هذا ما ينتظره المغاربة من "حكومة بنكيران" قبل انتخابات 2016

هذا ما ينتظره المغاربة من "حكومة بنكيران" قبل انتخابات 2016
الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:00

بدأ العد العكسي لعمر الحكومة الحالية .. فالمغرب مقبل على ثاني انتخابات تشريعية في ظل سريان مضامين “دستور 2011” .. إلا أن مجموعة من الملفات تبقى عالقة، وعلى الحكومة تدبيرها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

إن كانت مطالب “الشارع المغربي”، في هذا الصوب، تهمّ الشق الاجتماعي بشكل أساس، فمن وجهة نظر محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية، هناك ملفات كبرى لم تنجح الحكومة في طيها على مدى السنوات الأربع الماضية.

وفي هذا الإطار يقول العمراني، في تصريح لهسبريس، إن هناك مجموعة من الملفات التشريعية المتعلقة بتنزيل القوانين التنظيمية، خاصة المحرجة، ما تزال على عاتق الحكومة الحالية، مبرزا أن من بينها القانون التنظيمي للإضراب، والقانون الخاص بترسيم اللغة الأمازيغية، والقوانين المتعلقة بمؤسسات الحكامة، التي ترهن واقع الحقوق والحريات المنصوص عليها في الباب الثاني من الدستور.

المتحدث واصل مضيفا: “هذه المقتضيات القانونية هي استعجالية، ورغم أنه سبق أن تمت برمجتها في المخطط التشريعي للحكومة، لكنها لم تستطع لحد الآن الالتزام بهذه الجدولة”.

هناك أيضا ملف التقاعد، الذي يعتبره العمراني، “ملفا شائكا لم تستطع الحكومات السابقة الحسم في الإصلاحات الهيكلية له”، إضافة إلى ملف المقاصة، الذي قال بشأنه إنه “يتم التعامل معه بشكل تجزيئي لحد الآن، بحيث لم تبرز معالم الإصلاح الهيكلي لهذا الصندوق والإجراءات المتخذة في تحرير مجموعة من المواد التي كانت مدعمة من قبل الصندوق”.

وأشار المتحدث إلى أنه على الحكومة الحالية، خلال ما تبقى من عمرها، تدبير الانتخابات التشريعية، التي باعتبارها أول انتخابات في عهد حكومة دستور 2011، فإن “هناك انتظارات كبيرة في كيفية تدبير هذه الانتخابات”، في نظر العمراني.

على صعيد آخر، نزلت هسبريس إلى الشارع وطرحت سؤالا حول انتظارات المواطنين المغاربة من الحكومة في 2016 (الفيديو)، فانصبت مختلف الأجوبة حول مجالات التعليم والصحة والحد من البطالة، كما تنوعت الآراء ما بين مؤيد للإصلاحات التي قامت بها الحكومة طوال أربع سنوات، وبين ناف لوجود أي إصلاحات، معتبرا أن الحكومة لم تفي بوعودها التي قطعتها خلال برنامجها الانتخابي.

‫تعليقات الزوار

84
  • الكتور محمد الربيعي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:16

    حقيقة الحكومة وعلى رأسها بن كيران قاموا بشئ لا يقوم به من لا يتقي نارا ولا يرجوا جنة …كلامي مفهوم للعقلاء حصرا…شكرا للشعب المغربي

  • حقوقي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:28

    الأولوية هو قانون الأمازيغية بدون تماطل

  • nomade
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:32

    الإصلاحات التي قامت بها الحكومة لحد الآن، كلها تصب في إفقار الفقير وإغناء الغني! الحكومة لم تف بوعودها، بل غيرت مواقفها ولبست ثوبا غير الثوب الذي بدت به ايام المعارضة وأثناء حملاتها الانتخابية. السنة الجديدة ستهنؤنا الحكومة في بدايتها بالزيادة في فواتير الماء والكهرباء. وستعجل في زف مفاجآت غير سارة على المواطن البسيط قبل نهاية ولايتها! سنة سعيدة!!!!!!

  • CHERGUI
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:34

    الما والشطابة حتى لقاع لبحر انها اكبر كارثة في تاريخ المغرب……………

  • ملاحظ
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:36

    صندوق التقاعد لغم قابل للانفجار بسبب اختيارات رئيس الحكومة.

  • حميدو طنجاوي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:38

    ننتظر منه أن يرحل ، حكومة فاشلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى
    حميدو طنجاوي

  • زيادات
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:39

    2016 ستعرف زيادة في اثمنة الماء والكهرباء والقطار والطرمواي والطوبيس والتامين الاجباري على المرض

  • ابداع
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:39

    اعجبني الكاريكاتور . تحية للرسام .
    اما بن كيران فقد بدأ ظني يخيب مع بداية العد العكسي لولايته . فقد كانت آمالنا كبيرة وانتظاراتنا شغوفة إزاء برنامجه ووعوده . لكن على ما يبدو سيخلف الوعد لا محالة .فالوقت اوشك والاوراش معطلة الا النزر اليسير .

  • ردا على الدكتور محمد...
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:43

    كلامك لا يستقيم لغة و لا عقلا . أعد التمعن جيدا . و بخصوص الحكومة نحن لا نرجوا شيئا ممن لا يحكم بما أنزل الله ، و الأرزاق بيد الله سبحانه . و نسأل الله أن يسدد خطى محمد السادس و يرزقه البطانة الصالحة.

  • ريفناو
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:45

    غا بقاو تحلمو مع بنكيران عما قريب سيحقق مطالبكم ومتمنياتكم ؟

  • المواطن
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:45

    هذه الحكومة لم تفعل شيءا الا التهريج.

  • raba
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:47

    ا لى مزبلة التاريخ الغلاء ارتفاع مهول البطالة الطرق بقيت على حالها اربع سنوات اقطع الطريق بين وادي ماسة وتزنيت لم تنته به الاشغال والمسافة 20 كلم تفش الاجرام قطاع الطرق ماذا قدمت ياجيش الانترنيت الموالين لبنكران اين الصحة والسكن اللائق اين الخدمات الاساسية قناطر دمرت منذ عامين بفعل الفيضانات وبقيث على حالها ارينى ماذا قدموا ملعب الكراطة الشكولات 2 فرانك ساعتين من النوم

  • louhab
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:47

    حسبنا الله و نعم الوكيل من بنكيران و زبانيته، بنكيران يقول لكم : لا يوجد أي أحد في الرقم الدي تطلبونه المرجو إعادة النداء لاحقا، و كما قال الأخ في الفيديو الحكومة مفعول به و ليست مفعول، و هي مكسورة مبنية للمجهول

  • يا الحنين
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:50

    المرجو الصويت على حزب غير العدالة و التنمية لأن التصويت على نفس الحزب يقتل العمل و الإخلاص للوطن و يشرعن التراخي و عدم المبالات و عدم تحمل المسؤولية و المحسوبية بل عدم التصويت ستصلح الحزب و تضخ فيه دماء جديدة.
    أما الإيديولوجيون فويل لهم و العبرة لنا في مصر.
    التصويت للبرنامج الأفضل و النتائج المسطرة و ليس الشعارات الفارغة و طبعا لا للشعبوية و إستحمار الشعب.

  • Abdo
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:50

    مجرد قرائتي للعنوان قبل المقال …… أعرف ان ما ننتظره ممن تنكر للشعب هو الزيادات وافقار الفقير و اكل امول الناس بالباطل (الريع) و تشجيع الأغنياء و غض البصر عن المفسدين و المفسيدات …… الان سأصعد لأقرأ المقال لعلي أجد شيئا جميلا …….

  • كمال الشاوي
    الخميس 31 دجنبر 2015 - 23:56

    عام سعيد اخواني المغاربة كل عام وانتم بالف خير ان شاءالله المزيد من ااتقدم واازدهار للمغرب والرفاهية للمغاربة.
    عام سعيد ايضا hespress انا من القراء الاوفياء للجريدة رغم انني لااتفق معكم في كل شيء خاصة في مايخص بلدي الجزائر وايضا لانكم ترفضون دائما نشر تعليقاتي.الا انني اتصفح الجريدة حوالي 10 مرات يوميا.
    اللهم اصلح ولاة امورنا و اصلح اعلامنا.
    عام سعيد
    اخوكم كمال الشاوي الجزائري.

  • هنئا لكل لمغاربة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:03

    بنكران وحكومته حققو المعجزات لاتباعهم وتبيعاتهم ???كيف احتلو جميع لمناصب ولوظائف لحكومية وتمرير مشاريع وصفقات باسم الزوجات ولبنات والاسهار وبسرية ثامة بنكران حقق لمعجزات بزيادة ومضاعفة رواتبهم وتعويضاتهم وربيلاتهم وجميع لمتيازات ولمجانية = الرفاهية انتفخت بطونهم ووجوههم وارصدتهم وفي ضرف اربع سنوات اصبحو يملكون فيلات وافخم سيارت ومجانية المحروقات ومدوامة سفر وتدريس ولداتهم لكسالى بمدارس تركيا وقاموبفتح حسابات سرية ببنوك تركية وزيارته -7مرات في سنة هذهه حقيقة سكان الرباط وسلا يدركون ذالك بنكران اجهز على معيشت وتوظيفات ابناء لبسطاء وغير ملاير لمقاصة وزيادات في ثمن لمحروقات وكهرماء وثمن طريق سيار واسثحود على 1مليار و590مليون سنتيم من عائدات مصقات فنيط سيارت لسد اجرت ومتيازات وتقاعد وزرائه ووزيراته وبرلمنيه الذي كانت اجرتهم لاتتجاوز من 3500درهم واقصاها 6000درهم ويفرحو حين يشترو لاولادهم كيلو لحم مع شعارت ولوعود لكاذبة اصبحو من اغنياء لبلاد ويقبلو يدي وكتف ابوهم روحي بنكران كما جاء على لسانه في احد لمؤتمرات

  • abou imad
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:04

    على الحكومة أن تقوم بما يلي:
    أن تلغي تقاعد البرلمانيين والمستشرين
    ان تخفظ عدد سيارات الخدمة مراقبة استعمالها
    تقديم ملفات الفساد للمحاكمة تسري بالممتلكات.

  • youssef
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:06

    السلام عليكم،عند ربكم تختصمون،معندي منقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل،الكل يريد مصلحته…الحمدلله هناك قاض في السماء يحكم بين العباد….العدالة و التنمية ديال تركيا زادو الناس 33،33 % ﻹجور العمال….المهم أنا منسامح ف حقي و حق أخي الصغير المعاق حتى يوم القيامة إن شاء الله..الدنيا فانية….

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:08

    بسم الله الرحمان الرحيم

    ماذا قدمت الحكومة للشعب المغربي..؟

    – العدالة.. لا زالت دار لقمان على حالها..التنمية..لا شيء..
    – قلّة الصحة..مستشفيات متقادمة في كل شيء..
    – التعليم "والو".. تدهور في المستوى..
    – السكن "والو" .. تفريخ دور الصفيح..و انتفاخ بطون المنعشين العقاريين..
    – المقاصة .. لم تستثمر فيما وعد به بنكيران..
    – الضرائب.. يؤديها المستضعفون.. و يعفى منها أصحاب النفوذ.. و عفا الله عما سلف..
    – المهرجانات.. زادت حدتها .. و لم نسمع للباجدا صوتا و لا طحينا..
    – عقوق المثليين.. تلوح في الأفق..
    – البرلمان.. في نوم مستمر..
    – الحقل السياسي.. في الحضيض..
    – نسبة النمو.. لا تلبّي الحد الأدنى..
    – الفلاحة .. اعتماد على مطر السماء " و على زين فعايلنا"..
    – دستور 2011.. لم تستفد من مزاياه حكومة بنكيران رغم الصلاحيات الممنوحة لها..
    – برنامج حزب الباجدا.. لم يطبق منه شيء .. بنكيران لم يف بوعد محاربة الفساد بل "زاد الشحمة في ظهر المعلوف " و "عفا الله عما سلف"..

    و عليه انتظروا تداعيات "حصلتكم".. فوقت الحساب آن.. و الشعب له كلمة الفصل في إطار دستور 2011..

    سعيد "كل عام و أنتم بخير و الله يحد باس 2016".

  • متتبع
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:11

    احنى بغين من الحكومة ادء الواجب مكين لاشق اجتماعي ولا اقتصادي قوالب جاهزة كيستعملوها جميع البرلمانين

  • رجل القانون
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:12

    ندعو الجميع لمقاطعتها بنسبة مائة في المائة حتى يعاد النظر بشكل جذري لنظامنا الذي يستعمل القانون بشكل خاطئ متحايلا عليه ليبقى الفقير فقيرا ويزداد الغني غنى لان السياسة اصبحت وسيلة للاغتناء لمن لم ينجح في جمع المال حتى نضع قانونا يحاسب المسؤولين في مواجهة الفقراء ببنود واضحة
    لا يعقل ان ينجح احد بسبب اصوات الناس ثم لا يتمكنون من اسقاطه ان فشل; لانهم صوتوا بشكل مشروط ولم يعطوه شيك على بياض لكي لا يحاسب ولايسال عما يفعل ويسالون فقط هم ان اخطؤوا اوسرقوا !
    وهذا العقد بموجبه سنسمح للمسؤولين ببعض الاشياء مقابل تحقيق العدل والحقوق للشعب بشكل متكافئ فلا يقام الحد على الضعيف فقط ونترك المفسد الشريف يعيث فسادا

  • عبد العالي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:14

    الحكومة الحالية بالنسبة إلي أحسن بكثير من سابقاتها انطلاقا من مقارنة منطقية دقيقة. رغم التشويش المستمر من طرف الكثير من المعارضين لها الذين يدعون أنهم يحسنون صنعا ولكن هدفهم الأول والأخير هو عرقلة وتشويه سمعة هذه الحكومة ليس إلا …
    أتمنى لهذه الحكومة التاريخية كل التوفيق إن شاء الله

  • Ait oumghar
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:17

    ﺍﻹﺻﻼﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﺤﺪ ﺍﻵﻥ،
    ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺼﺐ ﻓﻲ ﺇﻓﻘﺎﺭ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻭﺇﻏﻨﺎﺀ
    ﺍﻟﻐﻨﻲ !

  • مغربي مقهور
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:21

    المهم اللي استخلصناه من مشاريع حكومة بن الجيعان أنها حكومة فاشلة تسعى لترقيع صندوق المقاصة و ميزانية الدولة و مساعدة المرأة الهجالة (يخرج الفلوس من جيبها بهاذ الزيادات و يرجعها ليها و تقول ليه الله يخلف عليك أسي بنكيران…واش المرأة الهجالة وحدها اللي كاتعاني الفقر فالمغرب)و و و… من جيب المواطن ضعيف الدخل بهذه الزيادات الفاشلة التي لن تجني من ورائها يا حكومة المنافقين و الشفارة إلا دعاوي عباد الله المقهورة باش سياتكم تكونوا مرتاحين و هانيين و شبعانين سيارات و فيلات و أسفار و جوج فرانك حتى هي.
    مرة مرة كنشوف دوك الفيديوات ديال بن الحفيان من حزب النفاق قبل ما يوصل للحكومة اللي كيشهد فيه أنه غادي يدافع على المواطن المغربي المقهور و غادي… و كذلك كان كي واعدنا أنه عمروا ما غادي يلبس كرافات ولو يدخل الحكومة إلا عند مقابلة الملك ولكن لخبار فراسكم…قال ليك ولات كتعجبو

  • Observateur
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:23

    Les pauvres sont devenu des victimes de la reforme
    de cet gouvernement et les riches sont reste' intact

  • mjihdi-sefrou
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:23

    gouvernement des hypocrites et opportunistes et VIVE LE ROI

  • وليد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:25

    كفاش بغيتي تخرج قانون بسرعة المنتخبين فالبرلمان و المستشارين الأغلبية ما فهمين والوا فالقنون

  • متتبع
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:26

    ارحلو غير مؤسوف عليكم يا مصاصي دم الشعب لانريد حتى رؤية وجوهكم وانظرو كيف يستقبلكم الشعب حينما تفارقون كراسيكم التي وجدتموها وثيرة

  • youssef de sygh
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مخطئ من ينتظر رخاء أو شيئا ما من هذا القبيل في هاده الأيام العصيبه من اي حكومة كيف ما كانت طرق أعمالها او نفودها !!
    بن كيران قالها صراحه لما صرح امام الجميع بانه سيضحي بمستقبله وبمستقبل الحزب ولا يهمه سوى انقاد الوضع!!!!!!!!!!

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:36

    االتخلويض الدي يقع في العالم في صالحنا لكي ينتعش المغرب شوية مستقبلا و لكنه لم يستفد من الاوضاع مثل مصر
    و كل هدا لان امريكا تختلق المشاكل و تسيرها فيما بعد و لكن المغرب لا يغتنم الفرصة في عدة احيان اما السيسي ما كاين غير الرز برافو عليه رغم انه ظالم و الحق يقال

  • baba hamouda
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:41

    بن كيران : ان تنصر الله ينصركم فلاغا لبلكم,
    الحكومة : فان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا,
    المعارضة : ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • ch-said
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:43

    و الله العظيم ثم والله العظيم لن اصوت على PJD انا واهلي كلهم والله شاهد على ما اقول……

  • الاساوي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:44

    حكومة كانت دون طموحات الشعب المغربي حكومة التفقير ـ حكومة الشعبوية الفارغة ـ حكومة كيل التهم في كل اتجاه ـ حكومة أرهقتْ جيوب المواطنين، جراء الزيادات التي عرفتها أسعار المحروقات والماء والكهرباء وعدد من الموادّ الاستهلاكية فإلى مزبلة التريخ ايها المنافقون ,

  • إنتظارات المغاربة:رحيل بنكيران
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:50

    إن المغاربة لم تعد لهم أية إنتظارات من حكومة عشيرة بنكيران وهم الآن ينتظرون اليوم الذي يستفيقون فيه على حكومة شعبية وطنية ديمقراطية بدون تجار الدين والاوهام والأحلام من الشعب وإلى الشعب تحقق آمالهم العريضة في عدالة إجتماعية على كل الأصعدة وتعوضهم عن الغبن والتدليس وسرقة احلامهم التي تم السطو عليها من طرف كتائب الباجدة وشبيحة بنكيران إبان حراك ٢٠فبراير الديمقراطي‎‏، هذا الحراك الذي كان شعاره الكبير محاربة الفساد والاستبداد والذي لم يستنفذ مهامه بعد لأنه سيشمل مجابهة عشيرة تجار الدين الذين اصبحوا من زمرة الفساد وأحزاب الربع ومن اشرس المدافعين والمطبعين معه تحت لازمة "عفا الله عما سلف".

  • Sahraoui
    الجمعة 1 يناير 2016 - 00:51

    Areter de parler mal de benkirane personelement , lui deja fait ce qui les autres ne peuvent pas fair et ….si benkirane part ne changera rien … Tout simplement on aura un autre benkirane …..

  • Ayoub
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:03

    حكومة فاشلة اللهم ان هدا منكر

  • عبدو
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:03

    نداء الى كل المغاربة الاحراء من راى فيكم الجيشين الالكتونيين لكل من حزب العدلة والتنمية وحزب التقدم والاشتركية لانهم اختفوا عن التعليق . ان يتصل بهدا الرقم استحقاقات 2016 او يتصل ببرنامج مختفون ولكم جزيلا الشكر . وموعدنا في الاستحقاقات المقبلة في المدن لا في البوادي .لان البوادي مصورت منهم والو وعاقوا بكم بكري…….

  • مصطفى@
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:05

    بنكيران دخل الحكومة من غير تجربة كان يظن أن الأمور ستكون سهلة لكنه تفاجأ بالكم الهائل من الصعوبات والعراقيل أولا من اللوبي الملكي ثم لوبي المعارضة التي أغلب منتميها إقطاعيون حيث أجبر على التنازل عن صلاحيات للقصر وأخرى للمعارضة والتتمة تعرفونها حيث الإصلاحات لن تكون إلا على ظهر الشعب لو استقال في السنوات الاولى لكان خير له لأن النية الحسنة غير كافية لوبيات الفساد في المغرب متجذرة الله يدير للي فيه الخير.

  • شاهد ما شافشي حاجة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:08

    احسن مما مضى وممن سياتي ارقى الحكومات واعدلها . ولأول مرة في المغرب يتكلم الصغير والكبير في السياسة حديت الجالسين والسائقين . اما حرية الكلام بما فيها الشتم والسب و و و ولكم واسع النظر في هذه الاعوام فضح عشرات القضاة وعشرات الضباط والمرتشين و و و ولكم واسع النظر .. اكلشي خايف المعقول و و و . بالله عليكم اهكذا كان المغرب في زمن التماسيح .. بن كيران وكل من ساهم في التغيير شرفونا والبلدان المجاورة تحسدنا انظروا الاعلام في اوروبا في المغرب العربي في الخليج بدون تعليق

  • الهاشمي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:11

    حكومة الصرف الصحي بامتياز جميع المخططات الخبيثة التي لم تستطع أي حكومة تمريرها تم المصادقة عليها في عهدهم.

  • hamid
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:19

    تأكدوا ان بنكيران سينجح من جديد . لان الشعب الحقيقي سيصوت له. اما الشعب الافتراضي فهو غارق في الوهم ولم يستفق بعد ليدرك مكانة هذا الرجل لدى مواطني الواقع.

  • ولد كنيزة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:34

    حكومة سحقت المواطنين ونفدت مجموعة من الاشياء قاهرة …….واغلب المغاربة سيعاقبونها في الانتخابات البرلمانية……

  • hamdou,
    الجمعة 1 يناير 2016 - 01:38

    وداعا بن كيران الكاف على وزن الحافلات دموع التماسيح ولغة العفاريت
    أحسن ما تبقى في اصلاح جماعة سلا هو تززليج مرحاض المحطة الطرقية لابادة مخلفات التبول من زمان الستينات وهذا سقف الاصلاح المطلوب مع تحديد ثمن الدخول في درهم واحد اذا استطعتم لذلك سبيلا

  • حسن
    الجمعة 1 يناير 2016 - 02:00

    هل تريدون من بنكيران ان يتسول من الدول لكي يوفر لكم حاجياتكم
    را الصندوق خاوي فنحن لسنا اليونان حتى ينقدنا الاتحاد الاروبي

  • saifeddin
    الجمعة 1 يناير 2016 - 02:07

    هادوك لفلوس هما باش كيبني موبلات ديالوا طلعوا حي شريفة او شوفوا أصغر برطمة 160 مليون

  • MOHAMED
    الجمعة 1 يناير 2016 - 02:07

    خطابي موجه للمقال رقم 9 الذي جانب المنطق والصواب واحتمل قولا على رسولنا الكريم هداني وهداك الله هذا تعبير لا يليق لاي امرئ كان ان يفتري على رسولنا الكريم استغفر الله استغفر الله

  • الشباني
    الجمعة 1 يناير 2016 - 02:08

    حكومة د لا تتقن الا الفكاهة و سياسة العشواءية .

  • sad
    الجمعة 1 يناير 2016 - 02:09

    لوزير كيشد سبعة مليون البرلماني ومستشاره ثلاثة مليون مع التقاعد ولو على ستة اشهر من العمل المدير العام من عشرين لفوق اماالحد اادنى للاجر يوازي قرعة ويسكي عند لقماقم اعلاه الذكر انا مستخدم كنشد الفين و ثما ن ماءة درهم وصلتلها بالاقدمية ومنحة النقل ١٠٠ درهيمات ٠ الكراء ١٢٠٠درهم النقل لكلنا ٧٠٠ درهم الما والضو ٣٠٠ درهم ١٠٠٠درهم حانوت الحي سطوب هنا ينقصني ٤٠٠درهم حتى اينشتان لا يستطيع حل هذه المعا دلة البنكرانية

  • كاره الجراد الادمي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 05:49

    عايشنا حكومات لستة عقود ولو ان جلها كومبارس الى ان جاءت حكومة الشلاهبية لتدعن في الخنوع وقهر المغاربة تحت دريعة اصلاحات مؤلمة وكان مشرط بن زيدان وزبانية يجدون في جسد العامة فئران تجارب وعلى حد قول الشيخة :كلك زبدة منين غنبدا ويظهر ان جلد البورجوازية المتعفنة قاسح على من يدعي العفة ونظافة اليد .شكرا لكم على نعمة الخنوع اد امعنتم في قهري وتجويعي انشري هيسبرس

  • مغربي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 06:02

    الى حقوقي الاولوية هو ضمان طرف الخبز للشعب المغربي وتوفير فرص الشغل والصحة و السكن أما التعليم خلي داك جمل ناعس،ماقدو فيل زادوه فيلة،ماطفرناه حتى بالعربية والفرنسية بقات غير الأمازيغية الله يهديكم

  • Youssef
    الجمعة 1 يناير 2016 - 07:11

    الى مزبلة التاريخ لهذه الحكومة البائسة الببءيسة التي رأسها حزب وصولي ،ألما او الشطابة حتى قاع البحر لبن زيدان وحزبه ووزراء حزبه

  • مغربي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 07:11

    ننتظر منه ان يجمع حقاءبه ويمشي يدرك كمارتو

  • منخرط بحزب البجيدي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 07:23

    من المتوقع ان ينجح حزب العدالة زالتنمية في الانتخابات التشريعية المقبلة ليس لان الشعب سيصوت له ولكن مهمته الاطفائية لم تنتهي بعد ,حزب يتلون كالحرباء ليرضي النظام على حساب الشعب ولكن مزبلة التاريخ تنتظره في اخر المطاف .

  • انوار
    الجمعة 1 يناير 2016 - 07:24

    جميع الأحزاب حفنة من الصوص ،يجب مقاطعة الانتخابات بكافة الأشكال ،كل الحكومات تهدف لخدمة مصالح الطبقة الغنية

  • RAMI
    الجمعة 1 يناير 2016 - 07:29

    نعرف شيء وتغيب أشياء. كثير هي أشياء لا يعرفها حتى عالي القوم فما بالك الفقير. الحق في المعلومة في بلادنا شيء ممنوع. فمن غير هذا لا تستوي ألامور

  • sigma
    الجمعة 1 يناير 2016 - 08:01

    Il y a des choses qui ne se marient pas, on ne peut pas demander au peuple d’accepter et de supporter des augmentations des prix des consommables alors que l’on se permet en même temps de gérer très confortablement et très largement le pays.
    Commencer par réduire le nombre des ministres et des parlementaires, réduire leurs salaires, indemnités et avantages, réduire les frais de gestion à l’échelon de toutes les administrations du pays. Tout ceci dans la limite du possible (ne casser pas la baraque).
    Réviser l’impôt sur les bénéfices et faites payer lourdement les sociétés soi-disant déficitaires
    Ne toucher à ce qui impacte les bas revenus qu’en dernier lieu en si toutes les autres mesures ne suffisent pas à combler le déficit.
    Et surtout arrêter tout prêt non destiné à l’investissement productif bénéfique (remboursable par les bénéfices qu’il produira)
    Toute autre gestion relèverait de la politique politicienne que les marocains connaissent très bien et la refusent

  • تطواني
    الجمعة 1 يناير 2016 - 08:23

    قانون ترسيم اللغة الامازيغية ؟؟؟؟؟؟ أين الصحة أين التعليم أين القضاء أين محاربة الفساد أين السكن ……أين وعود بنكيران و حزبه قبل الدخول للحكومة وووو اللغة الامازيغية هي الي غدي تحل المشكل

  • Kamalkaml
    الجمعة 1 يناير 2016 - 08:57

    اللهما لعمش ؤ للعما هاذ الحكومة بغات تخدم ولكن مكينش معامن .مكين غير العراقيل أمامها

  • مغربي من ستراسبورغ
    الجمعة 1 يناير 2016 - 09:30

    هناك من إخواننا من قال بأن الأولوية للغة الأمازيغية . و كأن اللغة الأمازيغية هي التي ستخرج المغرب من بؤرة التخلف. الله يهديكم …

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 1 يناير 2016 - 09:32

    رئيس الككومة ليس لديه وعي سياسي يستحق مكانا له في السير للتهريج أو في المسرح أو الحلقة أما المسؤولية فيبعد عنها كبعد الشمء عن الأرض.

  • houkomat al monafikin
    الجمعة 1 يناير 2016 - 09:34

    benkirane est un pauvre instituteur .il doit retourner aux classes car il n a rien avoir avec la politique.qu attendez vous d un homme nul .un homme honnette s il n a pas trouver le terrain favorable pour travailler il pose sa demission et quitte le lieu

  • fatiha
    الجمعة 1 يناير 2016 - 09:38

    ننتظر منه أن يرحل ، حكومة فاشلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى

  • الأمين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 09:51

    و الله أصبحنا بين اختبارين أحلامها مر إما الكفؤ الفاسد الشفار أو النزيه العاجز بدون كفاءة أو أن نقاطع الإنتخابات و نترك جلالة الملك يعين من يراه مناسبا لإخراج البلاد من التخلف في جميع الميادين و على الأقل سنقتصد أجور وتقاعد جيش من البرلمانيين و الوزراء الحل الوحيد عندهم الزيادات في كل شيء . اقترحوا علينا من فضلكم ماذا العمل

  • محمد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:07

    لماذا يتم التغاضي عن من أوصل المغرب لما هو عليه اليوم هل تنسى ذاكرة المغاربة أن القوانين المطبقة حاليا من صنع الأحزاب السابقة والصناديق الفارغة من مخلفاتهم أيضا ,بن كيران لا يستطيع الاصلاح لأنه ما فيدوش لكن هناك أحزاب يتشدق مناضلوها الآن على منجزات بن كيران ويحاولون الملص من أفعالهم إبان سنوات مضت وهي معروفة جدا .

  • top
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:23

    ولاية حكومية تراجع خلالها المغرب آلاف السنين الى الوراء : قمع للحريات –
    ارتفاع نسب البطالة – زيادات صاروخية غير مسبوقة في الاسعار- تدني كبير لكل الخدمات الاجتماعية – تشجيع الريع و الفساد و الدفاع عليهما – تحقير الشعب .
    اللهم ألطف بهدا الشعب من شجع تجار الدين .

  • abou sami
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:27

    Jestime que le terme catastrophe ne peut en aucun cas etre collé à la personne de BENKIRANE mais plutot à ceux qui se sont succedé en tant que premiers Ministrede puis l'independance à l'exception de ABDELLAH IBRAHIM et de YOUSSOUF.il faut stoper de semer la zizanie et la démagogie.

  • ابو اسامة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:36

    اخي الكريم مالبديل ؟ اذا لم تصوت العدالة ستصوت للراشين.ربما يكون الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي اخطر اذا وصل اللصوص.المهم العدالة والتنمية يخافون الله فيكم جميعا و الله أعرفهم جيدا.ولكم واسع النظر.

  • محمد من الرشيدية
    الجمعة 1 يناير 2016 - 11:37

    لقد ابتلانا الله بحكومة تتقن الخطاب المزدزج واستفادت كثيرا من طيبوبة الشعب المغربي .وقد وفقت في تنزيل مراسيم مشاريع لم تستطيع الحكومات السابقة انزالها.حتى في سنوات الرصاص.لقد استغلت هذه الحكومة حب الشعب للملك وللامن فصبر على كل تلك الحماقات من تفقير الشعب وحلت جميع مشاكلها من جيوب الكاديحين .وزات من مديونية المغرب .فكانت النتائج هي : غلاء في كل شيء.بطالة زائدة.ضعف القدرة الشرائية.الاجهاد على نضالات الطبقة المتوسطة وقد ركبوا السيالرات الفاخرة وسيتمتعون ب 2 فرنك تقاعد ووو….
    اننا نستغيث بالضمائر الحيىة بمعاقبتها في الانتخابات المقبلة رغم اني على يقين انها ستفوز لانهم يستغلون الامية والفقر لصالحهم …….

  • جليلة
    الجمعة 1 يناير 2016 - 12:01

    لا نريد برلمانيين ولا مجلس المستشارين لانهم اهدار للمال العام ولا يخدمون الا مصالحهم نريد ملك فقط يعين تقنقراطيين قادرين على انقاد البلاد من الهاوية اما امثال بن كيران وشباط و…و….و…. فهم من يصلون الى الكراسي فكفى استهزاء بهدا الشعب المغلوب على امره وحداري من المغربي ادا فاض به الكيل واللهم احفظ لنا ملكنا وارزقه البطانة الصالحة

  • عائلات الاساتدة المتدربين
    الجمعة 1 يناير 2016 - 12:07

    تنتظر عائلات الاساتدة المتدربين و عددهم 10000 حلا عاجلا لمشكل ابنائهم المتضررين من المرسومين المشؤومبن و استاناف تكوينهم في اسرع وقت

  • mch med
    الجمعة 1 يناير 2016 - 12:20

    pour si boukhabza tu n a pas debordé le sujet important qui est l augmentation des salaires pourquoi l ignoré

  • بنحمو
    الجمعة 1 يناير 2016 - 12:29

    المعروف و المتعارف عليه أن ركيزة المجتمعات كيفما كانت معتقداتها هو الحفاظ على الطبقة المتوسطة، و حكومة السيد بنكيران نزلت عليها بضربات موجعة لن تقوم منها الا بعد سنوات… الطبقة المتوسطة هي التي تجر الاقتصاد حسب الخبراء في هذا العلم و إذا تعثرت تعثر المحرك الاقتصادي جله…لكن هذه الحكومة لن و لم تعرف شيئا أبدا عن هذه الشريحة من المجتمع . همها رؤوس الأموال التي تدعمها و شريحة من المجتمع فقيرة تنتخب عليها لنيل مقعد في الجنة !!!

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 13:58

    الاصلاح الدي دخل مؤخرا ومطلب شعبي اي كل المغاربة الا المستفيدون ومنهم من مع الشعب هو ملف التقاعد على الحكومة الفصل فيه لانه تقاعد غير قانوني ولا شرعي او فتح الباب امام المغاربة للمشاركة في هدا الصندوق صندوق تقاعد البرلمانيين اما الوزراء فلس لهم اي شيء.
    على الحكومة ان تزيل فتيل نار الفتنة وان فعلا صادقة في الاصلاح هدا هو الاصلاح الحقيقي وهدا هو المطلب الدي قررت الحكومة اصلاحه افساد والاستبداد.

  • حمو
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:14

    الى المعلق 24 السيد عبد العالي : ابشرك بانك دخلت كتاب كينيس لانك اخر من سيعلم حقيقة الحزب الذي تدافع عنه و مبروك عليك

  • مصطفى ملو
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:21

    إلىصاحب التعليق 48
    افهم اللغة العربية أولا قبل أ، تخوض في أمور هي أكبر منك
    قلت في التعليق 9,"لو أن"و لم أقل "أن الرسول قال"
    فأين الافتراء هنا و أين الكذب على الرسول؟
    لو:في العربية تفيد التمني
    الموهيم من هادشي كامل هو:بنكيران و عبيده ….علينا من هاد الوطن

  • محمد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:29

    أغلبية المعلقين لا يفهمون في السياسة شياء
    – بن كيران لا يحكم لوحده
    – هناك اختلاف حكومي من أربعة احزاب
    -لا بمكن لأي حكومة ان تصلح في اربع سنوات ما أفسدته الحكومات السابقة في 50 سنة
    -الإصلاح بتطلب الوقت وعلى الشعب ان بجدد الثقة في هذه الحكومة حتى تظهر النتيجة في الفترة المقبلة
    -خذوا العبرة من أزمة أروبا وخصوصا اليونان

  • walid
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:38

    J'ai perdu confiance a cet homme mais sincèrement il a détruit le pouvoir d'achat des marocains ,pour moi c'est mieux qu'il part car il a donné mauvaise images à un parti de référence islamique.

  • حسني محمد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:11

    هذه الحكومة وضعت قانونا للتوظيف في حين الآخرون كانوا يوظف من شاؤوا،وزادت للطلبة في الصحة والتغطية الصحية لهم.واهتمت بالرمال والمطلقات والمعاقين …ولم نسمع عن وزير انه مرر صفقة أو وظف ذويه أو سرق كما كان يفعل الكثير من سبقهم .وحلت الحكومة عدة مشاكل كانت ترهق الدولة كالمقاصة وكثرة الإضرابات وعجز الميزانية العامة وإصلاح ورش العدالة والمجتمع المد ني رغم جيوب المقاومة…لكن تبقى أمور لم تبذل فيها جهود كافية كالتعليم والصحة والإدارة. أما الفساد فهذه الحكومة لها إرادة قوية لمحاربة وقد قامت بإجراءات عديدة ومهمة كعدة قوانين ومراسيم …الا ان هذا الورش يجب أن يساهم فيه المجتمع المدني والمواطن عموما .

  • ردا على مصطفى مالو
    السبت 2 يناير 2016 - 07:06

    اتق الله يااخي في اقوالك فالله تبارك وتعالى ارسل محمدا صل االه عليه وسلم رحمة للعالمين ولتعليم مكارم الاخلاق لو استوعبت سنته ماكان لك بان تتفوه بما لاتعي فلو عاش صل الله عليه وسلم الى يومنا هذا لعم الرخاء والامن بتطبيق شريعة الله.

  • مولود
    السبت 2 يناير 2016 - 08:27

    على بن كيران وزبانيته ان يستعدوا للرحيل ما بقى قد مافات موعدنا معهم انتخابات 2016. انشاء الله ستكون الهزيمة موجعة والضربة قاضية وسيكون مصير بنكيران هو مزبلة التاريخ .اما حزب لا عدالة ولا تنمية سيندثر بادن الله كما اندثرت احزاب اخرى

  • mohammed-poet-of-the-nation
    السبت 2 يناير 2016 - 17:33

    بسم الله الرحمان الرحيم. تحية طيبة لجريدتكم الالكترونية وانشاء الله المزيد من التقدم والعطاء.أما بالنسبة للحكومة لقد اكتشفت أكاديب الاحزاب السياسة بجميع انواعها…وأطلب من الله أن يقع عزوف سياسي لكي تستيقظ هده الحكومة من نومها العميق …وتسير حافلة التقدم بسرعة كما هو الحال في تركيا ….لأن في هدا البلد الجميل شاخت حافلة التقدم ونحن لازال لنا أيسط المشاكيل ولدينا مشكل خطير وحساس التعليم و الصحة والنقل و حالنا لم يتغير من سنة 2004 يوم رايت مستشفى حينا لازلت أراه على حاله والأحوال لاتتغير وأتمنى من ربنا أن يهدي البرلمانين الفلاحين و أن يحاربو الأمية لأن الكلام الدي نسعمه في الجلسات البرلمانية شحيح المستوى وغير واقعي وليس لانسان واعي وعاقل ……وشكرا

  • moha
    السبت 2 يناير 2016 - 22:50

    سبحان الله حتى يكون عندنا شعب عاد نشوفو حكومة تحكمنا. واش شعب هذا ليلة راس العام ما شابع حتى فكرشو شاد الدور فالباتيسري على الكيكة ديال البوناني…. ''إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم''

  • el faiize
    السبت 24 شتنبر 2016 - 11:43

    خاب امل الشعب المفربي في حكومة بنكيران حقيقة انه اصلح رواتبهم واقحم فصائله وافقر الفقير حسبنا الله فيه ومن شاركوه

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال