالاستقلال لما كانت جميع دول شمال إفريقيا تطالب به إبان فترة الإستعمار يا عالم زمانه. والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها.

  • عادل بوموجة
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:05

    فزاعة إسرائيل هاهاها جندي إسرائيلي واحد قادر أن يعتقل جميع العصابة الحاكمة في الجزائر في ظرف نصف ساعة ، نظام الجرائر يعمل بالمثل المغربي الذي يقول عيبك يالولية رضيه ليا

  • المناضــــــل الحر
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:05

    المؤامرة واقــــــعة فعلا وحقيقة على الشعب الجزائري، والشعب الجزائري يعرف حق المعرفة من يتآمر عليه ومن ينهب ثرواته ومن يزور انتخاباته ومن يفرض عليه دستور مفصل على مقاس العسكر و…
    ونظام العسكر الديكتاتوري الذي يستعمر الجزائر هو نفسه المآمرة.
    فليس المغرب هو من نهب مئات المليارات من الدولارات من أموال الشعب الجزائري، وليس هو الجاثم على صدره بالقمع والقتل والسجن، وليس هو من قتل نصف مليون جزائري خلال العشرية السوداء بل هؤلاء المجرمين الذين كانوا مطاردين في الخارج والذين زج بهم في السجون قبل أن يخرجوا منتصرين على الشعب هم المآمرة الحقيقية على الشعب الجزائري وعلى الجزائر، وأخص بالذكر، شين الريحة والمجرم التوفيق والجزار نزار وغيرهم من المجرمين الآخرين من الجنرالات الذين يعملون في الظلام على قتل الشعب ونهب الشعب الجزائري.
    والذين يتآمرون أيضا على الشعب الجزائري هم أمثالك الذين يبلغون من العمر عيثا حيت بلغت سن 94 سنة ولا زالت جاثم على صدره، أنت برلماني مند خمسينيات القرن الماضي، يعني أنت المآمرة بعينيها وأنت اللص السارق لأحلام وطموحات الشعب الجزائري وتحاول أن تضلله بحكاية “المآمرة الخارجية” !!!

  • محمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:08

    مسؤولو الجزائر أصبح همهم المغرب بدون أدنى سبب. دائما أتساءل مادا فعل لهم المغرب؟ ولماذا يسببون المشاكل المغرب أليس الحسد؟؟. كل ما أقوله الله يهدي حكام الجزائر. ألم يوصي ديننا عن الجار؟ فيقوا لعيوبكم. كفى كذب إن الشعب واعي بما يجري الشعب ليس بمغفل الله يهديكم فكروا في بناء المغرب العربي و تحسين معيشة الشعب بدل الكذب والسوء للجار.

  • عبد الرحيم
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:11

    الطابور الخامس في الجزائر يحاول التنفيس عن النظام الجنرالات خصوصا بعد التأكد أن الشعب الجزائري الشقيق مصر في مسعاه،فهم يستعملون كل ما من شأنه فك الورطة التي يغرقون فيهاكالمتاجرةوالسمسرة بمعاناة الشعب الفلسطيني العظيم.

  • محمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:11

    هدا السيد انتهت صلاحيته متله متل الجنرالات التي تحكم الجزائر .الجزائر دولة صنعها الاستعمار لا وجود لها في التاريخ اما المعرب فدولة عريقة لها تاريخ عريق .الحكم العسكري في الجزائر جعل الجزائر متأخرة رغم بترولها و غازها .المغرب بدون بترول و بدون غاز احسن بكتير من الجزائر لا يمكن باي حال من الاحوال مقارنتهما

  • متتبع 11
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:12

    المؤامرة هي التي يحيكها النظام العسكري الفاسد ضد الشعب
    ضد مصالحه.. ضد أهدافه..
    بالله عليكم من يهدر الأموال الطائلة والثروات الهائلة.. من غاز وبترول
    أليس عصابة الجنرالات المحكمة في رقاب الناس
    لم يعد أحد يتق في النظام
    يجب للحراك أن يستمر حتى يستجيب القدر.. لأنه ماهما طال لابد أن تشرق الشمس عن الجزائر حرة ديمقراطية متقدمة

  • ادريس
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:14

    من يسلح البوليزاريو لضرب وحدة المغرب و السعي لتقسيمه انهم أعداؤنا الجزائريون انهم فتحوا الحرب على المغرب بالوكالة الارهابية وعلى المفرب أن ينشى قناة مغربية خاصة لفضح حماقتهم
    العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم

  • Lamya
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:15

    امر غريب و عجيب.
    ماذا تنتظرون من الجزاير في تصرفاتها تجاه المغرب. خطاب بوريطه امام.الايباك و رضوخه لكل مطالب الصهاينه يجعل المغرب في صف العدو ..عدو الامه العربيه و الاسلاميه.
    لو نسيتم تاريخكم فان.الناس لا تنسى .
    انتم من خان العرب في موتمر كازا في 1966 و اعطى تسجيلات الموتمر ااسري الى الموساد.
    انتم من هاجم الجزاير الفتيه في 1963 و الصحراء الغربيه في 1975. انتم.من يغرق المنطقه و اوروبا بسموم المخدرات و العاهرات و الارهابيين.
    في السنوات العشر الاخيره كل العمليات الارهابيه في اروبا قام.بها مغاربه. انتم من لكم اكبر عدد من شمال افريقيا في صفوف داعش.
    نعم.العداا ضد المغرب اصلح ركن من اركان العقيده الاسلاميه. خطاب بوريطه كان يخصه فقط ان يهبط سرواله و يقول لهم ها هي موخرتي انكحوها. لا يمكن ان.تصبحوا احباب الجزاير و انتم ركيزه الصهاينه و الامبرياليه في شمال افريقيا. اخترتم صف العدو فعليكن تحمل مسووليتكن. العرب فاقوا بكن.
    هاهي القدس تشتعل و الصهاينه يطردون.المقدسيين.من بي تهم و سيركم هو رئيس مجلس القدس و قلتم ان.تطبيعكم.معهم لخدمه القضيه الفلسطينيه. ماذا فعلتم هذا الاسبوع لفلسطين؟ ماذا فعلتم عدا

  • تامزغا هي الحل
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:15

    نعم هناك مؤامرة، بل مؤامرات: مؤامرة على الشعب الجزائري حتى لا ياخذ زمام اموره في يده. مؤامرة حتى تبقى طغمة العسكر متحكمة في البلاد. مؤامرة حتى يبقى التخلف يخدم اجندات من لا يريد التقدم لهذا الشعب الابي. مؤامرة حتى لا تتوحد كلمة تامزغا او المغرب الكبير او شمال افريقيا، كما تشاؤون. مؤامرة حتى تبقى شعوب هذه المنطقة منعزلين في جزر ضيقة عوض افاق التاخي والتعاون والتازر. مؤامرة لا يفرح لها الا اعداء شعوب هذه المنطقة. مؤامرة حتى تفوت عليهم فرص العيش في كرامة وسلام ووئام وطمأنينة…. ومن يا ترى يغدي كل هذه المؤامرات: من يشير بالبنان تفضحه سبابته. لنحلل بعض الشئ: يقولون المروك مروجي الحشيش، ثم ينصبون رئيس مروج كوكايين. يقولون المغرب توسعي، ثم يتوسعون على حساب الفلاحين المغاربة في الحدود…الخ ….الخ….فهم تسطا؟ لا، لا، لا، كل شيء باين. يشيرون بالبنان وتفضحهم السبابة.

  • عبد الفتاح
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:17

    السلام عليكم .
    لست أدري مادا ينتظر للمغرب ان يعلق جميع العلاقات مع الجارة التي تدعي ان للمغرب عدو .
    يجب قطع جميع العلاقات مع هده الدولة ما عندهم باش افيدوني.
    يجب سحب السفير وقطع جميع العلاقات .
    ورفع صور كبير وعالي جدا مع الحدود .
    تحياتي وعاش للمغرب

  • Ayoub
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:17

    حتى ولو ارادن الجزاءر التطبيع مع اسراءيل، فلن تقبل اسراءيل بدالك، اسراءيل تبحت عن الدول دات كاريزما و نفوذ و مستقبل.

  • Matricule 10
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:17

    هكدا هي جزائر العجائز الآن يقودها شيوخ من الزمن الغابر جلهم تتلمدوا في المدرسة الحركية سليلة الاستعمار الفرنسي وعدوة شعوب المغرب العربي.
    هدا قوجيل يقال عنه انه مصاب بالزهايمر حسب تقرير طبي مسرب من طرف احد ابنائه الدي دخل معه في نزاع على الارث.فكيف لهدا الرجل الدي لم تعد تفصله عن القبر الا لحظات معدودة ان يملك نظرة استشرافية لمستقبل الاجيال الصاعدة .هدا النوع من الانتهازيين هم من حلبوا خيرا ت الجزائر البترولية بدعوى النضال ظد فرنسا وما اكثرهم في الجزائر حتى اصبح الجيل الحالي يستيقظ باكرا ليحصل على كيس حليب او لتر من الزيت.

  • هشام كولميمة
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:19

    من جهة لا يحق للنظام الجزائري أن يتدخل في شؤون المغرب،و من جهة أخرى فالشعبين:خاوة خاوة .و لن تستطيعوا نشر الفتنة بيننا أيتها الجنرالات الظالمة.استمعوا للحراك و نفذوا ما يطلبه الأحرار و كفاكم من تصدير الأزمة.

  • يحييييييييي
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:21

    اللهما اسرائيل ومليون إسرائيل ولا انتم بلد المليون سراق وسراقة (الشفرة )سبحان الله الشعب كله يسرق في افرانسا لا حولة ولا قوة الا بالله
    اولادكم اموتو بالشر في اوربا وزعيم البوليزاريو يتعالج في احسن مستشفيات اسبانيا والشعب يتقاتل اعلى اشكارة احليب والله النفس مترزاقوهاش
    جيران السوء

  • ولد حميدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:22

    اصبح المغرب يتكلم مع الكبار اما الصغار ما زال ما عندهم العقل

  • ام صلاح
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:25

    العدو الحقيقي للجزائر هو المسؤولين ديالو اللي شفرو البلاد وضحكو على الشعب ونهبو الثروات ديالو ،اما المغرب الله يحفظو بحفظ الرحمن بعيد كل البعد عن ما يقع في الجزائر

  • محمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:26

    يجب ان نعيد النضر في سياسة اليد الممدودة اتجاه الجزائر ويجب وضع شروط لاعادة فتح الحدود خاصة واول شرط هو تحقيق التغيير المنشور الدي يطمح اليه الشعب الجزائري وهو قيام دولة مدنية والقطع مع نضام العصابة العسكرية
    الشرط التاني ضرورة المراقبة على الحدود والمعابر حتى يمنع التهريب من الجهتين وكدلك المراقبة الصحية للحد من انتشار لكورونا لاننا لا نتيق في الارقام بالجزائر لان لا احد يتيق في احسن منضومة صحية في افريقيا

  • Mounir
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:26

    ألم يفهموا بعد أن لعبتهم مكشوفة منذ مدة ويعلمها القاصي والداني والصغير والكبير ؟
    500 مليار دولار أخذت من خزينة الشعب الجزائري، دون علمه لتنفق على الجبهة الوهمية. وبما أنكم تتبجحون بنقرير المصير لجبهة وهمية، فلماذا لا تعطونها للشعب الفلسطيني ؟ أو أن الشعب الفلسطيني يستحق منكم الشعارات فقط. وبغض النظر عن 500 مليار فمازلتهم تدفعون الرشاوي يمنة ويسرة للنائب الامريكي بدون جدوى ولاسبانبا وووو…..ومع ذلك لم تنالوا شيئا من المغرب، لان المغرب فعلا جبل شامخ وصاحب حق والحق يعلا ولا يعلى عليه. بالاضافة ان الصحراء قضية الشعب المغربي قاطبة اما عندكم فهي قضية عصابة. و الله انعل لما يحشم والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.

  • ولد حميدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:27

    ادا كان يصف اسراءيل بالفزاعة فهي فعلا فزاعة
    من يعادي اسراءيل فعليه ان يعادي امريكا فما هو الفرق بينهما و خصوصا انهما عندهما اتفاقية للدفاع المشترك و كل اعتداء على احدهما بمتابة اعتداء على الاخر

  • Foae
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:28

    هاد النظام الان يلعب لعب طائش لا يعلم ابن هي مصلحت بلاده ولان يلعب الطيش غير مستقر في سياسته مرة يقول انه خارج من مشكل الصحراء المغربية ومرة يقول ان المشكل من اولوياته ومرة يقول ان المغرب يتامر عليه ومن هنا بعلم المواطن الجزائري ان اراد ان يفهم هو ان نظام بلاده يدخل هنا اسرائيل وكان اسرائيل بمدافعها وراء حدودها هاذا هو الفشل السياسي ابن كانو حين كانت مرطانية تربطها علاقة مع اسرائيل كانو ساكتين ولان يصيرون ازماتهم الي الخارج

  • أنس
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:29

    هؤلاء القوم الذين رضعوا من ثدي الشيوعية سنوات الستينات و السبعينات مازالوا يعتقدون بأن بإمكانهم استعمال فزاعة المؤامرات الخارجية لكسب تعاطف الشعوب و إلهاءها عن المشاكل الداخلية و صرف النظر عن التسيير الكارثي لشؤون البلاد

  • touhali
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:30

    نظام فقد البوصلة؛ لو كانت الحدود مفتوحة بين البلدان ﻻعرف الشعب الجزائري الحقيقة عن حب المغرب وشعبه للجزائر والجزائريين. نحن ﻻ نكره ﻹشتركية نظام الجزائري. نحن في المغرب نحب الجزائر وشعبها، لكن حالياً مع كامل ﻷساف، النظام الجزائري أرتكب أخطاء فى حق الشعب المغربي باخالقيه فتنة ﻹنفصالية لتقسيم المغرب ومؤزرته المستعمير ﻷسباني على البقاء محتﻻ أجزائه فى شمال وفي الجنوب. ترسيم الحدود، أضع حدا للنزاع بين البلدين الجزائر والمغرب والجزائر هي المستفيدة من كل ﻷراضي المغربية التي أنظمتها فرنسا للجزائر. حدود المغرب التاريخية معروفة؛ انظر موقع جوجل Google لترى : Grand Maroc

  • azghoud
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:30

    القافلة تسير .المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها .وعاش المغرب و لا عاش من خانه .وعاشت الشعبين المغربي و الجزائري رغم كيد الكاىدين . و نصرا إلى الحراك الشعبي الجزائري الشقيق الي يتشوق إلى التخلص من العصابة .أكبر مآمرة هي التي تمارسها العصابة الحاكمة في الجزاىر على الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري .المآمرة الحقيقية هي تجويع الشعب الجزائري و تجويعه .فإلى مزبلة التاريخ كل من يزرع الفتن و العداوة بين الأشقاء .

  • السعيدي
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:38

    اللهم اسرائيل أو جنرالات جارة السوء والمؤامرات والدساءس والكذب والسرقة والاحتيال وووووو…. سبحان الله العظيم، ليس لديهم أي جانب إيجابي، دولة معزولة عالميا ذاهبة في الغرق المبين.

  • عبدالله
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:39

    خزعبلات الاعداء يتشبثون بالتفاهة لارضاء شعوبهم وهذا النظام زائل زائل مهما فعل ومهما قال نظام العجايز فهم أوسع من دراعهم فالعجوز معروف بعدم التوازن والخرف.

  • متتبعة
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:40

    مصدعين لنا الرأس بدولة دوزيام فرانسيس دولة متخلفة فقيرة حقودة مريضة اتركوهم في غيهم وتركوهم ينبحون الى سنة 2500 . نحن المغرب امامنا المستقبل وعالم جديد يتبلور يجب ان يكون لنا مكان فيه. نحن نجابه المانيا واسبانيا وليس دويلة مختبأة وراء جماعة إرهابية…. وليلة القدر مباركة.

  • افتخر بمغربيتي
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:40

    أمام هذه الاتهامات الخطيرة والمتتالية والمتنوعة ضد المغرب ورموزه من طرف عصابة العسكر الجزائري المتهالكة ومن يدور في فلكها ومن اعلامها القاصر والمحجور عليه وجب على المغرب أن يجمع يده الممدودة وأن يضعها في تنمية مناطقه وحل مشاكله الصحية والتعليمية والتشغيلية والحقوقية والقضائية والاقتصادية ووووو وأن يقطع العلاقة نهائيا مع هذه العصابة وزمرتها إلى أن تدرك الحقيقة وتخرج من كراهيتها وحقدها واطماعها الانتقامية تجاه المغرب أو تزول من طرف شعبها .من جهة أخرى نرى للاسف احزابنا على كثرتها ومعظم إعلامنا وبرلماننا لا يتحركون ولا يتدخلون للرد على هذه الاتهامات الكيدية والبغيضة وكشف زيفها إلا عندما يأتي الميساج من جهة أخرى أليس لذيهم اهتمام بقضيتنا الاولى الصحراء المغربية أم إنهم منشغلين في مصالحهم ومشارعهم ولا وقت لذيهم لحماية الوطن من كيد الاعداء .

  • عبد الفتاح
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:41

    إسرائيل يهود declare اما الحكومة الجزائرية يهود من تحت التبن
    اقرب من الشياطين

  • med
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:43

    هذا كلام فارغ وغير منطقي لان استعمال هذه الورقة والكلام عن تهريب المخدرات فهذه إشكالية العالم كله يحاربها وكل بوسائله الخاصة أما التوسع في الصحراء الجنوبية ذلك من جدورها التاريخية ومن حق الدولة المغربية استرجاع أراضيها التي كانت تحت الاستعمار وأما العلاقات الاسرائيلية المغربية بل هي كانت منذ عهد قديم واستأنفت اليوم وذلك بحكم احترام الديانات السماوية التي أوصى بها الرسول (صلعم) سيد وخاتم الانبياء..

  • Mouhajir
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:43

    ادا اردتم اظهار العكس ما هو موقف الحكومة مما يجري في القدس المحتلة من تدنيس قدسية ثالث الحرمين

  • belahcen
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:43

    السلام عليكم إذا كنت انت رءيس الغرفة البرلمانية وان عمرك كافي لمعرفة تاريخ المغرب وكنت حاضرا في استقلال بلدك وتقسيم فرنسا إلى أراضي لا صلة لها بالجزائر وهذا معروف عندكم وفي الخريطة مند دخول الاستعمار لبلدكم اما نحن فكان عقد الحماية وبهذا ساهمنا في استقلال بلدك وانت اعلم بهذا .وان من واجبك أن تنظر إلى محاضر المستعمر لأنك رجل سياسي ويشعرون القوانين من الغرفة التي تنتمي إليها وعليكم أولا معرفة تاريخ بلدك قبل أن تعطي الأخبار الزاءفة المواطنين الذي هم في الشارع العام يطالبون بشرعية الجزاءر وانت من واجبك ان تدافع عن مواطنيك أولا وتحل مشاكلهم لأنهم انتخبواك واخذت كرسي الرءاسة سوى لحماية الشعب الذي يطالب بحقوقه أولا.وانت تطالب بحقوق من اليوم هل البوليزاريو مواطنين جزائري ام خليط من إفريقيا ومجموعة من معارضين مغاربة كانوا بعضهم في الكليات وكانت اعتقالهم اذى إلى هروبهم ال بلدك واليوم انت العارف وضمير ك سيحاسبك على ما تقول.

  • عين العقل
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:45

    النظام العسكري المخابراتي الفاسد القاتل مليون شهيد في العشرية السوداء والزبانية التي تدور في فلكه وتستفيد من الرضاعة للغاز و البترول ومنهم هدا الكهل الأحمق الطاعن في السن ولا زال يخرف بينما شباب الجزائر يموت في سبات ويصطف ليشتري شكارة حليب و سميد .

  • مراد الرباطي
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:45

    الله يشفي حكام الدزاير يحز في نفسي منظر حكام الدزاير الدين يتحينون الفرص تلو الأخرى لنشر سمومهم نحو المملكة المغربية لأنهم يحلمون باحتلال الصحراء المغربية بطريقة ماكرة وهي استغلال جماعة مرتزقة على أنهم أصحاب حق وقاموا بصرف أموال طاءلة لازيد من أربعين سنة العالم بأسره يعي المؤامرة التي يقوم بها النظام الدزايري الهرم ادعوا لهم بالشفاء لان مكانهم في مصحة للامراض النفسية

  • حسان
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:46

    بنو فرقش النهار مد المغرب يده لهم للحوار والاتحاد بدؤوا يتعنطزون ويوم طالب الانضمام لمجموعة غرب أفريقيا جيشوا نيجيريا وحتى موريتانيا من أجل الاعتراض . ونسفوا اتحاد المغرب الكبير . وفوق هذا يلومون المغرب لتحالفه مع امريكا وفرنسا والامارات وحتى اسرائيل هههههههههه . دويلة عالم فريد

  • الحراك مستمر رغم انف العصابة
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:50

    كل هذا الكلام يظهر ان اخر اوراق النظام الجزائري قد استعملت ولم يبق غير نظريات المآمرة . علما ان الجزائر لها علاقات سرية مع اسرائيل منذ عقود .
    انهم يتخبطون ويحاولون الكذب على الشعب الجزائري لكن هذا الاخير تعلم من اخطائه ولن يقع في الفخ من جديد . ومطالبه واضحة على العصابة ان تتنحى وعلى الجيش الابتعاد عن السياسة فقد حول البلاد لثكنة عسكرية وليس دولة . وصندوق النقد الدولي يتوقع انكماش الاقنتصاد الجزائري . وتراجع الاحتياطات من النقد الاجنبي من 36 مليار دولار حاليا الى 12 مليار دولار بعد سنوات من الان وكل تلك الاموال تذهب لشراء مواقف العداء للمغرب وشراء سكوت الاعلام القطري وشراء مواقف معادية من طرف الاحزاب السياسية اليسارية واليمينية باوربا . اخرها قيام ولايات المانية برفع خرقة الانفصاليين وتهديد المانيا لكل من ايطاليا والبرتغال لعدم قصلياتهما بالداخلة وافشائها لمعلومات استخباراتية للارهابي المغربي الذي تحميه المانيا ومحاولة المانيا لتقزيم المغرب ومنعه من ان يصبح قوة اقليمية عبر معاكسة مصالحه ومحاولة تقسيمه داخليا وخارجيا مادفع المغرب لرفع نبرة صوته تجاهها مؤخرا .

  • المهدي
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:52

    لا يمكن للعسكر و بيادقه المدنية الذين يخنقون الشعب الجزائري ان يحجبوا ارتباكهم و قراراتهم العشوائية … فبالأمس القريب سجن توفيق و سلال و اويحيى و السعيد و آخرون بقرار من المحكمة و اليوم و بقدرة قادر غادروا زنازينهم و يعيشون عيشة الوزراء او اكثر !!!! بالأمس كان نزار هاربا و مختبئاً في اسبانيا تلاحقه تهم ثقيلة من قبل محكمة جزائرية الا انه أدخلته العصابة الى الجزائر في الطائرة الرئاسية و في واضحة النهار و طوز في القضاء …. اليوم شتقريحة و نزار و توفيق هم الحكام الحقيقيون و هم من يتآمرون على الجزائر و يستعملون كراكيز من صنف تبون و بوقادوم و جراد و قوجيل و ووووو…

  • Massi
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:55

    اشمن اخوة و لهم يحزنون الجزائريين كلهم بدون استثناء رضعوا من اديلوجية بوخروبة و كل هؤلاء المغاربة الدين يرددون شعار خاوة خاوة قللين النفس و اغبياء

  • الوراد هشام
    الأحد 9 ماي 2021 - 10:57

    النظام العسكري الجزائري الملاعين يعيش أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية خطيرة بسبب انخفاض قيمة سعر الدينار الجزائري و بالإضافة إلى انخفاض نسبة ايرادات تصدير الغاز الطبيعي المسال الى اسبانيا و كذلك تعنت هذا النظام عن للتنازل عن الحكم و بالإضافة إلى الحراك الشعبي الجزائري الشقيق وعجز الدولة الجزائرية ايجاد حلول المناسبة وجذرية مما يضطرها الى تصدير ازمته الداخلية والخارجية الى المغرب قصد الهاء الشعب الجزائري الشقيق الفقير و المغلوب على أمره على مطالبة حقوقه المشروعة والمسلوبة منه منذ زمن طويل جذا

  • عاقل
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:02

    خرج من القبر برخصة زيارة ضريح المرادية ليقول: أن بلاده مستهدفة. وكأن العالم يتجسس عليهم لما وصلوا إليه من تقدم وازدهار. وسرقة أسرار تقدمهم. (أش يدي الزلط من الدار الخالية ).
    اسطوانة مشروخة يتداولونها من الستينات.
    والله يلعن من ﻻ يستحيي ولا يحشم.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:02

    كمغاربة نعرف ان كل المسؤولين على الحكم في الجزائر يصورون للشعب الجزاءري الشقيق ان كل مشاكلهم الداخلية يببها المغرب..يصرون على ان المغرب هو العدو الذي يهدد استقرار الجزائر .. والواقع ان وسائل التواصل الاجتماعي سهلت على الشعب الجزاءري معرفة الحقيقة ، عرف الشعب ان حكام العسكر الفعليون هم أسباب الازمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية التي تمر منها الجزاءر ..عرف ان تبدير ملايير دولارات أموال الشعب على البوليزاريو أصبح لا يطاق ..ورغم كل ذالك تبقى اجندات الحكام اليومية في الجزائر هي العداوة للمغرب..وعلى كل حال كمغاربة نكن المحبة والتقدير والاحترام ، ونتمنى له نجاح ثورته المباركة ضد كابرانت الجزائر الحكام ويسقط الحكم العسكري في الجزائر.. وتفتخ الحدود المغربية الجزاءرية وتعود بالتالي المودة والإخاء وحسن الجوار ..

  • وجدي
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:05

    هذا الكهل أو العجوز عمره يفوق عن 90سنة، وهو قد تم تنصيبه عنوة وبدون انتخابات في هذا المنصب رغم احتجاجات أعضاء المجلس الغير منتخبين من قبل الشعب، وهو الكلب الوفي للنظام العسكري الخبيث من بوخروبة الى شرقريحة الخبيث، وبامر من العسكر كابرانات فرنسا العجزة يسوق في جميع تدخلاته العداء للمغرب، هذا الخبيث شيطان مريد، عوض في هذا السن الإهتمام بامور الآخرة هو العكس يسعى إلى خلق العداوة والفتنة والبغضاء بين البلدين الشقيقين المغربي والجزاءري وبين الشعبين طمعا في المنصب والمال. حتى الأحرار من الجزاءرين يلقبونهم بأولاد الحرام والعصابة، اللهم أنصر الحراك الشعبي قادم ان شاء وسينتصر على الخونة إن شاء الله، واسترنا في الدنيا والآخرة والحديث طويل عن هذا الشيطان وامثاله.

  • صحراوية
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:09

    السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء..لماذا المغرب لم يرد عليه أنه يحتل القبائل والصحراء الشرقية…

  • مغربي قح
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:10

    يتأكد يوما بعد يوم أن الزمرة الحاكمة بالجزائر لا تفتر عن إظهار العداء المستمر للمغرب منذ الاسقلال وجعلت من هذا العداء بعبعا تلهي به الإخوة الجزائريين الذين تجمعنا بهم اواصر الأخوة وتسعى بكل الوسائل لبث الفرقة بين الشعبين الشقيقين اللذين اختلطت دماؤهما في ضحد الاستعمار الفرنسي والتضحيات الجسام التي قدمها المغاربة للجزائريين . التي تنكر قادتها للهذه التضحيات بالسيطرة على الحدود الشرقية للمغرب والسعي بكل الوسائل بدعم جبهة البوليزاريو سياسيا وعسكريا واقتصاديا من اجل اضعاف المغرب ومحاولتها فرض زعامتها الإقليمة في المنطقة لكن رغم ذلك لم تحقق اي شيء بشهادة بعض ساستها وصحفييها ومفكريها عبر القنوات التلفزية. الذي عرف تنمية شاملة في جميع المجالات انبهر لها الجزائريون شعبا وساسة في حين ان الجزائر تتراجع بشكل كبير الى الهاوية رغم عائداتها النفطية والغازية المهمة التي صرفتها على المؤسسة العسكرية وجبهة البوليزاريو مما أكدت ان الطغمة الحاكمة ألفت الهاء الجزائريين بنظرية المؤامرة كلما ضاق عليها الخناق بالاحتجاجات الشعبية التي نتمنى من كل قلوبنا ان تخلص الجزائر وشعبها من جميع ساستها وجنيرالاتها

  • marroqui
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:14

    au numero 43
    soit juste inquiet pour ton pays
    quant au Maroc ne vous en faites pas car il a des hommes capable pour le guider dans la bonne voie
    nous on n’a pas vos moyens mais au moins on est sur la courbe ascendante alors que vous vous etes sur la descendante et en 2025 le Maroc sera plus riche que vous et on serait la quatrième puissance Economique en Afrique et cela sans gaz ni petrole
    on n’a pas vos moyens mais on ne fait pas la file pour l’huile, le lait, ou autre
    on a l’eau et Electricité 24/24 et 365 jours
    on n’a pas vos moyens mais notre dirhams tient toujours bon devant le $ ou l’euro et on n’a pas de problèmes a retirer notre paie a la banque
    on n’a pas vos moyens mais on a des trains et des gares dernier cri, des autoroutes de qualité mondiale, des grattes ciels des villes belles et modernes
    on n’a pas vos moyens mais on a des dirigeants qui prennent des retraites tranquille et paisible et ne passent pas leur derniers jours en prison

  • المناضــــــل الحر
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:20

    المؤامرة واقــــــعة فعلا وحقيقة على الشعب الجزائري، والشعب الجزائري يعرف حق المعرفة من يتآمر عليه ومن ينهب ثرواته ومن يزور انتخاباته ومن يفرض عليه دستور مفصل على مقاس العسكر و…
    ونظام العسكر الديكتاتوري الذي يستعمر الجزائر هو نفسه المآمرة.
    فليس المغرب هو من نهب مئات المليارات من الدولارات من أموال الشعب الجزائري، وليس هو الجاثم على صدره بالقمع والقتل والسجن، وليس هو من قتل نصف مليون جزائري خلال العشرية السوداء بل هؤلاء المجرمين الذين كانوا مطاردين في الخارج والذين زج بهم في السجون قبل أن يخرجوا منتصرين على الشعب هم المآمرة الحقيقية على الشعب الجزائري وعلى الجزائر، وأخص بالذكر، شين الريحة والمجرم التوفيق والجزار نزار وغيرهم من المجرمين الآخرين من الجنرالات الذين يعملون في الظلام على قتل الشعب ونهب الشعب الجزائري.
    والذين يتآمرون أيضا على الشعب الجزائري هم أمثالك الذين يبلغون من العمر عيثا حيت بلغت سن 94 سنة ولا زالت جاثم على صدره، أنت برلماني مند خمسينيات القرن الماضي، يعني أنت المآمرة بعينيها وأنت اللص السارق لأحلام وطموحات الشعب الجزائري وتحاول أن تضلله بحكاية “المآمرة الخارجية” !!!

  • متتبع
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:22

    سبحان الله قد ابتلانا الله بهذه العصابة فقط من خلال كنياتهم تتضح ملامحهم تبون؛ شنقريحة؛قويجل ووو غيرهم نسأل الله أن يهديهم ويأتي من يحل مكانهم ويحل مشاكل شعبهم وعدم الإشارة بالكلام السوء إلى بلادنا المغرب.

  • ولد حميدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:24

    92 سنة نمودج للجزاءر الجديدة الله يطول عمرهم و يعفو عليهم من النميمة

  • عبدالله
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:25

    ما فعلته الجزائر في شعبها وفي جيرانها لم تفعله إسرائيل المحتلة لفلسطين،فالجزائر قتلت في 10سنوات فقط أكثر من 200 ألف جزائري وذالك ما لم تقتله إسرائيل في 60 عاما في جميع حروبها مع الدول العربية مجتمعة،وحيث قامت بنفس فعلة إسرائيل في تهجير قرى بأكملها وابادة قرى اخرى بأكملها لتضم أراضيهم إلى قصر المرادية.وللتذكير فقط،فمع من تواطأت المغرب قبل 45 سنة ضد الجزائر حتى تقوم الأخيرة بتجييش شواذ المرتزقة لمحاربته وتسخر في ذالك الدعاية الرخيصة والمال العام لتسليح هؤلاء المرتزقة.

  • الراي الاصح
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:26

    السلام على الجميع بكل صراحة فإن المغرب قد لعب جميع أوراقه لضم الصحراء سواءا بالدبلوماسية أو بالحنية إسرائيل امريكا بعض من دول الخليج وحتى اللحظة يريد المزيد من القنصليات في الصحراء ولكنه أغفل عن شيء مهم وهو كل هده الإنجازات سوف تصب في مصلحة الصحراويين عند تشكيل ودلتهم واخر شيء يمكنه فعله هو الرجوع الى عين الصواب ويصبح دلك المغرب الدي نعرفه من زمان والدى تنتهي حدوده عند اسفى صح فطوركم

  • CASABLANCA
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:26

    يا ما قلتها يجب الحدر من الجارة الشقيقة…العداء للمغرب بدأ حينما طردوا المهاجرين المغاربة من الجزائر واستمر هذا العداء حثى في الوحدة الترابية للمغرب واليوم في أراضي العرجاء شرق البلاد كيف تتصورون إعادة العلاقات معهم وبداخلهم الكراهية والحسد..

  • ملاحظ عابر
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:28

    75 في المئة من الشعب الجزائري عمره اقل من 30 سنة وهذا الشخص الدي هو رئيس مؤسسة منتخبة يفوق عمره 90 سنة عاش حقبة الحرب الباردة واحدات اكل عليها الدهر وشرب ادن هو يمتل فقط الكابرانات الدين يقومون بالمناولة la sous traitance لمصالح اسبانيا في مناكفة المصالح الاستراتيجية للمغرب للعلم ان اسبانيا تحتل اراضي مغربية كتيرة من بينها سبتة ومليلية وعشرات الجزر كالجزر الجعفرية بالامازيغية ichfaren والجزر الاخرا التي مازالت ال الان تحمل اسماا عربية وامازيغية في نفس الوقت في الاونة الاخيرة ظهر تقرير اسباني يندد بالتفوق الدفاعي للمغرب وانهيار نظام الكابرانات مما يهدد المصالح الاسبانية ويفتح المجال للمغرب للمطالبة بحقوقه التاريخية المشروعة ليس ادن من الصدفة ان تستقبل اسبانيا جل الجينيرالات ومنحهم اللجوء والحفاظ عل امولهم وحمايتهم من المتابعات القضائية ولو اقتضا الامر ان يعيشو في اسبانيا بهويات مزورة مطمئنين محميين من طرف السلطات الاسبانية لانهم بكل بساطة عملاا

  • عبدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:29

    اعتقد انه سوف يطلب اللجوء المعيشي الى المغرب لانه ليس له فرعة زيت او شكارة حليب والبنان لم يدقه منذ اخوة زيارة له الى خارج الجزائر وهذه كلها عوامل أثرت على عقله

  • عبدو عبدو ربه
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:32

    قد بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اكبر .قل موتوا بغيظكم . ولا يحيق المكر السيء الا باهله.

  • الصحراوي
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:37

    رئيس مجلس الأمة الجزائري بضغط من كابرانات المرادية هو من راسل الإدارة الأمريكية مستعطفا منها إلغاء الاعتراف بمغربية الصحراء الحبيبة في خرق سافر للأعراف الدبلوماسية الدولية. هل هذا رئيس؟ هل هذه دولة؟ ومتى كانت في الجزائر انتخابات نزيهة حتى نتحدث عن مجلس أمة. كل ما في الأمر أن عصابة المرادية تعودت على إصدار هذه الفرقعات الدعائية للاستمرار في حكم وخنق هذا البلد.

  • من سلا
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:38

    حسبنا الله ونعم والوكيل في العصابات الجزائرية (المغرب بزاف وعليكم)

  • Abdel
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:43

    دمية من دمى العسكر هاد ركوب لها الكهرباء
    كانت طاقية هاد كان ليها الضو
    لعنة الله على الظالمين والكادبين
    أنتم قبوركم لا توجد بقيتو تابعين المغرب أو هدا بايزيد الا انتصارا والحمد لله
    ينقلب السحر على الساحر

  • saidaboumohamed2
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:43

    إلى المعلق رابح،… أي مواد مدعومة تتحدث عنها ؟ يبدو أنك تستمد معلوماتك من صحافة نظامك الفاشي،فمستوى المعيشة بالمغرب افضل بكثير من بلدك..ولعل ندرة بعض المواد الأساسية فيه والموجودة بوفرة بالمغرب لدليل على ذلك،دون الحديث على اثمنة بعضها الآخر…لكنك يامسكين تستعمل نفس القاموس الذي ينهل منه أعضاء حكومتكم وجنرلاتكم.

  • العنب حامض
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:44

    حاولت الجزائر التقرب من اسرائيل وأمريكا ولو استطاعت التحالف معهما ضد المغرب لفعلت ولكن لضعف الجزائر دبلوماسيا و جهويا وقاريا ما داها فيها أحد كما يقول المثل المغربي اللي ما وصل للعنب يقولك حامض

  • متتبع
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:54

    ما هو شعور الشخص حين يكون عمره اكبر من عمر دولته ؟!!!!!!

  • BADIS
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:58

    والله الرجل لم يكن مجبرا على التعليق. كلشي باين. ما عندي ما نخبي كلشي كيخرج كم تمي.
    أطنان المخدرات يتم ضبطها كل يوم على الحدود.
    الحملات الإعلامية
    التطبيع مع العدو الذي ينكل بالفلسطنيين ووزير خارجية المغرب أمام مجموعة اللوبي الصهيوأمريكيي وصل به الحد إلى القول أن المغرب مستعد للذهاب إلى أقصى حد في علاقاته مع إسرائيل

    ماذا يمكن لصالح قوجيل أن يزيد؟

  • اطلسي
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:58

    ماذا عسانا ان نقول في عجوز طاعن في السن ويعاني من الخرف والذي لا تفارقه الحفاظات !!! والذي لا يعرف ماذا حوله انه مجرد دمية وضعها كابرانات عصابة بنو فرقش ليس الا. ولكن علينا ان لا نهتم بتاتا بمثل هذه الدمى وما تنطق به لانها مهياة ومبرمجة من طرف العصابة. ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

  • ملاحظ
    الأحد 9 ماي 2021 - 11:58

    بسبب مثل هؤلاء الحمقى و الاغبياء ثار الشعب الجزائري و لن يتوقف على الحراك حتى يتنحاو كاع..الجزائرين الاحرار كفيلين بهؤلاء العصابة و لو ان هناك تعتيم اعلامي مقصود فهم ليسوا كالسوريين قادرين ازالة عصابة المرداية و لن تنطلي عليهم تلك المحاكمات السينمائية

  • من تيزي وزو
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:00

    عندما تفشل في تسيير البلاد فإنك تتحجج بالمؤامرة. و كان المغاربة هم الذين خرجوا في الحراك الجزائري و يطالبون بدولة مدنية. و كان اسرائيل هي التي لها حدود مع الجزائر اسرائيل بعيدة آلاف الكيلومترات على الجزائر. على النظام العسكري الجزائري ان يقول للشعب الجزائري اين صرفت ملايير الغاز و البترول على إسبانيا و ألمانيا و مرتزقة البوليساريو عوض التطاول في على المغرب و مسح كل فشله في المغرب.لعبة النظام العسكري الجزائري لعبة مكشوفة. اتركوا المغاربة و شانهم ان كنتم تملكون ذرة من الكرامة.

  • احمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:05

    أسطوانة قديمة ونفس النهج ونفس المدرسة البومديانية
    الحمد لله الشعب الجزائري الحر الحراكي المبارك عاق اوفهم اللعبة ولائحتان الى من يحرضه
    كفاكم استهزاء واستثمار العقول انتهى عهد الشعارات والنكت والتهريج البلاد تحتاج الى وجوه شابة ومثقفة ووطنية وليس العقول السوڤياتية المتحجرة والعسكرية
    اذا كانت البلاد اقتصادها قوي والمواطن يتمتع بجميع حقوقه في هذه الحالة يمكن ان تأتي اسرائيل وأمريكا والمغرب فلن ينالون من الجزائر اي شيء .
    المشكل ياراس الطارو مشكل داخلي وهو نتيجة لتراكمات منذ الستينات والشعب والبلاد والعالم كله مل منكم ومن وجوهكم basta

  • موحا
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:07

    أتساءل هل الشبه دولة الجزائر (النظام وازلامه الكثر) دولة اسلامية وهي تتآمر منذ استقلالها المزعوم بالليل والنهار ضد دولة جارة المغرب التي ضحت من اجل استقلالها بالغالي والنفيس؟ الجواب طبعا لا. لان الاسلام دين سلام وسلم”يا ايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان”.لكن مع الاسف هذه الجزائر اختارت طريق العداء والكراهية والحقد والحرب.

  • لطفي
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:08

    ماذا يمكنك ان. تترجى من دولة يحكمها تمانيون وتسعينيون .حكام عاشوا فترة الاتحاد السوفياتي والشيوعية و كاسترو والحرب الباردة . مجرد تحالفهم مع روسيا يعطيك فكرة عما يكون نظام حكمهم . منذ. 45سنة وهم يتبنون فكرة الانفصال ويحتنضنون انفصاليين ويريدون للمغرب الا يعتبرهم عدو .يغلقون الحدود ويريدوننا ان نكون اخوة . يقفون ضدنا في كل المحافل ويقولون لماذا لا نحبهم. البوليساريو تضرب وتهددنا انطلاقا من اراضيهم ويتساءلون عن سبب كرهنا لهم . اعلامهم ليس له الا قضية الصحراء ويريدون الا نهاجمهم . انها اسكيزوفرينيا

  • abdou
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:09

    وماذا فعلت الجزائر امام هذا الوضع؟
    واش رسلت شي جنود لدعم الشعب الفلسطيني؟
    ولا غي لفهامات؟؟؟؟

  • abdou
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:11

    وكذلك الشعب المغربي
    غي ربحو بالبترول ديالكم
    حنا قادين بشغالاتنا

  • yassin
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:12

    و كأن الجزائر هي من اخترعت لقاح كورنا او لديها محطة استكشاف الفضاء. مجرد دولة متخلفة لا دور لها و لا تأتير لا اقليميا ولا دوليا . هدا السيد الاجدر ان يكون في دار العجزة عوض البرلمان

  • من القنيطرة
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:12

    إلى المناضل الحر 94/: لقد وضحت الأمور ووفيت وكفيت في أسطر معدودة… المرجو منك إعادة نفس التعليق بنفس الكلمات ونفس السلاسة لعل وعسى تتدبره بعض العقول المتحجرة… شكراً جزيلاً لك وأكثر من أمثالك في مغربنا الحبيب

  • اسماعيل الفاسي
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:16

    علاقتنا مع الدولة الاسرائيلة لا رجعة فيها، فهم اخواننا و حلفاء اقوياء. اما الجار الشرقي المشؤوم كيتكلمو كثير لكن لا يخرج منهم الا الهواء. تحيا الصداقة المغربية الاسرائيلية

  • عاش المغرب
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:17

    هذه الخرجات غير باش ابردو على قلوبهم

  • abdou
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:18

    النظام الحاكم في الجزائر نظام جزائري أولا ولو كان جارنا . بينما قضيتنا الوطنية قضية أمة هي التي تهمنا ولا يهمنا تدخلات النظام وأزلامه . أضيف لا يجب أن نكون جزاءريين أكثر من ااجزاءريبن أنفسهم . ذلك نظامهم يشبعون به. وهذه الأخبار التي تتحفنا بها من هناك أعتبرها إستفزاز لنا نحن المغاربية . ماذا نريد أن نعرفه على هذا النظام أكثر من أن عقيدته للمغاربة عداوة حقيقية راسخة فيهم ومتجدرة وما تلك خاوة خاوة إلا مجاملة وسطحية . في نظري لا تهمنا أخبارهم بقدر ما يحب أن نتجاهلهم ولا يخصنا إلا الحيطة و الحذر و نزيل تلك اليد الممدودة لهم . فكفى من الكرم لأن هذا النظام لءبم ولا يزيده كرمنا إلا تمردا . يجب أن نسحى من الوهم ونعي ححم المرحلة ونعمل لصالح أمننا و مشاكلنا الداخلية ولنترك ذلك النظام وشعبه فكيف لنا أن نستمر أكثر ونحن معهم أكثر من نصف قرن نغصوا لنا فيها حياتنا حسبنا الله فيهم ونعم الوكيل كفى كفى وصل السيل الزبى .

  • السلاوي
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:20

    يجب علي الإعلام المغربي بان يبدا بتصنيف الجزائر بانها دولة تعادي السامية وأنه نكرر إعادتها داخل المحافل الغربية حتى تصبح الدول تخاف من التعامل مع هديه الدولة التي تعادي كل ماهو يهودي. وبهذه الطريقة ألمانيا صوف تبدا بابتعاد عن الجزاءر،لان هذا موضوع حساس لالمانيا.

  • Nordine dghoghi
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:24

    على ان لا يرد عسكر الجزائر.. فالسعب الجزائري لا
    دنب له… لذا اقول للدولة المغربية ان ترد بالاهتمام بحقوق المغاربة السكن الصحة التعليم قضاء مستقل حقيقي.. ومحاسبة ومعاقبة ناهبي المال العام.. ومصادر كل ما نهبوه لزينة البلاد… هذا هو الرد الصحيح…

  • ولد حميدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:25

    باقي لهم شبر على القبر و طامعين فالبحر. ما عارفينش بان المغرب هو البلد الوحيد الدي فيه قالب السكر رغم تطور العصر

    حسب محلل مغربي فالدي في الصورة اعلاه فاقد للداكرة و ما زال يظن بان بوتفليقة ما زال في الحكم

  • عبد الرحيم
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:26

    اليست الجزائر من يحتل أراضي الغير؟!
    فهي أكبر محتل في شمال أفريقيا؛فهي تحتل الصحرا ء الشرقية المغربية،وتحتل اراضي ليبية،أراضي تونسية واراضي مالي…
    “اذا لم تستحيى فقل ماشئت”

  • محمد بنسليمان
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:31

    اتقوا الله وقولوا قولا سديدا
    ماذا أعد الناس للعشر الأواخر من رمضان، ها نحن في السادس والعشرين من الشهر الفضيل
    استغفروا الله

  • عابر سبيل1
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:32

    العصابة الحاكمة في الجزائر في مصلحتها زرع الفتنة في المنطقة حتى يزيد في عمرهم وبطشهم للشعب الشقيق وسرقة ثرواته.بدون هذه الفتنة والصراعات المصنعة العسكر الحركي لا يستطيع الإستمرار في نهب الثروات وترحيل الشباب وقتل المعارضة وصرف باقي الثورة على عصابة لتفريق الشعبين الشقيقين.

  • ولد حميدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:34

    تكلم المغرب مع المانيا ثم بعث رسالة لاسبانيا اما الجزاءر حتى يعرف شكون تيحكم عاد يشوف معها اما الان الجنرال يتدخل حتى في الفلاحة و في كل شيء

  • kayssar
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:38

    جواب إلى صاحب مقال “تراب مغرب الحبيب” لعلمك فقط و ردا على مغالطتك ان يهود المغرب ليس لهم أي إعتبار في بلدهم إسرائيل، و ينعتون بالمقملين و الوسخين… الخ فإن 10 من وزراء دولة إسرائيل مغاربة و يفتخرون بجنسيتهم المغربية و يدافعون عن الصحراء المغربية في كل المحافل عكس شماتتك انت و خدلانك…

  • عبدالرحيم ستري
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:39

    هههههه دائما اسم المغرب من قبل المغرب و الجزائر فرنسا و اليوم المغرب و إسرائيل و غدا المغرب و!!!!!!؟ هذا المعتوه عندما كانت برلمانية جزائرية تتكلم عن عملية التلقيح وتقارن بلدها بالمغرب جن جنونه و احمر وجهه و قاطعها حتى كاد أن يغمى عليه

  • افني
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:40

    91 سنة سير كايل الصلاة والتوبة الى الله راه مابقى قد ما فات اوا اجي كابل المغرب وزيد الذنوب

  • med
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:42

    الجزائر تحكمها الشياطين وشيطنت ربع الشعب ،مصيرهم السجن أو الإعدام

  • loudaoui
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:47

    كل هذه الادعئات تعبر على نجح المغرب وعلى المغرب ان يستمر في طريقه دون الاكثرات بما يقوله السفهاء

  • mak
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:47

    اسراءيل انضف من حكام الجزاءر والله حاريهودي افضل من حاكم جزاءري

  • Ramire
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:47

    وانتم يا القهرة الإقليمية مادا فعلتم لتحرير فلسطين هل سيظهر جيشكم لتحرير القدس سوف نرى نضام العصابة عندكم دبح وقتل الشعب الجزاءري في العشري السوداء كابرناتكم ان كانت لديكم كنقولوا قوة إقليمية ادخلوا لتحرير القدس المغرب يختار سياسته التى يرى فها مصلحته مادا جنى المغرب من مساعدتكم في الاستقلال سوى الغدر والخيانة

  • محلل
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:00

    أي رئيس مجلس الأمة بالجزائر، هو كذلك مزور ليدعم المزور المزور… مثله مثل التبون جابوهم العسكر….

  • الرأي المستقل
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:05

    هذا هو حال المسلمين. “صايمين رمضان ” الذي هو حسب ما نلاحضه أكبر مقدس لديهم . لكن ذالك لا يمنعهم من التطاحن والتناحر في ما بينهم وكذالك من توجيه فوهات البنادق الى صدور بعضهم البعض أن اقتضى الأمر .
    خلل ما في مكان ما.

  • هام جداً....!
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:09

    …..ما جاء في في تعليق “المناضل الحر” 94/ بوضوح ساطع كالشمس في قلق النهار… أتمنى أن يطلع عليه الجميع لإزالة اللبس الذي يحاول البعض اختلاقه

  • ولد علي
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:13

    رئيس مجلس الأمة الجزائري يبث سموم العداء ضد المغرب
    ايها الأخوة ان عداء عصابة المرادية للشعب المغربي معروف منذ مدة
    فلا نقاش ولا جدال فيه! لاكن ما يحيرني هو ان المغرب لم يحرك ساكنا رغم كل الأستفزازات والتهديدات ولأعتداءات اليومية التي يتعض لها الشعب المغربي ووحدته الترابية! وهاهم يدعون بأن المغرب يتحالف مع الصهاينة ضد الجزائر، وهل يوجد الصهاينة أكثر من عصابة المرادية، الصهاينة الحقيقيين هم حكام الجزائر أبناء العساكيرالفرانسي! اما علاقة المغرب بإسرائيل فنحن نرحب بها ونباركها مادامة قائمة لأنها في خدمة المغرب ومصالحه، ونتمنا ان ترقا الى شراكة حقيقية في جميع الميادين الأقتصاد،السياسة،الصناعة التكنووجية، الدفاع المشترك وما الى ذلك.

  • مواطن 5
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:14

    هدا الشخص سوف تصيبه كرونا في الأيام القليلة المقبلة لأن كل من يتطاول على المغرب فهو معرض للإهلاك

  • البصيري
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:15

    ملء السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤسهن شوامخ

  • ali
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:16

    الى شلفي رقم 19 .بالفعل جاء في القران الكريم ولاترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .ومادى عندك انت ؟ قلت عندك انت حتى لااضلم احدا لانني لااعرف من اي طرف انت.

  • Mezabi
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:22

    الى رابح رقم 28
    المغاربة لا يسجدون الجزائر لفتح الحدود لان الحفاظ على كرامتهم اغلى من اي مكسب آخر .

  • قال الحقيقة و نحن نسانده
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:26

    ما كان لا فزاعة لا والو، السيد قال الحقيقة التي تعيشونها يوميا و لا ترغبون سماعها خاصة لما تاتي من الجزائر لكرهكم و حسدكم لها.
    العجب بالنسبة للشعوب التي لا تعرفكم انكم سواء قطيع الغنم او من يحكمهم تكتبون يوميا على الجزائر، تسبون، تضحكون، تنتقدون و خاصة تكذبون و لما ياتيكم الرد من الجزائر تتباكون كالعيالات، نعرفكم جيدا فيكم نفس اساليب اللي راكم مطبعين معاهم و فرحانين بيهم

  • Moha le Marocain
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:27

    A Mr Chelfi (19): Et toi, n’as-tu pas vu ce qui arrive aux citoyens marocains paisibles, aux palmeraies marocaines de’El Arja, Meliass et autres, de Figuig, limitrophes de ton pays, et avant eux, aux 45 000 marocains expulsés et délestés arbitrairement de leurs biens, par les gouvernants de ton pays, en plus de la tragédie de nos compatriotes sahraouis séquestrés à Tindouf ? Arrêtez de fermer vos yeux et de boucher vos oreilles sur le comportement belliqueux de vos Généraux !

  • صحراوي
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:28

    مجرد تساؤل
    هل تؤمن بنظرية المؤامرة!؟
    شخصيا أعتقد أنه ما من بلد إلا وله أعداء وخصوم يسعون للإضرار به، ونظرية المؤامرة كانت مطية الأنظمة الفاسدة للهروب من مشاكلها وتبرير فشلها وإلهاء شعوبها، لكن منذ بضع سنوات طالت العدوى القوى العظمى.
    فعندما أسمع فرنسا تتهم دولا بأنهم وراء تظاهرات السترات الصفراء ودولا أخرى تحاول التدخل في انتخاباتها المقبلة، وأمريكا تتهم روسيا بالتدخل في انتخاباتها للتأثير على الناخبين والمتظاهرين في أمريكا ونفس الشيء تقوله روسيا والصين لم يعد أمامي إلا التصديق.
    وبالعودة إلى الجزائر والمغرب فكلا النظامين يتهم الأخر بالعداوة ويتصرف كذلك، وأخطر ما في الأمر أن بعض المواطنين من البلدين انساقوا وراء هذه الطرح.
    من هو عدو الجزائر!؟
    جاء في المقال:
    “وأشار الفاتيحي إلى أن المسؤولين الجزائريين، في محاولة لترجيح نظرية المؤامرة، يربطون بين المغرب وإسرائيل، معتبرين أن قدر الجزائر مواجهة هذين العدوين الوهميين”انتهى
    إذا كان الأستاذ يرى هذا الكلام وهم جزائري، فليسأل أي مغربي عن أعداء الجزائر سيجيب بدون تردد المغرب وإسرائيل، وتصريح قنصل المغرب بوهران ليس ببعيد وتصريح الصهاينة معلن وأكيد.

  • هشام
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:44

    يوم بكى حكام لمرادية وقالو حكرونة مروك عطاونة طريحة واقلة دارو ليهم شي حاجة أكثر من طريحة

  • جزائري
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:45

    هذه الأيام راهي العالم كله أصبح عدو للمغرب!!!!
    شيء غريب إلا إسرائيل طبعا أصبحت الأخت الجنون للمخزن.
    هل فكرتم لماذا؟؟

  • Said
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:49

    Pour le 79 A votre place j’ai honte marionnette il faut d’abord le demander a votre régime faible Harkis il fait quoi pour la Palestine ou bien une carte de propagande et les mensonges comme d’habitude l’hypocrisie le monde sait tout ça vous ils ont bien compris que vous avez un régime de mafieux on est on 2021 il n’y a rien a cacher c’est fini les années 70 du caporal Boukharoba

  • Oudaden
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:54

    Le Maroc ne repond pas des malades
    Il faut pas donner aux harkis angeriens des gilets de sovtages

  • Marokkii
    الأحد 9 ماي 2021 - 13:57

    رئيس مجلس الامة العجوز لايفك رموز الكتابة العربية شاهدو الفضيحة عندما توج رئيسا للمكتب كيف يقراء بمساعدة شخص كان بحانبه

  • صحراوي
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:01

    إلى صحراوي 147 **؛ أول مرة أجد 80./. مما جاء في تعليقك 147 صحيح… لكن إدا كان المغاربة يعتبرون النظام الجزائري عدو لهم… فلهم مبررهم وحجتهم على ذلك كون حكام الجزائر يتنكرون للتاريخ ويتشبثون بالتقسيم الإستعمارى البغيظ ومبدأ الحدود الموروثة عن الإستعمار الذي قسم الأراضي وشتت الشعوب… أما الجزائريين… فما حجتهم ومبررهم لمعاداة النظام المغربي والمغرب هو من احتضن كبار المقاومة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي كما بعلمك…

  • سعيد موحا
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:03

    خاص هذا المسؤولين الجزائريين من عسكريين و من مدنيين إن وجدوا، أن تجرى لهم عمليات جراحية على مستوى ادمغتهم البليدة لاجتتات ذلك المرض الدي يوجد داخل عقولهم المتسخة، فما ذنبنا نحن أي المغرب إن كنتم تنضرون إلينا على أننا اعداءا لكم، و بماذا تنصحون أن نفعل لارضاءكم يا ايها المهتوعين الفاشلين، هل تعلموا لو كنا نجاور اسرائيل لما فعلت بنا ما تفعلوه أنتم بالمغرب الذي تنكرتم للخير الدي قدمه لكم ، يا ناكري الجميل، فجلكم له منازل إلى يومنا هذا بوجدة، الله ياخد الحق منكم و ينزع منكم الطمأنينة و السكينة و وجعلكم كالكلاب التي تنبح وراء العربة وهي تمر بسلام إلى مقصدها بكل هدوء و سكينة.

  • مواطن حر
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:09

    والله لو كان الشغل بيدي لحصنت بيني وبين هذه العصابة التي تنتمي إلى فصيلة الشياطين المردة بجدار سمكه وعلوه يتجاوز ما يدور في الخيال كيف لنا أن ننتظر معاملة حسن الجوار مع أشخاص لم يتقوا الله حتى في أبناءهم.اللهم رد كيدهم في نحورهم وقنا شرهم يارب

  • مغربي في تونس
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:12

    لا أفهم لماذا بدون قصد أو بدون قراءة جيدة يعطون تحليلا سطحيا، المسألة وما فيها وبكل بساطة هي سياسة الخبث التي تعتمدها جارة السوء والمتمثلة في المثل المغربي ضربني وبكا وسبقني وشكا، وهي ممارسة كل ضعيف وخبيث نفس ومنافق الذي إذا خاصم فجر، فهم بهذه يجعلون الخصم دائما في حالة دفاع وإعطاء المبررات والشروح عوض الهجوم وهم لحد الآن ناجحون في هذا فالمغرب لحد الآن لا زال مركونا في زاوية الدفاع عن النفس وصد اللكمات، لذا يجب تغيير السياسة على الأقل المعاملة بالمثل كتهييج الرأي العام العالمي إعلاميا حتى بالأكاذيب كما يفعلون هم والتلويح بالإعتراف بالقبائل ولما لا حتى المساعدة الفعلية في تقسيم هذا البلد اللعين فهم أصلاً يتهموننا بهذا فهي الحرب والمكيدة وهم يستعلمون كل الوسائل القذرة فلما لا نعاملهم على الأقل بالمثل؟

  • محسن
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:16

    المغرب لا يهمه نباح الكلاب الضالة.هذا انسان اصابه الزهايمر والخرف وربما اشياء اخرى. فالرجل تجاوز التسعين من عمره ولا يعرف ما يقول. شأنه شأن حكام الجزائر العجزة. الجزائر التي اصبحت أضحوكة للعالم فعوض الاهتمام بوضعها الاقتصادي المفلس والقدرة الشرائية الضعيفة للمواطن وندرة المواد الغذائية الأساسية والمشاكل الاجتماعية اليومية ووو نجد امثال هذه الكراكيز تحاول صرف الإنتباه الى وجهات اخرى.

  • امازيغي مغربي صحراوي
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:22

    إن تصريحات رئيس الأمة الجزائرية لا ينبغي أن نعر لها اي اهتمام لأنه جزء من العصابة التي يطلب الشعب الجزائري الشقيق الاستقلال و التخلص منها فبدل أن يعمل و المجلس الذي يمثله على حل مشاكل المواطنين الجزائريين المغلوب على أمرهم و فشلهم في تدبير الشأن العام الجزائري و إغراق البلاد في الفقر و الياس و نهب ثروات البلاد و لتصريف أنظار الشعب الجزائري عن الكوارث التي ألحقتها العصابة بالجزائر أخذت تستفز جيرانها و وووووو العصابات غادية للهاوية والخسران احمادي.

  • صالح
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:23

    من طبع مع بني صهيون لازم يتحمل كلام الناس عليه.
    هدا أمر عادي طبعتم مع أعداء الله ومادا تنتضرو ان يقول لكم احرار العالم؟
    هدا أمر عادي لو طبعت الجزائر فسيقول المغرب والمغاربة نفس الكلام عن الجزائر .
    ادن اي واحد عنده عقل ومنطقي نوعا ما فسيقول ماأقول

  • Régime Harkis faibles
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:39

    Pour le 149 vous vous trompez la plupart des pays du monde ne font pas confiance a votre régime qui ment matin et soir il n’est plus crédible vis à vis de la communauté internationale c’est la raison pour laquelle il est isolé le monde libres n’aiment pas les relations avec un régime champion du monde de la trahison qui a trahi même son propre peuple et qui change sa veste jour et nuit

  • عبد حكيم
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:39

    هدا الديناصور عمرو 95 سنة و مريض نفسيا وجسديا مازالو في عهد الرئيس بومدين و ان هو في الحكم العسكر . هدا الكلب من كلاب العصابة يقول علي الحراك بأنه ايادي خارجية و انا انقلو ياكلب علي جالك هربت من البلد في قوارب الموت .الله يدمرك كما دمرت الجزاير .
    ان شاء الله الحراك الشعبي لن يتوقف حتي تروحو من الحكم. يا ديناصور واش مازلك في دنيا الموت قريب منك روح توب الي الله قبل أوان

  • جمال
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:50

    هذا المسمى رءيس الامة ولد من رحم الكابرانات. كان من الاجدر ان يهتم بشوؤن بلاده الغارقة في الوحل.

  • محمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبلعو الحدود إلى الأبد ولا ديرو الحرب اصبحتم كالاطفال والعجاءز لا حاول حاول والأهم يحزنون إغلاق الحدود والى الابد والدفاع عن الوحدة الوطنية بشراسة لا للأعداء تمارين الخير وطعام كلهم على قلب رخيص واحد ضد المغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سعاد بنت الريف
    الأحد 9 ماي 2021 - 14:53

    كيفاش زعماك المغرب ماشي عدو لدود للجزائر ،،زعم هو ليس بعدو.. وهم يتوهمون ذلك فقط ؟
    واش راكم تستحمرون المغاربة بهاد الحمللين ديال ،،الشكوبي ،،ممثل رسمي للمغرب يعلنها صراحة امام الملأ في وهران ويقول ،،نحن في بلد عدو ،،وانت ايها المحلل العبقري تقول ،،بانهم يوهمون الجزائريين بان المغرب عدو. وهمي ،،لا يا حبيبي انت مخادع ومغالط ولست واقعيا ،،في أكثر من تصريح لوزير خارجية المغرب السيد بوريطة عندما يتحدث عن الجزائر يقول ،،عدو الوحدة الترابية ،،،يعني تريد ان تقول بان الجزائر عدو. للمغرب والمغرب ليس عدو للجزائر ..

  • الموغرابي ولد احميدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:02

    واقديييييييمة هدي . !!!؟
    اسمع ! اسمع ! هادي أسي صالح قوجيل رئيس مجلس الغمة : تبون مزور جابوه العسكر مكانش الشرعية ، الشعب تحرر هو اللي يقرر دولة مدنية .
    إنها رقصة الديك المدبوح ، صافي غير سيرو بحالكم راه شرقات عليكم الشمس مزياااان دبا .
    تحية حارة للشعب الجزائري الشقيق أما أنتم ياعصابة عبلة فمصيركم مزبلة التاريخ ، يا من خانو عهد خمسينات القرن الماضي ، تبا لكم .

  • عبد العزيز
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:08

    النظام العسكري البائد مستمر في استعمال ابواقه لتصدير الأزمة التي تخنقه من جهة الحراك الشعبي المبارك ومن جهة أخرى الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي يحتوي بها الشعب الجزائري الشقيق.

  • Ahmed
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:12

    Pour le 159 quand vous dites vous êtes du monde libres alors le monde a l’envers et la réalité vous êtes la honte de la planète un pays encore colonisé par une mafia qui vous écrasent depuis 1962 la misère la faillite totale la preuve flagrante le peuple il sort chaque vendredi pour demander de dégager la mafia et vous la marionnette tu viens nous chanter tes mensonges et vomir ta haine d’un jaloux que le Maroc lui fait mal aux diables marionnette et ton régime Harki faible champion de la trahison

  • Hassan wat
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:22

    المملكة المغربية تعرف نهضة تنموية شاملة وجنرالات الذل الجزاىريون يتخبطون في الفشل الدريع لسياستهم البىيسة الراسبة على جميع الاصعدة فالمغرب اليوم قوي بملكه قوي بمؤسساته قوي بحضارته قوي بجيشه الباسل المقدام الذي بالامس الحق بكم هزاىم يذكرها التاريخ وتذكرونها فان اصبتم بحماقة فعليكم بتجربة اخرى

  • عبدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:23

    في سنة 1994 لمافتحت الحدود بين المغرب والجزائر باذر المغرب الى ارسال ما يفوقلا 24 عربة قطار محملة بمختلف انواع القطاني بالمجان الى الشعب الجزائري فتم الاستحواد عليها من العصابة الحاكمة وبيعها في الاسواق… المغرب معروفف على الدوام بالخير مع الشعب الجزائري وهو يعرف ذالك والتاريخ لا يكذب

  • Lamya
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:25

    ربما رئيس مجلس الأمة الجزائري يقول هذا الكلام لانه خائف مسكين من المغرب ان يستعيد كل اراضيه و بعدها يستعمر الجزائر و اسبانيا و استرجاع الاندلس و جبل طارق و جزر الكناري و موريطانيا تحث راية المغرب لاسترجاع امجاده القديمة فتصبح المملكة مغربية امبراطورية عظيمة

  • Amsebrid
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:26

    إن الذي يقول بان بأن ما يسمى بسياسة اليد الممدودة تجاه الجزائر يجب ان تستمر في الوقت الذي تصعد العصابة الحاكمة في الجزائر عدائها للمغرب بشكل رهيب فهو غارق في الأوهام حتى الأذنين.
    كيف يعقل أن أن يكون هناك كلام على سياسة اليد الممدودة في ضل إستمرار نظام حكم عصابات كابرنات فرنسا في الجزائر.
    الكلام عن سياسة اليد الممدودة في الوقت الذي تبث فيه االعصابة سمومها تجاه المغرب صباحا مسائا أصبح يثير الغثيان.
    إن إسرائيل لا تحتاج الى المغرب إذا أرادت أن توجه ضربات موجعة لنظام عصابات العسكر فهي تملك قوة عابرة للقارات تستطيع أن تدمر الجزائر في بضع ساعات.
    إن العلاقة بين الدول هي علاقة مصالح وعلاقة المغرب بإسرائيل علاقة سيادية مغربية غصبا عن عصابة العسكر الجزائري.

  • عبدو
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:30

    لاش مانشوفوش بن بطوش (ابراهيم غالي) ماثلا أمام القضاء المغربي، هاد المطلب كيبقا حسب خبير استرايتجي، هضر مع “كود”، للي ممكن يمشي فيه المغرب فحالة اسبانيا باقا كادير معانا هاد المناورات.

    أمام هاد الالاعيب اللي دارت الجارة الاسبانية بالسماح لـ”غالي” بولوج اراضيها بهوية مزورة، يرى خبير استراتيجي أن “المغرب خاص ارفع السقف واطالب أن اسبانيا تسلم ليه بن بطوش الجبان لي اعلن على المغرب الحرب انطلاقا من الأراضي الجزائرية”.

    الدول لا تستهين مع الانفصاليين، اسبانيا سلخات الكاطالونيين فالزناقي وخا كايطالبو سلميا بالاستقلال وتركيا مثلا في 1999 شدات زعيم جماعة PKK الكردية عبد الله أوجلان من وسط كينيا.

    أوجلان شدو كوموندو تركي سري في كينيا حيث كان أوجلان لاجئا في ضيافة السفير اليوناني هناك بعد أن دخل التراب الكيني بجواز سفر يوناني واسم مزيف.

    الأتراك نفذوا هاد العملية بمساعدة أمريكية وربما اسرائيلية وجابو أوجلان يتحاكم في تركيا وقالوليه مرحبا بيك في بلادك حيث ستتابع بتهمة الخيانة العظمى ومن بعد عطاوه السجن مدى الحياة.

    تركيا ماعمرها اعتارفات بال PKK ولا بغات تحاور معاهوم لأنها تعتبرهم منظمة اره

  • من الأطلس المتوسط
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:30

    // إلى سعاد بنت الريف : أنت ومحاميك في التعليقات المدعي “صحراوي” لا تريدون أن نفهموا… أو على قلوبكم أقفالها… نحن المغاربة لا نقول أن الجزائريين أعداء لنا لكن النظام الحاكم عندهم هو عدونا وعدو الجحافل من المتظاهرين الجزائريين في الشوارع الجزائرية منذ سنتين

  • abdou
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:30

    لاحول ولا قوة إلابالله العلي العظيم،عمره أكثر من 90 سنة ومازال يتكلم عن المؤامرة في الوقت الذي يجب عليه أن يتقرب من الله ليعفو عنه ما تقدم من ذنب وما أخر في الحقيقة هؤلاء الناس لا دين لهم ولا ملة يتاجرون بهموم شباب جزائريين خضروا عقولهم بالخزعبلات لكي يبقوا في سدة الحكم،لا يفكرون لا في المرض ولا في الموت كل همهم هي السلطة حتى بذبح جميع الجزائريين الذين يسيرون في نهجهم مع الأسف.الكل بالنسبة لهم يتآمر على الجزائر:المغرب فرنسا ووووووو،اللهم أجعل كيدهم في نحرهم

  • انتي الجيران
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:48

    رحم الله الحسن الثاني حين قال مابين القرويين والقيروان حديقة حيوان ، إن اكبر المتامرين هو جنس دشرة في عقل الجنس البشري النادر الذي يقتات على رفات الآخرين لايهدا له بال الا بمعاكسة جاره المغرب مناصب حكامهم وبقائهم في السلطة مرتبطة بقوة درجة عدائهم للمغرب ملفهم واحد منذ 62 كلفهم تفقير شعبهم ولا يجد أدنى متطلبات الحياة البسيطة للمواطن

  • Hassan temara
    الأحد 9 ماي 2021 - 15:57

    oublions les et négligeons les . ils ne méritent pas notre attention

  • Zinzin morad
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:12

    من خلال النص التالي يتبين من كان يتأمر مع المحتل الفرنسي منذ مدة من أجل استنزاف ثروات وبلقنة المنطقة و الضحك على شعوبها (إتفاقيات سرية و طويلة الأمد من أجل استغلال ثروات المنطقة مقابل الحكم و الشعوب في دار غافلون (الاستقلال مقابل إتفاقيات طويلة الامد لاستنزاف ثروات المنطقة).
    في حوار بثته، إذاعة “أي أف أم”، مع الدبلوماسي التونسي أحمد ونيّس، الذي شغل مناصب دبلوماسية متعددة بينها وزير خارجية الجمهورية التونسية.
    وقال أحمد ونيّس، 84 سنة، في معرض حديثه عن حدود تونس مع الجزائر إن هذه الأخيرة احتلت صحراء تونس الغربية وضغطت لكي تبقى الحدود الموروثة عن الاستعمار الذي منح الجزائر مساحة أكبر من حجمها على حساب صحراء تونس الغربية وصحراء المغرب الشرقية.
    وشدد أحمد ونيّس على أن النظام العسكري الجزائري افتكّ مئات الكيلومترات من تونس والمغرب”، مضيفا أن “بورقيبة رضخ للأمر الواقع إلا أن الراحل الحسن الثاني لم يرضخ، وكان له الحق في ذلك” وكانت النتيجة أن شن نظام العسكر الجزائري الحرب على المغرب، مضيفاً :”نحن جميعنا نعاني من النظام العسكري الجزائري بما فيهم الجزائريون أنفسهم”…
    Algeriatimes

  • محب الملك
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:13

    تعاطيا مع استفزازات رءيس مجلس الأمة الجزاءري ، اريد ان أنوه الى امر مهم ، هو ضرورة فهم خلفيات مثل هذه الاستفزازات والتي تحاول قلب المراكز بين الجزاءر والمغرب واعني ان نعي جيدا ان الجزاءر هي التي تتآمر على المغرب ، وإذا كانت من دولة عانت من تامر جارة ؟؟ فهي المغرب ، وبالتالي من الضروري عدم الاكتفاء بالرد ، بل لا بد من فضحها أمام العالم باعتبارها المتآمرة الوحيدة

  • صحراوي
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:15

    إلى صاحب التعليق رقم: 153
    مجر تساؤل
    ماذا لو عدنا إلى الوراء!!؟؟
    الشرعية الدولية ممثلة في الأمم المتحدة والشرعية الإفريقية ممثلة في الإتحاد الإفريقي يعتمدون مبدأ الحدود الموروثة عند الاستقلال. وبما أن المغرب عضو في كليهما فهو ملزم بهذا المبدأ ولذلك يتفاوض مع البوليزاريو وسكت عن الصحراء الشرقية و العرجة.
    أجارك للحظة، ونلغي هذا المبدأ من ميثاق المنظمتين، ونعود للوراء بعقود وستعود سلطنة مراكش ( المملكة المغربية لم تكن موجودة قبل 1956) تضم السنغال وموريتانيا وغرب الجزائر وشمال مالي كما تدعون.
    السؤال الذي يواجهنا هو:
    كيف تصبح خريطة العالم!!؟؟
    وهل ترضى الشعوب بالواقع الجديد!!؟؟
    لنبقى في المنطقة ونترك بقية العالم، لنعرف الجواب نحن مجبرون للرجوع لمبدأ أخر يرفضه المغرب أيضا وهو حق الشعوب في تقرير مصيرها لنعرف ما إذا كان الصحراويين والموريتانيين والسنغاليين وسكان شمال مالي وسكان غرب الجزائر يريدون أن يعودوا “لوطنهم الأم” ويصبحوا مراكشيين.
    يا سدي أنت وأمثالك تطحنون في الريح وتحرثون في الماء. لذلك ضاعت منك “أراضيكم” وسيضيع ما تبقى منها. سبتة ومليلية أكيد والصحراء عن قريب ووجدة وافقيق في الطريق.

  • noureddine
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:23

    اذا كثر النباح حولك فاعلم بأنك اوجعت الكلاب. المؤامرة على الجزاءر و التي يثحدت عنها هذا المعتوه هي من طرف العصابة الحاكمة.
    أما المغرب الحر قافلته تسير بقيادة ملكنا الهمام والشعب المغربي البطل والكلاب تنبح ليلا ونهارا مدة 45سنة .

  • ابراهيم
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:30

    شيئ عادي ما دام ينتمي لجيل السبعينات فهو من ضحايا فيروس قاتل حقنهم به المقبور بومدين اسمة المغرب

  • الأحد 9 ماي 2021 - 16:37

    شعب المغرب و شعب الجزاءر متحابين فيما بينهما نربط فيما بينهما علاقة الجوار ، علاقات عاءلية ، علاقة الدين الإسلامي، لكن للأسف جنرالات الجزاءر المحتلين الجزاءر بعد استقلالها من المستعمر الفرنسي لم يستطيعوا التخلي عن عن مناصبهم و عن ثروات البلاد التي يوزعونها فيما بينهم و يخسرون أموال طاءلة على شرذمة البوليساريو صنيعتهم و يهملون أبناء الشعب . و لا شغل لهم الا التوجه المغرب الذي يعتبرونه عدوا لهم لا لشي بل لأنه تقدم عليهم في كل المجالات و قام بتحرير صحراءه لا غير ، و ذلك ام المغرب ساعدهم في تحرير بلادهم .

  • marroki
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:43

    pauvres algeriens ils sont partout dans les journaux marocains
    ca montre clairement leur complexe du maroc
    continuez a vomir vos insultes ca ne changera rien a notre determination
    l algerie actuelle est une anomalie de l histoire ca ne devrait pas exister en tant qu etat
    d ailleurs elle n existe pas en tant qu etat c est une simple entreprise de degaule qui a ete créee en 1962 et comme toutes les entreprises elle va un jour faire faillte elle sera un jour eclatée en morceaux tres bientot j espere

  • anp alg
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:46

    الم تتطبعون مع أكبر عدو للأمة الإسلامية والعربية الم تفتخروا بزيارة أبناء صهيون للبلدكم على حساب القضية الفلسطنية الم تخذلو القدس الشريف فكيف لنا انثق في جار وضع يده في يد عدو الأمة تحيا الجزائر وتحيا الجيش الوطني الشعبي ولعنة الله على الخونة المطبعين

  • Decolonisez vous d'abord
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:47

    Pour le 43 quand les citoyens du monde parlent vous il faut que vous taisez vous êtes une honte sur terre vous êtes encore colonisé par une mafia des Harkis donc on a pas le temps de parler avec vous débarrasser d’abord du champion du monde de la trahison et après vous avez le droit de parler comme les citoyens normaux

  • marroki
    الأحد 9 ماي 2021 - 16:59

    d apres une etude dans la revue americaine PNAS 20 pc du genome des espagnols est marocain
    !!
    alors si sa se trouve cette ministre est marocaine
    aussi
    moi je dis la chose suivante
    60pc du genome algerien est marocain le reste 40pc est turk ou francais!!
    je dis ca car c est la realité l algerie n a jamais existé ce sont des maroco turks colonisés par les francais en 1830 jusqu a 1962 et depuis cette date colonisés par les harkis donc indirectement par les francais

  • مغربي
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:01

    واكرهتوا المعقدين ان تتعاملوا مع إسرائيل. اصبحتم اضحوكة العالم قلال النفس نظام العجزة.قاليك الجزائر الجديدة . نعم جديدة بدون حليب وزيت……..

  • المحاميد
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:13

    هاد الشخص الدي يدعي انه رايس مجلس الامة بدون انتخاب وهو ينتمي الى عصابة بوتفليقة ادا بقيت على هاد الامر اعلم انك ستحصد ما زرعه صديقك بوتفليقة الشعب الجزايري فاق و عاق بكم انكم يا مزور ستدهب كما دهبو الدين من قبلك الى مزبلة التاريخ جمال ولد عباس وبوشوارب واويحي تم سلال وسعيد بوتفليقة والنصر لشعب لقبايل الدي حرم من استقلاله من مند سنة1962

  • Sahraoui déguisée qui n'est pas fier d'être algérien
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:14

    Pour le 179 le sahraoui déguisée comme ces maîtres Charlots soyezsur le Maroc c’est une équation très élevé pour les Charlots d’alger il ne vit pas avec du bla bla et les mensonges il vit avec le concret sur le terrain il est toujours prêt il ne parle pas trop il travaille et après il le prouve ce n’est le cas de l’autre côté le bla bla et rien dans le ventre le Maroc il connaît bien que l’autre côté il est faible il ne fait pas le poids mais le jour j on va voir tout ça et toi la marionnette vit avec les rêves mais on attendant va voir c’est vous pouvez avoir un demi litre de lait

  • ملاحظ
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:24

    من إنجازات الرءيس تبون المعين من طرف العسكر والتي ستحسب له في كتب التاريخ هو أنه استطاع في ظرف وجيز ان يرفع من منسوب الكراهية والحقد والعداء للمغرب. العصابة الحاكمة في الجزائر ليس لديها اي مخطط لتنمية البلاد والعباد، همها الوحيد والاوحد هو ضرب استقرار المغرب بكل الوساءل. لو كان المغرب خبيثا مثل العسكر في الخراءر لاستعمل أوراق عديدة بيده ضد هؤلاء الاغبياء، لكن ظل داءما ينادي بحسن الجوار واليد الممدودة وبناء المغرب العربي الكبير، لكن اتضح جليا ان العصابة لاتفكر الافي مصالحها الخاصة وليذهب الشعب إلى الهاوية. فلتعلم العصابة ان زمن التسامح قد ولى والمغرب بدآ يضيق درعا بالاستفززات المتكررة والعداءية للعصابة ومستعد ان يضرب بقوة وفي أي وقت ومكان يوجد فيه الأعداء، فيبدوا ان العصابة تحتاج إلى “طريحة” جديدة ليقولوا مرة أخرى مقولتهم الشهيرة “المروك حكرونا”.

  • صحراوي 2
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:25

    إلى 179 صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم””
    ااافييييق البريق… الصحراء في مغربها والمغرب في صحرئه مند الأزل… وشيئا فشيئا ستكتمل بشرقها وغربها… وسبتتها ومليليتها رغم كيد وتامر الجبناء والخونة والأعداء… وإذا لحقتي ودنك عضها… ولمخير في خيل قبيلتك اركبها… يتبع

  • Les champions de la trahison
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:27

    Pour le 184 il n’y pas le plus grand pays du monde de la trahison que votre pays vous avez la trahison dans le sang même entre vous la trahison contre les pays africains contre les arabes c’est la raison que vous êtes les derniers de la planète dans tout les domaines que le bla bla et le ventre vide

  • الحقيقة
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:28

    أنا لم أعد أهتم بالكلام الساقط لكبرنات الحقد والحسد لأن النقطة السوداء التي وضعتهم في هلوسة كبيرة هي الصحراء المغربية وهي تحت السيادة الوطنية، وغير هذا ليست له أهمية.

  • Salinas
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:30

    الأحداث تتسارع في بلاد النفط والغاز والأمور لا تبشر بالخير. لا نريد لا جئين جزائريين فوق اراضينا

  • Mezabi
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:32

    الى 145
    اذا كنا قطعانا من الاغنام كما تقول فلن تكونوا انتم الا قطعانا من البهائم تسير بالنخس فتدمى ضهورهم وجنوبهم وهم في غفلتهم ساهون

  • amin
    الأحد 9 ماي 2021 - 17:47

    من اسمه يتبين أنه كرغلي من سلالة الأتراك الذين هم فرع من المغول و ياجوج و ماجوج الذين يفسدون و لا يصلحون

  • مستقبل غامض
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:49

    شخص عمره اكثر من 90 عاما الذي يجب ان يكون قدوة للشباب عوض زرع الفتنة بين شعوب المنطقة ها هو يهاجم المغرب من جديد. وكأن المغرب هو سبب كل مشاكل الجزائر. الشهر الكريم شهر التسامح و التوبة و الغفران لكن للاسف بعض القادة العسكريين في الجزائر يعيشون على الاسطوانة المشروخة. لا حول ولا قوه الا بالله اتمنى للقادة في الجزائر الهداية و الطريق المستقيم.

  • الهنداوي
    الأحد 9 ماي 2021 - 18:57

    احسن جواب هو عدم الاجابة

  • مغربي
    الأحد 9 ماي 2021 - 20:16

    و رقم 149 وابن بطوش كنت تحشم الى عندك شوجه.العالم مع المغرب.باستثناء بعض الاقزام السياسية التي فضحهم اعتراف اطرامب بالصحراء المغربية. افهمت باين بطوش.لاداعي لذكرهم انطلاقا منكم ووو……

  • خ.خ.خ.خ
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:11

    196
    متفق 100 في 100
    من كلامه و من صورته اكيد اصله تركي من فصيلة الماغول هاجوج و ماجوج
    لا يفقه شيءا غريب مثل هذه المخلوقات الغريبة لا تزال على وجه الارض هذاا مكانه حديقة حيوانات في جناح الحمير
    مجرد ان نعلم ان مثل هذه الفصيلة تحكم “دولة” لا اريد ذكر اسمها تبين ان شعب هذه الزريبة هم من عنصر شبه بشري لا يرقى للانسان

  • نجيب
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:24

    نعم اوافقك الراى فالجزائريون لم يقتلو لي اجل بورقيبة او الاسرة الحاكمة عدكم فالرعيل الاول لي حرب التحرير اقسم علي اعادة كل اراضي أيالة الجزائر كما هيا مند سنة1580 وهاد الدي حصل وقد تضرر المستعمر وكدي تونس والمغرب فجر الإستقلال وجيل الإستقلال بدوره بعد عودت الارض اقسم علي استكمال الإستقلال بي استرجاع تروات وممتلكات الجزائروكنوزها وارشيفها وبعد البناء دخلنا القرن الواحد والعشرين بي خارطة طريق واضحة خلال هاد القرن بإسترجاع ارت النوميدين واجدادنا ماسينيسا ويوغرطة كاملة بما فيها الصحراء والساحل و الجزائر عاشر اكبر دولة في العالم يجب ن تكو بين عشرة اكبر اقتصاديات العالم والعرجة سوي بداية فقط ..حلم امبراطورية المغرب الدي يتمدد ترونه يتقلص ولي دالك لن نرد علي الشتائم والقدف تفهما لي حجم الالم

  • المحاميد
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:27

    رايس مجلس الامة بدون راي الشعب من كبرانا المؤيدين لبوتليقة بالامس كان يمجد با بوتفليقة في عهد مادا يسمي نفسه هكدا عمل المنافقون دخلت الى هاد المجلس من اجل مصلحتك ومصلحة تبون وشنقريحة ليس مصلحة الشعب

  • الصابر
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:56

    الجزائر دائما تقول أنها مع تصفية الاستعمار، جيد فلماذا يا جارة السوء لا تذكرين مليلية و سبتة المحتلتين أنهما مستعمرتين اسبانيتين ولماذا لا ترجعين الصحراء الشرقية (تندوف و بشار و لقنادسة)!؟ ماهذا الحقد و النفاق! قبحكم الله من جار

  • Régime faible
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:59

    Pour le 201 il faut attendre le contraire vous ne pouvez pas faire un grand pays avec le vole et soyez sûr c’est une question de temps vous allez voir dans années avenir elle va être partagée en petits pays le peuple kabyle bravé qui ne veut pas être sous les bottes des Harkis contraire a vous les marionnettes que vous aimez l’être et vous parlez du Maroc n’oubliez jamais que le Maroc c’est une équation très élevé pour les Charlots de la moradia et vous le saviez mieux que nous et surtout votre régime Harkis faibles le Maroc c’est votre diable noir vous ne pourriez rien faire contre

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:19

    لا غرابة في ذالك لان المدعو صلاح قوجيل في عقده التاسع و بالتالي فهو ينتمي لجيل بومدين و خالد نزار و توفيق مدين و بوتفليقة و العماري الجيل الذي مازال يحكم الجزائر بعقلية الخمسينات و بعقلية اديولوجيات الحرب الباردة التي تعتمد على البروباكاندا و نظرية المؤامرة استغرب من وجود هذا الرجل الذي بلغ من العمر عتيا و مازال يحكم و يفتي في السياسة في بلاد تعج بالشباب و المثقفين فهؤلاء هم من يستهدفون الجزائر و يمثلون اكبر تهديد لامنها و لوحدتها.

  • ملاحظ 2
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:26

    لقد أعجبني تعليق احد الاخوة الذي قال: لقد اعتاد المغاربة على سم ولذغات حكام الجزائر ولم يعد يؤثر فيهم وقد اكتسبوا مناعة ضد هذه الافاعي. انه محق وصورة تعبر عن الواقع…. المغرب يتقدم ويشيد والجزائر تنهار بسبب العصابة الحاكمة.

  • مغربي قح
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:49

    أنتم لستم بحاجة لعدو خارجي لأن ما تفعلونه ضد بعضكم البعض وضد بلادكم أكبر ألف مرة مما كان سيفعله بكم أي عدو خارجي وكما يُقال يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه
    أكبر بلاء وأعظم مصيبة ابتلي بها المغرب هو مجاورة هذه المخلوقات العجيبة التي بجاورنا يُشبهوننا علنا بإسرائيل.. ويسرقون جزء من أرضنا تركته لهم فرنسا.. ويتآمرون على صحرائنا الغربية.. ويستضيفون مرتزقة من مختلف الجنسيات ويدعمونهم بالمال والسلاح سرا وعلنا لمحاربتنا بأيديهم.. ويغرقون بلادنا بحبوب الهلوسة التي هي أخطر ألف مرة من الحشيش كنبتة طبيعية.. ويملئون قنواتهم وصحفهم وكل مواقعهم الالكترونية بالكلام بالسوء عنا وعن بلادنا وملكها ومخزنها وشعبها.. ويتآمرون على اقتصادنا وعلى أمنا وووو وبعد كل هذا نجد هؤلاء الملاعين يتهمون بلد له الفضل الكبير على استقلالهم بأنه يتآمر عليهم !! نحن لسنا بحاجة لأن نتآمر عليكم ونضيع وقتنا ومالنا عليكم كما تفعلون بل سنترككم لله رب العالمين ليتكلف بكم واعلمو يا جيران السوء أن المغرب بلاد شرفاء آل البيت والأولياء والصالحين وكل ما كاد له كيدا وأراد به شرا إلا وأغرقه الله في شر أعماله ويومكم جاي فانتظروه

  • مصطفى
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:55

    قالى الله تعالى في كتابه العزيز ” ياأيها اللذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة.”
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم،جيران السوء،نظام عسكري وسياسي خبيييييث

  • مهتم
    الأحد 9 ماي 2021 - 23:08

    ليس المشكل يكمن في التطبيع مع إسرائيل او غيرها من البلدان المغرب بلد منفتح على العالم وعلى جميع الديانات السماوية وغيرها فعلى الرجل مراجعة نفسه والا سيتم تصنيفه في خانة الإرهاب الان اصبح اما ان تكون متفتحا او ارهابيا لدار يجب على الجزائر مراجعة نفسها وسياستها الخارجية المبنية على العداء ليس فقط تجاه المغرب بل تجاه كل الدول العربية وهدا سيجعلها مستقبلا وحيدة تغرد خارج السرب

  • حقيقة لا غبار عليها
    الأحد 9 ماي 2021 - 23:53

    المغرب ليس بحاجة ان يتامر على دولة الجزائر. النظام العسكري الجزائري هو الذي تآمر على شعبه خلال العشرية السوداء و مظاهرات القبائل و الفقر و التهميش و تسبب في هجرة الكفاءات الجزائرية الى الخارج و ركوب أبناء الجزائر قوارب الموت و صرف أموال الشعب الجزائري على المرتزقة البوليزاريو و بيع الغاز الجزائري باثمنة زهيدة لإسبانيا و شراء السلاح من روسيا بدون فائدة وووووو المشاكل التي تتخبط بها يوميا الجزائر و الحراك الشعبي و المستقبل المجهول.اذن من تآمر على دولة الجزائر و شعبها أليس النظام العسكري.اذن اتركوا المغاربة و شأنهم فهم لا دخل لهم في مشاكل الجزائر.

  • تيزي وزو
    الإثنين 10 ماي 2021 - 00:12

    قال الرسول صلى الله عليه المسلم من سلم الناس من لسانه.ذنوب المغرب و شعبه مازالت تلاحق دولة الجزائر منذ الإستقلال.تظاهرات القبائل و العشرية السوداء و الحراك و المستقبل الجزائر. عندما تخسر ملايير دولارات من عائدات النفط والغاز من اجل تدمير بلد جار شقيق و مسلم فانتظر الطوفان.لهذا صدق الله عز و جل في قوله إنما اموالكم و اولادكم فتنة.هذا ينطبق على دولة الجزائر.

  • الإثنين 10 ماي 2021 - 00:57

    جواب للمعلق الشلفي..
    انك تعيش الفانتازيا والاوهام….اسرائيل دولة رغم كل العرب..كبيرهم وصغيرهم….اقتصاديا..عسكريا…علميا..
    او تريد ان تخبأ رأسك في الرمال كالنعامة..وتفتحها ونتكلم …..
    اما الشعارات لا تفيذ…ولا تنفع….
    الفلسطينيين.. جغرافيتهم لن تعرفها لا انت ولا من معك….
    وان خيروهم بين الاستقلال …او الاحتلال لاختاروا الاحتلال…..
    اما نصيحتي لك….استقل انت في بلدك اولا واطلب حقوقك.. عاد تكلم حول بورما…وفلسطين…ومسلمي الاغور…
    والسبب.. فاقد الشيء لا يعطيه…

  • المحاميد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 01:03

    الى المسمى الاخ الصابر يا اخي حكام الجزاير استعماريين وكبرو مع الاسعمار يا استعمرو شعب الجزاير الشقيقة واسعمرو الصحراء الشرقية واستعمرو شعب لقبايل ويتبجحون بان لهم دستور مزيف تحرير الشعوف انهم منافقون هم قوم شعلو الفتنة في العالم الصحراء المغربية ومالي

  • مغربي حر
    الإثنين 10 ماي 2021 - 01:04

    الى المعلق184 انا مع التطبيع المغرب حر في سياسته.تركيا طبعت الامارات طبعت و مصر طبعت. اذن ما شءنك انت و نظامك المستبد العسكري الذي قتل ابناء القبائل و العشرية السوداء و فقر الجزائر و أصبحت أضحوكة العالم. ان كنتم فعلا لديكم جيش شعبي فهيا واجهوا اسرائيل و ارسلوا جنودكم لفلسطين.قضية فلسطين قضية الفلسطينيين. اسرائيل متفوقة بالعلم و التكنولوجيا و العمل الجاد و ليس الشعارات التافهة. دولة الجزائر تجلس مع إسرائيل في الأمم المتحدة غصبا عنكم و تعترف بدولة إسرائيل غصبا عنكم. الجزائر تتحالف مع روسيا التي قتلت ابناء سوريا و شردتها. اليهود والنصارى اشرف من حكام الجزائر الذي لا يتقن سوى الشعارات التافهة.فلسطين تعترف باسرائيل.كلامك لا محل له من الإعراب.

  • anp alg
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:05

    تطبيعكم وخيانتكم للقدس الشريف والقضية الفلسطنية جعلتنا نصنفكم في خانة الجار الذي لا يؤتمن شره

  • BEDELAGE 0007
    الإثنين 10 ماي 2021 - 07:34

    ليس رئيس البرلمان من يقول هذ الكلام بل 45 مليون جزائري من يقول ذالك ونحن على حق وتعودنا على خيناتكم المتكررة منذ عهد الأمير عبدالقادر رحمه الله مرورا بالثورة التحرير إلى سنوات الإرهاب حتى يومنا هذا التطبيع مع الصهاينة وجلبتهمعل حدودنا مذا ننتظر منكم لا خاوه ولا هم يحزنون نحن اخوان نا المسلمين ليس الصهاينة

  • سعيد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 08:03

    لله اجعل السلامة الاموار في الجزاير لاتبشر بى الخير ازمة اقتصادية واجتماعية خنيقة الفشل فى كل الميادين اللهم الطف بى الشعب الجزايري عندما تصيل الحالة الى هد الحد لانفجر قد يقيع فى اي الحضة ويدا وقاع الانفجار قد تكون الحزاير على كتف عفريت لانريد الشر لى الشعب الجزايري

  • حاقد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 11:44

    بنادم ولا ممثل وكثر فيه الكذوب وغادي يتفرقع غير الحقد و الكره وتوما شوفو راسكم بعدا
    واكثريةما قاري تاريخ ما معمر راسو بالاخبار صحيحة
    وبنادم غير داوي بحال ببغاء والمصيبة بعدا جزائر راهم تا تظاهرو وتيخرجو وتيهدرو على حقهم وا ارى حنا هنا
    راه خرجو شبعو فيهم تصرفيق وعصى وتحرش جنسي ولي تشد ولي مات ولي تغتصب و رانا مقموعين عليهم والصحرا راهي مغربية دابا من قرن وزمارة فين الخير فين الرخاء وفين الشوماج صحرا مغربية وفوسفاط والحوت ووووو كلو تيتصدر ولكن حنا ما شفنا والو والحوت طالع للسما السردين دار 30 درهم

  • Saad
    الإثنين 10 ماي 2021 - 16:15

    Pour le 216 vous avez vraiment la maladie de la schizophrénie pour faire croire que vous avez un grand pays chaque mois vous augmentez le chiffre de la populations de votre pays d’une part et l’autre part le Maroc ne veut pas d’un pays hypocrite jaloux qui souffre de la maladie incurable du Maroc un régime champion de trahison et les coups bas de bas de gamme et qui mette le couteau derrière le dos le Maroc il regarde devant pas derrière avec les vauriens les ennemis de dieu les hypocrites menteurs le Maroc c’est une équation très élevé pour vous il joue avec les grands pas avec des nains

  • مجرد سؤال
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:51

    الى المعلق 216.من حق المغرب ان يبدل وجهته نحو اسرائيل و امريكا فلا دخل لدولة الجزائر و شعبه في شؤون المغرب و شعبه.انتم احرار و نحن احرار نبني علاقاتنا و مصالحنا مع من شاء.ليكن في علمك ماذا يستفيد المغرب من دولة الجزائر سوى الدمار و الحقد و الكراهية و الشعارات التافهة و القضايا التافهة. اسرائيل دولة متفوقة في كل المجالات الاقتصادية و التكنولوجيا و البحث العلم و دولة اعتمدت على نفسها و ليس انابيب الغاز و البترول. اسرائيل دولة اعتمدت على العقل و الأدمغة. الجزائر تتقن لغة السب و الشتم و الإعلام الجزائري دليل على ذلك. المغرب اختار طريق الصواب لانه يعرف لا خير في بلد جار.

  • االمحاميد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:53

    الدولة لها الحق ان تطبع مع من تريد نحن طبعنا علانية بدون نفاق هناك من بطبع معهم خفية البس هدا نفاق لو تركتم فلسطين لوحدها ستنل استقلالها والقدس يحميها الله تبارك وتعالى وفيها جميع الدينات قال الله تعالى انا جعلناكم شعوبا وقبايل لتعارفو صدق الله العظيم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز