هل تخضع الدول لابْتزازات ترامب وتَتراجع عن التصويت للمغرب؟

هل تخضع الدول لابْتزازات ترامب وتَتراجع عن التصويت للمغرب؟
الأربعاء 2 ماي 2018 - 23:30

يَبدو أن التغريدات والتصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الآونة الأخيرة، قد تؤثّر سلبا على الملف المغربي في حال بلوغه مرحلة التصويت، إذ يتخوّف المسؤولون المغاربة من تراجع العديد من الدول عن التصويت للمملكة المغربية في 13 يونيو المقبل، بعدما حصلوا على وعود منها في وقت سابق، بمنح صوتها للملف المغربي، المرشّح لاحتضان كأس العالم 2026.

وقال منصف اليازغي، الباحث في السياسات الرياضية، في تصريح لـ”هسبورت”، إن دونالد ترامب لا يحترم أخلاقيات الدبلوماسية، على اعتبار أن أمورا مثل هذه تدبّر تحت الطاولة أو في سرية تامة، بدل الطريقة “الفولكلورية” التي اعتمدها الرئيس الأمريكي والتي توضّح رغبته في فرض الهيمنة، من خلال تهديد الدول التي أعلنت عن دعم ترشح المملكة المغربية لاستضافة مونديال 2026.

وأكّد منصف اليازغي، أنه بات واضحا أن مجموعة من الدول ستخضع لاستفزازات الرئيس دونالد ترامب، خصوصا تلك التي تحصل على مساعدات من الولايات الأمريكية المتحدة، مردفا: “العديد من الدول ومنها العربية تستفيد من أمريكا، إذ نجد مثلا المملكة السعودية التي تستفيد على مستوى الأمن، الجمهورية المصرية تحصل على مساعدات تصل إلى مليار دولار، الأردن تحصل أيضا على منحة مالية من أمريكا.. التصويت سيجرى علنيا وسنتعرف على الدول التي خضعت للابتزاز والتي حافظت على استقلاليتها”.

وأضاف الباحث في السياسات الرياضية، أن المغرب خلق إزعاجا للملف الثلاثي، بعدما تبيّن أنه قوي على مستوى التصويت، من خلال إعلان مجموعة من الدول الإفريقية، العربية والأوروبية عن رغبتها في منح صوتها للملف المغربي، وهو ما جعل دونالد ترامب يخرج عن الصواب ويقوم بمثل هذه التغريدات.

وأوضح المتحدّث ذاته، أن أمريكا قدّمت مجموعة من الهدايا للملف المغربي في سباق ترشحه لاستضافة كأس العالم 2026، على المسؤولين استغلالها، وذلك من خلال علاقات المغرب الخارجية، خصوصا وأن تغريدة ترامب تسيء إلى القرارات السيادية للدول، وعلى الجامعات التزام الاستقلالية بعيدا عن القرارات السياسية.

وكان ترامب قد هدّد بسحب دعم الدول التي تصوت ضد ملف الترشح، قائلا: “سيكون من المؤسف أن تصنع الدول التي دعمنا دائما تكتلا ضد ترشح الولايات المتحدة. لماذا يجب أن نواصل دعم الدول التي لا تدعمنا (بما فيها الأمم المتحدة)؟”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

14
  • الفيلسوف
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 23:57

    العالم ينقسم الى معسكرين عندما يتعلق الامر بالمصالح، ان كانت امريكا مدعومة من طرف عدد كبير من الدول لا ننسى ان للمريكا اعداء سوف لن يصوتوا و سوف يصوتون لصالح المغرب

  • مغربي قح
    الخميس 3 ماي 2018 - 00:15

    ميريكان المونديال عندها بحال ملعب الحومى ،الدراري خاصهم يفيقوا بكري باش يشدوه ومع ذلك منين يفيقوا الكبار يحيدوه ليهم!!!

  • lamzabi
    الخميس 3 ماي 2018 - 00:15

    المشكل المطروح هو أن الفيفا نفسها في ملكية الولايات المتحدة الأمريكية حيت أن معضم كبريات الشركات العالمية الأمريكية هي من تمول الفيفا إذن كيف يعقل أن تمنح هذه الأخيرة صوتها للمغرب

  • عبدالحق المكناسي
    الخميس 3 ماي 2018 - 00:39

    الدول التي ينتظر ترامب أن تصوت عليه بفعل تخويفه لها هي نفس الدول التي صوتت عليه في قضية القدس،أي انه سيخذل مرة أخرى من طرف مجموعة من الدول التي أصبحت ترفض منطق التهديد،هذا من جهة،أما من جهة اخرى فانه اذا ما اعتبرنا أن هناك بلدان عبرت عن مساندتها للمغرب و يعتقد أنها ستتراجع في اللحظات الأخيرة ، فانها ستنظر من زاوية رياضية و قانونية لتستخلص أن ما يقوم به ترامب هو مخالف لكل الأدبيات و لن تجد هذه الدول حرجا في التخلي عن دعمه ، لكن ، في المقابل ، الأمر سيبقى رهينا بردود فعل المغرب باعتباره البلد المعني بالمنافسة، أما اذا لاحظت هذه الدول أن البلد المنافس، الذي هو المغرب،ساكنا و كأن شيئا لم يحدث، فان هذا الرد فعل السلبي سيصبح بمثابة ضوء أخضر و اذن لها لتتخلى عنه و تدعم الملف الثلاثي .اذن،على اللجنة الساهرة على الترويج للملف المغربي أن تكون حازمة في الموضوع،و أن تضع "الفيفا " أمام الأمر الواقع ، و أن تعبر عن استيائها من موقف الفيفا السلبي من تدخلات ترامب.
    لماذا لا تقترح الفيفا على المتنافسين اقتسام الكعكة على 2026 و 2030 و ان يقبل المغرب بتنظيم المنافسة في 2030 ، اننا نعرف امكانياتنا.

  • مدوخ
    الخميس 3 ماي 2018 - 00:39

    مادام المغرب ينافس امريكا وروسيا اعلنت انها ستمنح صوتها لامريكا ادن ما على المغاربة الا ان يصلوا صلاة الجنازة على تنظيم المنديال لسنة 2026

  • عبد العزيز
    الخميس 3 ماي 2018 - 00:58

    من العار والمخجل ان يقود دولة عظمى كالولايات المتحدة الا مريكية رئيس ابله واحمق .

  • Abdelali El AMRANI
    الخميس 3 ماي 2018 - 01:00

    متخافوش المونديال ديالنا أنشأ الله

  • قانونيا
    الخميس 3 ماي 2018 - 01:17

    الفيفا يفرض عليها القانون السويسري أن ترفض ملف الولايات المتحدة بعد تهديد ترامب الدول من أجل التصويت ضد منافسهم لوكان ذالك ضد دولة اوروبية لزلزلت ألارض قانونيا تحت أقدام الفيفا.

  • شوافة
    الخميس 3 ماي 2018 - 01:44

    اودي ترامب قريب يطيح به السلوم فكرني فالهبال ديال لقدافي الله يرحمو.

  • Maghrebi
    الخميس 3 ماي 2018 - 01:50

    Wa Bach ghadi nadmo had elmondial, let be honest !
    UBER and Karim drivers with their new fleet of cars gets beaten and trashed everyday by sowaqin elkhorda wel mafiat dial taxiyat elmqarqchin. Or should I talk about our Second World War infrastructure or health system or transportation system etc etc etc etc

    Wa fiqo al mgharba!!!!

  • فيقوا
    الخميس 3 ماي 2018 - 02:07

    المغاربة، بلا ماتبقاو تضحكوا على راسكم و اتحججوا بالمؤامرة، نوضو تخدموا و بدلوا عقلية حاسدينا، مابغاوناش نظموا، مابغاوناش نتقدموا…. المغرب ماغاديش يتقدم حيت المغاربة مابغاوش يتقدموا، مابغاوش يكونوا استقلاليين ففكرهم و يحبسوا التبعية اللي تابعين الغرب فكولشي.
    المغاربة غير ساكنين فالمغرب، أما اللي تايقود المغرب، هم الدول اللي ورط الأخير راسو معاهم، فرنسا، أمريكا، السعودية….
    نكونوا واقعيين، أمريكا، كندا و المكسيك، بإمكان كل دولة فيهم بوحدها تنظم كأس العالم من دابا، البنية التحتية ديال كل وحدة فيهم جاهزة 100 فالمائة… أما المغرب ؟

    فيقوا باراكا من النعاس، سنغافورة جات من ورانا و اتسيدات العالم….

  • عبدالله
    الخميس 3 ماي 2018 - 03:16

    العالم نفاق ومصالح ملف المغرب ذهب مع الريح العالم أصبح مبني على الطمع والخوف الديمقراطيات حبر على ورق

  • خجل
    الخميس 3 ماي 2018 - 07:41

    أمريكا تساعدهم ماليا وأمنيا، ٱذن ينتظر منهم التصويت لصالحها، أما Trump فهو صريح ولا ينافق ويخدم مصالخ بلده"America first" وحتى FIFA حتى الأن لن ترد على تصرحاته، خوفا وهيبة منه، ولماذا طلب المغرب مساندة من الجامعة العربية في المنديال؟ أليس هذا سياسيا؟

  • تاك فريد
    الجمعة 4 ماي 2018 - 15:25

    يكفينا فهرا اننا لوحدنا نتنافس مع اتحاد امريكا،كندا والمكسيك. تهديدات ترامب للدول التي تدعم ملف المغرب خير دليل علي ان معظم الاصوات اصبحت في كفة المغرب.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 13

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة