نقابة تعليمية تتهم وزير التربية بـ"تعطيل الحوار"

نقابة تعليمية تتهم وزير التربية بـ"تعطيل الحوار"
صورة: هسبريس
الجمعة 7 ماي 2021 - 02:33

وجهت النقابة الوطنية للتعليم انتقادات شديدة إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، بسبب وقف الوزير سعيد أمزازي الحوار الاجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلية.

واعتبرت النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن ما قام به الوزير من إقصاء وصفته النقابة بالممنهج يتبين أنه “مارس حظرا ومنعا من الناحية العملية، منصبا نفسه كسلطة قضائية، وهو خرق أيضا للفصل 9 من الدستور، كما أنه انقلاب على المواثيق والقوانين الدولية التي وقع عليها المغرب في شأن الحق في الحوار الاجتماعي”.

وشدد عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة سالفة الذكر، خلال ندوة صحافية عقدت اليوم الخميس بمقر الهيئة في الدار البيضاء، على أن ما وقع يدل على “كيفية تدبير الوزارة الشأن العام، بإخضاعه للأهواء والمزاج، بدل إعمال الأعراف والقوانين الوطنية والدولية كمرجعية في بناء العلاقات”.

وأوضح الراقي أن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بإقصائه للنقابات، لا سيما النقابة الوطنية للتعليم التي حصلت على الرتبة الأولى في انتخابات اللجان الثنائية لسنة 2015، يكون قد “جرد صناديق الاقتراع من وظيفتها كمانحة للشرعية ومجسدة لإرادة الناخبين”، مضيفا أن إفراغ العملية الانتخابية من مدلولها يشكل “مسا صريحا بالثقافة الديمقراطية، وإيحاء بعودة المغرب إلى زمن التزوير والتلاعب بالنتائج، في سياق ستجري فيه الانتخابات المهنية والسياسية”.

وشدد المسؤول النقابي على أن خطوة أمزازي تعد إشارة سلبية لجميع المواطنين كناخبين مفادها “ألا جدوى من الانتخابات، وألا جدوى من القوانين، وألا جدوى من مؤسسات الدولة، وألا جدوى من تنظيمات المجتمع، وأن هناك سلطة أعلى من سلطة صناديق الاقتراع وسلطة القوانين، إنها سلطة الأهواء والمزاج؛ ما يغذي ويعمق العزوف”.

واتهم الراقي حكومة العثماني بإغلاق قنوات الحوار، مشيرا إلى أنه تم الاستفراد بكل القرارات والإجراءات إبان الجائحة، دون إشراك النقابات التعليمية، كما جرى استغلال هذه الظرفية، بحسبه، للمزيد من الهجوم على مكتسبات وحقوق الشغيلة التعليمية.

الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم أوضح أن ما يزيد عن 23 ملفا يوجد حاليا على طاولة الوزارة، بسبب تعطيلها الحوار مع النقابات، مؤكدا أنه “كان من الطبيعي أمام هذا الوضع المتسم بتعطيل الحوار والتملص من الالتزامات وتجاهل المطالب أن نخوض المعارك النضالية، وأن تخوض الفئات التي طالها الحيف بدورها معارك نضالية للاحتجاج وإثارة الانتباه إلى هذا الوضع الذي يعرف احتقانا غير مسبوق”.

وأعربت النقابة الوطنية للتعليم عن تأكيد موقفها المتمثل في “مطلب الإصلاح الشامل للتعليم باعتباره قاطرة للتقدم والتنمية، والتشبث بالحوار والتفاوض المثمرين والمفضيين لنتائج ملموسة”، مؤكدة أنه رغم مراسلات سابقة “لم تلق المخاطب المسؤول للتجاوب الإيجابي معها، بما يخدم مصلحة المنظومة التربوية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • أين الأمانة ؟
    الجمعة 7 ماي 2021 - 03:31

    حصيلة أمزازي فاشلة من ناحية الحوار الإجتماعي كما حصيلة حكومة العدالة و التنمية خلال هاتين الولايتين… حل الملفات العالقة و تحسين ظروف عمل الأجراء و الموظفين.. كل هذا لم يتم منه شيء سوى التراجعات المسجلة خلال السنوات الأخيرة فيما يخص النقابات و الحكومة معا في ملفي التقاعد والتعاقد و إهمال ملفات مطلبية ذات أولوية … فظهور التنسيقيات ليس سوى تعبير عن فقدان الثقة في النقابات وعدم تأديتها لوظيفتها على الوجه المطلوب وذلك بعد الإمتيازات التي حضيت بها في زمن حكومة بنكيران .فلا ترى لها استيقاظا إلا مع اقتراب انتخاب اللجان المتساوية الأعضاء … قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غشنا فليس منا” .

  • وزير البوز
    الجمعة 7 ماي 2021 - 03:58

    وزير آخر اهتمامه هو التلميذ والدليل الاطر المرجعية للامتحانات الاشهادية التي لم تراعي التناوب في المدرسة العمومية وتوافق المدارس الخاصة.. اذن الهدف واضح تشجيع الناس لنقل أبنائهم للخاص… والوزير يقدم الصور بدل الانجازات للناس

  • متتبع
    الجمعة 7 ماي 2021 - 04:09

    حتى أنتم استقويتم بأساتذة التعاقد وأردتم ابتزاز الدولة بوضع سقف للمطالب قبل الحوار ، فأي حوار هذا الذي تشترط فيه النتائج بشكل مسبق؟ العديد من ملفات الشغيلة كان من الممكن حلها في هاتين السنتين لو غلبتم منطق العقل وسعيتم إلى خلق جو من الثقة.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 7 ماي 2021 - 04:14

    للأسف، وزير التعليم الحالي عوض الاهتمام بمشاكل قطاعه، فضل بدلا من ذلك توظيف الحسابات السياسية وتغذية الاحتقان الداخلي .. ظنا منه أن البارشوك الحزبي سيشفع له وأن ذبابه الاكتروني الافتراضي سيرفع من شعبيته لدى الرأي العام

    وا اسي أمزازي، وا الشريف وراه كان الله فوق منا كاملين كيشوف، اتقى الله فالزمن المدرسي وفهاد الوليدات تالشعب

  • متضرر
    الجمعة 7 ماي 2021 - 04:37

    لا خير في نقابات آخر الزمان والتي وقفت ضد مصلحة الملايين من التلاميذ ظلما وعدوانا بمساندة المتقاعسين المتعاقدين الفوضويين (لمفضيين)
    نطالب بقانون النقابات كما نطالب بقانون الإضراب.
    فاللهم من أراد بهذا البلد الآمن وبابنائه التلاميذ شرا فاجعل كيده في نحره.

  • المحمدية
    الجمعة 7 ماي 2021 - 04:42

    إلى متى سيبقى هذا المخلوق على رأس النقابة وهو المسن العجوز ،أين قانون النقابة واين قانون الإضراب .لا خير فيكم حينما تساندون المتقاعسين المتعاقدين ضد التلاميذ وهم بالملايين أبناء الشعب البسطاء .

  • أين النقابات
    الجمعة 7 ماي 2021 - 04:46

    من يقف إلى جانب مربيات التعليم الاولي بطنجة محرومون من الراتب للسنة الثانية على التوالي وبدون تغطية صحية وبدون ضمان اجتماعي رغم الجائحة والظروف الصعبة من قبل جمعية النهوض بالتعليم الاولي بطنجة.

  • الوحل
    الجمعة 7 ماي 2021 - 05:03

    للاسف اغلبية هذ الوزراء واخا شباب هههه فسنهم شيوخ وهرمين فقراراتهم واصلا ملي بداو خدمتهم وهم متأخرين عن الكل لان المصلحة العامة لاتهمهم المنصب راهم راسيين فيه والمانضا مضمونة واصلا مادرو والو وماغيرو للاحسن حتى شي وحبذا رحيلهم افظل كنا على النهج القديم على الاقل نتنفس السعداء ولكن مؤخرا نتخبط فالعشرائية ديال القرارات بلا مايحطو النقيض ديالها لكي تنجح ولي عندو دراية بالتعليم الجامعي مثلا فهو يعلم اش من مشاكل كاين وخاصة فيما يسمى بالتجديد ههههه فحوايجكم

  • أستاذ
    الجمعة 7 ماي 2021 - 07:21

    الحكومة كانت تتفق مع النقابات الآن هناك نقابات بغات تخرج الطريق والحكومة كتربيها انا أستاذ موجز وسنتين تكوين وأزيد من عشرين سنة عمل كلها في الجبال والثلوج والفيافي لدرجة أنني اصبحت أعيش منعزلا على المجتمع لما تتساقط الثلوج بحال فسيبيريا أجلس لازيد من شهر وحيدا بلا ضوء ولا تلفاز اللهم مذياع والمضحك المبكي ان اخ لي حارس أمن بمستوى إعدادي معندهومش نقابات ولايحاورون الحكومة يتقاضى أجرة أعلى بكثير من أجرتي لهةسيارة ومنزل انا لا سيارة لا منزل والله يشهد والساكنة أيضا طيلة هذه العشرين سنة لم اتغيب يوما غذا يوم الحساب سأتخاصم مع كل مسؤول وكل وزير وكل نقابي رشايوي وعند ربكم تختصمون

  • رأي
    الجمعة 7 ماي 2021 - 09:18

    هؤلاء الأساتذة الذين أخلوا بمضامين العقد و عطلوا سير الزمن المدرسي يجد طردهم قبل فوات الأوان…. العقد هو شريعة المتعاقدين و لا أحد فرض عليهم التعاقد و انتهى الكلام

  • شي نهار
    الجمعة 7 ماي 2021 - 20:47

    سيتم حل جميع مشاكل قطاع التعليم و لكن شي نهار ان شاء الله

  • مهتم
    السبت 8 ماي 2021 - 01:22

    عن اي حوار تتحدثون وانتم لم يبقى لكم وزن بالمقارنة مع التنسيقيات التي أصبحت اكثر حضورا في الساحة .

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي