هل تصبح الملكة البريطانية "إليزابيث الثانية" آخر ملوك كندا؟

هل تصبح الملكة البريطانية "إليزابيث الثانية" آخر ملوك كندا؟
الأحد 15 يناير 2017 - 04:20

هل تكون الملكة إليزابيث الثانية آخر ملوك كندا؟ سؤال بالبنط العريض طرحه موقع قناة TVA الكندية، وهي أكبر قناة خاصة ناطقة باللغة الفرنسية في “بلاد القيقب”، مشيرا إلى أن الأمر وارد إذا ما تمت تلبية رغبة المواطنين الكنديين.

وحسب دراسة أجرتها مؤسسة Lpsos لصالح غلوبل نيوز، تم نشرها خلال الأسبوع الأخير للسنة المنصرمة، فإن 53 في المائة من المواطنين الكنديين يتمنون أن تقطع كندا كل علاقاتها المتبقية مع الملكية الإنجليزية، مباشرة بعد نهاية حكم الملكة إليزابيث الثانية.

ويرى الموقع المذكور أن نسبة الكنديين الراغبين في قطع شعرة معاوية مع الملكية الإنجليزية في ازدياد مضطرد، إذ أفاد بأنه فقط بين شهري شتنبر ودجنبر من السنة الماضية ارتفعت النسبة بـ10 في المائة.

وتتعالى أصوات منددة بالمبالغ المالية التي تخصصها الحكومة الكندية لاستقبال أفراد العائلة الحاكمة أثناء زيارتهم إلى كندا، وكانت آخرها تلك التي قام بها الأمير ويليام وعقيلته كات ميدلتون نهاية شتنبر الأخير، مرفوقين بطفلهما.

وتأتي محافظة كيبيك على رأس قائمة نتائج الدراسة، حيث عبر 73 في المائة من الكبيكيين الذين طالهم الاستجواب عن رغبتهم في الانفصال عن الملكية الإنجليزية. وحسب موقع TVA فإن للكبيكيين حساسية أكثر تجاه الملكية.

وأشارت الدراسة إلى أن 81 في المائة من الكنديين يقرون بأن الملكة إليزابيث الثانية قامت بدورها على أحسن وجه خلال فترة تربعها على العرش، إلا أن هاته النسبة تهوي إلى 66 في المائة عندما يتعلق الأمر بمحافظة كيبيك.

جدير بالذكر أن الانفصاليين في محافظة كيبيك نظموا استفتاءين للانفصال عن كندا، لكن الرفض كان يلازمهم في كل مرة.

وتعتبر مسألة الهوية الفرنكوفونية في كيبيك بمثابة المحرك الرئيسي للراغبين في الانفصال عن باقي كندا الأنغلوفونية، والملكية على حد سواء.

‫تعليقات الزوار

12
  • Moha Montreal
    الأحد 15 يناير 2017 - 05:18

    الملكة اليزابيت رمز للثرات الكندي و للانجليزي ايضا
    و لايمكن لكندا ان تفرط في ثراتها واذا ماتت سيخلفهااخر من نفس العائلة
    الكيبيكيون لا يستطيعون فعل شيء الان عددهم قليل و المهاجرون المتجنسون يمثلون نسبة كبيرة هم من بيدهم التصويت و الدليل فشل الاستفتائين الاخيرين و فشل صعود الحزب الكبيكي
    كبيك بدون باقي كندا لا تساوي شيء

  • De Quebec
    الأحد 15 يناير 2017 - 06:36

    TVA est une chine québecoise, le quebec contient une minorité de separatist raciste malade qui desirent se séparer meme du reste du Canada. Les canadiens Anglophone aime bien la reine et sont fier de faire partie du grand royaume briyannique, tu trouves le drapeau britannique sur leur fenêtre.
    Alors l'article c'est pas la réalité mais c'est l'espoire de cette minorité de quebécois raciste qui detestent les immigrants

  • aziz
    الأحد 15 يناير 2017 - 07:28

    ما لا يعرفه الكثيرون هو أن كندا ليس لديها رئيس وانما حاكم عام تحت رعاية الملكة إليزابيث ، وأن كندا تابعت لتاج البريطاني كما هو الشأن بالنسبة لاستراليا ونيو زيلندا

  • mohamed 55
    الأحد 15 يناير 2017 - 08:07

    الملكية إلى الفناء والزوال. لأنها لاتعبر عن إختيار الشعوب المتمثل في صناديق الإقتراع. فالملكية تمثل شعوب فانية يمكن أنها إختارت الملكية في وقت ما.ولاكن اليوم الملكية لاتعبر عن تطلعات شباب هذه الظرفية.ولا تطلعات الأجيال القادمة.

  • حميد، بركان
    الأحد 15 يناير 2017 - 08:31

    الكنديون الانكلوساكسونيون لن يقطعوا روابطهم بالتاج البريطاني لأسباب ثقافية وتاريخية. فمعظمهم من حفدة الملكيين الأمريكان، حيث حارب أجدادهم ضد استقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا التي كانت لاتغيب عنها الشمس. فبعد استقلال العم سام، اتخذ الامريكان -الذين كانوا يناصرون العرش البريطاني-، كندا مأوا لهم. أضف إلى ذلك: الانفصال عن بريطانيا يعني انفصال مقاطعة كيبيك عن كندا.

  • yassine bouabid
    الأحد 15 يناير 2017 - 09:35

    ليس من مصلحة كندا قطع العلاقة عن الحكم الفيكتوري البريطاني لأسباب متعددة و أهمها إقتصادي و أمني معا
    على سبيل المثال على حساب ميثاق التاج البريطاني أي مواطن كندي يمكنه الحصول على ترخيص عمل في المطار و بسرعة في الدول التالية ونيوزلندا إيرلندا سكتلندا وأستراليا بابوا غينيا الجديدة فيجي جبل طارق جزر العذراء البريطانية و يمكنه الإقامة إلى حد إنتهاء رخصة العمل و يمكنه أن يفتتح حساب بنكي بسهولة و يكتري بيت و يتعامل كمواطن لتلك الدولة لا بل أكثر من ذلك مكنه بترخيص العمل أن يتقدم بملف أوراق دائما و إن مكث المدة المحددة يحصل على الجنسية فقط لأنه قادم تحت لواء التاج البريطاني إذا من سيغامر بهذه الإمتيازات

  • مشتاق لكندا
    الأحد 15 يناير 2017 - 10:05

    كندا بلد من اجمل ما رأت عيناي مهما كان الحاكم تبقى بلاد مسالمة مافيها لا صداع لا صراع …تحس بوجودك وحقوقك ولا تحس بالغربة ابدا …
    ليت الزمن يرجع بي الىالوراء لبقيت هناك ولن اتردد لحظة واحدة بالرغم من قساوة شتائها تبقى في نظري اجمل بلدان العالم

  • يوسف لندن
    الأحد 15 يناير 2017 - 13:45

    صراحة دهبت لهذه البلاد ولم تعجبني شعب بدوي لايجيد الفرنسية. صدق من قال كلما إبتعدنا عن فرنسا مهد الأدب الفرنسي إنحرفت الفرنسية عن رونقها، نسمع بفرنسية قبلية. بكبيك يتكلم الناس فرنسية بلكنة بشعة ومضحكة. يجب أن تكون تتعود على الكلمات لتفهم ما يقولون. المغاربة ينعثون الكبيكي و الكبيكية السكان الأصليين بالقبقوبي و القبقوبية ههه. كبيك الفرونكوفونية لوحدها 8 أو 9 مرات المغرب بصحرائه. هناك إختلاف كبير بين الجهة الشمالية المتكلمة بالإنكليزية والجهة الجنوبية المتكلمة بالفرنسية المتمثلة في كبيك. الجهة الأنكلوساكسونية هي الأكثر إمتيازات إقتصادية وضربية. كبيك ضحية للفدرالية المعممة فمن جهة الضرائب كبيك هي التي تدفع أكثر. الجميل فهذا البلد هو صيفها أما شتاءها فهو قارص جدا. المهم باز للي ساكنين تما.

  • Amzil
    الأحد 15 يناير 2017 - 13:57

    J'ai choisi le Canada commen etant le plus beau pays du monde et le plus riche et tolerant, que la reine reste ou si elle s'en va ca change rien, le Canada restera le Canada. Sauf que tu peux pas avoir la citoyennté si tu prete pas serment a la reine Elizabeth. D'ailleurs la reine ne vient jamais ici, elle viste pas le Canada et elle n'a aucun role ici.

  • Ali
    الأحد 15 يناير 2017 - 17:29

    Nous sommes des milliers de marocains qui vivent au canada et surout au quebec . Et les quebequois sont tres sympas et nous aimons l hiver nos enfants se rejouissent de l hiver .et pour te repondre a la particularite de l accent quebecois c est que partout dans le monde et en tte les langues y a des accents .j ai vecu partout dans le monde et j t assure que des pays francofones ont leurs accents francais .donc pas d amalgame . Et comme dit l adage marocain le chat dit tjrs qye c est pourris quand il n arrive pas a avoir .a bon entendeur
    Salut

  • Saad
    الإثنين 16 يناير 2017 - 01:12

    Les canadiens vivent en California et les immigrés paient les impôts. Ça le vrai visage du Canada. Tu paies partout des extras au moins 15%. Même quand tu commandes une bouteille d eau dans un restaurant tu dois laisser des tips. Obligatoirement

  • Abdou
    الإثنين 16 يناير 2017 - 07:16

    كندا كلها تابعة التاج البريطاني رغم ان مساحتها تفوق مساحة بريطانيا ب 10 مرات أضف إلى ذلك أستراليا و نيوزيلاندا و هونغ كونغ واذا أضفنا تبعية امريكا والهند لسياسة بريطانيا وسيطرتها على الممرات الاستراتيجية في العالم كجبل طارق و جزر المالوين بالأرجنتين. وتحكمها غي أغنى الدول الأفريقية المنتجة للمعادن ..يمكن أن نقول انها تحكم نصف الكرة الأرضية أن لم تكن الكرة الأرضية برمتها

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية