نقابة الممرضين ترفض "وصاية" هيئة الأطباء

نقابة الممرضين ترفض "وصاية" هيئة الأطباء
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:12

وصفت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة القانون 13ـ43 بـ”التخريبي” لمهن التمريض وتقنيات الصحة، والذي يمكن أن ينتج عنه نكوص وتمييع وانتحال خطير وغير مسبوق لصفة “ممرض”، معبرة عن رفضها القاطع والمطلق لكافة مظاهر الوصاية والتمييع التي تستهدف مكانة وأهمية الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب.

وأكدت الهيئة، التي يرأسها مصطفى جعى، أن الوزارة الوصية على القطاع الصحي في المملكة تنهج سياسة فرض الأمر الواقع ورهنت البت في قضايا الممرضين لجهات أخرى، لتستمر في تكريس الوصاية وتمييع المهن التمريضية وتقنيات الصحة والتلاعب بصحة المواطنين بغية استكمال تسليع الخدمات الصحية والمراهنة بها في أسواق الاستغلال البشع لضعف المواطنين وحاجتهم الماسة إلى تلقي العلاج باعتبار المرض تهديدا مباشرا للحياة.

وعبر المصدر ذاته عن رفضه القاطع والمطلق لمقتضيات القانون 13 – 43 المتعلق بمزاولة مهن التمريض والمراسيم التطبيقية المرتبطة به، باعتبارها تكرس الوصاية ولا تعترف بالتطور العالمي الحاصل في علوم التمريض، مستنكرا استمرار السلطات الوصية بمدينة الرباط في الاحتجاز غير الدستوري للوصل القانوني للنقابة لمدة تقارب خمسة أشهر.

وانتقد بلاغ صادر عن التنظيم نفسه، توصلت به هسبريس، المقاربة القمعية التي انتهجتها السلطات في حق الاحتجاج السلمي للتنسيقية الوطنية للطلبة والخريجين والممرضين، منددا بمنع الشكل الاحتجاجي المشروع للتنسيقية الوطنية للممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين.

ودعت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة إلى ضرورة التحرك العاجل والفوري للتصدي لهذا النص القانوني، ولكل المخططات الرامية إلى نسف المكتسبات وإقبار التضحيات الجسام التي قدمتها ولا تزال مختلف فئات هيئة الممرضين وتقنيي الصحة في سبيل ترسيخ الهوية والاستقلالية التمريضية.

وجددت النقابة ذاتها المطالبة بالإسراع إلى إخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة مع اعتماد مقاربة تشاركية تَهُمُّ من يمثلون المهنة من بين كوادرها لا من خارج المهنة، داعية كافة المؤمنين بالاستقلالية التمريضية من طلبة ومعطلين ومزاولين ومتقاعدين إلى الاستعداد للانخراط فيما يلزم من أشكال نضالية للتصدي لعبث الوزارة المستمر بمصالح هيئة التمريض وتقنيات الصحة.

وأكدت الهيئة النقابية، باعتبارها وليدة إرادة فئة عريضة من الممرضين وتقنيي الصحة وباعتبارها نموذجا ديمقراطيا يمثل انتظارات مناضليها، استعدادها للدفاع بكل الوسائل المشروعة عن حقوق ومكتسبات المهنة والمهنيين والتزامها بالتصدي لكل المناورات والمؤامرات التي تستهدف مهن التمريض بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

10
  • MOHAMMED
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:38

    و لا تنسى اني حاورت جل سياسييك كتابة و باقي السياسيين بينما كنت تطلب من السلاليات ان يزغردن عليك بؤسا و حرمانا و واعدت الارامل بمعونة شهرية و اخلفتهن و هذا غيض من فيض و ان تفهم او لا تفهم و كعادتك ان تستفهم من حولك هل فهمتني او لا ضوبلي فما كنت وصيا عليك حتى تفهم او لا تفهم

    youtube kol

    20 – 02 – 2021

  • مراقب مروكي
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:43

    كما التعليم العمومي نرى الصحة العمومية تهوى إلى الهاوية بفعل السياسات التدريبية والفاشلة والمتواطئ ضد الشعب المغربي الضعيف الفقير من أجل مجانية التمدرس والصحة وحياة كريمة الحكومة عدوة الشعب المغربي

  • تحية للممرضين
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 09:02

    تحية للممرضين الذين يواجهون الوباء بكل شجاعة ونكران للذات ،دمتم للعطاء اوفياء ايها الصالحون كل المغاربة يشدون على ايديكم .نتمنى من المسؤولين الاتفات الى مشاغلكم والاكيد ان غالبيتها ليست مادية كما هو الشأن عن المتعاقدين المتقاعسين (المناذلين )الذين لايقومون بأي شيء يذكر سوى نشر الفوضى ،في غياب الاقتطاعات واحالتهم على المحاكم باعتبار وجود عقود تربطهم مع الاكاديميات ، وأكل السحت وترك أبناء الشعب وهم بالملايين في الشارع .

  • رأي
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 09:27

    ينعمون برواتب معقولة و يشتكون، يا ليتكم تعاملون المرضى بإنسانية و تقومون بعملكم بضمير مهني و ليس الطمع في المنح و الرواتب السمينة

  • omar
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 10:21

    Un médecin généraliste fait six années d’études avant de soutenir sa thèse, un infirmier fait 3 à 4 années pour pour arriver un décrocher son diplôme. Et depuis toujours les infirmiers ont travaillé côte à côte avec les médecins, et dans toutes les spécialités, la médecine a besoin d’une symbiose entre les deux entités. Et malheureusement, certains esprits, et certaines personnes, surtout du côté des infirmiers cherchent la distorsion et la rupture entre les deux composantes médicales !! A dire qu’ils militent pour une guerre ouverte entre médecins et infirmiers, pour le compte de certains politiciens qui cherchent à tuer la santé dans sa globalité au Maroc…

  • مغربي من الريف
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 10:39

    الطبيب طبيب فيه الجراح وطبيب المستعجلات وطبيب الإنعاش والتحذير ووووو.والممرض ممرض له مكانته في المنظومة الصحية ويجب أن يعمل تحت إمرة الطبيب( الذي يشخص ويعرف ما هو الإجراء العلاجي لكل حالة ومتى يمكن التدخل الاستعجالي وووو) وفي تناغم ولا يجب عليه أن يضن انه هو الطبيب. لكل مقام مقال وكل واحد يحترم وهذا لا ينقص من عمل الممرض الذي يعتبر عمله مهما جدا في منظومة العلاج.ولا يجب عليه أن يصطدم بالطبيب وتكون له عقدة من الطبيب الذي درس 7 سنوات إلى 12 سنة بعد البكالوريا.
    لماذا هذا المشكل غير مطروح في جميع الدول وخصوصا الأوروبية.

  • افقير
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 11:59

    لاشك ان الطواقم الصحية ابانت خصوصا في زمن كورونا عن الوطنية الجيدة نتمنى ان يستمر هدا الوضع حتى بعد كورونا ولكن على الدولة ان تملا الخصاص الكبير في الاجهزة والطواقم الطبية وان ترفع من رواتب الممرضات والممرضين للقطع مع الرشوة التي تنخر بعض المستشفيات مع المراقبة والمساءلة اكيد الوضع الصحي قبل كورونا ليس هو ما بعده

  • محمد
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 12:43

    نقاش عقيم ولا يجب النزول الى هذا المستوى ترفعوا من فظلكم فالطبيب طبيب والممرض ممرض و اما عن الوصاية فلا ارى مكانا لها بينهما فلكل منهما دور يؤديه وكفى من كلما يعمق الفجوة ويمزيق الجسم الواحد الذي اهنكته سياسات الحكومة وللتذكير لعل مقولة بن كيران حين قال:لقد ان للدولة ان ترفع يدها عن التعليم والصحة؛ توقظ ظمائركم من اجل تلاحمكم للنهوظ باوضاعكم واوضاع الصحة

  • صالح
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 18:51

    عندما ينتقد الممرض الوصاية على مهنة التمريض، هذا لا يعني انه لا يعمل جنبا الى جنب مع الاطباء، او يعني انه احسن من الاطباء….انما من اجل ان تكون استقلالية للمهنة من اجل تطويرها… كما هو الشان في كندا مثلا هناك هيىة للممرضين و هناك هيية للاطباء و هذا لايطعن في العمل الصحي…رجاء يا قراء هسبرس افهموا الموضوع قبل التعليق عليه.
    رسالة الى جعا صاحب المطلب، لتعلم ان هذا الطلب في هذه الفترة صعب المنال…لان المغرب تابع لفرنسا في قرارته واستراتيجياته و طالما فرنسا لم تضع هيية للممرضين فالمغرب لايقوم بهذا الامر.

  • ملاحظ
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 21:53

    يجب على الإخوة الممرضين أن يعلموا أن دورهم في المهمات العلاجية فهو تنفيذي بنسبة 100%، وهذا في صالحهم، لأن المسؤولية كلها على عاتق الطبيب، أما من يطالبون بشيء أكثر فهذا حقهم، ولكن يجب أن يرافق ذلك تحمل المسؤولية في حالة الخطأ.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس