هل تستعد نواكشوط لاستقبال الملك محمد السادس الشهر المقبل؟

هل تستعد نواكشوط لاستقبال الملك محمد السادس الشهر المقبل؟
الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 23:00

الصورة: الملك محمد السادس في زيارة رسمية لموريتانيا (26 أبريل 2000)

بعد حالة البرود التي طبعت علاقات المغربية الموريتانية خلال الأشهر الأخيرة، بدأ الدفء يعود تدريجيا إلى العلاقات بين البلدين الجارين، وذلك من خلال تقاطر المسؤولين المغاربة على نواكشوط كان آخرها الزيارة التي قام بها وزير الخارجية صلاح الدين مزوار. هذه الزيارات تعتبر “تمهيدا لزيارة ملكية مرتقبة للملك محمد السادس إلى موريتانيا خلال الشهر المقبل”، حسب ما تداولته عدد من وسائل الإعلام الموريتانية.

ونقلت عدد من الصحف الموريتانية عن مصادر من القصر الرئاسي الموريتاني أن نواكشوط تستعد لاستقبال الملك محمد السادس نهاية شهر نونبر المقبل، مضيفة بأن الترتيبات تجري على قدم وساق خلال هذه الأيام لتهيئ جميع الظروف حتى تمر زيارة العاهل المغربي لموريتانيا في أحسن الظروف.

ورجحت هذه المصادر أن تسفر الزيارة الملكية عن التوقيع على عدد من الإتفاقيات التفاهم بين البلدين، وخصوصا على الصعيد الثقافي، كما من المتوقع أن يزور الملك محمد السادس “بعض المدن التاريخية في الشمال الموريتاني وذلك ضمن البرنامج الثقافي للزيارة وتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين” حسب الصحافة الموريتانية.

وتتجه موريتانيا إلى تعيين سفير لها في الرباط خلال الأيام القليلة المقبلة، لتضع بذلك حدا للأزمة التي عمرت بين البلدين لأشهر طويلة، وكانت الزيارة التي قام بها وزير الخارجية صلاح الدين مزوار تعتبر إشارة قوية على تنشيط العلاقات بين البلدين، حيث صرح مسؤول الدبلوماسية المغربية على أنه أبلغ الرئيس الموريتاني “رسالة شفوية من أخيه الملك محمد السادس” حسب التصريحات التي أدلى بهام زوار حينها.

وحسب مصادر مطلعة فقد تمحورت المباحثات التي أجراها مزوار مع نظيره الموريتاني أحمد ولد تكدي حول إعادة تفعيل لجنة التعاون المشترك، وتفعيل التنسيق الأمني على مستوى الحدود، وفي حال تمت الزيارة الملكية إلى موريتانيا فإن هذه الزيارة ستكون بمثابة إعطاء الإنطلاقة لإعادة تنشيط لجنة التعاون المشترك.

‫تعليقات الزوار

35
  • anti pjd
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 23:42

    dans l'emission moubashara ma3akum, le ministre elkhalfi nous dis "alkhabar ssar" : al?iqtiTTA3
    le pjd a décidé de déduire une journée des salaires des fonctionnaires à cause de la grève.
    je dis a benkirane merci de prendre une part du lait de mon fils pour me punir car j'ai exercé mon plein droit democratique!

  • MAURITANIEN
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 23:51

    اتمنى اندماج موريطانيا مع المغرب ، و يعود المغرب التاريخي الحقيقي ،،،

  • ياسين
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 23:53

    ربما هي الضربة القاضية التي سيتلقاها البوليزاريو و حاضنته الجزائر حين تنظم موريتانيا الى التحالف الاقليمي ضد إرهاب الصحراء الذي يقوده المغرب ..موريتانيا لم تتحسن وضعيتها الاقتصادية الا عندما تسصبح شريكا استراتيجيا للمغرب .. أما الشعب الجزائري عليه أن يحاسب قياداته كل تلك المليارات التي صرفت على كيان واهم ..الشعب الجزائري كان أولى به في التنمية والحياة الأفضل

  • مغربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 23:54

    الحمد لله الدبلوماسية المغربية و الحكومة المغربية محركين مزيان . ولكن مزال خاصهم يتحركو . باش لبلاد تبقا امنة من الجنرالات الجارة الغير الشقيقة لنا . بالتوفيق ان شاء الله . الله ينصر ملكنا و الله يديه و يجيبو على الف خير ان شاء الله . مغربي

  • عبد ضعيف
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 00:24

    الي رقم ١
    لم تكونك نقابتك بما فيه الكفاية بل حتي بعض المضارب كانت فيها كثير من المغالطات
    علا اي علم ابنك اين الصواب و إين الخطأ
    هنا موضوع زيارة الملك لموريطانيا 

  • عابر سبيل
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 00:26

    موريتانيا لم تجن من الجزائر الا الشفوي لان فاقد الشيئ لا يعطيه. واعتبارا لتوسع العلاقاته الاقتصادية للمغرب مع دول غرب ايفريقيا فان موريتانيا ستستفيد كثيرا باعتبارها همزة وصل بينه و بين الدول الافريقية جنوب الصحراء
    وعاشت الاخوة المغربية الموريتانية

  • خالد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 01:04

    الفرق هو ان المغرب يستثمر في المشاريع و الجزائر تستثمر في الحكام و لا يهمها تنمية الشعوب الافريقية
    فدولة بترولية و ليس عندها ابناك في الخارج

  • ولد حميدو
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 01:22

    قليل و مداوم و لا كثير و مقطوع
    او
    الامطار الخفيفة احسن من الفيضانات

  • بوسلهام
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 01:31

    اللهم أعز بلدي وملكنا محمد السادس واحمي أرض المغرب من الخونة واقهر أعداء بلدي، اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس ، اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وأنصر على أعدائه وأعداء المغرب ، اللهم ارزق باطنة الصلاح والفلاح وابعد عنه شياطين الإنس والجن، واللهم أنصره ، واجعل خطاه مباركة أينما حل ارتحل .
    اللهم يا رب العرش العظيم أمدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة والعافية والعزم والقوة والشجاعة والحكمة والقدرة والتوفيق لما فيه مصلحة العباد والبلاد والأمة الاسلامية قاطبة ، واجعله لدينك ولأمتك ناصرا ، ولشريعتك محكما وأعنه على قيادة بلادنا للخير والفلاح وقيادة الأمتين المغربية والإسلامية للعزة والنصر يارب العالمين.

  • ملاحظ
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 05:12

    على الموريطانيين التفكير في اسس الاقتصاد المتنوع بدعامة مغربية. و ان تبتعد عن الدسائس و مكر الحركي، الذي يدعم مؤقتا تمهيدا لنواياه المغرضة و فتنة و تفتيتا لروح الرباط و الوحدة من ابناء الاطلسي احفاد المرابطين الذين بنوا امجاد تاريخ المغربي المشترك. هذا التاريخ الذي لا زال يقزم من مكر الاستعمار و اقزامه من حفدة الحركي الجزائري الخليط الانكشاري العثماني الفرنسي الثاني. الوفاق و التكثل التعاوني المشترك الموريتاني-المغربي ضروري مصيري كيف ما كانت الظروف و اااحوال عليهم التفكير الاحتياط من مكر و اهداف و النوايا المغرضة لرؤوس الفتنة و الانتهازية و الانفصال.

  • بوسلهام
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 06:44

    اللهم أعز بلدي وملكنا محمد السادس واحمي أرض المغرب من الخونة واقهر أعداء بلدي ، اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس ، اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه على أعدائه المغرب اللهم ارزق باطنة الصلاح والفلاح وابعد عنه شياطين الإنس والجن ، واللهم أنصره ، واجعل خطاه مباركة إينا حل ارتحل .
    اللهم احفظ لنا أنصره واحفظه ، اللهم يا رب العرش العظيم أمداد الملك محمد السادس من عندك بالصحة والعافية والعزم والقوة والشجاعة والحكمة والقدرة والتوفيق لما فيه مصلحة العباد والبلاد والأمة الاسلامية قاطبة ، واجعله لدينك ولأمتك ناصرا ، ولشريعتك محكما وأعنه على قيادة بلادنا للخير ، وقيادة الأمتين المغربية والإسلامية للعزة والنصر يارب العالمين إنه سميع مجيب ./.

  • yahyazouin
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 08:05

    على المغرب فتح صفحة ونظرة جديدة لهذا البلد الشقيق وتمكينه من جميع الخبرات والامكانيات المتوفرة في بلادنا حتى يستطيع التخلص من المشاكل التي يتخبط فيها ان المغرب وموريتانيا دولتان محوريتان في افريقيا لهذا وجب عليهما الانكباب على الامور التي تجعل من البلدين قوة اقتصادية واجتناب كل ماهو يعكر العلاقات عاشت موريتانيا حرة قوية وعاش المغرب حر وقوي.

  • hassan
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 08:27

    c'est ça ce qu'il faut faire ;le renforcement des relations avec tous les pays voisins et africains et la mobilisation de la déplomatie marocain et la déplomatie parallele et laisser le régime des armés algérien dans le coin isolé.

  • amagous
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 08:38

    Lamauritanie est le prolongement naturel du maroc et la reciproque est vraie.Je demande à SM d'aller le plus loin possible avec ce pays frere et voisin.

  • مغربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 09:15

    سلام عليكم.
    لانريد ان يذهب ملكنا الى تلك المناطق ولو انها سلبت من المغرب في العهد الاستعمار
    نخاف على ملكنا من ضربه شمس الخريف الانها تمرض ونرجو منه ان لا يذهب!!!!!!!!

  • option stratégique
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:12

    Je crois que ce rapprochement tant attendu entre les deux pays constitue un pas décisif vers l'extension des investissements marocaines en Mauritanie aussi bien que vers la construction d'une autoroute liant le Maroc vers le reste d'Afrique
    Ainsi la dépendance du Maroc envers l'Europe diminue dans le futur proche
    Il est fort probable que le maroc constitue une porte liant l'Afrique et l'Europe
    Aussi le transport international routier pourra augmenter aussi bien qu'une augmentation du trafic EUROPE AFRIQUE
    Ainsi le Maroc sera une zone de transit aussi bien qu'une zone off shore avec le développement d'autres activités de logistiques
    Il est clair dans ce cadre que le développement du secteur touristique sera une conséquence sina quanon de cette ouverture tant attendu
    Certe au maroc on entend l'apparaition des multinationales qui s'installe en afrique tel ONA ITISSLALAT ETC
    avec les bonnes relations mautritaniennes maroc cela peut donner un élan à la stabilité politque et la séc

  • بوسلهام
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:26

    اللهم أعز بلدي وملكنا محمد السادس واحمي أرض المغرب من الخونة واقهر أعداء بلدي ، اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس ، اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وأنصر على أعدائه وأعداء المغرب ، اللهم ارزق باطنة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين ، اللهم أنصره ، واجعل خطاه مباركة أينا حل ارتحل، اللهم أنصره واحفظه ، اللهم يارب العرش العظيم أمدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة والعافية والعزم والقوة والشجاعة والحكمة والقدرة والتوفيق ، لما فيه مصلحة العباد والبلاد والأمة الاسلامية قاطبة، واجعله لدينك ولأمتك ناصرا ، ولشريعتك محكما ، وأعنه على قيادة بلادنا للخير والفلاح وقيادة الأمتين المغربية والإسلامية للعزة والنصر يا رب العالمين.

  • الفاتحة// المغرب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:43

    كواحدة من الجالية المغربية في موريتانيا "التي نحبها وتحبنا" ..أرحب بجلالة الملك .. نتمنى أن تكون هذه الزيارة بداية خير للشعبين المغربي الحبيب والموريتاني الشقيق الذي يكن للمغرب والمغاربة كل الحب والاحترام والتقدير..أحبك إلى النخاع بلدي المغرب وأفتخر..أعشقك موريتانيا..

  • عالي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:21

    أو ربما الهذف من هده الزيارة ذوبان جليد " الاتحاد المغرب العربي" لاعادة المياه إلى مجاريها

  • الصحراوي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:41

    لن يستطيع المغرب ضم موريتانيا اليه لانها تعترف بالجمهورية الصحراوية دولة قائمة. والصحراويون لن ينسوا مافعله المغرب لهم من قتل وتشريد . الصحراء للصحراويين وكما قال البصري وزير الداخلية السابق سنكون اول من يفتح سفارة لنا لدى الصحراويين

  • صحراوي مغربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:05

    هَل منكم من يعتقد أن صوت الحق يُكتم .. ؟
    وهل هناك من يعتقد أن شمس الصحراء المغربية يحجبها ظلام البوليزاريو .. ؟
    وهل تتوقعون أن نتخلى عن وطننا وشرفنا وإخلاصنا .. ؟
    حقاً إنّ هؤلاء المرتزقة مثيرون للضحك وهم يحلمون بأننا سنتوقف أو ننكسر أو نضعف .. ستسحقون وتسحق أحلامكم معكم .. ولن تنالوا من عزيمتنا ولا من صمودنا , فهذا الملعب ملعبنا وأنتم تعرفون ذلك جيداً ..
    _____________

  • Amghar
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:11

    Morocco should not wait for the Algerian military junta to perish to strenghten its ties with Mauritania and a democratic Tunisia.

    The three pragmatic countries should go ahead with the free movement of people, capital and services like the EU.

    The EU started with six countries only before expanding south and east.

    Morocco should form a Maghreb core with Tunisia and Mauritinia. We need each other.

    So do not wait for the rigid, ageing and dogmatic generals of Algeria to change. They are not even members of the World Trade Organisation.

  • isamine
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:40

    Je pense que les personnes qui manifestent leur souhait de voir le Sahara libéré avec des pseudonimes comme Maurianien, Sahraoui ou Algérien ne sont en vrais que des traîtres marocains des vendus . Je suis sûr que l'adresse IP les démasquerait si besoin . Mort aux traîtres et vive le Maroc et les vrais marocains

  • كتامي رقم1
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:48

    الجزائريون تحولوا بقدرة قادر الى موريتانيين وهاهم يعلقون باسماء موريتانية

  • عبد ضعيف
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:04

    Les relations maroco mauritaniennes sont séculaires elles étaient toujours empreintes de fraternité et d' entraide ainsi que d' un respect mutuel
    Le Maroc a pris cette démarche en regardant la partie remplie du verre
    La mauritanie a réalise que le choix fu Maroc est inéluctable pour pouvoir se frayer un chemin vers le développement
    La Mauritanie n est pas un pays pauvre il faut pas se tromper non il a beaucoup de potentialités aussi bien humaines que matérielles donc son choix vient a point nomme vu les ealisations et les pas faits par le Maroc en luttant contre la pauvreté et la précarité et cela en témoignent beaucoup de nations devrloppees et instances internationales
    Certes le chemin est encore long mais main dans la main avec ses frères. Africains le Maroc saura gagner le bon port tout en tirant avec lui ceux sui lui ont fait confiance
    Les choses politiques s amenuiseront avec le temps et un jour la Mauritanie retirera sa reconnaissance de la fantomatique
     Dz bis

  • observateur
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:25

    au numero 5
    votre pjd a exploité l'anaphabètisme des marocains pour prendre le pouvoir et je vous dis que tu dois te former avant de parler aux gens qui sont mieux que vous! votre armée qui milite ici doit etre à kobani pour soutenir DAECH avec laquelle vous partagez l'ideologie du couteau. Attends les élections et on verra si les bouajdiyya vont continuer. Ah mon fils peut vous enseigner demagogue !

  • Castor
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:28

    الي شنقيطي واقعي

    اذا كان المغرب لا يشارك الحدود مع موريطانيا فمن يوجد في الممر الحدودي الكريكرات
    هل حرس الحدود الموريتانيون والمغاربة او المريتانيون و:
    ١- onu
    ٢-المينورسو
    ٣-روس
    العاقل يعرف ان لا احد من هولاء يوجد في الحدود بل الجيش والشرطة والجمارك والادارة المغربية التي يرفرف عليها العلم المغرب ومن يقول العكس مثلك ايها الشنقيطي الحالم فما عليه الا ان يقترب من الحدود ليتيقن بمن يوجد هناك.البوزبال يوجدون في مكان اخر حيث خلقوا عالما خاصا بهم في جمهورية صحراوية بحكومتها وجماركها ومعابر حدود وهمية في قطعة من فيافي دولة اخري حيث يقومون بثمتيلية عبثية يتقمصمون فيها ادوارا وهمية كرئيس جمهورية وهمي ووزير فلاحة وهمي ووزير تجارة خارجية وهمي ووزير بحث علمي وهمي وزيدوزيد

  • موريتاني
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:36

    لا زلت لم أستوعب لما هذا التكالب المغربي على كل ماهوموريتاني نحن لانرحب بملك لازال شعبه ينظر لموريتانيا أنها جزء من المغرب وحتى وهو ينطقها لايعرف كيف خصوصا وأن دولتي بعثت رسالة احتجاج لدولتكم تخبركم بأن مراسلتكم يجب أن يكتب فيها موريتانيا وليس موريطانيا أخبرو ملككم أن يذهب لتحرير سبتة ومليلية وليس إحتلال الصحراء موريتانيا على مواقفها الراسخة شعبها شقيق الشعب الصحراوي يأتي الملك يذهب الملك الآمر لايغير شيئا ما من أحد منكم تسأل لماذا هذا التحرك؟لماذا هذه الزيارة؟ لأن المغرب يعرف المنعطف الذي وصلته قضية الصحراء وإن ا شاء الله الحل قادم بقرير الشعب الصحراوي مصيره وتكوين دولته
    لا حللت أهلا ولا نزلت سهلا

  • كمال
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 14:04

    نصف موريتانيا من البوليزاريو الله يحفظ ملكنا إذا زار هذا البلد الذي تعرض فيه الرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز نفسه لمحاولة اغتيال لا يزال يعالج آثارها في مستشفيات فرنسا إلى اليوم ، نتمنى ألا يزور ملكنا الحبوب هذا البلد الهش أمنيا واقتصاديا

  • موراد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 15:36

    هل تستعد نواكشوط لاستقبال الملك محمد السادس الشهر المقبل؟
    نتمنى ذالك لأن موريتانيا بنسبة للشعب المغربي القظية الثانية بعد الصحراء صراحتا لابد للحكومة ان تعمل جاهدة على ان توحد بين الشعبين الشقيقين لأن نحن نرى بأن الخير كل الخير في وحدة الشعبين الشقيقين الذي هو في الحقيقة شعب واحد نعم شعب واحد

  • mhammed
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 16:07

    عاشت العلاقة المغربية الموريتانية

  • el haj
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:36

    العودة الى الاصل اصل لو كنت بدل السياسيين الموريطانيين لارتايت العودة الى الوطن الام المملكة المغربية فهي افضل ستار وافضل ملجا احتمي بملكها ولن يرفض هده الدعوة ولاكن لاحول ولاقوة الا بالله الاطماع الشخصية اما ان بقيت موريطانيا على حالها ونام العالم الاف السنين فلن يتغير وضعها

  • Haddam
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:45

    Le Maroc a prouve que meme sans petrole ni gaz il est par ecxellence la locomitive de l'economie africaine qui prone depuis longtemps une cooperation sud-sud renforcee profitable aux pays africains,mais il se trouve qu'il a comme voisin un pays riche en gaz et petrole dirige par une junte militaire arrogante irresponsable qui emploie toutes les ressources du pays pour creer ,financer le terrorisme dans la region et utiliser ses terroristes au service du DRS pour destabiliser ,le Mali,le Maroc,la Tunisie et la libye avec un reve utopique et fou de devenir le gendarme de la region , comportement fou et improductif qui retarde le developpement economique de ces pays qui par malchance se trouvent etre des voisins de cette petite Coree du nord insatallee par malheur au Maghreb.

  • طاي طاي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:56

    لن تنظر الجزائر بعين الرضى لهدا التقارب… ايام و سنسمع ان المغرب اخطىء في حق موريطانيا او شىء من هدا القبيل ….

  • اديشلاوي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:05

    هذه الزيارة ستحل جميع المشاكل العالقة بين البلدين، وهما في حاجة ماسة الى التقارب والتكامل والاندماج على المستوى التجاري والسياسي والثقافي والاقتصادي ،موريتانيا ارض الخير والثروات المعدنية ويجب على المغرب ان يستغل هذا البلد الغني والمجاور لمافيه خير للشعبين الشقيقين،فمرحبا بقليل الدوحة الشريفة الى ارض المليون شاعر والعلم والعلماء،فهناك حب متفاني ولا منتهي للشرفاء وأبناء النبي صلى الله عليه وسلم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات