هذه مزايا أول اختبار مغربي للكشف عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي

هذه مزايا أول اختبار مغربي للكشف عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي
صور: محمد كومية
الأحد 26 شتنبر 2021 - 09:00

اختبار مغربي بالكامل للكشف عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (C) طورته “المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم” (MAScIR)، وأعطت انطلاقة تسويقه.

ويعد تطوير اختبار الكشف هذا مغربيا بالكامل، وأشر على فعاليته معهد “باستور”. وإضافة إلى قدرته على تعويض الاختبارات الأخرى المستوردة، فإنه يقترح أيضا سعرا تنافسيا أقل من السعر الحالي لاختبارات فيروس الالتهاب الكبدي (C) بالسوق المغربية، وفق المؤسسة المطوِّرَة.

وفي هذا السياق، قال هشام الحاضي، مدير تقني لمشروعِ تابع لمؤسسة “مصير”: “تم البدء في تسويق منتوجنا الثاني الذي هو اختبار للكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي (C)، بعد المنتوج الأول الذي كان أداة للكشف عن فيروس كوفيد-19، والذي لقي صدى إيجابيا زادنا ثقة”.

وتابع الحاضي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قائلا: “هذا منتوج مغربي بالكامل، طُوّر في مختبرات المؤسسة، وأجرينا اختبارات اعتماده مع وزارة الصحة، عن طريق معهد “باستور” بالدار البيضاء، الذي قارن بينه وبين أدوات الكشف الأخرى التي تستعمل عادة في المختبرات، وكانت النتائج جد جيدة (…)، وتعني أن اختبارنا يمكن استعماله، وأنه سيعوض الاختبارات المستعملة في الوقت الحالي”.

وأضاف “لدينا الآن اختبار مغربي يعادل في كفاءته الاختبارات الموجودة، ولن نضطر إلى استيراد اختباراتِ من دول الخارج بعد الآن. كما أن من بين إيجابياته أن ثمنه في متناول المريض المغربي، بما أنه منتوج محلي هدفه مساعدة المواطنين”.

بدورها، أعربت ليلى بنجلون، خبيرة في علم الجراثيم، عن فخرها وسعادتها بمصاحبة المؤسسة في إنتاج هذا الاختبار المغربي، خاصة أن “الاختبارات المستوردة الموجودة في السوق المغربية كانت متوفرة بأثمنة جد مرتفعة، وغير متاحة للمريض المغربي، علما أن التشخيص ضروري من أجل العلاج”، تضيف بنجلون.

وقالت الخبيرة ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن هذا الاختبار “ذو جودة وحساسية وفعالية عالية”، ومن خصائصه أيضا أن “ثمنه تنافسي جدا”.

من جهته، قال عبد العظيم مومن، مدير مسؤول بمؤسسة “مصير”، إن هذا الاختبار يهتم بتوفير “ولوج سهل للمغاربة إلى اختبارات الكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي (C)”.

وأضاف مدير مركز “مصير” المعني بأطقم التشخيص والأجهزة الطبية أن الاختبارات الموجودة حاليا بالمغرب “ثمنها مرتفع قليلا”، علما أنه “في بعض الحالات ترسل عينات خارج المغرب لفحصها”.

وتابع قائلا: “هذا الاختبار يمكّن من التحقق من الإصابة بهذا الفيروس، ومتابعة تطور الإصابة عبر مرور الوقت، ويخول للطبيب معرفة الوقت المناسب لإيقاف التداوي بعد الشفاء، أو المراحل التي تتطلب الاستمرار في استعمال الدواء”.

‫تعليقات الزوار

16
  • abdel tazi
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:10

    انها العينة من الاخبار التي نريد سماعها ولن تتصورو فرحتي كمواطن مغربي له غيرة جامحة على المواطن والوطن الغاليين برؤيتي لهادا المقال.
    وارجو من وزارة الصحة واللوبيات الفاسدة يخليو هاد الناس يقربو المنتوجات ديالهم من المغاربة .
    واش منتوج مغربي اقسم بالله حتى ناخدو واخا نموت المهم ولاد بلادي على الاقل حاولو يفيدونا ماشي تابعين التقة العمياء وعقدة المنتوج الاجنبي.
    هنيءا للطاقم الطبي وفخور بكم.وشكرا هسبريس على الخبر الجميل.

  • BOUGAF
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:11

    انجاز مهم ،لكن ما هو غير مفهوم ، ان لا تعطاه اية أهمية في وسائل الإعلام الرسمية ،فلا ندوة ولا استدعاء لمن طور المنتوج لإحدى النشرات الإخبارية لإعطاء التوضيح اللازمة.

  • حسن
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:20

    الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيبنا ورسولا اللهم بارك وزد وبارك على علماء المغرب والمسلمين كلهم انشاء الله هذا فخر واعتزاز للمغاربة كلهم

  • محاسبة النفس
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:34

    التليف الكبدي ليس شيئا جديدا و هذا ليس إختراع مع إحترامي للمقال بل هو تصنيع محلي لما أخترعه الآخرون من قبل. فهل هناك إكتشاف لمرض جديد غير معروف ؟ أو علاج فعال للتليف الكبدي الذي هو المرحلة النهائية قبل الموت مباشرة ؟ ليكن البحث جاهدا في هذا المجال. لازلنا بعيدين كل البعد. الكثير من مرضى السرطان و الأمراض المستعصية يذهبون ضحية كل يوم بسبب التكاسل من طرف الأطباء و الأخطاء الفادحة التي لا تسامح فيها عند الله.

  • adam
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 10:49

    هنيئا للباحثين المغاربة بهذا الإنجاز و مزيداً بالتألق في الأبحات العلمية ، و وجب على الدول الإسلامية الغنية أن تمول مثل هكذا أبحاث على أن تضخ تريونلاتها في الأبناك الغربية ، وجب النهوض بالعالم الإسلامي ليصل إلى القمة في كل المجالات الصناعية و العلمية و أن ننتج ما نستهلك في كل المجالات

  • سعيد وجدة
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:16

    وما فائدة الاكتشافات والاختراعات ان لم تكن لها دعم وتطويرها واخراجها للوجود وتخدم الصالخ العام وتقلل تكاليف الطبقة الفقيرة ،زيدوها على ذيك ديال تخاليل كوفيد لي سحبتوها من فارماسيانات بتش ترضيو اباطرة المختبرات ….لا يرجى خيرا مادام كلشي كايشوف في المواطن اداة للغناءالفاحش

  • حميد
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:25

    أخبار جميلة على الريق .. حفظ الله شبابنا وبلادنا وزادها رفعة و متقدما وحنن قلوب سياسيينا ومسؤولينا عليها.

  • عائشة
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:40

    مازالة الخدمة الى الإمام نطلب من الله كل التوفيق هدا هو مغربنا الحبيب

  • الثمن ؟
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:57

    كم ثمنه ؟؟؟ السؤال المهم في هذا الموضوع

  • omar01
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 11:58

    كنت أتمنا من هاد الحكومة الجديد بقيادة عزيز أخنوش ان تضيف وزارة المختبرات والتصنيع الدوائي حنا مقبلين على خطوة جديدة في مجال التصنيع اللقحات

  • Mustapha Agadir
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 12:12

    لايسعني إلا أن أن أثمن المجهود الدي قمتم به بتوفير هدا المنتوج المغربي واضن أنه ليس صعبا عليكم صناعة وتوفير اختبار فيروس نقص المناعة لانه مند 6اشهر والمواطنين يبحثون عنه للقيام بالكشف الروتني والمبكر الدي توصي به منظمة الصحة العالمية ف جميع المراكز الصحية والجمعيات توقفت فيها خدمة الكشف عن فيروس نقص المناعة الكتسب VIH

  • kamal
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 12:18

    ou est le prix ????
    la comparaison entre les 2?

  • sidiyahya
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 12:31

    في ظرف عام واحد ينجح المعهد في تحقيق هذين الإنجازين المتميزين، يدعونا إلى الاعتزاز بالأطر المغربية الفذة التي تستحق منا كل التقدير والاحترام.
    ومزيدا من النجاح والتألق.

  • Ydd
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 13:43

    الى الرقم 4 اقول لك في بلدكم تبحثون عن العدس بالطوابير…المغرب بعيد عليكم بزااااف.

  • اسماعيل والحاج
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:19

    البارحة تقول الجزائر انها في 30 شتنبر سيكون صدور اول لقاح كورونا 19 جزائري 100%. بمساعدة اخواننا الصينيين طبعا..
    وهذا سبحان الله العظيم تزامتا مع الاكتشاف المغربي .وفق الله الدول العربية الأخرى. ( قولو ااااامييييين).

  • محمد المغربي
    الأحد 26 شتنبر 2021 - 14:41

    والله هذه الأخبار تثلج الصدر، وفقكم الله لما يحبه ويرضاه و لتطوير بلادنا المملكة المغربية الشريفة. و حفظنا من المتربصين بنا من الداخل و الخارج.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة