هل تأخرت الحكومة في سن قرارات جديدة لمواجهة تفشّي "كوفيد 19"؟‎

هل تأخرت الحكومة في سن قرارات جديدة لمواجهة تفشّي "كوفيد 19"؟‎
الخميس 20 غشت 2020 - 23:00

تتواصل قرارات حكومية تحاول استدراك الموجة الثانية من فيروس “كورونا” في الصدور، فمجددا وأمام الارتفاع القياسي لعدد المصابين، عادت الحكومة إلى سن حزمة تدابير تتعلق أساسا ببعض المدن، وتكثف مساعي التقليص من التجمعات بتحديد أوقات اشتغال الأسواق والمقاهي.

ويشهدُ المغرب موجة غير مسبوقة للإصابة بـ”كوفيد ـ 19″، الذي ما زالَ يحيّرُ الأوساطَ الرّسمية وغير الرّسمية المغربية؛ وذلكَ على الرّغم من الإجراءات الاحترازية والوقائية المشدّدة التي أقرّتها سلطات البلاد، بينما ربطَ بعض المتتبّعين هذه الموجة “المُخيفة” بتهاونِ مشترك.

ومنذ أسابيع، يسجّل المغرب أرقاماً “قياسية” في عدد الإصابات المؤكّدة، إذ أصبحت تتجاوزُ معدل الألف إصابة خلال اليوم الواحد؛ بينما يؤكّد خبراء أنّ المملكة مقبلة على مرحلة “صعبة”، وأن وتيرة انتشار الفيروس الحالية لا يمكن التّنبؤ بتداعياتها على المنظومة الصّحية.

وشكل معطى مزيد من المراقبة دون العودة إلى الحجر الصحي أولوية قصوى ضمن العديد من التعليقات، خصوصا بعد انتشار صور تبرز وضعية كارثية يرقد فيها مرضى “كوفيد 19” بمستشفى المامونية بمراكش، فضلا عن تواتر أرقام المصابين ليلامس الألفين.

مصطفى الناجي، مدير مختبر علم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أورد أن هذه الإجراءات جيدة وستمكن من وقف زحف فيروس “كورونا”، مستدركا أن النتائج لن تظهر سوى بعد مرور 14 يوما، وبالتالي وجب الالتزام.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن التوجيهات والرسائل تتكرر بشكل مستمر؛ لكن بعض المواطنين يستهترون بالفيروس، مسجلا أن الغاية في النهاية تبقى وقف انتشار الوباء، وهي مسألة لا يستوعبها الجميع.

وأشار خبير علم الفيروسات إلى أن القرارات جاءت في وقتها، بعدما تيقن الجميع أنه لا بديل عن اتخاذ إجراءات حازمة، مطالبا في المقابل بمراجعة بعض اختلالات المنظومة الصحية بالبلاد، بداية بوضع المستشفيات، ويتقدمها المامونية بمراكش.

وناشد الناجي، ضمن تصريحه للجريدة، المواطنين الالتزام بالتدابير الصحية المتعارف عليها دوليا، بداية بارتداء الكمامات الواقية، ثم احترام مسافة التباعد الاجتماعي، فضلا عن الحرص على النظافة وتعقيم اليدين بشكل مستمر.

‫تعليقات الزوار

38
  • اليخت
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:16

    تاخرت عن القبض على من كان في اليخت

  • مواطن
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:24

    هادي عقود و عقود و دوك الصبيطارات منكوبين الداخل إليهم مفقود و الخارج مولود، دابا عآاد فاقو من النعاس، فلوس التجهيزات و المستشفيات داتهم شاكيرا و لوبيز في موازين و المهراجانات و السهرات، و حكومة الديباناج لا وجود لها أسوأ و أضعف أداء حكومي في تاريخ المغرب منذ الاستقلال، حكومة خارج التاريخ

  • نوح
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:25

    المشكل في التسيير راه عندنا كلشي خاص الحوار مع المجتمع المدني الحكومة معاندهاش الحوار كلها كيدير لبغا ونحن نؤدي الفاتورة

  • مصطفى الشلح
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:27

    هم ليسوا محتاجين لسن القوانين في ذلك ، كل من استيقظ منهم باكرا يقرر مايريد، يقطعون الطريق على العباد أينما كانوا دون إنذار سابق لا يؤمنون الا بالزرواطة ، أنا لا ألومهم ربما هي فئة كبيرة من الشعب تتلذذ بتلك الانتهاكات التي ألفوها

  • عبد الله
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:28

    صاحب الكريكاتير موهوب جدا تحياتي
    الحكومة فاشلة و كل الحكومات فاشلة التي تعاقبت على المغرب لا يهمهم امر المواطن الضعيف …ان اردت ان تعرف قيمة المواطن الضعيف اذهب الى الكومسارية لغرض اوراق ادارية و انتظر المعاملة.

  • م روان
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:28

    اعتقد ان الحجر الصحي هو السيبل الانسب لمحاصرة تفشي وباء كورونا في غياب لقاح او دواء ناجع ومجتمع تغلب عليه الانانية والجهل واعتقاد البعض أنهم غير معنيون بالمرض .

  • sana45
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:29

    المهم هو ان هاد الاجرتءات طبق على جميع المدن باش المدن لي فيها شي حاجة يسيطرو على الوضع مشي كتسناو ديما اي مدينة حتى تولي فيها كارثة عاد تسدوها اش هاد سوء التدبير كون غير خلاوني انا والله حتى نوريهم اش يديرو حيث هاد الحكومة بحال شي دري صغير معرفا مدير غير كتخبط من الاول كان عليهم يدير فتح جزئي المدن اي مفيها والويرفع عليها الحجر ويمنعو التنقل ليها باش ميدخلوش ليها الاصابات هما فتحو كولشي فدقة الكلاخ

  • مشكلة كبيرة
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:29

    القرارات سنت في وقتها إلا أنها سنت بالمقلوب كما العادة فالقرارات الأولى أي الحجر الكلي يجب أن يسن حاليا أما القرارات الحلية كان بالأجدر أن تسن أولا و عليه فهمت الآن لماذا الأميون بالبرلمان و الموجزون بالشوارع

  • machi dawi khawi
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:29

    كما قال انشتاين. "من يعيد نفس التجربة مرات متعددة ويتوقع نتائج مختلفة فهو ……" الفاهم يفهم. شكرا هسبريس واتمنا النشر

  • عبد الله
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:32

    الحكومة هي السبب لانتهاجها سياسة "طلع الكرمة انزل شكون كالها ليك" لم تعد تعرف مالذي ستفعله ولا كيف ستعالجه وها نحن على مشارف الدخول المدرسي ولا قرار ولا تخطيط؛ تنظر الحكومة والوزارة الوصية الى اخر لحظة ليتفاجئ المواطنون بقرارات ارتجالية كقرار ليلة الهروب. اللهم الطف بالبلاد والعباد

  • Samir
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:32

    عيد بأيي حال عدة ياعيد وهل فيك تجديد

  • ichtghak ichtghasn
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:33

    كفى تحميل المسؤولية للمواطنين، الوباء يواجة بالعلم وليس باستعراض السلطة. لقد راينا وسمعنا كلنا تدخلات العنيفة الا انسانية للسلطة و لم نسمع على الاجراءات التي اتخذت في حق هؤلاء الفراعنة و رد الاعتبار للمواطن، كورونا عرات الحكومة، يجب تفعيل محاسبة المؤولين؛ ثروات و ثروات صرفت بدون نتيجة

  • Nabilالمغربي
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:35

    الله يلطف بينا و السلام القضية حامضة و مغيمص حموضيتها غي الدراوش فحانا لي كنمثلو 80 % من السكان الله يحفظ مع الله يستر

  • عمي
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:39

    ومكاين والوا واش التلفزة المغربية دايرة دابا برنامج اعلى الشيخات والناس كتموت . واش هاد المسؤولين اعلى الثلفزة ممسوقينش لخطاب الملك.راه خاص وساىل الاعلام اتوعي الناس .راه متاجهين لكارثة اعباد الله.

  • Le pays va mal
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:43

    عن اي حكومة تتحدثون في علمي جل وزرائها هم الان في مدن الشمال يستمتعون بالبحر في يخوتهم واقاماتهم مكاين غير النشاط حتى شاط وما خفي اعظم لقد حان الوقت لتشكيل حكومة انقاد وطنية من مغاربة احرار لهم غيرة على بلدهم وما اكثرهم من ابناء الجالية في المهجر

  • ايت الحسين ادار
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:44

    نرجو من الله ان يرفع عن وبا كوفدي 19 لقد تابعن خطاب ملك المغرب محمد السادس نصره الله رسالته واضحه نعم للحيطه والحذر نعم لوضع كمامه في كل أماكن العامه او في شارع او عند ولوج وساءيل نقل والادارات مع تعقيم….. الكلى… كل 12ساعه لكل أماكن التي يكون فيه رواج وزدحام كبير ويجب على دوله ومؤسساتها ان تراقب سلع واابضائع.. وكل مواد المستوردة من اسبانيا فرنسا إيطاليا لجزائير موراطنيا لان اعداءالوطن كثيرين يريدون تأزم الوضع لقتصادي هنا ارجو من مسؤلين ان يتحملو مايقع مع استعمال الكمامه ضروري في مصانع.. وفي حافلات مسافرين قطارو اضن ان طوبيس وطرام حمولتهم…. تسبب كرونا خصوصا اوقات زدحام ام طكسي كبير حمولته 5او 6 ليس فيه ضرر مع كمامه وتعقيم أبواب سياره كل 12ساعه ام وضع كمامه داخل سياره العائليه ليس، ضروري الا اذا كانت هناك نيه في جمع مزيد من مخالفات ودعاير لدعم صندوق كوفيد 19 نحن مع الوقايه وللتزام وصرامه مع كل من خالف قواعد الأماكن لمزدحمه شكرا لكل مواطن مغربي ساهم في توعيه بدون استحمار ….

  • Abdou
    الخميس 20 غشت 2020 - 23:53

    كلنا نركب سفينة واحدة. اما النجاة للجميع او الغرق للجميع.. و أظن بأنه مهما كان فمن واجب كل واحد منا المساهمة في سلامة هذه السفينة الا وهي وطننا ومواطنينا

  • غيورة على بلدي
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:02

    السبب الحقيقي وراء هذا الارتفاع الكبير يعود لعدم إلغاء عيد الاضحى، حيث ٱضطر العاملون بالمدن الكبيرة والموبوءة للسفر إلى ذويهم وهم حاملون للفيروس دون علمهم بذلك. حسبي الله ونعم الوكيل فهاد الحكومة ليس لديها پعد النظر… قرارات غير مدروسة و عشوائية و أحيانا متناقضة. الحفيظ الله

  • ABDOU
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:03

    المرجو من كل الذين انتقلوا الى خارج اقاليمهم ان يعودوا فورا الى مقرات سكناهم وخاصة القادمين من المناطق الموبوءة الى مناطق كانت خالية من الفيروس طيلة مرحلة الحجر الصحي. وليتركوا سكان هذه المناطق المتوجه اليها يواجهون تداعيات ما حمله اليهم الزوار .انكم قضيتم عطلة العيد وتبحرتم كما ينبغي بعدما اغلقت بحاركم بسبب استهتاركم بالوباء وقد اديتم الثمن فلا تجروا الاخرين الى نفس الكارثة.رجاء عودوا باسرع وقت انكم في مناطق ظلت تسجل 0 حالة لمدة 3 اشهر والان اصبحت يسجل العشرات وحتى الوفيات.

  • MAROCAIN
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:03

    التلفزة المغربية دايرة دابا برنامج اعلى الشيخات والناس كتموت . واش هاد المسؤولين اعلى الثلفزة ممسوقينش لخطاب الملك.راه خاص وساىل الاعلام اتوعي الناس .راه متاجهين لكارثة اعباد الله.

  • TRAS
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:09

    اقسم لكم ان سبب النكبات والانتكاسات التي تعرفها بلادنا هم رجال السلطة الصغار منهم بالخصوص

  • ياسين فاس
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:28

    لازال العديد من المغاربة منهم من يتجاهل وجود الفيروس عن قصد ومنهم عن جهل .المستشفيات بالمغرب لا تستطيع استيعاب حتى المرضى العاديين فكيف بالعدد الهائل الذي اصبحنا نسجله من مصابي كورونا .ومع مرور الزمن سيشهد الفيروس تطورا يصبح من الصعب مواجهته خاصة وان اللقاح لازال في طور التجربة.وقد يعطي نتائج وقد لا يعطيها وحتى الدول التي تقوم بانتاج اللقاح لا يمكن ان تضمن نجاحه في دول اخرى 100/100 وبالتالي على الدولة ان تكون مسؤولة وتتخد قرارات حاسمة قبل ان يستفحل الامر ويخرج عن السيطرة ونصل للمرحلة التي مرت بها ايطاليا واسبانيا ودول امريكا .ومن يقومون بالترويج للاخبار التي تنفي وجود الفيروس هم تجار الازمات الذين يفضلون الدرهم عن صحة المواطن .ومنهم من لم ير مصابا او لم يتوف احد اقرباءه بهذا الوباء الخطير.

  • متتبعة
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:35

    قلنا لكم بلاش من العيد ..بلاش من فتح الشواطئ والحمامات وصالات الرياضة..قلنا لكم بلاش ما نخففو كولشي دقة واحدة راه كل ما تحبسنها 3اشهر غادي يمشي فغمضة عين..لكن الحكومة عاندت والمواطن المستهتر خرج خرجة وحدة دمرت ونسفت كل شيء..ودابا هاحنا واحلين

  • :Mohamed Ali
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:37

    من كان في اليخت بدون كمامة أو بها لم ينشر الفيروس. هذا هو الوضع في العالم أجمع. أكسب واشتغل وليكن لك اليخت وأنت بعيد عن الناس فلن يصيبك الفيروس.

  • fatyاسبانيا
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:48

    هد الحكومة هيا السباب في انتشار هد الفيروس والاهمال وتراخي وعدم تحليلات للمرضئ في الوقت المناسب وعدم التعقيم الشوارع والمحلات وشريكات وتوزيع الكمامات بالمجان ومنع التجمعات حسبي الله ونعمة الوكيل مع هد الحكومة الفاشلة .

  • بسيط
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:52

    يحملون المواطن مسؤولية تفشي الوباء و ينسون فتح الأسواق الاسبوعية و الفوضى العارمة التي شهدها عيد الأضحى و رفع الحجر الصحي كليا و ببلادة.
    أثقلتم على الطاقم الصحي و الامني حتى بدأنا نشاهد العشرات من هم في الصفوف الأمامية يرفعون الراية البيضاء.
    المواطن يختنق و و يموت ببطء و لسان حاله ما رددناه وراء الجنائز :
    مولانا نسعاو رضاك و على بابك واقفين
    لا من يرحمنا سواك يا أرحم الراحمين…

  • عبدالله
    الجمعة 21 غشت 2020 - 01:16

    ان كانت ايطاليا هي الاولى عالميا في الميدان الصحي وقهرت وبكت وفقدت مالم يكن في الحسبان ودلك بسبب تهور حكومتها وشعبها ولكن حين استوعبوا الوباء وطبقوا الحجر الصحي جيدا خرجوا من الجاءحة ولكن بخسارة كبيرة . هنا اتساءل كيف للمغاربة وهم يعلمون ان منظومتهم الصحية ضعيفة ويعلمون جيدا ما شهدته الدول العظمى من تقهقر وانهيار وموت ويستهترون ويتجاهلون هدا الوباء والوقاية منه وفي الاخير يصورون فيديوهات يستغيثون ويحملون المسؤوليةللطاقم الطبي وكان هدا الطاقم حديدي لا يتعب وليس له عاءلة ولا يخاف . قبل تحميل المسؤولية للغير تحمل مسؤوليتك انت اولا . كثير من النساء يلتزمن وقليل من الرجال يفعلون.

  • مغربي ياباني
    الجمعة 21 غشت 2020 - 01:28

    النظام الصحي في المغرب ضعيف جدا و حالة المستشفيات العمومية متدهورة و كانت عاجزة عن توفير ابسط المتطلبات قبل الوباء فما بالك الان و سياسة الحجر الصحي ماهي الا وسيلة لتغطية العجز الكبير في المنظومة الصحية العمومية و الخوف من الفرشة امام العالم لدولة تتبجح بانها الرائدة و لديها النجاعة لمحربة الوباء

  • abdou
    الجمعة 21 غشت 2020 - 01:34

    الشعب سيدفع حاليا و مستقبلا ضريبة رفع الحجر الصجي من طرف الدولة دون التنبا بانعكاساته السلبية على المدى المتوسط و البعيد فترخيص الاحتفال بالعيد الاضحى و تشجيع السياحة الداخلية و عدم تشديد المراقبة في منافد المدن كلها قرارات كانت في غير محلها و تصب في مصلحة طبقة معينة تغتني من انتعاش الحركة الاقتصادية و هدا لم يراعي المصلحة العليا للوطن و التي كانت تقتضي تخفيف الحجر الصحي مع منع التنقلات بين المدن الا لضرورة القصوى من اجل تفادي هدا السيناريو الماساوي .فقبل كل هدا و داك الدولة تحصد الان ما زرعته من تهميش لقطاع الصحة و التعليم لسنوات و عقود. فالعقلية المغربية لن تتغير بين عشية وضحاها بل يتطلب دلك مجهود سنوات من العمل في ميدان التربية و التعليم و التوعية …لك الله يا وطني.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الجمعة 21 غشت 2020 - 02:02

    اعطيونا الحل..نساوا الحكومة والعيد والماضي .احنا.ولاد اليوم ..الإصابات كثرت في كل المدن ..الحجر الصحي المشدد له انعكاسات على الاقتصاد والرواج التجاري والمالي..سبتضرر اغلب المواطنين منه ( عمال مستخدمين، تجار صفار ،مياومون ووو ) .الدولة لا تستطيع اطعام كل الفئات الهشة المذكورة..إذن وجب أن يكون الحجر الصحي مقننا .. ويالموازاة مع ذالك تستمر دوالب الاقتصاد المغربي في الدوران .. المعادلة صعبة وليست مستحيلة ..الحل هو تكثيف الجهود لننجخ هذه المعادلة… وجبت توعية المواطنين بواساءل الاعلام الرسمية والخاصة وفي كل مكان من طرف الحكومة وجمعيات المجتمع المدني.. وبالموازاة ثانيا وجب استعمال الزجر بعقوبات مالية بسيطة لكل المخالفين ..لان المواطن المغربي أن ضربته إلى جيبه يشعر بالالم وأن ضربته بالعصا لا يشعر بالالم ..وبالموازاة ثالتا نكررها داءما وجب على وزارة المالية أن تقتطع لكل موظف ربع الراتب الذي يفوق 40.000 درهما شهريا ، وتقتطع يوما عن كل شهر مت راتب كل موظف يفوق راتبه الصافي الشهري 6.000 درهما . الاقتطاعات تستمر إلى نهاية سنة 2020 ..

  • مستغرب
    الجمعة 21 غشت 2020 - 03:24

    الشعب ديالنا ما واعيش و بدون مسؤولية. الشعب هو السبب في ارتفاع الحالات باختصار. شكون خارج داخل شكون مخشي فصحابَ و لقهااوي شكون لي خاشي صبعو ف نيفو فعز كورونا؟ شكون مسافر فعز كورونا و كايتسارا؟ ماقدرش بنادم يسمح فواحد العام بلا سفر! استغرب للبشر و عقولهم. و شكون جاه صعيب يدير الكمامات. 90% مهبطها للفم و مخلي النيف مرتاح كايتفس الهوا مزياااان. شكون مازال كايسلم بالوجه الكثيييير مازال كايتسالم بالوجه ! اشمن كماما هاديك! الاستحمار… فاللخر يقول ليك الحكومة هي سبب ارتفاع الحالات! ! واا سكت بلادنا فيها الأمن َو الأمان قول الحمد الله على نعمة الامن. شعب صراحة لا يحمد الله واخا دير معاه لي درتي. و بااااااز وجهك هاداك ولا كفاك. لا الله الا الله و صافي.

  • عبد العزيز
    الجمعة 21 غشت 2020 - 05:58

    كلما نجني اليوم هو ناتج عن تبعيات عيد الأضحى لو كنا مواطنين بمعنى الكلمة لطالبنا من الحكومة إلغاء العيد ومكت كل مواطن المكان الدي يقطنه حيث إن التنقلات والأسواق العشوائية زادت من حدة الأصابات حيث أصبح العيد نقمة على المواطنين الأبرياء والمنهكين اصلا ماديا ونفسانيا كما يجب من الان فصاعدا على مربي الأغنام يسمنوا بهائمهم على اساس لبيعها المجازر وليس لبيعها بمناسبة العيد حين يصبح العيد ثقلا على المواطن فهذا خطر حقيقي
    كما يجب على المواطن أن يساهم في المشاركة الحقيقية للحد من تفشي هدا الوباء باتخاد كافة الوسائل الاحترازية كما يجب على الجمعيات الانخراط في توعية المواطنين

  • امين
    الجمعة 21 غشت 2020 - 07:40

    تاخرت و ستتأخر و ستكون كارثة انسانية كبيرة أن لم يسرعوا بأخذ قرارات صارمة،

  • عبد العزيز
    الجمعة 21 غشت 2020 - 09:52

    انقا د الوطن مسؤولية الجميع يجب علينا أن نتعاون لتجاوز هذه المحنة ماديا ومعنويا وفكريا الغني بجزء من ماله والموظف يجب عليه أن يساهم بجزء من راتبه على الأقل 5 أيام من الراتب في الشهر حتى منتصف عام 2021 كما يجب إلغاء كل المشاريع غير الضرورية وغير المستعجلة وهذا بحس وطني داخلي الطبيب والباحث العلمي بأفكاره وإرشادته ومن هنا نحي الطواقم الطبية ونرفع لهم القبعة لكفاحهم المتواصل لإنقاذ المواطنين وفي الخير يجب علينا أن نتحد جميعا ضد هذا الوباء الخبيث حتى ننقد سفينتان

  • أيمن
    الجمعة 21 غشت 2020 - 11:06

    يجب إقالة الحكومة في أسرع وقت و تشكيل حكومة كفاءات لتفادي غرق السفينة.

  • الحسن
    الجمعة 21 غشت 2020 - 17:04

    السلام عليكم تعليق واحد وضع النقط على الحروف
    هو الرقم 18
    والسلام عليكم

  • Hmidad
    الجمعة 21 غشت 2020 - 17:22

    ,Soyons honnêtes pas de gouvernement au Maroc

  • مهاجر مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:15

    يجب إقالة الحكومة الحالية وتقديمها إلى المحاكمة وكل وزير أن يحاسب على قراراته الغير الدستورية والعشوائية و اين ذهبت أموال صندوق كرونا أمام المجتمع والغاء البرلمان وكل مؤسسات التشريعية والقضائية لأنهم جميعا تواطؤا على تحميل الشعب المقهور وهم منعزلين في إقامتهم الفاخرة .والرجوع إلى الحجر هو إعلان الدولة المغربية عن فشلها أمام العالم أمام جاءحة صغيرة انظروا الى تونس ورواندا وغيرها من الدول التي نجحت في التصدي والنجاح بالوطنية والثقة والاحترام بين الشعب والحكومة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات