هذه سياقات وقف اتصالات المغرب مع الاتحاد الأوروبي

هذه سياقات وقف اتصالات المغرب مع الاتحاد الأوروبي
الأحد 28 فبراير 2016 - 12:00

“موقف جريء”..”سياسة ملكية صارمة”..”درس مغربي بليغ”..غيضٌ من فيض العديد من التعليقات التي ذهب إليها محللون مغاربة بعد قرار المملكة رسمياً تعليق اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي على خلفية قرار محكمة العدل الأوروبية منع استيراد المنتجات الفلاحية والبحرية المغربية الآتية من الصحراء.

وكان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد كشف يوم الخميس الماضي، أن المغرب قرر تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي، مبرزا في المجلس الحكومي الأسبوعي أنه استقبل سفير الاتحاد الأوروبي في الرباط بأوامر من الملك محمد السادس، و”أبدينا أسفنا لأننا سنكون مضطرين لوقف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي”.

ويعلق الدكتور عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في ملف الصحراء، على هذا الموضوع، بالقول إن تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوربي جزء من التعامل الصارم الذي سبق أن أعلنه الملك محمد السادس بشأن المساس بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”، مضيفا أنه قرار يعيد تقييم ميزان العلاقات المغربية الأوربية على أسس ومعايير جديدة”.

وتابع الفاتحي متحدثا لهسبريس بأن حصول المغرب على صفة الوضع المتقدم كلفه سياسيا واقتصاديا وأمنيا، فيما رجح ميزان عائدات الشراكة لصالح الفضاء الأوربي، لهذا اختار إبداء المزيد من حسن نيته مع شركائه الأوربيين، ومنذ ذلك الحين لم يطالب بإعادة تقييم ميزان الربح والخسارة للشراكة”.

واسترسل المحلل بأنه “اليوم وإن جاء القرار لضبط المواقف السياسية للإتحاد الأوربي تجاه قضية الصحراء، فليس بسبب قرار المفوضية الأوربي القاضي بإلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب، ولكن أيضا لأن البرلمان الأوربي صادق على تقرير يطالب الأمم المتحدة بتكليف قوات “المينورسو” مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

وأوضح المتحدث بأنه “طبيعي أن لا يبقى المغرب مكتوف اليد أمام مثل هذه القرارات السياسية”، مردفا أن “قرار المغرب نوعي وحكيم، وسيمكن من تقييم أهمية المملكة بالنسبة لأوربا في العديد من القضايا، وسيمكن الأوربيين من تقدير حساباتهم بشكل دقيق يبرز أهمية المغرب كحليف وفي بالفضاء المتوسطي.

وقرأ الفاتحي سياقات القرار على أنها جاءت بعد ترو، وبعد أن تمت دراسة تداعياته المحتملة، وتقييم توقعات تفاعلات المستقبلية على مكونات علاقة المغرب مع الاتحاد الأوربي، وأن أسلوب معالجته سيكون على أساس مقاربة موضوعية وتقييم دقيق لمعنى الوضع المتقدم للشراكة مع المغرب.

واسترسل بأن القرار سيكون مناسبة لإعادة ترتيب مساطر التعاون الأوربي مع المغرب، تفاديا لازدواجية المواقف تجاه المغرب”، متابعا بأن “هذه مناسبة لترسيم العلاقات من جديد على أسس صحيحة تضمن حرمة السيادة الترابية لدولة ترتبط مع الإاحاد الأوربي بصفة الوضع المتقدم.”

وتوقع الفاتحي بأن “القرار المغربي سيكون صادما للوسط الأوربي، وحينها لن يكون أمام الأوربيين سوى تقديم أجوبة واقعية عن الأسئلة التي وضعها المغرب أمامهم، لأنه مهما يكن، فإن أوربا في الوقت الراهن لا تستطيع أن تفقد شريكا موثوقا في وفائه مثل المغرب” وفق تعبيره.

ومن جهتها أوردت البرلمانية بحزب العدالة والتنمية وعضو لجنة الخارجية بمجلس النواب، نزهة الوفي، بأن قرار المغرب موقف قوي وجريء وموفق، وينسجم مع الموقع الاستراتيجي للمغرب”، مبينة أنه “درس لمحكمة العدل الأوربية وغيرها على حشر قضاتها في ملف يتداول مجلس الأمن بشأن حله.

وقالت الوفي إنه لم يكن على محكمة العدل الأوروبية التورط في ملف اتفاقية التعاون الفلاحي بين الشريكين، بل كان عليها أن تقضي بعدم الاختصاص طالما أن النزاع حول الصحراء ملف يتواجد بين يدي منظمة الأمم المتحدة”، مشددة على أنه “ليس من مصلحة الاتحاد الأوربي اللعب بالنار في قضية المغرب الأولى”.

‫تعليقات الزوار

107
  • mostafa
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:12

    تحليل عام ممكن لكل مواطن مغربي ان يستنبطه ,ما نريده هو تحليل مدقق و ببراهين بكل إيجابياته و سلبياته.

  • حاتم
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:13

    نريد طرد شركات الاتحاد الأوروبي التي تسرق في المغاربة و عملت على ضهره الملايير و على رأسها أمانديس!!! المهم فين هو الحوت ؟

  • مول الطاكسي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:14

    نعم إنها قضيتنا الأولى و لن نسمح لأحد المساس بأرض نزفت من أجلها دمتء آبائنا و أجدادنا و دورنا قادم إذا وجب الامر… كما قال أحد الجنرالات الفرنسيين المغرب ؛سد نائم و الويل لمن أيقضه

  • سهيل
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:15

    ماهذا النفخ و الإستعلال الإعلامي الموجه للإستهلاك الداخلي ؟!!! فين هو الرد الصارم ؟!!! ثورة و مليارات البلاد مخزونة في سويسر و إقتصادنا متحم فيه بضغطة زر، كل ماي القصة أن المشكل سيحل بين المجلس الأروبي و المسؤوليين الفرنسيين الذين يقومون بدور الخارجية ديالنا و من ثم ندفع لهم الفاتورة كـ كل مرة (عقارات، أراضي، منحهم مشاريع و عطل صيفية، نشتري منهم خردتهم …)
    أفيقو ياعباد الله

  • ABDELLAH
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:16

    قرار المغرب نوعي وحكيم، وسيمكن من تقييم أهمية المملكة بالنسبة لأوربا في العديد من القضايا، وسيمكن الأوربيين من تقدير حساباتهم بشكل دقيق يبرز أهمية المغرب كحليف وفي بالفضاء المتوسطي

  • عادل
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:20

    اوقفنا اتصالاتنا بالاتحاد الأوروبي و واقمنا وليمة للرئيس الفرنسي مع بعض وزرائه في باريس
    الاتحاد الاوروبي لا يعرف الا المصالح و ليس الولائم و الزرود طماطم المغرب و الفلفل و الفاصوليا أو حتى السمك لن يجعل من الاتحاد الأوروبي يموت جوعا لأنه بلد فلاحي 2يبحثون عن البديل بل المغرب هو من لا يستطيع العيش ذون قمح ذرة فرنسا و أمريكا
    على المغرب أن يبحث عن البدائل و أن يوظف سلاح المهاجرين و تقليد البضائع و الحشيش و الكوكايين ضد أوروبا لتركيا اجهدت الاتحاد الأوروبي بالمهاجرين السوريين الأفغان العراقيين و البنغاليين

  • العربي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:20

    نحيي كل المواقف الاستتراتيجية الجريئة لبلدنا تلك التي تتبت أننا نتمع بسيادة فريدة تكاد تكون مغيبة بالنسبة لكل الدول العربية.الندية والبراغماتية هي التي تدلل على الدول بمفهوم الدول لا الكيانات.صحيح أننا لما نخاطب الاتحاد الاوروبي فنحن نخاطب تكتلا كبيرا لكن هذا لا ينتقص من قدرتنا على الصمود المحسوب والموزون لتحقيق رغبات وتطلعات شعوبنا.

  • Mjid
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:21

    الاتحاد الاوربي مشى فه سوف يموتون فقرا وجوعا وتفرض عليهم الفيزا

  • سعيداه
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:22

    الكرامة فوق كل إعتبار لذالك لا يجب ان لا نقبل باقل مما نستحق ولا نقدم تنازلات لمن لا يستحق يجب ان تصل الرسالة الى من يهمه الأمر ان زمن التبعية والعمالة قد ولى .المغرب فوق أرضه وقد أنا لابناءه ان يقرروا فيه

  • ابو حنظلة
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:23

    الدولة هي من تضيف قيمة إضافية للفرد فإما أن تعز الشعب او تذلهم فكفى من الذل فإلى متى ننظر إلى الاوربي بإعجاب وإلى المغربي بإزدراء؟؟؟؟ وسنصوب بوصلتنا إلى إفريقيا مهد وحديقة اوربا وسنرى من هو المتضرر ومن سيبكي لاحقا؟؟؟؟

  • مغربي حر
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:23

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • entandeur
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:23

    une fois l’ambassadrice de chine a rabat a dit le gouvernement marocain doit faire attention aux accord signer avec l'europiens et les autres pays ils faut faire des contrat solide nous avec un sourire et manipulation européens vite signer des contrats a la aveuglette ou bien de l'argent sous la table sans contrôle comme d'abitude

  • جلال 1
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:27

    وفق الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس وحكومته الموقرةلما فيه خير لشعبنا العزيز.أما عن قرار القطيعة فذلك أهم قرار اتخذه المغرب ضد رعونة العقلية الأوربية القديمه والتي تعتقد أن الشأن الإفريقي من اختصاصها اﻵن أستطيع أن أقول أننا على الطريق الصحيح وأدعوا كل المغاربه إلى اتباع نفس السياسه مع المنتوجات الأوربيه في حاله الإعلان عن القطيعة بشكل نهاءي .

  • mourad113
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:30

    اذا فلماذا الانتخابات في المغرب اذا لم تستطيع الحكومة فعل شيء،اطلب من الله ان يمنع الاتحاد الأوربي استيراد جميع الخضر والأسماك حتى نتمكن في المغرب أكله لأن 95 في المائة من المغاربة لا يأكلونه قط ،شكرا الاتحاد الأوربي

  • Almani
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:30

    هكذا يجب معاملتهم بالمثل. كما يجب على المغرب أن يقطع معهم الاتصال في الميدان الأمني حتى يدركون الدور المهم الذي يلعبه المغرب في حمايتهم.العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم.

  • ahmed
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:31

    السلام عليكم. اتمنى ان نرى كثيرا من هذه المواقف المغربية لانها في الحقيقة مثل هاذا يغيض ويغضب. ال….. المغرب نستقل وله سيادته على كامل اراضيه وملكنا محمد السادس نحن ورائه في السراء والضراء والريف نحن ابناءه والصحراء ارضنا ولن نفرط في شبر منها ونحن مستعدون دائما.اتمنى من الديبلوماسية المغربية الاشتمرار بمتل هاذه القرارات بقيادة ملك المغرب

  • أبو يحيى
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:34

    الكل يتحدث عن هذا القرار المغربي بأنه حكيم و موفق … إلخ و لا أحد يجرؤ على الدخول في التفاصيل.
    و هنا سأتحدث عن نقطة واحدة، ماذا فعلت فرنسا لصالح المغرب؟ هذا هو السؤال الجوهري، و يجب أن نوجهه جميعا للوبي الفركفوني بالمغرب، فهم يدافعون عن لغتها بضراوة، و قد فرضوها في المناهج التعليمية رغم أنها لغة ميتة مقارنة مع الإنجليزية، و رغم أن جل دول العالم تدرس بلغتها الأم و تستعين بالإنجليزية، أما نحن فالأولوية دائما لفرنسا في الصفقات الكبرى و الإتفاقيات المهمة و ما إلى ذلك…
    فرنسا ذات الوزن الكبير في الإتحاد الأوروبي لا تدعمنا إلا بمقدار مصالحها، و نحن بغباء نرمي كل بيضنا في سلتها.
    و السؤال هو كيف لمنظمة إنفصالية تحمل السلاح و تهدد السلم الإقليمي، و يمكن أن تتحول في أي لحظة إلى بؤرة للإرهاب، كيف لها أن تتمكن من تحقيق إختراقات دبلوماسية عميقة بهذا الشكل؟
    و لا تقولو لي الدعم الجزائري فهذه الأسطوانة أصبحت مشروخة !!!

  • بروال
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:35

    الوقوف بالمرصاد يا مغاربة الاعتماد على النفس لا ترضخوا للعجوز ان يتحكم فينا اطلقوا الهجرة السرية وحصار السلع الاوروبية ابحثوا عن اسواق افريقيا واسيا تقربوا اكثر من روسيا اجتهدوا كما اجتهدت ايران رغم الحصار الضروب عليها خرجت منتصرة اتحدوا ولا تتفرقوا اوروبا تريد قنبلة المغرب العربي الكبير…

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:36

    En tant que marocain, je suis fier et je le reste éternellement tant que je lis et j'entends des propos pareils de la part de nos représentant de la nation et de nos spécialistes. Toutefois, s'il y a des gens qui ne leur plaisent pas de réactions pareilles qu'ils aillent boire la mer. Notre territoire fait partie de nous, ainsi, il s'agit d'abord d'une question de mort ou de vie.

  • Izem n3ari
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:36

    "ا لعرب و المسلمون" راه شي كايحفر لشي و كل واحد كيحاول يغرق خوه و الغرب و القوى الكبرى كاتغرق فالخوت واحد بواحد . دليل صغير انتخابات الفيفا !!
    لنا حليف لن يلين لان به مليون مغربي لن يترددوا في الوقوف و القتال لصالح بلدهم المغرب و هم بطبيعة مغاربة اسرائيل و دولة اسرائيل .
    عدونا شرقا لن يبدل موقفه منا و من قضيتنا الوطنية و اظن انه اان الاوان لفتح السفارة المغربية باسرائيل و سفارة لاسرائيل بالمغرب و عاشت الصداقة الاسرائيلية/المغربية !!!
    اليهود لم يغدروا و لن يغدروا بنا ابدا كما فعل ابناء الحركي و على راسهم بوكروسة!!

  • أحرار
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:38

    قرارالإتحاد الأروبي ليس بغريب نظرا لسياسة الإنبطاح الذي تنهجه وزارةالخارجية المغربية لهذالأخيرفالتقريرأعلاه يقربإختلال الميزان التجاري لصالح أروبا من أجل أن تحمي مصالحه في المنتظم الدولي وبالتالي فالمغرب غير قادر على حماية مصالحه. فأروبا تبتزه ليل نهار من أجل توسيع مهام المينورسوالمستعمرة للصحراء المغربية. فقرارمجلس الشيوخ الأمريكي بوجوب الإسثمارفي الصحراءينم على أن هذه الأخيرة هي لأمريكا لاغير.

  • الزعطوط
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:38

    أين ما كانت أرملة أو عنوسة أو نص نص إلﻻ وتقدموا ﻻنتخابات متحف بروكسيل لكي يناقاشو جدوى جوا منجل.اصبحت نقاشاتهم بزنطيقية ملت منها شعوبهم.
    قراراتهم أصبحت عكسية ومنها نتيجة استقبال الفﻻحون الفرنسيون لفرانسوا هولندا البارحة في معرض الفﻻحة. ..
    ايوا ايوا….نأكل التبن وندهن فمي بالسمن. ..
    ما عندهومش هاذي مساكين

  • مغربي وافتخر
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:39

    على المغرب من اﻻن فصاعدا أن يتوقف عن لعب الدركي وان يفتح الحدود للمهاجرين اﻻفارقة كما أن عليه أن يتوقف عن لعب الشرطي الساهر على أمن أوروبا واستقرارها ؟ نحن كمغاربة لم ولن نستفيد من أوروبا في شئ اﻻ انها تستغل خبراتنا الفﻻخية وثرواتنا البحرية والمعدنية وباتمان تفضيلية…. في حين ﻻ نستفيد منهم اﻻ طرد المهاجرين المغاربة بعد استغﻻل هم بأبشع الطرق …واﻻ مادا تصدر أوروبا للمغرب اﻻ الشواد والمتليين والسحاقيات وتمويل جماعات الدل والعهارة ومن تسميهم بالمبشرين لمحاربتنا في اخﻻقنا وديننا الحنيف و……والمتل المغربي يقول (جوعي في كرشي واعنايتي في رأسي ) كما نطالب بوقف كل المعاملات التجارية مع هدا الكيان الفاشي

  • mohemmed
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:39

    ا شكون دها فيك يالحريرة نهار العيد

  • bachir fes
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:39

    …فإن أوربا في الوقت الراهن لا تستطيع أن تفقد شريكا موثوقا في وفائه مثل المغرب" … وفائه مثل المغرب" …. وفائه مثل المغرب" …. وفائه مثل المغرب" …. وفائه مثل المغرب"
    و السؤال: من هم أبناء فرنسا؟
    أين تقيم أم الملك؟
    أين الملك؟
    سنشهد مزيدا من التنازل يا سادة بذريعة ملف الصحراء.
    ماذا بقي أكثر لنقدمه بعد الأن؟؟؟
    المهم سنبقى خلف ملكنا الشاب *الله*الوطن*الملك

  • rachid abou ilyass
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:39

    على الأقل نأكل خيرات بلادنا الحبيب

  • إفناوي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:39

    منظمات فشلت لأن منتوجها أقل جودة أو لا يقارن مع المغرب فاستعملت جميع أساليبها لنيل من المغرب وجرت معها أو ورطت محكمة العدل الأوربية بعد أن لعبت بمجموع أوراقها في الختام تمسكت بقضية الصحراء التي من شأنها تذخل الهمام الابر في تعليق الاتصال لأنها مست السيادة القومية والآن سيكون المغرب قوي وصارم في منتوجاته وإعطائها القيمة الأكبر التي تستحق لان وصل السيل الزبى وأوروبا لاتستطيع أن تفقد المغرب لأنه يحمل لها أعباء كثيرة فلولا المغرب ما أصبحت أوروبا في هذا الحال وصوف تنحدر إدا ما غير المغرب وجهته نحو آسيا والخليج

  • محمد تطوان
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:39

    قرار حكيم وصاءب ، ماهو الفرق بين العضو في الاتحاد الأوروبي والشريك دا الوضع المتقدم؟ حسب رأيي البسيط هو التنقل بدون تأشيرة بالنسبة للعضو أما فيما يخص الإستراتجية الأمنية والاقتصادية واحترام وحدة البلدان فهدا متساوي للجميع للعضو والشريك المتقدم بقدر 90%.هناك من يتساءل حول العملة الموحدة فالجواب بسيط ، انجلترا عضو كامل العضوية ولها عملة مخالفة عن الأورو. شكرا.

  • مغربي في الغربة
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:40

    كلام جميل لكن حبدا لو اعاد المغرب حساباتة مع اوروبا من اجل التاشيرات
    ليس من المعقول اعفاء دول فاشلة من امريكا الجنوبة و جورجيا بالقوقاز حيت ا
    و
    لا الدخل الفردي بهاته الدول لا يتعدى 2500 دولار امريكي في حين المغرب وصل الى 7850 دولار امريكي زد على دالك اوروبا تستفيد ما معدله 0 من هاته الدول

  • mouka
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:43

    اقول للمغرب يجب البحت عن اسواق جديدة ومنع الصيد في البحر اقصد هنا اسبانيا ونحن الذين نصطدو فقط في البحر بايدينا وليس الاسبان واذا ارادو سمكنا يجب الاتصال بالمغرب ويجب فتح معامل فقط في المغرب وليس في اسبانيا .اما الحرب مع هولاء انا مستعد ان اضحي بنفسي من اجل ارض اجدادي

  • elotmany hammou france
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:45

    نعم إنها قضيتنا الأولى و لن نسمح لأحد المساس بأرض نزفت من أجلها دمتء آبائنا و أجدادنا و دورنا قادم إذا وجب الامر… كما قال أحد الجنرالات الفرنسيين المغرب ؛سد نائم و الويل لمن أيقضه

  • mohamed55
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:47

     فإن أوربا في الوقت الراهن لا تستطيع أن تفقد شريكا موثوقا في وفائه مثل المغرب" واش كايسحبو ٱوروبا هي دول العربية التي تبيع ذممها للمغرب مقابل جنود يتم التضحية بهم في حروب اليمن ولاحقا في سوريا .ٱو الٱفارقة الذين يبيعون ذممهم للجزائر مقابل ٱموال البترول .

  • الحسن معروف
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:47

    اوربا ربما تنسى ان للمغرب اقرب حدود افريقية مع اوربا و بالتالي فهو بواب اوربا على افريقيا و ان هناك قوى عظمى قد تملا الفراغ الاوربي بالمغرب و اهمها الصين و روسيا دولتان ترغبان في محاصرة اوربا من الجنوب نحن في موقف قوة فاما ان يحترمنا الاوربيون او نغير مواقعنا.
    المغرب يمنع عن اوربا الاف المهاجرين الافارقة ، و اذا لم تعد هناك شراكة مع اوربا فاننا لن نلعب دور الشرطي الذي يمنع الافارقة من عبور المتوسط .
    على اوربا ان تختار اما حليفا محترما و مكرما او عدوا يحاصرها من الجنوب عند تغيير المواقف.
    خضرنا و فواكهنا لها اسواق اخرى كروسيا و غرب افريقيا.
    علينا ان نكون في موقف ضعف.
    شخصيا اساند جلالة الملك و الحكومة في هذه الخطوة.

  • sahraoui
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:47

    قلناها مرارا وتكرارا يجب على المسؤولين المغاربة الحسم في ملف الصحراء .اما الاتحاد الاوربي والبرلمان الاوربي والمحكمة الوربية كلهم في كفة واحدة والشعب المغربي واع بهده السموم الاوربية وبريدوناخد المزيد من الامتيازات من المغرب….وساعة الانتفاضة دقت لنقول لهدا الاتحاد امرين اما الاعنراف بالصحراء مغربية وبدون مساومة والا يننتفض ونغرقكم بجميع الوساءل المدمرة..المغاربة ليسوا سوريا او الجزاءر او العراق او اليمن …. المغاربة وراء الملك هم شعب صند عنيد واسؤلوا التاريخ..ننتظر الاشارة من الملك للهجوم على القارة العجوز…

  • محمد المغربي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:49

    للمغرب سيادة ورجال.من هذا المنطلق على الاتحاد الأوروبي وغيره ممن تسول له نفسه المساس بوحدة وكرامة الشعب المغربي ان يدرك خطورة ما يقدم عليه .وعاشت الوحدة والكرامة لهذا الوطن.

  • faycal
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:56

    قال الله تعالى : "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم". هذا الخطاب الجديد بوقف استيراد المنتجات الفلاحية والبحرية من الصحراء المغربية يُظهر فعلا النوايا الحقيقية اتجاه صحرائنا، مهما قدموا من ضمانات ووعود فموقفهم لن يتغير من الداخل العميق وستبرهن الأيام ما قُلت. هذه المنتوجات والثروات السمكية لن تضيع إذا ثم تسويقها لمالكها الأصلي الذي هو نحن المغاربة .

  • العيون عيني
    الأحد 28 فبراير 2016 - 12:58

    Nous devons être fiers de notre Roi,que Dieu le glorifie. Tous les Marocains sont derrière vous Majesté. la décision prise répond aux attentes de tout le peuple marocain,prêt à mourir pour son Sahara. Dorénavant, le Maroc se doit de chercher d'autres partenaires économiques.L'Europe n'est plus un partenaire fiable, ni sur le plan économique ni politique.Que l'UE annule le verdict suspect de la pseudocours de justice ou pas,qu'elle présente ses excuses au Maroc ou pas,on s'en fout carrément,puisque certains pays et certains lobbys d'Europe ont encore la nostalgie du passé colonialiste.Ce chantage n'aura aucun effet sur le Maroc,ils doivent en être sûrs.VIVE LE ROI,VIVE LES FAR,VIVE LE SAHARA MAROCAIN.

  • يونس
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:01

    في هذا الزمن هناك عاملان أساسيان للشراكة هما المصالح المشتركة و الديبلوماسية الموازية لا يوجد مكان للديمقراطية و هي مجرد وهم للشعوب .فالمغرب في هذا الوقت بالذات يحاول إسترجاع مكانته الدولية بطريقة يستحقها و لا يريد أن تمن عليه جهة ما فهو شريك و قوي إستراتيجيا فعملية جر الحبل جارية و بشكل غير متوقف و المغرب يعرف جيدا ما ينتظره .

  • hmidou françe
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:08

    الاءتحاد الاروبي له ما يغطي كافة الدول الاروبية كاملة من الطماطم فهو منتج كبير وبانواع مختلفة وذات جودة عالية وباثمان مرتفعة,واسبانيا كانت ولا زالت تعترض على دخول المنتوجات المغربية..
    بكل تاكيد الاءتحاد الاروبي يعتمر المغرب سوق تجاري ولاءسكاته يبيح له باءدخال مواد لا تغني ولا تسمن الاءتحاد الاروبي..
    لا يمكن للمغرب الا ان يكون ساعي بريد للغرب وسياسة المغرب تعود به الى الاستعمار ,وقضية الصحراء تستعملها روبا كلما ارادة خدمة من المغرب او حليبا منه..
    القذافي في عدة مناسبات كان يهدد اروبا باءطلاق المهاجرين نحو اروبا لكن دون جدوى والبحر كان حائطا وحتى وان لم يكن البحر فذلك ليس ممكن في دول لها جهاز امني قوي..
    اذن الحل هو المصالح الكبرى و مطالبة باسترجاع الاراضي والجزر من اسبانيا ,ووقف المنتوجات الغربية القادمة من اروبا.

  • OUJDI
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:09

    كل شي واضح ايطاليا و اسبانيا تازمة من تدفق المنتوجات الفلاحية المغربية ف الاتحاد الأوروبية بالاظافةالى تركيا التي اوقفت روسيا منتوجاتها الفلاحية ولم يبق لهم بديل سوى محاربة منتوجات الفلاحية بخلق موضوع الصحراء كسبب،حتى اسبانيا يجب رفض منتوجاتها الفلاحية حتى تحل المشكل مع المغرب مدينة مليلية و سبتة

  • مسعود السيد
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:10

    قالو زمان لي مطيباش كتنفخ الكرش. طيب لقد غادرتم منظمة الوحدة الإفريقية .وكل رؤساء ومبعوثي الأمم المتحدة لا ترون فيهم إلا عملاء وأعداء وآخرهم بان كيمون .وأغلقتم الحدود مع الجزائر .والعلاقات مع موريتانيا بين مد وجزر وقاطعتم السويد وجنوب أفريقيا والكثير من الدول .اليوم أوقفتم الحوار مع أوروبا ولا أدري هل ستقاطعونها حتى هي كذلك .وهذا يعني أنكم حاصرتم أنفسكم في الزاوية وليس أمامكم إلا بحر الأطلسي فرجائا لا تقاطعوه

  • br.bahar
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:14

    المغرب أصبح رقم صعب و على الخصوم أن يفهموا أن كل ضربة ﻻ تزيدنا إﻻ قوة بفضل حكمة محمد السادس و بفضل مصداقية المؤسسات الديموقراطية
    (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين )

  • حسين
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:18

    وقالت … إنه لم يكن على محكمة العدل الأوروبية التورط في ملف اتفاقية التعاون الفلاحي بين الشريكين، بل كان عليها أن تقضي بعدم الاختصاص طالما أن النزاع حول الصحراء ملف يتواجد بين يدي منظمة الأمم المتحدة"، مشددة على أنه "ليس من مصلحة الاتحاد الأوربي اللعب بالنار في قضية المغرب الأولى"
    وعلينا كمغاربة ان نصطف وراء جلالة الملك في صف متراص كالبنيان المرصوص لنقف سدا منيعا ضد كل من يحاول ان يشكك في وحدتنا الترابية المدعومة تاريخيا بالحجج الدامغة على ان ارض الصحراء الشرقية والجنوبية أراض مغربية وأن الاستعمار الفرنسي والإسباني هو الذي اغتصبها منه حيث نجد في الشمال طنجة منطقة دولية والريف مستعمرة إسبانية وفي الشرق أراضي مغربية ضمتها فرنسا إلى الجزائر الفرنسية وفي الجنوب إسبانيا والوسط فرنسا ، هذه هي الحقائق التاريخية والتي يشهد التاريخ القديم والحديث بها ولكن الدول الإمبريالية القوية عملت بجرة قلم على توزيع أرض المغرب في ما بينها واغتصابها منه .
    موقف محكمة العدل الأوربية فرضت على المغرب موقفه الأخير من وقف اتصالاته بالاتحاد الأوروبي،
    اذا لم يكن غير الاسنة مركبا فما حيلة المضطر الا ركوبها .

  • المختار
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:19

    نحن وراءك يا جلالة الملك في الضراء والسراء

  • moha
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:25

    Le tribunal européen de justice a rendu son verdict avant tout le monde. Il a reconnu le droit du polisario a décider des problemes du Sahara !
    Quel partenaire privilégie du Maroc !
    Quel accord de partenariat !

    C'est ce qu'on appelle être poignardé dans le dos.
    Bonne décision de la part du Maroc.

  • hamid
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:27

    كفانا من العواطف والتحاليل العاطفية. حقوق المغرب لن تعود بالأشعار والقصائد العاطفية. والدول المتقدمة ليست في حاجة إلى المغرب لأن هناك دول لها نفس المنتوجات الفلاحية. محاربة الريع و الفساد هو السبيل لإستقلال حقيقي .

  • Brahim Sbaai
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:32

    Parmi les plus grandes armes du Maroc c'est le gazoduc Maroc Europe ,le Maroc doit militer farouchement pour que le peuple sahraoui autochtone MZAB,Chaoui et Touareg bénéficie de son gaz ,une option qui discréditera à court terme les allégations du régime algeropolisarien sanguinaire ,d’autre part le Maroc doit mettre la pression sur les sociétés qui explorent le pétrole et le gaz au Maroc notamment à Tendrara -Sound energy- ou à Zag –San leon energy- pour une éventuelle exportation à l’Europe et réduire ainsi les recettes algériennes provenant de l’exportation du gaz a travers le gazoduc Maroc Europe.

  • طاكسي العاصمة
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:39

    رد علي فئة خاصة
    مشاكلنا التي ضهرت علي شكل هاد الاتحاد الاوروبي كانت في السابق كل دولة ونوع الابتزاز التي كانت تفرضها علي المغرب اولهم مع فرنسا ايام الحسن الثاني وادخل النشرات الاخبارية التلفزية بالاسبانية وبدات فرنسا تفقد مرتبتها الاولي لصالح اسبانيا لحد الان في حجم المقاولات والخدمات والاستتمار في المغرب وفي العهد الحديد للملك بدانا مع اسبانيا عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري وهي اول من قامت بافراغ حاويات الخضر عند دخولها التراب الاسباني لكي لا تمر الي دول اوروبا وصخرة نقطة علي سواحل المغرب وضع المغرب النقاط علي الحروف مع المملكة الاسبانية وبدا الالتزام والتعاون كما يحصل الان مع فرنسا وقالها رئيس سابق لفرنسا ساركوزي بان الصحراء مغربية ولامكان لجمهورية وسط المغرب العربي
    نسيت الرد هو المغرب في موقع استراتيجي مضيق جبل طارق ندمر وندمر اوروبا سوف نريها اشبال طارف ندمر كل شيئ بواخر صواريخ وجنوب المغرب يخصص لتدريب الافارقة للقتال وسوف نصبر لكل شيئ لكي نحيا من جديد والتاريخ بيننا خرجنا من الاستعمار والان لا يريدون ان نعيش بحريتنا ولا ان يملوا علينا ولا عالب الا الله

  • بودواهي امين
    الأحد 28 فبراير 2016 - 13:39

    يجب على المغرب حالا ان يلغي جميع الاتفاقيات مع الاتحاد الاروبي منها الفلاحية والصيد البحري والهجرة والامن واغراق اروبا بالمهاجرين الافارقة وتقديم يد العون لهم حتى يتمكنوا من العبور عوض ان يظلوا قابعبين في غابات الناظور وألحسيمة وطنجة حينها توقعوا ان تاتي اروبا طالبة راغبة في التعاون هؤلاء ما يحتاجونه هو المعاملة بالصرامة وليس البكاء فالمغرب الان في موقع قوة عليه استغلالها بذكاء .

  • سام
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:02

    اللوبي المناهض للوحدة الترابية للمغرب لا يتحرك من اجل القيم الإنسانية و الدفاع عن حقوق الإنسان بقدر ما يتحرك من الأجل المنفعة الشخصية المادية و المعنوية, فالذين تحركوا صوب المحكمة الأوروبية للطعن في الاتفاقية الأوروبية المغربية معروفون بانتمائهم لليسار المتطرف الاسباني غايتهم كسب المزيد من أصوات الناخبين الأسبان الذين يحنون الى الماضي الاستعماري الاسباني للصحراء و كسب أيضا المزيد من أموال الشعب الجزائر لتمويل حملاتهم السياسية الانتخابية
    و لكن مهما يكن في الأمر فالمحكمة الأوروبية جانبت الصواب للنظر في دعوى ذات طابع سياسي بحكم يمس اتفاقية تجارية لا صلة للطرف المدعي بها و هي اتفاقية سليمة تربط بين الاتحاد الأوروبي و المغرب بصحرائه التي تربط سكانه بملوك المغرب روابط البيعة كما أقرت بذلك المحكمة الدولية بلاهاي و بالتالي فالصحراء المغربية ليست ارض خلاء لكي يتم استثنائها من الاتفاقية المذكورة و عليه كان من الصواب على المحكمة الأوروبية ان تصرح بعدم الاختصاص شكلا و مضمونا في الدعوى التي أقامها الطرف المدعي في هذا الشأن و توجيهه الى من يهمهم الامر

  • Sahraoui Democracy Del Andaluz
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:04

    هذه هي الحكمة السياسية، (كبرها تصغار!) عاش محمدنا السادس عاش المغرب وعاش الشعب المغربي الحر!

  • طارق
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:11

    الى السالك
    لقد اجبتك من هذا المنبر نحن لا نتكلم عن العاطفة هي سياسة دولة لديها مؤسسات ليست جمهورية خيام بالية كما تمني النفس وفي الاول والاخير المغرب يمارس سيادته على كامل أرضه وسيحقق مبتغاه والايام بيننا وستضل انا ومن على شاكلتك تركدون وراء السراب التظن ان الاتحاد الاوروبي سيجيش ابنائه ليحرر الارض لأبنائك ؟؟؟؟؟؟ رانك واغذ

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:16

    يجب على كل المغاربة داخا او خارج المغرب الاتفاف حول صيانة والدفاع على كرامة المغرب ونحن لسنا بكبش الاضحية فيما يخص الصحراء المغربية فنحن في ارضنا ومن يتجرأ على المساس بعدزيةها فنحن له سدا منيعا فالتفو حول كلمة وصوت واحد وراء ملكنا الغيور على بلاده

  • Pikup
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:16

    بماذا عاش اجدادنا ؟ الكل يبحث علي مصلحته يجب تشجيع السوق الداخلية و دعم القدرة الشراءية و محاولة تحسين العلاقات مع الجيران خيرنا يأكله غيرنا نحن والجيران اولي بالتوفيق إن شاء الله.

  • Adham Paris
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:20

    Je suis d'accord, il faut que le Maroc refasse ses calcules avec l'union européen , notamment les visas , plusieurs pays dans l'Amérique latine n'ont plus le droit au visa pour accéder à l'Europe , et pourtant ce sont des pays pauvre ,
    alors que les Marocains galèrent trop pour voyager dans les pays européens ,
    Il faut que la diplomatie Marocaines travaillent dans ce sens déjà ,
    Sans visa nous pouvons se développer plus vite grace aux échangent avec tous ses pays

  • maroc37
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:22

    il faut arrêter tous type de coopération avec l’Europe y compris les renseignement de sécurité pour la lutte contre le terrorisme, laisser l’Europe se démerder on verras bien, haya à l'avance le Maroc, on peut s’en sortir sans l'aide de l’Europe, juste un peu de sincère volonté de la part de nos politiciens et citoyens, inchallah

  • مهدي ميد
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:32

    السؤال لماذا تم عن إعﻻن زيارة إلي روسيا في شهر مارس وما دواعي قرارات المغرب لﻷخيرة بتعليق التعاون مع أوروبا ولماذا هذا الخوف من التقارب الروسي المغربي هل هو تهديد مباشر لﻷمن لﻷوروبي مع العلم روسيا ما فتئت تبحت عن واجهة بحرية مغربية حتي تتمكن من مراقبة أمريكا أوﻻ وأوروبا تانيا لكن هناك تحفض كبير من الجانب البريطاني والفرنسي وحتي لﻷمريكي عن أي تقارب وشيك بينهم وهذا ما يجعل الزيارة تتأجل لﻷكتر من مرة في حين أن أي مغامرة للدول الكبرى للتصويت ضد المغرب سيكون الصوت روسيا مفاجيئا للجميع لﻷن روسيا تؤمن بمعني الحليف لذيها وليس ما تتغني به امريكا وفرنسا وبريطانيا اتجاه المغرب أنهم حلفاء فقط بالضغط علينا كل مرة كبره تصغار لماذا هذا الخوف مادمنا كلمة واحدة وراء الملك ليكن في علمكم أن لﻹتحاد لﻷوروبي بات في مهب الريح وخروج بريطانيا ذليل علي بداية انهيار هذا لﻹتحاد

  • ابووئام
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:39

    كل الاتفاقيات التي عقدت مع الاتحاد الاوروبي كانت لصالحهم، مثال على ذلك اتفاقية الصيد البحري، احنا اعطيناهم يصيدو السمك من بحارنا، هما خدموا الشطابة، دون ان نراقبهم، دخلنا شركات لتسيير بعض القطاعات كالماء والكهرباء والكل يعلم ماذا فعلوا استنزفوا جيوب المواطنين،خولنا ليهم يسروا قطاع مواقف السيارات خدموا معانا الصابو -وهذه هي اللي تيقول فيها المثل،-في عشنا و نشنا-اللين لن ينفع معهم،خاصهم يتقرصوا باش يعرفوا معاهم،طلقوا عليهم المهاجرين الافارقة، وماتتعونوش معهم على الارهاب، وغرقوهم بالحشيش، ويشوفوا قيمة المغرب.

  • nadia
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:41

    tu as bien analyser les choses bravo c sa la verité je suis mille fois avec toi merci bravo

  • الحسن ماجد
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:42

    أين قراركم انتم أيضا الصارم في طرد المدرب الأوروبي أو لا لا أنتم في بلاد والبلاد في بلاد يا أذناب المصارى

  • خليل بنخلافة
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:51

    ان اوقفنا استسرا تلك المواد من او ؤوبا فما علينا الا تحيين بعض قوانين الاشتيراد التي تضع قيودا كي لانستورد من يلدان تتنتج باقل تمن من سعر اوروبا هته القوانين التي وضعها بعض الساسة اما خوفا من الاتفاقيات التي تجمعنا مع اوروبا اوخوفا على مصالحهم الخاصة
    لومنعنا الاسبان والبرتغال من الصيد في المياه المغربية هل سيصطادون في ابا البترول الجزاءرية

  • JAPON
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:52

    متفق معك الف في المائة رقم 50 ابراهيم سباعي ,ستكون الضربة القاضية لدويلة الكابرانات, ان عثر المغرب عن غاز داخل اراظيه يرمي بانبوب دويلة الكارانات ليسغل المغرب هذا الانبوب ليبيع غازه الى اوروبا ليخنق بهته الضربة دويلة 100 في اعقل, والله انها فكرة عضيمة يااخي ابراهيم يجب على المغرب التفكير فيها

  • مغربي من الجنوب
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:53

    مجرد اسئلة فهل من مجيب ؟,مااسم الدولة القائمة في الصحراء قبل الاستعمار الاسباني وماهية حدودها ومن هو رئيسها او ملكها ومنهم اعظاء حكومتها وماهي بعض المعاهدات او الاتفاقيات التاريخية التي ابرمتها مع بعض دول العالم آنداك على غرار سلاطين المغرب؟
    هده الارض التي تحمل كل مناطقها اسامي امازيغية فالامازيغ هم الاجدر في منازعتها بالدليل و البرهان التاريخي والانتروبلوجي دون سواهم اما الصحراء العربية فتوجد بالجزيرة العربية.

  • Dima marok
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:54

    الان استوعبنا لماذا المغرب يكدس ويشجع المهاجرين جنوب الصحراء، استعدي يااسبانيا لتكوني اليونان الجديدة

  • MAROCAIN AMI DE JUIF
    الأحد 28 فبراير 2016 - 14:54

    Ce qui me frappe moi, autant que Marocain issue de classe ouvrière, pour quoi les Européens n'ont pas agi ainsi dans le passé, et ils ont attendu jusqu'à maintenant ? Je vous avoue que cette problématique ne me regarde pas car elle tout essentiellement les patrons qui récoltent de l'argent de cette affaire-là, je pense que les Eurpéens sont des capitalistes qui changent leur peau, et il faut des décenis pour le constater et les Mrocains surtout le Mahgzen ne l'est pas moins ; Dans tous les cas je demande est-ce que cela est la répercussion de l'affaire du détournement de l'argent de Tindouf, pour que les Marocains gouttent un peu de l'humiliation comme les Algériens !

  • sagass
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:05

    المغرب يجب ان يغير سياسته إتجه الاتحاد الاوربي .الاوربين يوردون المصالحهم .

  • F.MIMOUN
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:17

    في اعتقادي, المشكل قادم من المحكمة التي قررت ما قررته, و لهذا التجاءت كل دول الاورو بدون استثناء وبسرعة فائقة,الى استاناف الحكم و الطعن فيه,وليس المغرب, من اجل تجنب كل ما من شانه نسف الشراكة القائمة مع المغرب, لان الضرر ينطبق على الطرف الاروربي و يتجلى في سمعته و مصداقيته اولا, و القرار هذا في حد ذاته, هو اعتراف ضمني بالجمهورية الصحراوية التي تفتقد قانونيا مقومات "دولة " و لهذا قامت دول الاورو على استاناف الحكم وفقا للمسطرة القانونية, حفاظا على ماء وجه المحكمة ثانيا, وبما ان القراركونه سياسي وليس قانوني و مخالف للقانون الدولي فيما يتعلق ب "الشراكة" ومتناقض مع توجه الامم المتحدة فيما يخص الصحراء المغربية , اتضح من خلال التماطل لحسم القضية,ان هناك ضغوطات من لوبيات اسبانية وايطالية مدفوعة من قبل الجزائر لابقاء القضية على حالها , لكن المغرب بفضل يقضته و حكمة ملكه جاء القرار الصارم لتحديد موقف الاورو من قضية وحدتنا الترابية التي لا مساومة فيها.

  • ilham
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:23

    المغرب يجب ان يضع حد لكل من تدخل في امروه ر اوربا اولا ولاتنس الدور الاكبر الذي يقوم به المغرب في ملف الامن . عاش صاحب الاجلال

  • فايق
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:25

    ردا على مسعود.من خلال تعليقك يظهر أصلك الحركي ومستواك الرديئ.نعم المغرب سيقطع علاقته مع كل من سولت له نفسه المساس بوحدته ﻻن المغرب له تاريخ ورجال عظام بدأ من طارق بن زياد مرورا بيوسف بن تاشفين إلى عبد الكريم الخطابي.وليس وليد البارحة.

  • ali
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:30

    Vous savez bien que les poutres de l'economie Marocain c'est l'agriculture et le tourisme, deux secteur facilement manipulable par les européens . Maroc Maroc mon cher pays il faut d'urgence preparer et executer un PROGRAMME D'INDUSTRIALISATION . preparer les statistiques des Douanes de tous les produits importés en quantité et les fournir aux investisseurs marocains . et quand ils vont voir les quantités importés ils verront bien la rentabilité de monter des usines de fabrication de ces produits . et a la Douanes les correspond de freiner les importations de ces produits fabriqué localement, comme ça on aura une economie solide . et vous allez voir l'Europe se plier devant nous….h

  • مزكيتام الريفية
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:35

    بالنسبة لي أنا أصبحت عندي أوروبا في الماضي يجب علينا وقف جميع الاتصالات الأمنية و المخابراتية والعسكرية وفتح باب أوروبا للمهاجرين وعاش الملك من طنجة إلى لكويرة

  • عبدالله
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:35

    الصراحة يا الخوت بعزيمتنا وعزيمة قرار ملكنا ويقيننا بصحراء اجدادنا سوف ننتصر على جميع الأعداء . ولاكن هاته هي الفرصة التي سوف تيقضنا من النوم ان لا ننوم على جنب اليمين ونعولو على اوروبا او غيرها، علينا ان نعمل بجد لصنع أسلحتنا وصنع كل حاجة كما فعلت اسبانيا والصين وتركيا وانظرو اليهم الان تحسنت صناعتهم وهم الان من الدول التي تصدر سلعتهم عالميا، علينا الاعتماد على أنفسنا ونخرج من داءرة المستهلكين، وهاته الا دروس لفتح اعيننا، اما قضية الصحراء المغربية عليهم ان يقتلو كل المغاربة ليصلو الى اهدافهم.

  • واكواك
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:42

    اولا يجب استرجاع الثروات المنهوبة والمهربة من طرف كبارات الدولة في أوربا. ان كبار الدولة يتبرعون باموالنا ويبذوون بها يمينا وشمالا في فنادق وملاهي سويسرا ويقيمون حفلات علي حساب الشعب المغربي في أغلي فنادق جنيف السويسرية. وفيقوا يا المغاربة وباراكا من السعاية رَآه فلوسكم منهوبة. كيف يعقل ان المغاربة مشردون في كل دول العالم وكبار الدولة يتبرعون في اوربا. وراه سياسة الصحراء وتجريم الجزاءر صدعتونا بيها. واش الجزاءر هي المسءولة عن تجويع المغاربة وتهجير المغاربة ودعارة المغربيات فأوروبا. المسؤولين علي هاذ الكارثة راهم معروفين واك واك الحق. راحنا تقهرنا.

  • fouad
    الأحد 28 فبراير 2016 - 15:55

    ا لي حاتم 2 تتكلم علي طرد الشركات ما هاذا الكلام , هذه شركات مالكة اشترت المشروع و الارض و لا يحق لاي مغربي طردهم حتي اعلي سلطة في البلاد لا تستطيع فعلا ذالك , و اذا حدث اي مكروه لها سيعاد سيناريو جزيرة ليلي المغرب ملك لهذه الشركات

  • بوجادي ورزازي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:00

    قطع التنسيق الأمني مع دول الإتحاد الأوربي الذي لا نستفيد منه شيئ,بالإضافة لملف الهجرة السرية وفتح الحدود أمام المهاجرين.والتوجه لإفريقيا و دول الخليج وروسيا

  • Jamal
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:05

    إذا كانت أروبا تودافع عن الصحرة؟ فل تدافع عن سبة ومليلية المحتلتين. أطن أنا الجزائر هيا الآتي تزعزع بين اطرفين ؟

  • kham
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:14

    الاتحاد الاروبي يجب ان يحس ان المغرب لا يعتمد عليها لااقتصاديا ولا سياسيا
    أروبا تتغير ومواقفها العدائية للمغرب تدخل في مخطط الجيل السياسي الجديد الذي شبع الخبز وبداء يتنكر حتى للجاليات التي بنت أروبا
    المغرب يجب ان يقوي اقتصاده مع روسيا وان يكون حكيما في تطويرها وبهذا يقضي نهائيا على المخروضين الاروبيين لذين بداءو يتدخلون حتى في منازل الجالية التي بنوهافي المغرب لدفع الضرايب وتغطية العجز الاقتصادي الروبي
    اصمد وبين السياسة الوعرة يابلدي الحبيب المغرب

  • abdou
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:14

    Bonjour il faut que le maroc annule le contrat de pêche avec l'Europe

  • observateur
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:19

    Le Maroc se laisse faire n’anticipe pas sur les contre réactions et joue toujours aux pompiers, l’affaire du Sahara est en train de devenir un gouffre financier et l’on continue à jouer au petit policier. Ce qu’il faut aujourd’hui c’est une politique offensive avec des moyens humains et matériels pour sa mise en œuvre. Ce sont des organes et des cellules intelligemment gouvernées qu’il faudra mettre en place du genre de celles s’occupant du terrorisme et qui pourraient régler les affaires aussi bien intérieures qu’extérieures, a commencer par les opposants de l’intérieur qui devront choisir avec le sol marocain ou un autre monde.

  • حسن
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:28

    كان في الواقع قبل حكم الاستئناف فتح الحدود للمهاجرين و المخدرات كي يكن لنا سلاح يمكننا الفاوض به.

  • mymasuccess
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:34

    الولايات للمتحدة الأمريكية ،بدأت تركز أهتمامها في التعامل مع التجمع الاقتصادي BRICS المكون من البرازيل،روسيا،الهند ،الصين وجنوب أفريقيا لأعادة توازن القوى الأقتصادية بعد ان بات الأنهيار يهدد الأتحاد الأروبي ،فرب ضارة نافعة ..نحن لسنا بحاجة لاتفاقيات الشراكة مع الأتحاد الأروبي مادام يقحم انفه في شؤون سيادة وشرعية المملكة المغربية على مناطقها الجنوبية..وسيبقى الاتحاد الاروبي المتظرر الأول بقراراته الارتجالية..مرة اخرى قرار الملك محمد السادس قرار شجاع سيفرض مستقبلا نوع من الشاركة المبنية على الأحترام المتبادل،،وان أقتضى الحال البحت عن شركاء جدد..

  • allah et grand
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:52

    le maroc aide les europiens pour leurs Security' c'est bien car les euro ne cherche que des idées de la part de la police marocains comment procéder avec les arabes et les marocains en Europe et après un coup de pied au cu je m'excuse de terme ^^^ exemple leurs tribunal ils ont suivi reveiez vous arrêter de cirer les chaussures au massih aidez votre peuple allah va vous aidez

  • tijani
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:58

    الله يرحم ليكم الوالدين فهموني أنا مافهمتش كيفاش قطعو الإتصات مع الإتحاد الأوربي و الملك ديالنا داب هو في زيارة الى فرنسا منذ أسبوعين و ألتقى رئيسها هولند هل فرنسا موجودة في أفريقيا مثلا

  • كل الشعوب
    الأحد 28 فبراير 2016 - 16:58

    طالب البرلمان الأوروبي دول الاتحاد الأوروبي الخميس، بفرض حظر تسليح على السعودية داعيا وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ل"تبني مبادرة ترمي إلى فرض حظر على الأسلحة الأوروبية إلى السعودية".
    دعا البرلمان الأوروبي الخميس 25 فبراير إلى حظر تسليم الأسلحة للسعودية منتقدا ضرباتها الجوية في اليمن والحصار البحري المفروض على هذا البلد والتي أوقعت "آلاف القتلى".
    وفي قرار صوت عليه النواب بغالبية كبيرة خلال جلسة في بروكسل، طلب البرلمان الأوروبي من وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني "تبني مبادرة ترمي إلى فرض حظر على الأسلحة الأوروبية إلى السعودية".
    ودان النواب "الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن وأسفرت عن سقوط آلاف القتلى وزادت من إضعاف استقرار البلاد".
    وفي بيان أعربت منظمة "العمل ضد الجوع فرنسا" الإنسانية عن ارتياحها "لاتخاذ الاتحاد الأوروبي أخيرا موقفا من هذه الأزمة، إحدى أخطر الأزمات في العالم حاليا".

  • taxi driver
    الأحد 28 فبراير 2016 - 17:03

    لم أومن قط أننا حصلنا على استــقلالنا….فالمستعمـر الغربي أخرج جنـــوده من أرضنــا…بعد أن غرس فيها أتباعــه…وثقافته….وأحكم قبضته على المرافق المدرة للدخل لصالحه….وزرع بذور الشقاق بيننا وبين جيراننا وأشقائنا الجزائريين..عبر ترسيم حدود ملغمة وقابلة للإنفجار…
    أخرج عسكـــره بعد أن وضع يده على ثروات البلاد…مهـــددا في كل مــرة بتشجيع القلاقل..بل وبالتعاون لقلب أي نظــام رفض تلبيـة مصالحــه …
    لن نحصل على استقلالنا الحقيقي…إلا إذا استطعنا تحرير قراراتنا السيادية من هيمنة الآخر….أيا كان هذا الآخـــر…..
    المغاربة يدركون أن مجموعة من المؤسسات المغربية حصل عليها الغرب في إطار مساومات سياسية…وضغوطات خارجيــة…والمغاربة يكتـــوون بنار تفويت استغلال مجموعة من المرافق الحيوية لفائدة الغرب…لـــكن الغرب لا يشبـــع…وينادي بالتجارة الحرة لتسويق منتوجه…ويضع معيقات أمام السلع الآتية من المغرب….
    واصـــل أيها الملك…فقد أثرت إعجاب الصديق والعــدو..وشحنت همم المغاربة…وسنواصل معك بعون الله حتى نحصل على استقلالنا التـــــام….فنحن أمـــــــــــــة…..

  • عبد الصمد
    الأحد 28 فبراير 2016 - 17:16

    قرار حكيم، ولا يهم ان نخصر اقتصاديا من قطع هده العلاقات، حتى وإن متنا جوعا!!! فمغربية الصحراء لا تناقش.

  • سلوى
    الأحد 28 فبراير 2016 - 17:16

    الى موﻻت الجﻻبة اريد ان اذكرك ان الجﻻبة التي تلبسين ليست لك ولو نزعناها منك ستمشين لبلدك عارية الصحراء مغربية والتاريخ يتبث ذلك وهي تحت السيادة المغربية منذ خروج الاسبان والراية المغربية ترفرف فوقها سنين طويلة وﻻ يوجد مستعمر يسلم ارضا لمستعمر اخر اذهبي وانظري لخيرات المزابيين والقبايليين الذين يعيشون الفقر والتهميش والجنراﻻت يخرجون الخيرات من باطن ارضهم ويدفعونها على شكل رشاوي ومسح ديون الافارقة لشراء ذممهم للاعتراف بدولة بالزور والنفاق والكذب عندما تقررو مصير شعوبكم او حتى مصيركم الذي هو بين يدي فرنسا و جنراﻻتها بعدها افتحي فمك يا وقحة وحطي الجﻻبة عاد سيري .

  • علوي عبد الحق
    الأحد 28 فبراير 2016 - 17:22

    نحن نثق في ملكنا و لا أظن الا أنه يريد الخير لهذا البلد حفظه الله من كل سوء , وأزيد فأقول خذ أي قرار يكون في صالح المغرب , وليكن بعد ذلك ما يكون حتى لو كانت حربا مع اوروبا كلها فنحن معك , وليعلم الجميع أننا نؤمن بأن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ,فلسنا اهل دنيا حتى نحرص عليها كل الحرص, فوالله فان في المغرب رجال لن يعرفهم أحد الا في وقت الشدة , رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا و بمحمد رسول الله نبيا ورسولا. وعاش المغرب و عاش الملك { و العزة لله ولرسوله وللمومنين}

  • aziz
    الأحد 28 فبراير 2016 - 17:32

    قرار حكيم و شجاع تحية الى الملك محمد السادس

  • تمغربيت
    الأحد 28 فبراير 2016 - 17:39

    مولات جلابة ألم يتركوا لكم العثمانيين ازياء حتي تنسبي إليكي زي مغربي أصيل فعلا ليس لكم لا تاريخ وحضارة

  • Assakali Aissa
    الأحد 28 فبراير 2016 - 17:49

    Ils faut savoire que l;union euro a deja peure si la bretagne dessidra de ce retirer de l:union Le 23juin 2016

  • noureddine
    الأحد 28 فبراير 2016 - 18:02

    Bonjour si le maroc veut que l'europe comprenne il faut que le maroc ferme les yeux et laisse les frantiere ouverte sans gemer les immegrants qui s'entasse au nord et la l'europe reagira car la peur au ventre elle negiciera

  • الفساد
    الأحد 28 فبراير 2016 - 18:10

    اقضوا على الفساد ينحل مشكل الصحراء..مكناسي مغترب
    شكرا هسبريس

  • Hassan LaHaye
    الأحد 28 فبراير 2016 - 18:32

    الاتحاد الأوربي ينهج سياسة الكيل بمكيالين. المنتوجات التي تأتي من المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين العزيزة، تدخل بدون رقيب ولا حسيب! فأين قضاة محكمة الظلم الدولية بلا هاي؟ لا بارك الله فيهم!

  • لمع العيون
    الأحد 28 فبراير 2016 - 18:43

    ألا مني راسك يا السالك أنت وفروخت اسبانيا وفرنسا…راجيين نحن من الله تعالى أن يخيب مسعاكم ويرد كيدكم في نحركم بيكم بغتو تكسمو وتشتو المنطقة وتردوها إلى أيام الجاهلية.فأنتم من عنكم تحنون إلى جاهليتكم الأولى وبهذا تصبح كل قبيلة تعوي كالذئب في واد بعد أوتي على أخضر ويابس أرضها والله يقول :«واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا» صدق الله العظيم .وعلى مر التاريخ ما كط الصحراء هاذي كان فيها شعب ودولة ولا شيئ يدل على ذالك إلى أن اتى ألإستعمار الإسباني…يتبع..

  • مول الزريعة
    الأحد 28 فبراير 2016 - 18:50

    خاص المغرب يفرض الفيزا على اوروبا.حيت اوروبا مابقاتش شي قوة اقتصادية.اغلب المصائب والكوارث والجرائم الجنسية تتجي منعدهم .وللعلم المغرب أصبح بلد يشهد عليه عالميا غني بتنوع الخصائص وما نحتاجه من اوروبا أقل مما تحتاجه منا .وقضية الصحراء ماهي الا ورقة من اجل الضغط والمزايدة على المغرب.

  • achelhi
    الأحد 28 فبراير 2016 - 18:52

    bonsoir il faut que le maroc defond son teritoir. ya pas mal de pays qu on besoin de nos fruits .au moins en peux manger nos poissons avec un prix resonable

  • الشاد
    الأحد 28 فبراير 2016 - 18:57

    ما فعله المغرب هو عين الصح على المغرب والمغاربة ان لا يرظخو لظعوط الأوربية لان الأوربيين شعب مصالح زمن الرظوخ للاخر لم يعد العين بالعين والسن بسن أوروبا لم تعد أوروبا هم من يحتاجون الان إلينا

  • najib
    الأحد 28 فبراير 2016 - 19:06

    نريد معرفة المجالات اللتي ستتضرر من وقف الإتصال مع الإتحاد الأروبي، ولماذا لا تدمج ملفات كالهجرة والإرهاب والتعاون القضائي كحزمة داخل الإتفاق مع الإتحاد الأوروبي

  • المصطفى
    الأحد 28 فبراير 2016 - 19:39

    قرار صارم من ملكنا نصره الله لا نتق في قرار من جهة اخرى يمكن ان نسميه قرار وضع النقط على الحروف سياسة ناجحة بامتياز الله يحفظ ملكنا و اعوانه

  • مسيوي مغربي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 20:49

    دبا لي سخن عليه راسو تاجي ادخل راسو فصحراء واش مابغاوش افهموا ان هاد الصحراء مغربية قبل ماتكون لفرانسا لسدي زكري .علاش حتا حنا ماندرو استفتاء على هاد الشركات نتاوع الاتحاد الاروبي

  • noran Bu9afr
    الأحد 28 فبراير 2016 - 22:44

    after they eat our vegetables and our fish they want to eat us; but the question is what our government do with the revenue they get from this sell? the answer is to feed our tamasih all that sell revenue go back to Swiss bank under our tamassih accounts; all that food has to be sold and given inside our Moroccan country since our people are very poor and hungry
    so proud to be Imazighan

  • وجدي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 23:51

    عندما يتعلق الامر بالوحدة الترابية ليس هناك اي مساومة ولو تعرضنا الى حصار شامل يصل بنا الى اكل تراب بلادنا ولا نستسلم بالمناسبة هذا درس جيد لجينيرالات الجزائر كي يعلموا انه رغم قوة الاتحاد الاروبي لا تساوي شيئا عندما يتعلق الامر بالمغرب وما بالك بضباط فرنسا اكثر من ذلك المغرب له جدور ضاربة في التاريخ والاوروبيون يعلمون ذلك لكن الفقاقير حديثي العهد يجب ان يتعلموا الدرس جيدا

  • lila
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 11:41

    L Algérie n a plus besoin d acheminé son gaz via le maroc.Medgaz est un gazoduc en fonctionnement depuis mars 2011. Celui-ci établit un pont entre les champs gaziers d'Algérie et l'Europe en passant sous la mer Méditerranée.
    Le tracé est d'abord terrestre en Algérie entre Hassi R'Mel et le port de Béni Saf. Ensuite, la partie sous-marine de 210 km rejoint le port d'Almería en Espagne avec une profondeur de 2 000 m
    On débourse rien, c'est pour ca que le maroc et la tunisie ont fait la tete quand l'algerie a décidé de passer par la mer.
    l'Algérie continuera à livrer le gaz butane au maroc qui fait passer les froides soirées d'hiver dans des conditions plus ou moins "acceptables".

  • رشيد
    الإثنين 29 فبراير 2016 - 22:28

    يبدو أن الاتحاد الاوروبي غبي ولا يعرف كيف يحسبها مزييييان !!!!!!!

  • aseraf
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:19

    ادا كانت المحكمة الاروبية نزيهة وشفافة لمادا لايطالبها المغرب بحق سيادته في سبة ومليلية

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 16:15

    في راي ان البرلمان الاوروبي يعتبر فقط بوق او وسيلة تواصلية و اعلامية ، للنوايا السيئة التي يكنها صناع القرارات الاوروبية ،وخصوصا منهم الحاقدون على الديانة الاسلامية و صناع و تجار الاديلوجيات الفاسدة و الاسلحة الفتاكة و المتاجرون في البشر، اتجاه الخطوات الجريئة و الموضوعية بكل المقاييس التي قام بها المرحوم امعمر القدافي ، و يقوم بها محمد السادس لصالح القارة الافرقيقية ،ردا على كلام الاعداء اللدين يقولون ان القضية الوطنية قيدت و كتفت عقل و يد العبقرية المغربية ،من هنا نقول لهؤلاء ،ان المغرب لم يكن له ان يخطو خطوة واحدة لولا تأكده من تصفية القضية الوطنية عن طريق وحدة و ادماج ابناء الجنوب مع طبيعة النظام المغربي سياسيا و اقتصاديا و دينيا ، اما الكلام عن حقوق الانسان خصوصا في الاقاليم الجنوبية،فان المغرب يعرف جيدا كيف يوفر العيش الرغيد لابناء الجنوب و تمدرسهم على اعلى مستوى ليكون في الواجهة للقضية ،ودلك بالطبع سيكون حساب منتجات بحرية و فلاحية ،بكل تراض و اقتناع مع اعيان و ممثلين الصحراويين المغاربة.كما ينبغي للاعداء ان يستفسروا اعيان و ممثلين الصحراويين قبل ان يتشدقوا و يسيئو الظن .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس