نهاية "معاشات المستشارين" .. برلمانيون يرفضون تهمة تبديد "المال العام"

نهاية "معاشات المستشارين" .. برلمانيون يرفضون تهمة تبديد "المال العام"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:00

يدخل مشروع قانون تصفية معاشات مجلس المستشارين، يوم العشرين من شهر أبريل الجاري، عتباته الأخيرة، بإدراجه من أجل التصويت ضمن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

ويترقب أن يمر التصويت في أجواء عادية بحكم التنسيق المسبق بين المجلسين؛ لكن الرأي العام يعاين مدى التزام الجميع بتصفية نهائية للمعاشات التي أثارت جدلا واسعا.

وتتجاوز “كعكة الصندوق” 13 مليار سنتيم، منها 3 مليارات تعد مساهمة من الدولة؛ وهو ما لقي اعتراضا من طرف فرق برلمانية، الأمر الذي أدى إلى توقيف مسطرة التشريع.

ومرد الانتقادات الموجهة إلى مقترح قانون إلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين هو أنه سيمكنهم من استعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم، فضلا عن مساهمات مجلس المستشارين المتأتية من المال العام.

وسبق لمجلس المستشارين أن طلب إجراء دراسة تقنية حول وضعية صندوق التقاعد الخاص بأعضائه، والذي يدبره صندوق الإيداع والتدبير، وتبيّن أن رصيده قد يكفي لسداد معاشات المستشارين إلى سنة 2023.

مزايدات سياسية

نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أورد أن الموضوع رافقته العديد من المزايدات السياسية، مؤكدا أن فريقه طالب بتصفية المعاشات قبل الإفلاس لتفادي سيناريوهات مجلس النواب.

وأضاف الشيخي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن إفلاس صندوق مجلس المستشارين مرتقب سنة 2023؛ لكن الأعضاء استبقوا الأمر، مشيرا إلى أن المستشارين سيستفيدون فقط من الأموال المقتطعة منهم.

وبالنسبة إلى مساهمات المجلس، فستحول لصالح المتقاعدين من المستشارين، وفق المستشار البرلماني، بحكم أنها أموال خاصة برصيد نظام المعاشات، مسجلا أن النظام القديم كان ينص على استفادة المستشارين مدى الحياة، والآن وضعت نقطة نهاية لهذا الأمر.

ورفض الشيخي حديث مواقع التواصل الاجتماعي عن مساس المستشارين بالمال العمومي، مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية بتت في الأمر وأقرت بقانونية مشروع القانون.

تصفية قانونية

عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، سجل أن معاشات المستشارين تفرقت بين المستفيدين من الاقتطاعات، وهم المستشارون الحاليون؛ أما المنتهية ولايتهم فسيتفيدون من رصيد المجلس.

وأوضح اللبار، في تصريح لجريدة هسبريس، أن استفادة المتقاعدين ستدوم سنتين من الزمن على أبعد تقدير، مشيرا إلى أن المستشارين اعتبروا المال العمومي خطا أحمر.

واستغرب القيادي الاستقلالي من “احتجاز” مشروع القانون داخل مجلس النواب، مطالبا بتسريع عملية المصادقة، من أجل نقله صوب الأمانة العامة للحكومة، وإنهاء هذا الموضوع بشكل تام.

‫تعليقات الزوار

25
  • said
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:08

    اللهم ان هذا منكر انتم تستمتعون برواتب سمينة وتقاعد مريح والأغلبية من المواطنين يعيشون بالكاد والموظف البسيط راتبه معرض لاقتطاعات لا حصر لها وبدون مبرر. أي ظلم هذا. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:10

    إذا تخاصم اللصان، ظهر المسروق. عجيب أمرك يا بلادي، من هم ليسوا بحاجة يتقاتلون على معاشات ويتشبثون بها رغم غناهم عنها.

  • Maker usa
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:16

    أنا أمريكي الجنسية من أصول مغربية 35 سنة عشتها في أمريكا. أنا أكره المغرب و لا أعرف لمادا . دائما عدم الوضوح . الكدب النصب . آلله يخد يخد فيكم الحق . خصوصا حكومة الشياطين

  • navil
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:19

    السلام عليكم و رمضان مبارك و كل عام وانتم بألف الف خير نسأل الله أن يرفع عنا كل السوء و يقنا شر خلقه إنسه و جنه يا رب يا مجيب الدعاء و الصلاة و السلام على رسول الله محمد وعلى آله و صحبه

  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:20

    معاشات ما يسمى عبثا برلمانيين تعتبر من بين عشرات الجراءم التي ارتكبت في حق هذا الشعب البءيس وأسلوب لاحتقاره وإذلاله كما يقع له داءما !!

  • taoufik
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:25

    دابا العجيب في الأمر هو فاش تلقى هاد كروش الحرام تيتقاتلوا على المعاشات وهما اصلا خانزين فلوس أش خلاو للمسكين اللي ما تيلقى حتى عشا ليلة ما يقول. حسبما الله ونعم الوكيل فيكم.

  • nassrou
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:30

    أيها السادة المستشارين أيها السادة النواب الأمر شورى بينكم افعلوا ما شئتم خدوا ما طاب لكم مفتاح الصندوق في ايديكم ولا من يعارضكم نحن شعب من عادتنا السكوت وملازمة البيوت والقناعة بأقل القوت امتطيتم ضهورنا حتى وصلتم الى مبتغاكم لا ترتيب عليكم ما دمنا اغبياء انتم تستحقون ما فوق المعاش.

  • خربوش شفور طكسي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:34

    يكفي الاجره الخياليه ومتيازات وتعويضات وووو زد لنغماس في صفقات ومشاريع وظائف وتعينات ومناصب زبونيه لحزبيه وترامي عل عقارات وأراضي وتلاعب في تكوين جمعيات وتلاعب معهم في اموال كتيره زد عن ذالك تعريضعن سكن اكل لباس وتعويضات عن حضور لقبه لبرلمان وتعويض عن تنقل يدر عليهم. ملاير دراهيم كل نهايه شهر وتفريق غنيمه لمحروقات واموال لجنائز ووووو هد الكم من ملاير يؤديه الشعب المغضوب عليه نعم الشعب المغربي الذي أصبح يعاني ويعاني منذ وصول بنكران وحزبه لسدت تحكم هم. اصبحو من اغنيا واعطان واثرياء لوطن والمواطن لمغربي تقهر في حياتو فيَعيشته في عمله زادوه بس ان باب رزق مهني وحرفي ومقاول وسيارات أجره كل هذه لفئه تضررت رغم. ماتدفغ من تأمين مضاعف وضرائب خياليه ليعيش، ويتفطح متحزب ولمتحزبه ونقابي ومسول ولعشيقات ديالهم انهم تجار الدين اشترو وارشو معارضه واغلبه لسرا سكوتهم لتنرير كل قرارت املات ولمدونات لمستورده وتوصيات لتجويع وتفقير شعب باش ميهزش راس طلقو عبين مخدرات ومجرمات وحقوق لمراه ودرجات طربورتورات َبعاون لا با محطات ومالكي مصحات ومدارس، لخاصه ولاطبا ينهبون ماتبق من فلس في جيب ضعفا لقوم

  • هشام
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:42

    Maker usa وانا كذلك اكره كل من يكره هذه الارض الطيبة التي سالت بها دماء المجاهدين من اجدادنا البررة منذ الاندلس الى خروج الاستعماريين الفرنسي والاسباني والعقبى لنظيره الجزائري وما تبقة ثغور محتلة

  • الحقيقي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:42

    هذه رسالة للذين يأخدون 200 درهم من اجل التصويت فالمنتخبين لايعطون المال عبثا ان اعطاك درهم واحد سأيخددمكانه الف درهم وهذه حفيقةدلايمن الهروب منها

  • aziki
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 00:13

    نعم لكل الحق في استرداد مساهماته التي ساهم بها في الصندوق والحق لكل برلماني ذلك كما للدولة أن تسترد مساهماتها هي كذلك مثلها كمثل البرلماني حتى لايكون حيف وتكون المساوات بين الطرفين .

  • رأي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 00:27

    هذه الخطوة تأخرت كثيرا، نتمنى أن تبقوا الساعة الحالية غرينيتش طول السنة أيضا

  • مغربي قح
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 00:34

    لا أفهم كمواطن مغربي، هؤلاء البرلمانيين والمستشارين، يتحدثون يشرعون و يتصرفون ،في أموال الدولة، كأنها أموالهم الخاصة، بأي حق منطق عقل قانون يستفيدون بهذه الأموال، وكذلك شرعنا لأنفسهم معاشات مدى الحياة، كأنهم موظفين في القطاع العام،
    ياسادة، أنتم لستم موظفين لتستفيدوا بأجور مقابل عملكم،
    الناءب البرلماني أو المستشار بالغرفة الثانية، مكلف بمهمة ،
    من حقه أن يستفيد من تعويض غير مكلف لميزانية الدولة لاغير، ولا حق لكم في معاشات،
    كما يجب حذف الغرفة الثانية، لأن ليست لها أي قيمة مضافة، الغرفة الأولى مكلفة بالتشريع ومراقبة عمل الحكومة،أما الغرفة الثانية فقط تكرار ما تقوم بها الغرفة الأولى، زيادة على أنها فقط ترهق ميزانية الدولة التي نستخلص من ضرائب المواطنين، لفائدة مستشارين لايقدمون أي شيء إضافي،
    الأموال التي يستنزفها المستشارون الأولى توجه للقطاعات الاجتماعية، الصحة التعليم العمومي توظيف الشباب السكن التجهيز تحسين مستوى عيش المواطنين البسطاء،
    نتمنى أن تحذف الغرفة الثانية، ونقتصر على الغرفة الأولى مع تقليص عدد النواب إلى الثلث أو النصف.

  • Aspro99mg
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 01:03

    هذا ما يسمى بالريع المقنن أو السرقة تحت تهديد ستيلو… خلاصة الأمر سيرو الله الكيها ليكم فهاد الشهر الكريم أنا والله لسمحت ليكم إلى يوم البعت.

  • أحمد. المانيا
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 01:28

    المال العام اصبح غنيمة كغناءم الحروب الجاهلية إلا أن الفرق كانت تأتي عن طريقة الحروب أما اليوم تأتي عن طريق الانتخابات

  • أحمد. المانيا
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 01:40

    الى طاقم هيسبريس واصدقاء هيسبريس
    بمناسبة حلول رمضان الشهر الكريم أسأل الله أن يديمها علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية في مشارق الأرض ومغاربها

  • مواطن
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 02:33

    منتهى الجشع استرداد اقتطاعاتهم لدى الصندوق وكذلك مساهمة المال العام .وهذا شيء غريب ولكن ليس بفريب عن اناس تعودوا الاغتراف من مال دافعي الضرائب .
    اوقفوا هاته المهزلة انها ليست وظيفة بل مهمة محددة في الزمان والمكان .تنتهي بنهاية الولاية

  • خريبگي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 04:19

    كل النواب والمستشارين تجدهم موظفون بإحدى القطاعات سواء العمومية او الشبه عمومية او الخاصة…. لهاذا كلهم عندهم معاشات على حسب الوظيفة التي يشغلونها ولا يحضرون إليها بدعوى العمل في مجلس النواب… أما الأموال التي سيستفيدون منها الأن فهي مجانية… جابها الله… حيت أغلبيتهم كانوا لا يحضرون الجلسات…. ولم يقدموا اي شيئ للبلاد… يعني كيتخلصوا من الوظيفة ومن مجلس النواب وحتى خدمة ما كايديروها… والسلام…

  • نجمي عبد الرحمان
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 04:22

    انا كذلك متفق مع ” مغربي قح” البرلماني هو رجل أو امرأة تطوع عن طيب خاطره لخدمة تطوعية بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية بالطريقة التي أراد أن تكون سواء نزيهة أم غير شريفة.
    لذا أتساءل لماذا تصرف لهم الرواتب من أموال الشعب بيد أنهم متطوعون لأداء خدمة ناخبيهم.
    بلا حشمة وبلاحياء يريدون حتى المعاشات.

    ألم تستحيوا من أنفسكم؟؟

  • سلحفاة
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 04:43

    لي يدافع ويسن قانون في صالح الشعب لازم يبدى يصلح راسو هو الأول. الدروج تايتسيقو من الفوق.

  • ابو عثمان
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:05

    قاليك المال العام خط أحمر هههههههه
    ومن أين تأتي رواتبكم وتعويضاتكم
    الوجه الصحيح

  • المصطفى
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:29

    رمضان مبارك عليكم، هناك كثرة صناديق التقاعد، فمثلا في القطاع العمومي هناك RCAR وCMRوهنا تكمن المشكلة بحيث تكون خدمات الموظف منقسمة بين هذين الصندوقين، فلماذا لا يتم تصحيح الخدمات من RCAR الىCMR بعد الترسيم لكي يستفيذ هذا الموظف البسيط من مجموع الخدمات.

  • مواطن
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 08:39

    من رأى منكم منكرا فليغيره… بيده وأن لم يستطع بلسانه… وأن لم يستطع فبقلبه…. وذالك أضعف الإيمان…
    فاللهم ان هاذا منكر….

  • معاشات القطط السمان
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:57

    واخيرا سيتم حذف ما يسمى بمعاش المستشارين والبرلمانيين، ويستحسن أن تقوم الدولة والمجلسين بدراسة معمقة لتقاعد الموظفين مع فصل التقاعد المدني عن العسكري،واعفاء المتقاعدين مما يسمى بالضريبة على الدخل، وتحديد الحد الأدنى والأعلى للتقاعد،فمن غير المنطقي أن ينال شخص عشرة ملايين في الشهر كتقاعد، وتكفي مليونين،وآلله على كل شيء قدير.

  • احمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:03

    لو كنا بالسويد أو الدانمارك ممكن نتيقو بتصرفات المستشارين لكن بالمغرب لا يمكنهم تشريع شيئ ليس بصالحهم. أما المصلحة العامة فالقليل هو الذي يفكر فيها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة