نقابات: اختلال التدبير يضيع على أطر التربية مباريات الترقية ومستحقات مالية

نقابات: اختلال التدبير يضيع على أطر التربية مباريات الترقية ومستحقات مالية
صورة: أرشيف
الجمعة 19 غشت 2022 - 09:00

يعيش رجال ونساء التعليم حالة من الترقب والغضب بسبب عدم الإعلان عن نتائج الامتحان المهني الذي اجتازوه منذ أشهر عديدة من جهة، ومواصلة تجميد ترقياتهم منذ سنة 2019 من جهة أخرى.

وأثّر عدم تسوية هذا الملف بشكل سلبي على الأسرة التعليمية، خاصة أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعلنت عن مباريات “التفتيش” و”الإدارة” في وجه أساتذة السلم 11، مؤخرا، ولم يتمكن الأساتذة الذين اجتازوا الامتحان المهني من تقديم ملفات ترشحهم.

وضع اعتبره يونس فيراشين، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، غير منصف وأقصى الأطر التربوية من حقهم في اجتياز مباريات مصيرية لها وقع على وضعهم الاجتماعي والمهني.

وأكد فيراشين، في تصريح لهسبريس، أن الوزارة أكدت، في آخر لقاء جمعها مع النقابات، أن نتائج الامتحان تأخرت لأن النقط بأيدي المديريات الإقليمية ولم تتوصل بها مديرية الموارد البشرية بعد. كما أن هذا التأخر، قال الفاعل النقابي ذاته، راجع إلى اختلالات في تدبير المركز الوطني للامتحانات؛ ليس فقط فيما يتعلق بالامتحان المهني، وإنما في عدد من الامتحانات التي يشرف على تدبيرها.

من جهة أخرى، تابع المسؤول النقابي، “الامتحان المهني المقبل على الأبواب، فكيف سيعرف الأساتذة إن كان عليهم الإعداد له أم لا وهم لم يتوصلوا بعد بنتائج الامتحان السابق؟”.

وبخصوص تجميد ترقيات أطر التعليم، أورد الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم أن المسؤولين في الوزارة أكدوا للنقابات أن الملفات في طور التسوية وأن دراستها تتطلب وقتا، خاصة بعد تراكمها منذ سنة 2019 مرورا بـ2020 و2021، مضيفا أن هذا الملف حق للشغيلة ومن المفترض ألا يتحول إلى مطلب أو ملف مطلبي جديد يتم طرحه إلى جانب الملفات العالقة في الحوار.

من جانبه، وصف عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، تأخر تسوية هذه الملفات بالعبث والتسويف غير المبرر.

وأوضح الإدريسي أن الوزارة كانت قد وعدت بأن التسوية ستتم في شهر مارس الماضي؛ إلا أنها لم تمس سوى بعض الملفات “الاجتماعية الاستثنائية” كوضعية بعض الأطر الذين يواجهون ظرفا ماليا طارئا لأسباب صحية أو غيرها، مبرزا أن هذه المنهجية في التعامل مع الملفات قد تسهل المحسوبية والزبونية.

وشدد المتحدث ذاته على أن الوضع يستدعي تدخل رئاسة الحكومة ووزارتي المالية والتربية الوطنية، وأخذ ملفات الأطر التربوية بعين الاعتبار في مالية 2023.

وفي اتصال مع مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أكد أن مصالح الوزارة ستستأنف عملها خلال الأسبوع المقبل؛ وحينها، يمكن التوصل بمعطيات حول الموضوع من المديرية المعنية.

يذكر أن تجميد الترقيات إجراء تم بقرار من رئيس الحكومة السابق؛ بالنظر إلى الظروف المرتبطة بالجائحة التي كانت تعيشها البلاد.

‫تعليقات الزوار

38
  • استاذ متقاعد
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:33

    الله يعف على كل عاطل ويرزق جميع الأمة من فضله. والسلام عليكم .

  • rifi
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:34

    وشدد المتحدث ذاته على أن الوضع يستدعي تدخل رئاسة الحكومة ووزارتي المالية والتربية الوطنية، وأخذ ملفات الأطر التربوية بعين الاعتبار في مالية 2023.
    قولوها بصريح العبارة
    هي ما كاين والو
    ميزانية 8 ملايير لي قالوا ف 2022 مشات
    دعم أصحاب النقل و الماذونيات
    بيك يا وليدي على النفايات لي غادي تدافع على الطبقة العاملة

  • Said
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:43

    والله غريب الجاءحة غير على رزق رجال التعليم…ولماذا لم تمس كذلك تعويضاتكم السمينة و سفرياتكم السندبادية و لماذا لم تؤجل ميزانية اسطول سياراتكم الفارهة و…..
    كل ما هو غريب و عجيب و لا يمكن ان نجد له مثيلا في اي نظام تعليمي اخر في اية دولة نجده يعشعش في تعليمنا و يمكن ان نشارك بهذه الضواهر الخارقة في الدخول الى كتاب غينيس للمفارقات الغريبة …
    مازلت اتذكر- وكيف سانسى- انني ولجت التعليم عبر مركز التكوين من تسعينات القرن الماضي و في ملفي الاداري شهادة الاجازة كشرط في تلك الفثرة و اثناء تخرجي ثم توظيفيفنا و غيري من الزملاء بالسلم 8 و لمدة 5 سنوات…
    لن نسامح ابدا من اكل و ما زال يمص دماءنا و ازاقنا
    لك الله يا تعليم بلادنا

  • Random guy
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:46

    Depuis quand les voleurs reconnaissaient ils que les cadres éducatifs méritent leurs pleins droits

  • مهتم جدا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:51

    اي ادارة غير الدفاع والامن والداخلية والقضاء وشيئا ما الصحة ، لا قيمة لها في هذا البلد بأطرها ومواردها البشرية ومؤسساتها وكل ما يتصل بها . لهذا انصح المواطنين الشباب بالآتي : اولا بعد الباكالوريا بالتوجه الى دراسة القانون في كليات الحقوق ، وثانيا بمحاولة الانخراط في احدى اسلاك الادارات السالف ذكرها ، لان التجارب في المغرب ابانت ان شرطي مبتدىء او مقدم شرطة او مقدم درك او عريف في الجيش او خليفة قائد في الداخلية وما شابه .. مجرد هذه الرتب الصغرى افضل بكثير من استاذ جامعي حامل دكتوراه او طبيب حامل دكتوراه او غيرهما ممن في شأنهما .. في هذا البلد . هذا نداء للشباب والطلاب ، انخرطوا في صفوف واسلاك الوظائف المذكورة اعلاه وانسوا شيئا اسمه التعليم او معلم او استاذ او دكتور جامعي او ماشابه .،

  • متحور جديد لكرونا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:52

    سمحولي ميمكنش معلم ادوز مفتش للن المفتشين اللي كاين دايا مع بعض الاستثناءات هم اكبر مجرمي وفساد التعليم غير مؤهلين لا اخلاقيا ولا خلقيا ولا كفاءة مهنية اغلبيتهم الرشوة والتحرش الجنسي والزبونية

  • معلم قدييم
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:58

    ومن يحمي ملايين التلاميذ من المتقاعسين الذين اعتدوا على ابناء الشعب بالاضرابات وبالمستوى الضعيف في غياب الوزارة والاكاديميات المشغلة تردع بالاقتطاعات الحقيقية تخصم أيامها من تقاعدهم والانذارات بعد عودتهم من الاضرابات وطرد رؤوس الفتنة عدليين وراديكاليين.

  • rodeo
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:59

    وهل رجال التعليم تعتبرهم الحكومة موظفين كباقي الموظفين ؟ لا أظن ذلك بل تعتبرهم معوزين و تقوم بالمن عليهم متى شاءت ! قطاع التعليم وصل مرحلة الإنفجار جميع شرائحه تعاني

  • إطار في التخطيط التربوي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:59

    لا ننسى أيضا تسوية ملفات التعويض عن التكوين ، بحيث لم يتم هذه السنة تخصيص أي مبلغ لهذا الملف الذي عمر طويلا. ويجب على النقابات التعليمية طرح هذا الملف مع الوزارة قصد إتمام تسوية هذا الملف.

  • سياسة التقشف شي ياكل شي يشوف
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:12

    القطاع الوحيد الذي تتمنى الدولة التخلص منه و تمريره للخواص هو التعليم، فرغم ما تصرفه الدولة على هذا القطاع من ملايير يظل في نظرها غير منتج و مستنزف للثروة و رغم ان كل ما يصرف يتم اختلاسه في صفقات مشبوهة لا تزال بعضها في ردهات المحاكم كملايير المخطط الاستعجالي و بعضها سوف يتم اختلاسه كالملايير التي خصصت لتكوين الذي ستتبخر أمواله في التقارير و المذكرات بينما الفئة المحور في العملية التعليمية التعلمية من المدرسين و الأساتذة و المؤطرين و التربويين لاتزال تشكو تجميد ترقياتها منذ سنين و تعنت و تماطل الوزارة عن الإفصاح عن نتائج الترقية مع العلم ان هذه الترقيات أصبحت شكلية و بدون أثر مادي… فكيف تريدون نجاح مدرسة الجودة و الإصلاح بهذا التقشف تجاه الاطر التربوية… هل هذا هو التحفيز الذي تنتظره المدرسة العمومية؟ لماذا تصرف الملايير في الزوايا و المهرجانات و الدراسات و لقاءات الاحزاب و دمج الامازيغية في الإدارة و صرف تعويضات خيالية على المدربين في كرة القدم… وعندما يتعلق الأمر بالتعليم، تطلبون من هيئة التدريس التحلي بالوطنية و صرف اجورهم الهزيلة على المدرسة المعطوبة صباغة الأقسام و الحواسيب..

  • حيادي عبد الرزاق علي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:15

    فعلا يجب إعلان عن النتائج لكي يعرف الجميع هل يستعد الإمتحان المقبل ام لا الله يهديك يا أستاذ كل من يجتاز إمتحان الكفاءة المهنية يغش

  • fes driver
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:16

    منذ أن وعيت لم اسمع إضرابا لرجال التعليم أو نسائه من أجل جودة التعليم و تحسين نوعيته و المطالبة بالتكوين الدوري للسادة الأساتذة حتى يواكبوا الركب الحضاري لقطاعات التعليم في الظل الأخرى مما جعل التعليم المغربي يتبوأ أسفل درجات التصنيف الدولي لبرامج التعليم الدولية . كلما نشر مقال عن التعليم المغربي الا و كان مضمونه و محتواه المال و الترقية و السلاليم . السنتين من جائحة كورونا و موظفوا التعليم يحصلون على رواتبهم كاملة دون عمل بينما أغلبية الشعب دمرت تدميرا و لم تلمس منهم الحس الوطني بالتضامن و لو بشهر من الأجرة. لا حول ولا قوة الا بالله

  • youssef
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:26

    واين كانت هده النقابات كل هذا الوقت ام ان الدعم الذي اخذوه انساهم القاعدة التي يضعونها قنطرة للمرور على حسابها لقضاء مصالحهم الشخصية الا لعنة اللهةعلى الخاءنين

  • محب الوطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:36

    القطاع الذي تسعى الدولة إلى إصلاحه ،لازال الانتظار هو سيد الموقف .قطاع لطالما تغنوا باصلاحه ولكن دون جدوى ،فقطار هذا القطاع عجلاته تدور في محلها .فالى متى سيبقى الوضع على ماهو عليه ؟!!وكيف يمكن الحلم بالتقدم والتعليم يعانى من اعطاب قاتلة .وعلى رأسها عدم اهتمام الدولة باهل هذا القطاع .والانكى والامر ان مستحقاتهم لا زالت عالقة .!!!انها من تبعات او مخلفات التسيير العشوائي ،والتدبير السيء للعدالة والتنمية ،فلقد تركت القطاع يعاني من عدة نواحي .

  • مواطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:37

    هذا هو واقع التعليم في المغرب و هذه هي الحقيقة المرة أما الاصلاح غير شعار ، التعليم في المغرب إلى الكارثة كل هذه الخطابات و التفاوض على النظام الأساسي كل هذا غير كذب و استهلاك الوقت لا غير .

  • كريم
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:38

    الواضح ان الدخول المدرسي سيفتتح باضرابات جديدة ، وهذا ما تريده الوزارة السلحفاة ، فهي بطيئة حينما يتعلق الامر بحقوق ومستحقات رجال التعليم …

  • Kriveze hassan
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:47

    نحن الاساتذة المجمدة ترقيتهم نطلب من هذه الجرييدة المحترمة مواكبة مستجدات ملفنا ولكم منا كل التقدير والاحترام

  • meme
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:52

    أساتذة التعليم ديما كيتشاكو ومعاجباهوم حتى حاجة سبحان الله

  • محمد
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:57

    تسوية ملفات الترقية تتم عن طريق الزبونية ولمن يدفع اكثر.قطاع خامج

  • Rghits
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:02

    باختصار يعني أن الكاتب النقابي يقف بجانب تسويفات الحكومة بإشارته لمالية 2023!!!!؟؟؟؟ هذه مستحقات تمس الجانب النفسي و الإجتماعي… يجب صرفها بشكل آني و مستعجل خصوصا و أن الدخول المدرسي على الأبواب. أي تماطل أو تأجيل في شأنها يؤكد زيف شعارات الوزارة و يضرب في العمق توابت المدرسة المغربية و أعمدتها.
    إتقوا الله.

  • رضوان
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:17

    دعم الأحزاب ما فيهش مشكل ،فلوسو كاينا !!!؟؟؟

  • الحقيقية
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:37

    الأجور وترقيات مقابل العمل والعطاء تعليم في المغرب كان

  • زكرياء
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:44

    النقابات تلعب لعبة القط والفأر وهي الآن تأتي في صغري الدولة برسالتها المشفرة أن الترقية ستكون في ميزانية 2023 بدل شتنبر كآخر اجل ليك الملف

  • Hajji
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:51

    يذكر أن تجميد الترقيات إجراء تم بقرار من رئيس الحكومة السابق؛ بالنظر إلى الظروف المرتبطة بالجائحة التي كانت تعيشها البلاد.

  • مواطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:54

    وقع لك خلط بين الحقوق المكفولة لأسرة التعليم .وهي حقوق ينظمها قانون الوظيفة العمومية 1958.وبين مشاكل التعليم فالمدرسة المدرسي مسؤولية وزارة والشواهد مسؤولية الوزارة والمقررات مسؤولية الوزارة .الفهيم .واش 90من المدارس وخاصة القروية بدون ماء وكهرباء وقنوات الصرف الصحي.وغرف مسرطنة.ومدارس بعيدة.والامم ينعدم أمام أبوابها……الفهيم فيكم البلابلا بزاف

  • حسن بلغازي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:04

    وأنتم ،ما هو دوركم ،أيها المسترزقون ؟؟؟؟

  • hajjiibenn
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:17

    اسي صاحب المقال راه التفتيش ماشي بالسلم 11 بل التوجيه و التخطيط بحتو شوية قبل الكتابة

  • موحا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:22

    إلى مواطن2:
    سيدي إن دور النقابات في كل القطاع هو الدفاع عن أطر وموظفي ذلك القطاع ،مثلا لا يمكن لمقابلة مثلا خاصة بمصنع الحليب والياغورث أن تطلب من صاحب المصنع توسيع المصنع وبناء فروع أخرى له أو تطلب منه تجويد منتج اللبن أو الحليب أو نقص ثمنه بالنسبة للمستهلك لأن دور تلك النقابة هو الدفاع عن المستخدم والموظف .
    والنفس الشيء بالنسبة للتعليم لأن تجويد المقررات وتحسين البنيات التحتية والمرافقة هو دور المجتمع الوطني أما بالنسبة للتلاميذ فهناك جمعيات أمهات واباء التلاميذ ودورها في الدفاع عن مصلحة التلاميذ محوري وليس هو جمع المساهمات وتغيير زجاج النوافذ ومصابيح المدرسة …..

  • الحل ترقية كل فىءة
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:32

    سلام ،منذ فاتح يناير 2015والموظفين المسجلون في لواىءح الترقي لازالوا لم تتم ترقيتهم بالرغم من أن بعضهم أحيل على التقاعد ولازالت ترقيته إلى الآن على عاتق الدولة ،والحل هو ترقية كل فىءة على حدة،كل ستة أشهر ،فمثلا تتم ترقية الموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015من السلم الحادي عشر إلى خارج السلم ثم بعد ستة أشهر تتم ترقية الموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015نن السلم العاشر إلى السلم الحادي عشر ،وهكذا دواليك كل ستة أشهر حتى تتم ترقية كل المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015,

  • الاساسبدا والسيدا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:44

    ومن بدافع على التلاميذ والتحصيل سلحان الله النقابات الاسترزاقية والاساتذة المسالى تيبحثوا غير على اللعاقة والتسمسير اما الجودة الله ايحيب

  • متضرر
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:48

    أتا بصفتي أحد المتضررين من تجميد الترقيات غادي نلبسو جيلي أصفر مكتوب عليه عطيونا حقنا ولن ألتحق بالقسم حتى أتوصل برزقي أما بخصوص الروينة المفتعلة في نتائح الإمتحانات فهي مقصودة زعما المركز الوطني الإمتحانات ما بقاش قادر على تدبير المباريات لكي تمرر للأكاديميات وتولي جهوية أما الوزير فلا تنتظروا منه شيئا لأنهم جابوه فقط لتمرير النظام الأساسي الجديد متيهمو لا ترقية ولا امتحان مهني ولا هم يحزنون

  • سامي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 13:55

    وزارة تضحك على المنتمين اليها بمباركة من النقابات .عطيني نعطيك..قبح الله سعيكم..والله التعليم لاتصلاحت فيه شي حاجة…..انتظروا الكوارث لان نفسية المعلمين مهزوزة…حسبنا الله ونعم الوكيل..غاديين اضيعوا ولادنا هاد العام تاني.

  • Abdou
    الجمعة 19 غشت 2022 - 14:29

    في مؤسسة التعاون الوطني العريقة لا يتعلق الأمر بأشهر تاخير بل سنين وعقود وعندما يتم معالجة عملية ترقية فإن الاستفادة تنحصر غالبا في المقربين والمتواطئين و”مناضلي النقابات”
    وصمة عار كبيرة بقاء هذه المؤسسة على حالها منذ عقود ينخرها الفساد والمحسوبية

  • أستاذ متقاعد
    الجمعة 19 غشت 2022 - 18:03

    نقابات فارغة من المحتوى النضالي، تجيد فقط صياغة البلاغات ، خاصة نقابة CDT التي تعتبر نفسها من النقابات الممانعة ، مشكل بسيط لو تحركوا وضغطوا، لحلت المشكلة ، لكن هيهات أن يناقشوا أولياء أمورهم في ما له مصلحة الشغيلة التعليمية .
    الوزارة تتهكم عليهم ، وهم بدورنا يتهكمون علينا ، فهم يقولون في البلاغ وينسبون القول إلى الوزارة أن المديريات الإقليمية ما زالت تحتفظ بالنقط، ولم تتوصل بها مصالح الموارد البشرية، والسؤال الذي يطرح نفسه : أ ليس للوزارة سلطة على المديريات ؟ أليس بإمكانها ارسال لجن تقصي اليها لتحديد المسؤوليات ؟ أليس من واجب النقابات المتعفنة أن تتدخل وتضغط على الوزارة ، لتتدخل بدورها وتضغط على المديريات، أم أن الأمر فيه فقط مجرد كلام تافه من نقابات تافهة ، أغلب كتابها العامين متفرغون لا ينتجون ، ويطبعون مع الفساد الإداري .
    والله مشكلتنا في هذا القطاع- وأقولها عن تجربة دامت لست وثلاثين سنة – هو هذه النقابات وليس الوزارة . الوزارة عدو اختلقته النقابات لنلومه وننسب اليه كل المؤامرات التي تستهدف الشغيلة .
    لا حول ولا قوة الا بالله ..

  • مواطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 18:43

    اذا كان الاستاذ هو ركيزة كل تعليم واذا كانت الدول التي تحقق الازدهار والتقدم تكرم اساتذتها وتمنحهم كامل حقوقهم فإن الاستاذ في بلادنا يعيش أزمة كبيرة تتجلى في حرمانه من أجره كاملا لسنوات بعدما نجح في امتحانات الترقية كما أن نتائج الترقية لسنة 2021متوقفة ،كما أن النقابات التي هي خاصة بالاساتذة تخلت عنهم لأسباب معروفة،فكيف سيكون اي إصلاح للمنظومة التربوية والأستاذ يعاني من ضياع ابسط حقوقه؟ وكيف ستكون ملامح الموسم الدراسي الحالي اذا بدأت بالإضرابات؟ ومن المسؤول عن هذا الوضع؟ ولماذا الأساتذة وحدهم من يتعرض للاهانة والاذلال؟

  • محمد
    الجمعة 19 غشت 2022 - 21:18

    ثلاث سنوات انتظار لترقيتنا في الرتبة.اذا ستضاف سنة اخرى لتصبح اربع سنوات.ماذا عساي ان اقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل وانا الله يمهل ولا يهمل.

  • بلحاج
    السبت 20 غشت 2022 - 03:03

    ضحايا النظام الأساسي 2003
    وزارة التربية الوطنية حذفت الدرجة الثالثة للأساتذة الإعدادي و الإبتدائي وبقي لهم فقط درجة واحدة ( سلوم واحد) للترقي ، والقاعدة الإدارية تنص على خلق درجة عليا عند حذف درجة دنيا ابتداء من نفس التاريخ 2019/1/1 و بالتالي خلق الدرجة الممتازة (خارج السلم) التي إستفادوا منها (المتعاقدون) أطر الأكاديميات في نفس السنة بتاريخ 2019/4/5 ، وفي النظام الأساسي الموحد الجديد المتوافق حوله بتارخ 27 يوليوز 2022 بين وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى و الكتاب العامين للنقابات الخمس المشاركة في إعداده حسب الجدولة الموقعة بين الطرفين سابقا …نطلب من الوزارة الإفصاح عن الشروط ولو تكون صارمة : الأقدمية في السلم 11 و الأقدمية في الرتبة مثل 8 سنوات في السلم 11 و الرتبة 9 للحصول إداريا على الدرجة الممتازة ،أما الإستفادة المادية يقوم الوزير بنفسه ( لما فيه من خصال نزيهة حيث عينه جلالة الملك لإ زالة المظلومية و إصلاح التعليم … ) بتقسيم الغلاف المالي حتى لا يخلف ضحايا جدد (ضحايا النظام الأساسي 2003 ) … والمتقاعدون ينتظرون التسوية الإدارية منذ 2015/1/1 و التسوية المالية بيد الوزير

  • زكرياء
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 18:50

    باختصار النقابات تعطي الضوء الأخضر للدولة من أجل تأخير تسوية مستحقات الترقية ووزارة الجهال تبيع كرامة التعليم برخيص بئس السياسة والسائس لهذا القطاع البئيس

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة